معنى كلمة تمسيد في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَمْسيدٌ : (مصدر)
تَمْسيدٌ - تَمْسيدٌ [م س د] (مصدر: مَسَّدَ). تَمْسيدُ العَضَلاتِ : دَلْكُها، تَلْيِينُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مسَدَ
- مسَدَ يمسُد ، مَسْدًا ، فهو ماسد ، والمفعول مَمْسود.
- مسَد الحبلَ أجاد فتلَه.
- مُسِد البطنُ: كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا لا قُبْحَ فيه.
(ب)مسَّدَ
- مسَّدَ / مسَّدَ على يمسِّد ، تمسيدًا ، فهو مُمسِّد ، والمفعول مُمسَّد.
- مسَّد الجسمَ/ مسَّد على الجسم دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه.
- أراح التَّمسيدُ جسدَه.
معجم الغني
+
(أ)تَمْسيدٌ
- [م س د]. (مصدر مَسَّدَ). :تَمْسيدُ العَضَلاتِ : دَلْكُها، تَلْيِينُها.
(ب)مُمَسِّدٌ
- جمع: ون، ات. [م س د]. (فاعل من مَسَّدَ). :مُمَسِّدُ الْجَسَدِ بِعِنَايَةٍ فَائِقَةٍ : مَنْ يَدْلِكُ الْجَسَدَ وَيُمَسِّدُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)تمسيد
- مصدر مسد.
- هو أن تمر اليد على الجسم وتمسه تليينا لعضلاته.
(ب)مَسَد
- مسد.
- يمسد ، مسدا.
- مسد الحبل : أجاد فتله.
- مسد في السير : أدامه وجد فيه.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَسْدَاءُ
- المَسْدَاءُ المَسْدَاءُ ساقٌ مَسْداءُ: مستويةٌ حسنة.
(ب)مَسَدَ
- مَسَدَ في السَّيْرِ مَسَدَ ُ مَسْدًا: جدَّ ودأَب.
- و مَسَدَ الحَبْلَ: أجاد فَتْلَه.
- و مَسَدَ البقلُ الحيوانَ: أضمره.
- ويقال: مَسَدَهُ المضمار: قوّاه وشَدَّ لحمَه.
المحيط في اللغة
+
مَسْدُ
- ـ مَسْدُ: الفَتْلُ، وإِدْآبُ السَّيْرِ.
- ـ مَسَدُ: المِحْوَرُ من الحديدِ، وحَبْلٌ من لِيفٍ أو لِيفِ المُقْلِ، أو من أيِّ شيءٍ كان، أو المَضْفُورُ المُحْكَمُ الفَتْلِ، الجمع: مِسادٌ وأمْسادٌ.
- ـ رجلٌ مَمْسودٌ: مَجْدولُ الخَلْقِ، وهي مَمْسودَةٌ.
- ـ مِسادُ: المِسْأَبُ.
- ـ هو أحسنُ مِسادَ شِعْرٍ مِنكَ: أحسنُ قِوامَ شِعْرٍ.
مختار الصحاح
+
مسد
- م س د: المَسَدُ اللِّيف يُقال حبل من مسد والمسَدُ أيضا حبل من ليف أو خوص وقد يكون من جلود الإبل أو أوبارها و مَسَدَ الحبل أجاد فتْلَهُ من باب نصر.
معجم لسان العرب
+
مسد
- المسَدُ، بالتحريك: اللِّيف.
- ابن سيده: المَسَدُ حبل من ليفٍ أَ خُوص أَو شعر أَو وبَر أَو صوف أَو جلود الإِبل أَو جلود أَو من أَيّ شي كان؛ وأَنشد يا مَسَدَ الخوصِ تَعَوَّذْ مِنِّي إِنْ تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِن ما شِئْتَ مِن أَشْمَطَ مُقْسَئِنّ قال: وقد يكون من جلود الإِبل أَو من أَوبارِها؛ وأَنشد الأَصمعي لعمار بن طارق وقال أَبو عبيد: هو لعقبة الهُجَيْمِي فاعْجَلْ بِغَرْبٍ مِثْلِ غَرْبِ طارِقِ ومَسَدٍ أُمِرَّ من أَيانِقِ ليس بأَنْيابٍ ولا حَقائِق يقول: اعْجَلْ بدَلْوٍ مثلِ دلْو طارِقٍ ومَسَدٍ فُتِلَ من أَيانق وأَيانِقُ: جمع أَيْنُق وأَينق جمع ناقة، والأَنْيابُ جمع ناب، وه الهَرِمةُ، والحقائق جمع حِقَّة، وهي التي دخلت في السنة الرابعة وليس جلده بالقويّ؛ يريد ليس جلدها من الصغير ولا الكبير بل هو من جلد ثنية أَو رَباعِي أَو سَديس أَو بازِل؛ وخص به أَبو عبيد الحبل من الليف، وقيل: هو الحب المضفور المحكم الفتل من جميع ذلك.
- وقال الزجاج في قوله عز وجل: في جيده حبل من مسد؛ جاء في التفسير أَنها سلسلة طولها سبعون ذراعاً يسلك بها ف النار، والجمع أَمساد ومِسادٌ؛ وفي التهذيب: هي السلسلة التي ذكره الله، عز وجل، في كتابه فقال: ذرعها سبعون ذراعاً؛ يعني، جل اسمه، أَن امرأَة أَبي لهب تسْلك في سلسلة طولها سبعون ذراعاً.
- حبل من مَسَدٍ؛ أَي حب مُسِدَ أَيَّ مَسْدٍ أَي فُتِل فلُوي أَي أَنها تسلك في النار أَي ف سلسلةِ مَمْسُودٍ.
- الزجاج: المسد في اللغة الحبل إِذا كان من ليف المُقْل وق يقال لغيره.
- وقال ابن السكيت: المَسْدُ مصدر مَسَدَ الحبل يَمْسُدُ مَسْداً، بالسكون، إِذا أَجاد فتله، وقيل: حبل مَسَدٌ أَي ممسود قد مُسِد أَي أُجِيدَ فَتْلُهُ مَسْداً، فالمَسْدُ المصدر، والمَسَدُ بمنزل المَمْسُود كما تقول نفَضْت الشجر نَفْضاً، وما نُفض فهو نَفَضٌ، ودل قوله ع وجل: حبل من مَسَدٍ، أَن السلسة التي ذكرها الله فُتِلت من الحديد فتلا محكماً، كأَنه قيل في جيدِها حبل حديد قد لُوي لَيّاً شديداً؛ وقول أَنشده ابن الأَعرابي أُقَرِّبُها لِثَرْوةِ أَعْوَجِيّ سَرَنداةً، لها مَسَدٌ مُغار فسره فقال: أَي لها ظهر مُدْمَج كالمَسَد المُغار أَي الشديد الفتل ومَسَدَ الحبلَ يَمْسُدُه مَسْداً: فتله.
- وجارية مَمْسُودةٌ: مَطْويّة مَمْشوقةٌ.
- وامرأَة مَمْسُودةُ الخَلْق إِذا كانت مُلتفّة الخَلْق ليس ف خلْقها اضطراب.
- ورجل مَمْسُود إِذا كان مَجْدُولَ الخَلْق.
- وجارية ممسود إِذا كانت حَسَنة طَيّ الخلق.
- وجارية حسَنةُ المَسْد والعَصْب والجَدْ والأَرْم، وهي ممسودة ومعصوبة ومجدولة ومأْرومة، وبَطْن ممسود: لَيِّن لطيف مُسْتَوٍ لا قُبْح فيه؛ وقد مُسِدَ مسْْداً.
- وساقٌ مَسْداءُ: مستوي حسنة.
- والمَسَدُ: المِحْوَرُ إِذا كان من حديد.
- وفي الحديث: حَرَّمْت شَجَرَ المدينةِ إلا مَسَدَ مَحالة؛ المسَد: الحبل الممسود أَي المفتول م نبات أَو لِحاء شجرة (* قوله [ أو لحاء شجرة ] كذا بالأصل والذي في نسخة م النهاية يظن بها الصحة لحاء شجر ونحوه)؛ وقيل: المَسَدُ مِرْوَد البَكَرَةِ الذي تدور عليه.
- وفي الحديث: أَنه أَذنَ في قطْع المَسَد والقائِمتيْن.
- وفي حديث جابر: أَنه كادَ (* قوله [ أنه كاد إلخ ] في نسخة النهاية الت بيدنا ان كان ليمنع بحذف الضمير وبنون بدل الدال، وعليها فاللام لا الجحود والفعل بعدها منصوب).
- رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لَيَمْنَع أَنْ يُقْطَعَ المَسَدُ.
- والمسَدُ: الليف أَيضاً، وبه فسر قوله تعالى: ف جيدها حبل من مسد، في قوله.
- ومَسَدَ يَمْسُد مَسْداً: أَدْأَب السير ف الليل؛ وأَنشد يُكابِدِ الليلَ عليها مَسْدَ والمَسْدُ: إِدْآبُ السير في الليل؛ وقيل: هو السير الدائمُ، ليلاً كا أَو نهاراً؛ وقول العبدي يذكر ناقة شبهها بثور وحشي كأَنها أَسْفَعُ ذُو جُدَّةٍ يَمْسُدُه القَفْرُ وليلٌ سَدِ كأَنما يَنْظُرُ في بُرْقُعٍ مِنْ تَحْتِ رَوْقٍ سَلِبٍ مِذْوَد قوله: يَمْسُدُه يعني الثور أَي يَطْوِيهِ ليل.
- سَدِيٌّ أَي نَدِيٌّ ول يزال البقل في تمام ما سقط النَّدى عليه؛ أَراد أَنه يأْكل البقل فيجزئ عن الماء فيطويه عن ذلك، وشبه السُّفعة التي في وجه الثور ببرقع.
- وجع الليث الدَّأَبَ مَسْداً لأَنه يَمْسُد خلق من يَدْأَبُ فَيطْوِي ويُضَمِّرُه والمِسادُ: على فِعالٍ: لغة في المِسابِ، وهو نِحْي السَّمْن وسِقا العَسل؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب غَدَا في خافةٍ معه مِساد فأَضْحَى يَقْتَرِي مَسَداً بِشِيق والخافة: خَرِيطَةٌ يتقلدها المُشْتارُ ليجعل فيها العسل.
- قال أَب عمرو: المساد، غير مهموز، الزِّقُّ الأَسود.
- وفي النوادر: فلان أَحسَن مِسَادَ شِعْرً من فلان؛ يريد أَحْسَنَ قِوامَ شعر من فلان؛ وقول رؤبة يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ جادَتْ بِمَطْحُونٍ لها لا تَأْجِمُهْ تَطْبُخُه ضُروُعُها وتَأْدِمُه يصف راعياً جادت له الإِبل باللبَن، وهو الذي طبخته ضروعها؛ وقول بمطحون أَي بلبَن لا يَحْتاج إِلى طحن كما يُحتاج إِلى ذلك في الحب والضُّروُع هي التي طبخته، وقوله لا تَأْجِمُه أَي لا تَكرهه، وتأْدِمُه: تخلط بأُدْم، وأَراد بالأُدم ما فيه من الدّسَم؛ وقوله يمسد أَعلى لحمه أَ اللبن يَشُدُّ لَحْمَه ويقوّيه؛ يقول: إِن البقل يقوّي ظهر هذا الحِما ويشدّه؛ قال ابن بري: وليس يصف حماراً كما زعم الجوهري فإِنه قال: إِن البق يقوّي ظهر هذا الحمار ويشدّه.
مصطلحات عربية عامة
+
مسّد الجسم/ مسّد على الجسم
- دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه.
- أراح التَّمسيدُ جسدَه.
ترجمة تمسيد باللغة الإنجليزية
تمسيد
Rub Rubbing Massage Stroke