معنى كلمة بلدية في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بَلَديَّة
- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَلَد.
- رقصة بلديّة.
- مصدر صناعيّ من بَلَد: تقسيم إداريّ يقوم على شئون مدينة ويُعنى بمرافقها العامّة، يشرف عليه مسئول حكوميّ يُعرف باسم مدير أو رئيس البَلَديّة ويعاونه مجلس بَلَديّ، مؤلَّف من ممثِّلين عن المناطق.
- دار البلديَّة: مبنى يحتوي على مكاتب موظفي البلدة ويضمُّ مجلس البلديَّة والمحاكم القانونيَّة.
- محصِّل البلديّة: الذي يجمع الضَّرائب أو الرّسوم.
(ب)استبلدَ
- استبلدَ يستبلد ، استبلادًا ، فهو مُستبلِد.
- استبلد الرَّجلُ.
- بلُد؛ ضعُف ذكاؤُه وثَقُل فَهْمُه.
- ادّعى البلادة وتظاهر بعدم الفهم.
معجم الغني
+
بَلَدِيٌّ
- [ب ل د]. (مَنْسوبٌ إلى البَلَدِ أَوِ البَلْدَةِ).
- :صُنْعٌ بَلَدِيٌّ : صُنْعٌ مَحَلِّيٌّ، أَي مِنَ الإِنْتاجِ الصِّناعِيِّ للبَلَدِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ. :صِناعَةٌ بَلَدِيَّةٌ.
- :اُنْتُخِبَ عُضْواً في الْمَجْلِسِ البَلَدِيِّ : مَجْلِسٌ يَهْتَمُّ بِشُؤونِ وَمَشَاكِلِ البَلْدَةِ، البَلَدِ، وَالْمَقْصُودُ بِهَا هُنَا الْمَدِينَةُ مُقَابِلَ الْمَجْلِسِ القَرَوِيِّ.
معجم الرائد
+
(أ)بَلَديّة
- بلدية.
- مجلس مؤلف من ممثلين عن البلدة أو المدينة، منتخبين أو معينين، يعنى بحياته وبمرافقه العامة من ماء وكهرباء وطرقات ونظافة وما إليها.
(ب)أَبْلَد
- أبلد.
- بلد ، -مؤ، بلداء.
- أبلد غير ذكي.
- أبلد وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا.
المعجم الوسيط
+
(أ)البَلَدِيَّةُ
- البَلَدِيَّةُ هيئة رسمية تقوم على شئون البلد.
(ب)البليد
- البليد من حرم الذكاء والمضاء في الأمور.
المحيط في اللغة
+
بلد
- ـ بلد وبلدةُ: مَكَّةُ، شَرَّفَها الله تعالى، وكُلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ مُسْتَحِيزَةٍ عامِرَةٍ أو غامِرَةٍ، والتُّرابُ.
- ـ بَلَدُ: القَبْرُ، والمَقْبَرَةُ، والدارُ، والأَثَرُ، وأُدْحِيُّ النَّعامِ، ومَدِينَةٌ بالجَزيرَةِ، وبِفارِسَ، وقرية بِبَغْدادَ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، والأَثَرُ، الجمع: أبْلادٌ، والصَّدْرُ، وراحَةُ اليَدِ، ومَنْزِلٌ لِلقَمَرِ، وهَنَةٌ من رَصاصٍ مُدَحْرَجَةٌ يَقيسُ بها المَلاَّحُ الماءَ، والأرضُ، ونَقاوةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ، كالبُلْدَةِ، بَلِدَ، وعُنْصُرُ الشيءِ، وما لم يُحْفَر من الأَرْضِ، ولم يُوْقَدْ فيه، وثُغْرَةُ النَّحْرِ، وما حَوْلها، أو وَسَطُها، وجِنْسُ المَكانِ، كالعراقِ والشَّامِ.
- ـ بَلْدَةُ: الجُزْءُ المُخَصَّصُ، كالبَصْرَةِ ودِمَشْقَ، بلد بالأَنْدَلُسِ، منه: سَعيدُ بنُ محمدٍ البَلْدِيُّ، من شُيوخِ المُعْتَزِلَة، ورُقْعَةٌ من السَّماءِ لا كَوْكَبَ بها بينَ النَّعائِم وسَعْدٍ الذَّابحِ، يَنْزِلُها القَمَرُ، ورُبَّما عَدَلَ فَنَزلَ بالقِلادَة، وهي سِتَّةُ كواكِبَ مُسْتَدِيرَةٌ، تُشْبِهُ القَوْسَ.
- ـ بَلَدَ بالمَكانِ بُلوداً: أقامَ ولَزِمَهُ، أو اتَّخَذَهُ بَلَداً.
- ـ أبْلَدَهُ إيَّاهُ: ألْزَمَهُ.
- ـ مُبالَدَةُ: المُبالَطَةُ بالسُّيوفِ والعِصِيِّ.
- ـ بَلِدُوا وبَلَدُوا: لَزِموا الأرضَ يُقاتِلونَ عليها.
- ـ تَبَلُّدُ: ضِدُّ التَجَلُّدِ، بَلُدَ وبَلِدَ، فهو بَليدٌ، وأبْلَدُ.
- ـ تَبَلُّدُ: التَّصْفيقُ، والتَّحَيُّرُ، والتَّلَهُّفُ، والسُّقُوطُ إلى الأرضِ، والتَّسَلُّطُ على بَلَدِ الغَيرِ، والنُّزُولُ بِبَلَدٍ ما به أحدٌ، وتَقْليبُ الكَفَّيْن.
- ـ مَبْلودُ: المَعْتُوهُ.
- ـ بَلَّدَ تَبْلِيداً: لم يَتَّجِهْ لشيءٍ، وبَخِلَ، ولم يَجُدْ، وضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأرضَ.
- ـ بَلَّدَتِ السَّحابَةُ: لم تُمْطِرْ.
- ـ بَلَّدَ الفَرَسُ: لم يَسْبِقْ.
- ـ أَبْلَد: العظيمُ الخَلْقِ.
- ـ بَلَنْدَى: العَريضُ.
- ـ مُبْلَنْدِي: الجَمَلُ الصُّلْبُ، والكثيرُ اللَّحْمِ.
- ـ بَليدُ: لا يُنَشِّطُهُ تَحريكٌ.
- ـ أبْلَدُوا: صارَتْ دَوابُّهُمْ كذلكَ، ولَصِقُوا بالأرضِ.
- ـ مُبْلِدُ: الحَوْضُ القديمُ.
- ـ بُلْدَةُ الوَجْهِ: هَيْئَتُه.
- ـ بَلَدُودٌ: موضع بنَواحِي المَدينةِ.
- ـ بُلْدُ: حَصاةُ القَسْم من ذَهَبٍ أو فِضَّةٍ أو رَصاصٍ.
معجم لسان العرب
+
بلد
- البَلْدَةُ والبَلَدُ: كل موضع أَو قطعة مستحيزة، عامرة كانت أَ غير عامرة.
- الأَزهري: البلد كل موضع مستحيز من الأَرض، عامر أَو غير عامر خال أَو مسكون، فهو بلد والطائفة منها بَلْدَةٌ وفي الحديث: أَعوذ بك من ساكن البَلَدِ؛ البلد من الأَرض: ما كان مأْو الحيوان وإِن لم يكن فيه بناء، وأَراد بساكنه الجنّ لأَنهم سكان الأَرض والجمع بلاد وبُلْدانٌ؛ والبُلدانٌ: اسم يقع على الُكوَر.
- قال بعضهم البَلَدُ جنسُ المكان كالعراق والشام.
- والبَلدةُ: الجزءُ المخصصُ من كالبصرة ودمَشق.
- والبلدُ: مكةُ تفخيماً لها كالنجم للثريا، والعودُ للمَنْدَل والبَلَدُ والبَلْدةُ: الترابُ.
- والبلَدُ: ما لم يُحفَر من الأَرض ول يوقد فيه؛ قال الراعي ومُوقِد النارِ قد بادتْ حمامتُه ما إِن تَبَيَّنُه في جُدَّةِ البَلَ وبيضةُ البلَدِ: الذي لا نظير له في المدح والذم.
- وبَيْضَةُ البلد التُّومَةُ تتركها النعامةُ في الأُدْحِيِّ أَو القَيِّ من الأَرض؛ ويقا لها: البَلَدِيَّةُ وذاتُ البلدِ.
- وفي المثل: أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ والبلدُ أُدْحِيُّ النعام؛ معناه أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ، والبلد أُدْحِيُّ النعام؛ معناه أَذلُّ من بيضة النعام التي تتركها.
- والبَلْدَةُ الأَرضُ، يقال: هذه بَلدتُنا كما يقال بَحْرَتُنا.
- والبَلَدُ: المقبرة، وقيل هو نفس القبر؛ قال عديّ بن زيد مِنْ أُناسٍ كنتُ أَرجو نَفْعَهُمْ أَصبحوا قد خَمَدُوا تَحْتَ البَلَد والجمع كالجمع.
- والبَلَدُ: الدارُ، يمَانيةٌ.
- قال سيبويه: هذه الدار نعمت البلدُ، فأَنَّثَ حيث كان الدار؛ كما قال الشاعر أَنشده سيبويه هَلْ تَعْرِفُ الدارَ يُعَفِّيها المُورْ الدَّجْنُ يَوْماً والسحابُ المَهْمُورْ لكلِّ ريحٍ فيه ذَيلٌ مَسْفُور وبَلدُ الشيءِ: عُنْصُرهُ؛ عن ثعلب وبَلَدَ بالمكانِ: أَقام، يَبْلُدُ بُلُوداً اتخذه بَلَداً ولزمه وأَبْلَدَهُ إِياه: أَلزمه.
- أَبو زيد: بَلَدْتُ بالمكان أَبْلُدُ بُلودا وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبُوداً: أَقمت به وفي الحديث: فهي لهم تالِدَةٌ بالِدَةٌ بالِدَةٌ؛ يعني الخلاف لأَولاده؛ يقال للشيء الدائم الذي لا يزول: تالِدٌ بالِدٌ، فالتالِدُ القديمُ والبالِدُ إِتباعٌ له؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي يصف حوضاً ومُبْلِدٍ بَيْنَ مَوْماةٍ بِمَهْلَكَةٍ جاوزْتُهُ بِعَلاةِ الخَلْقِ، عِلْيان قال: المُبْلِدُ الحوضُ القديمُ ههنا؛ قال: وأَراد مُلْبِد فَقَلَبَ وهو اللاصق بالأَرض.
- ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، لرجلين جاءَ يسأَلانه: أَلْبِدَا بالأَرض حتى تفهما.
- وقال غيره: حوضٌ مُبْلِدٌ تُرك ول يُستعمل فتداعى، وقد أَبْلَدَ إِبْلاَداً؛ وقال الفرزدقُ يصف إِبلاً سقاها ف حوض داثر قَطَعْتُ لأُلْخِيِهنَّ أَعْضادَ مُبْلِدٍ يَنِشُّ بِذِي الدَّلْوِ المُحِيلِ جَوانِبُه أَراد: بذي الدلو المحيل الماء الذي قد تغير في الدلو.
- والمُبالَدَةُ المبالَطَةُ بالسيوف والعِصِيِّ إِذا تجالدوا بها وبَلِدوا وبَلَّدوا: لَزِموا الأَرضَ يقاتلون عليها؛ ويقال: اشْتُقَّ م بِلاد الأَرض.
- وبَلَّدَ تَبْليداً: ضرب بنفسه الأَرض.
- وأَبْلَدَ: لَصِ بالأَرض والبَلْدَةُ: بَلْدةُ النحر، وهي ثُغرةُ النحر وما حولها، وقيل: وسطها وقيل: هي الفَلْكةُ الثالثةُ من فَلْكِ زَوْرِ الفرس وهي ستة؛ وقيل: ه رحى الزَّوْرِ، وقيل: هو الصدر من الخُفِّ والحافر، قال ذو الرمة أُنِيخَتْ فَأَلْقَتْ بَلْدَةً فوق بَلْدَةٍ قليلٍ بها الأَصواتُ إِلاَّ بُغامُه يقول: بركت الناقة وأَلقت صدرَها على الأَرض، وأَراد بالبَلْدَة الأُولى ما يقع على الأَرض من صدرها، وبالثانية الفلاة التي أَناخ ناقَته فيها وقوله إِلا بغامها صفة للأَصوات على حدّ قوله تعالى: لو كان فيهما آلهة إِلا اللَّهُ؛ أَي غير الله.
- والبُغامُ: صوتُ الناقة، وأَصله للظب فاستعاره للناقة.
- الصحاح: والبَلْدَةُ الصدرُ؛ يقال: فلانٌ واسعُ البلدة أَ واسع الصدر؛ وأَنشد بيتَ ذي الرمة.
- وبَلْدَةُ الفَرَسِ: مُنْقَطَع الفَهْدَتين من أَسافِلِهما إِلى عَضُده؛ قال النابغةُ الجعدي في مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ، ول بَلْدَةُ نَحْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَم ويُرْوَى بِرْكَةُ زَوْرٍ، وهو مذكور في موضعه.
- وهي بلدةُ بيني وبينك يعني الفراق.
- ولقيته بِبَلْدةِ إِصْمِتَ، وهي القَفْرُ التي لا أَحدَ بها وإِعراب إِصْمِتَ مذكور في موضعه والأَبْلَدُ من الرجال: الذي ليس بمقرون.
- والبَلْدةُ والبُلدةُ: ما بي الحاجبين.
- والبُلْدةُ: فوق الفُلْجَةِ، وقيل: قَدْرُ البُلْجَةِ، وقيل البَلْدَةُ والبُلْدةُ نَقاوةُ ما بين الحاجبين؛ وقيل: البَلدةُ والبُلدة أَن يكون الحاجبان غير مقرونين.
- ورجل أَبْلَدُ بَيِّنُ البَلَدِ أَ أَبْلَجُ وهو الذي ليس بمقرون، وقد بَلِدَ بَلَداً وحكى الفارسي: تَبَلَّدَ الصبحُ كَتَبَلَّج.
- وتَبَلَّدتِ الرَّوْضةُ نَوَّرَتْ والبَلْدةُ: راحةُ الكف.
- والبَلْدةُ: من منازل القمر بين النعائ وسَعْدِ الذابح خَلاءٌ إِلا من كواكبَ صغارٍ، وقيل: لا نَجومَ فيها البتةَ التهذيبُ: البَلْدَةُ في السماء موضعٌ لا نجوم فيه ليست فيه كواكبُ عظامٌ يكون عَلَماً وهو آخر البروج، سميت بَلدةً، وهي من بُرْج القَوْس الصحاحُ: البَلدةُ من منازل القمر، وهي ستة أَنجم من القوس تنزلها الشمسُ ف أَقصر يوم في السنة والبَلَدُ: الأَثر، والجمعُ أَبلادٌ؛ قال القطامي ليست تُجَرَّحُ، فُرَّاراً، ظُهورهُمُ وفي النُّحورِ كُلومٌ ذاتُ أَبلاد وقال ابن الرقاع عَرَفَ الدِّيارَ تَوَهُّماً فاعْتادَها مِنْ بَعْدِ ما شَمِلَ البِلى أَبْلادَه اعتادها: أَعاد النظر إِليها مرةً بعد أُخرى لِدُروسها حتى عرفها.
- وشمل عمّ؛ ومما يُستحسن من هذه القصيدة قولُه في صفة أَعلى قَرْنِ ولَد الظبية تُزْجِي أَغَنَّ، كَأَنَّ إِبْرَةَ رَوْقِه قَلَمٌ، أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَه وبَلِدَ جِلْدُه: صارت فيه أَبْلادٌ.
- أَبو عبيد: البَلَدُ الأَثَر بالجسد، وجمعه أَبْلادُ والبُلْدَةُ والبَلْدَةُ والبَلادَةُ: ضِدُّ النَّفاذِ والذَّكاء والمَضاءِ في الأُمور.
- ورجلٌ بليدٌ إِذا لم يكن ذكيّاً، وقد بَلُدَ، بالضم فهو بليد.
- وتَبَلَّدَ: تكلف البَلادَةَ؛ وقول أَبي زُبيد مِن حَمِيمٍ يُنْسِي الحَياءَ جَلِيدَ ال ـقَوْمِ، حتى تَراه كالمَبْلود قال: المَبْلودُ الذي ذهب حياؤه أَو عقلُه، وهو البَليدُ، يقال للرج يُصاب في حَمِيمه فيجزع لموته وتنسيه مصيبتُه الحياءَ حتى تراه كالذاه العقل.
- والتَّبَلُّدُ: نقيضُ التَّجَلد، بَلُدَ بَلادَةً فهو بليد، وه استكانة وخضوع؛ قال الشاعر أَلا لا تَلُمْهُ اليومَ أَنْ يَتَبَلَّدا فقد غُلِبَ المَحْزونُ أَنْ يَتَجَلَّد وتَبَلَّدَ أَي تردّد متحيراً.
- وأَبْلَدَ وَتَبَلَّدَ: لحقته حَيْرَةٌ والمَبْلُودُ: المتحيرُ لا فِعلَ له؛ وقال الشيباني: هو المعتوه؛ قا الأَصمعي: هو المُنْقَطَعُ به، وكل هذا راجع إِلى الحَيْرَة، وأَنشد بي أَبي زبيد [ حتى تراه كالمبلود ] والمُتَبَلِّدُ: الذي يَتَرَدَّدُ متحيراً وأَنشد للبيد عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاءِ صَعائِدٍ سَبْعاً تُواماً، كامِلاً أَيَّامُه وقيل للمتحير: مُتَبَلِّدٌ لأَنه شبه بالذي يتحير في فلاة من الأَرض ل يهتدي فيها، وهي البَلْدَةُ.
- وكل بلد واسع: بَلْدَةٌ، قال الأَعشى يذك الفلاة وبَلْدَةٍ مِثْلِ ظَهْرِ التُّرْسِ مُوحِشَةٍ للجِنِّ، بِالليلِ في حافاتِها، شُعَل وبَلَّدَ الرجلُ إِذا لم يتجه لشيء.
- وبَلَّدَ إِذا نَكَّسَ في العم وضَعُف حتى في الجَرْيِ؛ قال الشاعر جَرَى طَلَقاً حتى إِذا قُلْتُ سابِقٌ تَدارَكَهُ أَعْرَاقُ سُوءٍ فَبَلَّدَ والتَّبَلُّدُ: التصفيقُ.
- والتَّبَلُّدُ: التلهف؛ قال عديّ بن زيد سأَكْسِبُ مالاً، أَو تَقُومَ نَوائِح عليَّ بِلَيْلٍ، مُبْدِياتِ التَّبَلُّد وتَبَلَّد الرجلُ تَبَلُّداً إِذا نزل ببلد ليس به أَحدٌ يُلَهِّف نفسه.
- والمُتَبَلِّد: الساقط إِلى الأَرض؛ قال الراعي ولِلدَّارِ فِيها مِنْ حَمُولَةِ أَهلِه عَقِيرٌ، ولِلْبَاكي بها المُتَبلِّد وكله من البَلادة.
- والبَليدُ من الإِبل: الذي لا ينشّطه تحريك وأَبْلَدَ الرجلُ: صارت دوابه بليدةً؛ وقيل: أَبْلَدَ الرجلُ: صارت دوابه بليدةً وقيل: أَبْلَدَ إِذا كانت دابته بَليدَةً.
- وفرس بَليدٌ إِذا تأَخر ع الخيل السوابق، وقد بَلُدَ بَلادَةً.
- وبَلَّدَ السحابُ: لم يمطر.
- وبَلَّد الإِنسانُ: لم يَجُدْ.
- وبَلَّدَ الفَرَسُ: لم يَسْبِق.
- ورجلٌ أَبْلَدُ غليظ الخَلْقِ.
- ويقال للجبال إِذا تقاصرت في رأْي العين لظلمة الليل: ق بَلَّدَتْ؛ ومنه قول الشاعر إِذا لم يُنازِعْ جاهِلُ القومِ ذَا النُّهَ وبَلَّدَتِ الأَعْلامُ بالليلِ كالأَكَم والبَلَنْدَى: العَريضُ.
- والبَلَنْدَى والمَلَنْدَى: الكثير لح الجنبين.
- والمُبْلَنْدى من الجمال الصلب الشديد: وبَلْدٌ: اسمُ موضع؛ قال الراع يصف صقراً إِذا ما انْجَلَتْ عنه غَدَاةُ صُبَابَةٍ رأَى، وهو في بَلْدٍ، خَرانِقَ مُنْشِد (* قوله [ غداة صبابة ] كذا في نسخة المؤلف برفع غداة مضافة إلى صبابة بضم الصاد المهملة.
- وكذا هو في شرح القاموس بالصاد مهملة من غير ضبط، وق خطر بالبال أنه غداة ضبابة بنصب غداة بالغين المعجمة على الظرفية ورف ضبابة بالضاد المعجمة فاعل انجلت) وفي الحديث ذكرُ بُلَيْدٍ؛ هو بضم الباء وفتح اللام، قرية لآل عليّ بوا قريب من يَنْبُع بند: البَنْدُ: العَلمُ الكبير معروف، فارسي معرّب؛ قال الشاعر وأَسيافُنَا، تحتَ البُنُودِ، الصَّواعِق وفي حديث أَشراط الساعةِ: أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً البَنْدُ: العَلمُ الكبير، وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ والبَنْدُ: كل عَلَم من الأَعلام.
- وفي المحكم: من أَعلام الروم يكون للقائد يكون تحت كل عَلَمٍ عشرة آلاف رجل أَو أَقل أَو أَكثر.
- وقال الهجيميّ البَنْدُ عَلَمُ الفُرْسانِ؛ وأَنشد للمفضل جاؤُوا يَجُرُّون البُنُودَ جَرَّ قال النضر: سمي العلم الضخم واللواءُ الضخمُ البَنْدَ والبَنْدُ: الذي يُسكِر من الماء؛ قال أَبو صخر وإِنَّ مَعاجي لِلخِيامِ، ومَوْقِف بِرابِيةِ البَنْدَينِ، بالٍ ثُمَامُه يعني بيوتاً أُلقي عليها ثُمامٌ وشجر ينبت.
- الليث: البَنْدُ حِيَل مستعملة؛ يقال: فلان كثير البُنود أَي كثير الحيل.
- والبَنْدُ: بَيْذَق مُنْعَقِدٌ بِفِزْزانٍ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)بلدية
- أصغر تقسيم إداري في بعض بلدان أوروبا. وتستعمل الكلمة بصفة أعم للدلالة على مجموعة صغيرة من الناس يعيشون ويعملون مع بعضهم البعض.
- مصطلحات سياسية.
(ب)البلاد العربية
- البلاد العربية هي جميع الأراضي التي تتكلم او يتكلم سكانها اللغة العربية في آسيا و إفريقيا اي هذه الأراضي الواقعة من الشمال جبال فودروس و البحر المتوسط من الغرب الى المحيط الأطلسي من الجنوب يمر العرب و جبال الحبشة و صعيد السودان و الصحراء الكبرى ومن الشرق جبال بشتكوه والبخيتارية وخليج البصرة.
ترجمة بلدية باللغة الإنجليزية
بلدية
Municipality Township City hall
بلدية في سياق الكلام
أظن أن الأخت (أوجستين) ليس لديها مرض بالشرايين (مما يعني عدم وجود التهاب (شرج ستروس
I believe Sister Augustine has no vascular pathology, which means no Churg Strauss.
المضاد الحيوي الذي أعطيناه لكِ في حالة كان لديكِ التهاب السحايا يجعل الدموع حمراء
The antibiotic we gave you in case you had meningitis can turn your tears reddish.
أنا أكبر سناً بالتأكيد، لكن ربما تحبين هذا أقصد أن يكون لديه زهري الجهاز العصبي
I'm older, certainly, but maybe you like that. I meant maybe he has neurosyphilis.
كل ما أعرفه هو إن كان (هاوس) أخطأ (و الأخت (أوجستين) لديها التهاب (شرج ستروس
All I know is, if House didn't make a mistake and Sister Augustine has Churg Strauss,
اعطوه 50 ملليجرام من الديميرول ليس لدينا تاريخ طبي، قد يكون لديه حساسية منه
Give him 50 milligrams of Demerol. We have no history. He could be allergic.
قسم طب الأطفال لدينا عندهم أفضل وحدات عناية مركزة للأطفال غير مكتملي النمو
Our Pediatrics department has the best neonatal I.C.U. in the state.
و لهذا لدينا ذلك التقسيم الوظيفي أنتم تمسكون يده و أنا أساعده على الشفاء
That's why we have this nice division of labor. You hold his hand, I get him better.
الاحتمالات هي إن كان لديها سل لماذا لا يكون لديها ورم حميد يتماشى معه؟
The odds are, she's got T.B. Why can't she have a nice, benign growth to go with it?
إذاً، كان لدينا ستة أعراض لم نصل بها لشئ و الآن لدينا سبعة، من متحمس؟
So, we had six symptoms that didn't add up to anything. Now we got seven. Who's excited?
إن كان لديه التهاب بالحنجرة فقد يكون هذا التهاب سحايا، صحيح؟ بالتأكيد
If he's got the croup, that that could become meningitis, right? Absolutely.
آسف، لا يحق لكِ اتخاذ هذا القرار إلا إن كان لديكِ سماعة قواعد الاتحاد
Sorry, you don't get to make that call unless you have a stethoscope. Union rules.
ربما لديها عدوى بالجلد، التهاب نسيج خلوي؟ يتناسب هذا مع أزمة التنفس
Maybe she has a skin infection. Cellulitis? That could manifest with tachycardia.
درس تتعلمونه غالجا الجميع كما لو أن لديهم كورساكوف، كلنا نكذب أصلاً
Lesson to be learned treat everybody as if they have Korsakoff's. We all lie anyway.
اخبر (كادي) فقط أن لديك حالة طارئة و اضطررت للرحيل مبكراً هذا كذب
Just tell Cuddy you've got an urgent case. You had to leave early. That would be lying.
و الآن إما لديك مشكلة مع هذين المستشفيين أو لديهما هما مشكلة معك
Either you've got a problem with those hospitals, or they have a problem with you.