اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة بدن في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

بَدَنَ

المصدر

بدن
  • بُدْنٌ : (اسم فاعل)
  • بَدَنٌ : (جامد)
    1 - كانَ بَدَنُهُ نَحِيفاً : جِسْمُهُ، جَسَدُهُ.
    2 - رَجُلٌ بَدَنٌ : مُسِنٌّ.
  • بَدِنٌ : (صيغة مبالغة)
    بَدِنٌ - بَدِنٌ [ب د ن] (صيغَةُ فَعِل. رَجُلٌ بَدِنٌ : سمينٌ مُكْتَنِزٌ.
  • بدن : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بدُنَ

  • بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين.
  • بدُن الشَّخصُ سَمِن، ضَخُمَ، زاد وزنه.
  • بدُن الرجلُ مِن كثرة الأكل.

(ب)بَدَن

  • جمع أَبْدَان وأبدُن وبُدون: جسد الإنسان، ما سِوى الرأسِ والأطْرافِ من الجسْم، جسد بلا روح.
  • أُجْريتْ له أشعة على بَدَنه.
  • {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِأَبَدَانِكَ} [قرآن]: جعل كُلَّ عضوٍ بمنزلة البدن.
  • {فَالْيَوْمَ نُنَحِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ ءَايَةً}.
  • أخلاط البَدَن: الدم والبلغم والصفراء والسوداء.
  • أمرٌ تقشعرُّ منه الأبدان: مُخيف، مُرعِب.
  • أوتار البَدَن: رباطات بين أعضائه.
معجم الغني +

(أ)بَدِنٌ

  • [ب د ن]. (صيغَةُ فَعِل. :رَجُلٌ بَدِنٌ : سمينٌ مُكْتَنِزٌ.

(ب)بَدَنَ

  • [ب د ن]. (فعل: ثلاثي لازم). بَدَنَ، يَبْدُنُ، مصدر بَدْنٌ، بُدْنٌ. :بَدَنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ.
معجم الرائد +

(أ)بَدَن

  • بدن.
  • يبدن ، بدنا وبدنا وبدونا.
  • ضخم وسمن.

(ب)بدن

  • يبدن ، بدانة وبدانا.
  • ضخم وسمن.
المعجم الوسيط +

(أ)بَدَنَ

  • بَدَنَ بَدَنَ َ بَدْنًا، وبُدْنا، وبُدُونًا: سَمِنَ.
  • و بَدَنَ ضَخُمَ.
  • فهو بادنْ، وهي بَادِنةُ. والجمع : بُدْن، وبُدَّن.
  • وهي أيضاً بادِنٌ. والجمع : بُدَّن، وبَوَادِن.

(ب)بَدُنَ

  • بَدُنَ بَدُنَ ُ بَدَانَةً، وبَدَاناً: بَدَن، فهو وهي بَدِين. والجمع : بُدُن.
المحيط في اللغة +

البَدَنُ

  • ـ البَدَنُ، من الجَسَدِ: ما سِوَى الرأسِ والشَّوَى، أو العُضْوُ، أو خاصٌّ بأَعْضاءِ الجَزورِ، والرَّجُلُ المُسِنُّ، والدِرْعُ القَصيرَةُ, ج: أبْدانٌ، والوَعِلُ المُسِنُّ, ج: أبْدُنٌ، ونَسَبُ الرَّجُلِ وحَسَبُه.
  • ـ البادِنُ والبَدينُ والمُبَدَّنُ: الجَسيمُ، وهي بادِنٌ وبادِنَةٌ وبَدِينٌ, ج: بُدُنٌ بُدَّنٌ، وقد بَدُنَتْ، وبَدَنَ، بَدْناً، وبُدْناً، وبَداناً وبَدانَةً.
  • ـ بَدَّنَ تَبْديناً: أسَنَّ، وضَعُفَ.
  • ـ بَدَّنَ فُلاناً: ألْبَسَهُ دِرْعاً.
  • ـ المِبْدانُ: الشَّكورُ السَّريعُ السِمَنِ.
  • ـ البَدَنَةُ، من الإِبِلِ والبَقَرِ: كالأُضْحِيَةِ من الغَنَمِ، تُهْدَى إلى مكةَ، للذَكَرِ والأنْثَى, ج: بُدُنٌ,.
  • ـ بادَنُ: قرية ببُخاراءَ، منها أبو عبدِ الله البادِنِيُّ الشاعِرُ المُجَوِّدُ.
مختار الصحاح +

بدن

  • ب د ن: بَدَنُ الإنسان جسده وقوله تعالى {فاليوم ننجيك ببدنك} قيل معناه بجسد لا روح فيه قال الأخفش وأما قول من قال بدرعك ليس بشيء و البَدَنُ أيضا الدرع القصيرة و البَدَنَةُ ناقة أو بقرة تنحر بمكة سميت بذلك لأنهم كانوا يسمنونها والجمع بُدْنٌ بالضم و بَدُنَ الرجل من باب ظرف و بُدْنَاً أيضا بوزن قفل أي سمن وضخم فهو بَادِن و البُدُن بضمتين مثل البدن وهو السمن و بدَّنَ تبديناً أسن وفي الحديث {إني قد بدنت فلا تبادلوني بالركوع والسجود}.
معجم لسان العرب +

(أ)بدن

  • بَدَنُ الإنسان: جسدُه.
  • والبدنُ من الجسدِ: ما سِوَى الرأْ والشَّوَى، وقيل: هو العضوُ؛ عن كراع، وخص مَرّةً به أَعضاءَ الجَزور، والجم أَبْدانٌ.
  • وحكى اللحياني: إِنها لحَسنةُ الأَبدانِ؛ قال أَبو الحسن كأَنهم جعلو كل جُزْءٍ منه بَدَناً ثم جمعوه على هذا؛ قال حُمَيد بن ثو الهلالي إنّ سُلَيْمى واضِحٌ لَبَّاتُها لَيِّنة الأَبدانِ من تحتِ السُّبَجْ ورجل بادنٌ: سمين جسيم، والأُنثى بادنٌ وبادنةٌ، والجمعُ بُدْن وبُدَّنٌ؛ أَنشد ثعلب فلا تَرْهَبي أَن يَقْطَع النَّأْيُ بيننا ولَمّا يُلَوِّحْ بُدْنَهُنَّ شُروب وقال زهير غَزَتْ سِماناً فآبَتْ ضُمَّراً خُدُجاً من بَعْدِ ما جَنَّبوها بُدَّناً عُقُق وقد بَدُنَتْ وبَدَنَتْ تَبْدُن بَدْناً وبُدْناً وبَداناً وبدانةً قال:وانْضَمَّ بُدْنُ الشيخ واسمَأَلا إنما عنى بالبُدن هنا الجوهرَ الذي هو الشحم، لا يكون إلا على هذا لأَن إن جعلت البُدْنَ عرَضاً جعلته محلاًّ للعرض.
  • والمُبَدَّن والمُبَدّنةُ: كالبادِنِ والبادنةِ، إلا أَن المُبَدَّنةَ صيغةُ مفعول.
  • والمِبْدانُ الشَّكورُ السَّريعُ السَّمَن؛ قال وإني لَمِبْدانٌ، إذا القومُ أَخْمصُوا وفيٌّ، إذا اشتدَّ الزَّمانُ، شحُوب وبَدَّنَ الرجلُ: أَسَنَّ وضعف.
  • وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه قال: لا تُبادروني بالركوع ولا بالسجودِ، فإنه مهْما أَسْبِقكم به إذ ركعتُ تُدْرِكوني إذا رَفَعْتُ، ومهما أَسْبقْكم إذا سجدت تُدْرِكون إذا رفعتُ، إني قد بَدُنْتُ؛ هكذا روي بالتخفيف بَدُنْت؛ قال الأُموي: إنم هو بَدَّنْت، بالتشديد، يعني كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ، والتخفيفُ م البدانة، وهي كثرةُ اللحم، وبَدُنْتُ أَي سَمِنْتُ وضَخُمْتُ.
  • ويقال: بَدَّن الرجلُ تَبْديناً إذا أَسَنَّ؛ قال حُمَيد الأَرقط وكنْتُ خِلْتُ الشَّيْبَ والتَّبْدين والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرين قال: وأَما قولُه قد بَدُنْتُ فليس له معنىً إلا كثرة اللحم ولم يكن صلى الله عليه وسلم، سَميناً.
  • قال ابن الأَثير: وقد جاء في صفته في حدي ابن أَبي هالةَ: بادِن مُتمَاسِك؛ والبادنُ: الضخمُ، فلما قال بادِنٌ أَرْدَفَه بمُتماسِكٍ وه الذي يُمْسِكُ بعضُ أَعْضائِه بعضاً، فهو مُعْتَدِلُ الخَلْقِ؛ ومن الحديث:أَتُحِبُّ أَنّ رجلاً بادِناً في يوم حارٍّ غَسَلَ ما تَحتَ إزارِ ثم أَعْطاكَه فشَرِبْتَه؟ وبَدَنَ الرجلُ، بالفتح، يَبْدُنُ بُدْنا وبَدانةً، فهو بادِنٌ إذا ضخُمَ، وكذلك بَدُنَ، بالضم، يَبْدُن بَدانةً.
  • ورج بادِنٌ ومُبَدَّنٌ وامرأَة مُبَدَّنةٌ: وهما السَّمينانِ.
  • والمُبَدِّنُ المُسِنُّ.
  • أَبو زيد: بَدُنَت المرأَةُ وبَدَنَت بُدْناً؛ قال أَبو منصو وغيره: بُدْناً وبَدانةً على فَعالة، قال الجوهري: وامرأَة بادِنٌ أَيضاً وبَدين.
  • ورجل بَدَنٌ: مُسِنٌّ كبير؛ قال الأَسود بن يعفر هل لِشَبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ أَمْ ما بكاءُ البَدَنِ الأَشْيَبِ والبَدَنُ: الوعِلُ المُسِنُّ؛ قال يصفَ وعِلاً وكَلْبة قد قُلْتُ لما بَدَتِ العُقابُ وضَمّها والبَدَنَ الحِقابُ جِدِّي لكلِّ عاملٍ ثَوابُ والرأْسُ والأَكْرُعُ والإهابُ العُقابُ: اسمُ كلبة، والحِقابُ: جبل بعينه، والبَدَنُ: المُسِنُّ م الوُعول؛ يقول: اصْطادي هذا التيْسَ وأَجعلُ ثوابَك الرأْسَ والأَكْرُع والإهابَ، وبيتُ الاستشهاد أَورده الجوهري: قد ضمَّها، وصوابه وضمَّها كم أَوردناه؛ ذكره ابن بري، والجمع أَبْدُنٌ؛ قال كُثَيّر عزّة كأَنّ قُتودَ الرَّحْلِ منها تُبِينُه قُرونٌ تَحَنَّتْ في جَماجِمِ أَبْدُن وبُدونٌ، نادر؛ عن ابن الأَعرابي.
  • والبَدنةُ من الإبلِ والبقر كالأُضْحِيَة من الغنم تُهْدَى إلى مكة، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ الجوهري البَدْنةُ ناقةٌ أَو بقرةٌ تُنْحَرُ بمكة، سُمِّيت بذلك لأَنهم كانو يُسَمِّنونَها، والجمع بُدُنٌ وبُدْنٌ، ولا يقال في الجمع بَدَنٌ، وإن كانو قد قالوا خَشَبٌ وأَجَمٌ ورَخَمٌ وأَكَمٌ، استثناه اللحياني من هذه.
  • وقا أَبو بكر في قولهم قد ساقَ بَدَنةً: يجوز أَن تكون سُمِّيَتْ بَدَنة لِعِظَمِها وضَخامتِها، ويقال: سمِّيت بدَنةً لسِنِّها.
  • والبُدْنُ السِّمَنُ والاكتنازُ، وكذلك البُدُن مثل عُسْر وعُسُر؛ قال شَبيب ب البَرْصاء:كأَنها، من بُدُنٍ وإيفارْ دَبَّت عليها ذَرِباتُ الأَنبار وروي: من سِمَنٍ وإيغار.
  • وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن أُتِيَ ببَدَناتٍ خَمْسٍ فطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدأُ البَدَنةُ، بالهاء، تقع على الناقة والبقرة والبعير الذَّكر مما يجوز ف الهدْي والأَضاحي، وهي بالبُدْن أَشْبَه، ولا تقع على الشاة، سمِّي بَدَنةً لِعِظَمِها وسِمَنِها، وجمع البَدَنةِ البُدْن.
  • وفي التنزيل العزيز والبُدْنَ جعَلْناها لكم من شعائِرِ الله؛ قال الزجاج: بَدَنة وبُدْن وإنما سُمِّيت بَدَنةً لأَنها تَبْدُنُ أَي تَسْمَنُ.
  • وفي حديث الشعبي قيل له إن أَهلَ العِراق يقولون إذا أَعْتَقَ الرجلُ أَمَتَه ثم تَزوَّجه كان كمَنْ يَرْكَبُ بدَنتَه؛ أَي مَنْ أَعْتَقَ أَمتَه فقد جعله مُحرَّرة لله، فهي بمنزلة البَدَنةِ التي تُهْدَى إلى بيت الله في الحجّ فل تُرْكبُ إلا عن ضرورةٍ، فإذا تزَوَّجَ أَمتَه المُعْتَقة كان كمن قد رَكِب بدَنتَه المُهْداةَ.
  • والبَدَنُ: شِبْهُ دِرْعٍ إلا أَنه قصير قدر ما يكو على الجسد فقط قصير الكُمَّينِ.
  • ابن سيده: البَدَنُ الدِّرعُ القصير على قدر الجسد، وقيل: هي الدرع عامَّة، وبه فسر ثعلب قوله تعالى: فاليوم نُنَجِّيكَ ببدَنِك؛ قال: بِدِرْعِك، وذلك أَنهم شكُّوا في غَرَقِه فأَمر اللهُ عز وجل البحرَ أَن يَقْذِفَه على دَكَّةٍ في البحر بِبَدنه أَ بِدرْعِهِ، فاستيقنوا حينئذ أَنه قد غَرِقَ؛ الجوهري: قالوا بجَسَدٍ ل رُوحَ فيه، قال الأَخفش: وقولُ مَن قالَ بِدرْعِك فليس بشيء، والجم أَبْدانٌ.
  • وفي حديث عليّ، كرم الله وجهَه: لما خطَب فاطمةَ، رضوان الله عليها قيل: ما عندكَ؟ قال: فَرَسي وبَدَني؛ البَدَنُ: الدِّرْع من الزَّرَدِ وقيل: هي القصيرةُ منها.
  • وفي حديث سَطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداء والبَدَنِ أَي واسعُ الدِّرْعِ؛ يريد كثرةَ العطاء.
  • وفي حديث مَسْ الخُفَّين: فأَخْرجَ يدَه من تحتِ بدَنِه؛ اسْتعارَ البَدَنَ ههنا للجُبَّة الصغيرةِ تشبيهاً بالدِّرع، ويحتمل أَن يريد من أَسفَل بدَنِ الجُبَّة، ويشه له ما جاء في الرواية الأُخرى: فأَخرجَ يده من تحتِ البَدَنِ.
  • وبدَن الرجلِ: نَسَبُه وحسبُه؛ قال لها بدَنٌ عاسٍ، ونارٌ كريمة بمُعْتَركِ الآريّ، بين الضَّرائِم.

(ب) لبد

  • لبَدَ بالمكان يَلْبُدُ لبُوداً ولَبِدَ لَبَداً وأَلبَدَ: أَقا به ولَزِق، فهو مُلْبِدٌ به، ولَبَِدَ بالأَرض وأَلبَدَ بها إِذا لَزِمَه فأَقام؛ ومنه حديث علي، رضي الله عنه، لرجلين جاءا يسأَلانه: أَلبِد بالأَرض (* قوله [ ألبدا بالأرض ] يحتمل أنه من باب نصر أو فرح من ألب وبالأخير ضبط في نسخة من النهاية بشكل القلم.
  • ) حتى تَفْهَما أَي أَقيما؛ ومن قول حذيفة حين ذكر الفتنة قال: فإِن كان ذلك فالبُدُوا لبُودَ الراعِ على عصاه خلف غَنَمِه لا يذهبُ بكم السَّيلُ أَي اثْبُتُوا والزمو منازِلَكم كما يَعْتَمِدُ الراعي عصاه ثابتاً لا يبرح واقْعُدوا في بيوتكم ل تخرجوا منها فَتَهْلِكوا وتكونوا كمن ذهبَ به السيلُ.
  • ولَبَدَ الشيء بالشيءِ يَلْبُد ذا ركب بعضُه بعضاً.
  • وفي حديث قتادة: الخُشوعُ في القلب وإِلبادِ البصر في الصلاة أَي إِلزامِه موضعَ السجود من الأَرض.
  • وفي حدي أَبي بَرْزةَ: ما أُرى اليومَ خيراً من عِصابة مُلْبِدة يعني لَصِقُو بالأَرض وأَخْملوا أَنفسهم واللُّبَدُ واللَّبِدُ من الرجال: الذي لا يسافر ولا يَبْرَحُ مَنْزِلَ ولا يطلُب معاشاً وهو الأَلْيَسُ؛ قال الراعي مِنْ أَمرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ ل بَزْلاءُ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَد ويروى اللَّبِدُ، بالكسر؛ قال أَبو عبيد: والكسر أَجود.
  • والبَزْلاءُ الحاجةُ التي أُحْكِمَ أَمرُها.
  • والجَثَّامةُ والجُثَمُ أَيضاً: الذي ل يبرح من محلِّه وبَلْدِتِه واللَّبُودُ: القُرادُ، سمي بذلك لأَنه يَلْبد بالأَرض أَي يَلْصَق الأَزهري: المُلْبِدُ اللاَّصِقُ بالأَرض.
  • ولَبَدَ الشيءُ بالأَرض، بالفتح يَلْبُدُ لبُوداً: تَلَبَّد بها أَي لَصِقَ.
  • وتَلَبَّد الطائرُ بالأَر أَي جَثَمَ عليها.
  • وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يَحْلُبُ فيقول أَأُلْبِدُ أَم أُرْغِي؟ فإِن قالوا: أَلْبِدْ أَلزَقَ العُلْبَةَ بالضَّرْع فحلب ولا يكون لذلك الحَلبِ رَغْوة، فإِن أَبان العُلْبة رغا الشَّخْب بشدّ وقوعه في العلبة.
  • والمُلَبِّدُ من المطر: الرَّشُّ؛ وقد لَبَّد الأَرض تلبيداً ولُبَدٌ: اسم آخر نسور لقمان بن عادٍ، سماه بذلك لأَنه لَبِدَ فبقي ل يذهب ولا يموت كاللَّبِدِ من الرجال اللازم لرحله لا يفارقه؛ ولُبَد ينصرف لأَنه ليس بمعدول، وتزعم العرب أَن لقمان هو الذي بعثته عاد في وفده إِلى الحرم يستسقي لها، فلما أُهْلِكُوا خُيِّر لقمان بين بقاء سب بَعْرات سُمْر من أَظْبٍ عُفْر في جبل وَعْر لا يَمَسُّها القَطْرُ، أَو بقا سبعة أَنْسُرٍ كلما أُهْلِكَ نَسْرٌ خلَف بعده نسر، فاختار النُّسُور فكا آخر نسوره يسمى لُبَداً وقد ذكرته الشعراء؛ قال النابغة أَضْحَتْ خَلاءً وأَضْحَى أَهْلُها احْتُمِلوا أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَ وفي المثل: طال الأَبَد على لُبَد ولُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبادَى؛ الأَخيرة عن كراع: طائر على شك السُّمانى إِذا أَسَفَّ على الأَرض لَبَِدَ فلم يكد يطير حتى يُطار؛ وقيل لُبَّادى طائر.
  • تقول صبيان العرب: لُبَّادى فَيَلْبُد حتى يؤْخذ.
  • قال الليث وتقول صبيان الأَعراب إِذا رأَوا السمانى: سمُانَى لُبادَى البُدِي ل تُرَيْ، فلا تزال تقول ذلك وهي لابدة بالأَرض أَي لاصِقة وهو يُطِيفُ به حتى يأْخذها والمُلْبِدُ من الإِبل: الذي يضرب فخذيه بذنبه فيلزَقُ بهما ثَلْطُ وبَعْرُه، وخصَّصه في التهذيب بالفحل من الإِبل.
  • الصحاح: وأَلبد البعير إِذ ضرب بذنبه على عجُزه وقد ثَلَطَ عليه وبال فيصير على عجزه لُِبْدَة م ثَلْطه وبوله وتَلَبَّد الشعَر والصوف والوَبَر والتَبَدَ: تداخَلَ ولَزِقَ.
  • وكلّ شعر أَو صوف مُلْتَبدٍ بعضُه على بعض، فهو لِبْد ولِبْدة ولُبْدة، والجم أَلْباد ولُبُود على توهم طرح الهاء؛ وفي حديث حميد بن ثور وبَيْنَ نِسْعَيْه خِدَبًّا مُلْبِد أَي عليه لِبْدةٌ من الوَبَر.
  • ولَبِدَ الصوفُ يَلْبَدُ لَبَدا ولَبَدَه: نَفَشَه (* قوله [ ولبده نفشه ] في القاموس ولبد الصوف كضرب نفشه كلبد يعني مضعفاً.
  • ) بماء ثم خاطه وجعله في رأْس العَمَد ليكون وِقايةً للبجا أَنْ يَخْرِقَه، وكل هذا من اللزوق؛ وتَلَبَّدَتِ الأَرض بالمطر.
  • وف الحديث في صفة الغيث: فَلَبَّدَتِ الدِّماثَ أَي جَعَلَتْها قَوِيَّةً ل تسُوخُ فيها الأَرْجُلُ؛ والدِّماثُ: الأَرَضون السَّهْلة.
  • وفي حديث أُ زرع: ليس بِلَبِد فَيُتَوَقَّل ولا له عندي مُعَوَّل أَي ليسَ بمستمسك متلب فَيُسْرَع المشيُ فيه ويُعْتَلى.
  • والتبد الورق أَي تَلَبَّد بعضه عل بعض.
  • والتبدت الشجرة: كثرت أَوراقها؛ قال الساجع وعَنْكَثاً مُلْتَبِد ولَبَّد النَّدى الأَرضَ.
  • وفي صفة طَلْح الجنة: أَنّ الله يجعل مكان ك شوكة منها مِثْلَ خصوة التيس (* قوله [ خصوة التيس ] هو بهذه الحروف ف النهاية أيضاً ولينظر ضبط خصوة ومعناها.
  • ) المَلْبُود أَي المُكْتَنِزِ اللح الذي لزم بعضه بعضاً فتلبَّدَ واللِّبْدُ من البُسُط: معروف، وكذلك لِبْدُ السرج.
  • وأَلْبَدَ السرْجَ عَمِلَ له لِبْداً.
  • واللُّبَّادةُ: قَباء من لُبود.
  • واللُّبَّادة: لِبا من لُبُود.
  • واللِّبْدُ: واحد اللُّبُود، واللِّبْدَة أَخص منه ولَبَّدَ شعَرَه: أَلزقه بشيءٍ لَزِج أَو صمغ حتى صار كاللِّبد، وهو شي كان يفعله أَهل الجاهلية إِذا لم يريدوا أَن يَحْلِقُوا رؤُوسهم ف الحج، وقيل: لَبَّد شعره حلقه جميعاً.
  • الصحاح: والتلبيد أَن يجعل المحرم ف رأْسه شيئاً من صمغ ليتلبد شعره بُقْياً عليه لئلا يَشْعَثَ في الإِحرا ويَقْمَلَ إِبْقاء على الشعر، وإِنما يُلَبِّدُ من يطول مكثه في الإِحرام وفي حديث المحرم: لا تُخَمّروا رأْسه فإنه يَبْعَث مُلَبِّداً.
  • وف حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: من لَبَّدَ أَو عَقَصَ أَو ضَفَرَ فعلي الحلق؛ قال أَبو عبيد: قوله لَبَّد يعني أَن يجعل المحرم في رأْسه شيئا من صمغ أَو عسل ليتلبد شعره ولا يَقْمَل.
  • قال الأَزهري: هكذا قال يحيى ب سعيد.
  • قال وقال غيره: إِنما التلبيد بُقْياً على الشعر لئلا يَشْعَثَ ف الإِحرام ولذلك أُوجب عليه الحلق كالعقوبة له؛ وقال: قال ذلك سفيان ب عيينة؛ ومنه قيل لِزُبْرِة الأَسَد: لِبْدَةٌ؛ والأَسد ذو لبدة واللِّبْدة: الشعر المجتمع على زبرة الأَسد؛ وفي الصحاح: الشعر المتراكب بي كتفيه.
  • وفي المثل: هو أَمنع من لِبدة الأَسد، والجمع لِبَد مثلِ قِرْب وقِرَب.
  • واللُّبَّادة: ما يلبس منها للمطر؛ التهذيب في ترجمة بلد، وقول الشاع أَنشده ابن الأَعرابي ومُبْلِدٍ بينَ مَوْماةٍ ومَهْلَكةٍ جاوَزْتُه بِعَلاة الخَلْقِ عِلْيان قال: المُبْلِدُ الحوض القديم ههنا؛ قال: وأَراد ملبد فقلب وهو اللاص بالأَرض وما له سَبَدٌ ولا لَبَد؛ السَّبَدُ من الشعر واللبَد من الصوف لتلبد أَي ما له ذو شعر ولا ذو صوف؛ وقيل السبد هنا الوبر، وهو مذكور في موضعه وقيل: معناه ما له قليل ولا كثير؛ وكان مال العرب الخيل والإِبل والغن والبقر فدخلت كلها في هذا المثل وأَلبَدَتِ الإِبلُ إِذا أَخرج الربيع أَوبارَها وأَلوانها وحَسُنَت شارَتُها وتهيأَت للسمَن فكأَنها أُلْبِسَتْ من أَوبارها أَلباداً التهذيب: وللأَسد شعر كثير قد يَلْبُد على زُبْرته، قال: وقد يكون مثل ذلك عل سنام البعير؛ وأَنشد كأَنه ذو لِبَدٍ دَلَهْمَ ومال لُبَد: كثير لا يُخاف فَنَاؤه كأَنه التَبَدَ بعضُه على بعض.
  • وف التنزيل العزيز يقول: أَهلكت مالاً لُبَداً؛ أَي جَمّاً؛ قال الفراء اللُّبَد الكثير؛ وقال بعضهم: واحدته لُبْدةٌ، ولُبَد: جِماع؛ قال: وجعل بعضهم على جهة قُثَمٍ وحُطَم واحداً وهو في الوجهين جميعاً: الكثير.
  • وقرأ أَبو جعفر: مالاً لُبَّداً، مشدداً، فكأَنه أَراد مالاً لابداً.
  • ومالان لابِدانِ وأَموالٌ لُبَّدٌ.
  • والأَموالُ والمالُ قد يكونان في معنى واحد واللِّبْدَة واللُّبْدة: الجماعة من الناس يقيمون وسائرُهم يَظْعنو كأَنهم بتجمعهم تَلَبَّدوا.
  • ويقال: الناس لُبَدٌ أَي مجتمعون.
  • وفي التنزي العزيز: وانه لما قامَ عبدُ الله يَدْعوه كادوا يكونون عليه لُبَداً وقيل: اللِّبْدَةُ الجراد؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه على التشبيه واللُّبَّدَى: القوم يجتمعون، من ذلك.
  • الأَزهري: قال وقرئَ: كادوا يكونون علي لِبَداً؛ قال: والمعنى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما صلى الصبح ببط نخلة كاد الجنُّ لما سمعوا القرآن وتعجَّبوا منه أَن يسْقُطوا عليه.
  • وف حديث ابن عباس: كادوا يكونون عليه لِبَداً؛ أَي مجتمعين بعضهم على بعض واحدتها لِبْدَة؛ قال: ومعنى لِبَداً يركب بعضُهم بعضاً، وكلُّ شيء أَلصقت بشيء إِلصاقاً شديداً، فقد لَبَّدْتَه؛ ومن هذا اشتقاق اللُّبود الت تُفْرَشُ.
  • قال: ولِبَدٌ جمع لِبْدَة ولُبَدٌ، ومن قرأَ لُبَداً فهو جم لُبْدة؛ وكِساءٌ مُلَبَّدٌ وإِذا رُقِعَ الثوبُ، فهو مُلَبَّدٌ ومُلْبَدٌ ومَلْبود.
  • وقد لَبَدَ إِذا رَقَعَه وهو مما تقدم لأَن الرَّقْعَ يجتمع بعضه إِلى بعض ويلتزق بعض ببعض.
  • وفي الحديث: أَن عائشة، رضي الله عنها، أَخرجت إِلى النبي، صل الله عليه وسلم، كساء مُلَبَّداً أَي مُرَقَّعاً.
  • ويقال: لَبَدْتُ القَميص أَلْبُدُه ولَبَّدْتُه.
  • ويقال للخرقة التي يُرْقَعُ بها صدر القميص اللِّبْدَة، والتي يرْقَعُ بها قَبُّه: القَبِيلَة.
  • وقيل: المُلَبَّدُ الذ ثَخُنَ وسَطه وصَفِقَ حتى صار يُشْبِهُ اللِّبْدَ واللِّبْدُ: ما يسْقُط من الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ، وهو سَفاً أَبي يسقط منهما في أُصولهما وتستقبله الريح فتجمعه حتى يصير كأَنه قط الأَلْبادِ البيض إِلى أُصول الشعر والصِّلِّيانِ والطريفةِ، فيرعاه الما ويَسْمَن عليه، وهو من خير ما يُرْعى من يَبِيسِ العِيدان؛ وقيل: هو الكلأ الرقيق يلتبد إِذا أَنسَلَ فيختلط بالحِبَّة وقال أَبو حنيفة: إِبِلٌ لَبِدةٌ ولَبادَى تشَكَّى بطونَها عن القَتادِ وقد لَبِدَتْ لَبَداً وناقة لَبِدَة.
  • ابن السكيت: لَبِدَتِ الإِبِل بالكسر، تَلْبَدُ لَبَداً إِذا دَغِصَتْ بالصِّلِّيان، وهو التِواءٌ ف حَيازيمِها وفي غلاصِمِها، وذلك إِذا أَكثرت منه فَتَغصُّ به ولا تمضي واللَّبيدُ: الجُوالِقُ الضخم، وفي الصحاح: اللَّبِيدُ الجُوالِقُ الصغير وأَلْبَدْتُ القِرْبةَ أَي صَيَّرْتُها في لَبيد أَي في جوالق، وفي الصحاح في جوالق صغير؛ قال الشاعر قلتُ ضَعِ الأَدْسَم في اللَّبي قال: يريد بالأَدسم نِحْيَ سَمْن.
  • واللَّبِيدُ: لِبْدٌ يخاط عليه واللَّبيدَةُ: المِخْلاة، اسم؛ عن كراع.
  • ويقال: أَلْبَدْت الفرسَ، فه مُلْبَد إِذا شدَدْت عليه اللِّبْد.
  • وفي الحديث ذكر لُبَيْداءَ، وه الأَرض السابعة.
  • ولَبِيدٌ ولابِدٌ ولُبَيْدٌ: أَسماء.
  • واللِّبَدُ: بطون من بن تميم.
  • وقال ابن الأَعرابي: اللِّبَدُ بنو الحرث ابن كعب أَجمعون ما خل مِنْقَراً.
  • واللُّبَيْدُ: طائر.
  • ولَبِيدٌ: اسم شاعر من بني عامر.
مصطلحات عربية عامة +

بدن الشّخص

  • سَمِن، ضَخُمَ، زاد وزنه.
  • بدُن الرجلُ مِن كثرة الأكل.

ترجمة بدن باللغة الإنجليزية

بدن
Body Trunk

مرادفات بدن

  • ضَخُمَ
  • سَمِنَ
  • جَسَد
  • دِرْع-قَصِيرَة-
  • سَمِنَ
  • سَمُنَ

كلمات شبيهة ومرادفات