معنى كلمة تقهقري في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تقهْقُر
- مصدر تقهقرَ.
- (الأحياء) رجوع الكائن الحيّ أو السلالة إلى الوراء من طراز أسمى إلى طراز أدنى.
(ب)تقهقرَ
- تقهقرَ يتقهقر ، تَقَهْقُرًا ، فهو مُتقَهْقِر.
- تقهقر الجيشُ ونحوُه تراجع مَهْزومًا.
- تقهقر ترتيبُه في الفصل.
- من لا يتقدّم يتقهقر.
- تقهقر التِّلميذُ في دراسته: تخلَّف.
- تقهقر فلانٌ: تراجع وظيفيًّا أو أخلاقيًّا.
- تقهقر الاقتصادُ: هبط مستواه.
- تقهقر سعرُ العملة.
معجم الغني
+
(أ)تَقَهْقَرَ
- [ق هـ ق]. (فعل: خماسي لازم). تَقَهْقَرَ، يَتَقَهْقَرُ، مصدر تَقَهْقُرٌ.
- :تَقَهْقَرَ الرَّجُلُ : رَجَعَ إلى الوَراءِ.
- :تَقَهْقَرَ جَيْشُ العَدُوِّ : تَراجَعَ مَهْزوماً.
- :تَقَهْقَرَتْ قُوَّةُ الرَّجُلِ : أصابَها الضَّعْفُ والوَهَنُ. :مَنْ لا يَتَقَدَّمُ يَتَقَهْقَرُ.
(ب)تَقَهْقُرٌ
- [ق هـ ق]. (مصدر تَقَهْقَرَ).
- :تَقَهْقُرُ الجَيْشِ عَلامَةٌ على انْهِزامِهِ : تَراجُعُهُ إلى الوَراءِ مَهْزوماً.
- :تَقَهْقُرُ الوَضْعِ الاجْتِماعِيِّ : إِصابَتُهُ بالضَّعْفِ والْوَهَنِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)تَقَهْقَرَ
- تَقَهْقَرَ قهقر.
- و تَقَهْقَرَ تراجع مهزومًا.
(ب) قَهْقَهَ
- قَهْقَهَ قَهْقَهَةً: ضحِك فسُمِع ضحكه.
المحيط في اللغة
+
(أ)قَهْقاءُ
- ـ قَهْقاءُ: قرية.
- ـ قَهْقُوَةُ: كورَةٌ بِمِصْرَ.
(ب) قَهْقَهَ
- ـ قَهْقَهَ: رَجَّعَ في ضَحِكِهِ، أو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ، كَقَهَّ فيهما.
- ـ أو قَهَّ: قال في ضَحِكِهِ قَهْ، فإِذا كَرَّرَهُ، قيل قَهْقَهَ. وهو في رَهٍّ وفي قَهٍّ.
- ـ قَهْقَهَةُ في السَّيْرِ: الهَقْهَقَةُ.
- ـ قَرَبٌ قَهْقاهٌ: جادٌّ.
معجم لسان العرب
+
(أ) قهقه
- الليث: قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك، ثم يُكَرَّر بتَصْريفِ الحكاية فيقال: قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع ابن سيده: قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه، وقيل: هو اشتدادُ الضَّحِك، قال وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك.
- الجوهري: القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ، وه أَن يقول قَهْ قَهْ.
- يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً، وإذا خَفَّفَ قي قَهَّ الضاحِكُ.
- قال الجوهري: وقد جاء في الشعر مخففاً؛ قال الراجز يَذْكُ النِّساء نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَه قال: وإِنما خفف في الحكاية؛ وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ: وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ، مشتقّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذل جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه؛ قال ابن سيده: وإِنما أَصله المُحَقْحِق، ثم قي المُهَقْهِق على البدل، ثم قلب فقيل المُقَهْقِه.
- الأَزهري: قال غير واح من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ بالحاء، ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق، ث قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة، كما قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا ل يُبْدِ ما في نفسه.
- قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة، مقلوب منه؛ قال رؤبة جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَق أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَق وقال أَيضاً يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِه بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَه (* قوله [ يصبحن إلخ ] في التكملة ويروى: يطلقن قبل بدل يصبحن بعد، وه أصح وأشهر) أَنشدهما الأَصمعي، وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه: أَرا المُحَقْحِق فقلب، وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة، وهو السيرُ المُتْعِب الشديد وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْسا كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ، فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقا وحَصْحاصٌ، وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرة ولا فُتُور، وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة، ثم جع هَقْهَقة قَهْقَهة، فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية؛ قال ابن بري: صوا هذا الرجز بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَه وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر، والأَمْقَهُ: مثلُ الأَمْرَهِ وه الأَبْيَضُ، وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به.
(ب) قهقر
- القَهْقَرُ والقَهْقَرُّ، بتشديد الراء: الحجر الأَمْلَسُ الأَسو الصُّلْبُ، وكان أَحمد بن يحيى يقول وحده القَهْقارُ؛ وقال الجَعْدِيّ بأَخْضَرَ كالقَهْقَرِّ يَنْفُضُ رأْسَه أَمامَ رِعالِ الخَيْلِ، وهي تُقَرَّب قال الليث: وهو القُهْقُور.
- ابن السكيت: القُهْقُرُّ قِشْرَة حمراء تكو على لُبّ النخلة؛ وأَنشد أَحْمَرُ كالقُهْقُرِّ وضَّاحُ البَلَق وقال أَبو خَيْرَة: القَهْقَرُ والقُهاقِرُ وهو ما سَهَكْتَ به الشيءَ وفي عبارة أُخرى: هو الحجر الذي يُسْهَكُ به الشيء، قال: والقِهْرُ أَعظ منه؛ قال الكميت وكأَن، خَلْفَ حِجاجِها من رأْسِه وأَمامَ مَجْمَعِ أَخْدَعَيْها،القَهْقَر وغراب قَهْقَرٌ: شديد السواد.
- وحِنْطَةٌ قَهْقَرة: قد اسْوَدَّتْ بع الخُضْرَة، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ.
- والقَهْقَرة: الصَّخْرة الضخمة، وجمعه أَيضاً قَهْقَرٌ.
- والقَهْقَرَى: الرجوع إِلى خلف، فإِذا قلت: رَجَعْت القَهْقَرَى، فكأَنك قلت: رجعت الرجوعَ الذي يعرف بهذا الاسم لأَ القَهْقَرَى ضرب من الرجوع؛ وقَهْقَر الرجلُ في مِشْيَته: فعل ذلك.
- وتَقَهْقَر تَراجَعَ على قفاه.
- ويقال: رجع فلانٌ القَهْقَرَى.
- والرجل يُقَهْقِرُ ف مِشْيَته إِذا تَراجَعَ على قفاه قَهْقَرة.
- والقَهْقَرَى: مصدر قَهْقَر إِذا رجع على عقبيه.
- الأَزهري: ابن الأَنباري: إِذا ثَنَّيْت القَهْقَرَى والخَوْزَلى ثَنَّيْتَه بإِسقاط الياء فقلت القَهْقَران والخَوْزَلانِ، استثقالاً للياء مع أَلف التثنية وياء التثنية، وقد جاء في حديث روا عكرمة عن ابن عباس عن عمر: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال: إِن أُمْسِكُ بحُجَزكُمْ هَلُمَّ عن النار وتَقاحَمُونَ فيها تَقاحُمَ الفَراش وتَرِدُونَ عَليَّ الحَوْضَ ويُذْهَبُ بكم ذاتَ الشمال فأَقول: يا رب أُمَّتي فيقال: إِنهم كانوا يمشونَ بَعْدَك القَهْقَرَى؛ قال الأَزهري معناه الإرتداد عما كانوا عليه.
- وتكرر في لحديث ذكر القَهْقَرَى وهو المَشْي إِلى خَلْف من غير أَن يُعيدَ وَجْهه إِلى جهة مشيه، قيل: إِنه من با القَهْرِ شمر: القَهْقَرُ، بالتخفيف، الطعام الكثير الذي في الأَوعية مَنْضُوداً وأَنشد باتَ ابنُ أَدْماءَ يُسامي القَهْقَر قال شمر: الطعام الكثير الذي في العَيْبَةِ.
- والقُهَيْقِرانُ دُوَيْبَّةٌ.
- النضر: القَهْقَرُ العَلْهَبُ، وهو التيس المُسِنُّ، قال: وأَحْسبُ القَرْهَبَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تقهقر الاقتصاد
- هبط مستواه.
- تقهقر سعرُ العملة.
(ب)تقهقر الجيش ونحوه
- تراجع مَهْزومًا.
- تقهقر ترتيبُه في الفصل- من لا يتقدّم يتقهقر.
- ° تقهقر التِّلميذُ في دراسته.
ترجمة تقهقري باللغة الإنجليزية
تقهقري
Retrograde