اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة تضاعف في القاموس

الفعل

تَضَاعَفَ

المصدر

ضعف
  • تَضَاعُفٌ : (مصدر)
    تَضَاعُفٌ - تَضَاعُفٌ [ض ع ف] (مصدر: تَضَاعَفَ).
    1 - الْمَاشِيَةُ فِي تَضَاعُفٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي اِزْدِيَادٍ، أَضْعَافَ مَا كَانَتْ عَلَيْهِ.
    2 - تَضَاعُفُ الجُهُودِ : تَضَافُرُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تضاعفَ

  • تضاعفَ يتضاعف ، تضاعُفًا ، فهو مُتضاعِف.
  • تضاعف العددُ صار ضعفين (مثلين).
  • تضاعفتِ الأسعارُ.
  • تضاعف الألَمُ: اشتدَّ وزادت حدَّتُه.
  • تضاعف الشَّخصُ: تظاهر بالضّعْف.

(ب)استضعفَ

  • استضعفَ يستضعف ، استضعافًا ، فهو مُستضعِف ، والمفعول مُستضعَف.
  • استضعف فلانًا.
  • عدّه ضعيفًا.
  • {إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي}.
  • قهَره واستذلّه.
  • {وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ}.
  • {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا}.
معجم الغني +

(أ)تَضَاعَفَ

  • [ض ع ف]. (فعل: خماسي لازم). تَضَاعَفَ، يَتَضَاعَفُ، مصدر تَضَاعُفٌ. : تَضَاعَفَ سُكَّانُ العَالَمِ العَرَبِيِّ فِي السَّنَوَاتِ الأَخِيرَةِ : صَارَ عَدَدُهُمْ ضِعْفَ مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنْ قَبْلُ.

(ب)تَضَاعُفٌ

  • [ض ع ف]. (مصدر تَضَاعَفَ).
  • :الْمَاشِيَةُ فِي تَضَاعُفٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي اِزْدِيَادٍ، أَضْعَافَ مَا كَانَتْ عَلَيْهِ.
  • :تَضَاعُفُ الجُهُودِ : تَضَافُرُهَا.
معجم الرائد +

(أ)تضاعف

  • تضاعفا.
  • تضاعف الشيء : صار ضعف ما كان.

(ب)ضَعف

  • ضعف.
  • يضعف ، ضعفا وضعفا وضعافة وضعافية.
  • ضعف صار ضعيفا.
  • ضعف الشيء : زاد.
المعجم الوسيط +

تَضَاعَفَ

  • تَضَاعَفَ مطاوعُ ضاعَفَهُ.
  • و تَضَاعَفَ صار ضِعْفَ ما كانَ.
المحيط في اللغة +

ضَعْفُ

  • ـ ضَعْفُ وضُعْفُ وضَعَفُ: ضِدُّ القُوَّةِ. ضَعُفَ وضَعَفَ، ضَعْفاً ضُعْفاً وضَعَافَةً وضَعَافِيَةً، فهو ضعيفٌ وضَعوفٌ وضَعْفانُ، ج: ضِعافٌ وضُعَفاءُ وضَعَفَةٌ وضَعْفَى وضَعافَى.
  • ـ أو ضَعْفُ: في الرَّأيِ.
  • ـ ضُعْفُ: في البَدَنِ. وهي ضعيفةٌ وضَعوفٌ.
  • ـ قولهُ تعالى: {خَلَقَكُمْ من ضُعْفٍ}: من مَنِيٍّ.
  • ـ {خُلِقَ الإنسانُ ضَعيفاً}: يَسْتَمِيلُهُ هَواهُ.
  • ـ ضِعْفُ الشيءِ: مِثْلُه.
  • ـ ضِعْفاهُ: مِثْلاهُ.
  • ـ ضِعْفُ: المِثْلُ إلى ما زادَ.
  • ـ يقالُ: لَكَ ضِعْفُهُ: يُريدونَ مِثْلَيْهِ وثلاثةَ أمْثالِهِ، لأَنه زيادةٌ غيرُ مَحْصورةٍ.
  • ـ قولُ اللّهِ تعالى: {يُضاعَفْ لها العَذَابُ ضِعْفَيْنِ}: ثلاثةَ أعْذِبةٍ.
  • ـ مَجَازُ يُضاعَفُ: يُجْعَلُ إلى الشيءِ شَيْئانِ، حتى يَصيرَ ثلاثةً.
  • ـ أضْعافُ الكِتابِ: أثْناءُ سُطورِه وحَواشيهِ.
  • ـ أضْعافُ من الجَسَدِ: أعْضاؤُه أو عِظامُه، الواحدةُ: ضِعْفٌ.
  • ـ ضَعَفَهُم: كَثَرَهُم، فصارَ له ولأصحابِهِ الضِّعْفُ عليهم.
  • ـ ضَعَفُ: الثِّيابُ المُضَعَّفَةُ.
  • ـ ضعيفُ: الأعْمَى، حِمْيَرِيَّةٌ، قيل: ومنه {لنَراكَ فِينا ضَعيفاً}.
  • ـ أضْعَفَه: جَعَلَهُ ضعيفاً، وهو مَضْعوفٌ، والقياسُ: مُضْعَفٌ، وجَعَلَهُ ضِعْفَيْن، كضَعَّفَه وضاعَفَه.
  • ـ أضْعَفَ فلانٌ: ضَعُفَتْ دابَّتُه، ومنه الحديثُ.
  • ـ ''مَنْ كان مُضْعِفاً فَلْيَرْجِعْ''، وقولُ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه: المُضْعِفُ أميرٌ على أصحابِهِ، أراد: أنهم يَسيرونَ بِسَيْره.
  • ـ مُضْعِفُ: مَنْ فَشَتْ ضَيْعَتُه وكثُرَتْ.
  • ـ أُضْعِفَ القومُ: ضوعِفَ لهم.
  • ـ ضَعَّفَهُ تَضْعيفاً: عَدَّهُ ضَعيفاً، كاسْتَضْعَفَه وتَضَعَّفَهُ، وفي الحَديثِ: ''كُلُّ ضَعيفٍ مُتَضَعَّفٍ''.
  • ـ ضَعَّفَ الحَديثَ: نَسَبَهُ إلى الضَّعْفِ.
  • ـ أرضٌ مُضَعَّفَةٌ: أصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ.
  • ـ تَضاعَفَ: صارَ ضِعْفَ ما كانَ.
  • ـ دِرْعُ مُضاعَفَةُ: التي نُسِجَتْ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ.
  • ـ التَّضْعيفُ: حُمْلانُ الكيمياءِ.
معجم لسان العرب +

ضعف

  • الضَّعْفُ والضُّعْفُ: خِلافُ القُوّةِ، وقيل: الضُّعْفُ، بالضم في الجسد؛ والضَّعف، بالفتح، في الرَّأْي والعَقْلِ، وقيل: هما معا جائزان في كل وجه، وخصّ الأَزهريُّ بذلك أَهل البصرة فقال: هما عند أَه البصرة سِيّانِ يُسْتعملان معاً في ضعف البدن وضعف الرَّأْي.
  • وفي التنزيل اللّه الذي خَلَقَكم من ضُعفٍ ثم جَعَل من بعد ضُعْفٍ قُوَّةً ثم جعل من بع قوَّةٍ ضُعْفاً؛ قال قتادة: خلقكم من ضعف قال من النُّطْفَةِ أَي م المنِيّ ثم جعل من بعد قوة ضعفاً، قال: الهَرَمَ؛ وروي عن ابن عمر أَنه قال قرأْت على النبي، صلى اللّه عليه وسلم: اللّه الذي خلقكم من ضَعف فأَقرأَني من ضُعْف، بالضم، وقرأَ عاصم وحمزة: وعَلِمَ أَن فيكم ضَعفاً بالفتح، وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو ونافع وابن عامر والكسائي بالضم، وقول تعالى: وخُلِق الإنسانُ ضَعِيفاً؛ أَي يَسْتَمِيلُه هَواه.
  • والضَّعَفُ: لغ في الضَّعْفِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ومَنْ يَلْقَ خَيراً يَغْمِزِ الدَّهْر عَظْمَه على ضَعَفٍ من حالهِ وفُتُور فهذا في الجسم؛ وأَنشد في الرَّأْي والعقل ولا أُشارِكُ في رَأْيٍ أَخا ضَعَفٍ ولا أَلِينُ لِمَنْ لا يَبْتَغِي لِينِ وقد ضَعُفَ يَضْعُفُ ضَعْفاً وضُعْفاً وضَعَفَ؛ الفتح عن اللحياني، فه ضَعِيفٌ، والجمع ضُعَفاء وضَعْفى وضِعافٌ وضَعَفةٌ وضَعافَى؛ الأَخيرة ع ابن جني؛ وأَنشد تَرَى الشُّيُوخَ الضَّعافَى حَوْلَ جَفْنَتِه وتَحْتَهُم من محاني دَرْدَقٍ شَرَعَه ونسوة ضَعِيفاتٌ وضَعائفُ وضِعافٌ؛ قال لقد زادَ الحياةَ إليَّ حُبّا بَناتي، إنَّهُنَّ من الضِّعاف وأَضْعَفَه وضَعَّفَه: صيَّره ضعيفاً.
  • واسْتَضْعَفَه وتَضَعَّفَه: وجد ضعيفاً فركبه بسُوء؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وأَنشد عليكم بِرِبْعِيِّ الطِّعانِ، فإن أَشَقُّ على ذِي الرَّثْيَةِ المُتَضَعِّف رِبْعِيُّ الطِّعانِ: أَوَّله وأَحَدُّه.
  • وفي إِسلام أَبي ذَّرّ لَتَضَعَّفْتُ (* قوله [ لتضعفت ] هكذا في الأصل، وفي النهاية: فتضعفت.
  • ) رجلا أَي اسْتَضْعَفْتُه؛ قال القتيبي: قد تدخل اسْتَفْعَلْتُ في بعض حرو تَفَعَّلْت نحو تَعَظَّم واسْتَعْظَم وتكبّر واسْتكبر وتَيَقَّن واسْتَيْقَن وتَثَبَّتَ واسْتَثْبَتَ.
  • وفي الحديث: أَهْلُ الجَنّة كلّ ضَعِيف مُتَضَعَّفٍ؛ قال ابن الأثير: يقال تَضَعَّفْتُه واسْتَضْعَفْتُه بمعنى للذ يَتَضَعَّفُه الناس ويَتَجَبَّرُون عليه في الدنيا للفقر ورَثاثَةِ الحال وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: غَلَبني أَهل الكوفة، أَسْتَعْمِلُ عليه المؤمنَ فيُضَعَّفُ، وأَستعمل عليهم القَوِيَّ فيُفَجَّر.
  • وأَما الذي ور في الحديث حديث الجنة: ما لي لا يدخُلني إلا الضُّعَفاء؟ قيل: هم الذي يُبَرِّئُون أَنْفُسَهم من الحَوْل والقوة؛ والذي في الحديث: اتقوا اللّ في الضعيفين: يعني المرأَة والمملوك والضَّعْفةُ: ضَعْفُ الفؤاد وقِلَّةُ الفِطْنةِ.
  • ورجل مَضْعُوفٌ: ب ضَعْفةٌ.
  • ابن الأَعرابي: رجل مَضْعُوفٌ ومَبْهُوتٌ إذا كان في عقله ضَعْفٌ ابن بزرج: رجل مَضْعُوفٌ وضَعُوفٌ وضَعِيفٌ، ورجل مَغْلُوبٌ وغَلُوبٌ وبعير مَعْجوفٌ وعَجُوفٌ وعَجِيفٌ وأَعْجَفُ، وناقة عَجوفٌ وعَجِيفٌ، وكذل امرأَة ضَعُوفٌ، ويقال للرجل الضرير البصر ضَعِيفٌ والمُضَعَّفُ: أَحد قِداح الميْسِر التي لا أَنْصباء لها كأَنه ضَعُف عن أَن يكون له نصيبٌ.
  • وقال ابن سيده أَيضاً: المُضَعَّفُ الثاني م القِداحِ الغُفْل التي لا فُرُوضَ لها ولا غُرْم عليها، إنما تُثَقَّل به القِداحُ كَراهِيةَ التُهَمَةِ؛ هذه عن اللحياني، واشْتَقَّه قوم م الضَّعْفِ وهو الأَوْلى وشِعر ضَعِيف: عَليل، استعمله الأَخفش في كتاب القَوافي فقال: وإن كانو قد يُلزمون حرف اللين الشِّعْرَ الضعيفَ العليلَ ليكون أَتَمَّ ل وأَحسن وضِعْفُ الشيء: مِثْلاه، وقال الزجاج: ضِعْفُ الشيء مِثْلُه الذ يُضَعِّفُه، وأَضْعافُه أَمثالُه.
  • وقوله تعالى: إذاً لأَذَقْناك ضِعْف الحَياةِ وضِعْفَ المَماتِ؛ أَي ضِعف العذاب حيّاً وميّتاً، يقول: أَضْعفنا ل العذاب في الدنيا والآخرة؛ وقال الأَصمعي في قول أَبي ذؤيب جَزَيْتُكَ ضِعْفَ الوِدِّ، لما اسْتَبَنْتُه وما إنْ جَزاكَ الضِّعْفَ من أَحَدٍ قَبْل معناه أَضعفت لك الود وكان ينبغي أَن يقول ضِعْفَي الوِدِّ.
  • وقوله ع وجل: فآتِهِم عذاباً ضِعْفاً من النار؛ أَي عذاباً مُضاعَفاً لأَ الضِّعْفَ في كلام العرب على ضربين: أَحدهما المِثل، والآخر أَن يكون في معن تضعيف الشيء.
  • قال تعالى: لكلِّ ضِعْف أَي للتابع والمتبوع لأَنهم قد دخلو في الكفر جميعاً أَي لكلٍّ عذاب مُضاعَفٌ.
  • وقوله تعالى: فأولئك لهم جزا الضِّعف بما عملوا؛ قال الزجاج: جزاء الضعف ههنا عشر حسنات، تأْويله فأُولئك لهم جزاء الضعف الذي قد أَعلمناكم مِقْداره، وهو قوله: من جا بالحسنة فله عشر أَمثالها؛ قال: ويجوز فأُولئك لهم جزاء الضعف أَي أَن نجازيه الضعف، والجمع أَضْعاف، لا يكسَّر على غير ذلك وأَضعفَ الشيءَ وضعَّفه وضاعَفه: زاد على أَصل الشيء وجعله مثليه أَ أَكثر، وهو التضعيف والإضْعافُ، والعرب تقول: ضاعفت الشيء وضَعَّفْته بمعن واحد؛ ومثله امرأَة مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وصاعَر المُتَكَبِّر خَدَّ وصعّره، وعاقَدْت وعقّدْت.
  • وعاقَبْتُ وعَقَّبْتُ.
  • ويقال: ضعَّف اللّ تَضْعِيفاً أَي جعله ضِعْفاً.
  • وقوله تعالى: وما آتَيْتُم من زكاة تُريدو وجهَ اللّه فأُولئك هم المُضْعِفُون؛ أَي يُضاعَفُ لهم الثواب؛ قا الأَزهري: معناه الداخلون في التَّضْعِيف أَي يُثابُون الضِّعْف الذي قال اللّ تعالى: أُولئك لهم جزاء الضِّعْفِ بما عَمِلوا؛ يعني من تَصدَّق يريد وج اللّه جُوزيَ بها صاحِبُها عشرة أَضْعافها، وحقيقته ذوو الأَضْعافِ وتضاعِيفُ الشيء: ما ضُعِّفَ منه وليس له واحد، ونظيره في أَنه لا واحد ل تَباشِيرُ الصُّبْحِ لمقدمات ضِيائه، وتَعاشِيبُ الأَرض لما يظهر م أَعْشابِها أَوَّلاً، وتَعاجِيبُ الدَّهْرِ لما يأْتي من عَجائِبه وأَضْعَفْتُ الشيءَ، فهو مَضْعُوفٌ، والمَضْعُوفُ: ما أُضْعِفَ من شيء، جاء على غي قِياس؛ قال لبيد وعالَيْنَ مَضْعُوفاً ودُرّاً، سُمُوطُ جُمانٌ ومَرْجانٌ يَشُكُّ المَفاصِل (* قوله [ ودراً ] كذا بالأصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: وفرداً.
  • قال ابن سيده: وإنما هو عندي على طرح الزائد كأَنهم جاؤوا به عل ضُعِفَ.
  • وضَعَّفَ الشيءَ: أَطْبَقَ بعضَه على بعض وثَناه فصار كأَنه ضِعْفٌ وقد فسر بيت لبيد بذلك أَيضاً.
  • وعَذابٌ ضِعْفٌ: كأَنه ضُوعِفَ بعضُه عل بعض.
  • وفي التنزيل: يا نساء النبيّ من يأْتِ مِنْكُنَّ بفاحِشةٍ مُبَيِّنَة يُضاعَفْ لها العَذابُ ضِعْفَيْنِ، وقرأَ أَبو عمرو: يُضَعَّف؛ قال أَب عبيد: معناه يجعل الواحد ثلاثة أَي تُعَذَّبْ ثلاثةَ أَعْذِبَةٍ، وقال كان عليها أَن نُعَذَّبَ مرة فإذا ضُوعِفَ ضِعْفَيْن صار العذابُ ثلاث أَعْذِبةٍ؛ قال الأَزهري: هذا الذي قاله أَبو عبيد هو ما تستعمله الناس ف مَجازِ كلامهم وما يَتَعارَفونه في خِطابهم، قال: وقد قال الشافعي م يُقارِبُ قوله في رجل أَوْصى فقال: أَعْطُوا فلاناً ضِعْفَ ما يُصِيب ولدي، قال: يُعْطى مثله مرتين، قال: ولو قال ضِعْفَيْ ما يُصيبُ ولدي نظرتَ فإن أَصابه مائة أَعطيته ثلثمائة، قال: وقال الفراء شبيهاً بقولهما ف قوله تعالى: يَرَوْنَهم مِثْلَيْهِم رأْيَ العين، قال: والوصايا يستعم فيها العُرْفُ الذي يَتَعارَفُه المُخاطِبُ والمُخاطَبُ وما يسبق إل أَفْهام من شاهَدَ المُوصي فيما ذهب وهْمُه إليه، قال: كذلك روي عن ابن عبا وغيره، فأَما كتاب اللّه، عز وجل، فهو عري مبين يُرَدُّ تفسيره إلى موضو كلام العرب الذي هو صيغة أَلسِنتها، ولا يستعمل فيه العرف إذا خالفت اللغة؛ والضِّعْفُ في كلام العرب: أَصله المِثْلُ إلى ما زاد، وليس بمقصو على مثلين، فيكون ما قاله أَبو عبيد صواباً، يقال: هذا ضِعف هذا أَي مثله وهذا ضِعْفاه أَي مثلاه، وجائز في كلام العرب أَن تقول هذه ضعفه أَ مثلاه وثلاثة أَمثاله لأَن الضِّعف في الأَصل زيادة غير محصورة، أَلا تر قوله تعالى: فأُولئك لهم جزاء الضِّعف بما عملوا؟ لم يرد به مثلاً ولا مثلي وإنما أَراد بالضعف الأَضْعافَ وأَوْلى الأَشياء به أَن نَجْعَلَه عشرة أَمثاله لقوله سبحانه: من جاء بالحسنة فله عشر أَمثالها ومن جاء بالسيئ فلا يُجزي إلا مثلها؛ فأَقل الضِّعْفِ محصور وهو المثل، وأَكثره غير محصور.
  • وفي الحديث: تَضْعُفُ صلاةُ الجماعةِ على صلاة الفَذِّ خَمسا وعشرين درجة أَي تزيد عليها.
  • يقال: ضَعُفَ الشيءُ يَضْعُفُ إذا زا وضَعَّفْتُه وأَضعَفْتُه وضاعَفْتُه بمعنًى.
  • وقال أَبو بكر: أُولئك لهم جزا الضِّعْفِ؛ المُضاعَفةِ، فأَلْزَمَ الضِّعْفَ التوحيدَ لأَنَّ المصادِرَ لي سبيلُها التثنية والجمع؛ وفي حديث أَبي الدَّحْداح وشعره إلا رَجاء الضِّعْفِ في المَعاد أَي مِثْلَيِ الأَجر؛ فأَما قوله تعالى: يُضاعَفْ لها العذابُ ضعفين فإن سِياق الآية والآيةِ التي بعدها دلَّ على أَن المرادَ من قوله ضِعفي مرّتان، أَلا تراه يقول بعد ذكر العذاب: ومن يَقْنُت منكنَّ للّه ورسول وتعمل صالحاً نُؤتِها أَجْرَها مرتين؟ فإذا جعل اللّه تعالى لأُمها المؤمنين من الأَجْر مِثْلَيْ ما لغيرهن تفضيلاً لهنَّ على سائر نساء الأُم فكذلك إذا أَتَتْ إحداهنَّ بفاحشة عذبت مثلي ما يعذب غيرها، ولا يجوز أَ تُعْطى على الطاعة أَجرين وتُعَذَّب على المعصِية ثلاثة أَعذبة؛ قا الأَزهري: وهذا قولُ حذاق النحويين وقول أَهلِ التفسير، والعرب تتكل بالضِّعف مثنى فيقولون: إن أَعطيتني دِرهماً فلك ضِعفاه أي مثلاه، يريدون فل درهمان عوضاً منه؛ قال: وربما أَفردوا الضعف وهم يريدون معنى الضعفي فقالوا: إن أَعطيتني درهماً فلك ضعفه، يريدون مثله، وإفراده لا بأْس به إل أَن التثنية أَحسن.
  • ورجل مُضْعِفٌ: ذو أَضْعافٍ في الحسنات.
  • وضَعَفَ القوم يَضْعَفُهُم: كَثَرَهم فصار له ولأَصحابه الضِّعْفُ عليهم.
  • وأَضْعَف الرَّجلُ: فَشَتْ ضَيْعَتُه وكثُرت، فهو مُضعِف.
  • وبقرة ضاعِفٌ: في بطنه حَمْل كأَنَّها صارت بولدها مُضاعَفَةً والأَضْعافُ: العِظامُ فوقها لحم؛ قال رؤبة واللّه بَينَ القَلْبِ والأَضْعاف قال أَبو عمرو: أَضعاف الجسد عِظامه، الواحد ضِعْفٌ، ويقال: أَضْعاف الجَسد أَعْضاؤه.
  • وقولهم: وقَّع فلان في أَضْعافِ كتابه؛ يراد به توقِيعُ في أَثناء السُّطور أَو الحاشية.
  • وأُضْعِفَ القومُ أَي ضُوعِفَ لهم وأَضْعَفَ الرَّجلُ: ضَعُفَتْ دابّتُه.
  • يقال هو ضَعِيفٌ مُضْعِفٌ فالضَّعِيفُ في بدنه، والمُضعِفُ الذي دابته ضعيفة كما يقال قَويٌّ مُقْوٍ فالقويّ في بدنه والمُقْوي الذي دابته قَوِيَّة.
  • وفي الحديث في غَزْو خَيْبَر: من كان مُضْعِفاً فَلْيَرْجع أَي من كانت دابّتُه ضَعِيفةً.
  • وف حديث عمر، رضي اللّه عنه: المُضْعِفُ أَميرٌ على أَصحابه يعني في السفر يري أَنهم يَسيرُون بسيره.
  • وفي حديث آخر: الضَّعِيفُ أَمير الركْب وضَعَّفَه السير أَي أَضْعَفَه.
  • والتضْعِيف: أَن تَنْسُبَه إلى الضَّعْفِ والمُضاعَفةُ: الدِّرْع التي ضُوعِفَ حَلَقُها ونُسِجَتْ حَلْقَتَيْ حلقتين.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تضاعف الشّخص

  • تظاهر بالضّعْف.

(ب)تضاعف العدد

  • صار ضعفين (مثلين).
  • تضاعفتِ الأسعارُ- تضاعف الألَمُ.
مصطلحات مالية +

(أ)خيار المضاعفة

  • بعض عقود سندات قرض الشركات تمنح جهة الإصدار الخيار في سداد ضعف القسط المقرّر سداده من صندوق إطفاء الدين ، في الإنجليزية، هي doubling option.

(ب)خيار المضاعفة

  • خيار البائع بمضاعفة حجم مبيعاته وخيار المشتري بمضاعفة حجم مشترياته. ، في الإنجليزية، هي option to double.

ترجمة تضاعف باللغة الإنجليزية

تضاعف
Gemination Multiplication Multiplicity

تضاعف في سياق الكلام

أرى أن نضاعف جرعة السائل المخيشوكي لرفع خلايا دمه البيضاء مؤقتاً
I think we should double his dosage of G CSF to temporarily boost his white blood cell count.
و هو قد يشير إلى تصلب أنسجة مضاعف سريع التطور
which would indicate rapidly progressive M.S.
ستتضاعف مبيعات الفيكودين بـ(جيرسي) ثلاث مرات
Vicodin sales in Jersey will triple.
ضاعفوا جرعة الفانكوميسين لبقية الأطفال
Double cover all the other babies with vancomycin.
قد يظل هناك مخاطرة إصابة مضاعفة .لكن
There's still some risk of reperfusion injury, but
ضاعف الجرعة إذاً اجلعها 70 ملليجرام
So double the dosage. 70 milligrams.
ضغط الدم ينخفض ضاعف جرعة الدوبامين
B.P.'s dropping. Up the dopamine.
و علاج الجمرة الخبيثة ضاعف الجذام
and the anthrax treatment put the leprosy in overdrive.
حالته لا تتحسن ضاعفوا الجرعة
His condition is not improving. Double the dosage.
لأن الزهايمر عنده تضاعف جداً
because his Alzheimer's had taken a turn for the worse,
سيتضاعف ألمك خمس أو عشر مرات
Your pain will magnify five, ten times.
حقاً؟ أتود مضاعفه الرهان؟
Yeah? You want to double the bet?
لقد ضاعف الرهان معي
Dude doubled up on me.
لبن مضاعف بدون سكر
Double milk, no sugar.
لأن سخافتك تضاعفت
'Cause you're twice as annoying.

كلمات شبيهة ومرادفات

تضاعف في المصطلحات بالإنجليزي