معنى كلمة جدل في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
جَدَلَالمصدر
جدلفي القواميس
- جَدَلٌ : (جامد)
جَدَلٌ - جَدَلٌ [ج د ل].
1 - اِسْتَمَرَّ الجَدَلُ بَيْنَهُمَا طَوَالَ الوَقْتِ: نِقَاشٌ، مُحَاجَّةٌ. جَدَلٌ عَقِيمٌ.
2 - الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ - جُدُلٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جدَلَ
- جدَلَ يجدُل ويَجدِل ، جَدْلاً ، فهو جادِل وجدِل ، والمفعول مَجْدول وجديل.
- جدَل الحبلَ أحكم فتلَه.
- حبلٌ جديل/ مجدول.
- جدَلت شَعْرَها: ضَفَرَتْه.
- جدَل الرَّجُلَ.
- صرَعه.
- بالَغَ في خصومته، غلبه في الجَدَل.
- {قَالُوا يَانُوحُ قَدْ جَدَلْتَنَا} [قرآن].
(ب)جدَّلَ
- جدَّلَ يُجدِّل ، تجديلاً ، فهو مُجدِّل ، والمفعول مُجدَّل.
- جدَّلت شَعْرَها ضفَّرته.
- جدَّل الرَّجلُ خصمَه: صَرعه.
- تركَ خصمَه صريعًا مُجَدَّلاً.
معجم الغني
+
(أ)جَدَلَ
- [ج د ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جَدَلَ، يَجْدُلُ، مصدر جُدُولٌ.
- :جَدَلَ الحَبُّ فِي السُّنْبُلِ : قَوِيَ.
- :جَدَلَ الوَلَدُ : قَوِيَ وَصَلُبَ عَظْمُهُ. :جَدَلَ وَلَدُ الظَّبْيَةِ.
(ب)جَدِلَ
- [ج د ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جَدِلَ، يَجْدَلُ، مصدر جَدَلٌ.
- :جَدِلَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ.
- :جَدِلَ الحَبْلُ : أُحْكِمَ فَتْلُهُ وَجَدْلُهُ. :جَدِلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ : قَوِيَ.
معجم الرائد
+
(أ)جدِل
- جدل.
- يجدل ، جدلا.
- جدل الحب في السنبل : قوي ونما.
- جدل الولد : قوي وصلب عظمه.
- جدل إشتدت خصومته.
- جدل الشيء : أحكم فتله وجدله.
(ب)جدل
- يجدل ويجدل ، جدلا.
- جدل الحب في السنبل : قوي، نما.
- جدل الولد : قوي وصلب عظمه.
- جدل الحبل : فتله.
- جدله صرعه ورماه على [ الجدالة ]، أي الأرض.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجدَلُ
- الجدَلُ طريقة في المناقشة والاستدلال صوَّرها الفلاسفة بصور مختلفة، وهو عند مَناطقة المسلمين.
- قياسٌ مؤَلَّف من مشهورات أَو مُسلَّمات.
(ب)الجَدْلُ
- الجَدْلُ العُضْوُ.
- و الجَدْلُ العَظْمُ المُوفَّر. والجمع : أَجْدَالٌ، وجُدُولٌ.
- وفي حديث عائشة: حديث شريف العقيقةُ تُقْطَعُ جُدُولاً، لا يُكْسَرُ لها عَظْم//.
مختار الصحاح
+
جدل
- ج د ل: الجَدْلُ العضو و الأَجْدَلُ الصقر و جادَلَهُ خاصمه مُجَادَلةً و جِدَالاً والاسم الجَدَلُ وهو شدة الخصومة و الجَنْدَلُ الحجارة و الجَدْوَلُ النهر الصغير.
معجم لسان العرب
+
جدل
- الجَدْل: شِدَّة الفَتْل.
- وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلا إِذا شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً؛ ومنه قيل لزمام الناق الجَدِيل.
- ابن سيده: جدل الشيءَ يَجْدُله ويَجْدِله جَدْلاً أَحكم فَتْله ومنه جارية مَجْدُولة الخَلْق حَسَنة الجَدْل.
- والجَدِيل: الزمام المجدو من أَدم؛ ومنه قول امرئ القيس وكَشْحٍ لطيفٍ كالجَدِيل مُخَصَّرٍ وسَاقٍ كأُنْبُوب السَّقِيِّ المُذلَّ قال: وربما سُمِّي الوِشاح جَدِيلاً؛ قال عبد افيفي ب عجلان النهدي جَديدة سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنَّه سَقِيّة بَرْدَيٍّ نَمَتْها غُيُوله كأَنَّ دِمَقْساً أَو فُروعَ غَمامةٍ على مَتْنِها، حيث اسْتَقَرَّ جَديلُه وأَنشد ابن بري لآخر أَذكَرْت مَيَّةَ إِذ لها إِتْبُ وجَدَائلٌ وأَنامِلٌ خُطْب والجَدِيل: حَبْل مفتول من أَدم أَو شعر يكون في عُنق البعير أَ الناقة، والجمع جُدُلٌ، وهو من ذلك.
- التهذيب: وإِنه لَحَسن الأَدَم وحَسَ الجَدْل إِذا كان حسن أَسْرِ الخَلْق.
- وجُدُول الإِنسان: قَصَبُ اليدي والرجلين والجَدْل والجِدْل: كل عَظْم مُوَفَّر كما هو لا يكسَر ولا يُخْلَط ب غيرُه.
- والجِدْل: العضو، وكل عضو جِدْل، والجمع أَجْدال وجُدُول، وقيل: ك عظم لم يكسر جَدْل وجِدْل.
- وفي حديث عائشة، رضي افيفي عنها: العَقِيق تُقْطَع جُدُولاً لا يُكْسَر لها عَظْم؛ الجدُول: جمع جَدْل وجِدْل، بالفت والكسر، وهو العضو ورجل مَجْدول، وفي التهذيب: مَجْدول الخَلْق لَطيف القَصَب مُحْكَ الفَتْل.
- والمجدول: القَضِيف لا من هُزَال.
- وغلام جادل: مُشْتَدّ.
- وساق مَجْدولة وجدْلاء: حَسنَة الطَّيِّ، وساعد أَجْدَل كذلك؛ قال الجعدي فأَخْرَجَهم أَجْدَلُ السَّاعِدَيْ نِ، أَصْهَبُ كالأَسَدِ الأَغْلَ وجَدَل وَلَدُ الناقة والظبية يَجْدُل جُدُولاً: قَوِي وتَبِع أُمه والجَادِل من الإِبل: فَوْقَ الرَّاشِح، وكذلك من أَولاد الشَّاءٍ، وهو الذ قد قَوِي ومَشى مع أُمه، وجَدَل الغلام يَجْدُل جُدُولاً واجْتَدل كذلك والأَجدَل: الصَّقْر، صفة غالبة، وأَصله من الجَدْل الذي هو الشِّدَّة وهي الأَجادِل، كَسَّروه تكسير الأَسماءِ لغلبة الصفة، ولذلك جعله سيبوب مما يكون صفة في بعض الكلام واسماً في بعض اللغات، وقد يقال للأَجد أَجْدَليٌّ، ونظيره عَجَمِيٌّ وأَعْجَمِيٌّ؛ وأَنشد ابن بري لشاعر كأَنَّ بَني الدعماءِ، إِذ لَحِقُوا بِنا فِراخُ القَطَا لاقَيْنَ أَجْدَلَ بازِيَ الليث: إِذا جَعَلْت الأَجْدل نعتاً قلت صَقْر أَجْدَل وصُقُور جُدْل وإِذا تركته اسماً للصَّقْر قلت هذا الأَجْدَل وهي الأَجادل، لأَ الأَسماء التي على أَفْعَل تجمع على فُعْل إِذا نُعِت بها، فإِذا جعلتها أَسما مَحْضة جمعت على أَفَاعل؛ وأَنشد أَبو عبيد يَخُوتُونَ أُخْرى القَوْم خَوْتَ الأَجَاد أَبو عبيد: الأَجادل الصُّقُور، فإِذا ارتفع عنه فهو جادل.
- وفي حدي مطرف: يَهْوِي هُوِيَّ الأَجادل؛ هي الصقور، واحدها أَجدل والهمزة في زائدة.
- والأَجدل: اسم فرس أَبي ذَرٍّ الغِفاري، رحمه افيفي ، على التشبيه بم تقدم وجَدَالة الخَلْق: عَصْبُه وطَيُّه؛ ورَجل مَجْدول وامرأَة مجدولة والجَدَالة: الأَرض لشِدَّتها، وقيل: هي أَرض ذات رمل دقيق؛ قال الراجز قد أَرْكَب الآلَةَ بعد الآله وأَتْرُك العَاجِزَ بالجَدَال والجَدْل: الصَّرْع.
- وجَدَله جَدْلاً وجَدَّله فانْجدل وتَجَدَّل صَرَعه على الجَدَالة وهو مجدول، وقد جَدَلْتُه جَدْلاً، وأَكثر ما يقا جَدَّلْته تَجْديلاً، وقيل للصَّرِيع مُجَدَّل لأَنه يُضْرَع على الجَدَالة الأَزهري: الكلام المعتمد: طَعَنَه فَجَدَّله.
- وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسلم، قال: أَنا خاتم النبيين في أُم الكتاب وإِن آد لَمُنْجَدِل في طينته؛ شمر: المنجدل الساقط، والمُجَدَّل المُلْقى بالجَدَالة وهي الأَرض؛ ومنه حديث ابن صياد: وهو مُنْجَدِل في الشمس، وحديث علي حي وقف على طلحة وهو قتيل فقال: أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمد أَن أَرا مُجَدَّلاً تحت نُجوم السماء أَي مُلْقىً على الأَرض قَتيلاً.
- وفي حديث معاوي أَنه قال لصعصعة: ما مرَّ عليك جَدَّلتْه أَي رميته وصرعته؛ وقا الهذلي:مُجَدَّل يَتَكَسَّى جِلْدُه دَمَه كما تَقَطَّرَ جِذْعُ الدَّوْمة القُطُل يقال: طعنه فجدَله أَي رماه بالأَرض فانجدل سَقَط.
- يقال: جَدَلتْه بالتخفيف، وجَدَّلته، بالتشديد، وهو أَعم.
- وعَنَاق جَدْلاء: في أُذُنه قِصَر.
- والجَدَالة: البَلْحة إِذا اخْضَرَّت واستدارت، والجمع جَدَالٌ؛ قا بعض أَهل البادية ونسبه ابن بري للمخبل السعدي وسارت إِلى يَبْرِينَ خَمْساً، فأَصْبَحَت يَخِرُّ على أَيدي السُّقَاة جَدَالُه قال أَبو الحسن: قال لي أَبو الوفاء الأَعرابي جَدَالها ههنا أَولادُها وإِنما هو للبلح فاستعاره.
- قال ابن الأَعرابي: الجَدَالة فوق البَلَحة وذلك إِذا جَدَلَتْ نَوَاتُها أَي اشتدَّت، واشتُقَّ جُدول، ولد الظبية من ذلك؛ قال: ولا أَدري كيف قال إِذا جَدَلَت نواتها لأَن الجَدَالة ل نواة لها، وقال مرَّة: سمِّيت البُسْرَة جَدَالة لأَنها تشتد نواته وتستتم قبل أَن تُزْهِي، شبهت بالجَدَالة وهي الأَرض.
- الأَصمعي: إِذا اخضرّ حَبُّ طَلْع النخيل واستدار قبل أَن يشتد فإِن أَهل نجد يسمونه الجَدَال وجَدَل الحَبُّ في السنبل يَجْدُل: وقع فيه؛ عن أَبي حنيفة، وقيل قَوِي والمِجْدَل: القَصْر المُشْرِف لوَثَاقَة بنائه، وجمعه مَجَادل؛ ومنه قو الكميت كَسَوْتُ العِلافِيَّاتِ هُوجاً كأَنَّه مَجَادِلُ، شدَّ الراصفون اجْتِدَالَه والاجتدال: البنيان، وأَصل الجَدْل الفَتْل؛ وقال ابن بري: ومثله لأَب كبير في رأُس مُشْرِفة القَذال، كأَنم أَطْرُ السحابِ بها بَياضُ المِجْدَ وقال الأَعشى في مِجْدَلٍ شُدِّدَ بنيانُه يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائ (* في الصحاح: شيّد ودِرْع جَدْلاءُ ومَجْدولة: مُحْكَمة النسج.
- قال أَبو عبيد: الجَدْلا والمجدولة من الدروع نحوُ المَوْضونة وهي المنسوجة، وفي الصحاح: وه المحكمة؛ وقال الحطيئة فيه الجِيَادُ، وفيه كل سابغ جَدْلاءُ مُحْكمة من نَسْج سَلاَّ الليث: جمع الجَدْلاء جُدْل.
- وقد جُدِلَت الدروعُ جُدْلاً إِذا أُحكمت شمر: سمِّيت الدُّروع جَدْلاً ومجدولة لإِحكام حَلَقِها كما يقال حَبْ مجدول مفتول؛ وقول أَبي ذؤَيب فهن كعِقْبان الشَّرِيج جَوَانِحٌ وهم فوقها مُسْتَلْئِمو حَلَق الجَدْ أَراد حَلَق الدرع المجدولة فوضع المصدر موضع الصفة الموضوعة موض المَوصوف.
- والجَدْل: أَن يُضْرب عُرْضُ الحَديد حتى يُدَمْلَج، وهو أَن تضر حروفه حتى تستدير.
- وأُذُن جَدْلاء: طويلة ليست بمنكسرة، وقيل: ه كالصَّمْعاءِ إِلاَّ أَنها أَطول، وقيل: هي الوَسَط من الآذان والجِدْل والجَدْل: ذَكَر الرجل، وقد جَدَل جُدولاً فهو جَدِل وجَدْ عَرْدٌ؛ قال ابن سيده: وأُرى جَدِلاً على النسب.
- ورأَيت جَدِيلَةَ رَأْي أَي عزيمتَه.
- والجَدَل: اللَّدَدُ في الخُصومة والقدرةُ عليها، وقد جادل مجادلة وجِدالاً.
- ورجل جَدِل ومِجْدَل ومِجْدال: شديد الجَدَل.
- ويقال جادَلْت الرجل فجَدَلته جَدْلاً أَي غلبته.
- ورجل جَدِل إِذا كان أَقوى ف الخِصام.
- وجادَله أَي خاصمه مُجادلة وجِدالاً، والاسم الجَدَل، وهو شدَّ الخصومة.
- وفي الحديث: ما أُوتَي الجَدَل قومٌ إِلاَّ ضَلُّوا؛ الجَدَل مقابلة الحجة بالحجة؛ والمجادلة: المناظرة والمخاصمة، والمراد به ف الحديث الجَدَلُ على الباطل وطَلَبُ المغالبة به لا إَظهار الحق فإِن ذل محمود لقوله عز وجل: وجادلهم بالتي هي أَحسن.
- ويقال: إِنه لَجَدِل إِذا كا شديد الخِصام، وإِنه لمجدول وقد جادل.
- وسورة المُجادَلة: سورة قد سمع الل لقوله: قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إِلى الله؛ وهم يَتَجادلان في ذلك الأَمر.
- وقوله تعالى: ولا جِدال في الحج؛ قال أَب إِسحق: قالوا معناه لا ينبغي للرجل أَن يجادل أَخاه فيخرجه إِلى ما لا ينبغي والمَجْدَل: الجماعة من الناس؛ قال ابن سيده: أُراه، لأَن الغالب عليه إِذا اجتمعوا أَن يتجادلوا؛ قال العجاج فانْقَضَّ بالسَّيْر ولا تَعَلَّل بِمَجْدَل، ونِعْم رأْسُ المَجْدَل والجَدِيلة: شَرِيجة الحمام ونحوها، ويقال لصاحب الجَدِيلة: جَدَّال ويقال: رجل جَدَّال بَدَّال منسوب إِلى الجَدِيلة التي فيها الحَمام والجَدَّال: الذي يَحْصُر الحَمام في الجَدِيلة.
- وحَمام جَدَليٌّ: صغير ثقي الطيران لصغره.
- ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السَّخِيف: هذا رأْ الجَدّالين والبَدّالين، والبَدَّال الذي ليس له مال إِلاَّ بقدر ما يشتري ب شيئاً، فإِذا باعه اشترى به بَدَلاً منه فمسي بَدَّالاً.
- والجَدِيلة القَبِيلة والناحية.
- وجَدِيلة الرجل وجَدْلاؤُه: ناحيته.
- والقوم على جَدِيل أَمرهم أَي على حالهم الأَول.
- وما زال على جَدِيلة واحدة أَي على حا واحدة وطريقة واحدة.
- وفي التنزيل العزيز: قل كُلٌّ يعمَلُ على شاكِلَتِه قال الفراء: الشاكلة الناحية والطريقة والجَدِيلة، معناه على جَدِيلته أَ طريقته وناحيته؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول: وعَبْدُ الملك إِذ ذاك عل جَدِيلته وابن الزبير على جَدِيلته، يريد ناحيته.
- ويقال: فلان عل جَدِيلته وجَدْلائه كقولك على ناحيته.
- قال شمر: ما رأَيت تصحيفاً أَشبه بالصوا مما قرأَ مالك بن سليمان عن مجاهد في تفسير قوله تعالى: قل كلٌّ يعم على شاكِلَته، فصحَّف فقال على حَدٍّ يَلِيه، وإِنما هو على جَدِيلته أَ ناحيته وهو قريب بعضه من بعض.
- والجَدِيلة: الشاكلة.
- وفي حديث عمر، رض الله عنه: كَتَب في العبد إِذا غزا على جَدِيلته لا ينتفع مولاه بشيء م خدمته فأَسْهِم له؛ الجَدِيلة: الحالة الأُولى.
- وركب جَدِيلة رأْيه أَ عَزيمَته، أَراد أَنه إِذا غَزا منفرداً عن مولاه غير مشغول بخدمته عن الغزو والجَدِيلة: الرَّهْط وهي من أَدَم كانت تُصنع في الجاهلية يأْتَزِر به الصبيان والنساء الحُيَّض ورجل أَجْدَل المَنْكِب: فيه تَطَأْطؤ وهو خلاف الأَشْرَف من المناكب قال الأَزهري: هذا خطأْ والصواب بالحاء، وهو مذكور في موضعه، قال: وكذل الطائر، قال بعضهم: به سُمِّي الأَجْدَل والصحيح ما تقدم من كلا سيبويه.
- ابن سيده: الجَدِيلة الناحية والقبيلة.
- وجَدِيلة: بطن من قيس منهم فَهْ وعَدْوان، وقيل: جَدِيلة حيٌّ من طيِّء وهو اسم أُمهم وهي جَدِيلة بن سُبَيْع ابن عمرو بن حِمَيْر، إِليها ينسبون، والنسبة إِليهم جَدَليٌّ مث ثَقَفيٍّ وجَدِيل: فَحْل لمَهْرة بن حَيْدان، فأَما قولهم في الإِبل جَدَلي فقيل: هي منسوبة إِلى هذا الفحل، وقيل: إِلى جَديلة طيِّء، وهو القياس، وينس إِليهم فيقال: جَدَلِيٌّ.
- الليث: وجَدِيلة أَسَدٍ قبيلة أُخرى.
- وجَدِي وشَدْقَم: فَحْلان من الإِبل كانا للنعمان ابن المنذر والجَدْوَل: النهر الصغير، وحكى ابن جني جِدْوَل، بكسر الجيم، على مثا خِرْوَع.
- الليث: الجَدْوَل نهر الحوض ونحو ذلك من الأَنهار الصغار يقا لها الجَداوِل.
- وفي حديث البراء في قوله عز وجل: قد جعل ربك تحت سَرِيًّا، قال: جَدْوَلاً وهو النهر الصغير.
- والجَدْوَل أَيضاً: نه معروف.
ترجمة جدل باللغة الإنجليزية
جدل
Controversy