معنى كلمة تائبا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تابَ
- تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه.
- تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية.
- تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة.
- {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا}.
- تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه.
- التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه.
- {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ}.
(ب)استتابَ
- استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب.
- استتاب المذنبَ طلب منه أن يتوب، عرض عليه التوبة.
- المُرْتَدّ يُسْتتاب.
- استتابه والده طالبًا منه الاستقامة في سلوكه.
معجم الغني
+
تَائِبٌ
- جمع: ـون، ـات. [ت و ب]. (فاعل مِنْ تَابَ). :وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ. : تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ. (عبد الله بن مروان).
معجم الرائد
+
(أ)تاب
- يتوب ، توبا وتوبة وتابة وتتوبة ومتابا.
- تاب رجع عن خطيئته أو ضلاله.
- تاب ندم على ما ظهر منه.
- تاب الله عليه : وفقه للتوبة.
(ب)إِستتاب
- إستتاب.
- استتابة.
- إستتابه : طلب منهان يتوب.
المعجم الوسيط
+
التَّوْبة
- التَّوْبة الاعتراف والندم والإقلاع، والعَزْم على ألاَّ يعاود الإنسان ما اقترفه.
- ومنه قولهم.
- التَّوْبَةُ تُذْهِبُ الحَوْبَةَ.
المحيط في اللغة
+
تابَ
- ـ تابَ إلى اللَّه تَوْباً وتَوْبَةً ومَتاباً وتابَةً وتَتْوِبَةً: رَجَعَ عن المَعْصيَة، وهو تائِبٌ وتَوَّابٌ.
- ـ تابَ الله عليه: وفَّقَه للتَّوبةِ، أو رجَعَ به من التَّشْدِيد إلى التَّخْفيفِ، أو رَجَعَ عليه بِفَضْلِهِ وقبوله، وهو تَوَّابٌ على عبادِه.
- ـ أحمدُ بنُ يَعْقُوبَ التائِبُ: مُقْرِئٌ كَبيرٌ مُتَقَدِّمٌ.
- ـ عبدُ اللَّهِ بنُ أبي التائبِ: مُحَدِّثٌ مُتَأَخِّرٌ.
- ـ تَوْبَةُ: اسْمٌ.
- ـ تَلُّ تَوْبَةَ: قرية قُرْبَ المَوْصِلِ.
- ـ اسْتَتابَه: سأَله أن يَتُوبَ.
- ـ تَابوتُ: أصلهُ تَأْبُوَةٌ، سُكِّنَتِ الواوُ فانْقَلَبَتْ هاءُ التَّأْنِيثِ تاءً، ولُغَةُ الأَنْصارِ: التَّابُوهُ بالهاءِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)توب
- التَّوْبةُ: الرُّجُوعُ من الذَّنْبِ.
- وفي الحديث: النَّدَمُ تَوْبةٌ.
- والتَّوْبُ مثلُه.
- وقال الأَخفش: التَّوْبُ جمع تَوْبةٍ مثل عَزْمةٍ وعَزْمٍ وتابَ إِلى اللّهِ يَتُوبُ تَوْباً وتَوْبةً ومَتاباً: أَنابَ ورَجَعَ عن الـمَعْصيةِ إِلى الطاعةِ، فأَما قوله تُبْتُ إِلَيْكَ، فَتَقَبَّلْ تابَتي، * وصُمْتُ، رَبِّي، فَتَقَبَّلْ صامَت إِنما أَراد تَوْبَتي وصَوْمَتي فأَبدَلَ الواو أَلفاً لضَرْبٍ من الخِفّة، لأَنّ هذا الشعر ليس بمؤَسَّس كله.
- أَلا ترى أَن فيها أَدْعُوكَ يا رَبِّ مِن النارِ، الَّتي * أَعْدَدْتَ لِلْكُفَّارِ في القِيام فجاء بالتي، وليس فيها أَلف تأْسيس، وتابَ اللّهُ عليه: وفَّقَه لَها(1 ( 1 أي للتوبة.
- ) ورَجل تَوَّابٌ: تائِبٌ إِلى اللّهِ.
- واللّهُ تَوّابٌ: يَتُوبُ علَى عَبْدِه.
- وقوله تعالى: غافِرِ الذَّنْبِ وقابِلِ التَّوْب، يجوز أَن يكون عَنَى به الـمَصْدَرَ كالقَول، وأَن يكون جمع تَوْبةٍ كَلَوْزةٍ ولَوْزٍ، وهو مذهب المبرد وقال أَبو منصور: أَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ.
- وتاب اللّهُ عليه أَي عادَ عليه بالـمَغْفِرة.
- وقوله تعالى: وتُوبُوا إِلى اللّ جَمِيعاً؛ أَي عُودُوا إِلى طَاعتِه وأَنيبُوا إِليه.
- واللّهُ التوَّابُ: يَتُوبُ على عَبْدِه بفَضْله إِذا تابَ إِليهِ من ذَنْبه واسْتَتَبْتُ فُلاناً: عَرَضْتُ عليهِ التَّوْبَةَ مـما اقْتَرَف أَي الرُّجُوعَ والنَّدَمَ على ما فَرَطَ منه.
- واسْتَتابه: سأَلَه أَن يَتُوبَ.
- وفي كتاب سيبويه: والتَّتْوِبةُ على تَفْعِلةٍ: من ذلك وذكر الجوهريّ في هذه الترجمة التابوت: أَصله تابُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ، وهو فَعْلُوَةٌ، فلما سكنت الواو انْقلبت هاءُ التأْنيث تاءً.
- وقال القاسم بن معن: لم تَختلف لغةُ قُريشٍ والأَنصارِ في شيءٍ من القرآن إِلاَّ في التَّابُوتِ، فلغةُ قريش بالتاءِ، ولغةُ الأَنصار بالهاءِ.
- قال ابن بري: التصريفُ الذي ذكره الجوهري في هذه اللفظة حتى ردّها إِلى تابوت تَصْرِيفٌ فاسِدٌ؛ قال: والصواب أَن يُذكر في فصل تبت لأَنَّ تاءَه أَصلية، ووزنه فاعُولٌ مثل عاقُولٍ وحاطُومٍ، والوقْفُ عليها بالتاءِ في أَكثر اللغات، ومن وقف عليها بالهاءِ فإِنه أَبدلها من التاءِ، كما أَبدلها في الفُرات حين وقف عليها بالهاءِ، وليست تاءُ الفرات بتاءِ تأْنيث، وإِنما هي أَصلية من نفس الكلمة.
- قال أَبو بكر بن مجاهد: التَّابُوتُ بالتاءِ قِراءة الناس جميعاً، ولغة الأَنصار التابُوةُ بالهاءِ <ص:234.
(ب)تبت
- هذه ترجمة لم يترجم عليها أَحدٌ مِن مُصَنِّفي الأُصول، وذكره اب الأَثير لمراعاته ترتيبه، في كتابه، وترجمنا نحن عليها لأَن الشيخ أَب محمد بن بري، رحمه اللَّه، قال في ترجمة توب، رادّاً على الجوهري لمَّ ذكر تابوت في أَثنائها، قال: إِن الجوهري أَساء تصريفه حتى ردّه إِل تابوت، قال: وكان الصواب أَن يذكره في فصل تبت، لأَِن تاءه أَصلية، ووزن فاعول، كما ذكرناه هناك في توب؛ وذكره ابن سيده أَيضاً في ترجمة تَبه، وقال التابُوه لغة في التَّابُوتِ، أَنصارية؛ وقد ذكرناه نحن أَيضاً في ترجم تبه، ولم أَرَ في ترجمة تبت شيئاً في الأُصول، وذكرتها أَنا هنا مراعا لقول الشيخ أَبي محمد بن بري: كان الصواب أَن يذكر في ترجمة تبت؛ ولم ذكره ابن الأَثير، قال في حديث دعاء قيام الليل: اللهم اجْعَل في قَلْبِ نوراً، وذكر سبعاً في التَّابُوتِ.
- التَّابُوتُ: الأَضْلاعُ وما تَحْوي كالقَلْب والكَبِد وغيرهما، تشبيهاً بالصُّنْدُوق الذي يُحْرَزُ في المَتاع أَي أَنه مكتوب موضوع في الصُّنْدُوقِ.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)التائب
- العائد أو الراجع عن المعاصي والذنوب.
(ب)صلاة التوبة
- وهي صلاة يصليها المصلي إذا أراد الرجوع عن ذنب ما.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التّوّاب
- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.
(ب)التّوْبة
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 9 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها تسع وعشرون ومائة آية.
ترجمة تائبا باللغة الإنجليزية
تائبا
Contritely