معنى كلمة تخصيب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَسْمِيدٌ : (مصدر)
تَسْمِيدٌ - تَسْمِيدٌ [س م د] (مصدر: سَمَّدَ). تَسْمِيدُ الأَرْضِ : وَضْعُ السَّمَادِ فِيهَا لإِصْلاَحِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تَخْصيب
- مصدر خصَّبَ.
- (الأحياء) تكوين خليَّة مُلقَّحة عن طريق اتّحاد الحيوان المنويّ والبُويضة.
(ب)أخصبَ
- أخصبَ يُخصب ، إخصابًا ، فهو مُخصِب ، والمفعول مُخصَب (للمتعدِّي).
- أخصبتِ الأرضُ خصَبت، كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ.
- أخصب القومُ: أمْرَعَتْ أرضُهُم وكثُر طعامُهم وشرابُهم.
- أخصب جنابُه: كثُر خيرُه.
- أخصبَ اللهُ المكانَ: أغناه، أكثر فيه العشبَ والكلأَ.
- الثقافة تخصب العقلَ.
معجم الغني
+
(أ)خَصِبٌ
- [خ ص ب]. (صِيغَةُ فَعِل).
- :حَقْلٌ خَصِبٌ : كَثِيرُ الْعُشْبِ وَالنَّمَاءِ.
(ب)خَصِيبٌ
- [خ ص ب]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :حَقْلٌ خَصِيبٌ : كَثِيرُ النَّبَاتِ وَالْعُشْبِ. :فَلَمْ يَزَلْ يَدِبُّ حَتَّى أَتَى مَرجاً خَصِيباً كَثِيرَ الْمَاءِ وَالْكَلإِ :(ابن المقفع).
- :رَجُلٌ خَصِيبٌ : كَثِيرُ الْخَيْرِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الإِخْصَابُ
- الإِخْصَابُ الإِخْصَابُ (في علم الأَحياء) : اندماج الخليّة المذكَّرةِ في الخليّة المؤَنَّثة.
(ب)الخَصِيبُ
- الخَصِيبُ يقال: رجلٌ خَصِيبٌ: رَحْبُ الجَنَابِ كثيرُ الخير.
المحيط في اللغة
+
خِصْبُ
- ـ خِصْبُ: كَثْرَةُ العُشْبِ، ورَفاغَةُ العَيْشِ. وبَلَدٌ خِصْبٌ وأخْصابٌ ومُخْصِبٌ وخَصِيْبٌ (ومِخْصَابٌ) وقد خَصِبَ وخَصَبَ خِصْباً، وأخْصَبَ وأرَضُونَ خِصْبٌ وخِصْبَةٌ أو خَصْبَةٌ، وهي إمَّا مَصْدَرٌ وُصِف به، أو مُخَفَّفُ خَصِبَةٍ.
- ـ أخْصَبُوا: نالُو الخصب.
- ـ أخْصَبَ العِضَاهُ: جَرَى الماءُ فيها حتى اتَّصَلَ بالعُرُوقِ.
- ـ خَصْبُ: الطَّلْعُ، والنَّخْلُ، أو الكَثِيرَةُ الحَمْلِ، كالخصاب، الواحِدَةُ الخَصْبَةُ.
- ـ خُصْبُ: الجِبُ؟؟، الجمع: أخْصابٌ، وحَيَّةٌ بَيْضاءُ جَبَلِيَّةٌ.
- ـ رحلٌ خَصِيبٌ، بَيِّنُ الخِصْبِ: رَحْبُ الجَنابِ، كَثير الخَيْرِ.
- ـ خَصِيْبٌ: اسمٌ.
- ـ دَيْرُ الخَصِيبِ: ببابِلَ.
- ـ أَخْصَابُ: ثيابٌ مَعْروفَةٌ.
معجم لسان العرب
+
خصب
- الخِصْبُ: نَقِيضُ الجَدْبِ، وهو كَثرةُ العُشْبِ، ورفَاغة العَيْشِ؛ قال الليث: والإِخصابُ والاختِصابُ من ذلك.
- قال أَبو حنيفة: والكَمْأَةُ من الخِصْب، والجَرادُ من الخِصْبِ، وإِنما يُعَدُّ خِصْباً إِذا وقع إِليهم، وقد جَفَّ العُشْبُ، وأَمِنُوا مَعَرَّتَه.
- وقد خَصَبَتِ الأَرضُ، وخَصِبَتْ خِصْباً، فهي خَصِبةٌ، وأَخْصَبَتْ <ص:356 إِخصاباً؛ وقولُ الشاعر أَنشده سيبويه لقد خَشِيتُ أَنْ أَرَى جَدَبَّا، * في عامِنا ذا، بَعْدَما أَخْصَبَّ فرواه هنا بفتح الهمزة؛ هو كأَكْرَمَ وأَحسَنَ إِلاَّ أَنه قد يُلْحَق في الوَقْفِ الحَرْفُ حَرْفاً آخر مثلَه، فيشدَّد حِرْصاً على البيانِ لِيُعْلَم أَنه في الوَصْل مُتَحَرِّك، من حيث كان الساكِنانِ ل يَلْتَقِيانِ في الوَصْل، فكان سبيلُه إِذا أَطْلَق الباء، أَن لا يُثَقِّلَها ولكنه لما كان الوقفُ في غالِب الأَمر إِنما هو عى الباءِ، لم يَحْفِل بالأَلف، التي زِيدَتْ عليها، إِذ كانت غيرَ لازمةٍ فثَقَّل الحَرْفَ، على من قال: هذا خالدّْ، وفَرَجّْ، ويجْعَلّْ، فلما لم يكن الضم لازماً، لأَن النصب والجرّ يُزِيلانِه، لم يُبالوا به.
- قال ابن جني: وحدثنا أَبو علي أَن أَبا الحسن رواه أَيضاً: بعدما إِخْصَبَّا، بكسر الهمزة، وقطَعها ضرورةً، وأَجراه مُجْرَى اخْضَرَّ، وازْرَقَّ وغيرِه منَ افْعَلَّ، وهذا لا يُنْكَر، وإِن كانت افْعَلَّ للأَلوانِ، أَلا تراهم قد قالوا: اصْوابَّ، وامْلاسَّ، وارْعَوَى، واقْتَوَى؟ وأَنشدَنا لِيَزيد بن الحَكَمِ تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي، كَشَكْلِكَ شَكْلُهُ، * فَإِني، خَلِيلاً صالحاً، بكَ، مُقْتَوِ فمِثالُ مُقْتَوِي مُفْعَلٌّ، مِنَ القَتْوِ، وهو الخِدْمةُ، وليس مُقْتَوٍ بمُفْتَعِلٍ، مِن القُوَّةِ، ولا مِن القَواءِ والقِيِّ؛ ومنه قول عَمْرو بن كُلْثُوم متى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا ورواه أَبو زيد أَيضاً: مَقْتَوَيْنا، بفتح الواو ومكانٌ مُخصِبٌ وخَصيبٌ، وأَرض خِصْبٌ، وأَرَضُون خِصْبٌ، والجمعُ كالواحد، وقد قالوا أَرَضُون خِصْبةٌ، بالكسر، وخَصْبةٌ، بالفتح: فَإِما أَن يكون خَصْبةٌ مصدراً وُصِفَ به، وإِما أَن يكون مخففاً من خَصِبةٍ وقد قالوا أَخصابٌ، عن ابن الأَعرابي، يقال: بَلَدٌ خِصْبٌ وبَلَد أَخْصابٌ، كما قالوا: بَلدٌ سَبْسَبٌ، وبلدٌ سَباسِبٌ، ورُمْح أَقصادٌ، وثوب أَسْمالٌ وأَخْلاقٌ، وبُرْمةٌ أَعْشارٌ، فيكون الواحد يُراد به الجمعُ، كأَنـَّهم جعلوه أَجْزاء وقال أَبو حنيفة: أَخْصَبَتِ الأَرضُ خِصْباً وإِخصاباً، قال: وهذا ليس بِشيءٍ لأَنّ خِصْباً فعْلٌ، وأَخْصَبَتْ أَفْعَلَتْ؛ وفِعلٌ لا يكو مصدراً لأَفْعَلَتْ وحكى أَبو حنيفة: أَرض خَصِيبةٌ وخَصِبٌ، وقد أَخْصَبَتْ وخَصِبَتْ، قال أَبو حنيفة: الأَخيرة عن أَبي عبيدة، وعيشٌ خَصِبٌ مُخصِبٌ، وأَخْصَبَ القومُ: نالوا الخِصْبَ، وصاروا إِليه، وأَخْصَب جَنابُ القوم، وهو ما حولهم.
- وفلان خَصِيبُ الجنابِ أَي خَصِيبُ الناحِيةِ.
- والرجلُ إِذا كان كَثِيرَ خَيرِ المنزِلِ يقال: إِنه خَصِيبُ الرَّحْل وأَرضٌ مِخْصابٌ: لا تكاد تُجْدِبُ، كما قالوا في ضدّها: مِجْدابٌ ورجل خَصِيبٌ: بَيِّنُ الخِصْبِ، رَحْبُ الجَنابِ، كَثيرُ الخَير ومَكانٌ خَصِيبٌ: مِثْلُه؛ وقال لبيد هَبَطَا تَبالةَ مُخْصِباً أَهْضامُه والـمُخْصِبةُ: الأَرضُ الـمُكْلِئَةُ، والقومُ أَيضاً مُخْصِبُون إِذا كثر طَعامُهم ولَبَنُهُم، وأَمْرَعَتْ بِلادُهم <ص:357 وأَخْصَبتِ الشاءُ إِذا أَصابَتْ خِصْباً.
- وأَخْصَبَتِ العِضاهُ إِذا جَرَى الماءُ في عِيدانِها حتى يَصِلَ بالعُرُوقِ.
- التهذيب، الليث: إِذا جَرَ الماءُ في عُود العِضاهِ، حتى يَصِلَ بالعُروق، قيل: قد أَخْصَبَتْ، وهو الإِخْصابُ.
- قال الأَزهري: هذا تصحيف مُنكر، وصوابه الإِخْضابُ، بالضاد المعجمة، يقال: خَضَبَتِ العِضاهُ وأَخْضَبَتْ الليث: الخَصْبةُ، بالفتح، الطَّلْعة، في لغة، وقيل: هي النَّخْل الكثِيرة الحَمْلِ في لغة، وقيل: هي نَخْلة الدَّقَلِ، نَجْدِيَّةٌ، والجم خَصْبٌ وخِصابٌ؛ قال الأَعشى وكلِّ كُمَيْتٍ، كَجذْعِ الخِصا * ب، يُرْدي على سَلِطاتٍ لُثُم وقال بشر بن أَبي خازم كأَنَّ، عَلى أَنْسائِها، عِذْقَ خَصْبةٍ * تَدَلَّى، من الكافُورِ، غيرَ مُكَمَّم أَي غير مَسْتُور.
- قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير الخَصْبةِ والخِصابُ، عند أَهْلِ البَحْرَينِ: الدَّقَلُ، الواحدةُ خَصْبةٌ والعرب تَقُول: الغَداء لا يُنْفَجُ إِلا بالخِصابِ، لكثرة حَمْلِها، إِلا أَنَّ تَمْرها رَديءٌ، وما قال أَحدٌ إِنَّ الطَّلْعةَ يقال لها الخَصْبة، ومن قاله فقد أَخْطأَ.
- وفي حديث وَفْدِ عبدِالقَيسِ: فأَقْبَلْنا مِ وِفادَتِنا، وإِنما كانت عندَنا خَصْبةٌ، نَعْلِفُها إِبِلَنا وحمِيرَنا الخَصْبةُ: الدَّقَلُ، وجمعها خِصابٌ، وقيل: هي النخلة الكثيرة الحَمْل والخُصْبُ: الجانِبُ، عن كراع، والجمع أَخْصابٌ والخِصْبُ: حَيَّةٌ بيضاء تكون في الجَبَلِ.
- قال الأَزهري: وهذا تصحيف، وصوابه الحِضْبُ، بالحاءِ والضاد، قال: وهذه الحروف وما شاكلها، أُراها منقولة من صُحُفٍ سَقيمة إِلى كتابِ الليث، وزِيدَت فيه، ومَن نَقَلَها لم يَعْرف العربية، فصَحَّفَ وغيَّر فأَكْثر والخَصِيبُ: لَقَبُ رَجُل من العرب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الإخصاب التّهجينيّ
- (حي) إخصاب بأكثر من مشيج من أفراد مختلفين، وأحيانًا من أنواع مختلفة، إخصاب يقوم على توحيد أمشاج أفراد من أنواع أو أجناس مختلفة.
(ب)الإخصاب الذّاتيّ
- (حي) تلقيح مباشر لبويضات الزَّهرة بلقاح الزهرة ذاتها.
ترجمة تخصيب باللغة الإنجليزية
تخصيب
Fertilization