معنى كلمة النادب في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)انتدبَ
- انتدبَ ينتدب ، انتدابًا ، فهو مُنتدِب ، والمفعول مُنتدَب.
- انتدب الشَّخصَ للأمر ندَبه، دعاه إليه، كلّفه إيّاه.
- انتدبه للقيام بمهمّة.
- فتح ملفّ الانتدابات.
- عضو مجلس الإدارة المنتدب: المكلَّف بإدارة العمل على المستوى التنفيذي للشركة.
- الموظّف المنتدب.
(ب)ندَبَ
- ندَبَ يَندُب ، نَدْبًا ، فهو نادِب ، والمفعول مَنْدوب.
- ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه.
- ندَبتِِ الأمُّ ولدَها.
- ندَبت الخَنْساءُ أخاها صخْرًا.
- ندب شبابَه الضائع.
- ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به.
- ندبه إلى الإشراف على بناء الجِسْر.
- ندب مُمثِّلاً إلى جمعيّة عامّة/ الجنودَ إلى الحرب.
- هو مندُوبٌ لأمْرٍ عظيم.
معجم الغني
+
(أ)نَادِبٌ
- جمع: ـون، ـات. [ن د ب]. (فاعل من نَدَبَ). :نَادِبُ الْمَيِّتِ : بَاكٍ.
(ب)مَنْدُوبٌ
- جمع: مَنَادِيبُ، مَنْدُوبُونَ، ـات. [ن د ب].
- :مَيِّتٌ مَنْدُوبٌ : مَنْ يُنْدَبُ مِنَ الأَمْوَاتِ.
- :أَمْرٌ مَنْدُوبٌ : مُسْتَحَبٌّ فِعْلُهُ.
- :الْمُنَادَى الْمَنْدُوبُ : (نح) : الاِسْمُ يُنَادَى بِالوَاوِ وَهُوَ مَا يُعَبَّرُ بِهِ عَنِ التَّفَجُّعِ:وَامُعْتَصِمَاهُ! : واو الاِسْتِغَاثَةِ.
- :مَنْدُوبُ بِلاَدِهِ فِي الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ : مُفَوَّضُهَا، مُمَثِّلُهَا يَقُومُ بِمُهِمَّةٍ نِيَابَةً عَنْهَا. :مَنْدُوبُ الْجَرِيدَةِ :مَنْدُوبُ الْحِزْبِ :مَنْدُوبُ الشَّرِكَةِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَنْدُوبُ
- المَنْدُوبُ الرسولُ [بلغة أهل مكة].
- و المَنْدُوبُ من ينوب في العمل من مجلس أو هيئة.
- و المَنْدُوبُ (في الشرع) : المستحبّ.
(ب)النَّادِبَة
- النَّادِبَة المرأة تبكي الرجل الميت وتعدّد محاسنه. والجمع : نوَادب.
المحيط في اللغة
+
نَدبَةُ
- ـ نَدبَةُ: أَثَرُ الجُرْحِ الباقي على الجِلْدِ، الجمع: نَدَبٌ وأندابٌ ونُدوبٌ.
- ـ نَدِبَ الجُرْحُ: صَلُبَتْ نَدبَتُهُ، كأَنْدَبَ.
- ـ نَدِبَ الظَّهْرُ نَدَباً ونُدوبَةً ونُدُوباً، فهو نَديبٌ: صارَتْ فيه نُدوبٌ.
- ـ نَدَبَهُ إلى الأَمْرِ: دَعاه، وحَثَّهُ، ووجَّههُ.
- ـ نَدَبَ المَيِّتَ: بَكاهُ، وعَدَّدَ مَحاسنَهُ، والاسْمُ: النُّدْبَةُ.
- ـ منْدوبُ: المُسْتَحبُّ، واسْمُ فَرسِ (أبي طَلْحَةَ زَيْدِ بنِ سَهْلٍ، رَكِبَهُ، صلى الله عليه وسلم، فقال: 'وإِن وجَدْناهُ لَبَحْراً'، وفَرَسُ مُسْلِمِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ)، وموضع.
- ـ نَدْبُ: الخَفيفُ في الحاجَةِ، الظَّريفُ النَّجيبُ، الجمع: نُدوبٌ ونُدَباءُ. وقد نَدُبَ.
- ـ نَدَبُ: الرَّشْقُ، والخَطَرُ، وقَبيلَةٌ، منها: بِشْرُ بنُ جَريرٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ.
- ـ نَدَبُنا يَوْمُ كذا: يَوْمُ ابْتدائِنا للرَّمْيِ.
- ـ نَدْبَةُ: مَوْلاةُ مَيْمونَةَ بِنْتِ الحارث، لهَا صُحْبَةٌ. والحَسَنُ ابنُ نَدْبَةَ، وهي أُمُّهُ، وأبوهُ حَبيبٌ.
- ـ نَدْبَةُ من كُلِّ حافِرٍ وخُفٍّ: التي لا تَثْبُتُ على حالَةٍ واحِدَةٍ.
- ـ عَرَبِيٌّ نُدْبَةٌ: فَصيحٌ.
- ـ خُفافُ بنُ نُدْبَةَ، وخُفافُ بنُ نَدْبَةَ: صَحابِيُّ.
- ـ بابُ المَنْدَبِ: مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمَنِ.
- ـ أنْدَبَهُ الكَلْمُ: أثَّرَ فيه.
- ـ أنْدَبَ نَفْسَه، وأنْدَبَ بها: خاطَرَ بِها.
- ـ ' انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ في سَبيلِهِ': أجابَهُ إلى غُفْرانِهِ، أو ضَمِنَ وتَكَفَّلَ، أو سارَعَ بِثوابِهِ وحُسْنِ جَزائِهِ، أو أوجَبَ تَفَضُّلاً، أي: حَقَّقَ وأَحْكَمَ أن يُنْجِزَ له ذلك.
- ـ انْتَدَبَ فلانٌ لِفُلانٍ: عَارَضَهُ في كلامِهِ.
- ـ خُذْ ما انْتَدَبَ: نَضَّ.
- ـ رَجُلٌ مِنْدَبَى، ومِنْدِبَى: خَفيفٌ في الحاجَةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ندب
- النَّدَبَةُ: أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد، والجم نَدَبٌ، وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ: كلاهما جمع الجمع؛ وقيل: النَّدَبُ واحد والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ، ومنه قول عمر، رضي اللّه عنه: إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ، فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما؛ وقال الفرزدق ومُكَبَّلٍ، تَرَك الـحَديدُ بساقِهِ * نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجال وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وإِنَّ بالـحَجَر نَدَباً سِتَّـةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه؛ فَشَبَّه أَثر الضرب في الـحجَر بأَثر الجَرْح.
- وفي حديث مُجاهد: أَنه قرأَ سِـيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود؛ فقال: ليس بالنَّدَب، ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ؛ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ، فقال نُبِّئْتُ قافيةً قِـيلَتْ، تَناشَدَها * قومٌ سأَتْرُكُ، في أَعْراضِهِم، نَدَب أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ، فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً <ص:754 ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً، وأَنْدَبَ: صَلُبَتْ نَدَبَتُه.
- وجُرْحٌ نَديبٌ: مَنْدُوبٌ.
- وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ؛ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة فإِن قَتَلَتْه، فلَم آلهُ * وإِنْ يَنْجُ منها، فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً، فهو نَدِبٌ: صارت فيه نُدُوبٌ وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره: غادرَ فيه نُدوباً ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه، وعَدَّدَ مَحاسِنَه، يَنْدُبه نَدْباً؛ والاسم النُّدْبةُ، بالضم.
- ابن سيده: ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَ يُقَيِّد ببكاء، وهو من النَّدَب للجراح، لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ م الـحُزْن والنَّدْبُ: أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها وافُلاناهْ !واهَناه! واسم ذلك الفعل: النُّدْبةُ، وهو من أَبواب النحو كلُّ شيءٍ في نِدائه وا! فهو من باب النُّدْبة.
- وفي الحديث: كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ، إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ؛ هو من ذلك، وأَن تَذْكُرَ النائحة الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله.
- ورجل نَدْبٌ: خَفِـيفٌ في الحاجة، سريعٌ، ظَريف، نَجِـيبٌ؛ وكذلك الفرس، والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ، توهموا فيه فَعِـيلاً، فكسَّروه على فُعَلاء، ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء؛ وقد نَدُبَ نَدابةً، وفرس نَدْبٌ.
- الليث: النَّدْبُ الفرسُ الماضي، نقيض البَليدِ.
- والنَّدْبُ: أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر، أَو حَرْبٍ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً: دعاهم وحَثَّهم.
- وانْتَدَبُوا إِليه: أَسْرَعُوا؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً دون أَن يُنْدَبُوا له.
- الجوهري: ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعا له فأَجاب.
- وفي الحديث: انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَ أَجابه إِلى غُفْرانه.
- يقال: نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُ فأَجاب وتقول: رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ.
- ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي.
- وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه.
- والنَّدَبُ: الخَطَرُ.
- وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه: خاطَر بهما؛ قال عُرْوة بنُ الوَرْد أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ، ولم أَقُمْ * على نَدَبٍ، يوماً، ولي نَفْسُ مُخْطِ مُعْتَمٌّ وزيدٌ: بَطْنانِ من بُطُونِ العرب، وهما جَدَّاه (1 (1 قوله [ وهما جداه ] مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما.
- ) وقال ابن الأَعرابي: السَّبَقُ، والخَطَرُ، والنَّدَبُ، والقَرَعُ، والوَجْبُ: كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ، فمن سَبَقَ أَخذه؛ يقال فيه كُلِّه: فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه.
- أَبو عمرو: خُذْ م اسْتَبَضَّ، واسْتَضَبَّ، وانْتَدَمَ، وانْتَدَبَ، ودَمَع، ودَمَغ، وأَوْهَفَ، وأَزْهَفَ، وتَسَنَّى، وفَصَّ وإِن كان يسيراً والنَّدَبُ: قبيلة ونَدْبةُ، بالفتح: اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِـيّ، وكانت سَوْداءَ حَبَشِـيَّةً ومَنْدُوبٌ: فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل، رَكِـبَه سيدُنا رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال فيه: إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً.
- وفي الحديث: كان له فرس يقال له الـمَنْدُوبُ أَي المطلوب، وهو من النَّدَبِ، <ص:755 وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ؛ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه، وهي أَثَرُ الجُرْح.
(ب)سندب
- جَمَلٌ سِنْدَأْبٌ: شديدٌ صُلْب، وشكَّ فيه ابن دريد.
ترجمة النادب باللغة الإنجليزية
النادب
Mourner