معنى كلمة النبية في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استنبأَ
- استنبأَ / استنبأَ عن يستنبئ ، استِنباءً ، فهو مُستنبِئ ، والمفعول مُستَنْبَأ.
- استنبأ الرَّجلَ سأله، واستخبره عن أمر ما.
- استنبأه عمّا جرى في الاجتماع.
- {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ}.
- استنبأ الخبرَ/ استنبأ عن الخبر: سأل عنه، بحث عنه.
- استنبأ عن الوضع العامّ.
- يصغر في أعين الناس من يستنبئ أنباءَهم الخاصّة.
(ب)أنبأَ
- أنبأَ يُنبئ ، إنباءً ، فهو مُنْبِئ ، والمفعول مُنْبَأ.
- أنبأ الشَّخصُ الخبرَ/ أنبأ الشَّخصُ بالخبرِ أبلغه، أعلمه إيَّاه.
- أنْبأ فلانًا النّجاح.
- أنبأه بمولود جديد/ بقدومه.
- {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا}.
معجم الغني
+
نَبَوِيٌّ
- [ن ب أ]. :مَنْسُوبٌ إِلَى النَّبِيِّ . :الْحَدِيثُ النَّبَوِيُّ : الْحَدِيثُ الصَّادِرُ عَنِ النَّبِيِّ. :الأَحَادِيثُ النَّبَوِيَّةُ.
معجم الرائد
+
(أ)إِستَنبأ
- إستنبأ.
- استنباء.
- إستنبأه : استخبره.
- إستنبأ النبأ : بحث عنه.
(ب)أَنبأ
- أنبأ.
- إنباء.
- أنبأه الخبر أو به : أخبره.
- أنبأه : أبعده عنه وأخرجه من مكان إلى مكان.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّبْوَةُ
- النَّبْوَةُ الواحدة من النَّبْو.
- و النَّبْوَةُ الجَفْوَة.
- يقال: بينهما نَبْوَة: وهو يشكو نَبْوَةَ الدهر: خَطْبَهُ. والجمع : نَبَوَات.
(ب)النُّبُوَّةُ
- النُّبُوَّةُ (شاهد: نَبَأ).
المحيط في اللغة
+
(أ) نَبَا
- ـ نَبَا بَصَرُهُ نُبُوًّا ونُبِيًّا ونَبْوَةً، ونَبَا السَّيْفُ عن الضَّريبَةِ نَبْواً ونَبْوَةً: كَلَّ.
- ـ نَبَا صُورَتُهُ: قَبُحَتْ فلم تَقْبَلْها العَيْنُ.
- ـ نَبَا منزلُه به: لم يُوافِقْهُ.
- ـ نَبَا جَنْبُه عن الفِراشِ: لم يَطْمَئِنَّ عليه.
- ـ نَبَا السَّهْمُ عن الهَدَفِ: قَصَّرَ.
- ـ نَابِيَةُ: القَوْسُ نَبَتْ عن وتَرِها.
- ـ نَبيُّ: الطَّريقُ.
- ـ نَبِيَّةُ: سُفْرَةٌ من خُوصٍ، فارِسِيَّةٌ، مُعَرَّبُها: النَّفِيَّةُ، بالفاءِ، وتَقَدَّمَ في ف ف.
- ـ نَباوَةُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، كالنَّبْوَةِ والنَّبِيِّ، وموضع بالطَّائِفِ.
- ـ نِباوَةُ: النُّبُوَّةُ.
- ـ نابِي بنُ ظَبْيانَ: محدِّثٌ، وجَدُّ عُقْبَةَ بنِ عامِرٍ، وجَدُّ والِدِ ثَعْلَبَةَ بنِ عَنَمَةَ بنِ عَدِيٍّ الصَّحابِيَّيْنِ.
- ـ نُبَيُّ: نُبَيُّ بنُ هُرْمُزَ، تابِعِيٌّ.
- ـ ذُو النَّبَوَانِ: ودِيعَةُ بنُ مَرْثَدٍ.
- ـ نَبَوانِ: ماءٌ.
- ـ أنْبَيْتُهُ: نَبَّأْتُهُ.
- ـ أبو البيانِ: نبَا بنُ محمدِ بنِ محفُوظٍ، شَيْخُ البَيَانِيِّينَ.
(ب)نَبَأُ
- ـ نَبَأُ: الخَبَرُ، الجمع: أنْبَاءٌ. أنبأه إياه.
- ـ أنبأ به: أخْبَرَهُ، كَنَبَّأَهُ.
- ـ اسْتَنْبَأَ النَّبَأَ: بَحَثَ عنه.
- ـ نابَأَهُ: أنْبَأَ كُلُّ منهما صاحِبَهُ.
- ـ نَبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ، الجمع: أنْبِياءُ ونُبَآءُ وأنْبَاءٌ والنَّبِيؤُونَ، والاسمُ: النُّبُوءَةُ.
- ـ تَنَبَّأَ: ادَّعاها، ومنه: المُتَنَبِّئُ، أحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، خَرَجَ إلى بني كَلْبٍ، وادَّعَى أنه حَسَنِيٌّ، ثم ادَّعَى النُّبُوَّةَ، فَشُهِدَ عليه بالشأْم، وحُبِسَ دَهْراً، ثم اسْتُتِيبَ وأُطْلِقَ.
- ـ نَبَأَ نَبْئاً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ.
- ـ نَبَأَ عليهم: طَلَعَ.
- ـ نَبَأَ من أرضٍ إلى أرْضٍ: خرجَ، وقولُ الأعرابِيِّ: يا نَبِيءَ الله، بالهمز، أي: الخارجَ من مَكَّةَ إلى المدينةِ، أنكره عليه، فقال: ' لا تَنْبِرْ باسْمِي، فإِنما أنا نَبيُّ الله'، أي: بغير همز.
- ـ نَبِيء: الطريقُ الواضِحُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ المُحْدَوْدبُ،كالنَّابِئ، ومنه:' لا تُصَلُّوا على النَّبِيءِ.
- ـ نَبْأَةُ: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، أو صوتُ الكلاب، نَبَأَ.
- ـ نُبَيْئَةُ: ابنُ الأَسْوَدِ العُذْرِيُّ.
- ـ نُبَيِّئَةُ مُسَيْلِمَةَ: تَصْغِيرُ النُّبُوءَة، وكان نُبَيِّئَ سَوْءٍ، تَصْغِيرُ نَبِيءٍ، هذا فيمن يَجْمَعُهُ على نُبَآءَ، وأما من يَجْمَعُهُ على أنْبِياءَ فَيُصَغِّرُهُ على نُبَيٍّ، وأخْطَأَ الجوهريُّ في الإطلاق.
- ـ رَمَى فَأَنْبَأَ: لم يَشْرِمْ، ولم يَخْدِشْ، أو لم يُنْفِذْ.
- ـ نَابَأَهُمْ: تَرَكَ جوارَهُمْ، وتَباعَدَ عَنْهم.
معجم لسان العرب
+
(أ)نبأ
- النَّبَأُ: الخبر، والجمع أَنْبَاءٌ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً.
- وقوله عز وجل: عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم.
- قيل عن القرآن، وقيل عن البَعْث، وقيل عن أَمْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
- وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه، وكذلك نَبَّأَه، متعدية بحرف وغير حرف، أَي أَخبر.
- وحكى سيبويه: أَنا أَنْبُؤُك، على الإِتباع.
- وقوله إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَي أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ.
- قال ابن سيده: والبيت هكذا وجد، وهو لا محالة ناقص واسْتَنْبأَ النَّبَأَ: بحَث عنه ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي: أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي.
- قال ذو الرمة يهجو قوماً زُرْقُ العُيُونِ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُو وقيل: نَابَأْتَهم: تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم وقوله عز وجل: فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون قال الفرَّاءُ: يقول القائل قال اللّه تعالى: وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون؛ كيف قال ههنا: فهم لا يتساءَلُون؟ قال أَهل التفسير: انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ، فسكتوا، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون.
- قال أَبو منصور: سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً، وهي جمع النَّبَإِ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه، عز وجل.
- الجوهري: والنَبِيءُ: الـمُخْبِر عن اللّه، عز وجل، مَكِّيَّةٌ، لأَنه أَنْبَأَ عنه، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ.
- قال ابن بري: صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ.
- وفي النهاية: فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ قال: ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه.
- يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ قال سيبويه: ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة،بالهمز، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ، إِلاّ أَهلَ مكة، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزو غيرها، ويُخالِفون العرب في ذلك.
- قال: والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة، يعني لقلة استعمالها، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك.
- أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه، فقال له: لا تَنْبِر باسْمي، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه.
- وفي رواية: فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه.
- وذلك أَنه، عليه السلام، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ.
- والجمع: أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ.
- قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ يا خاتِمَ النُّبَآءِ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداك إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه، ومُحَمَّداً سَمَّاك قال الجوهري: يُجْمع أَنْبِيَاء، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف <ص:163 العلة كَعِيد وأَعْياد، على ما نذكره في المعتل.
- قال الفرَّاءُ: النبيُّ: هو من أَنـْبَأَ عن اللّه، فَتُرِك هَمزه.
- قال: وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ، وهي الارتفاع عن الأَرض، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق، فأَصله غير الهمز.
- وقال الزجاج: القِرَاءة المجمع عليها، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء، طرح الهمز، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا.
- واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر.
- قال: والأَجود ترك الهمز؛ وسيأْتي في المعتل ومن غير المهموز: حديث البَراءِ.
- قلت: ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ فردَّ عَليَّ وقال: ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.
- قال ابن الأَثير: انما ردّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّ والرِّسالة، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن، وتعظيماً لِلمِنَّةِ عل الوجهين.
- والرَّسولُ أَخصُّ من النبي، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً ويقال: تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ.
- وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ وتصغير النَّبِيءِ: نُبَيِّئٌ، مثالُ نُبَيِّعٍ.
- وتصغير النُّبُوءة: نُبَيِّئَةٌ، مثال نُبَيِّعةٍ.
- قال ابن بري: ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ، بالهمز على القطع بذلك.
- قال: وليس الأَمر كما ذَكر، لأَ سيبويه قال: من جمع نَبِيئاً على نُبَآء قال في تصغيره نُبَيِّئ بالهمز، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء قال في تصغيره نُبَيٌّ، بغير همز.
- يريد: من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير.
- وقيل: الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ.
- وتقول العرب في التصغير: كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه: كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير.
- وقوله عز وجل: وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح.
- فقدّمه، عليه الصلاة والسلام، على نوح، عليه الصلاة والسلام، في أَخذ المِيثاق، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة: ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيس بنِ مريمَ ومِنْكَ.
- وجاء في التفسير: إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبيا وبُعِثْتُ بعدَهم.
- فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام، وهو على نَسَقِه وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ، وهي النُّبُوءة وتَنَبَّأَ الرَّجل: ادّعَى النُّبُوءة ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم.
- ويقال نَبَأْتُ م الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها.
- ونَبَأَ من بلد كذ يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: طَرأَ والنابِئُ: الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج.
- قا عديّ بن زيد يصف فرساً ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراق أَرادَ بالنَّابِئِ: الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد، يقال: نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى.
- وسَيْل نابِئٌ: جاء من بلد آخَر.
- ورجل <ص:164 نا بِئٌ.
- كذلك قال الأَخطل أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْر وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها، * ولا بِذُبابٍ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ(1 (1[ وليس قذاها إلخ ] سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه.
- ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْر ويروى: قداها، بالدال المهملة.
- قال: وصوابه بالذال المعجمة.
- ومن هنا قال الأَعرابي له، صلى اللّه عليه وسلم، يا نَبِيءَ اللّه، فهَمز، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة، فأَنكر عليه الهمز، لأَنه ليس من لغة قريش.
- ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: هَجَم وطَلَع، وكذلك نَبَهَ ونَبَع، كلاهما على البدل.
- ونَبَأَتْ به الأَرضُ: جاءَت به قال حنش بن مالك فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ وا ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ والنَّبْأَةُ: النَّشْزُ، والنَبِيءُ: الطَّرِيقُ الواضِحُ والنَّبْأَةُ: صوتُ الكِلاب، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان.
- وقد نَبَأ نَبْأً.
- والنَّبْأَةُ: الصوتُ الخَفِيُّ.
- قال ذو الرمة وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ، نَدُسٌ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِب الرِّكْزُ: الصوتُ.
- والـمُقْفِرُ: أَخُو القَفْرةِ، يريد الصائد والنَّدُسُ: الفَطِنُ.
- التهذيب: النَّبْأَةُ: الصوتُ ليس بالشديد.
- قا الشاعر: آنَسَتْ نَبْأَةً، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً، وقَدْ دَنا الإِمْساء أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ.
(ب) نبا
- نَبا بصره عن الشيء نُبُوًّا ونُبِيّاً؛ قال أَبو نخيلة لمَّا نَبَا بي صاحِبي نُبِيّ ونَبْوة مرة واحدة.
- وفي حديث الأَحنف: قَدِمْنا على عُمر معَ وفْ فَنَبَتْ عَيناه عنهم ووقعَتا عليَّ؛ يقال: نَبا عنه بَصَرهُ يَنْبُو أَ تَجافَى ولم ينظر إِليه، كأَنه حَقَرَهم ولم يَرْفَع بهم رأْساً.
- ونَب السيفُ عن الضَّريبة نَبْواً ونَبْوة، قال ابن سيده لا يراد بالنَّبْو المرَّة الواحدة: كَلَّ ولم يَحِكْ فيها.
- ونَبا حَدُّ السيفِ إِذا لم يَقطع ونَبتْ صُورته: قَبُحَت فلم تَقبلها العين.
- ونَبا بهِ مَنْزِله: ل يوافِقْه، وكذلك فِراشُه؛ قال وإِذا نَبا بِكَ مَنْزِلٌ فَتَحَوَّل ونَبَتْ بي تلك الأَرضُ أَي لم أَجد بها قَراراً.
- ونَبا فلان عن فلان لم يَنْقَدْ له.
- وفي حديث طلحة: قال لعمر أنتَ ولِيُّ ما وَلِيتَ ل نَنْبُو في يديك أَي ننْقاد لك ولا نَمْتَنع عما تريد منا.
- ونَبَا جَنْبِي ع الفِراش: لم يَطْمئنّ عليه.
- التهذيب: نَبا الشيء عني يَنْبُو أَي تَجافَ وتَباعَد.
- وأَنْبَيْتُه أَن أَي دفعته عن نفسي.
- وفي المثل الصِّدْقُ يُنْبي عنكَ لا الوعيدُ أَي أَنَّ الصِّدقَ يَدفَع عن الغائلة في الحَرب دون التهْديد.
- قال أَبو عبيد: هو يُنْبي، بغير همز؛ قا ساعدة بن جُؤَيَّة صَبَّ اللَّهِيفُ لهَا السُّبُوبَ بِطَغْية تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَب ويقال: أَصله الهمز من الإِنباء أَي أَن الفِعل يُخبر عن حَقِيقتك ل القول.
- ونَبا السَّهم عن الهَدَف نَبْواً: قَصَّر.
- ونَبا عن الشيء نَبْوا ونَبْوةً: زايَلَه، وإِذا لم يَسْتَمكِن السَّرْج أَو الرَّحْل من الظه قيل نَبا؛ وأَنشد عُذافِرُ يَنْبُو بأَحْنا القَتَ ابن بزرج: أَكل الرَّجل أَكْلة إِنْ أَصْبَح منها لَنابياً، ولق نَبَوْت مِنْ أَكلة أَكلْتُها بقول سَمِنت منها، وأَكل أَكْلة ظَهَر منه ظَهْرةً أَي سَمِنَ منها.
- ونَبا بي فلان نَبْواً إِذا جَفاني.
- ويقال: فلان ل يَنْبُو في يديك إِن سأَلتَه أَي لا يَمْنَعُك ابن الأَعرابي: والنابِيةُ القَوْس التي نَبَتْ عن وتَرها أَي تَجافَتْ والنَّبْوة: الجَفْوةُ.
- والنَّبْوةُ: الإِقامة.
- والنَّبْوةُ الارْتِفاع.
- ابن سيده: النَّبْوُ العُلُوُّ والارْتِفاعُ، وقد نَبا والنَّبْوةُ والنَّباوَةُ والنبيُّ: ما ارْتَفَع من الأَرض.
- وفي الحديث فأُتِي بثلاثة قِرَصةٍ فَوُضعت على نَبيّ أَي على شيء مرتفع من الأَرض من النَّباوَة والنَّبْوةِ الشرَفِ المُرْتَفِع من الأَرض؛ ومنه الحديث لا تُصلُّوا على النَّبيِّ أَي على الأَرض المرتفعة المُحْدَوْدِبةِ والنبيُّ: العَلَم من أَعْلام الأَرض التي يُهتَدَى بها.
- قال بعضهم: ومن اشتقاق النبيّ لأَنه أَرفع خلق الله، وذلك لأَنه يهتدي به، وقد تقدم ذك النبي في الهمز، وهم أَهل بيت النُّبُوَّة.
- ابن السكيت: النَّبيّ هو الذ أَنْبأَ عن الله، فترك همزه، قال: وإِن أخذت النَّبيَّ من النَّبْو والنَّباوةِ، وهي الارتفاعُ من الأَرض، لارْتِفاع قَدْره ولأَنه شُرِّف عل سائر الخلق، فأَصله غير الهمز، وهو فَعِيل بمعنى مَفْعول، وتصغيره نُبَيٌّ والجمع أَنْبِياء؛ وأَما قول أَوس ابن حَجر يَرْثي فُضالةَ بن كَلْدة الأَسَدِيّ على السَّيِّدِ الصَّعْب، لَو أَنَّ يَقُومُ على ذِرْوةِ الصَّاقِبِ لأَصْبَح رَتْماً دُقاقَ الحَصى مَكانَ النَّبيِّ من الكاثِب قال: النَّبيُّ المكان المُرْتَفِعُ، والكاثِبُ: الرمل المجتمع، وقيل النَّبيُّ ما نَبا من الحجارة إِذا نَجَلَتْها الحَوافِرُ، ويقال الكاثِبُ جبل وحَوله رَوابٍ يقال لها النَّبيُّ، الواحد نابٍ مثل غازٍ وغَزيٍّ يقول: لو قام فُضالةُ على الصاقِب، وهو جَبَل، لذَلَّلَه وتَسَهَّل ل حتى يصير كالرَّمْلِ الذي في الكاثب؛ وقال ابن بري: الصحيح في النَّبي ههن أَنه اسم رمل معروف، وقيل: الكاثِبُ اسم قُنَّةٍ في الصاقِب، وقيل يَقُومُ بمعنى يُقاوِمُ.
- وفي حديث أَبي سلمة التَّبُوذَكيّ قال: قال أَب هِلال قال قَتادة ما كان بالبَصْرة رجل أَعْلَمُ من حُمَيْد بن هِلال غي أَنَّ النَّباوةَ أَضَرَّتْ به أَي طَلَبَ الشَّرَفِ والرِّياسةِ وحُرْمة التَّقَدُّم في العِلم أَضْرَّ به، ويروى بالتاء والنون.
- وقال الكسائي النَّبيُّ الطَّريقُ، والأَنْبِياء طُرُق الهُدَى.
- قال أَبو مُعاذ النحوي سمعت أَعرابيّاً يقول مَن يَدُلُّني على النَّبيِّ أَي على الطَّريق وقال الزجاج: القراءة المجتمع عليها في النبيين والأَنبياء طرح الهمز، وق همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا، واشتقاقه م نَبَّأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر، قال: والأَجود ترك الهمز لأَن الاستعمال يُوج أَنَّ ما كان مهمُوزاً من فَعِيل فجمعه فُعَلاء مثل ظَريف وظُرَفاء، فإِذ كان من ذوات الياء فجمعه أَفْعِلاء نحو غنيّ وأَغْنِياء ونَبيّ وأَنْبِياء، بغير همز، فإِذا هَمَزْت قلت نَبيء ونُبَآء كما تقول في الصحيح، قال وقد جاءَ أَفعلاء في الصَّحيح، وهو قليل، قالوا خَمِيسٌ وأَخْمِسا ونَصِيبٌ وأَنْصِباء، فيجوز أَن يكون نَبيّ من أَنبأْت مما ترك همزه لكثر الاستعمال، ويجوز أَن يكون من نَبا يَنْبُو إِذا ارتفع، فيكون فَعِيلاً م الرِّفْعة وتَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعى النُّبُوَّة وليس بنَبيٍّ، كم تنَبَّى مُسيْلِمة الكَذَّاب وغيره من الدَّجَّالِينَ المُتَنَبِّينَ والنَّباوةُ والنبيُّ: الرَّمْل ونَباةُ، مقصور: موضع؛ عن الأَخفش؛ قال ساعدة بن جؤية فالسِّدْرُ مُخْتَلَجٌ وغُودِرَ طافِياً ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نَباةَ، الأَثْأَب وروي: نَباتى، وهو مذكور في موضعه.
- ونُبَيٌّ: مكان بالشام (* قوله ونبي مكان بالشام ] كذا ضبط بالأصل مصغراً، وفي ياقوت مكبراً وأوزد الشاه كذلك، وفيه أيضاً: كخطوط السيح منسحل.
- ) دون السِّرِّ؛ قال القطامي لَمَّا وَرَدْنَ نُبَيّاً، واسْتَتَبَّ بِن مُسْحَنْفِرٌ، كخُطوطِ النَّسْجِ، مُنْسَحِل والنبيُّ: موضع بعينه.
- والنَّبَوانُ: ماء بعينه؛ قال شَرْجٌ رَواءٌ لَكُما وزُنْقُبُ والنَّبَوانُ قَصَبٌ مُثَقَّب يعني بالقَصب مَخارجَ ماء العيون، ومُثَقَّب: مفتوح بالماء والنَّباوةُ: موضع بالطائف معروف.
- وفي الحديث: خَطَبَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم يَوماً بالنَّباوة من الطائف، والله أَعلم.
مصطلحات مالية
+
(أ)التنبّؤ الفنّي
- طريقة تنبّؤ تستخدم الأسعار والاتّجاهات التاريخية (الفعلية) للأوراق المالية. ، في الإنجليزية، هي technical forecasting.
(ب)نظرية المتنبّئ غير المتحيّز
- النظرية القائلة بأن السعر الفوري في تاريخ ما في المستقبل سيكون معادلاً للسعر الآجل اليوم. ، في الإنجليزية، هي unbiased predictor.
ترجمة النبية باللغة الإنجليزية
النبية
Prophetess