اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) نذَرَ

  • نذَرَ يَنذُر ويَنذِر ، نذْرًا ونُذورًا ، فهو ناذِر ، والمفعول مَنْذور.
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك.
  • نذر مالَه لله.
  • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها.
  • نذر أموالَه لخدمة الفقراء.
  • نذر جهودَه لخدمة السَّلام.
  • {إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا}.

(ب) نَذْر

  • نَذْر.
  • جمع نُذور (لغير المصدر).
  • مصدر نذَرَ.
  • ما يقدِّمه المرءُ لربِّه أو يوجبه على نفسه من صدقة أو عبادة أو نحوهما.
  • قد تنَسى النذور المنذورة في الأزمات بعد انحسارها [مثل أجنبيّ].
  • {يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}.
  • أوفى نذرَه: قضى نَحْبَهُ.
  • نذْر العفَّة: نذْر يفرض الامتناع كلِّيًّا عن الملذّات الجنسيّة.
  • نَذْر المجازاة: أن يلتزم الشَّخصُ واجبًا إذا حدثت له نعمة.
معجم الغني +

(أ) نَذِرَ

  • [ن ذ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَذِرْتُ، أَنْذَرُ، اِنْذَرْ، مصدر نَذْرٌ، نِذَارَةٌ. :نَذِرَ بِالعَدُوِّ : حَذِرَهُ وَاسْتَعَدَّ لَهُ.

(ب) نَذَرَ

  • [ن ذ ر]. (فعل: ثلاثي متعد. متعد بحرف). نَذَرْتُ، أَنْذُرُ، اُنْذُرْ، (أَنْذَرُ، اِنْذَرْ)، مصدر نَذْرٌ، نُذُورٌ.
  • :نَذَرَ عَلَى نَفْسِهِ أَنْ يَرْعَى شُؤُونَ الْمَظْلُومِينَ : أَوْجَبَ عَلَيْهَا. مريم آية.
  • إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَانِ صَوْماً (قرآن).
  • :نَذَرَ نَفْسَهُ لِخِدْمَةِ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : خَصَّصَهَا، فَرَّغَهَا.
  • :نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ.
معجم الرائد +

(أ) نذْر

  • نذر.
  • ينذر وينذر ، نذرا ونذورا.
  • نذر : أوجب على نفسه ما ليس واجبا عليها تبرعا ، من صدقه أو إحسان أو ذبيحة للمعابد أو غيرها.
  • نذر : ولده : جعله [ نذيرة ]، أي قيما أو خادما للمعبد.
  • نذره الجيش : جعله [ نذيرة ]، أي طليعة.

(ب) نذر

  • نذر.
  • ينذر ، نذرا ونذارة.
  • نذر بالشيء : علمه فحذره واستعد له [ نذر بالعدو ].
المعجم الوسيط +

(أ)النَّذْرُ

  • النَّذْرُ ما يقدمه المرءُ لربّه، أَو يوجبه على نفسه من صَدقة أَو عبادَة أَو نحوهما. والجمع : نُذُورُ.

(ب) نَذَرَ

  • نَذَرَ الشيءَ نَذَرَ.
المحيط في اللغة +

نَذْرُ

  • ـ نَذْرُ: النَّحْبُ، والأَرْشُ، ج: نذُورٌ، أو النُّذورُ لا تكونُ إلا في الجِراحِ، صِغارِها وكِبارِها، وهي مَعاقِلُ تلك الجُروحِ، يقالُ: لي عِندَ فلانٍ نَذْرٌ، إذا كان جُرْحاً واحِداً له عَقْلٌ.
  • ـ نُذْرُ: جِلْدُ المُقْلِ.
  • ـ نَذَرَ على نَفْسِه يَنْذِرُ ويَنْذُرُ نَذْراً ونُذوراً: أوجَبَهُ، كانْتَذَرَ، ونَذَرَ مَالَهُ، ونَذَرَ لله سبحانَه كذا.
  • ـ نَذْرُ: ما كان وعْداً على شرطٍ، فَعَليَّ إنْ شَفَى اللّهُ مَريضي كذا، نَذْرٌ، وعليَّ أن أتَصَدَّقَ بِدِينارٍ، ليس بِنَذْرٍ.
  • ـ نَذيرَةُ: ما تُعْطيه، والوَلَدُ الذي يَجْعَلُهُ أبوه قَيِّماً، أو خادِماً للكَنيسَةِ، ذَكَراً كان أو أُنْثَى، وقد نَذَرَهُ أبوه.
  • ـ نَذيرَةُ من الجَيْشِ: طَليعَتُهُمُ الذي يُنْذِرُهُم أمْرَ عَدُوِّهِمْ، وقد نَذِرَهُ.
  • ـ نَذِرَ بالشيء: عَلِمَهُ فَحَذِرَهُ.
  • ـ أنْذَرَهُ بالأَمْرِ إِنذاراً ونَذْراً ونُذْراً ونُذُراً ونَذِيراً: أعْلَمَهُ، وحَذَّرَهُ، وخَوَّفَهُ في إِبْلاَغِهِ، والاسمُ: النُّذْرَى والنُّذُرُ، ومنه: {فكيفَ كانَ عَذابِي ونُذُرِ}.
  • ـ {فكيفَ كانَ عَذابِي ونُذُرِ}: إِنْذارِي.
  • ـ نَذيرُ: الإِنْذارُ، كالنِّذارَةِ، وهذه عن الإِمامِ الشافعي، رضي الله عنه، والمُنْذِرُ، ج: نُذُرٌ، وصَوْتُ القَوْسِ، والرَّسُولُ، والشَّيْبُ، والنبيُّ صلى الله عليه وسلم.
  • ـ تَناذَروا: أنْذَرَ بعضُهم بعضاً.
  • ـ النَّذيرُ العُرْيانُ: رجلٌ من خَثْعَمَ، حَمَلَ عليه يومَ ذي الخَلَصَة عَوْفُ بنُ عامِرٍ، فَقَطَعَ يَدَهُ ويَدَ امْرَأتِهِ، أو كلُّ مُنْذِرٍ بحَقٍّ، لأنَّ الرجلَ إذا أرادَ إِنْذار قَوْمِهِ، تَجَرَّدَ من ثِيابِهِ، وأشارَ بها.
  • ـ نَذِيرُ ونُذَيْرُ ومُنْذِرُ ومُناذِرُ ومُنَيْذِرُ: أسْماءٌ.
  • ـ باتَ بِلَيْلَةِ ابنِ مُنْذِرٍ، يعني النُّعْمانَ: بليْلَةٍ شديدةٍ.
  • ـ ناذِرُ: من أسْماءِ مكةَ.
  • ـ مُتَناذِرُ: الأَسَدُ.
  • ـ جُدَيْعُ بنُ نُذَيْرٍ المُرادِيُّ: خادِمٌ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ ابنُ مَناذِرَ وابنُ مُناذِرٌ: شاعرٌ بَصْرِيٌّ، لأَنَّه محمدُ بنُ المُنْذِرِ بنِ المُنْذِرِ بنِ المُنْذِرِ.
  • ـ هُمُ المَناذِرَةُ: آلُ المُنْذِرِ.
  • ـ مَناذِرُ: بَلْدَتانِ بنَواحي الأَهْوازِ، كُبْرَى وصُغْرَى.
مختار الصحاح +

نذر

  • ن ذ ر: الإِنْذَارُ الإبلاغ ولا يكون إلا في التخويف والاسم النُّذُرُ بضمتين ومنه قوله تعالى {فكيف كان عذابي ونُذُر} أي إنذاري و النَّذِيرُ المُنْذِرُ و الإنْذارُ أيضا و النَّذْرُ واحد النُذُورِ وقد نَذَرَ لله كذا من باب ضرب ونصر ويقال نَذَرَ على نفسه نَذْراً و نَذَر ماله نَذْرَاً و تَنَاذَرَ القوم كذا خَوَّف بعضهم بعضا و نَذِرَ القوم بالعدو علموا وبابه طرب.
معجم لسان العرب +

نذر

  • النَّذْرُ: النَّحْبُ، وهو ما يَنْذِرُه الإِنسان فيجعله على نفس نَحْباً واجباً، وجمعه نُذُور، والشافعي سَمَّى في كتاب جِراحِ العَمْ ما يجب في الجِراحات من الدِّيات نَذْراً، قال: ولغة أَهل الحجاز كذلك وأَهل العراق يسمونه الأَرْش.
  • وقال أَبو نَهْشَل: النَّذْرُ لا يكون إِل في الجِراح صِغارها وكِبارها وهي مَعاقِل تلك الجِراح.
  • يقال: لي قِبَ فلان نذْر إِذا كان جُرْحاً واحداً له عَقْل؛ وقال أَبو سعيد الضرير: إِنم قيل له نَذْر لأَنه نُذِرَ فيه أَي أَوجب، من قولك نَذَرتُ على نفسي أَ أَوجبْت.
  • وفي حديث ابن المسيَّب: أَن عمر وعثمان، رضي الله عنهما، قَضَي في المِلْطاة بنصف نَذْرِ المُوضِحَة أَي بنصف ما يجب فيها من الأَرْ والقِيمة؛ وقد نَذَرَ على نفسه لله كذا يَنْذِرُ ويَنْذُر نَذْرا ونُذُوراً والنَّذِيرة: ما يُعطيه.
  • والنَّذِيرة: الابن يجعله أَبواه قَيِّماً أَ خادماً للكَنيسة أَو للمتعبَّد من ذكر وأُنثى، وجمعه النَّذَائر، وق نَذَرَه وفي التنزيل العزيز: إِني نَذَرْتُ لكَ ما في بطني مُحَرَّراً؛ قالت امرأَة عِمران أُمُّ مريم.
  • قال الأَخفش: تقول العرب نَذَرَ على نفس نَذْراً ونذَرتُ مالي فأنا أَنذِرُه نذْراً؛ رواه عن يونس عن العرب.
  • وفي الحدي ذِكْرُ النَّذْرِ مُكرّراً؛ تقول: نذَرْتُ أَنذِرُ وأَنذُر نذْراً إِذ أَوجبتَ على نفسِك شيئاً تبرعاً من عبادة أَو صدقة أَو غيرِ ذلك.
  • قال اب الأَثير: وقد تكرّر في أَحاديثه ذِكْرُ النهي عنه وهو تأْكيدٌ لأَمرِ وتحذيرٌ عن التَّهاوُن به بعد إِيجابه؛ قال: ولو كان معناه الزَّجْرُ عن حتى لا يُفعلَ لكان في ذلك إِبطالُ حُكمِهِ وإِسقاطُ لُزُومِ الوَفاء به إِذْ كان بالنهي يصير معصية فلا يَلزمُ، وإِنما وجهُ الحديث أَنه ق أَعلمهم أَن ذلك أَمرٌ لا يَجرُّ لهم في العاجل نفعاً ولا يَصرِف عنه ضَرًّا ولا يَرُدَ قضاء، فقال: لا تَنْذِرُوا على أَنكم تُدرِكون بالنَّذر شيئاً لم يُقدِّرْه الله لكم أَو تَصرفون به عنكم ما جرى به القضاء عليكم فإِذا نذَرْتم ولم تعتقدوا هذا فاخرُجوا عنه بالوَفاء فإِن الذ نذَرْتُمُوه لازم لكم ونَذِرَ بالشيء وبالعدوّ، بكسر الذال، نذْراً: عَلِمَهُ فحَذِرَه وأَنذَرَه بالأَمر (* قوله [ وأنذره بالامر إلخ ] هكذا بالأصل مضبوطاً، وعبار القاموس مع شرحه: وأَنذره بالأمر انذاراً ونذراً، بالفتح عن كرا واللحياني ويضم وبضمتين، ونذيراً) إِنْذاراً ونُذْراً؛ عن كراع واللحياني أَعلَمَهُ، والصحيح أَن النُّذْر الاسم والإِنذار المصدرُ.
  • وأَنذَره أَيضاً خوّفه وحذَّره.
  • وفي التنزيل العزيز: وأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ وكذلك حكى الزجاجي: أَنذَرْتهُ إِنذاراً ونذِيراً، والجيِّد أَن الإِنذا المصدر، والنذِير الاسم وفي التنزيل العزيز: فستعلمون كيف نَذِير.
  • وقوله تعالى: فكيف كا نَذِيرِ؛معناه فكيف كان إِنذاري.
  • والنذِير: اسمُ الإِنذار.
  • وقوله تعالى كَذَّبَتْ ثَمُودُ بالنُّذُرِ؛ قال الزجاج: النُّذُر جمع نَذِير.
  • وقوله عز وجل عُذْراً أَو نُذْراً؛ قرئت: عُذُراً أَو نُذُراً، قال: معناهما المصد وانتصابُهما على المفعول له، المعنى فالمُلْقِيات ذكراً للإِعذارِ أَ الإِنذار.
  • ويقال: أَنذَرْتُه إِنذاراً.
  • والنُّذُر: جمع النذِير، وهو الاس من الإِنذار.
  • والنذِيرة: الإِنذار.
  • والنذِيرُ: الإِنذار.
  • والنذِير المُنْذِر، والجمع نُذُرٌ، وكذلك النذِيرة؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة وإِذا تُحُومِيَ جانبٌ يَرْعَوْنَه وإِذا تَجيء نَذِيرة لم يَهْربو وقال أَبو حنيفة: النذيرُ صَوْت القَوْس لأَنه يُنْذِر الرَّمِيَّة وأَنشد لأَوس بن حجر وصَفْراء من نَبْعٍ كأَن نذِيرَها إِذا لم تُخفِّضه عن الوَحْشِ، أَفْكَل وتَناذَر القوم: أَنذر بعضُهم بعضاً، والاسم النُّذْر.
  • الجوهري.
  • تَناذر القومُ كذا أَي خَوّف بعضُهم بعضاً؛ وقال النابغة الذُّبياني يصف حَيَّ وقيل يصف أَن النعمان توعَّده فبات كأَنه لديغ يَتململ على فِراشه فبِتُّ كأَني ساوَرَتْني ضَئِيلَة من الرُّقْشِ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقِع تَناذَرَها الرَّاقُون من سُوء سَمِّها تُطَلّقُه طَوْراً، وطَوْراً تُراجِع ونَذِيرة الجيش: طَلِيعَتُهم الذي يُنْذِرُهم أَمرَ عَدُوّهم أَ يُعلمهم؛ وأَما قول ابن أَحمر كَم دون لَيْلى من تَنُوفِيَّة لَمَّاعَةٍ تُنْذَرُ فيها النُّذُر فيقال: إِنه جمع نَذْر مثل رَهْن ورُهُن.
  • ويقال: إِنه جمع نَذِير بمعن مَنْذُور مثل قَتيل وجَديد.
  • والإِنذارُ: الإِبلاغ، ولا يكون إِلا ف التخويف، والاسم النُّذُر.
  • ومنه قوله تعالى: فكيف كان عذابي ونُذُرِ أَ إِنذاري.
  • والنَّذِير: المُحذِّر، فعيل بمعنى مُفْعِل، والجمع نُذُر.
  • وقوله ع وجل: وجاءكُمُ النَّذِيرُ؛ قال ثعلب: هو الرسول، وقال أَهل التفسير يعني النبي، صلى الله عليه وسلم، كما قال عز وجل: إِنا أَرسَلْناك شاهِدا ومُبَشِّراً ونَذِيراً.
  • وقال بعضهم: النَّذِير ههنا الشَّيْب، قا الأَزهري: والأَوّل أَشبَه وأَوضح.
  • قال أَبو منصور: والنذِيرُ يكون بمعن المُنْذِر وكان الأَصلَ وفعلُه الثُّلاثيُّ أُمِيتَ، ومثله السميعُ بمعن المُسمِعِ والبديعُ بمعنى المُبدِعِ.
  • قال ابن عباس: لما أَنزل الله تعالى وأَنْذِرْ عَشِيرتَكَ الأَقْرَبِين، أَتى رسول الله، صلى الله عليه وسلم الصَّفا فصعَّد عليه ثم نادى: يا صباحاه فاجتمع إِليه الناسُ بين رجُ يَجيء ورجُل يَبعثُ رسوله، قال: فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يا بن عبدِ المطَّلِب، يا بني فلان، لو أَخبرْتُكم أَن خَيْلاً ستَفْتَحُ هذ الجبَلَ (* قوله[ ستفتح هذا الجبل ] هكذا بالأصل؛ والذي في تفسير الخطي والكشاف بسفح هذا الجبل) تُريدُ أَن تُغِيرَ عليكم صدّقتُموني؟ قالوا نعم.
  • قال: فإِني نَذِيرٌ لكم بين يَدَيْ عذابٍ شديدٍ، فقال أَبو لَهَب تَبًّا لكم سائرَ القَومِ أَما آذنْتُمونا إِلا لهذا؟ فأَنزل الله تعالى تَبَّتْ يَدَا أَبي لَهَبٍ وتَبَّ.
  • ويقال: أَنذَرْتُ القومَ سَيْرَ العدُو إِليهم فنَذِروا أَي أَعلمتُهم ذلك فعَلِموا وتحرّزوا والتَّناذُر: أَن يُنْذِر القومُ بعضُهم بعضاً شرًّا مَخُوفاً؛ قا النابغة تَناذَرَها الرَّاقُون من شرِّ سَمِّه يعني حيَّة إِذا لَدَغَتْ قتلت ومن أَمثال العرب: قد أَعذَرَ من أَنذَر أَي من أَعلَمك أَنه يُعاقِبُ على المكروهِ منك فيما يَستقبِله ثم أَتيتَ المكروه فعاقَبَك فقد جَعَ لنفسه عُذْراً يكُفُّ به لائِمَةَ الناس عنه.
  • والعرب تقول: عُذْراك ل نُذراك أَي أَعْذِر ولا تُنْذِر والنَّذِيرُ العُرْيانُ: رجُل من خَثْعَمَ حَمَلَ عليه يومَ ذِ الخَلَصَةِ عَوْفُ بنُ عامر فقطَع يَده ويَدَ امرأَتِه؛ وحكى ابن بَرّي ف أَماليه عن أَبي القاسم الزجاجي في أَماليه عن ابن دريد قال: سأَلت أَبا حات عن قولهم أَنا النَّذِيرُ العُرْيان، فقال: سمعت أَبا عُبيدة يقول: ه الزبير بن عمرو الخثْعَمي، وكان ناكِحاً في بني زُبَيْد، فأَرادت بنو زبي أَن يُغِيروا على خَثْعَمَ فخافوا أَن يُنْذِر قومَه فأَلقَوْا علي بَراذِعَ وأَهْداماً واحتَفَظوا به فصادف غِرّة فحاضَرَهم وكان لا يُجارَ شَدًّا، فأَتى قومَه فقال أَنا المُنْذِرُ العُرْيان يَنْبِذ ثَوبَه إِذا الصَّدْقُ لا يَنْبِذْ لَكَ الثَّوبَ كاذِب الأَزهري: من أَمثال العرب في الإِنذار: أَنا النَّذِيرُ العُرْيان؛ قا أَبو طالب: إِنما قالوا أَنا النذِيرُ العريان لأنّ الرجُل إِذا رأَ الغارة قد فَجِئَتْهُم وأَراد إِنذار قومه تجرّد من ثيابه وأَشار به ليُعلم أَن قد فَجِئَتْهُم الغارة، ثم صار مثلاً لكل شيء تخاف مُفاجأَته؛ ومن قول خُفاف يصف فرساً ثَمِلٌ إِذا صَفَرَ اللِّجامُ كأَن رجُل، يُلوِّحُ باليدَيْن، سَلِيب وفي الحديث: كان إِذا خَطَب احْمرَّت عيناه وعلا صَوْتُه واشتدّ غضبُ كأَنه مُنذِر جَيش يقول صَبَّحَكُم ومَسَّاكم؛ المُنْذِر: المعلِم الذ يُعْرّف القومَ بما يكون قد دهَمَهم من عَدُوّ أَو غيره، وهو المخوِّ أَيضاً، وأَصل الإِنذار الإِعلام.
  • يقال: أَنذَرْته أُنْذِرُه إِنْذاراً إِذ أَعلمته،فأَنا مُنْذِر ونَذير أَي مُعْلِم ومُخوِّف ومُحذِّر.
  • ونَذِرْ به إِذا عَلِمْت؛ ومنه الحديث: انذَرِ القوم أَي احْذَرْ منهم واستعِد لهم وكُنْ منهم على عِلم وحَذَرٍ ومُنذِر ومُناذِر: اسْمان.
  • وبات بليلة ابن المُنذِر يعني النعمان، أَ بليلة شديدة؛ قال ابن أَحمر وبات بنو أُمّي بِليلِ ابنِ مُنذِر وأَبناءُ أَعمامي عذُوباً صَوادِي عذُوب: وُقُوف لا ماء لهم ولا طعام.
  • ومُناذِر ومحمد بن مَناذِر، بفت الميم: اسم، وهُمُ المَناذِرة يريد آل المُنذِر أَو جماعةَ الحيّ مث المَهالِبة والمَسامِعة؛ قال الجوهري: ابن مناذِر شاعر، فمن فتح الميم منه ل يصرفه، ويقول إِنه جمع مُنذِر لأَنه محمد بن مُنذِر بن مُنذِر بن مُنذِر ومن ضمها صرَفه.
معجم لغة الفقهاء +

(أ) نذر

  • نذر نذرا ونذورا، لغة; نذر فلان شيئا إذا أوجبه على نفسه. واصطلاحا هو الالتزام بفعل شيء أو تركه لله سبحانه، ويتحقق بالصيغة بأن يقول لله علي أن أفعل كذا.

(ب) ‏نذر‏

  • ‏النذر هو إيجاب الفعل المشروع على النفس بالقول تعظيما لله تعالى‏.
مصطلحات عربية عامة +

نذر الشّخص الشّيء

  • أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك.
  • نذر مالَه لله- نذر نفسَه لخدمة العلم.

ترجمة النذر باللغة الإنجليزية

النذر
Portents

النذر في سياق الكلام

و نذير شؤم كبير لك لا أموال كثيرة لعلاج داء النوم الأفريقي
And a very bad omen for you. There's not much money in curing African sleeping sickness.
عندما كان سني 18 عام، ذهبت للدير حيث جعلوني أقول نذوري
When I was 18, I went to the monastery, where they let me take my vows.
تريد المراهنة على حياة مريض؟ أتظن هذا نذير شؤم؟
You wanna bet on the patient's health? You think that's bad luck?
بمجرد أن نغير عاداتنا و نلقي النذور
when we put on our habits and take our vows.
ألا تظنيه نذير شؤم؟
You don't think that's a bad sign?

كلمات شبيهة ومرادفات