معنى كلمة النشيد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نَشيد
- جمع أناشِيدُ.
- صفة ثابتة للمفعول من نشَدَ: منشود.
- أنشودة؛ قطعة شِعريَّة في موضوع حماسيّ أو وطنيّ ينشده جَمْع.
- نشيد وطنيّ/ عسكريّ/ ملكيّ/ دينيّ.
- نشيد البحارة: ينشده البحارة بتناغم مع حركاتهم أثناء العمل.
- نشيد الأناشيد: سِفْر من أسفار العهد القديم.
(ب)نشَدَ
- نشَدَ يَنشُد وينشِد ، نَشْدًا ونِشْدانًا ، فهو ناشِد ، والمفعول مَنْشود ونشيد.
- نشَد الشّيءَ طلَبه وسأل عنه.
- نشَد ضالَّتَه/ الحديقَة/ البطولَة/ الوظيفَة/ النصيحَة/ الترقيَة/ الربَح.
- ضاعت سيارة الرجل فنشدها في مراكز الشرطة.
- حقَّق الهدف المنشود.
- إصلاحات منشودة.
- نشَد صديقَه: قصَده وسأله.
- نشَد جارَه/ أهلَه.
- كلّما ضاقت بي الدَّنيا نشدت أخي ليُرَوِّح عني.
- نشَد أستاذَه كذا/ نشَد أستاذَه بكذا: ذكّره به واستعطفه.
- نشدتُك اللهَ/ باللهِ أن تقضي حاجتي.
معجم الغني
+
نَشِيدٌ
- جمع: أَنَاشِيدُ. [ن ش د].
- :النَّشِيدُ الْمَدْرَسِيُّ : قِطْعَةٌ شِعْرِيَّةٌ يُغَنِّيهَا أَطْفَالُ الْمَدَارِسِ جَمَاعِيّاً. :وَفِي نِهَايَةِ السَّنَةِ تُقَامُ حَفْلَةُ أَنَاشِيدَ وَخُطَبٍ وَتَمْثِيلِيَّاتٍ. (محمد برادة).
- :النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ : قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ في حُبِّ الوَطَنِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ. :وَكَانَ النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ يَمْلأُ الْمِذْيَاعَ مُنْهِياً بَرَامِجَ الْمَسَاءِ. (أمل دنقل) l :نَشِيدٌ غِنَائِيٌّ :أَنَاشِيدُ دِينِيَّةٌ.
- :نَشِيدُ الأَنْشَادِ : سِفْرٌ مِنْ أَسْفَارِ التَّوْرَاةِ.
معجم الرائد
+
(أ)نشيد
- ج، أناشيد.
- نشيد رفع الصوت مع لحن.
- نشيد صوت.
- نشيد ما يغنى من الشعر الوطني أو الحماسي.
- نشيد [ نشيد الأناشيد ] : سفر من أسفار التوراة.
(ب)نَشَد
- نشد.
- ينشد وينشد ، نشدا ونشدانا ونشدة.
- نشد الضالة : طلبها وسأل عنه ا.
- نشد الضالة : عرفها.
- نشده الله أو به : استحلفه، سأله وأقسم عليه بالله.
- نشده : عرفه معرفة.
- نشده بكذا : ذكره به.
المعجم الوسيط
+
النَّشِيدُ
- النَّشِيدُ الصَّوتُ.
- و النَّشِيدُ رَفْعُهُ مع تلحين.
- و النَّشِيدُ الأُنشودة.
- و النَّشِيدُ قطعةٌ من الشعر أَو الزجل في موضوع حماسيّ أَو وطنيّ تنشدُه جماعة. والجمع : أَناشيدُ.
المحيط في اللغة
+
نَشَدَ
- ـ نَشَدَ الضالَّةَ نَشْداً ونِشْدَةً ونِشْداناً: طَلَبَها، وعَرَّفَها.
- ـ نَشَدَ فلاناً: عَرَفَهُ مَعْرِفَةً.
- ـ نَشَدَ بالله: اسْتَحْلَفَ.
- ـ نَشَدَ فلاناً نَشْداً: قال له: نَشَدْتُكَ الله، أي: سألْتُكَ بالله.
- ـ نَشْدَكَ اللَّهَ: أنْشُدُكَ بالله.
- ـ قد ناشَدَهُ مُناشَدَةً ونِشاداً: حَلَّفَهُ.
- ـ أنْشَدَ الضالَّةَ: عَرَّفَها، واسْتَرْشَدَ عنها، ضِدٌّ.
- ـ أنْشَدَ الشِّعْرَ: قرأهُ.
- ـ أنْشَدَ بِهِمْ: هَجاهُمْ.
- ـ تناشَدوا: أنْشَدَ بعضُهم بعضاً.
- ـ نِشْدَةُ: الصَّوْتُ.
- ـ نَشيدُ: رَفْعُ الصَّوْتِ، والشِّعْرُ المُتَناشَدُ، كالأُنْشُودَةِ، الجمع: أناشيدُ.
- ـ اسْتَنْشَدَ الشِّعْرَ: طَلَبَ إنشادَهُ.
- ـ تَنَشَّدَ الأَخْبارَ: أراغَها لِيَعْلَمها.
- ـ مُنْشِدٌ: موضع بينَ رَضْوى والساحِلِ، وآخَرُ في جِبالِ طَيِّئٍ.
معجم لسان العرب
+
نشد
- نَشَدْتُ الضَّالَّةَ إِذا ناديتَ وسَأَلتَ عنها.
- ابن سيده: نَشَد الضَّالَّةَ يَنْشُدُها نِشْدَةً ونِشْداناً طَلَبَها وعرَّفَها وأَنْشَدَها: عَرَّفَها؛ ويقال أَيضاً: نَشَدْتُها إِذا عَرَّفْتها؛ قال أَب دواد ويُصِيخُ أَحْياناً، كما اسْ ـتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوتِ ناشِد أَضَلَّ أَي ضَلَّ له شيء، فهو يَنْشُدُه.
- قال: ويقال في الناشد: إِن المُعَرِّفُ.
- قال شمر: وروي عن المفضل الضبِّي أَنه قال: زعموا أَن امرأَ قالت لابنتها: احفظي بنتك ممن لا تَنْشُدِين أَي لا تَعْرِفين.
- قا الأَصمعي: كان أَبو عمرو بن العلاء يَعْجَبُ من قول أَبي دُواد كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوْتِ ناشِ قال: أَحسبه قال هذا وغيره أَراد بالناشد أَيضاً رجلاً قد ضَلَّت دابَّتُه، فهو يَنْشُدُها أَي يَطلبها لِيَتَعَزَّى بذلك؛ وأَما ابن المُظف فإِنه جعل الناشد المعرِّف في هذا البيت؛ قال: وهذا من عجيب كلامهم أَ يكون الناشِدُ الطالِبَ والمُعَرِّفَ جميعاً، وقيل: أَنْشَدَ الضَّال اسْترشَدَ عنها، وأَنشد بيت أَبي دواد أَيضاً.
- قال ابن سيده: الناشِدُ هن المُعَرِّفُ، قال: وقيل الطالب لأَن المُضِلَّ يشتهي أَن يجد مُضِلاً مثل ليتعزى به، وهذا كقولهم الثَّكْلَى تُحِبُّ الثَّكْلَى.
- والناشدون: الذي يَنْشُدُون الإِبل ويطلبون الضوالَّ فيأْخذونها ويحْبِسونها عل أَربابها؛ قال ابن عرس عِشْرُونَ أَلفاً هَلَكُوا ضَيْعَةً وأَنْتَ مِنْهُمْ دَعْوَةُ الناشِد يعني قوله: أَين ذَهَبَ أَهلُ الدارِ أَن انْتَوَوْا كما يقول صاح الضَّالّ: مَنْ أَصابَ؟ مَنْ أَصابَ؟ فالناشِدُ الطالب، يقال منه: نَشَدْت الضَّالَّة أَنشُدُها وأَنْشِدُها نَشْداً ونِشْداناً إِذا طَلَبْتها فأَنا ناشِدٌ، وأَنْشَدْتُها فأَنا مُنْشِدٌ إِذا عَرَّفْتَها.
- وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم، وذِكْرِه حَرَمَ مَكَّةَ فقال: لا يُخْتل خَلاها ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لمُنْشِد؛ قال أَبو عبيد: المُنْشِد المُعَرِّفُ.
- قال: والطالب هو الناشد.
- قال: ومما يُبَيِّنُ لك أَن الناشدَ ه الطالبُ حديثُ النبي، صلى الله عليه وسلم، حين سمع رجلاً يَنْشُد ضالَّ في المَسْجِد فقال: يا أَيها الناشِدُ، غيرك الواجِد؛ معناه لا وجَدْ وقال ذلك تأْديباً له حيث طلب ضالته في المسجد، وهو من النَّشِيدِ رفْ الصَّوْتِ.
- قال أَبو منصور: وإِنما قيل للطالب ناشد لرفع صوته بالطلب والنَّشِيدُ: رَفْعُ الصَّوْت، وكذلك المعَرِّفُ يرفع صوته بالتعريف فسم مُنْشِداً؛ ومن هذا إِنشاد الشعر إِنما هو رفع الصوت.
- وقولهم: نَشَدْتُ بالله وبالرَّحِم، معناه: طلبت إِليك بالله وبحق الرَّحِم برفع نشيدي أَ صوتي.
- وقال أَبو العباس في قولهم: نشدتك الله، قال: النشيد الصوت، أَ سأَلتك بالله برفع نشيدي أَي صوتي.
- قال: وقولهم نشدت الضالة أَي رفعت نشيد أَي صوتي بطلبها.
- قال: ومنه نَشَدَ الشِّعْر وأَنشده، فنَشده: أَشا بذكره، وأَنشده إِذا رفعه، وقيل في معنى قوله، صلى الله عليه وسلم: ولا تح لقطتها إِلا لمنشد، قال: إِنه فَرَقَ بقوله هذا بين لُقَطةِ الحرم ولقط سائر البُلْدانِ لأَنه جعل الحُكْم في لقطة سائر البلاد أَنَّ ملتقطه إِذا عرّفها سنة حلَّ له الانتفاع بها، وجَعَلَ لُقَطَةَ حَرمِ الله محظورا على مُلْتَقِطِها الانتفاعُ بها وإِن طال تعريفه لها، وحَكَمَ أَنه ل يحل لأَحد التقاطها إِلا بنيَّة تعريفها ما عاشَ، فأَما أَن يأْخذها م مكانها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كما ينتفع بلقطة سائر الأَر فلا؛ قال الأَزهري: وهذا معنى ما فسره عبد الرحمن بن مهديّ وأَبو عبيد وه الأَثر.
- غيره: ونَشَدْتُ فلاناً أَنْشُدُه نَشْداً إِذا قلت له نَشَدْتُ اللَّهَ أَي سأَلتك بالله كأَنك ذكَّرْتَه إِياه فَنَشَدَ أَي تَذَكَّرَ وقول الأَعشى رَبِّي كَرِيمٌ لا يُكَدِّرُ نِعْمَةً وإِذا تُنُوشِدَ في المَهارِقِ أَنْشَدَ قال أَبو عبيد: يعني النعمان بن المنذر إِذا سئل بكَتْبِ الجَوائِ أَعْطى.
- وقوله تُنُوشِدَ هو في موضع نُشِدَ أَي سُئِلَ.
- التهذيب: الليث: يقا نشد ينشد فلان فلاناً إِذا قال نَشَدْتُكَ باللهِ والرَّحِم.
- وتقول ناشَدْتُكَ اللَّهَ.
- وفي المحكم: نَشَدْتُكَ الله نَشْدَةً ونِشْدَة ونِشْداناً اسْتَحْلَفْتُكَ بالله، وأَنشدُك بالله إِلا فَعَلْتَ أَستَحْلِفُكَ بالله.
- ونَشْدَكَ الله أَي أَنْشُدُكَ بالله؛ وقد ناشَدَه مُناشَدة ونِشاداً.
- وفي الحديث: نَشَدْتك الله والرَّحِم أَي سأَلتُكَ بالل والرَّحِمِ.
- يقال: نَشَدْتُكَ الله وأَنْشُدُك الله وبالله وناشَدتُك اللَّه وبالله أَي سأَلتُك وأَقْسَمْتُ عليك.
- ونَشَدْتُه نِشْدَةً ونِشْدانا ومِناشَدَةً، وتَعْدِيَتُه إِلى مفعولين إِما لأَنه بمنزلة دعوت، حيث قالو نشدتك الله وبالله، كما قالوا دَعَوْتُه زيداً وبزيد إِلا أَنهم ضمَّنو معنى ذكَّرْت.
- قال: فأَما أَنشدتك بالله فخطأٌ: ومنه حديث قَيْلَة: فنشد عليه (* قوله [ فنشدت عليه إلخ ] كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يوث بها فنشدت عنه أي سألت عنه) فسأَلتُه الصُّحْبَة أَي طَلَبْتُ منه.
- وف حديث أَبي سعيد: أَنَّ الأَعضاء كلَّها تُكَفِّرُ اللسانَ تقول: نِشْدَك الله فينا؛ قال ابن الأَثير: النِّشْدَةُ مصدر وأَما نِشْدَك فقيل إِن حَذَفَ منها التاء وأَقامها مُقامَ الفِعْل، وقيل: هو بناء مرتج كقِعْدَك اللَّهَ وعَمْرَكَ الله.
- قال سيبويه: قولهم عَمْرَكَ الله وقِعدَ اللَّهَ بمنزلة نِشْدَك الله، وإِن لم يُتَكلم بِنِشْدَك، ولكن زعم الخلي أَن هذا تمثيل تُمُثِّل به (* قوله [ تمثل به ] في نسخة النهاية التي بأيدين يمثل به) قال: ولعل الراوي قد حرف الرواية عن نَنْشُدُكَ الله، أَ أَراد سيبويه والخليل قلة مجيئه في الكلام لا عدمه، أَولم يبلغْهما مَجِيئُ في الحديث فحُذِفَ الفِعْلُ الذي هو أَنشدك الله وَوُضِعَ المصْدَر موضعه مضافاً إِلى الكاف الذي كان مفعولاً أَول.
- وفي حديث عثمان: فأَنْشَد له رِجالٌ أَي أَجابوه.
- يقال: نَشَدْتُه فأَنْشَدَني وأَنْشَدَ لي أَ سأَلْتُه فأَجابني، وهذه الأَلِف تسمى أَلِفَ الإِزالة.
- يقال: قَسَطَ الرج إِذا جارَ، وأَقْسَطَ إِذا عَدَلَ، كأَنه أَزال جَوْرَه وأَزال نَشِيدَه وقد تكرّرت هذه اللفظة في الأَحاديث على اختلاف تصرُّفها؛ وناشَدَ الأَمرَ وناشَدَه فيه.
- وفي الخبر: أَن أُمّ قيس بن ذريح أَبْغَضَتْ لُبْنَ فناشَدَتْه في طَلاقِها، وقد يجوز أَن تكون عَدَّتْ بفي لأَنَّ ف ناشَدَتْ مَعْنى طَلَبَتْ ورَغِبَتْ وتَكَلَّمَتْ؛ وأَنشد الشعر.
- وتناشدوا أَنشد بعضهم بعضاً والنَّشِيدُ: فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَل.
- والنشيدُ: الشعر المتناشد بي القوم ينشد بعضهم بعضاً؛ قال الأُقيشر الأَسدي ومُسَوّف نَشَدَ الصَّبُوحَ صَبَحْتُه قَبْلَ الصَّباح، وقَبْلَ كلِّ نِداء قال: المسوّف الجائع ينظر يَمْنَةً ويَسْرَةً.
- نَشَدَه: طلبه؛ قا الجعدي أَنْشُدُ الناسَ ولا أُنْشِدُهم إِنَّما يَنْشُدُ مَنْ كانَ أَضَل قال: لا أُنْشِدُهم أَي لا أَدُلُّ عليهم.
- ويَنْشُدُ: يَطْلُبُ والنَّشِيدُ من الأَشعار: ما يُتناشَدُ.
- وأَنْشَدَ بِهِمْ.
- هَجَاهُمْ.
- وفي الخب أَن السَّليطِيِّينَ قالوا لِغَسَّانَ: هذا جرير يُنْشِدُ بنا أَ يَهْجُونا؛ واسْتَنْشَدْتُ فلاناً شعره فأَنشدنيه.
- ومِنْشِدٌ: اسم موضع؛ قا الراعي إِذا ما انْجَلَتْ عنهُ غَدَاةً ضَبابةٌ غَدا وهو في بَلْدٍ خَرانِقِ مُنْشِد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ناشده الله/ ناشده بالله
- نَشَده؛ حلَّفه، سأله به مُقسمًا عليه.
- ناشدتُك اللهَ ألاّ تظلم- ناشدتُك اللهَ أن تُساعد هذا المسكين.
(ب)استنشده الشّعْر
- طلَب منه إنشادَه، أي.
ترجمة النشيد باللغة الإنجليزية
النشيد
Song Canto Canticle