معنى كلمة الهراوة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هِراوَة
- جمع هِراوات وهَراوَى وهُرِيّ.
- عصا ضخمة.
- هِراوة الفأس/ المعول.
- استخدموا الهِرَاوات لتفريق المتظاهرين.
- عصا ضخمة ذات رأس مدبّب تستخدم كسلاح.
- هِراوة الحارس.
(ب)نَهاريّ
- اسم منسوب إلى نَهار: ما يحدث نهارًا لا ليلاً.
- عمل نَهارِيّ.
- أشغال نهاريّة.
- حاصل أو مُلائم للاستخدام خلال النَّهار.
معجم الغني
+
(أ)هِرَاوَةٌ
- جمع: هَرَاوَى. [هـ ر و]. :يُلَوِّحُ بِهِرَاوَةٍ : بِعَصاً ضَخْمَةٍ. :وَثَبَ إِلَيْهِ صَاحِبُ الْبَيْتِ بِهِرَاوَةٍ فَأَوْجَعَهُ ضَرْباً. (ابن المقفع).
(ب)هُرَاءٌ
- [هـ ر أ].
- :كَلاَمُ هُرَاءٍ : كَلاَمُ هَذَيَانٍ، غَيْرُ خَاضِعٍ لِمَنْطِقٍ.
- :رَجُلٌ هُرَاءٌ : كَثِيرُ الْكَلاَمِ بِلاَ مَعْنىً. :اِمْرَأَةٌ هُرَاءةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)هِراوة
- هراوة.
- عصا ضخمة، جمع : هراوى وهري وهري.
(ب)هارى
- مهاراة.
- هارىه : كلمه باستهزاء.
المعجم الوسيط
+
(أ)الهِرَاوَةُ
- الهِرَاوَةُ العصا الضخمةُ. والجمع : هَرَاوَى، وهُرِيٌّ.
(ب)الهُرَأُ
- الهُرَأُ الرجلُ الهُرَاء.
المحيط في اللغة
+
مَهْرُ
- ـ مَهْرُ: الصَّداق، ج: مُهورٌ.
- ـ مَهَرَها وأمْهَرَهَا: جَعَلَ لها مَهْراً.
- ـ أو مَهَرَها: أعْطاها مَهْراً.
- ـ أمْهَرَها: زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ.
- ـ في المَثَلِ: ‘‘كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها’‘: طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها، ودَفَعَها إليها، فَرَضِيَتْ بها. ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها، فقالوا: ‘‘كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها’‘.
- ـ مَهِيرَةُ: الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ.
- ـ ماهِرُ: الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ، والسابِحُ المُجِيدُ، ج: مَهَرَةٌ.
- ـ قد مَهَرَ الشيءَ، ومَهَرَ فيه، ومَهَرَ به مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً.
- ـ مُهْرُ: عَظْمٌ في الزَّوْرِ، كالمُهْرَةِ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ، ج: مِهَرَةٌ، وولَدُ الفرسِ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ، ج: أمْهارٌ ومِهارٌ ومِهارَةٌ. والأنْثَى: مُهْرَةٌ، والأُمُّ: مُمْهِرٌ.
- ـ مُهْرَةُ: خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها، أو هي فارِسِيَّةٌ.
- ـ مُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ، واحدَتُها: مُهْرَةٌ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ.
- ـ مَهْرَةُ بنُ حَيدانَ: حَيٌّ. والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه، ج: مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ.
- ـ أمْهَرَ الناقةَ: جَعَلَها مَهْرِيَّةً.
- ـ مَهْرِيَّةُ: حِنْطَةٌ حَمْراءُ.
- ـ ماهِرٌ ومُهَيْرَةُ: اسْمانِ.
- ـ مَهْوَرُ: موضع.
- ـ نَهْرُ مِهْرانَ: بالسِّنْد.
- ـ مِهرانُ: قرية بأصْفَهَانَ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ.
- ـ مِهارُ: العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ.
- ـ لم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ: أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ.
- ـ تَمْهِيرُ: طَلَبُ المَهْرِ، واتِّخاذُهُ.
- ـ مُتَمَهِّرُ: الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ.
- ـ تَمَهَّرَ: حَذَقَ.
معجم لسان العرب
+
هرا
- الهِراوةُ: العَصا، وقيل: العصا الضَّخمةُ، والجمع هَراوى، بفت الواو على القياس مثل المَطايا، كما تقدم في الإِداوةِ، وهُرِيٌّ على غي قياس، وكأَن هُرِيّاً وهِرِيّاً إِنما هو على طَرْح الزائد، وهي الأَلف ف هِراوة، حتى كأَنه قال هَرْوة ثم جَمَعه على فُعول كقولهم مَأْنة ومُؤُونٌ وصَخْرة وصُخور؛ قال كثير يُنَوَّخُ ثم يُضرَبُ بالهَراوى فلا عُرْفٌ لَدَيْه ولا نَكِير وأَنشد أَبو علي الفارسي رأَيتك لا تُغْنِينَ عَنِّي نَقْرةً إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الهَراوى الدَّمامِك قال: ويروى الهِرِيُّ، بكسر الهاء.
- وهَراه بالهِراوةِ يَهْرُوه هَرْوا وتَهَرَّاه: ضرَبه بالهِراوةِ ؛ قال عمرو بن مِلْقَط الطائي يَكْسى ولا يَغْرَثُ مَمْلُوكُها إِذا تَهَرَّتْ عَبْدَها الهارِيَه وهَرَيْتُه بالعَصا: لغة في هَرَوْتُه؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر وإِنْ تَهَرَّاهُ بها العَبْدُ الهار (* قوله[ وان تهراه إلخ ] قبله كما في التهذيب: لا يلتوي من الوبيل القسبار وهَرا اللحمَ هَرْواً: أَنْضَجه؛ حكاه ابن دريد عن أَبي مالك وحده؛ قال وخالفه سائر أَهل اللغة فقال هَرَأَ.
- وفي حديث سَطِيح: وخَرج صاحب الهِراوةِ؛ أَراد به سيدَنا رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، لأَنه كان يُمْسِ القَضِيب بيده كثيراً، وكان يُمْشى بالعَصا بين يديه وتُغْرَزُ ل فيُصَلِّي إِليها،صلى الله عليه وسلم.
- وفي الحديث: أَنه قال لحَنِيفةِ (* قول [ وفي الحديث انه قال لحنيفة إلخ ] نص التكملة: وفي حديث النبي،صلى الل عليه وسلم: أن حنيفة النعم أتاه فأشهده ليتيم في حجره باربعين من الإبل الت كانت تسمى المطيبة في الجاهلية فقال النبي،صلى الله عليه وسلم: فأي يتيمك يا أبا حذيم؟ وكان قد حمله معه، قال: هو ذاك النائم،وكان يشب المحتلم.
- فقال، صلى الله عليه وسلم: لعظمت هذه هراوة يتيم، يريد شخص اليتي وشطاطه شبه بالهراوة.
- ) النَّعَمِ، وقد جاء معه بيَتيمٍ يَعْرِضُه عليه، وكا قد قارَبَ الاحتِلامَ ورآه نائماً فقال: لعَظُمَت هذه هِراوةُ يَتيم أَي شَخْصُه وجُثَّتُه، شبَّهه بالهِراوة، وهي العَصا، كأَنه حِينَ رآ عظيم الجُثّة اسْتَبْعَدَ أَن يقال له يتيم لأَنّ اليُتْم في الصِّغَر والهُرْيُ: بيت كبير ضَخْم يُجْمَع فيه طَعام السُّلْطانِ، والجم أَهْراء؛ قال الأَزهريّ: ولا أَدرِي أَعربي هو أَم دخيل وهَراةُ: مَوضِعٌ، النسب إِليه هَرَوِيٌّ، قلبت الياء واواً كراهي توالي الياءَات؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَنّ لام هراة ياء لأَ اللام ياء أَكثر منها واواً، وإِذا وقفت عليها وقفت بالهاء، وإِنما قيل مُعا الهَرّاء لأَنه كان يَبِيع الثيابَ الهَرَوِيّة فَعُرِفَ بها ولُقِّ بها؛ قال شاعر من أَهل هَراةَ لما افتتحها عبد الله بن خازم سنة ؟؟ عاوِدْ هَراةَ، وإِنْ مَعْمُورُها خَرِبا وأَسْعِدِ اليومَ مَشْغُوفاً إِذا طَرِب وارْجِعْ بِطَرْفِكَ نَحْوَ الخَنْدَقَيْنَ تَرَ رُزءاً جَليلاً، وأَمْراً مُفْظِعاً عَجَبا هاماً تَزَقَّى وأَوْصالاً مُفَرَّقةً ومَنْزِلاً مُقْفِراً مِنْ أَهْلِه خَرِب لا تَأْمَنَنْ حَدَثاً قَيْسٌ وقد ظَلَمَتْ إِنْ أَحْدَثَ الدَّهْرُ في تَصْرِيفه عُقَب مُقَتَّلُون وقَتّالونَ، قد عَلِمُو أَنَّا كذلِك نَلْقَى الحَرْبَ والحَرَب وهَرَّى فلان عِمامته تَهْرِيةً إذا صَفَّرها؛ وقوله أَنشده اب الأَعرابي رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ بَعْدَم أَراك زماناً فاصِعاً لا تَعَصَّب وفي التهذيب: حاسِراً لا تَعَصَّبُ؛ معناه جعلتها هَرَوِية، وقيل صَبَغْتَها وصفَّرتها، ولم يسمع بذلك إِلا في هذا الشعر، وكانت ساداتُ العر تَلْبَسُ العمَائم الصُّفر، وكانت تُحمَل من هَراةَ مَصْبوغةً فقيل لم لَبِسَ عمامة صفراء: قد هَرَّى عِمامته، يريد أَن السيد هو الذي يتَعمَّ بالعِمامة الصفراء دون غيره.
- وقال ابن قتيبة: هَرَّيت العِمامة لبسته صَفْراء.
- ابن الأَعرابي: ثوب مُهَرًّى إِذا صبغ بالصَّبِيب، وهو ماء ور السمسم، ومُهَرًّى أَيضاً إِذا كان مصبوغاً كلون المِشْمِش والسِّمسم ابن الأَعرابي: هاراه إِذا طانَزَه، وراهاه إِذا حامَقَه.
- والهِراوةُ فَرس الرَّيان بن حُوَيْصٍ.
- قال ابن بري: قال أَبو سعيد السيرافي عند قو سيبويه عَزَبٌ وأَعْزابٌ في باب تكسير صفة الثلاثي: كان لعبد القيس فر يقال لها هِراوةُ الأَعْزاب، يركبها العَزَبُ ويَغْزُو عليها، فإِذ تأَهَّل أَعْطَوْها عَزَباً آخر؛ ولهذا يقول لبيد يَهْدِي أَوائِلَهُنّ كُلُّ طِمِرَّة جَرْداء مِثْلِ هِراوةِ الأَعْزاب قال ابن بري: انقضى كلام أَبي سعيد،قال: والبيت لعامر بن الطفيل ل للبيد وذكر ابن الأثير في هذه الترجمة قال: وفي حديث أَبي سلمة أَنه، علي السلام، قال ذاك الهُراء شيطان وُكِّل بالنُّفوس، قيل: لم يسمع الهُراء أَن شيطان إِلا في هذا الحديث، قال: والهُراء في اللغة السَّمْحُ الجَواد والهَذَيانُ، والله أَعلم.
ترجمة الهراوة باللغة الإنجليزية
الهراوة
Cudgel