اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة بهت في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

بَهَتَ

المصدر

بهت
  • بهت : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بُهِتَ

  • بُهِتَ يُبهَت ، بَهْتًا ، والمفعول مَبْهوت.
  • بُهت الرَّجلُ دَهِش وتحيّر مأخوذًا بالحجّة.
  • ظلّ مبهوتًا ممّا سمع.
  • {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ}.

(ب)بهُتَ

  • بهُتَ يَبهُت ، بَهْتًا وبَهَتًا ، فهو باهت.
  • بهُت فلانٌ تعب ودَهِش وتحيَّر.
معجم الغني +

(أ)بَهَّتَ

  • [ ب هـ ت]. (فعل: رباعي متعد). بَهَّتُّ، أُبَهِّتُ، مصدر تَبْهيتٌ. :بَهَّتَ الولَدَ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ.

(ب)بَهِتَ

  • [ب هـ ت]. (فعل: ثلاثي لازم). بَهِتَ، يَبْهَتُ، مصدر بَهَتٌ.
  • :بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. :وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ. (م. ح. هيكل).
  • :بَهِتَ الوَلَدُ : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ. :بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً.
معجم الرائد +

(أ)بهت

  • يبهت ، بهتا وبهتة وبهتانا.
  • بهته : رماه بالباطل.

(ب)بهُت

  • بهت.
  • يبهت بهتا وبهتا.
  • بهت دهش وتحير.
  • بهت اللون : تغير وضعف.
المعجم الوسيط +

(أ)بَهِتَ

  • بَهِتَ الرجُلُ بَهِتَ َبهَتاً: أُخِذَ بالحجّةِ، فشَحَب لونُه.
  • (ومن المحْدَث) : بَهِت اللَّونُ: ضعُف وشَحَب، يقولون: ثوب باهِت، ولون باهِت.

(ب)بُهِتَ

  • بُهِتَ الرجُلُ: دُهِش مأْخوذًا بالحجّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 258فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ) ).
مختار الصحاح +

بهت

  • ب ه ت: بَهَتَهُ أخذه بغتة وبابه قطع ومنه قوله تعالى {بل تأتيهم بغتة فتبهتهم} وبتهته أيضا قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهوتٌ وبابه قطع و بَهَتاً أيضا بفتح الهاء و بُهْتاناً فهو بَهَّاتٌ بالتشديد والآخر مَبْهوتٌ و بَهِتَ بوزن علم أي دهش وتحير و بَهُتَ بوزن ظرف مثله وأفصح منهما بُهِتَ كما قال الله تعالى {فَبُهِت الذي كفر} لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهت ولا بَهِيتٌ.
معجم لسان العرب +

بهت

  • بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً، وبَهَتاً، وبُهْتاناً، فه بَهَّات أَي قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهُوتٌ.
  • وبَهَتَه بَهْتاً: أَخذ بَغْتَةً.
  • وفي التنزيل العزيز: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ وأَما قو أَبي النجم سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله [ وابهتي عليها ] قال الصاغان في التكملة: هو تصحيف وتحريف، والرواية وانهتي عليها، بالنون من النهي وهو الصوت اهـ.
  • فإِنَّ على مقحمة، لا يقال بَهَتَ عليه، وإِنما الكلامُ بَهَتَه والبَهِيتَةُ البُهْتانُ.
  • قال ابن بري: زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحم أَي زائدة؛ قال: إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها والبُهْتانُ: افتراءٌ.
  • وفي التنزيل العزيز: ولا يَأْتِينَ ببُهْتان يَفْتَرِينَه؛ قال: ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ، حملاً على معنى فِعْ يُقاربه بالمعنى، قوله عز وجلّ: فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره تقديره: يَخْرُجون عن أَمره، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة.
  • قال: ويج على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً، كما جعل على في البي زائدة، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء وباهَتَه: اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به، وهو منه بريء، لا يعلم فَيَبْهَتُ منه، والاسم البُهْتانُ وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب.
  • وقوله عز وجلّ أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً؛ أَي مُباهِتين آثِمِين.
  • قا أَبو إِسحق: البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، وهو م البَهْتِ التَّحَيُّر، والأَلف والنون زائدتان، وبُهْتاناً موضعُ المصدر وهو حال؛ المعنى: أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر وقولُه عز وجل: ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه؛ أَي لا يأْتين بولد ع معارضة من غير أَزواجهنّ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج، فإِن ذلك بُهْتان وفِرْيةٌ؛ ويقال: كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه.
  • وقال الزجاج ف قوله: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ قال: تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُه بَغْتةً والبَهُوتُ: المُباهِتُ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ؛ قال ابن سيده: وعند أَن بُهُوتاً جمع باهِت، لا جمع بَهُوت، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه.
  • قال: فأَما ما حكاه أَبو عبيد، مِن أَ عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ، إِنما هو جمع عاذِبٍ، فأَما عَذوبٌ، فجم عُذُبٌ والبُهْتُ والبَهِيتَةُ: الكَذِبُ.
  • وفي حديث الغِيبةِ: وإِن لم يكن في ما نقول، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه.
  • وفي حديث اب سَلام في ذكر اليهود: أَنهم قومٌ بُهْتٌ؛ قال ابن الأَثير: هو جمع بَهُوتٍ مِن بناء المبالغة في البَهْتِ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ، ثم يسكن تخفيفاً والبَهْتُ: الانقطاعُ والحَيْرَة.
  • رأَى شيئاً فبُهِتَ: يَنْظُرُ نَظَ المُتَعَجِّب؛ وأَنشد أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ: اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة.
  • وف التنزيل العزيز: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ تأْويلُه: انْقَطَع وسكتَ متحيرا عنها.
  • ابن جني: قرأَه ابن السَّمَيْفَع: فبَهَتَ الذي كفر؛ أَراد فبَهَت إِبراهيمُ الكافرَ، فالذي على هذا في موضع نصب.
  • قال: وقرأَه ابن حَيْوَة فبَهُتَ، بضم الهاء، لغة في بَهِتَ.
  • قال: وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ بالفتح، لغةً في بَهِتَ.
  • قال: وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ كَخَرِقَ، ودَهِشَ؛ قال: وبَهُتَ، بالضم، أَكثر من بَهِتَ، بالكسر، يعني أَ الضمة تكون للمبالغة، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ.
  • الجوهري: بَهِتَ الرجلُ بالكسر، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر.
  • وبَهُتَ، بالضم، مثله وأَفصحُ منهما بُهِتَ، كما قال عز وجل: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ لأَِنه يقال رج مَبْهُوتٌ، ولا يقال باهِتٌ، ولا بَهِيتٌ وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة: نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه ويقال: يا لِلْبَهِيتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة.
  • والبَهْتُ: حِساب من حِسابِ النجوم، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم؛ قال الأَزهري: ما أُرا عَرَبياً، ولا أَحْفَظُه لغيره.
  • والبَهْتُ: حَجَرٌ معروف.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)بهت الرّجل

  • دَهِش وتحيّر مأخوذًا بالحجّة.
  • ظلّ مبهوتًا ممّا سمع- {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ}.

(ب)بهت الشّخص

  • قذفه بالباطل، افترى عليه كذبًا وقال عليه مالم يحدث.
  • إنه مستقيم صادق لا يبهَت أحدًا- وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ [حديث].

ترجمة بهت باللغة الإنجليزية

بهت
Fade Dim Pale Faint Fail

كلمات شبيهة ومرادفات