معنى كلمة برقوق في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- بُرْقوقٌ : (جامد)
إسم خَوْخَة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بُرْقوق
- مفرد بُرْقوقة.
- (النبات) شجر من الفصيلة الورديّة، ينمو في المناطق المعتدلة، ثمره ذو عصارة عذبة لذيذ الطَّعم مختلف الألوان، وقد يُجفَّف ليمكن حفظه مدّة طويلة فيسمَّى (قراصيا).
- ثمر ذلك الشجر.
(ب)رَقَّقَ
- رَقَّقَ يرقِّق ، ترقيقًا ، فهو مُرقِّق ، والمفعول مُرقَّق.
- رقَّق الوعظُ قلبَه أرقَّه، لطَّفه وليَّنه.
- رقَّق المتحدثُ كلامَه: حسَّنه وزيَّنه.
- رقّق البحتريّ الشعرَ فأعجب وأطرب.
- رقَّقَ الشَّيءَ: أرقَّه، جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين.
- رقَّق الرغيفَ/ سبيكة ذهب.
- خبزٌ مُرقَّق: منبسط رقيق.
- رقَّق المتكلِّمُ الصَّوتَ: نطقَه غير مفخّم (كما لو نطق القاف كافًا مثل: في القاهرة والقرآن).
- رقَّق مشيَه: مشى مشيًا سهلاً.
معجم الغني
+
(أ)بُرْقوقٌ
- ن.خَوْخَة.
(ب)رُقاقٌ
- [ر ق ق]. :خَبَزَتْ رُقاقاً لَذِيذاً : الخُبْزُ الْمُنْبَسِطُ الرَّقيقُ.
المعجم الوسيط
+
(أ) البُرْقوق
- البُرْقوق شجر من الفصيلة الوردية، ينمو في المناطق المعتدلة، أزهاره بيض وردية، وثمرُه مختلفُ الألوان.
(ب)الرَّقَاقُ
- الرَّقَاقُ الأرضُ المستويةُ السهلة المنبسطة اللينةُ التراب.
- و الرَّقَاقُ ما نَضَب عنها الماءُ وانحَسَرَ.
- ويقال: أرضٌ رَقَاقٌ: ليِّنةُ التراب رقيقةٌ.
- ويقال: يوم رَقَاقٌ: حارٌّ.
المحيط في اللغة
+
الرَقُّ
- ـ الرَقُّ ورِقُّ: جِلْدٌ رَقيقٌ يُكْتَبُ فيه، وضِدُّ الغَليظِ، كالرَّقيقِ، والصَّحيفَةُ البَيْضاءُ، والعَظيمُ من السَّلاحِفِ، أو دُوَيْبَّةٌ مائِيَّةٌ، ج: رُقوقٌ.
- ـ رِقُّ: المِلْكُ، ونَباتٌ شائِكٌ، ووَرَقُ الشَّجَرِ، أو ما سَهُلَ على الماشِيَةِ من الأَغْصانِ.
- ـ رُقُّ ورَقُّ: الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي.
- ـ رَقَّةُ: كُلُّ أرْضٍ إلى جَنْبِ وادٍ، يَنْبَسِطُ الماءُ عليها أيَّامَ المَدِّ ثم يَنْضِـبُ، ج: رِقاقٌ، وبلد على الفُراتِ واسِطَةُ ديارِ رَبيعةَ، وآخَرُ غَرْبِيَّ بَغْدادَ، وقرية أسْفَلَ منها بفَرْسَخٍ، وبلد بِقُوهِسْتانَ، ومَوْضِعان آخَرانِ.
- ـ رَقَّتانِ: الرَّقَّةُ، والرافِقَةُ.
- ـ رِقَّةُ: الرَّحْمةُ، رَقَقْتُ له أرِقُّ، والاسْتِحْياءُ، والدِّقَّةُ، رَقَّ يَرِقُّ، فهو رَقيقٌ ورُقاقٌ ورُقَّاقٌ.
- ـ مَشَى البَعيرُ مَشْياً رُقاقاً: إذا رَقَّقَ المَشْيَ.
- ـ رَقَاقُ: الصَّحْراءُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرابِ تَحْتَهُ صَلابَةٌ، أو ما نَضَبَ عنها الماءُ، كالرَّقَّةِ، أو اللَّيِّنَةُ المُتَّسِعَةُ، كالرُّقِّ والرِّقُّ، والرَّقَقِ.
- ـ يومٌ رَقاقٌ: حارٌّ.
- ـ رُقاقٌ: الخُبْزُ الرَّقيقُ، الواحِدَةُ: رُقاقَةٌ، ولا يقالُ: رِقاقَةٌ، فإذا جُمِعَ قيلَ: رِقاقٌ.
- ـ مِرْقاقُ: ما يُرَقُّ به الخُبْزُ.
- ـ رُقَّى: من أرَقِّ الشَّحْمِ، وفي المَثَلِ: ''وجَدْتَني الشَّحْمَةَ الرُّقَّى عليها المَأْتَى'': يَقولُها لِصاحِبِهِ إذا اسْتَضْعَفَه.
- ـ رَقيقُ: المَمْلوكُ بَيِّنُ الرِّقِّ، للواحِدِ والجَمْعِ، وقد يُجْمَعُ على رِقاقٍ.
- ـ حَدَثُ رِقَاقِ: موضع بالشأمِ.
- ـ رَقيقانِ: الحِضْنانِ والأَخْدَعانِ.
- ـ رَقيقانِ مِنَ المَنْخَـرَيْنِ: ناحِيَتاهُما، وما بيْنَ الخاصِرَةِ والرُّفْغِ.
- ـ أُمَيْمَةُ بنْتُ رُقَيْقَةَ: صَحابِيَّةٌ.
- ـ مَراقُّ البَطْنِ: ما رَقَّ منه ولان، جَمْعُ مَرَقٍّ، أو لا واحِدَ لها.
- ـ رَقَقُ: الضَّعْفُ.
- ـ في مالِهِ رَقَقٌ: قِلَّةٌ.
- ـ رَقْراقَةُ: التي كأنَّ الماءَ يَجْرِي في وَجْهِها.
- ـ رَقْراقُ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ عُبادَةَ، رضي الله تعالى عنه، وماءٌ فَوْقَ القادِسِيَّةِ، ووالدُ ذَوَّادٍ الغَطَفانِيِّ الشاعِرِ.
- ـ رُقارِقُ: الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي لا غُزْرَ له، والشَّرابُ الرَّقيقُ، والسَّيْفُ الكثيرُ الماءِ.
- ـ رُقْرُقانُ السَّرابِ: ما تَرَقْرَقَ منه، أي: تَحَرَّكَ.
- ـ أرَقَّهُ: ضِدُّ غَلَّظَه، كرَقَّقَه.
- ـ أرَقَّ المَمْلوكَ: مَلَكَهُ، كاسْتَرَقَّه.
- ـ أرَقَّ فلانٌ: ساءَتْ حالُهُ.
- ـ أرَقَّ العِنَبُ: تَمَّ نُضْجُه، خاصٌّ بالأَبْيَضِ.
- ـ فَرَسٌ مُرِقٌّ: رَقيقُ الحافِرِ.
- ـ رَقَّقَه: ضِدُّ غَلَّظَهُ.
- ـ ونَزَلَ جابانُ بقَوْمٍ، فأضافوهُ وغَبَقُوهُ، فلما فَرَغَ قال: إذا صَبَّحْتُموني كيف آخُذُ في طَريقي؟ فقيلَ له: ''أعَنْ صَبوحٍ تُرَقِّقُ؟'' أي: تَكْني عَنِ الصَّبوحِ.
- ـ اسْتَرَقَّ الماءُ: نَضَبَ إلاَّ يَسيراً.
- ـ اسْتَرَقَّ الشيءُ: نَقيض اسْتَغْلَظَ.
- ـ تَرَقَّقَ له: رَقَّ له قَلْبُهُ.
- ـ رَقْرَقَ الماءَ وغيرَهُ: صَبَّه رَقيقاً.
- ـ رَقْرَقَ الثَّريدَ بالسَّمْنِ: كذلك.
- ـ تَرَقْرَقَ: تَحَرَّكَ، وجاء وذَهَبَ.
- ـ تَرَقْرَقَ الدَّمْعُ: دارَ في الحِمْلاق.
- ـ تَرَقْرَقَ الشيءُ: لَمَعَ.
- ـ تَرَقْرَقَتِ الشمسُ: صارتْ كأنها تَدورُ.
- ـ مالٌ مُتَرَقْرِقٌ للسِّمَنِ أو للهُزَالِ: مُتَهَيِّئٌ له.
معجم لسان العرب
+
رقق
- الرَّقِيقُ: نقيض الغَلِيظ والثَّخِينِ.
- والرِّقَّةُ: ضدّ الغِلَظ؛ رَقَّ يَرِقُّ رِقَّة فهو رَقِيقٌ ورُقاقٌ وأَرَقَّه ورَقَّقه والأُنث رَقيقةٌ ورُقاقةٌ؛ قال من ناقةٍ خَوَّارةٍ رَقِيقهْ تَرْمِيهمُ ببَكَراتٍ رُوقَه معنى قوله رقيقة أنها لا تَغْزُر الناقةُ حتى تَهِنَ أَنقاؤها وتَضْعُ وتَرِقَّ، ويتسع مَجرى مُخِّها ويَطِيب لحمها ويكر مُخُّها؛ كل ذلك ع ابن الأَعرابي، والجمع رِقاق ورَقائق.
- وأَرَقَّ الشيءَ ورَقَّقه: جعل رقيقاً.
- واسْترقَّ الشيءُ: نقيض استغلظَ.
- ويقال: مال مُترقْرِقُ السِّمَ ومترقرق الهُزال ومُترقرق لأَن يَرْمِدَ أَي مُتَهيِّء له تراه قد دَنا م ذلك، الرَّمْدُ: الهَلاكُ؛ ومنه عامُ الرَّمادةِ، والرِّقُّ: الشي الرَّقيقُ.
- ويقال للأَرض اللينة: رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
- ورَقَّ جِلد العِنب لَطُفَ.
- وأَرَقَّ العنبُ: رَقَّ جلده وكثر ماؤُه، وخص أَبو حنيفة به العن الأَبيض.
- ومُسْتَرَقُّ الشيء: ما رَقَّ منه.
- ورَقِيقُ الأَنف: مُسْتَرَقُّ حيث لانَ من جانبه؛ قال سالَ فقد سَدَّ رَقِيقَ المَنْخَر أَي سال مُخاطُه؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْري مُخْلِف بُزْلٍ مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ لم يُسْتَمَلْ ذو رَقِيقَيْها على وَلَد قوله مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ: يقول ذهب طولاً وعَرْضاً؛ وقوله: لم يُسْتَم ذو رقيقيْها على ولد فتَشُمَّه.
- ومَرَقَّا الأَنْفِ: كَرَقيقَيْه، وروا ابن الأَعرابي مرة بالتخفيف، وهو خطأٌ لأَن هذا إِنما هو من الرِّقة كم بَيَّنَّا.
- الأَصمعي: رَقِيقا النُّخْرَتَينِ ناحِيتاهما؛ وأَنشد ساطٍ إِذا ابْتَلَّ رَقِيقاهُ نَد ندى: في موضع نصب ومَراقُّ البطن: أَسفله وما حوله مما اسْتَرَقَّ منه، ولا واحد لها التهذيب: والمَراقُّ ما سَفَل من البطن عند الصِّفاق أَسفل من السُّرَّةِ ومَراقُّ الإبِلِ: أَرْفاغُها.
- وفي حديث عائشة قالت: كان رسول الله، صل الله عليه وسلم، إِذا أَرادَ أَنْ يغْتسِلَ من الجنابةِ بَدأَ بيمين فغَسلها، ثم غسل مَراقَّه بشِماله ويُفِيضُ عليها بيمينه، فإِذا أَنْقاه أَهْوى بيده إِلى الحائط فدَلَكَها ثم أَفاضَ عليها الماء؛ أَراد بمراقِّ ما سفل من بطنه ورُفْغَيْه ومَذاكيره والمواضع التي تَرِقُّ جلودها كنَ عن جميعها بالمَراقِّ، وهو جمع المَرَقِّ؛ قال الهروي: واحدها مَرَقٌّ وقال الجوهري: لا واحد لها.
- وفي الحديث: أَنه اطَّلى حتى إِذا بلغ المَراق وليَ هو ذلك بنفْسه.
- واستعمل أَبو حنيفة الرِّقَّة في الأَرض فقال: أَر رَقيقة.
- وعيش رَقيق الحَواشي: ناعِم والرَّقَقُ: رِقَّة الطعام.
- وفي ماله رَقَقٌ ورقَّة أَي قِلَّةٌ، وق أَرَقَّ؛ وذكره الفرَّاءُ بالنفي فقال: يقال ما في ماله رَقَقٌ أَي قلة والرَّقَقُ: الضَّعْفُ.
- ورجل فيه رَقَقٌ أَي ضَعف؛ ومنه قول الشاعر لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَق والرِّقَّةُ: مصدر الرقيق عامٌّ في كل شيء حتى يقال: فلان رَقيق الدِّين.
- وفي حديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى فإِنه مالٌ رَقيقٌ؛ قال القتيبي يعني أَنه ليس له صبر الضأْن على الجَفاء وفساد العَطَن وشِدَّة البَرْد وهم يضربون المثل فيقولون: أَصْرَدُ من عَنْز جَرْباء.
- وفي حديث عائشة رضي الله عنها: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، رجل رَقيقٌ أَي ضعيف هَيِّن ومنه الحديث: أَهلُ اليمن هم أَرَقُّ قلوباً أَي أَليَن وأَقب للمَوْعِظة، والمراد بالرِّقَّة ضدّ القَسوة والشدَّة.
- وتَرَقَّقته الجارية فَتَنتْه حتى رَقَّ أَي ضَعُف صبره؛ قال ابن هَرْمة دَعتْه عَنْوةً فَتَرَقَّقَتْه فَرَقَّ، ولا خَلالةَ للرَّقِيق ابن الأَعرابي في قول الساجع حين قالت له المرأَة: أَين شَبابُك وجَلَدُكَ؟ فقال: مَن طال أَمَدُه، وكثر ولدُه، ورَقَّ عدَده، ذهب جَلَدُه قوله رَقَّ عدده أَي سِنُوه التي يَعُدُّها ذهب أَكثرُها وبقي أَقلُّها فكان ذلك الأَقل عنده رَقِيقاً.
- والرَّقَقُ: ضَعْفُ العِظام؛ وأَنشد حَلَّتْ نَوارُ بأَرْضِ لا يُبَلِّغُها إِلا صَمُوتُ السُّرَى لا تَسأَم العَنَق خَطَّارةٌ بعد غِبِّ الجَهْدِ ناجِيةٌ لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَق وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم الثعلبي لها مسائحُ زورٌ في مَراكِضه لِينٌ، وليس بها وَهْنٌ ولا رَقَق (* قوله [ لها ] كذا بالأصل، وصوب ابن بري كما في مادة مسح: لنا) ويقال: رقَّت عظامُ فلان إِذا كَبِر وأَسَنَّ.
- وأَرَقَّ فلان إِذ رَقَّتْ حالُه وقلَّ ماله.
- وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: كَبِرَتْ سِنِّ ورَقَّ عظمي أَي ضَعُفت.
- والرِّقَّةُ: الرحمة.
- ورقَقْت له أَرِقُّ رحِمْتُه.
- ورَقَّ وجهُه: استحيا؛ أَنشد ابن الأَعرابي إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثيئةِ هاجَر وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقَّ عُيُونُه لم ترِقّ عيونها أَي لم تَستَحْيِ والرَّقاق، بالفتح: الأَرض السَّهلةُ المُنبسِطة المُستوِِية الليِّنة الترابِ تحت صلابة؛ قصره رؤبة بن العجاج في قوله كأَنَّها، وهْيَ تَهاوَى بالرَّقَق من ذَرْوِها، شِبْراقُ شَدٍّ ذي عَمَق (*قوله [ تهاوى بالرقق ] كذا في الأصل وهو في الصحاح أيضاً بواو في تهاو وقافين في الرقق والذي سيأتي للمؤلف في مادتي شبرق ومعق تهادى في الرف بدال بدل الواو وفاء بدل القاف وضبطت الرفق بضم ففتح في المادتين) الأصمعي: الرَّقاقُ الأَرض اللينة من غير رمل، وأَنشد كأَنَّها بين الرَّقاقِ والخَمَرْ إِذا تَبارَيْنَ، شَآبِيبُ مَطَر وقال الراجز ذارِي الرَّقاقِ واثِبُ الجراثِم أَي يَذْرُو في الرَّقاقِ ويثب في الجَراثِيمِ من الرمل؛ وأَنشد ابن بر لإِبراهيم بن عِمران الأَنصاري رَقاقُها ضَرِمٌ وجَريُها خَذِمٌ ولَحْمها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقْبُوب والرُّقاقُ، بالضم: الخبز المنبسط الرَّقِيقُ نقيض الغَلِيظ.
- يقال خُبْز رُقاق ورَقِيق.
- تقول: عندي غلام يَخْبِز الغليظ والرقيق، فإِن قلت يخب الجَرْدَقَ قلت: والرُّقاق، لأَنهما اسمان، والرُّقاقة الواحدة، وقيل الرُّقاق المُرَقَّق.
- وفي الحديث أَنه ما أَكل مُرَقَّقاً قَطُّ؛ ه الأَرْغِفة الواسعة الرَّقِيقة.
- يقال: رَقِيق ورُقاق كطَويل وطُوال والرُّقُّ: الماءُ الرَّقيق في البحر أَو في الوادي لا غُزْرَ له والرَّقُّ: الصحيفة البيضاء؛ غيره: الرَّق، بالفتح: ما يُكتب فيه وه جِلْد رَقِيق، ومنه قوله تعالى: في رَقٍّ مَنْشُور؛ أَي في صُحُفٍ.
- وقا الفراء: الرَّقُّ الصحائف التي تُخرج إِلى بني آدم يوم القيامة فآخِذ كتابَه بيمينه وآخذ كتابه بشماله، قال الأَزهري: وما قاله الفراء يدل عل أَنَّ المكتوب يسمى رَقّاً أَيضاً، وقوله: وكِتابٍ مَسْطور؛ الكتاب ههنا م أُثْبِت على بني آدم من أَعمالهم.
- والرَّقَّةُ: كلّ أَرض إِلى جَنب واد ينبسط عليها الماء أَيَّام المَدِّ ثم يَنْحَسِرُ عنها الماء فتكو مَكْرُمةً للنبات، والجمع رِقاقٌ.
- أَبو حاتم: الرَّقَّة الأَرض التي نَضَ عنها الماء، والرَّقَّةُ البيضاء معروفة منه.
- والرَّقَّةُ: اسم بلد والرَّقُّ: ضرب من دوابِّ الماء شِبه التِّمْساح.
- والرَّق: العظيم م السَّلاحِف، وجمعه رُقُوق.
- وفي الحديث: كان فقهاء المدينة يشترون الرَّقّ فيأْكلونه؛ قال الحَربي: هو دُوَيْبة مائية لها أَربع قوائم وأَظفار وأَسنا تُظهرها وتُغيِّبها والرِّقُّ، بالكسر: المِلك والعُبودِيَّةُ.
- ورَقَّ: صار في رِقٍّ.
- وف الحديث عن علي، عليه السلام، قال: يُحَطُّ عنه بقَدْر ما عَتَق ويَسْعَ فيما رَقَّ منه.
- وفي الحديث: يُودَى المُكاتَبُ بقَدْر ما رَقَّ من دِيةَ العَبْدِ وبقدر ما أَدَّى دِية الحُرِّ؛ ومعناه أَن المكاتَب إِذا جني عليه جِنايةٌ وقد أَدَّى بعض كتابته فإِنَّ الجاني عليه يَدْفَع إِلى ورثته بقدر ما كان أَدَّى م كتابته دِيةَ حُرٍّ، ويدفع إلى مولاه بقدر ما بقي من كتابته دِيةَ عبدٍ كأَ كاتَب على أَلف وقِيمتُه مائة ثم قُتِل وقد أَدَّى خمسمائة فلورثته خمس آلاف نصف دية حُرّ، ولسيده خمسون نصف قيمته، وهذا الحديث خَرّجه أَبو داود ف السنن عن ابن عباس وهو مذهب النخعي، ويروى عن عليّ شيء منه، وأَجمع الفقها على أَنّ المُكاتَب عبد ما بَقِي عليه دِرْهم.
- وعَبْدٌ مَرْقُوق ومُرَقّ ورَقيقٌ، وجمع الرَّقيق أَرِقَّاء.
- وقال اللحياني: أَمةٌ رَقيق ورَقِيق من إِماء رقائقَ فقط، وقيل: الرقيق اسم للجمع واسترقَّ المَمْلوكَ فرَقَّ: أَدخله في الرِّقِّ.
- واسْترقَّ مملوكَ وأَرَقَّه: وهو نقيض أَعْتقَه.
- والرَّقيقُ: المملوك، واحد وجمع، فَعِي بمعنى مفعول وقد يُطلق على الجماعة كالرَّفيق، تقول منه رَقَّ العبد وأَرَقَّه واسْترقَّه.
- الليث: الرِّقُّ العُبودة، والرَّقيق العبد، ولا يؤخذ من على بناء الاسم.
- وقد رَقَّ فلان أَي صار عبداً.
- أَبو العباس: سمي العبي رَقِيقاً لأَنهم يَرِقُّون لمالكهم ويَذِلُّون ويَخْضَعون، وسمي السُّوق سوقاً لأَن الأَشياءَ تُساق إِليها، والسَّوْقُ: مصدر، والسُّوقُ: اسم وفي حديث عُمر: فلم يبق أَحد من المسلمين إِلا له فيها حَظٌّ وحَقّ إِلاّ بعضَ مَن تملكون مِن أَرِقّائكم أَي عبيدكم؛ قيل: أَراد به عبيدا مخصوصين، وذلك أَنّ عمر، رضي الله عنه، كان يُعطي ثلاثة مَماليك لبني غفا شهدوا بَدْراً لكل واحد منهم في كل سنة ثلاثة آلاف درهم، فأَراد بهذ الاستثناء هؤلاء الثلاثة، وقيل: أَراد جميع المماليك، وإِنما استثنى من جمل المسلمين بعضاً من كل، فكان ذلك منصرفاً إلى جنس المماليك، وقد يوض البعض موضع الكل حتى قيل إِنه من الأَضداد.
- والرِّقُّ أَيضاً: الشي الرَّقيق، ويقال للأَرض الليِّنةِ رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
- والرِّقُّ: ورَق الشجر وروى بيت جُبَيها الأَشجعي نَفى الجَدْبُ عنه رِقَّه فهو كالِح والرِّقُّ: نبات له عُود وشَوْك وورَق أَبيض ورَقْرَقْت الثوب بالطِّيب: أَجْريته فيه؛ قال الأَعشى وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداء العَرُ س بالصَّيْفِ رَقْرَقْتَ فيه العَبِير ورَقْرَقَ الثَّرِيدَ بالدَّسَم: آدَمَه به، وقيل: كثَّره.
- ورَقْراق السحاب: ما ذهَب منه وجاء.
- والرَّقراقُ: تَرْقْرُق السَّراب.
- وكل شيء ل بَصيص وتلأْلُؤ، فهو رَقْراق؛ قال العجاج ونَسَجَتْ لَوامِعُ الحَرُور بِرَقْرقانِ آلِها المَسْجُورِ رَقْرقان: ما تَرَقْرَق من السراب أَي تحرَّك، والمَسْجُور ههنا المُوقد من شدَّة الحَرّ.
- وفي الحديث: أَن الشمسَ تَطْلُع تَرَقْرَقُ.
- قال أَب عبيد: يعني تَدُور تجيء وتذهب وهي كناية عن ظُهور حركتها عند طلوعها فإِنها تُرى لها حركةٌ مُتَخَيَّلة بسبب قُربها من الأُفُق وأَبْخِرت المُعْتَرِضة بينها وبين الأَبصار، بخلاف ما إِذا علَتْ وارتفعت.
- وسرا رَقْراقٌ ورَقرقانٌ: ذو بَصيصٍ.
- وتَرَقرَقَ: جرَى جَرْياً سَهلاً.
- وترَقْر الشيءُ: تلأْلأ أَي جاء وذهبَ.
- ورقْرقْت الماء فترقْرقَ أَي جاء وذهب وكذلك الدَّمعُ إِذا دار في الحِملاق.
- وسيفٌ رُقارِقٌ: برّاق.
- وثوب رُقارِق رَقيق.
- وجارية رَقْراقة: كأَنّ الماء يجري في وجهها.
- وجارية رَقْراقة البشَرة: برّاقة البياضِ.
- وترَقْرقَت عينه: دَمَعت، ورَقْرَقَها هو ورَقْراقُ الدمع: ما ترَقْرقَ منه؛ قال الشاعر فإِنْ لم تُصاحِبْها رَمَيْنا بأَعْيُنٍ سَريعٍ برَقْراقِ الدُّمُوعِ انْهِلالُه ورَقْرقَ الخمرَ: مَزَجَها.
- وتَرْقِيقُ الكلام: تحسينه.
- وفي المثل: ع صَبُوحٍ تُرَقِّقُ؛ يقول: تُرَقِّق كلامك وتُلطِّفه لتوجب الصَّبُوح، قال رجل لضيف له غَبَقَه، فرقّق الضيفُ كلامَه ليُصْبِحه؛ وروي هذا المثل ع الشعبي أَنه قال لرجل سأَله عن رجل قبَّل أُمَّ امرأَته فقال: حَرُم عليه امرأَته، أَعن صَبوح تُرَقِّق؟ قال أَبو عبيد: اتَّهمه بما هو أَفْح من القُبلة، وهذا مثل للعرب يقال لمن يُظهر شيئاً وهو يريد غيره، كأَن أَراد أَن يقول جامَع أُمَّ امرأَته فقال قَبَّل، وأَصله أَن رجلاً نز بقوم فبات عندهم فجعل يُرقّق كلامه ويقول: إِذا أَصبحت غداً فاصْطبحت فعل كذا، يريد إِيجاب الصَّبُوح عليهم، فقال بعضهم: أَعن صَبُوح تُرقِّق أَ تُعرّض بالصَّبُوح، وحقيقته أَنّ الغَرض الذي يَقْصِده كأَنّ عليه م يستُره فيريد أَن يجعله رَقِيقاً شَفّافاً يَنِمُّ على ما وَراءه، وكأَنّ الشعبي اتَّهم السائل وتوهّم أَنه أَراد بالقُبلة ما يَتْبَعُها فغَلّ عليه الأَمرَ.
- وفي الحديث وتجيء فِتْنةٌ فيُرَقّقُ بعضُها بَعْضاً أَ يُشَوِّق بتَحسينها وتَسْوِيلها.
- وترقَّقْتَ له إِذا رَقَّ له قلبُك والرَّقاقُ: السَّيْر السَّهل؛ قال ذو الرمة باقٍ على الأَيْنِ يُعْطي، إِن رَفَقْتَ به مَعْجاً رَقاقاً، وإِن تَخْرُقْ به يَخِد أَبو عبيدة: فرس مُرِقٌّ إِذا كان حافره خفيفاً وبه رَقَقٌ.
- وحِضْن الرجل: رَقيقاه؛ وقال مُزاحِم أَصابَ رَقِيقَيْهِ بِمَهْوٍ، كأَن شُعاعةُ قَرْنِ الشمس مُلْتَهِبِ النَّصْل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الرّقيق الأبيض
- مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجَر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس.
(ب)الرِّقَة
- الدراهم المضروبة من الفضة, وفي الحديث الشريف: (وفي الرِّقَةِ ربع العشر.) رواه البخاري..
ترجمة برقوق باللغة الإنجليزية
برقوق
Plum