معنى كلمة النكد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) نكَّدَ
- نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد.
- نكَّد العَيْشَ كدّره، جعله نكِدًا، عسيرًا شديدًا.
- نكّد عطاءَه بالمَنّ.
- نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه.
- أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه.
- نكَّد زوجتَه.
- نكّد عدوًّا: أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات.
- أتعسه، كدّر عيشه.
- نكَّد عليه حياتَه.
(ب) نكِدَ
- نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِد.
- نكِد الأمرُ عسُر واشتدّ.
- رجلٌ نكِد: سيِّئ الطَّبع لا يُطاق.
- عيش نكِد: عسِر، شاقّ.
- سبَّب نكادًا لوالدَيْه: تعاسة وشقاء.
- نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ.
- نكِد ماءُ البئر/ عطاؤه.
- نكَدُ الحظّ: قِلَّته، سوءه.
معجم الغني
+
(أ) نَكَّدَ
- [ن ك د] (فعل: رباعي متعد). نَكَّدَ، يُنَكِّدُ، مصدر تَنْكِيدٌ.
- :نَكَّدَ عَيْشَهُ : كَدَّرَهُ، جَعَلَهُ صَعْباً.
- :نَكَّدَ حَيَاةَ صَدِيقِهِ : جَعَلَهَا نَكِدَةً.
(ب) نَكِدَ
- [ن ك د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَكِدَ، يَنْكَدُ، مصدر نَكَدٌ.
- :نَكِدَ الْعَيْشُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ.
- :نَكِدَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ.
- :نَكِدَ مَاءُ الْبِئْرِ : نَزَرَ، قَلَّ.
- :نَكِدَ بِحَاجَتِنَا : بَخِلَ بِهَا.
معجم الرائد
+
(أ) نكِد
- نكد.
- ينكد ، نكدا ونكادا.
- نكد العيش : إشتد، صعب.
- نكد : اشتد عيشه وصعب.
- نكدت البئر : قل ماؤها.
(ب) نكد
- نكد.
- ينكد ، نكدا.
- نكده حاجته من عه إياها.
- نكده حاجته : لم يعطه إلا أقلها.
- نكده : استنفد ما عنده بكثرة الطلب.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّكَدُ
- النَّكَدُ كلُّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا.
- ويقال: رجلٌ نَكَدٌ: شُؤْمٌ عَسِرٌ.
- وأَرض نَكَدٌ: قليلةُ الخير. والجمع : نِكادٌ.
(ب)النَّكِدُ
- النَّكِدُ الشَّحيحُ.
- و النَّكِدُ القليلُ النَّفع.
- وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 58وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا) ).
المحيط في اللغة
+
نَكِدَ
- ـ نَكِدَ عَيْشُه: اشْتَدَّ وعَسُرَ.
- ـ نَكِدَ البِئْرُ: قَلَّ ماؤُها.
- ـ نَكَدَ الغُرابُ: اسْتَقْصى في شَحيجِهِ.
- ـ نَكَدَ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو: مَنَعَهُ إيَّاها.
- ـ نَكَدَ فُلاناً: مَنَعَه ما سألَه، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه.
- ـ نُكِدَ: كثُرَ سُؤالُهُ، وقَلَّ نائِلُهُ.
- ـ رَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ: شُؤْمٌ عَسِرٌ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ.
- ـ نُكْدُ: قِلَّةُ العَطاءِ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ، والتي لا لَبَنَ لها، ضدٌّ، عن ابنِ فارسٍ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها، لأنَّها لا تُرْضِعُ، الواحِدَةُ نَكْداءُ.
- ـ عَطاءٌ مَنْكودٌ: نَزْرٌ قَليلٌ.
- ـ نَكِيدى: مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ.
- ـ تَناكَدَا: تَعاسَرَا.
- ـ ناكَدَهُ: عاسَرَهُ.
مختار الصحاح
+
نكد
- ن ك د: نَكِدَ عيشه اشتد وبابه طرِب ورجل نَكِدٌ أي عسر وجمعه أَنْكَادٌ و مَنَاكِيدٌ و نَاكَدَهُ وهما يَتَنَاكَدَانِ أي يتعاسران و الأَنْكَدُ المشئوم.
معجم لسان العرب
+
نكد
- النَّكَدُ: الشؤْمُ واللؤْمُ، نَكِدَ نَكَداً، فهو نَكِدٌ ونِكَد ونَكْدٌ وأَنَكَدُ.
- وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً، فهو نَكَدٌ، وصاحب أَنكَدُ نَكِدٌ.
- ونَكِدَ عيشُهم، بالكسر، يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدّ.
- ونَكِد الرجلُ نَكَداً: قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة؛ أَنشد ثعلب نَكِدْتَ، أَبا زُبَيْبةَ، إِذْ سأَلْن ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَباب عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه قال بخلت بحاجتنا وأَرَضُونَ نِكادٌ: قليلة الخير والنُّكْدُ والنَّكْد: قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه وأَنشد وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكد وفي الدعاء: نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً.
- وسأَل فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً، وقيل: لم يجد عنده إِلاَّ نَزْرا قليلاً.
- ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً: لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه؛ أَنش ابن الأَعرابي مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّع تُرْغِينا: تُعْطِينا منه ما ليس بصريح.
- ونكَدَه حاجتَه: منَعَه إِياها والنُّكْدُ من الإِبل: النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ، وقيل: هي الت لا يبقى لها ولد؛ قال الكميت ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَب وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ، ولم يك لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِب ويروى: ولم يَكُ في المُكْد، وهما بمعنى.
- وقال بعضهم: النُّكْدُ النوق التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ؛ وقال ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُل وأَنشد غيره ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّد النَّكْداءُ: تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ.
- ويقال للناقة التي مات ولدها نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر.
- وناقةٌ نَكْداءُ: مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ول فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ وفي حديث هوازن: ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ؛ قال ابن الأَثير: قا القتيبي: إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناق الكثيرة اللبن، فقال: ما درُّها بغزير.
- والناكِدُ أَيضاً: القليلة اللبن وفي قصيد كعب قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيل النُّكْد: جمع ناكد، وهي التي لا يعيش لها ولد.
- وقوله تعالى: والذ خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً؛ قرأَ أَهل المدينة نَكَداً، بفتح الكاف وقرأَت العامة نَكِداً؛ قال الزجاج: وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً، وقال الفراء: معناه لا يخرج إِلا في نَكَد وشِدّةٍ.
- ويقال: عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل.
- ويقال: نُكِدَ الرجلُ، فه مَنْكُود، إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه.
- ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ؛ وقوم أَنْكادٌ ومَناكِيدُ.
- وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا.
- وناق نَكْداءُ: قليلة اللَّبن.
- ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ أُلِحَّ عليه في المسأَلة؛ عن ابن الأَعرابي.
- وجاءَه مُنْكِداً أَي غي مَحْمُودِ المَجيء، وقال مرة: أَي فارغاً، وقال ثعلب: إِنما هو مُتْكِزا من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَز الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره.
- وماء نُكْدٌ أَي قليل.
- ونَكِدَت الرَّكِيَّةُ: قلَّ ماو ها والأَنْكَدان: مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم، ويَرْبُوعُ بن حنظلة قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري الأَنْكَدانِ: مازِنٌ ويَرْبُوعْ ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوع وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير: ي قعنب، ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ؟ قال: هي عندي، قال: فكيف شُكْرُ لها؟ قال: وما عسيت أَن أَشكرها قال: وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني قال قَعْنَبٌ: ومتى ذلك؟ قال: حيث أَقول تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِ على دَهَشٍ، وخِلْتُني لم أُكَذَّب فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تمي ولحق به بنو مازن وبنو يربوع، فلما نظر إِليهن قال هذا الرجز، ثم إِنه احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعن فأَدَاره عن فرسه، فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاء قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني، فقال له قعنب: مازِ، رأْسَ والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه؛ ومازِ ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سما مازناً لأَنه من بني مازن، وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع؛ قال اب بري: وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره م قولهم رأْسَك والجِداءَ، وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَ والسيف، فحذف الفعل لدلالة الحال عليه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) نكّد زميله/ نكّد عليه
- أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه.
- نكَّد زوجتَه- نكّد عدوًّا.
(ب) نكد الأمر
- عسُر واشتدّ.
- رجلٌ نكِد.
ترجمة النكد باللغة الإنجليزية
النكد
Spleen Bile Petulance