معنى كلمة بالتبني في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بنَى
- بنَى / بنَى بـ / بنَى على يبنِي ، ابنِ ، بناءً وبُنيانًا وبنايةً ، فهو بانٍ ، والمفعول مَبْنِيّ.
- بنَى المنزلَ أقام جدارَه ونحوَه، ويستعمل مجازًا في معانٍ تدور حول التأسيس والتنمية.
- بنى مجدَه/ الرِّجالَ.
- يبني قصرًا ويهدم مصرًا [مثل]: يضرب في مَنْ يقدّم خيرًا قليلاً ويؤذي كثيرًا.
- يبني الرِّجالَ وغيره يبني القرى. .. شتان بين قرى وبين رجالِ.
- {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا}.
- بنى أمره على: عزم، صمّم على، قرّر.
- بنى نظريّة: أوجدها وصاغها، أقام الدليل عليها.
- يبني قصورًا في الهواء: يعيش على الأوهام، يسعى في غير طائل.
- بنَى الطَّعامُ فلانًا/ بنَى الطَّعامُ جسمَ فلانٍ: غذّاه وسمَّنه.
- بنَى الكلمةَ: (النحو والصرف) ألزم آخرها حالة واحدة.
- الآنَ: ظرف للزمان مبنيّ على الفتح.
- بنَى بزوجته/ بنَى على زوجته: دخل بها.
- وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَبْنِيَ بِهَا [حديث].
- بنَى على كلامه: احتذاه واعتمد عليه، استند إليه.
- بنى نظريتَه على وقائع ثابتة/ النتائجَ على المقدِّمات/ شبهاته على الاحتمال.
(ب)ابتنى
- ابتنى يبتنَي ، ابتَنِ ، ابتناءً ، فهو مُبتنٍ ، والمفعول مُبتنًى.
- ابتنَى المنزلَ بناه، أقام جدارَه ونحوَه.
معجم الرائد
+
بَنَى
- بنى.
- يبني بنيا وبناء وبنيانا وبنية وبناية.
- بنى البيت أو نحوه : أقامه، رفعه.
- بنى السفينة : صنعها.
- بنى الأرض : أقام بها بيتا أو نحوه.
- بنى على زوجه أو بها : زفت إليه ودخل بها.
- بنى الكلمة الزمها حالة البناء.
- بنى على كلامه : اعتمد عليه.
- بناه : أحسن إليه.
المعجم الوسيط
+
البنَّاءون الأحرار
- البنَّاءون الأحرار : جماعة سِرِّية لها نظم داخليَّة دقيقة يتعاون أعضاؤها فيما بينهم، وإن اختلفت أجناسهم وأوطانهم وأديانهم.
- وكوّنها فريقٌ من البنَّائين في القرن الرابع عشر، وانتشرت في كثير من الأَقطار، وهم.
- الماسون.
- ومذهبهم.
- الماسونية.
المحيط في اللغة
+
بَنْيُ
- ـ بَنْيُ: نقيضُ الهَدْمِ، بَناهُ يَبْنِيهِ بَنْياً وبِناءً وبُنْياناً وبِنْيَةً وبِنايَةً، وابْتَنَاهُ وبَنَّاهُ.
- ـ بِناءُ: المَبْنِيُّ, ج: أبْنِيَةٌ,جج: أبْنِياتٌ.
- ـ بُنْيَةُ، وبِنْيَةُ: ما بَنَيْتَه,ج: البِنَى والبُنَى. وتكونُ البنايةُ في الشَّرَفِ.
- ـ أبْنَيْتُه: أعْطَيْتُه بِناءً، أو ما يَبْنِي به داراً.
- ـ بِناءُ الكَلِمَةِ: لُزومُ آخِرِها ضَرْباً واحِداً من سُكونٍ أو حَرَكَةٍ، لا لِعامِلٍ.
- ـ محمدُ بن إسحاقَ بانِسَمِعَ قالونَ.
- ـ بَنِيَّةُ: الكَعْبَةُ لشَرَفِهَا.
- ـ بَنَى الرجُلَ: اصْطَنَعَه.
- ـ بَنَى على أهْلِه، وبَنَى بِها: زَفَّها، كابْتَنَى.
- ـ بَنَى الطعامُ بَدَنَهُ: سَمَّنَه.
- ـ بَنَى لَحْمَه: أنْبَتَه.
- ـ بَنَى القَوْسُ على وتَرِها: لَصِقَتْ، فهي بانِيَةٌ وباناةٌ.
- ـ رجُلٌ باناةٌ: مُنْحَنٍ على وَتَرِهِ إذا رَمَى.
- ـ مَبْناةُ، ومِبْناةُ: النِّطَعُ، والسِّتْرُ، والعَيْبَةُ.
- ـ بَوانِأضْلاعُ الزَّوْرِ، وقَوائِمُ الناقَةِ.
- ـ ألْقَى بَوانِيَهُ: أقامَ، وثَبَتَ.
- ـ جارِيَةٌ بَناةُ اللَّحْمِ: مَبْنِيَّتُه.
- ـ بَنا: بلد بِمصْرَ.
- ـ تُبْنى: موضع بالشَّامِ.
- ـ ابنُ: الوَلَدُ، أصْلُهُ: بَنَيٌ أو بَنَوٌ,ج: أبْناءٌ، والاسْمُ: البُنُوَّةُ.
- ـ يا بُنَيَّ، وبُنَيِّ: لُغَتانِ، كَيَا أبَتِ ويا أبَتَ.
- ـ أَبْناءُ: قَوْمٌ من العَجَمِ، سَكَنُوا اليَمَنَ، والنِّسْبَةُ: أَبْناوِيٌّ وبَنَويٌّ، محرَّكةً رَدّاً له إلى الواحِدِ، وألْحَقُوا ابْناً الهاءَ، فقالوا: ابْنَةٌ. وأمَّا: بِنْتٌ، فَلَيْسَ على ابنٍ، وانَّما هي صِفَةٌ على حِدَةٍ، ألْحَقُوها الياءَ للإِلْحَاقِ، ثم أبْدَلُوا التاءَ منها، والنِّسْبَةُ: بِنتيٌّ وبَنَوِيٌّ.
- ـ قولُ حَسَّانَ، رضي الله تعالى عنه: فأكْرِمْ بِنا خالاً وأكْرِمْ بِنَا ابْنَما:أي ابْناً.
- ـ في حديثِ بِنْتِ غَيْلان: وإنْ جَلَسَتْ تَبَنَّتْ، أيْ: صارَتْ كالبَيْتِ المَبْنِيِّ.
- ـ بَناتُ: التَّماثيلُ الصِّغارُ يُلْعَبُ بِها.
- ـ بُنَيَّاتُ الطَّريقِ: التُّرَّهاتُ.
- ـ تَبَنَّاهُ: اتَّخَذَهُ ابْناً.
معجم لسان العرب
+
(أ)بني
- بَنَا في الشرف يَبْنُو؛ وعلى هذا تُؤُوِّلَ قول الحطيئة أُولَئِكَ قومٌ إنْ بَنَوا أَحْسنُوا البُن قال ابن سيده: قالوا إنه جمعُ بُنوَة أَو بِنْوَة؛ قال الأَصمعي: أَنشد أَعرابيّاً هذا البيت أَحسنوا البِنا، فقال: أَي بُنا أَحسنوا البُنَا أَراد بالأَول أَي بُنَيّ.
- والابنُ: الولد، ولامه في الأَصل منقلبة ع واو عند بعضهم كأَنه من هذا.
- وقال في معتل الياء: الابنُ الولد، فَعَل محذوفة اللام مجتلب لها أَلف الوصل، قال: وإنما قضى أَنه من الياء لأَ بَنَى يَبْنِي أَكثر في كلامهم من يَبْنُو، والجمع أَبناء.
- وحكى اللحياني أَبناءُ أَبنائهم.
- قال ابن سيده: والأُنثى ابنة وبنتٌ؛ الأَخيرة على غي بناء مذكرها، ولامِ بِنْت واو، والتاء بدل منها؛ قال أَبو حنيفة؛ أَصل بِنْوَة ووزنها فعلٌ، فأُلحقتها التاءُ المبدلة من لامها بوزن حِلْسٍ فقالو بِنْتٌ، وليست التاء فيها بعلامة تأَنيث كما ظن من لا خِبْرَة له بهذ اللسان، وذلك لسكون ما قبلها، هذا مذهب سيبويه وهو الصحيح، وقد نص عليه ف باب ما لا ينصرف فقال: لو سميت بها رجلاً لصرفتها معرفة، ولو كان للتأْنيث لما انصرف الاسم، على أَن سيبويه قد تسمَّح في بعض أَلفاظه في الكتا فقال في بِنْت: هي علامة تأْنيث، وإنما ذلك تجوّز منه في اللفظ لأَن أَرسله غُفْلاً، وقد قيده وعلله في باب ما لا ينصرف، والأَخذ بقول المُعَلَّل أَقوى من القول بقوله المُغْفَل المُرْسَل، ووَجهُ تجوُّزه أَنه لم كانت التاء لا تبدل من الواو فيها إلا مع المؤنث صارت كأَنها علام تأْنيث، قال: وأَعني بالصيغة فيها بناءها على فِعْل وأَصلها فَعَلٌ بدلال تكسيرهم إياها على أَفعال، وإبدالُ الواو فيها لازمٌ لأَنه عمل اختص ب المؤنث، ويدل أَيضاً على ذلك إقامتهم إياه مقام العلامة الصريحة وتعاقُبُه فيها على الكلمة الواحدة، وذلك نحو ابنةٍ وبنتٍ، فالصيغة في بنت قائم مقام الهاء في ابنةٍ، فكما أَن الهاء علامة تأْنيث فكذلك صيغة بنتٍ علام تأْنيثها، وليست بنتٌٌ من ابنةٍ كصَعب من صَعْبة، إنما نظيرُ صعبة من صع ابنَةٌ من ابن، ولا دلالة لك في البُنُوَّة على أَن الذاهب من بنت واو لكن إبدال التاء من حرف العلة يدل على أَنه من الواو، لأَن إبدال التاء م الواو أَضعف من إبدالها من الياء.
- وقال ابن سيده في موضع آخر: قال سيبوي وأَلحقوا ابْناً الهاء فقالوا ابْنة، قال: وأَما بِنتٌ فليس على ابْنٍ وإنما هي صيغة على حدة، أَلحقوها الياء للإلحاق ثم أَبدلوا التاء منها وقيل: إنها مُبدلة من واو، قال سيبويه: وإنما بِنْتٌ كعِدْل، والنسب إل بِنْت بَنَوِيٌّ، وقال يونس: بِنْتِيٌّ وأُخْتِيٌّ؛ قال ابن سيده: وه مردود عند سيبويه.
- وقال ثعلب: العرب تقول هذه بنت فلان وهذه ابنةُ فلان بتاء ثابتة في الوقف والوصل، وهما لغتان جيدتان، قال: ومن قال إبنةٌ فه خطأٌ ولحن.
- قال الجوهري: لا تقل ابِنة لأَن الأَلف إنما اجتلبت لسكون الباء فإذا حركتها سقطت، والجمعُ بَناتٌ لا غير.
- قال الزجاج: ابنٌ كان ف الأَصل بِنْوٌ أَو بِنَوٌ، والأَلف أَلف وصل في الابن، يقال ابنٌ بيِّن البُنُوَّة، قال: ويحتمل أَن يكون أَصله بَنَياً، قال: والذين قالوا بَنُون كأَنهم جمعوا بَنَياً بَنُونَ، وأَبْنَاء جمْعَ فِعْل أَو فَعَل، قال وبنت تدل على أَنه يستقيم أَن يكون فِعْلاً، ويجوز أَن يكون فَعَلاً، نقل إلى فعْلٍ كما نقلت أُخْت من فَعَل إلى فُعْلٍ، فأَما بناتٌ فليس بجم بنت على لفظها، إنما ردّت إلى أَصلها فجمعت بَناتٍ، على أَن أَصل بِنْ فَعَلة مما حذفت لامه.
- قال: والأَخفش يختار أَن يكون المحذوف من ابن الواو قال: لأَنه أَكثر ما يحذف لثقله والياء تحذف أَيضاً لأَنها تثقل، قال والدليل على ذلك أَن يداً قد أَجمعوا على أَن المحذوف منه الياء، ولهم دلي قاطع مع الإجماع يقال يَدَيْتُ إليه يَداً، ودمٌ محذوف منه الياء والبُنُوَّة ليس بشاهد قاطع للواو لأَنهم يقولون الفُتُوَّة والتثنية فتيان فابن يجوز أَن يكون المحذوف منه الواو أَو الياء، وهما عندنا متساويان قال الجوهري: والابن أَصله بَنَوٌ، والذاهب منه واو كما ذهب من أَبٍ وأَ لأَنك تقول في مؤنثه بنتٌ وأُخت، ولم نر هذه الهاء تلحق مؤنثاً إلا ومذكر محذوف الواو، يدلك على ذلك أَخَوات وهنوات فيمن ردّ، وتقديره من الفع فَعَلٌ، بالتحريك، لأَن جمعه أَبناء مثل جَمَلٍ وأَجمال، ولا يجوز أَ يكون فعلاً أَو فُعْلاً اللذين جمعهما أَيضاً أَفعال مثل جِذْع وقُفْل لأَنك تقول في جمعه بَنُون، بفتح الباء، ولا يجوز أَيضاً أَن يكون فعلاً ساكنة العين، لأَن الباب في جمعه إنما هو أَفْعُل مثل كَلْب وأَكْلُب أَ فعول مثل فَلْس وفُلوس.
- وحكى الفراء عن العرب: هذا من ابْناوَات الشِّعْبِ، وهم حيّ من كَلْب.
- وفي التنزيل العزيز: هؤلاء بناتي هنَّ أَطْهَرُ لكم كنى ببناتِه عن نسائهم، ونساء أُمةِ كل نبيّ بمنزلة بناته وأَزواجُ بمنزلة أُمهاتهم؛ قال ابن سيده: هذا قول الزجاج.
- قال سيبويه: وقالو ابْنُمٌ، فزادوا الميم كما زيدت في فُسْحُمٍ ودِلْقِمٍ، وكأَنها في ابنم أَمثَل قليلاً لأَن الاسم محذوف اللام، فكأَنها عوض منها، وليس في فسحم ونحو حذف؛ فأَما قول رؤبة بُكاءَ ثَكْلى فَقَدَتْ حَميما فهي تَرَنَّى بأَبا وابنام فإنما أَراد: وابْنِيما، لكن حكى نُدْبَتها، واحتُمِل الجمع بين اليا والأَلف ههنا لأَنه أَراد الحكاية، كأَنَّ النادبة آثرت وا ابْنا على و ابْني، لأَن الأَلف ههنا أَمْتَع ندباً وأَمَدُّ للصوت، إذ في الأَلف م ذلك ما ليس في الياء، ولذلك قال بأَبا ولم يقل بأَبي، والحكاية ق يُحْتَمل فيها ما لا يحتمل في غيرها، أَلا ترى أَنهم قد قالوا مَن زيداً في جوا من قال رأَيت زيداً، ومَنْ زيدٍ في جواب من قال مررت بزيد؟ ويروى فهي تُنادي بأَبي وابنِيم فإذا كان ذلك فهو على وجه وما في كل ذلك زائدة، وجمع البِنْتِ بَناتٌ وجمع الابن أَبناء، وقالوا في تصغيره أُبَيْنُون؛ قال ابن شميل: أَنشدن ابن الأَعرابي لرجل من بني يربوع، قال ابن بري: هو السفاح بن بُكي اليربوعي مَنْ يَكُ لا ساءَ، فقد ساءَن تَرْكُ أُبَيْنِيك إلى غير را إلى أَبي طَلحةَ، أَو واقد عمري فاعلمي للضيا (* قوله [ عمري فاعلمي إلخ ] كذا بالأصل بهذه الصورة، ولم نجده في كت اللغة التي بأيدينا) قال: أُبَيْني تصغير بَنِينَ، كأَنَّ واحده إبن مقطوع الأَلف، فصغر فقال أُبين، ثم جمعه فقال أُبَيْنُون؛ قال ابن بري عند قول الجوهري كأَنّ واحده إبن، قال: صوابه كأَنَّ واحده أَبْنى مثل أَعْمَى ليصح فيه أَن معتل اللام، وأَن واوه لام لا نون بدليل البُنُوَّة، أَو أَبْنٍ بفتح الهمز على ميل الفراء أَنه مثل أَجْرٍ، وأَصله أَبْنِوٌ، قال: وقوله فصغر فقال أُبَيْنٌ إنما يجيء تصغيره عند سيبويه أُبَيْنٍ مثل أُعَيْمٍ.
- وقال اب عباس: قال النبي، صلى الله عليه وسلم، أُبَيْنى لا ترموا جَمْر العَقَبة حتى تَطْلُعَ الشمس.
- قال ابن الأَثير: الهمزة زائدة وقد اختلف ف صيغتها ومعناها، فقيل إنه تصغير أَبْنى كأَعْمَى وأُعَيْمٍ، وهو اسم مفرد يد على الجمع، وقيل: إن ابْناً يجمع على أَبْنَا مقصوراً وممدوداً، وقيل: ه تصغير ابن، وفيه نظر.
- وقال أَبو عبيد: هو تصغير بَنِيَّ جمع ابْن مضافاً إلى النفس، قال: وهذا يوجب أَن يكون صيغة اللفظة في الحديث أُبَيْنِيّ بوزن سُرَيْجيّ، وهذه التقديرات على اختلاف الروايات (* قوله: وهذ التقديرات على اختلاف الروايات، يشعر ان في الكلام سقطاً).
- والاس البُنُوَّةُ.
- قال الليث: البُنُوَّةُ مصدر الابن.
- يقال: ابنٌ بَيّنُ البُنُوَّة ويقال: تَبَنيْتُه أَي ادَّعيت بُنُوَّتَه.
- وتَبَنَّاه: اتخذه ابناً.
- وقا الزجاج: تَبَنَّى به يريد تَبَنَّاه.
- وفي حديث أَبي حذيفة: أَنه تَبَنَّ سالماً أَي اتخذه ابناً، وهو تَفَعُّلٌ من الابْن، والنسبة إلى الأَبنا بَنَوِيٌّ وأَبناوِيٌّ نحو الأَعرابيِّ، ينسب إلى الأَعراب، والتصغي بُنَيٌّ.
- قال الفراء: يا بُنيِّ ويا بُنَيَّ لغتان مثل يا أَبتِ ويا أبَتَ وتصغير أَبْناء أُبَيْناء، وإن شئت أُبَيْنونَ على غير مكبره.
- قا الجوهري: والنسبة إلى ابْنٍ بَنَوِيّ، وبعضهم يقول ابْنِيّ، قال: وكذلك إذ نسبت إلى أَبْناء فارس قلت بَنَوِيّ، قال: وأَما قولهم أَبْناوِيّ فإنما ه منسوب إلى أَبناء سعد لأَنه جعل اسماً للحي أَو للقبيلة، كما قالو مَدايِنِيٌّ جعلوه اسماً للبلد، قال: وكذلك إذا نسبت إلى بِنْت أَو إل بُنَيّاتِ الطَّريق قلت بَنَوِيّ لأَن أَلف الوصل عوض من الواو، فإذا حذفته فلا بد من رد الواو.
- ويقال: رأَيت بَناتَك، بالفتح، ويُجرونه مُجْرَ التاء الأَصلية.
- وبُنَيَّاتُ الطريق: هي الطُّرُق الصغار تتشعب من الجادَّة وهي التُّرَّهاتُ والأَبناء: قوم من أَبناء فارس.
- وقال في موضع آخر: وأَبناء فارس قوم م أَولادهم ارتهنتهم العرب، وفي موضع آخر: ارْتُهِنُوا باليمن وغلب عليه اسم الأَبناء كغلبة الأَنصار، والنسب إليهم على ذلك أَبْناوِيٌّ في لغ بني سعد، كذلك حكاه سيبويه عنهم، قال: وحدثني أَبو الخطاب أَن ناساً م العرب يقولون في الإضافة إليه بَنَوِيٌّ، يَرُدّونه إلى الواحد، فهذا عل أَن لا يكون اسماً للحي، والاسم من كل ذلك البُنُوَّةُ.
- وفي الحديث: وكا من الأَبْناء، قال: الأَبْناء في الأَصل جمع ابْنٍ.
- ويقال لأَولاد فار الأَبْناء، وهم الذين أَرسلهم كِسرى مع سَيْفِ بنِ ذيِ يَزَنَ، لما جا يستنجدهم على الحَبَشة، فنصروه وملكوا اليمن وتَدَيَّرُوها وتزوّجوا ف العرب فقيل لأَولادهم الأَبناء، وغلب عليهم هذا الاسم لأَن أُمهاتهم من غي جنس آبائهم وللأَب والابن والبنت أَسماء كثيرة تضاف إليها، وعَدَّدَ الأَزهري منه أَشياء كثيرة فقال ما يعرف بالابن: قال ابن الأَعرابي ابْنُ الطِّين آدمُ، عليه السلام، وابن مِلاطٍ العَضُدُ، وابْنُ مُخدِّشٍ رأْسُ الكَتِفِ ويقال إنه النُّغْضُ أَيضاً، وابن النَّعامة عظم الساقِ، وابن النَّعام عِرْق في الرِّجْل، وابنُ النَّعامة مَحَجَّة الطريق، وابن النَّعام الفرَس الفاره، وابن النَّعامة الساقي الذي يكون على رأْس البئر، ويقا للرجل العالم: هو ابنُ بَجْدَتِها وابن بُعْثُطِها وابن سُرْسُورها وابن ثَراها وابن مَدينتها وابن زَوْمَلَتِها أَي العالم بها، وابن زَوْمَلَ أَيضاً ابن أَمة، وابن نُفَيْلَة ابن أَمة، وابن تامُورها العالم بها، وابن الفأْرة الدَّرْصُ، وابن السِّنَّورِ الدِّرْصُ أَيضاً، وابن الناقة البابُوس، قال: ذكره ابن أحمر في شعره، وابن الخَلَّة ابن مَخاضٍ، واب عِرْسٍ السُّرْعُوبُ، وابنُ الجَرادةِ السِّرْو، وابن اللَّيلِ اللِّصُّ وابن الطريق اللِّصُّ أيضاً، وابن غَبْراء اللص أَيضاً؛ وقيل في قو طرفة:رأَيْتُ بني غَبْراءَ لا يُنْكرُونَن إن بني غَبْراء اسم للصَّعاليك الذين لا مال لهم سُمُّوا بني غَبْرا للزُوقهم بغَبْراء الأَرض، وهو ترابها، أَراد أَنه مشهور عند الفقرا والأَغنياء، وقيل: بنو غبراء هم الرُّفْقَةُ يَتَناهَدُون في السفر، واب إلاهَةَ وأَلاهَةَ ضَوْءُ الشمس، وهو الضِّحُّ، وابن المُزْنةِ الهلالُ؛ ومن قوله رأَيتُ ابنَ مُزْنَتِها جانِحَ وابن الكَرَوانِ الليلُ، وابن الحُبارَى النهارُ، وابن تُمَّرةَ طائر ويقال التُّمَّرةِ، وابنُ الأَرضِ الغَديرُ، وابن طامِرٍ البُرْغُوث وابنُ طامِرٍ الخَسِيسُ من الناس، وابن هَيَّانَ وابن بَيَّانَ وابن هَيّ وابن بَيٍّ كُلُّه الخَسِيسُ من الناس، وابن النخلة الدَّنيء (* قوله [ واب النخلة الدنيء ] وقوله فيما بعد [ وابن الحرام السلا ] كذا بالأصل).
- واب البَحْنَة السَّوْط، والبَحْنة النخلة الطويلة، وابنُ الأَسد الشَّيْع والحَفْصُ، وابنُ القِرْد الحَوْدَلُ والرُّبَّاحُ، وابن البَراء أَوَّل يوم من الشهر، وابنُ المازِنِ النَّمْل، وابن الغراب البُجُّ، واب الفَوالي الجانُّ، يعني الحيةَ، وابن القاوِيَّةِ فَرْخُ الحمام، وابن الفاسِياء القَرَنْبَى، وابن الحرام السلا، وابن الكَرْمِ القِطْفُ، واب المَسَرَّة غُصْنُ الريحان، وابن جَلا السَّيِّدُ، وابن دأْيةَ الغُراب، واب أَوْبَرَ الكَمْأةُ، وابن قِتْرةَ الحَيَّة، وابن ذُكاءَ الصُّبْح، واب فَرْتَنَى وابن تُرْنَى ابنُ البَغِيَّةِ، وابن أَحْذارٍ الرجلُ الحَذِرُ وابن أَقْوالٍ الرجُل الكثير الكلام، وابن الفَلاةِ الحِرباءُ، واب الطَّودِ الحَجَر، وابنُ جَمِير الليلةُ التي لا يُرى فيها الهِلالُ، وابن آوَى سَبُغٌ، وابن مخاضٍ وابن لَبُونٍ من أَولادِ الإبل.
- ويقال للسِّقاء ابنُ الأَدِيم، فإذا كان أَكبر فهو ابن أَدِيمَين وابنُ ثلاثةِ آدِمَةٍ وروي عن أَبي الهَيْثَم أنه قال: يقال هذا ابْنُكَ، ويزاد فيه المي فيقال هذا ابْنُمك، فإذا زيدت الميم فيه أُعرب من مكانين فقيل هذ ابْنُمُكَ، فضمت النون والميم، وأُعرب بضم النون وضم الميم، ومررت بابْنِمِ ورأَيت ابنْمَك، تتبع النون الميم في الإعراب، والأَلف مكسورة على كل حال ومنهم من يعربه من مكان واحد فيعرب الميم لأَنها صارت آخر الاسم، ويدع النو مفتوحة على كل حال فيقول هذا ابْنَمُكَ، ومررت بابْنَمِك، ورأَي ابْنَمَكَ، وهذا ابْنَمُ زيدٍ، ومررت بابْنَمِ زيدٍ، ورأَيت ابْنَمَ زيدٍ وأَنشد لحسان وَلَدْنا بَني العَنقاءِ وابْنَيْ مُحَرِّقٍ فأَكْرِم بنا خالاً، وأَكْرِم بنا ابْنَم وزيادة الميم فيه كما زادوها في شَدْقَمٍ وزُرْقُمٍ وشَجْعَمٍ لنوع م الحيات؛ وأَما قول الشاعر ولم يَحْمِ أَنْفاً عند عِرْسٍ ولا ابْنِم فإنه يريد الابن، والميم زائدة ويقال فيما يعرف ببنات: بناتُ الدَّمِ بنات أَحْمَرَ، وبناتُ المُسْنَد صُروفُ الدَّهْر، وبناتُ معًى البَعَرُ، وبناتُ اللَّبَن ما صَغرَ منها وبناتُ النَّقا هي الحُلْكة تُشبَّهُ بِهنَّ بَنانُ العَذارَى؛ قال ذ الرمة بناتُ النَّقا تَخْفَى مِراراً وتَظْهَر وبنات مَخْرٍ وبناتُ بَخْرٍ سحائبُ يأْتين قُبُلَ الصَّيْف مُنْتَصباتٍ، وبناتُ غَيرٍ الكَذِبُ، وبناتُ بِئْسَ الدواهي، وكذلك بناتُ طَبَق وبناتُ بَرْحٍ وبناتُ أَوْدَكَ وابْنةُ الجَبَل الصَّدَى، وبناتُ أَعْنَق النساءُ، ويقال: خيل نسبت إلى فَحل يقال له أَعنَقُ، وبناتُ صَهَّال الخَيلُ، وبنات شَحَّاجٍ البِغالُ، وبناتُ الأَخْدَرِيّ الأُتُنُ، وبنات نَعْش من الكواكب الشَّمالِيَّة، وبناتُ الأَرض الأَنهارُ الصِّغارُ، وبنات المُنى اللَّيْلُ، وبناتُ الصَّدْر الهُموم، وبناتُ المِثالِ النِّساء والمِثالُ الفِراش، وبناتُ طارِقٍ بناتُ المُلوك، وبنات الدَّوِّ حمي الوَحْشِ، وهي بناتُ صَعْدَة أَيضاً، وبناتُ عُرْجُونٍ الشَّماريخُ، وبنات عُرْهُونٍ الفُطُرُ، وبنتُ الأَرضِ وابنُ الأَرضِ ضَرْبٌ من البَقْلِ والبناتُ التَّماثيلُ التي تلعب بها الجَواري.
- وفي حديث عائشة، رضي الل عنها: كنت أَلعب مع الجواري بالبَناتِ أَي التماثيل التي تَلْعَبُ به الصبايا.
- وذُكِرَ لرؤبة رجلٌ فقال: كان إحدَى بَناتِ مَساجد الله، كأَن جعله حَصاةً من حَصَى المسجد.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه سأَل رجلا قَدِمَ من الثَّغْر فقال: هل شَرِبَ الجيشُ في البُنَيَّاتِ الصِّغار قال: لا، إن القوم لَيُؤْتَوْنَ بالإناء فيَتَداولوه حتى يشربوه كلُّهم البُنَيَّاتُ ههنا: الأَقْداح الصِّغار، وبناتُ الليلِ الهُمومُ؛ أَنش ثعلب تَظَلُّ بَناتُ الليلِ حَوْليَ عُكَّفا عُكُوفَ البَواكي، بينَهُنَّ قَتِيل وقول أُمَيَّة بن أَبي عائذ الهُذَليّ فسَبَتْ بَناتِ القَلْبِ، فهي رَهائِن بِخِبائِها كالطَّيْر في الأَقْفاص إنما عنى ببناته طوائفه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يا سَعْدُ يا ابنَ عمَلي يا سَعْد أَراد: من يَعْملُ عَمَلي أَو مِثْلَ عمَلي، قال: والعرب تقول الرِّفْق بُنَيُّ الحِلْمِ أَي مثله والبَنْيُ: نَقيضُ الهَدْم، بَنى البَنَّاءُ البِناءَ بَنْياً وبِنَاء وبِنًى، مقصور، وبُنياناً وبِنْيَةً وبِنايةً وابتَناه وبَنَّاه؛ قال وأَصْغَر من قَعْبِ الوَليدِ، تَرَى ب بُيوتاً مُبَنَّاةً وأَودِيةً خُضْر يعني العين، وقول الأَعْوَرِ الشَّنِّيِّ في صفة بعير أَكراه لما رَأَيْتُ مَحْمِلَيْهِ أَنَّ مُخَدَّرَيْنِ، كِدْتُ أَن أُجَنَّ قَرَّبْتُ مِثْلَ العَلَمِ المُبَنَّ شبه البعير بالعَلَمِ لعِظَمِه وضِخَمِه؛ وعَنى بالعَلَمِ القَصْرَ يعني أَنه شبهه بالقصر المَبْنيّ المُشيَّدِ كما قال الراجز كَرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَد والبِناءُ: المَبْنيُّ، والجمع أَبْنِيةٌ، وأَبْنِياتٌ جمعُ الجمع واستعمل أَبو حنيفة البِنَاءَ في السُّفُنِ فقال يصف لوحاً يجعله أَصحا المراكب في بناء السُّفُن: وإنه أَصلُ البِناء فيما لا ينمي كالحجر والطي ونحوه.
- والبَنَّاءُ: مُدَبِّرُ البُنْيان وصانعه، فأَما قولهم في المثل أَبناؤُها أَجْناؤُها، فزعم أَبو عبيد أَن أَبْناءً جمع بانٍ كشاهد وأَشهاد، وكذلك أَجْناؤُها جمع جانٍ.
- والبِنْيَةُ والبُنْيَةُ: ما بَنَيْتَهُ وهو البِنَى والبُنَى؛ وأَنشد الفارسي عن أَبي الحسن أُولئك قومٌ، إن بَنَوْا أَحْسَنُوا البُنى وإن عاهَدُوا أَوْفَوْا، وإن عَقَدُوا شَدُّو ويروى: أَحْسَنُوا البِنَى؛ قال أَبو إسحق: إنما أَراد بالبِنى جم بِنْيَةٍ، وإن أَراد البِناءَ الذي هو ممدود جاز قصره في الشعر، وقد تكو البِنايةُ في الشَّرَف، والفعل كالفعل؛ قال يَزيدُ بن الحَكَم والناسُ مُبْتَنيانِ: مَحْ مودُ البِنايَةِ، أَو ذَمِيم وقال لبيد فبَنى لنا بَيْتاً رفيعاً سَمْكُه فَسَما إليه كَهْلُها وغُلامُه ابن الأَعرابي: البِنى الأَبْنِيةُ من المَدَر أَو الصوف، وكذلك البِن من الكَرَم؛ وأَنشد بيت الحطيئة أُولئك قوم إن بنوا أَحسنوا البِن وقال غيره: يقال بِنْيَةٌ، وهي مثل رِشْوَةٍ ورِشاً كأَنَّ البِنْية الهيئة التي بُنِيَ عليها مثل المِشْيَة والرِّكْبةِ.
- وبَنى فلانٌ بيتا بناءً وبَنَّى، مقصوراً، شدّد للكثرة.
- وابْتَنى داراً وبَنى بمعنىً والبُنْيانُ: الحائطُ.
- الجوهري: والبُنَى، بالضم مقصور، مثل البِنَى.
- يقال بُنْيَةٌ وبُنًى وبِنْيَةٌ وبِنًى، بكسر الباء مقصور، مثل جِزْيةٍ وجِزًى وفلان صحيح البِنْيةِ أَي الفِطْرة.
- وأَبنَيْتُ الرجلَ: أَعطيتُه بِناء أَو ما يَبْتَني به داره؛ وقولُ البَوْلانيِّ يَسْتَوقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ، ويَصْ ـطادُ نُفوساً بُنَتْ على الكرَم أَي بُنِيَتْ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ.
- التهذيب: أَبنَيْت فلاناً بَيْتاً إذا أَعطيته بيتاً يَبْنِيه أَو جعلته يَبْني بيتاً؛ ومنه قو الشاعر لو وصَلَ الغيثُ أَبنَيْنَ امْرَأً كانت له قُبَّةٌ سَحْقَ بِجاد قال ابن السكيت: قوله لو وصل الغيث أَي لو اتصل الغيث لأَبنَيْنَ امرأ سَحْقَ بجادٍ بعد أَن كانت له قبة، يقول: يُغِرْنَ عليه فيُخَرِّبْنَ فيتخذ بناء من سَحْقِ بِجادٍ بعد أَن كانت له قبة.
- وقال غيره يصف الخي فيقول: لو سَمَّنَها الغيثُ بما ينبت لها لأَغَرْتُ بها على ذوي القِباب فأَخذت قِبابَهم حتى تكون البُجُدُ لهم أَبْنيةً بعدها.
- والبِناءُ: يكون م الخِباء، والجمع أَبْنيةٌ والبِناءُ: لزوم آخر الكلمة ضرباً واحداً من السكون أَو الحركة لا لشي أَحدث ذلك من العوامل، وكأَنهم إنما سموه بناء لأَنه لما لزم ضربا واحداً فلم يتغير تغير الإعراب، سمي بناء من حيث كان البناء لازماً موضعاً ل يزول من مكان إلى غيره، وليس كذلك سائر الآلات المنقولة المبتذل كالخَيْمة والمِظَلَّة والفُسْطاطِ والسُّرادِقِ ونحو ذلك، وعلى أَنه مذ أَوقِ على هذا الضرب من المستعملات المُزالة من مكان إلى مكان لفظُ البنا تشبيهاً بذلك من حيث كان مسكوناً وحاجزاً ومظلاًّ بالبناء من الآجر والطي والجص والعرب تقول في المَثَل: إنَّ المِعْزى تُبْهي ولا تُبْنى أَي ل تُعْطِي من الثَّلَّة ما يُبْنى منها بَيْتٌ، المعنى أَنها لا ثَلَّة لها حت تُتَّخذ منها الأَبنيةُ أَي لا تجعل منها الأَبنية لأَن أَبينة العر طِرافٌ وأَخْبيَةٌ، فالطِّرافُ من أَدَم، والخِباءُ من صوف أَو أَدَمٍ ول يكون من شَعَر، وقيل: المعنى أَنها تَخْرِق البيوت بوَثْبِها عليها ول تُعينُ على الأَبنيةِ، ومِعزَى الأَعراب جُرْدٌ لا يطُول شعرها فيُغْزَلَ وأَما مِعْزَى بلاد الصَّرْدِ وأَهل الريف فإنها تكون وافية الشُّعو والأَكْرادُ يُسَوُّون بيوتَهم من شعرها.
- وفي حديث الاعتكاف: فأَمَر ببنائ فقُوِّضَ؛ البناءُ واحد الأَبنية، وهي البيوت التي تسكنها العرب ف الصحراء، فمنها الطِّراف والخِباء والبناءُ والقُبَّة المِضْرَبُ.
- وفي حدي سليمان، عليه السلام: من هَدَمَ بِناءَ ربِّه تبارك وتعالى فهو ملعون، يعن من قتل نفساً بغير حق لأَن الجسم بُنْيانٌ خلقه الله وركَّبه والبَنِيَّةُ، على فَعِيلة: الكعْبة لشرفها إذ هي أَشرف مبْنِيٍّ.
- يقال لا وربِّ هذه البَنِيَّة ما كان كذا وكذا.
- وفي حديث البراء بن مَعْرورٍ رأَيتُ أَن لا أَجْعَلَ هذه البَنِيَّة مني بظَهْرٍ؛ يريد الكعبة، وكان تُدْعَى بَنيَّةَ إبراهيم، عليه السلام، لأَنه بناها، وقد كثر قَسَمُه برب هذه البَنِيَّة.
- وبَنَى الرجلَ: اصْطَنَعَه؛ قال بعض المُوَلَّدين يَبْني الرجالَ، وغيرهُ يَبْني القُرَى شَتَّانَ بين قُرًى وبينَ رِجال وكذلك ابْتناه.
- وبَنَى الطعامُ لَحْمَه يَبنِيه بِناءً: أَنْبَتَ وعَظُمَ من الأَكل؛ وأَنشد بَنَى السَّوِيقُ لَحْمَها واللَّتُّ كما بَنَى بُخْتَ العِراقِ القَتّ قال ابن سيده: وأَنشد ثعلب مُظاهِرة شَحْماً عَتِيقاً وعُوطَطاً فقد بَنَيا لحماً لها مُتبانِي ورواه سيبويه: أَنْبَتا.
- وروى شَمِر: أَن مُخَنثاً قال لعبد الله ب أَبي أَميَّةَ: إن فتح الله عليكم الطائفَ فلا تُفْلِتَنَّ منك باديةُ بنت غَيْلانَ، فإنها إذا جلستْ تَبَنَّتْ، وإذا تكلمت تَغَنَّتْ، وإذا اضطجع تَمنَّتْ، وبَيْنَ رجلَيها مثلُ الإناء المُكْفَإ، يعني ضِخَم رَكَبِه ونُهُودَه كأَنه إناء مكبوب، فإذا قعدت فرّجت رجليها لضِخَم رَكَبها؛ قا أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون قول المخنث إذا قعدت تَبَنَّتْ أَي صار كالمَبْناةِ من سمنها وعظمها، من قولهم: بَنَى لَحْمَ فلان طعامُه إذ سمَّنه وعَظَّمه؛ قال ابن الأَثير: كأَنه شبهها بالقُبَّة من الأدَم، وه المَبْناة، لسمنها وكثرة لحمها، وقيل: شبهها بأَنها إذا ضُرِبَتْ وطُنِّبَ انْفَرَجَتْ، وكذلك هذه إذا قعدت تربعت وفرشت رجليها.
- وتَبَنَّ السَّنامُ: سَمِنَ؛ قال يزيد بن الأَعْوَر الشَّنِّيُّ مُسْتَجمِلاً أَعْرَفَ قد تَبَنَّ وقول الأَخفش في كتاب القوافي: أَما غُلامي إذا أَردتَ الإضافة مع غلام في غير الإضافة فليس بإيطاء، لأَن هذه الياء أَلزمت الميم الكسرة وصيرت إلى أَن يُبْنَى عليه، وقولُك لرجل ليس هذا الكسر الذي فيه ببناء؛ قا ابن جني؛ المعتبر الآن في باب غلامي مع غلام هو ثلاثة أَشياء: وهو أَ غلام نكرة وغلامي معرفة، وأَيضاً فإن في لفظ غلامي ياء ثابتة وليس غلام بل ياء كذلك، والثالث أَن كسرة غلامي بناء عنده كما ذكر وكسرة ميم مرر بغلام إعراب لا بناء، وإذا جاز رجل مع رجل وأَحدهما معرفة والآخر نكرة لي بينهما أَكثر من هذا، فما اجتمع فيه ثلاثة أَشياء من الخلاف أَجْدَر بالجواز، قال: وعلى أَن أَبا الحسن الأَخفش قد يمكن أَن يكون أَراد بقوله إ حركة ميم غلامي بناء أَنه قد اقْتُصِر بالميم على الكسرة، ومنعت اختلاف الحركات التي تكون مع غير الياء نحو غلامه وغلامك، ولا يريد البناء الذ يُعاقب الإعرابَ نحو حيث وأَين وأمس والمِبْناة والمَبْناةُ: كهيئة السِّتْرِ والنِّطْعِ.
- والمَبْنا والمِبْناة أَيضاً: العَيْبةُ.
- وقال شريح بن هانئ: سأَلت عائشة، رضي الل عنها، عن صلاة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت: لم يكن م الصلاةِ شيءٌ أَحْرَى أَن يؤخرها من صلاة العشاء، قالت: وما رأَيته مُتَّقِيا الأَرض بشيء قَطُّ إلا أَني أَذكرُ يومَ مطَرٍ فإنَّا بَسَطْنا له بناءً قال شمر: قوله بناءً أَي نِطَعاً، وهو مُتَّصل بالحديث؛ قال اب الأَثير: هكذا جاء تفسيره في الحديث، ويقال له المَبْناةُ والمِبْناة أَيضاً وقال أَبو عَدْنان: يقال للبيتِ هذا بِناءُ آخرته؛ عن الهوازني، قال المَبْناةُ من أَدَم كهيئة القبة تجعلها المرأَة في كِسْر بيتها فتسكن فيها وعسى أَن يكون لها غنم فتقتصر بها دون الغنم لنفسها وثيابها، ولها إزار ف وسط البيت من داخل يُكِنُّها من الحرِّ ومن واكِفِ المطر فلا تُبَلَّل هي وثيابُها؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للنابغة على ظَهْرِ مَبْناةٍ جديدٍ سُيُورُها يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطيمة بائع قال: المَبْناة قبة من أَدَم.
- وقال الأَصمعي: المَبْناة حصير أَو نط يبسطه التاجر على بيعه، وكانوا يجعلون الحُصُرَ على الأَنْطاع يطوفون بها وإنما سميت مَبناة لأَنها تتخذ من أَدم يُوصَلُ بعضُها ببعض؛ وقال جرير رَجَعَتْ وُفُودُهُمُ بتَيْمٍ بعدَم خَرَزُوا المَبانيَ في بَني زَدْهام وأَبْنَيْتُه بَيْتاً أَي أَعطيته ما يَبْني بَيْتاً والبانِيَةُ من القُسِيّ: التي لَصِقَ وتَرُها بكَبدها حتى كاد ينقط وترها في بطنها من لصوقه بها، وهو عيب، وهي الباناةُ، طائِيَّةٌ.
- غيره وقوسٌ بانِيَةٌ بَنَتْ على وترها إذا لَصِقَتْ به حتى يكاد ينقطع.
- وقوس باناةٌ: فَجَّاءُ، وهي التي يَنْتَحِي عنها الوتر.
- ورجل باناةٌ: مُنحنٍ عل وتره عند الرَّمْي؛ قال امرؤ القيس عارِضٍ زَوْراءَ من نَشَمٍ غَيْرَ باناةٍ على وَتَرِه وأَما البائِنَةُ فهي التي بانَتْ عن وتَرها، وكلاهما عيب والبَواني: أَضْلاعُ الزَّوْرِ.
- والبَواني: قوائمُ الناقة.
- وأَلْقَ بوانِيَه: أَقام بالمكان واطمأَنّ وثبت كأَلْقى عصاه وأَلْقى أَرْواقَه والأَرواق جمع رَوْقِ البيت، وهو رِواقُه.
- والبَواني: عِظامُ الصَّدْر؛ قا العجاج بن رؤبة فإنْ يكنْ أَمْسَى شَبابي قد حَسَرْ وفَتَرَتْ مِنِّي البَواني وفَتَ وفي حديث خالد: فلما أَلقى الشامُ بَوانِيَهُ عَزَلَني واستَعْمَل غيري، أَي خَيرَه وما فيه من السَّعةِ والنَّعْمةِ.
- قال ابن الأَثير والبَواني في الأَصل أَضلاعُ الصَّدْر، وقيل: الأَكتافُ والقوائمُ، الواحد بانِيةٌ.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَلْقَت السماءُ بَرْكَ بَوانيها؛ يري ما فيها من المطر، وقيل في قوله أَلقى الشامُ بَوانِيَه، قال: فإن اب حبلة (* قوله [ ابن حبلة ] هو هكذا في الأصل).
- رواه هكذا عن أَبي عبيد بالنون قبل الياء، ولو قيل بَوائنه، الياء قبل النون، كان جائزاً والبَوائِنُ جمع البُوانِ، وهو اسم كل عمود في البيت ما خَلا وَسَ البيت الذي له ثلاث طَرائق.
- وبَنَيتُ عن حالِ الرّكِيَّة: نَحَّيْتُ الرِّشا عنه لئلا يقع الترابُ على الحافر والباني: العَرُوس الذي يَبْني على أَهله؛ قال الشاعر يَلُوحُ كأَنه مِصْباحُ بان وبَنَى فلانٌ على أَهله بِناءً، ولا يقال بأَهله، هذا قول أَهل اللغة وحكى ابن جني: بَنى فلان بأَهله وابْتَنَى بها، عَدَّاهما جميعاً بالباء وقد زَفَّها وازْدَفَّها، قال: والعامة تقول بَنَى بأَهله، وهو خطأٌ وليس من كلام العرب، وكأَنَّ الأَصلَ فيه أَن الداخل بأَهله كان يضرب عليه قبة ليلة دخوله ليدخل بها فيها فيقال: بَنَى الرجلُ على أَهله، فقيل لك داخل بأَهله بانٍ، وقد ورد بَنَى بأَهله في شعر جِرَانِ العَوْدِ قال بَنَيْتُ بها قَبْلَ المِحَاقِ بليلةٍ فكانَ مِحَاقاً كُلُّه ذلك الشَّهْر قال ابن الأَثير: وقد جاءَ بَنى بأَهله في غير موضع من الحديث وغي الحديث.
- وقال الجوهري: لا يقال بني بأَهله؛ وعادَ فاستعمله في كتابه.
- وف حديث أَنس: كان أَوَّلُ ما أُنْزِلَ من الحجاب في مُبْتَنى رسول الله، صل الله عليه وسلم، بزينب؛ الابْتِناءُ والبِناء: الدخولُ بالزَّوْجةِ والمُبْتَنَى ههنا يُراد به الابْتِناءُ فأَقامه مُقَام المصدر.
- وفي حدي عليّ، عليه السلام، قال: يا نبيّ الله مَتَى تُبْنِيني أَي تُدْخِلُني عل زوجتي؛ قال ابن الأَثير: حقيقته متى تجعلني أَبْتَني بزوجتي.
- قال الشي أَبو محمد بن بري: وجاريةٌ بَناةُ اللَّحْمِ أَي مَبْنِيَّةُ اللحم؛ قا الشاعر سَبَتْه مُعْصِرٌ، من حَضْرَمَوْتٍ بَنَاةُ اللحمِ جَمَّاءُ العِظام ورأَيت حاشية هنا قال: بَناةُ اللحم في هذا البيت بمعنى طَيِّبةُ الري أَي طيبة رائحة اللحم؛ قال: وهذا من أَوهام الشيخ ابن بري، رحمه الله وقوله في الحديث: من بَنَى في دِيارِ العَجَمِ يَعْمَلُ نَيْرُوزَهُم ومَهْرَجانَهم حُشِرَ معهم؛ قال أَبو موسى: هكذا رواه بعضهم، والصواب تَنَ أَي أَقام، وسيأْتي ذكره.
(ب)أبن
- أَبَنَ الرجلَ يأْبُنُه ويأْبِنُه أَبْناً: اتَّهمَه وعابَه، وقا اللحياني: أَبَنْتُه بخَير وبشرٍّ آبُنُه وآبِنُه أَبْناً، وهو مأْبو بخير أَو بشرٍّ؛ فإذا أَضرَبْت عن الخير والشرّ قلت: هو مأْبُونٌ لم يك إلا الشرّ، وكذلك ظَنَّه يظُنُّه.
- الليث: يقال فلان يُؤْبَنُ بخير وبشَر أَي يُزَنُّ به، فهو مأْبونٌ.
- أَبو عمرو: يقال فلان يُؤْبَنُ بخي ويُؤْبَنُ بشرّ، فإذا قلت يُؤْبَنُ مُجَرَّداً فهو في الشرّ لا غيرُ.
- وفي حدي ابن أَبي هالة في صفة مجلس النبي، صلى الله عليه وسلم: مجلِسُه مجلس حِلْمٍ وحيَاءٍ لا تُرْفَعُ فيه الأَصْواتُ ولا تُؤْبَنُ فيه الحُرَمُ أَي ل تُذْكَر فيه النساءُ بقَبيح، ويُصانُ مجلسُه عن الرَّفَث وما يَقْبُح ذِكْرُه.
- يقال: أَبَنْتُ الرجلَ آبُنُه إذا رَمَيْتَه بِخَلَّةِ سَوْء فهو مأْبُونٌ، وهو مأْخوذ عن الأُبَن، وهي العُقَدُ تكونُ في القِسي تُفْسِدُها وتُعابُ بها.
- الجوهري: أَبَنَه بشرٍّ يَأْبُنُه ويأْبِنه اتَّهَمَ به.
- وفلانٌ يُؤْبَنُ بكذا أي يُذْكَرُ بقبيح.
- وفي الحديث عن النبي، صل الله عليه وسلم: أَنه نهى عن الشِّعْر إذا أُبِنَتْ فيه النساءُ؛ قا شمر: أَبَنْتُ الرجلَ بكذا وكذا إذا أَزْنَنْته به.
- وقال ابن الأَعرابي أَبَنْتُ الرجلَ آبِنُه وآبُنُه إذا رَمَيْتَه بقبيح وقَذَفْتَه بسوء، فه مأْبُونٌ، وقوله: لا تُؤْبَنُ فيه الحُرَمُ أَي لا تُرْمى بسُوء ول تُعابُ ولا يُذْكَرُ منها القبيحُ وما لا يَنْبَغي مما يُسْتَحى منه.
- وفي حدي الإفْك: أَشِيروا عليَّ في أُناسٍ أَبَنُوا أَهْلي أَي اتَّهَموها والأبْنُ: التهمَةُ.
- وفي حديث أَبي الدَّرداء: إن نُؤْبَنْ بما ليس فين فرُبَّما زُكِّينا بما ليس فينا؛ ومنه حديث أَبي سعيد: ما كُنَّا نأْبِنُ بِرُقْية أَي ما كُنَّا نَعْلم أَنه يَرْقي فنَعيبَه بذلك: وفي حديث أَب ذرٍّ: أَنه دَخَل على عُثْمان بن عَفَّانَ فما سَبَّه ولا أَبَنه أَي م عابَه، وقيل: هو أَنَّبه، بتقديم النون على الباء، من التأْنيب اللَّوم والتَّوبيخ.
- وأَبَّنَ الرجلَ: كأَبَنَه.
- وآبَنَ الرجلَ وأَبَّنَه، كلاهما عابَه في وجهه وعَيَّره.
- والأُبْنة، بالضم: العُقْدة في العُود أَو ف العَصا، وجمْعُها أُبَنٌ؛ قال الأَعشى قَضيبَ سَرَاءٍ كثير الأُبَن (* قوله [ كثير الابن ] في التكملة ما نصه: والرواية قليل الابن، وه الصواب لأن كثرة الابن عيب، وصدر البيت سلاجم كالنحل أنحى لها قال ابن سيده: وهو أَيضاً مَخْرَج الغُصْن في القَوْس.
- والأُبْنة العَيْبُ في الخَشَب والعُود، وأَصلُه من ذلك.
- ويقال: ليس في حَسَبِ فلان أُبْنةٌ، كقولك: ليس فيه وَصْمةٌ.
- والأُبْنةُ: العَيْبُ في الكلام، وق تَقدَّم قولُ خالِد بن صَفْوانَ في الأُبْنة والوَصْمة؛ وقول رؤبة وامْدَحْ بِلالاً غير ما مُؤَبَّنِ ترَاهُ كالبازي انْتَمَى للْمَوْكِنِ انْتَمى: تَعَلَّى.
- قال اب الأَعرابي: مُؤَبَّنٌ مَعيبٌ، وخالَفَه غيره، وقيل: غير هالكٍ أَي غي مَبْكيٍّ؛ ومنه قول لبيد قُوما تجُوبانِ مَعَ الأَنْواحِ (* قوله [ قوما تجوبان إلخ ] هكذا في الأصل، وتقدم في مادة نوح: تنوحان وأَبِّنَا مُلاعِبَ الرِّماحِ ومِدْرهَ الكَتيبةِ الرَّداحِ وقيل للمَجْبوس: مأْبونٌ لأَنه يُزَنُّ بالعيب القبيح، وكأَنَّ أَصلَ من أُبْنة العَصا لأَنها عيبٌ فيها.
- وأُبْنة البعيرِ: غَلْصَمتُه؛ قال ذ الرُّمّة يصف عَيْراً وسَحيلَه تُغَنِّيه من بين الصَّبيَّيْن أُبْنة نَهُومٌ، إذا ما ارتَدَّ فيها سَحِيلُها تُغَنِّيه يعني العَيْر من بين الصَّبيَّيْن، وهما طرَفا اللَّحْي والأُبْنةُ: العُقْدةُ، وعنى بها ههنا الغَلْصمة، والنَّهُومُ: الذي يَنْحِط أَي يَزْفر، يقال: نَهَمَ ونأَم فيها في الأُبنة، والسَّحِيلُ الصَّوْتُ.
- ويقال: بينهم أُبَنٌ أَي عداواتٌ.
- وإبَّانُ كلِّ شيء، بالكس والتشديد: وقْتُه وحِينُه الذي يكون فيه.
- يقال: جِئْتُه على إبَّانِ ذلك أَي عل زمنه.
- وأَخَذَ الشيءَ بإبَّانِهِ أَي بزمانه، وقيل: بأَوَّله.
- يقال أَتانا فلانٌ إبَّانَ الرُّطبِ، وإبّانَ اخْتِرافِ الثِّمار، وإبّانَ الحرّ والبرد أَي أَتانا في ذلك الوقت، ويقال: كل الفواكه في إبّانِها أَي ف وَقْتها؛ قال الراجز أَيَّان تقْضي حاجتي أَيّانا أَما تَرى لِنُجْحها إبّانا وفي حديث المبعث: هذا إبّانُ نجومه أَي وقت ظهوره، والنون أَصلية فيكو فِعَّالاً، وقيل: هي زائدة، وهو فِعْلانُ من أَبَّ الشيءُ إذا تهَيَّأ للذَّهاب، ومن كلام سيبويه في قولهم يا لَلْعجَب أَي يا عجب تعالَ فإِن من إبّانِكَ وأَحْيانِك.
- وأَبَّنَ الرجلَ تأْبيناً وأَبَّله: مَدَحه بع موته وبكاه؛ قال مُتمِّم بن نُوَيرة لعَمري وما دَهري بتأْبين هالكٍ ولا جَزِعاً ممّا أَصابَ فأَوْجعَا وقال ثعلب: هو إذا ذكَرْتَه بعد موته بخير؛ وقال مرة: هو إذا ذكرته بع الموت.
- وقال شمر: التَّأْبينُ الثَّناءُ على الرجل في الموت والحياة؛ قا ابن سيده: وقد جاء في الشعر مدْحاً للحَيّ، وهو قول الراعي فرَفَّعَ أَصحابي المَطِيَّ وأَبَّنُو هُنَيْدَة، فاشتاقَ العُيونُ اللَّوامِح قال: مَدحَها فاشْتاقوا أَن يَنْظروا إليها فأَسْرعوا السيرَ إليه شَوْقاً منهم أَن ينظروا منها.
- وأَبَنْتُ الشيء: رَقَبْتُه؛ وقال أَوسٌ يص الحمار يقولُ له الراؤُونَ: هذاكَ راكِب يُؤَبِّنُ شَخْصاً فوقَ علياءَ واقِف وحكى ابن بري قال: روى ابنُ الأَعرابي يُوَبِّر، قال: ومعنى يُوَبِّ شخصاً أَي ينظر إليه ليَسْتَبينَه.
- ويقال: إنه لَيُوَبِّرُ أَثراً إذ اقتَصَّه، وقيل لمادح الميت مُؤَبِّنٌ لاتِّباعه آثار فعاله وصنائعه والتَّأْبينُ: اقتِفار الأََثر.
- الجوهري: التأْبينُ أَن تقْفو أَثَرَ الشيء وأَبَّنَ الأثر: وهو أَن يَقْتَفِره فلا يَضِح له ولا ينفَلِت منه والتأْبين: أَن يُفْصَدَ العِرْقُ ويُؤْخَذ دَمُه فيُشوى ويُؤكل؛ عن كراع.
- اب الأَعرابي: الأَبِنُ، غير ممدود الأَلف على فَعِلٍ من الطعام والشراب الغليظ الثَّخين.
- وأَبَنُ الأَرض: نبتٌ يخرُج في رؤُوس الإكام، له أَصل ول يَطول، وكأَنه شَعَر يُؤْكل وهو سريع الخُروج سريع الهَيْج؛ عن أَب حنيفة.
- وأَبانانِ: جبلان في البادية، وقيل: هما جَبَلان أَحدهما أَسود والآخ أَبْيض، فالأَبيَض لبني أَسد، والأَسود لبني فَزارة، بينهما نهرٌ يقال ل الرُّمَةُ، بتخفيف الميم، وبينهما نحو من ثلاثة أَميال وهو اسم عل لهما؛ قال بِشْر يصف الظعائن يَؤُمُّ بها الحُداةُ مِياهَ نَخْلٍ وفيها عن أَبانَيْنِ ازْوِرار وإنما قيل: أَبانانِ وأَبانٌ أَحدهما، والآخر مُتالِعٌ، كما يقا القَمَران؛ قال لبيد دَرَسَ المَنا بِمُتالِعٍ وأَبانِ فتقادَمَتْ بالحِبْسِ فالسُّوبان قال ابن جني: وأَما قولهم للجبَلين المُتقابلين أَبانانِ، فإنّ أَبانانِ اسم علم لهما بمنزلة زيدٍ وخالد، قال: فإن قلت كيف جاز أَن يكون بع التثنية علماً وإنما عامَّتُها نكرات؟ أَلا ترى أَن رجُلين وغُلامَين كلّ واحد منهما نكرة غير علم فما بال أَبانَين صارا علماً؟ والجواب: أَ زيدين ليسا في كل وقت مُصْطحِبَين مقترنين بل كل واحد منهما يُجامِع صاحبَ ويُفارِقه، فلما اصطحَبا مرة وافترقا أُخرى لم يُمْكِن أَن يُخَصَّا باسم علم يُفيدُهما من غيرِهما، لأَنهما شيئان، كلُّ واحد منهما بائنٌ م صاحِبه، وأَما أَبانانِ فجبَلان مُتقابلان لا يُفارق واحدٌ منهما صاحبَه فجَرَيا لاتِّصال بعضِهما ببعض مَجْرى المسمَّى الواحد نحو بَكْرٍ وقاسِمٍ فكما خُصَّ كلُّ واحدٍ من الأَعلام باسم يُفيدُه من أُمَّتِه، كذل خُصَّ هذان الجَبَلان باسم يُفيدهما من سائر الجبال، لأَنهما قد جَرَيا مجر الجبل الواحد، فكما أَن ثَبيراً ويَذْبُل لمَّا كان كل واحد منهما جبلا واحداً متصلة أَجزاؤُه خُصَّ باسم لا يُشارَك فيه، فكذلك أَبانانِ لمَّ لم يفترق بعضهما من بعض كانا لذلك كالجَبَل الواحد، خُصّا باسمٍ علم كم خُصَّ يَذْبُل ويَرَمْرَمُ وشمَامِ كلُّ واحد منها باسم علم؛ قا مُهَلهِل أَنْكَحَها فَقْدُها الأَراقِمَ ف جَنْبٍ، وكان الخِباءُ من أَدَم لَوْ بأَبانَيْنِ جاء يَخْطُبه رُمِّلَ، ما أَنْفُ خاطِبٍ بدَم الجوهري: وتقول هذان أَبانان حَسَنَينِ، تَنْصِب النعتَ لأَنه نكر وصفت به معرفة، لأَن الأَماكن لا تزولُ فصارا كالشيء الواحد، وخالَ الحيوانَ، إذا قلت هذان زيدان حسَنان، ترفع النعت ههنا لأَنه نكرةٌ وُصِفت به نكرة؛ قال ابن بري: قول الجوهري تنصب النعت لأَنه نكرة وصفت به معرفة قال: يعني بالوصف هنا الحال.
- قال ابن سيده: وإنما فرقوا بين أَبانَي وعَرَفاتٍ وبين زَيدَينِ وزَيدين من قِبَل أَنهم لم يجعلوا التثنية والجم علماً لرجُلينِ ولا لرِجال بأَعيانِهم، وجعلوا الاسم الواحد علَماً لشي بعينه، كأَنهم قالوا إذا قلنا ائْتِ بزَيْدٍ إنما نريد هات هذا الشخص الذ يسيرُ إليه، ولم يقولوا إذا قلنا جاء زيدانِ فإنما نعني شخصين بأَعيانهم قد عُرِفا قبل ذلك وأُثْبِتا، ولكنهم قالوا إذا قلنا جاء زيد بن فلا وزيدُ بن فلانٍ فإنما نعني شيئين بأَعيانهما، فكأَنهم قالوا إذا قلنا ائت أَبانَيْنِ فإنما نعني هذينِ الجبلَينِ بأَعيانهما اللذين يسير إليهما أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أمْرُرْ بأَبانِ كذا وأَبانِ كذا؟ لم يفرّقو بينهما لأَنهم جعلوا أَبانَيْنِ اسماً لهما يُعْرَفانِ به بأَعيانهما، ولي هذا في الأَناسيِّ ولا في الدوابّ، إنما يكون هذا في الأَماكنِ والجبا وما أَشبه ذلك، من قِبَل أَنّ الأَماكِنَ لا تزول فيصيرُ كل واحدٍ م الجبلَينِ داخلاً عندهم في مثل ما دخل فيه صاحبُه من الحال والثَّبات والخِصبِ والقَحْطِ، ولا يُشارُ إلى واحدٍ منهما بتعريفٍ دون الآخر فصار كالواحد الذي لا يُزايِله منه شيءٌ حيث كان في الأَناسيّ والدوابّ والإنسانان والدّابتان لا يَثْبُتانِ أَبداً، يزولانِ ويتصرّفان ويُشارُ إل أَحدِهما والآخرُ عنه غائبٌ، وقد يُفرَد فيقال أَبانٌ؛ قال امرؤ القيس كان أَباناً، في أَفانِينِ وَدْقِه كبيرُ أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّل (* في رواية أخرى: كأنّ كبيراً، بدل أباناً).
- وأَبانٌ: اسم رجلٍ.
- وقول في الحديث: من كذا وكذا إلى عَدَن أَبْيَنَ، أَبْيَنُ بوزن أَحْمر، قرية على جانب البحر ناحيةَ اليمن، وقيل: هو اسمُ مدينة عدَن.
- وفي حدي أُسامة: قال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لمّا أَرسَله إلى الرُّوم أَغِرْ على أُبْنَى صباحاً؛ هي، بضمّ الهمزة والقصر، اسمُ موضعٍ م فلَسْطينَ بين عَسْقَلانَ والرَّمْلة، ويقال لها يُبْنَى، بالياء، والل أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)البناء التحليلي للنماذج
- (سياسات الخدمة) (تصميم الخدمة) (التحسين المستمر للخدمة) هو أسلوب يستخدم النماذج الرياضية للتنبؤ بسلوك عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات. و النماذج التحليلية تستخدم عادةً في إدارة السعة و إدارة الإتاحة.
- راجع بناء النماذج.---(المجال:حاسوب).
(ب)البناء الدّراميّ
- (فن) الجسم الدِّراميّ المتكامل في حدِّ ذاته، الذي يتكون من أعمال مرتَّبة ترتيبًا خاصًّا، ليُحدث تأثيرًا في الجمهور.
مصطلحات مالية
+
(أ)البنية الاساسية أو التحتية
- الصرح السفلي ، في الإنجليزية، هي social infrastructure.
(ب)الجانب البنّاء من السوق
- الطرف المتفائل بارتفاع أسعار السوق ، في الإنجليزية، هي constructive side of the market.
ترجمة بالتبني باللغة الإنجليزية
بالتبني
Adoptively
بالتبني في سياق الكلام
إن كانت رفاهية الأطفال تترك الأولاد يفلتون بهذا ما احتاجوا منازل التبني هذه
If Child Welfare let kids get away with that, they wouldn't need those nice foster homes,
كل ما فعله هو تبني مهنتك و توجه للاحتراف
All he's done is taken your game and gone pro.
تبنينا (دان) بعد أسبوعين من ولادته
Dan was adopted two weeks after he was born.
كيف تتعامل مع مسألة التبني هذه؟
How you doing with the whole adoption thing?
هيّا، لن تبني الدفاعات أنفسها
Come on, defences don't build themselves.
أنا أحتاج .التبني يجعلنا مثل
I do. Adoption makes us just as much