معنى كلمة برقع في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- بُرْقُعٌ : (جامد)
غَطَّتْ وَجْهَها بِبُرْقُعٍ: نِقابٌ تُغَطِّي بِهِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا إِلاَّ عَيْنَيْها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)برقعَ
- برقعَ يبرقع ، بَرْقَعَةً ، فهو مُبرقِع ، والمفعول مُبرقَع.
- برقعتِ المرأةُ وجهَها غطّته بالبرقُع وهو النّقاب أو الحجاب.
- برقع المرأةَ: ألبسها البُرْقَُعَ.
(ب)بُرْقُع
- جمع بَراقِعُ.
- نقاب أو حِجاب أو غِطاء للوجه، تستر به المرأةُ وجهَها.
- تحت البراقع سُمٌّ ناقع [مثل]: يُضرب في عدم الانخداع بالمظهر الخارجيّ.
- خِرقة صغيرة فيها ثقبان للعينَيْن تُوضع على رءوس الخيل.
معجم الغني
+
بُرْقُعٌ
- جمع: بَراقِعُ. [ب ر ق ع]. :غَطَّتْ وَجْهَها بِبُرْقُعٍ : نِقابٌ تُغَطِّي بِهِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا إِلاَّ عَيْنَيْها. :وَصَعِدَ القاضي عَلَى السَّريرِ وَأَزالَ البُرْقُعَ لِيَكْشِفَ عنْ وَجْهِها. (أحمد التوفيق).
معجم الرائد
+
(أ)بُرقُع
- برقع.
- جمع براقع.
- برقع قناع تستر به المرأة وجهها.
- برقع قناع للدواب.
- برقع علامة في فخذ الدابة.ü.
(ب)برقع
- برقعة.
- برقع المرأة أو الدابة البسها [ البرقع ]، وهو قناع.
- برقعت المرأة وجهها : غطته بالبرقع.
المعجم الوسيط
+
البُرْقُعُ
- البُرْقُعُ قِناع النساء والدوابّ.
- و البُرْقُعُ سِمَة في فخِذ الدابة. والجمع : بَرَاقِعُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)بُرْقُعُ
- ـ بُرْقُعُ وبُرْقَعُ وبُرْقُوعُ: يكونُ للنساءِ والدَّوابِّ.
- ـ بَرْقَعَهُ: ألْبَسَهُ إياهُ فَتَبَرْقَعَ.
- ـ بُرْقُعُ: سِمَةٌ لفَخِذِ البعير صُورَتُها 5/5، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ.
- ـ بُرْقُعٌ: اسمٌ للعَنْزِ إذا دُعِيَتْ للحَلْبِ.
- ـ جُوعٌ بُرْقُوعٌ، وصَعْفُوقٍ نادراً، ويُرْقُوعٌ: شديدٌ.
- ـ بِرْقِعٌ وبُرْقُعٌ: اسمٌ للسماءِ السابعةِ أو الرابعةِ أو الأُولَى.
- ـ بِرْكَةُ بُرْقُعٍ: بأعْلى الشامِ.
- ـ مُبَرْقَعَةُ: الشاةُ البيضاءُ الرأسِ.
- ـ مُبَرْقِعَةُ: غُرَّةُ الفرسِ الآخِذَةُ جميعَ وجْهِه، غيرَ أنه يَنْظُرُ في سَوادٍ.
- ـ بَرْقَعَ لِحْيَتَهُ: صارَ مأْبُوناً.
- ـ بَرْقَعَ فلاناً العصا: ضَرَبَهُ بها بين أُذُنَيْهِ.
(ب)رُقْعَةُ
- ـ رُقْعَةُ: التي تُكْتَبُ، وما يُرْقَعُ به الثوبُ، ج: رِقاعٌ.
- ـ رُقْعَةُ من الجَرَبِ: أولُهُ.
- ـ رَقْعَةُ: صوتُ السَّهْمِ في الرُّقْعَة.
- ـ رُقَعَةُ: شجرةٌ عظيمةٌ وساقُها كالدُّلْبِ ووَرَقُها كوَرَق القَرْع، وثَمَرُها كالتينِ، ج: رُقَعٌ.
- ـ رَقَعَ: أسْرَعَ.
- ـ رَقَعَ الثوبَ: أصْلَحَهُ بالرِّقاع، كرَقَّعَه.
- ـ رَقَعَ فلاناً: هجاهُ.
- ـ رَقَعَ الغَرَضَ بسَهْمٍ: أصابَه به.
- ـ رَقَعَ الرَّكِيَّةَ: خافَ هَدْمَها فطَواها قامةً أو قامَتَينِ.
- ـ رَقَعَ خَلَّةَ الفارسِ: أدْرَكَهُ فَطَعَنَه، والخَلَّةُ: الفُرْجَةُ بين الطاعنِ والمطعون.
- ـ كانَ مُعاويةُ يَلْقَمُ بيَدٍ ويَرْقَعُ بأُخْرَى: يَبْسُطُ إحدى يديه لِيَنْتَثِرَ عليها ما سَقَطَ من لُقَمِهِ.
- ـ رِقَاعُ: عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ الشاعرُ، وعليُّ بنُ سليمان بنِ أبي الرِّقاعِ المحدثُ.
- ـ ذاتُ الرِّقاعِ: جبلٌ فيه بُقَعُ حُمْرَةٍ وبَياضٍ وسوادٍ، ومنه غَزْوَةُ ذاتِ الرِّقاعِ، أو لأَنهم لَفُّوا على أرْجُلِهِم الخِرَقَ لَمَّا نُقِبَتْ أرْجُلُهم.
- ـ رُّقَيْعُ: شاعرٌ والِبِيٌّ إسلاميٌّ.
- ـ رَبيعةُ بنُ الرُّقَيْعِ التَّميمِيُّ: أحَدُ المُنادِينَ من وراءِ الحُجُراتِ، أو هو الرُّفَيْعِ، وإليه نُسِبَ الرُّقَيْعِيُّ لماءٍ بين مكة والبصرةِ.
- ـ رَقْعاءُ من الشاءِ: ما في جَنْبِها بياضٌ، والمرأةُ لا عَجيزَةَ لها، وفرسُ عامِرٍ الباهِلِيِّ.
- ـ جُوعٌ يَرْقُوعٌ: شديدٌ.
- ـ رَقَيْعُ: الأحْمَقُ كالمَرْقَعانِ، وهي رَقْعاءُ ومَرْقَعانةٌ، والسماءُ، أو السماءُ الأُولَى.
- ـ رَقْعُ: السماءُ السابعةُ، والزَّوْجُ؛ يقالُ: لا حَظِيَ رَقْعُكَ، أي: لا رَزَقَكِ اللّهُ زَوْجاً؛ أو تصحيفٌ، وتفسيرُ الرَّقْعِ بالزَّوْج ظَنٌّ وتَخْمينٌ، والصوابُ رَفْغُكِ.
- ـ ما تَرْتَقِعُ يا فلانُ بِرَقاعِ ورِقَاعٌ: ما تَكْتَرِثُ لي، ولا تُبالي بي، أو لا تَقْبَلُ مما أنْصَحُكَ به شيئاً.
- ـ رَقاعَةُ: الحُمْقُ.
- ـ أرْقَعَ: جاءَ بها.
- ـ أرْقَعَ الثوبُ: حانَ له أن يُرْقَعَ، كاسْتَرْقَعَ.
- ـ تَرْقيعُ: التَّرْقيحُ.
- ـ تَرَقُّعُ: التَّكَسُّبُ.
- ـ ما ارْتَقَعَ: ما اكْتَرَثَ.
- ـ طارِقُ بنُ المُرَقَّعِ، ومُرَقَّعُ بنُ صَيْفيٍّ الحَنْظَلِيُّ: تابعيٌّ.
- ـ رَاقَعَ الخَمْرَ: قَلْبُ عاقَرَ.
مختار الصحاح
+
برقع
- ب ر ق ع: البُرْقُعُ بفتح القاف وضمها للدواب ونساء الأعراب وكذا البُرْقُوعُ و بَرْقَعَهُ فتبرقَعَ أي ألبسه البرقع فلبسه وهو القناع.
معجم لسان العرب
+
(أ)برقع
- البُرْقُعُ والبُرْقَعُ والبُرْقُوعُ: معروف، وهو للدوابِّ ونسا الأَعْراب؛ قال الجعدي يصف حِشْفاً وخَدٍ كَبُرْقُوعِ الفَتاةِ مُلَمَّعٍ ورَوْقَينِ لَمَّا بَعْدُ أَن يَتَقَشَّر الجوهري: يَعْدُوَا أَن تَقَشَّرا، قال ابن بري: صواب إِنشاده وخدًّ بالنصب ومُلَمَّعاً كذلك لأَن قبله فلاقَتْ بَياناً عند أَوّلِ مَعْهَدٍ إِهاباً ومَغْبُوطاً من الجَوْفِ أَحْمَر (* قوله [ ومغبوطاً ] كذا بالأصل وشرح القاموس بغين معجمة ولعله بمهملة أ مشقوقاً.
- قوله فلاقت يعني بقرة الوحش التي أَخذ الذئب ولدها.
- قال الفراء بِرْقَعٌ نادر ومثله هِجْرَعٌ، وقال الأَصمعي: هَجْرع، قال أَبو حاتم: تقو بُرْقُع ولا تقول بُرْقَع ولا بُرْقُوع؛ وأَنشد بيت الجعدي: وخدّ كبُرْقُ الفتاةِ؛ ومن أَنشده: كبُرْقُوعِ، فإِنما فَرَّ من الزِّحافِ.
- قا الأَزهري: وفي قول من قدَّم الثلاث لغات في أَول الترجمة دليل على أَن البرقو لغة في البرقُع.
- قال الليث: جمع البُرْقُع البَراقِعُ، قال: وتَلْبَسُه الدوابّ وتلبسها نساء الأَعراب وفيه خَرْقان للعينين؛ قال توْبةُ ب الحُمَيِّر وكنتُ إِذا ما جِئتُ ليْلى تَبَرْقَعَتْ فقدْ رابَني منها الغَداةَ سُفُورُه قال الأَزهري: فتح الباء في بَرْقُوع نادر، لم يجئ فَعْلول إِل صَعْفُوقٌ.
- والصواب بُرقوع، بضم الباء، وجوع يُرقوع، بالياء، صحيح.
- وقال شمر بُرقع مُوَصْوَصٌ إِذا كان صغير العينين.
- أَبو عمرو: جُوعٌ بُرْقُوع وجُو بَرقوع، بفتح الباء، وجوع بُرْكُوع وبَركوع وخُنْتُور بمعنى واحد.
- ويقا للرجل المأْبون: قد بَرْقَع لِحْيَته ومعناه تَزَيّا بِزيِّ مَن لَبِس البُرْقُع؛ ومنه قول الشاعر أَلمْ تَرَ قَيْساً، قَيْسَ عَيْلانَ، بَرْقَعَت لِحاها، وباعَتْ نَبْلَها بالمَغازِل ويقال: بَرْقَعه فتَبَرْقَع أَي أَلْبسه البُرْقُعَ فلَبِسَه والمُبَرْقَعةُ: الشاةُ البيْضاء الرأْسِ.
- والمُبَرْقِعَةُ، بكسر القاف غُرَّة الفرس إِذا أَخذت جميع وجهه.
- وفرس مُبَرْقَع: أَخذت غُرَّتُ جميع وجهه غير أَنه ينظُرُ في سَواد وقد جاوز بياضُ الغُرَّةِ سُفْلاً إِل الخدَّين من غير أَن يصيب العينين.
- يقال: غُرّة مُبَرْقِعة وبِرْقِع، بالكسر: السماء؛ وقال أَبو علي الفارسي: هي السماء السابعة ل ينصرف؛ قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت فكأَنَّ بِرْقِعَ والمَلائِكَ حَوْلَها سَدِرٌ، تَواكَلَه القوائمٌ، أَجْرَب قال ابن بري: صواب إِنشاده أَجْرَدُ، بالدال، لأَنَّ قبله فأَتَمَّ سِتًّا فاسْتَوَتْ أَطْباقُها وأَتَى بسابِعةٍ فأَنَّى تُورد قال الجوهري: قوله سَدِر أَي بَحر.
- وأَجرب صفة البحر المشبَّهِ ب السماء، فكأَنه شبَّه البحر بالجَرَب لما يحصل فيه من المَوْج أَو لأَنه تُرَ فيه الكواكب كما تُرى في السماء فهنَّ كالجَرَب له؛ وقال ابن بري: شبَّ السماء بالبحر لمَلاستِها لا لِجَرَبِها، أَلا ترى قوله تواكله القوائ أَي تواكلته الرِّياح فلم يتمَوَّج، فلذلك وصفه بالجَرَدِ وهو المَلاسةُ قال ابن بري: وما وصفه الجوهري في تفسير هذا البيت هَذَيان منه، وسما الدنيا هي الرَّقِيعُ.
- وقال الأَزهري: قال الليث البِرْقِع اسم السما الرابعة؛ قال: وجاء ذكره في بعض الأَحاديث.
- وقال: بِرْقَع اسم من أَسما السماء، جاء على فِعْلَلٍ وهو غريب نادر.
- وقال ابن شميل: البُرْقُع سِمةٌ ف الفخذ حَلْقَتَين بينهما خِباط في طول الفخذ، وفي العَرْض الحَلْقتا صورته.
(ب)رقع
- رقَع الثوبَ والأَديم بالرِّقاع يَرْقَعُه رَقْعاً ورقَّعَه أَلحَمَ خَرْقه، وفيه مُتَرَقَّعٌ لمن يُصْلِحه أَي موضعُ تَرْقِيع كما قالو فيه مُتَنَصَّح أَي موضع خِياطة.
- وفي الحديث: المؤمنُ واهٍ راقِع فالسَّعِيدُ مَن هلَك على رَقْعِه، قوله واهٍ أَي يَهِي دِينُه بمعصيت ويَرْقَعُهُ بتوبته، من رَقَعْت الثوبَ إِذا رَمَمْته.
- واسْتَرْقَع الثوبُ أَ حانَ له أَن يُرْقَعَ.
- وتَرْقِيعُ الثوب: أَن تُرَقِّعَه في مواضع.
- وكل ما سَدَدْت من خَلّة، فقد رَقَعْتَه ورَقَّعْته؛ قال عُمر بن أَب رَبِيعةَ وكُنَّ، إِذا أبْصَرْنَني أَو سَمِعْنَني، خَرَجْن فَرَقَّعْنَ الكُو بالمَحاجِرِ (* في ديوان عمر: سَعَين مكان خرجن.
- وأَراه على المثل.
- وقد تَجاوَزُوا به إِلى ما ليس بِعَيْن فقالوا: ل أَجِدُ فيكَ مَرْقَعاً للكلام.
- والعرب تقول: خَطِيب مِصْقَعٌ، وشاعِر مِرْقَعٌ، وحادٍ قُراقِرٌ مِصْقع يَذْهَب في كل صُقْع من الكلام، ومِرْقع يص الكلام فيَرْقَع بعضَه ببعض والرُّقْعةُ: ما رُقِع به: وجمعها رُقَعٌ ورِقاعٌ.
- والرُّقْعة: واحد الرِّقاع التي تكتب.
- وفي الحديث: يَجِيء أَحدُكم يومَ القِيامة على رقَبت رِقاع تَخْفِق؛ أَراد بالرِّقاعِ ما عليه من الحُقوق المكتوبة في الرقاع وخُفُوقُها حرَكَتُها.
- والرُّقْعة: الخِرْقة والأَرْقَعُ والرَّقِيعُ:اسمان للسماء الدُّنيا لأَنّ الكواك رَقَعَتْها، سميت بذلك لأَنها مَرْقُوعة بالنجوم، والله أَعلم، وقيل: سميت بذل لأَنها رُقِعت بالأَنوار التي فيها، وقيل: كل واحدة من السموات رَقِي للأُخرى، والجمع أَرْقِعةٌ، والسموات السبع يقال إِنها سبعة أَرْقِعة، كل سَماء منها رَقَعت التي تليها فكانت طَبَقاً لها كما تَرْقَع الثوب بالرُّقعة.
- وفي الحديث عن قول النبي، صلى الله عليه وسلم، لسعْد بن معاذ، رض الله عنه، حين حكم في بني قُرَيْظةَ: لقدْ حَكَمْتَ بحكم الله من فَوق سَبعة أَرْقِعة، فجاء به على التذكير كأَنه ذَهب به إِلى معنى السقْف، وعن سبع سموات، وكلُّ سماء يقال لها رَقِيع، وقيل: الرَّقِيع اسم سما الدنيا فأَعْطَى كُلَّ سَماء اسْمَها.
- وفي الصحاح: والرَّقِيع سماء الدني وكذلك سائر السموات.
- والرَّقِيعُ: الأَحمق الذي يَتَمَزَّقُ عليه عَقْلُه وقد رَقُع، بالضم، رَقاعةً، وهو الأَرْقَعُ والمَرْقَعانُ، والأُنث مَرْقَعانة، ورَقْعاءُ، مولَّدة، وسمي رَقِيعاً لأَن عقله قد أَخْلَ فاسْتَرَمَّ واحتاج إِلى أَن يُرْقَع وأَرْقَع الرَّجلُ أَي جاء برَقاعةٍ وحُمْقٍ.
- ويقال: ما تحت الرَّقِي أَرْقَعُ منه والرُّقْعة: قِطْعة من الأَرض تَلْتَزِق بأُخرى.
- والرُّقعة: شجرة عظيم كالجَوْزة، لها ورق كورق القَرْع، ولها ثمر أَمثال التّين العُظا الأَبيض، وفيه أَيضاً حَبٌّ كحب التِّين، وهي طيّبة القِشْرة وهي حُلوة طيب يأْكلها الناس والمَواشِي، وهي كثيرة الثمر تؤكل رَطْبة ولا تسمى ثمرته تيناً، ولكن رُقَعاً إِلا أَن يقال تين الرُّقَع ويقال: قَرَّعني فلان بِلَوْمِه فما ارْتَقَعْت به أَي لم أَكْتَرِث به وما أَرْتَقِعُ بهذا الشيء وما أَرْتَقِعُ له أَي ما أَبالي به ول أَكترث؛ قال ناشَدتُها بكتاب اللهِ حُرْمَتَنا ولم تَكُن بِكتابِ اللهِ تَرْتَقِع وما تَرْتَقِعُ مني برَقاع ولا بِمِرْقاعٍ أَي ما تُطِيعُني ولا تَقْبَ مما أَنصحك به شيئاً، لا يتكلم به إِلا في الجحد.
- ويقال: رَقَع الغَرض بسهمه إِذا أَصابه، وكلُّ إِصابةٍ رَقْعٌ.
- وقال ابن الأَعرابي: رَقْعة السهم صوته في الرُّقْعة.
- ورقَعَه رَقْعاً قبيحاً أَي هَجاه وشَتَمه يقال: لأَرْقَعَنَّه رَقْعاً رَصِيناً.
- وأَرى فيه مُتَرَقَّعاً أَي موضعا للشتْمِ والهِجاء؛ قال الشاعر وما تَرَكَ الهاجونَ لي في أَدِيمكم مَصَحًّا، ولكِنِّي أَرى مُتَرَقَّع وأَما قول الشاعر أَبى القَلْبُ إِلاَّ أُمّ عَمْروٍ وحُبّه عَجُوزاً، ومَن يُحْبِبْ عَجُوزاً يُفَنَّد كثَوْبِ اليماني قد تَقادَمَ عَهْدُه ورُقْعَتُه ما شِئْتَ في العينِ واليد فإِنما عنى به أَصلَه وجَوْهَره.
- وأَرْقَع الرجلُ أَي جاء برَقاعة وحُمْق.
- ويقال: رَقَع ذَنَبَه بسَوْطه إِذا ضربه به.
- ويقال: بهذا البعي رُقْعة من جَرَب ونُقْبة من حرب، وهو أَوّل الجرَب.
- وراقع الخمرَ: وهو قل عاقَرَ والرَّقْعاء من النساء: الدَّقِيقةُ الساقَيْنِ، ابن السكيت، ف الأَلفاظ: الرَّقْعاء والجَبّاء والسَّمَلَّقةُ: الزَّلاَّءُ من النساء، وه التي لا عَجِيزةَ لها.
- وامرأَة ضَهْيَأَةٌ بوزن فَعْلة مهموزة: وهي التي ل تحيض؛ وأَنشد أَبو عمرو ضَهْيأَة أَو عاقِر جَما ويقال للذي يزيد في الحديث: وهو تَنْبُِيق وتَرْقِيع وتَوْصِيل، وه صاحب رمية يزيد في الحديث.
- وفي حديث مُعاوية: كان يَلْقَم بيد ويَرْقَع بالأُخرى أَي يَبسُط إِحدى يديه لينتثر عليها ما يسقطُ من لُقَمه وجُوعٌ يَرْقوع ودَيْقُوع ويُرْقُوعٌ: شديد؛ عن السيرافي.
- وقال أَب الغوث: جُوعٌ دَيْقُوع ولم يعرف يَرْقُوع والرُّقَيْعُ: اسم رجل من بني تميم.
- والرُّقَيْعِيُّ: ماء بين مك والبصرة.
- وقَنْدةُ الرّقاعِ: ضَرْبٌ من التمر؛ عن أَبي حنيفة.
- وابن الرِّقاع العامِلِيّ: شاعر معروف؛ وقال الرّاعِي لو كُنْتَ مِن أَحَدٍ يُهْجَى هَجَوْتُكمُ يا ابْنَ الرِّقاع، ولكن لسْتَ مِن أَحَد فأَجابه ابن الرِّقاع فقال حُدِّثْتُ أَنّ رُوَيْعِي الإِبْلِ يَشْتُمُني واللهُ يَصْرِفُ أَقْواماً عن الرَّشَد فإِنْكَ والشِّعْرَ ذُو تُزْجِي قَوافِيَه كَمُبْتَغِي الصَّيْدِ في عِرِّيسةِ الأَسَد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)برقع المرأة
- ألبسها البُرْقَُعَ.
(ب)الرّقعة الجلْديّة
- (طب) قطعة جلد بشريّ تنقل من جسم المرء أو من جسم شخص آخر ليُرَقَّع بها الجزء المصاب.
ترجمة برقع باللغة الإنجليزية
برقع
Veil