معنى كلمة تحجير في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَحْجِيرٌ : (مصدر)
تَحْجِيرٌ - تَحْجِيرٌ [ح ج ر] (مصدر: حَجَّرَ).
1 - تَحْجِيرُ الطِّينِ : تَصْيِيرُهُ كَالحَجَرِ.
2 - تَحْجِيرُ الحَقْلِ : إِحَاطَتُهُ بِالحَجَرِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استحجرَ
- استحجرَ يستحجر ، استحجارًا ، فهو مُسْتَحْجِر.
- استحجر الطِّينُ صلُب وصار حَجَرًا.
(ب)حجَرَ
- حجَرَ / حجَرَ على يَحجُر ، حَجْرًا ، فهو حاجر ، والمفعول مَحْجور.
- حجَر عليه الأمرَ منعه منه.
- يجب ألاَّ يُحجَر على كنوز التُّراث الإنسانيّ.
- {وَيَقُولُونَ حَجْرًا مَحْجُورًا} [قرآن].
- حجَر الشَّيءَ على نفسه: خصَّها به، قصره عليها.
- حَجَر المناصبَ العليا في الدَّولة على أعوانه.
- حجَر عليه.
- منعه شرعًا أو قانونًا من التصّرف في ماله.
- {وَقَالُوا هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حَجْرٌ} [قرآن].
- احتجزه أو أوقفه بتدبير إداريّ.
- حجَر على مسافرين مشتَبه بهم.
- حجَر على موضع: منَع النَّاسَ من دخوله.
معجم الغني
+
تَحْجِيرٌ
- [ح ج ر]. (مصدر حَجَّرَ).
- :تَحْجِيرُ الطِّينِ : تَصْيِيرُهُ كَالحَجَرِ.
- :تَحْجِيرُ الحَقْلِ : إِحَاطَتُهُ بِالحَجَرِ.
معجم الرائد
+
(أ)حَجرة
- حجرة.
- ج، حجر وحواجر وحجرات.
- حجرة ناحية.
- حجرة [ انتشرت حجرته ] : كثر ماله وعدده.
(ب)حُجرة
- حجرة.
- ج، حجر وحجرات وحجرات وحجرات.
- حجرة غرفة.
- حجرة ناحية.
- حجرة حظيرة الماشية.
المحيط في اللغة
+
حَجْرُ
- ـ حَجْرُ والحُجْرُ وحِجْرُ: المنعُ، كالحُجْرانِ، والكسر، وحِضْنُ الإِنْسَانِ، والحَرامُ، كالمَحْجِرِ والحاجورِ.
- ـ حَجْرُ: نقَا الرملِ، ومَحْجِرُ العينِ، وقصبةٌ باليمامة، وموضع بديارِ بني عُقَيل، ووادٍ بين بلادِ عُذْرَةَ وغَطَفَانَ، وقرية لبني سُلَيْم، وجبلٌ ببلادِ غَطَفانَ، وموضع باليمن، وموضع به وقعةٌ بينَ دَوْسٍ وكِنانَةَ، وجَمْعُ حَجْرَةٍ للناحية، كالحَجَرَاتِ والحَوَاجِزِ.
- ـ حَجْرُ ذِي رُعَيْنٍ: أبو القبيلة، منهمْ: عباسُ بنُ خُلَيدٍ التَّابِعِيُّ، وعُفَيْل بنُ باقلٍ، وقيسُ بنُ أبي يَزِيدَ، وهشامُ بنُ حُمَيْدٍ وذُرِّيَّتُهُ.
- ـ من حَجْرِ الأَزْدِ الحافِظَانِ: عبدُ الغنِيِّ، والإِمامُ أبو جعفرٍ الطحاويُّ.
- ـ حِجْرُ: العقلُ، وما حوَاهُ الحَطِيمُ المُدارُ بالكعبة، شرفها الله تعالى، من جانبِ الشَّمالِ، ودِيارُ ثَمُودَ أو بِلادُهُمْ، والأُنْثى من الخَيْلِ، حَجِرَةٌ: لَحْنٌ ج: حُجُورٌ وحُجُورَةٌ وأَحْجَارٌ، والقَرابَةُ، وما بينَ يديكَ من ثوبِكَ، وقرية لبني سليمٍ.
- ـ حِجْرُ وحَجْرُ من الرجُلِ والمرأةِ: فَرْجُهُما.
- ـ نشَأ في حِجْرِهِ وحَجْرِهِ: في حِفْظِهِ وسَتْرِهِ. ووَهْبُ بنُ راشِدٍ الحِجْرِيُّ: مِصْرِيٌّ.
- ـ حَجَرُ: الصَّخْرَةُ، كالأُحْجُرِّ، ج: أحجارٌ وأحْجُرٌ وحِجارَةٌ وحِجارٌ.
- ـ أرضٌ حَجِرَةٌ وحَجِيرَةٌ ومُتَحَجِّرةٌ: كِثيرتُه، والفِضَّةُ، والذَّهَبُ، والرملُ.
- ـ الحَجَرُ الأَسْوَدُ: معروف، وبلد عظيمٌ على جبلٍ بالأَنْدَلُسِ، ومنه: محمدُ بنُ يَحْيَى المحدثُ، وموضع آخَرُ.
- ـ حَجَر الذهب: محلةٌ بِدِمَشقَ.
- ـ حَجر شَغْلاَنَ: حِصْن قرب أنطاكِيَةَ.
- ـ حُجُرٌ: ما يُحِيطُ بالظُّفُرِ من اللحْمِ.
- ـ حُجَرٌ: جمعُ الحُجْرَةِ للغُرْفَةِ، وحَظِيرَةُ الإِبِلِ، كالحُجُرَاتِ والحُجَرَاتِ والحُجْرَاتِ، عنِ الزمخشريِّ.
- ـ حاجِرُ: الأرضُ المرتفعة ووسَطها منخَفِضٌ، وما يُمْسِكُ الماءَ من شَفَةِ الوادي، كالحاجُورِ، ومَنْبِتُ الرِّمْثِ، ومُجْتمعُهُ، ومُسْتَدَارُهُ ج: حُجْرَانُ، ومنزلٌ للحاجِّ بالبادية.
- ـ حُجْريُّ وحِجْريُّ: الحق، والحُرمة.
- ـ جُحْرُ وجُحُرُ: والدُ امْرِئِ القيسِ، وجدُّه الأعلى.
- ـ جُحْرُ: قرية باليمنِ من مَخاليفِ بَدْرٍ، منها: يحيى بنُ المُنْذِرِ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ جابرٍ.
- ـ جُحْرُ بنُ ربيعةَ، وجُحْرُ بنُ عَديٍّ، وجُحْرُ بنُ النعمانِ، وجُحْرُ بنُ يزيدَ: صحابيون.
- ـ جُحْرُ بنُ العَنْبَسِ: تابعي.
- ـ جَحَرُ: والدُ أوسٍ الصحابيِّ ووالِدُ الجاهليِّ الشاعِرِ، ووالدُ أنسٍ المحدثِ، أو هُما.
- ـ أيوبُ بنُ حَجَرٍ، ومحمدُ بنُ يحيى بنِ أبي حَجَرٍ: رَوَيَا.
- ـ ذُو الحَجَرينِ الأَزْديُّ لأن ابنَتَهُ كانتْ تَدُقُّ النوى لإِبِلِهِ بِحَجَرٍ، والشَّعيرَ لأهلها بحجرٍ آخرَ.
- ـ رُمي بحَجَرِ الأرضِ: بداهيةٍ.
- ـ جَحُوْرٌ: موضع بِبلادِ بني سَعدٍ وراءَ عُمانَ، وموضع باليمن.
- ـ حَجُّورةُ وحاجورةُ: لُعبةٌ تَخُطُّ الصِّبْيَانُ خَطّاً مُدوَّراً، ويَقفُ فيه صبيٌّ، ويُحيطُونَ به ليأخُذُوهُ.
- ـ مَحْجِرُ والمِحْجَرُ: الحَدِيقَةُ.
- ـ مَحْجِرُ من العينِ: ما دارَ بها، وبدا من البرقعِ، أو ما يظهرُ من نِقابِهَا، وعِمامَتُهُ إذا اعْتَمَّ، وما حَوْلَ القريَةِ، ومنه: محاجرُ أقيالِ اليمنِ، وهي الأحماءُ، كان لكلِّ واحدٍ حِمًى لا يرعاهُ غيرُهُ.
- ـ اسْتحجر: اتَّخَذَ حُجرةً، كَتَحَجَّرَ.
- ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ بَكْرٍ الحُجَريُّ: محدثٌ.
- ـ أَحْجَارُ: بُطونٌ من بني تميمٍ.
- ـ مُحَجَّرٌ ومُحْجِرٌ: ماءٌ، أو موضع.
- ـ أحجارٌ: فرسُ همَّامِ بنِ مُرَّةَ الشَّيبانِيِّ.
- ـ أحجارُ الخَيْلِ: ما اتُّخِذَ منها للنَّسْلِ، لا يكادونَ يُفْرِدونَ الواحدَ.
- ـ أحجارُ المِراءِ: بقُبا خارجَ المدينةِ.
- ـ أحجارُ الزيتِ: موضع داخلَ المدينةِ.
- ـ حُجَيْرَاتُ: منزلٌ لأوسِ بنِ مَغْرَاءَ.
- ـ حُنْجُورِ: السَّفَطُ الصَّغيرُ، وقَارُورَةٌ للذَّريرةِ، والحُلْقُومُ، كالحَنْجَرَةِ.
- ـ حَنَاجِرُ: جَمْعُ الحُنْجُورِ، وبلد.
- ـ حَجَّرَ القمرُ تَحْجيراً: اسْتَدَارَ بِخَطٍّ دَقيقٍ من غيرِ أنْ يَغْلُظَ، أو صارَ حولَهُ دارَةٌ في الغيْمِ.
- ـ حَجَّرَ البعيرُ: وُسِمَ حولَ عَيْنَيْهِ بِمِيسَمٍ مُستديرٍ.
- ـ تَحَجَّرَ عليه: ضَيِّقَ.
- ـ اسْتَحْجَرَ: اجْتَرَأَ.
- ـ احْتَجَرَ الأرضَ: ضَرَبَ عليها مَناراً.
- ـ احْتَجَرَ اللَّوْحَ: وَضَعَهُ في حَجْرِهِ.
- ـ احْتَجَرَ به: التجَأَ واسْتَعَاذَ.
- ـ احْتَجَرَتِ الإِبلُ: تَشَدَّدَت بطونُها.
- ـ وادي الحِجَارَةِ: بلد بِثُغُورِ الأَنْدَلُسِ، منه محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حَيُّونٍ الحِجَاريُّ.
- ـ حَجْوَرٌ: اسْمٌ.
- ـ حَجَّارٌ: ابنُ أَبْجَرَ، أحدُ حُكَّامِهِمْ.
- ـ حُجَيْرٌ: ابنُ الرَّبِيعِ.
- ـ هشامُ بنُ حُجَيْرٍ: محدثانِ.
- ـ حُجَيْرٍ بنُ سُواءَةَ: جَدٌّ لِجابِرِ بنِ سَمُرَةَ.
معجم لسان العرب
+
حجر
- الحَجَرُ: الصَّخْرَةُ، والجمع في القلة أَحجارٌ، وفي الكثر حِجارٌ وحجارَةٌ؛ وقال كأَنها من حِجارِ الغَيْلِ، أَلبسَه مَضارِبُ الماء لَوْنَ الطُّحْلُبِ التَّرِب وفي التنزيل: وقودها الناس والحجارة؛ أَلحقوا الهاء لتأْنيث الجمع كم ذهب إِليه سيبويه في البُعُولة والفُحولة.
- الليث: الحَجَرُ جمع الحِجارَةُ وليس بقياس لأَن الحَجَرَ وما أَشبهه يجمع على أَحجار ولكن يجو الاستحسان في العربية كما أَنه يجوز في الفقه وتَرْكُ القياس له كما قا الأَعشى يمدح قوماً لا نَاقِصِي حَسَبٍ ول أَيْدٍ، إِذا مُدَّت، قِصَارَه قال: ومثله المِهارَةُ والبِكارَةُ لجمع المُهْرِ والبَكْرِ.
- وروي ع أَبي الهيثم أَنه قال: العرب تدخل الهاء في كل جمع على فِعَال أَو فُعُولٍ وإِنما زادوا هذه الهاء فيها لأَنه إِذا سكت عليه اجتمع فيه عند السك ساكنان: أَحدهما الأَلف التي تَنْحَرُ آخِرَ حَرْفٍ في فِعال، والثان آخرُ فِعال المسكوتُ عليه، فقالوا: عِظامٌ وعَظامةٌ ونِفارٌ ونِفارةٌ وقالوا: فِحالَةٌ وحِبالَةٌ وذِكارَةٌ وذُكُورة وفُحولَةٌ وحُمُولَةٌ.
- قا الأَزهري: وهذا هو العلة التي عللها النحويون، فأَما الاستحسان الذي شبه بالاستحسان في الفقه فإِنه باطل.
- الجوهري: حَجَرٌ وحِجارةٌ كقولك جَمَل وجِمالَةٌ وذَكَرٌَ وذِكارَةٌ؛ قال: وهو نادر.
- الفراء: العرب تقول الحَجَر الأُحْجُرُّ على أُفْعُلٍّ؛ وأَنشد يَرْمِينِي الضَّعِيفُ بالأُحْجُرّ قال: ومثله هو أُكْبُرُّهم وفرس أُطْمُرُّ وأُتْرُجُّ، يشدّدون آخ الحرف.
- ويقال: رُمِي فُلانٌ بِحَجَرِ الأَرض إِذا رمي بداهية من الرجال.
- وف حديث الأَحنف بن قيس أَنه قال لعلي حين سمَّى معاويةُ أَحَد الحَكَمَيْنِ عَمْرَو بْنَ العاصِ: إِنك قد رُميت بِحَجر الأَرض فأَجعل معه ابن عبا فإِنه لا يَعْقِدُ عُقْدَةً إِلاَّ حَلَّهَا؛ أَي بداهية عظيمة تثب ثبوتَ الحَجَرِ في الأَرض.
- وفي حديث الجَسَّاسَةِ والدَّجالِ: تبعه أَه الحَجَرِ وأَهل المَدَرِ؛ يريد أَهل البَوادِي الذين يسكنون مواضع الأَحجا والرمال، وأَهلُ المَدَرِ أَهلُ البادِية.
- وفي الحديث: الولد للفرا وللعاهِرِ الحَجَرُ؛ أَي الخَيْبَةُ؛ يعني أَن الولد لصاحب الفراش من السي أَو الزوج، وللزاني الخيبةُ والحرمان، كقولك ما لك عندي شيء غير الترا وما يبدك غير الحَجَرِ؛ وذهب قوم إِلى أَنه كنى بالحجر عن الرَّجْمِ؛ قا ابن الأَثير: وليس كذلك لأَنه ليس كل زان يُرْجَمُ.
- والحَجَر الأَسود كرمه الله: هو حَجَر البيت، حرسه الله، وربما أَفردوه فقالوا الحَجَ إِعظاماً له؛ ومن ذلك قول عمر، رضي الله عنه: والله إِنك حَجَرٌ، ولولا أَن رأَيتُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يفعل كذا ما فعلت؛ فأَما قو الفرزدق وإِذا ذكَرْتَ أَبَاكَ أَو أَيَّامَهُ أَخْزاكَ حَيْثُ تُقَبَّلُ الأَحْجار فإِنه جعل كل ناحية منه حَجَراً، أَلا ترى أَنك لو مَسِسْتَ كل ناحي منه لجاز أَن تقول مسست الحجر؟ وقوله أَمَا كفاها انْتِياضُ الأَزْدِ حُرْمَتَها في عُقْرِ مَنْزِلها، إِذْ يُنْعَتُ الحَجَرُ؟ فسره ثعلب فقال: يعني جبلاً لا يوصل إِليه.
- واسْتَحْجَرَ الطينُ: صا حَجَراً، كما تقول: اسْتَنْوَق الجَمَلُ، لا يتكلمون بهما إِلاَّ مزيدي ولهما نظائر.
- وأَرضٌ حَجِرَةٌ وحَجِيرَةٌ ومُتَحَجِّرة: كثيرة الحجارة وربما كنى بالحَجَر عن الرَّمْلِ؛ حكاه ابن الأَعرابي، وبذلك فسر قوله عَشِيَّةَ أَحْجارُ الكِناسِ رَمِيم قال أَراد عشية رمل الكناس، ورمل الكناس: من بلاد عبدالله بن كلاب والحَجْرُ والحِجْرُ والحُجْرُ والمَحْجِرُ، كل ذلك: الحرامُ، والكسر أَفصح وقرئ بهن: وحَرْثٌ حجر؛ وقال حميد ابن ثور الهلالي فَهَمَمْت أَنْ أَغْشَى إِليها مَحْجِراً ولَمِثْلُها يُغْشَى إِليه المَحْجِر يقول: لَمِثْلُها يؤتى إِليه الحرام.
- وروي الأَزهري عن الصَّيْداوِ أَنه سمع عبويه يقول: المَحْجَر، بفتح الجيم، الحُرْمةُ؛ وأَنشد وهَمَمْتُ أَن أَغشى إِليها مَحْجَرا ويقال: تَحَجَّرَ على ما وَسَّعه اللهُ أَي حرّمه وضَيَّقَهُ.
- وف الحديث: لقد تَحَجَّرْتَ واسعاً؛ أَي ضيقت ما وسعه الله وخصصت به نفسك دو غيرك، وقد حَجَرَهُ وحَجَّرَهُ.
- وفي التنزيل: ويقولون حِجْراً مَحْجُوراً أَي حراماً مُحَرَّماً.
- والحاجُور: كالمَحْجر؛ قال حتى دَعَوْنا بِأَرْحامٍ لنا سَلَفَتْ وقالَ قَائِلُهُمْ: إِنَّي بحاجُور قال سيبويه ويقول الرجل للرجل أَتفعل كذا وكذا يا فلان؟ فيقول: حُِجْراً أَي سترا وبراءة من هذا الأَمر، وهو راجع إِلى معنى التحريم والحرمة.
- الليث: كا الرجل في الجاهلية يلقى الرجل يخافه في الشهر الحرام فيقول: حُجْرا مَحجُوراً أَي حرام محرم عليك في هذا الشهر فلا يبدؤه منه شر.
- قال: فإِذا كا يوم القيامة ورأَى المشركون ملائكة العذاب قالوا: حِجْراً مَحْجُوراً وظنوا أَن ذلك ينفعهم كفعلهم في الدنيا؛ وأَنشد حتى دعونا بأَرحام لها سلفت وقال قائلهم: إِني بحاجو يعني بِمَعاذ؛ يقول: أَنا متمسك بما يعيذني منك ويَحْجُرك عني؛ قال وعلى قياسه العاثُورُ وهو المَتْلَفُ.
- قال الأَزهري.
- أَما ما قاله الليث م تفسير قوله تعالى: ويقولون حجراً محجوراً؛ إِنه من قول المشركين للملائك يوم القيامة، فإِن أَهل التفسير الذين يُعتمدون مثل ابن عباس وأَصحاب فسروه على غير ما فسره الليث؛ قال ابن عباس: هذا كله من قول الملائكة فالوا للمشركين حجراً محجوراً أَي حُجِرَتْ عليكم البُشْرَى فلا تُبَشَّرُو بخير.
- وروي عن أَبي حاتم في قوله: [ ويقولون حجراً ] تمّ الكلام.
- قال أَب الحسن: هذا من قول المجرمين فقال الله محجوراً عليهم أَن يعاذوا وأَ يجاروا كما كانوا يعاذون في الدنيا ويجارون، فحجر الله عليهم ذلك يو القيامة؛ قال أَبو حاتم وقال أَحمد اللؤلؤي: بلغني عن ابن عباس أَنه قال: هذ كله من قول الملائكة.
- قال الأَزهري: وهذا أَشبه بنظم القرآن المنزل بلسا العرب، وأَحرى أَن يكون قوله حجراً محجوراً كلاماً واحداً لا كلامين م إِضمار كلام لا دليل عليه.
- وقال الفرّاء: حجراً محجوراً أَي حراما محرّماً، كما تقول: حَجَرَ التاجرُ على غلامه، وحَجَرَ الرجل على أَهله.
- وقرئ حُجْراً مَحْجُوراً أَي حراماً محرّماً عليهم البُشْرَى.
- قال: وأَص الحُجْرِ في اللغة ما حَجَرْتَ عليه أَي منعته من أَن يوصل إِليه.
- وكل م مَنَعْتَ منه، فقد حَجَرْتَ عليه؛ وكذلك حَجْرُ الحُكَّامِ على الأَيتام مَنْعُهم؛ وكذلك الحُجْرَةُ التي ينزلها الناس، وهو ما حَوَّطُوا عليه والحَجْرُ، ساكنٌ: مَصْدَرُ حَجَر عليه القاضي يَحْجُر حَجْراً إِذ منعه من التصرف في ماله.
- وفي حديث عائشة وابن الزبير: لقد هَمَمْتُ أَ أَحْجُرَ عليها؛ هو من الحَجْر المَنْعِ، ومنه حَجْرُ القاضي على الصغي والسفيه إِذا منعهما من التصرف في مالها.
- أَبو زيد في قوله وحَرْثٌ حِجْر حرامٌ ويقولون حِجْراً حراماً، قال: والحاء في الحرفين بالضمة والكسر لغتان.
- وحَجْرُ الإِنسان وحِجْرُه، بالفتح والكسر: حِضْنُه.
- وفي سورة النساء في حُجُوركم من نسائكم؛ واحدها حَجْرٌ، بفتح الحاء.
- يقال: حَجْر المرأَة وحِجْرُها حِضْنُها، والجمع الحُجُورُ.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها هي اليتيمة تكون في حَجْر وَلِيِّها، ويجوز من حِجْرِ الثوب وهو طرف المتقدم لأَن الإِنسان يرى ولده في حِجْرِه؛ والوليُّ: القائم بأَم اليتيم.
- والحجر، بالفتح والكسر: الثوب والحِضْنُ، والمصدر بالفتح لا غير.
- اب سيده: الحَجْرُ المنع، حَجَرَ عليه يَحْجُرُ حَجْراً وحُجْراً وحِجْرا وحُجْراناً وحِجْراناً مَنَعَ منه.
- ولا حُجْرَ عنه أَي لا دَفْعَ ول مَنْعَ.
- والعرب تقول عند الأَمر تنكره: حُجْراً له، بالضم، أَي دفعاً، وه استعارة من الأَمر؛ ومنه قول الراجز قالتْ وفيها حَيْدَةٌ وذُعْرُ عَوْذٌ بِرَبِّي مِنْكُمُ وحُجْر وأَنت في حِجْرَتِي أَي مَنَعَتِي.
- قال الأَزهري: يقال هم في حِجْر فلانٍ أَي في كَنَفِه ومَنَعَتِه ومَنْعِهِ، كله واحد؛ قاله أَبو زيد وأَنشد لحسان ابن ثابت أُولئك قَوْمٌ، لو لَهُمْ قيلَ: أَنْفِدُو أَمِيرَكُمْ، أَلفَيْتُموهُم أُولي حَجْر أَي أُولى مَنَعَةٍ.
- والحُجْرَةُ من البيوت: معروفة لمنعها المال والحَجارُ: حائطها، والجمع حُجْراتٌ وحُجُراتٌ وحُجَراتٌ، لغات كلها والحُجْرَةُ: حظيرة الإِبل، ومنه حُجْرَةُ الدار.
- تقول: احْتَجَرْتُ حُجْرَةً أَ اتخذتها، والجمع حُجَرٌ مثل غُرْفَةٍ وغُرَفٍ.
- وحُجُرات، بضم الجيم.
- وف الحديث: أَنه احْتَجَر حُجَيْرَةً بِخَصَفَةٍ أَو حَصِير؛ الحجيرة تصغير الحُجْرَةِ، وهي الموضع المنفرد وفي الحديث: من نام على ظَهْرِ بَيْتٍ ليس عليه حِجارٌ فقد بَرِئَتْ من الذمة؛ الحجار جمع حِجْرٍ، بالكسر، أَو من الحُجْرَةِ وهي حَظِيرَة الإِبل وحُجْرَةُ الدار، أَي أَنه يَحْجُر الإِنسان النائم ويمنعه من الوقو والسقوط.
- ويروى حِجاب، بالباء، وهو كل مانع من السقوط، ورواه الخطاب حِجًى، بالياء، وسنذكره؛ ومعنى براءة الذمة منه لأَنه عَرَّض نفسه للهلا ولم يحترز لها.
- وفي حديث وائل بن حُجْرٍ: مَزاهِرُ وعُرْمانٌ ومِحْجَرٌ مِحجر، بكسر الميم: قربة معروفة؛ قال ابن الأَثير: وقيل هي بالنون؛ قال وهي حظائر حول النخل، وقيل حدائق واستَحجَرَ القومُ واحْتَجَرُوا: اتخذوا حُجْرة.
- والحَجْرَةُ والحَجْرُ جميعاً: للناحية؛ الأَخيرة عن كراع.
- وقعد حَجْرَةً وحَجْراً أَي ناحية وقوله أَنشده ثعلب سَقانا فلم نَهْجَا من الجُِوع نَقْرَة سَماراً، كإِبحط الذِّئْب سُودٌ حَواجِرُه قال ابن سيده: لم يفسر ثعلب الحواجر.
- قال: وعندي أَنه جمع الحَجْرَة التي هي الناحية على غير قياس، وله نظائر.
- وحُجْرَتا العسكر: جانباه م الميمنة والميسرة؛ وقال إِذا اجْتَمَعُوا فَضَضْنَا حُجْرَتَيْهِمْ ونَجْمَعُهُمْ إِذا كانوا بَدَاد وفي الحديث: للنساء حَجْرتا الطريق؛ أَي ناحيتاه؛ وقول الطرماح يص الخمر فلما فُتَّ عنها الطِّينُ فاحَتْ وصَرَّحَ أَجْوَدُ الحُجْرانِ صاف استعار الحُجْرانَ للخمر لأَنها جوهر سيال كالماء؛ قال ابن الأَثير: ف الحديث حديث علي، رضي الله عنه، الحكم لله ودَعْ عَنْكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِه قال: هو مثل للعرب يضرب لمن ذهب من ماله شيء ثم ذهب بعده ما هو أَجلّ منه، وهو صدر بيت لامرئ القيس فَدَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِه ولكِنْ حَدِيثاً ما حَدِيثُ الرَّواحِل أَي دع النهب الذي نهب من نواحيك وحدثني حديث الرواحل وهي الإِبل الت ذهبتَ بها ما فعَلت.
- وفي النوادر: يقال أَمسى المالُ مُحْتَجِرَة بُطُونُهُ ونَجِرَةً؛ ومالٌ مَتَشدِّدٌ ومُحْتَجِّرٌ.
- ويقال: احْتَجَرَ البعير احْتِجاراً.
- والمُحْتَجِرُ من المال: كلُّ ما كَرِشَ ولم يَبْلُغْ نِصْف البِطْنَة ولم يبلغ الشِّبَع كله، فإِذا بلغ نصف البطنة لم يُقَلْ فإِذا رجع بعد سوء حال وعَجَفٍ، فقد اجْرَوَّشَ؛ وناس مُجْروِّشُون والحُجُرُ: ما يحيط بالظُّفر من اللحم والمَحْجِرُ: الحديقة، مثال المجلس.
- والمَحاجِرُ: الحدائق؛ قال لبيد بَكَرَتْ به جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ تَرْوي المَحاجِرَ بازِلٌ عُلْكُوم قال ابن بري: أَراد بقوله جرشية ناقة منسوبة إِلى جُرَش، وهو موض باليمن.
- ومقطورة: مطلية بالقَطِران.
- وعُلْكُوم: ضخمة، والهاء في به تعود عل غَرْب تقدم ذكرها.
- الأَزهري: المِحْجَرُ المَرْعَى المنخفض، قال: وقي لبعضهم: أَيُّ الإِبل أَبقى على السَّنَةِ؟ فقال: ابنةُ لَبُونٍ، قيل لِمَهْ؟ قال: لأَنها تَرْعى مَحْجِراً وتترك وَسَطاً؛ قال وقال بعضهم المَحْجِرُ ههنا الناحية.
- وحَجْرَةُ القوم: ناحية دارهم؛ ومثل العرب: فلان يرع وَسطَاً: ويَرْبُضُ حَجْرَةً أَي ناحية.
- والحَجرَةُ: الناحية، ومنه قو الحرث بن حلِّزَةَ عَنَناً باطلاً وظُلْماً، كما تُعْ ـتَرُ عن حَجْرَةِ الرَّبِيضِ الظِّباء والجمع جَحْرٌ وحَجَراتٌ مثل جَمْرَةٍ وجَمْرٍ وجَمَراتٍ؛ قال ابن بري هذا مثل وهو أَن يكون الرجل وسط القوم إِذا كانوا في خير، وإِذا صارو إِلى شر تركهم وربض ناحية؛ قال: ويقال إِن هذتا المَثَلَ لَعَيْلانَ ب مُضَرَ.
- وفي حديث أَبي الدرداء: رأَيت رجلاً من القوم يسير حَجْرَةً أَ ناحية منفرداً، وهو بفتح الحاء وسكون الجيم.
- ومَحْجِرُ العين: ما دار به وبدا من البُرْقُعِ من جميع العين، وقيل: هو ما يظهر من نِقاب المرأَ وعمامة الرجل إِذا اعْتَمَّ، وقيل: هو ما دار بالعين من العظم الذي في أَسف الجفن؛ كل ذلك بفتح الميم وكسرها وكسر الجيم وفتحها؛ وقول الأَخطل ويُصبِحُ كالخُفَّاشِ يَدْلُكُ عَيْنَهُ فَقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ لَئيمٍ ومِنْ حَجْر فسره ابن الأَعرابي فقال: أَراد محجر العين.
- الأَزهري: المَحْجِر العين.
- الجوهري: محجر العين ما يبدو من النقاب.
- الأَزهري: المَحْجِرُ من الوج حيث يقع عليه النقاب، قال: وما بدا لك من النقاب محجر وأَنشد وكَأَنَّ مَحْجِرَها سِراجُ المُوقِد وحَجَّرَ القمرُ: استدار بخط دقيق من غير أَن يَغْلُظ، وكذلك إِذا صار حوله دارة في الغَيْم.
- وحَجَّرَ عينَ الدابة وحَوْلَها: حَلَّقَ لدا يصيبها.
- والتحجير: أَن يَسِم حول عين البعير بِميسَمٍ مستدير.
- الأَزهري والحاجِرُ من مسايل المياه ومنابت العُشْب ما استدار به سَنَدٌ أَو نه مرتفع، والجمع حُجْرانٌ مثل حائر وحُوران وشابٍّ وشُبَّانٍ؛ قال رؤبة حتى إِذا ما هاجَ حُجْرانُ الدَّرَق قال الأَزهري: ومن هذا قيل لهذا المنزل الذي في طريق مكة: حاجز.
- اب سيده: الحاجر ما يمسك الماء من شَفَة الوادي ويحيط به.
- الجوهري: الحاج والحاجور ما يمسك الماء من شفة الوادي، وهو فاعول من الحَجْرِ، وهو المنع ابن سيده: قال أَبو حنيفة: الحاجِرُ كَرْمٌ مِئْنَاثٌ وهو مُطْمئنٌّ ل حروف مُشْرِفَة تحبس عليه الماءَ، وبذلك سمي حاجراً، والجمع حُجْرانٌ والحاجِرُ: مَنْبِتُ الرِّمْتِ ومُجْتَمَعُه ومُسْتَدارُه.
- والحاجِرُ أَيضاً الجَِدْرُ الذي يُمسك الماء بين الديار لاستدارته أَيضاً؛ وقول الشاعر وجارة البيت لها حُجْرِيّ فمعناه لها خاصة.
- وفي حديث سعد بن معاذ: لما تحَجَّرَ جُرْحُه للبُرْء انْفَجَر أَي اجتمع والتأَم وقرب بعضه من بعض والحِجْرُ، بالكسر: العقل واللب لإِمساكه وضعه وإِحاطته بالتمييز، وه مشتق من القبيلين.
- وفي التنزيل: هل في ذلك قَسَمٌ لذي حِجر؛ فأَما قول ذ الرمة فَأَخْفَيْتُ ما بِي مِنْ صَدِيقي، وإِنَّه لَذو نَسَب دانٍ إِليَّ وذو حِجْر فقد قيل: الحِجْرُ ههنا العقل، وقيل: القرابة.
- والحِجْرُ: الفَرَس الأُنثى، لم يدخلوا فيه الهاء لأَنه اسم لا يشركها فيه المذكر، والجم أَحْجارٌ وحُجُورَةٌ وحُجُورٌ.
- وأَحْجارُ الخيل: ما يتخذ منها للنسل، لا يفر لها واحد.
- قال الأَزهري: بلى يقال هذه حِجْرٌ من أَحْجار خَيْلي؛ يري بالجِحْرِ الفرسَ الأُنثى خاصة جعلوها كالمحرَّمة الرحِمِ إِلاَّ عل حِصانٍ كريم.
- قال وقال أَعرابي من بني مُضَرَّسٍ وأَشار إِلى فرس له أُنث فقال: هذه الحِجْرُ من جياد خيلنا.
- وحِجْرُ الإِنسان وحَجْرُه: ما بين يدي من ثوبه.
- وحِجْرُ الرجل والمرأَة وحَجْرُهما: متاعهما، والفتح أَعلى ونَشَأَ فلان في حَجْرِ فلان وحِجْرِه أَي حفظه وسِتْرِه.
- والحِجْرُ: حِجْر الكعبة.
- قال الأَزهري: الحِجْرُ حَطِيمُ مكة، كأَنه حُجْرَةٌ مما يل المَثْعَبَ من البيت.
- قال الجوهري: الحِجْرُ حِجْرُ الكعبة، وهو ما حوا الحطيم المدار بالبيت جانبَ الشَّمالِ؛ وكُلُّ ما حْجَرْتَهُ من حائطٍ، فه حِجْرٌ.
- وفي الحديث ذِكْرُ الحِجْرِ في غير موضع، قال ابن الأَثير: ه اسم الحائط المستدير إِلى جانب الكعبة الغربي.
- والحِجْرُ: ديار ثمود ناحي الشام عند، وادي القُرَى، وهم قوم صالح النبي، صلى الله عليه وسلم، وجا ذكره في الحديث كثيراً.
- وفي التنزيل: ولقد كَذَّبَ أَصحاب الحِجْر المرسلين؛ والحِجْرُ أَيضاً: موضعٌ سوى ذلك وحَجْرٌ: قَصَبَةُ اليمامَةِ، مفتوح الحاء، مذكر مصروف، ومنهم من يؤن ولا يصرف كامرأَة اسمها سهل، وقيل: هي سُوقُها؛ وفي الصحاح: والحَجْر قَصَبَةُ اليمامة، بالتعريف.
- وفي الحديث: إِذا نشأَت حَجْرِيَّةً ث تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ حجرية، بفتح الحاء وسكون الجيم.
- قال اب الأَثير: يجوز أَن تكون منسوبة إِلى الحَجْرِ قصبة اليمامة أَو إِلى حَجْرَة القوم وهي ناحيتهم، والجمع حَجْرٌ كَجَمْرَةٍ وجَمْرٍ.
- وإِن كانت بكس الحاء فهي منسوبة إِلى أَرض ثمود الحِجْرِ؛ وقول الراعي ووصف صائداً تَوَخَّى، حيثُ قال القَلْبُ منه بِحَجْرِيٍّ تَرى فيه اضْطِمارَ إِنما عنى نصلاً منسوباً إِلى حَجْرٍ.
- قال أَبو حنيفة: وحدائدُ حَجْر مُقدَّمة في الجَوْدَة؛ وقال رؤبة حتى إِذا تَوَقَّدَتْ من الزَّرَق حَجْرِيَّةٌ، كالجَمْرِ من سَنِّ الدَّلَقْ وأَما قول زهير لِمَنِ الدّيارُ بِقُنَّة الحَجْر فإِن أَبا عمرو لم يعرفه في الأَمكنة ولا يجوز أَن يكون قصبة اليمام ولا سُوقها لأَنها حينئذٍ معرفة، إِلاَّ أَن تكون الأَلف واللام زائدتين كما ذهب إِليه أَبو علي في قوله ولَقَد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَسَاقِلاً واَقَدْ نَهِيْتُكَ عن بناتِ الأَوْبَر وإِنما هي بنات أَوبر؛ وكما روي أَحمد بن يحيى من قوله يا ليتَ أُمَّ العَمْرِ كانتْ صاحِب وقول الشاعر اعْتَدْتُ للأَبْلَجِ ذي التَّمايُلِ حَجْرِيَّةً خِيَضَتْ بِسُمٍّ ماثِل يعني: قوساً أَو نَبْلاً منسوبة إِلى حَجْرٍ هذه.
- والحَجَرانِ: الذه والفضة.
- ويقال للرجل إِذا كثر ماله وعدده: قد انتشرت حَجْرَتُه وق ارْتَعَجَ مالهُ وارْتَعَجَ عَدَدُه والحاجِرُ: منزل من منازل الحاج في البادية والحَجُّورة: لعبة يلعب بها الصبيان يخطُّون خطّاً مستديراً ويقف في صبي وهنالك الصبيان معه والمَحْجَرُ، بالفتح: ما حول القرية؛ ومنه محاجِرُ أَقيال اليمن وه الأَحْماءُ، كان لكل واحد منهم حِمَّى لا يرعاه غيره.
- الأَزهري؛ مَحْجَر القَيْلِ من أَقيال اليمن حَوْزَتُه وناحيته التي لا يدخل عليه فيها غيره وفي الحديث: أَنه كان له حصير يبسطه بالنهار ويَحْجُره بالليل، وف رواية: يَحْتَجِرُهُ أَي يجعله لنفسه دون غيره.
- قال ابن الأَثير: يقا حَجَرْتُ الأَرضَ واحْتَجَرْتُها إِذا ضربت عليها مناراً تمنعها به ع غيرك.
- ومُحَجَّرٌ، بالتشديد: اسم موضع بعينه.
- والأَصمعي يقوله بكسر الجي وغيره يفتح.
- قال ابن بري: لم يذكر الجوهري شاهداً على هذا المكان؛ قال: وف الحاشية بيت شاهد عليه لطفيل الغَنَوِيِّ فَذُوقُوا، كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجَّرٍ من الغَيْظِ في أَكْبادِنا والتَّحَوُّب وحكى ابن بري هنا حكاية لطيفة عن ابن خالويه قال: حدثني أَبو عمر الزاهد عن ثعلب عن عُمَرَ بنِ شَبَّةَ قال: قال الجارود، وهو القارئ (وم يخدعون إِلاَّ أَنفسهم): غسلت ابناً للحجاج ثم انصرفت إِلى شيخ كان الحجا قتل ابنه فقلت له: مات ابن الحجاج فلو رأَيت جزعه عليه، فقال فذوقوا كما ذقنا غداة محجَّ البيت.
- وحَجَّارٌ، بالتشديد: اسم رجل من بكر بن وائل.
- ابن سيده: وق سَمَّوْا حُجْراً وحَجْراً وحَجَّاراً وحَجَراً وحُجَيْراً.
- الجوهري: حَجَر اسم رجل، ومنه أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ الشاعر؛ وحُجْرٌ: اسم رجل وهو حُجْر الكِنْديُّ الذي يقال له آكل المُرَارِ؛ وحُجْرُ بْنُ عَدِيٍّ الذي يقا له الأَدْبَرُ، ويجوز حُجُرٌ مثل عُسْر وعُسُر؛ قال حسان بن ثابت مَنْ يَغُرُّ الدَّهْرُ أَو يأْمَنُه مِنْ قَتيلٍ، بَعْدَ عَمْرٍ وحُجُرْ يعني حُجُرَ بن النعمان بن الحرث بن أَبي شمر الغَسَّاني.
- والأَحجار بطون من بني تميم؛ قال ابن سيده: سموا بذلك لأَن أَسماءهم جَنْدَل وجَرْوَلٌ وصَخْر؛ وإِياهم عنى الشاعر بقوله وكُلّ أُنثى حَمَلَتْ أَحْجار يعني أُمه، وقيل: هي المنجنيق.
- وحَجُورٌ موضع معروف من بلاد بني سعد قال الفرزدق لو كنتَ تَدْري ما بِرمْلِ مُقَيِّدٍ فَقُرى عُمانَ إِلى ذَوات حَجُورِ وفي الحديث: أَنه كان يلقى جبريل، عليهما السلام، بأَحجار المِرَاءِ قال مجاهد: هي قُبَاءٌ.
- وفي حديث الفتن: عند أَحجار الزَّيْتِ: هو موض بالمدينة.
- وفي الحديث في صفة الدجال: مطموس العين ليست بناتئة ولا حُجْراءَ قال ابن الأَثير: قال الهروي إِن كانت هذه اللفظة محفوظة فمعناها ليس بصُلْبَة مُتَحَجِّرَةٍ، قال: وقد رويت جَحْراءَ، بتقديم الجيم، ، وه مذكور في موضعه.
- والحَنْجَرَةُ والحُنْجُور: الحُلْقُوم، بزيادة النون.
معجم لغة الفقهاء
+
تحجيـر
- من حجر يحجر تحجيرا، وحجر الأرض: وضع على حدودها أعلاما بالحجارة ونحوها لحيازتها، ويقال له محتجر، وله حق الأولوية في تملك الأرض المحجر عليها، فلا يجوز لأحد مزاحمته فيها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الحجرات
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 49 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة آية.
(ب)الأحجار الكريمة
- أحجار نادرة غالية الثَّمن، لها ألوان تبلغ من الجمال واللمعان حدًّا يؤهلها لأن تكون حُليًّا، ومنها.
ترجمة تحجير باللغة الإنجليزية
تحجير
Petrifaction Concretion