معنى كلمة ثناء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- ثَناءٌ : (جامد)
هُوَ أَهْلٌ لِكُلِّ ثَناءٍ : مَدْحٌ وتَقْديرٌ وتَبْجِيلٌ. وَفِّرْ حَظَّكَ مِنَ الْمَدْحِ والثَّناءِ فَإِنَّهُما أَلَذُّ مِنَ الشَّهْدِ والسَّلْوَى. (التوحيدي) اللَّهُ جَلَّ ثَناؤُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ثَناء
- جمع ثناءات وأثنية.
- مصدر أثنى على.
- مَدْح، تقريظ.
- حُبّ الثناء طبيعة الإنسان.
- ليس الكريم الذي يعطي عطيَّته. .. عن الثناء وإن أغلى به الثمنا.
- إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث].
- أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه.
- أحسن الثَّناءَ.
- صيت، شُهْرة، سمعة حسنة.
- فلان طيّب الثناء.
(ب)ثُناءَ
- اثنين اثنين، معدول عن اثنين اثنين بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف.
- جاءوا ثُناءَ.
معجم الغني
+
(أ)ثُناءَ
- [ث ن ي]. اِسْمٌ مَمْنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ مَعْدولٌ عَنِ اثْنَيْنِ اثْنينِ:جاءوا ثُناءَ : اثْنَينِ اثْنَيْنِ.
(ب)ثَناءٌ
- جمع: أَثْنِيَةٌ. [ث ن ي]. :هُوَ أَهْلٌ لِكُلِّ ثَناءٍ : مَدْحٌ وتَقْديرٌ وتَبْجِيلٌ. :وَفِّرْ حَظَّكَ مِنَ الْمَدْحِ والثَّناءِ فَإِنَّهُما أَلَذُّ مِنَ الشَّهْدِ والسَّلْوَى. (التوحيدي) :اللَّهُ جَلَّ ثَناؤُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)ثَناء
- ثناء.
- ج، أثنية.
- ثناء قيد للدابة ذو شقين تربط بكل منه ما رجل.
- ثناء ساحة الدار.
(ب)ثناء
- [ أتى القوم ثناء ] : أي اثنين اثنين. للمذكر والمؤنث.
المعجم الوسيط
+
(أ)ثُنَاءَ
- ثُنَاءَ يقال: جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين.
(ب)الثَّناء
- الثَّناء المدح. والجمع : أثنية.
المحيط في اللغة
+
ثَنَى
- ـ ثَنَى الشَّيْءَ: رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ.
- ـ تَثَنَّى وانْثَنَى واثْنَوْنَى: انْعَطَفَ.
- ـ أثْناءُ الشَّيْءِ ومَثَانِيهِ: قُواهُ، وطاقاتُهُ، واحِدُها: ثِنْيٌ ومَثْناةٌ، ومِثْناهُ.
- ـ ثِنْيُ الحَيَّةِ: انْثناؤُها، أَو ما تَعَوَّجَ منها إذا تَثَنَّتْ.
- ـ ثِنْيُ من الوادِمُنْعَطَفُهُ,ج: أثْناءٌ.
- ـ شاةٌ ثانِيَةٌ، بَيِّنَةُ الثِّنْيِ: تَثْنِي عُنُقَها لغَيْرِ عِلَّةٍ.
- ـ اِثْنانِ: ضِعْفُ الواحِدِ، والمُؤَنَّثُ: ثِنْتانِ، وأصْلُهُ: ثِنْيٌ، لجَمْعِهِم إيَّاهُ على ثْناءٍ.
- ـ ثَنَّاهُ تَثْنِيَةً: جَعَلَهُ اثْنَيْنِ.
- ـ هذا واحِدٌ فاثْنِه: كُنْ ثانِيَهُ.
- ـ هو لا يَثْنِي ولا يَثْلِثُ، أكَبيرٌ لا يَقْدِرُ أنْ يَنْهَضَ، لا في مَرَّةٍ، ولا في مَرَّتَيْنِ، ولا في الثَّالِثَةِ.
- ـ ثَناءُ بنُ أحمدَ: مُحَدِّثٌ.
- ـ جاؤُوا مَثْنَى وثُناءَ، أاثْنَيْنِ اثْنَيْنِ، وثِنْتَيْنِ ثِنْتَينِ.
- ـ اثْنانِ وثِّنَى: يَوْمٌ في الأُسْبُوعِ,ج: أثْناءٌ وأثانِينُ. وجاءَ في الشِّعْرِ يَوْمُ اثْنَيْنِ.
- ـ إِثْنَوِيُّ: من يَصُومُهُ دائِماً وحْدَهُ.
- ـ مَثانِالقُرْآنُ، أو ما ثُنِّيَ منه مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، أو الحَمْدُ، أو البَقَرَةُ إلى بَراءَة، أو كُلُّ سورَةٍ دُونَ الطُّوَلِ، ودُونَ المِئَتَيْنِ، وفَوْقَ المُفَصَّلِ، أو سُورَةُ الحَجِّ والنَّمْلِ والقَصَصِ والعَنْكَبُوتِ والنُّورِ والأنْفالِ ومَرْيَمَ والرُّومِ ويس والفُرْقانِ والحِجْرِ والرَّعْدِ وسَبَأَ والملآئكَةِ وإبراهيمَ وص~، ومُحَمدٍ صلى الله عليه وسلم، ولُقْمَانَ والغُرَفِ والزُّخْرُفِ والمُؤْمِنِ والسَّجْدَةِ والأحْقافِ والجاثِيَةِ والدُّخانِ والأحْزابِ.
- ـ مَثانِي من أوتارِ العُودِ: الذي بعدَ الأولِ، واحِدُها: مَثْنَى.
- ـ مَثانِي من الوادِمَعَاطِفُهُ.
- ـ مَثانِي من الدَّابَّةِ: رُكْبَتَاها ومِرفَقاها.
- ـ لا ثِنَى في الصَّدَقةِ، ألا تُؤْخَذُ مَرَّتَيْنِ في عامٍ، أو لا تُؤْخَذُ ناقَتانِ مكانَ واحِدَةٍ، أو لا رُجوعَ فيها، وإذا وَلَدَتْ ناقةٌ مرةً ثانِيَةً، فهي ثِنْيٌ، ووَلَدُها ذلك: ثِنْيُها.
- ـ مَثْنَى الأَيادِإعادةُ المَعْروفِ مَرَّتَيْنِ فأَكْثَرَ، والأنْصِباءُ الفاضِلَةُ من جَزُورِ المَيْسِرِ، كان الرجُلُ الجَوادُ يَشْتَرِيها، ويُطْعِمُها الأَبْرامَ.
- ـ مَثْناةُ: حَبْلٌ من صُوفٍ أَو شَعَرٍ أو غيرِهِ، ومِثْناةُ، كالثِّنايةِ والثِّناءِ، وما اسْتُكْتِبَ من غيرِ كتابِ الله، أَو كِتابٌ فيه أخْبار بني إِسْرائيلَ بعدَ مُوسى، أحَلُّوا فيه وحَرَّموا ما شاؤُوا، أَو هي الغِناءُ، أَو التي تُسَمَّى بالفارِسِيَّةِ دُوبَيْتِي.
- ـ ثُّنْيانُ: الذي بعدَ السَّيِّدِ، كالثِّنْيِ، وثُنَى وثِنَى,ج: ثِنْيَة، ومَنْ لا رَأْيَ له ولا عَقْلَ، والفاسِدُ من الرأْيِ.
- ـ ثِنْيٌ من الليل: ساعَةٌ، أَو وَقْتٌ.
- ـ ثَّنِيَّةُ: العَقَبَةُ، أَو طَرِيقُها، أَو الجَبَلُ، أَو الطَّريقَةُ فيه أَو إليه، والشُّهَداءُ الذِينَ اسْتَثْناهُمُ الله عن الصَّعْقَةِ، وبمعنى الاستِثْناءِ.
- ـ ثَّنِيَّةُ من الأضْراسِ: الأربَعُ التي في مُقَدَّمِ الفَمِ: ثِنْتانِ من فَوْقُ، وثِنْتانِ من أسْفَلَ، والناقةُ الطاعِنَةُ في السادِسَةِ، والبَعيرُ: ثَنِيٌّ، والفَرَسُ الداخِلَةُ في الرَّابِعَةِ، والشَّاةُ في الثَّالِثَةِ، كالبَقَرَةِ، والنَّخْلَةُ المُسْتَثْناةُ من المُساوَمَةِ.
- ـ ثُّنْيَا، من الجَزُورِ: الرأسُ، والقوائِمُ، وكُلُّ ما اسْتَثْنَيْتَه، كالثُّنْوَى والثُّنْيَةِ.
- ـ مُثَنَّاةُ: موضع.
- ـ مُثَنَّى: اسمٌ.
- ـ اثَّنَى: تَثَنَّى.
- ـ أَثْنَى البعيرُ: صارَ ثَنِيًّا.
- ـ ثَّناءُ، وتَّثْنِيَةُ: وصْفٌ بمَدْحٍ أو ذَمٍّ، أو خاصٌّ بالمَدْحِ، وقد أثْنَى عليه وثَنَّى.
- ـ ثِناءٌ: الفِناءُ، وعِقالُ البعيرِ، عن ابنِ السَّيِّدِ.
مصطلحات عربية عامة
+
ثاني اثنين
- أحدُهما، ما أو من يضاف إلى واحد فيصيّره اثنين- {ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ}.
ترجمة ثناء باللغة الإنجليزية
ثناء
Laudation Tribute Compliment
مرادفات ثناء
- مَدْح
ثناء في سياق الكلام
سيحضر لك شرف و مجد و ثناء"
it will bring you much praise and glory and honor.