معنى كلمة تسويف في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَسْوِيفٌ : (مصدر)
تَسْوِيفٌ - تَسْوِيفٌ [س و ف] (مصدر: سَوَّفَ). أَكْثَرَ عَلَيْهِ مِنَ التَّسْوِيفِ : مِنَ الْمُمَاطَلَةِ فِي أَدَاءِ دَيْنٍ أَوْ مَا شَابَهَ ذَلِكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ساوفَ
- ساوفَ يساوف ، مُساوَفةً ، فهو مُساوِف ، والمفعول مُساوَف.
- ساوف فلانًا ماطَلَه، وماحَكَه.
(ب)سوَّفَ
- سوَّفَ / سوَّفَ بـ يسوِّف ، تسويفًا ، فهو مُسوِّف ، والمفعول مُسوَّف.
- سوَّف فلانًا ساوَفه، ماطَلَه.
- التَّسويف يسرق الوقتَ.
- سوَّف الأمرَ/ سوَّف بالأمر: قال: سوف أفعله ولم يفعلْه.
- سوّفه الأمرَ: حكّمه فيه يصنع ما يشاء.
معجم الغني
+
(أ)تَسْوِيفٌ
- [س و ف]. (مصدر سَوَّفَ). :أَكْثَرَ عَلَيْهِ مِنَ التَّسْوِيفِ : مِنَ الْمُمَاطَلَةِ فِي أَدَاءِ دَيْنٍ أَوْ مَا شَابَهَ ذَلِكَ.
(ب)مُسَوِّفٌ
- جمع: ـون، ـات. [س و ف]. (فاعل مِن سَوَّفَ). :رَجُلٌ مُسَوِّفٌ : أَيْ مَنْ يُمَاطِلُ فِي إنْجَازِ عَمَلٍ مَّا يَقُولُ: سَوْفَ أَفْعَلُ كَذَا وَكَذَا وَلاَ يَفْعَلُ لاَ هَذَا وَلاذَاكَ.
معجم الرائد
+
(أ)ساف
- يسوف ويساف ، سوفا.
- سافت الماشية : هلكت بمرض السواف.
(ب)سَوف
- سوف.
- تسويفا.
- سوفه : مطله.
- سوف الأمر : قال [ سوف أفعله ].
- سوفه امره : ملكه إياه وحكمه فيه.
- سوف صبر.
المعجم الوسيط
+
(أ)السَّافُ
- السَّافُ كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن أو الآجُرِّ في الحائطِ: وهو المِدْماكُ. والجمع : آسُفٌ.
- و السَّافُ من الريح: ما حملتْه من التُّراب والغُبار.
- واحدته: سافة.
(ب)السَّوافُ
- السَّوافُ وباءٌ يقع في الإبل.
المحيط في اللغة
+
سَوْفُ
- ـ سَوْفُ: الشَّمُّ، والصَّبْرُ.
- ـ سُوْفُ وسُوَفُ: جَمْعا سُوفةٍ، للأرضِ.
- ـ مَسافُ ومَسافةُ وسِيفَةُ: البُعْدُ، لأنّ الدَّليلَ إذا كان في فَلاةٍ شَمَّ تُرابَها ليَعْلَمَ أعَلَى قَصْدٍ أم لا، فَكَثُرَ الاسْتِعْمالُ حتى سَمَّوا البُعْدَ: مَسافةً.
- ـ سائِفةُ: الرَّمْلَةُ الدَّقيقةُ.
- ـ سائِفةُ من اللحْمِ: بمَنْزِلَةِ الحِذْيَةِ.
- ـ أسْوافُ: موضع بالمدينةِ.
- ـ سَوافُ: القِثَّاءُ، والمُوتانُ في الإِبِلِ، أو هو السُّوافُ، أو في الناسِ والمالِ.
- ـ سُوافُ وسَوافُ: مَرَضُ الإِبِلِ.
- ـ سافَ المالُ يَسوفُ ويَسافُ: هَلَكَ، أو وَقَعَ فيه السَّوافُ.
- ـ سافُ: كلُّ عَرَقٍ من الحائِطِ.
- ـ سافُ من الريحِ: سَفاها، الواحدةُ: سافَةٌ.
- ـ سافةُ وسائِفةُ وسُوفةُ: الأرضُ بين الرَّمْلِ والجَلَدِ.
- ـ سافَها: دَنا منها.
- ـ مَسافُ: الأَنْفُ، لأنه يُسافُ به.
- ـ مَسُوفُ: الهائجُ من الجِمالِ.
- ـ وأما شَيِّفَةُ، للطَليعةِ: فبالمعجمةِ.
- ـ سَوْفَ، ويقالُ: سَفْ، وسَوْ، وسَيْ: حَرْفٌ مَعناهُ الاستئنافُ، أو كلمةُ تَنْفيسٍ فيما لم يَكُنْ بعدُ، وتُسْتَعْمَلُ في التَّهْديدِ والوَعيدِ والوَعْدِ، فإِذا شِئْتَ أن تَجْعَلَها اسْماً نَوَّنْتَها.
- ـ فلانٌ يَقْتاتُ السَّوْفَ: يَعيشُ بالأَمانِيِّ.
- ـ فَيْلَسوفُ: يونانِيَّةٌ، أي: مُحِبُّ الحِكْمَةِ، أصْلُهُ فَيْلا: وهو المُحِبُّ، وسُوفا: وهو الحِكْمَةُ، والاسمُ: الفَلْسَفَةُ، مُرَكَّبَةٌ، كالحَوْقَلَةِ.
- ـ أسافَ: هَلَكَ مالُه.
- ـ أسافَ الخارِزُ: أثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ.
- ـ أسافَ الوالِدانِ: إذا ماتَ وَلَدُهُما، فالوَلَدُ: مُسافٌ، وأبوهُ: مُسِيفٌ، وأُمُّهُ: مِسْيافٌ.
- ـ ''أسافَ حتى ما يَشْتَكِي السَّوافَ'': يُضْرَبُ لمَنْ تَعَوَّدَ الحَوادِثَ.
- ـ سَوَّفْتُه تَسْويفاً: مَطَلْتُه.
- ـ سَوَّفْتُ فلاناً أمْري: مَلَّكْتُه إياهُ، وحَكَّمْتُه فيه.
- ـ رَكِيَّةٌ مُسَوِّفَةٌ: يقالُ سَوْفَ يُوجَدُ فيها الماءُ، أو يُسافُ ماؤُها فَيُكْرَهُ ويُعافُ.
- ـ مُسَوِّفُ: مَن يَصْنَعُ ماشاءَ، لا يَرُدُّه أحدٌ.
- ـ اسْتافَ: اشْتَمَّ، والمَوْضِعُ: مُسْتافٌ.
- ـ ساوَفَهُ: سارَّهُ.
- ـ ساوَفَ المرأةَ: ضاجَعَها.
معجم لسان العرب
+
سوف
- سوف: كلمة معناها التنفيس والتأْخير؛ قال سيبويه: سوف كلمة تنفي فيما لم يكن بعد، أَلا ترى أَنك تقول سَوَّفْتُه إذا قلت له مرة بع مَرَّة سَوْفَ أَفْعل؟ ولا يُفْصل بينها وبين أَفعل لأَنها بمنزلة السين ف سيَفْعَل.
- ابن سيده: وأَما قوله تعالى ولسوف يُعْطيك ربُّك فترضى، اللا داخلة فيه على الفعل لا على الحرف، وقال ابن جني: هو حرف واشتقُّوا من فِعْلاً فقالوا سَوَّفْتُ الرجل تسويفاً، قال: وهذا كما ترى مأْخوذ م الحرف؛ أَنشد سيبويه لابن مقبل لو ساوَفَتْنا بِسَوْف من تَجَنُّبِه سَوْفَ العَيُوفِ لراحَ الرَّكْبُ قد قَنِعُو انتصب سوف العَيُوفِ على المصدر المحذوف الزيادة وقد قالوا: سو يكون، فحذفوا اللام، وسا يكون، فحذفوا اللام وأَبدلو العين طَلَبَ الخِفَّةِ، وسَفْ يكون، فحذفوا العين كما حذفوا اللام التهذيب: والسَّوْفُ الصبر.
- وإنه لَمُسَوِّفٌ أَي صَبُور؛ وأَنش المفضل:هذا، ورُبَّ مُسَوِّفينَ صَبَحْتُهُم من خَمْرِ بابِلَ لَذَّة للشارِب أَبو زيد: سَوَّفْت الرجل أَمْري تَسْويفاً أَي ملَّكته، وكذل سَوَّمْته.
- والتَّسْويف: التأْخير من قولك سوف أَفعل.
- وفي الحديث: أَن النبي، صل اللّه عليه وسلم، لعن المُّسَوِّفَة من النساء وهي التي لا تُجِيب زوجَها إذا دعاها إلى فراشه وتُدافِعُه فيما يريد منها وتقول سوف أَفْعَلُ وقولهم: فلان يَقْتاتُ السَّوْفَ أَي يَعِيشُ بالأَماني.
- والتَسْوِيفُ المَطْلُ.
- وحكى أَبو زيد: سَوَّفْت الرجلَ أَمري إذا ملَّكته أَمرَ وحَكَّمته فيه يَصْنَعُ ما يشاء وسافَ الشيءَ يَسُوفُه ويَسافُه سَوْفاً وساوَفَه واسْتافه، كلُّه شَمَّه؛ قال الشماخ إذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ من مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوع والاسْتِيافُ: الاشْتِمامُ.
- ابن الأعرابي: سافَ يَسُوفُ سَوْفاً إذ شمَّ؛ وأَنشد قالت وقد سافَ مِجَذَّ المِرْوَد قال: المِرْوَدُ المِيلُ، ومِجَذُّه طرَفُه، ومعناه أَن الحسناء إذ كَحَلت عينيها مَسَحَتْ طَرَفَ الميل بشفتيها ليزداد حُمَّةً أَ سواداً.
- والمسافة: بُعْدُ المَفازةِ والطريق، وأَصله من الشَّمِّ، وهو أَ الدليل كان إذا ضَلَّ في فلاة أَخذ التراب فشمه فعلم أَنه على هِدْية؛ قا رؤبة إذا الدليلُ اسْتافَ أَخْلاقَ الطُّرُق ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافةً، وقيل: سمي مساف لأَن الدليل يستدل على الطريق في الفلاة البعيدة الطرفين بِسَوْفِ تُرابَها ليعلم أَعَلى قَصْدٍ هو أَم على جَوْرٍ؛ وقال امرؤ القيس على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بِمَنارِه إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَر وقوله لا يُهْتَدى بِمَناره يقول: ليس به مَنار فَيُهْتَدى به، وإذ سافَ الجملُ تُرْبَتَه جَرْجَر جَزَعاً من بُعْده وقلة مائه والسَّوْفَةُ والسَّائفةُ: أَرض بين الرَّمل والجَلَد.
- قال أَبو زياد السائفةُ: جانِبٌ من الرمل أَلينُ ما يكون منه، والجمع سَوائفُ؛ قال ذ الرمة وتَبْسِم عن أَلْمَى اللِّثاتِ، كأَن ذَرا أُقْحُوانٍ من أَقاحي السَّوائف وقال جابر بن جبلة: السائفة الحبل من الرمل.
- غيره: السائفة الرمل الرقيقة؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النعامة كأَنَّ أَعْناقَها كُرَّاثُ سائفةٍ طارَتْ لفائِفُه، أَو هَيْشَرٌ سُلُب الهَيْشَرَةُ: شجرة لها ساقٌ وفي رأْسها كُعْبُرة شَهْباء، والسُّلُبُ الذي لا وَرَقَ عليه، والسائفة: الشَّطُّ من السَّنام؛ قال ابن سيده: ه من الواو لكون الأَلف عيناً والسَّوافُ والسُّوافُ: الموتُ في الناسِ والمال، سافَ سَوْفاً وأَسافَ اللّه، وأَسافَ الرجلُ: وقَع في ماله السَّوافُ أَي الموت؛ قال طُفَيْل فأَبَّلَ واسْتَرْخى به الخَطْبُ بعدم أَسافَ.
- ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل ابن السكيت: أَسافَ الرجلُ فهو مُسِيف إذا هلَك مالُه.
- وقد سافَ الما نَفْسُه يَسُوفُ إذا هلَك.
- ويقال: رماه اللّه بالسَّواف، كذا رواه بفت السين.
- قال ابن السكيت: سمعت هِشاماً المَكْفُوفَ يقول لأَبي عمرو: إنّ الأَصمعي يقول السُّواف، بالضم، ويقول: الأدْواء كلها جاءت بالضم نح النُّحازِ والدُّكاعِ والزُّكامِ والقُلابِ والخُمالِ.
- وقال أَبو عمرو: لا، ه السَّوافُ، بالفتح، وكذلك قال عُمارة بن عَقِيل بن بلال بن جرير؛ قا ابن بري: لم يروه بالفتح غير أَبي عمرو وليس بشيء.
- وسافَ يَسُوفُ أَي هلَ ماله.
- يقال: أَسافَ حتى ما يَتَشَكى السُّوافَ إذا تعوَّد الحوادثَ، نعو باللّه من ذلك؛ ومنه قولُ حميد بن ثور فيا لَهما من مُرسَلَيْنِ لِحاجَة أَسافا من المالِ التِّلادِ وأَعْدَم وأَنشد ابن بري للمَرَّارِ شاهداً على السُّوافِ مَرَضِ المالِ دَعا بالسُّوافِ له ظالماً فذا العَرْشِ خَيْرَهما أَن يسوف أَي احفظ خَيْرهما من أَن يسوف أَي يَهْلِك؛ وأَنشد ابن بري لأَب الأَسود العِجْلي لَجَذْتَهُمُ، حتى إذا سافَ مالُهُمْ أَتَيْتَهُمُ في قابِلٍ تَتَجَدَّف والتَّجَدُّفُ: الافتِقارُ.
- وفي حديث الدُّؤلي: وقف عليه أَعرابي فقال أَكلَني الفَقْرُ ورَدَّني الدهرُ ضعيفاً مُسِيفاً؛ هو الذي ذهب مالُه م السُّوافِ وهو داء يأْخذ الإبل فَيُهْلِكُها.
- قال ابن الأَثير: وقد تفت سينه خارجاً عن قِياس نَظائِره، وقيل: هو بالفتح الفَناءُ.
- أَبو حنيفة السُّوافُ مَرَضُ المالِ، وفي المحكم: مرض الإبل، قال: والسَّوافُ، بفت السين، الفَناء.
- وأَسافَ الخارِزُ يُسِيفُ إسافةً أَي أَثْأَ فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ.
- وأَسافَ الخَرَزَ: خَرمَه؛ قال الراعي مَزَائِدُ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَد قال ابن سيده: كذا وجدناه بخط عليّ بن حمزة مزائد، مهموز.
- وإنه لَمُساوِفةُ السَّيْر أَي مُطِيقَتُه والسافُ في البناء: كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن؛ يقال: سافٌ من البنا وسافانِ وثلاثة آسُف وهي السفوف.
- وقال الليث: السافُ ما بين سافات البناء أَلفه واو في الأَصل، وقال غيره: كل سَطْر من اللَّبِن والطين في الجدار سافٌ ومِدْماكٌ.
- الجوهري: السافُ كلُّ عَرَقٍ من الحائط.
- والسافُ: طائ يَصِيدُ؛ قال ابن سيده: قَضينا على مجهول هذا الباب بالواو لكونه عيناً.
- والأَسْوافُ: موضع بالمدينة بعينه.
- وفي الحديث: اصْطَدْتُ نُهَسا بالأَسْوافِ.
- ابن الأَثير: هو اسم لحَرَمِ المدينة الذي حَرَّمه سيدنا رسو اللّه، صلى اللّه عليه وسلم.
- والنُّهَسُ: طائر يشبه الصُّرَدَ، مذكور ف موضعه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)المسافة
- المقطع الفارغ من الطِّباعة، الوسيلة المستخدمة للفصل بين الكلمات أو الحروف.
(ب)سوّف الأمر/ سوّف بالأمر
ترجمة تسويف باللغة الإنجليزية
تسويف
Procrastination
مرادفات تسويف
- مُمَاطَلَة