معنى كلمة المواكبة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)واكبَ
- واكبَ / واكبَ على يواكب ، مُواكبَةً ووِكابًا ، فهو مُواكِب ، والمفعول مُواكَب.
- واكب الشّخصُ المَوْكِبَ ركِب معهم وسايرهم.
- واكَب الرَّئيسَ: ركِب في مَوْكِبه.
- واكب هذا البلدُ موكِبَ الحضارة في العالم.
- واكب الموضةَ/ واكب الزَّمنَ: تعايش مع الواقع، ساير أحداثَ عصره وجاراها.
- واكب الشَّخصُ على الأمر: واظب عليه.
- فلان مواكب على الأمر.
(ب)تواكبَ
- تواكبَ يتواكب ، تواكُبًا ، فهو مُتواكِب.
- تواكب الاحتلالُ مع قمع حرِّيَّة الصَّحافة تزامن، تعاصر.
- تواكبت التّوجّهات الاستثماريّة الخارجيَّة مع دواعي التَّنمية الاقتصاديَّة.
- تواكب مع مجتمعه: تساير معه، اتَّفق، تأقلم.
- يجب تنمية الكوادر الفنيّة لتتواكب مع التطورات الحديثة.
- هذا الأمر يبرز دور القوى المدنيّة وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدوليَّة.
- لديها أولويَّات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيّرات العالميَّة.
معجم الغني
+
(أ)مُوَاكَبَةٌ
- [و ك ب]. (مصدر وَاكَبَ).
- :مُوَاكَبَةُ العَمَلِ : الْمُوَاظَبَةُ عَلَيْهِ.
- :مُوَاكَبَةُ التَّقَدُّمِ العِلْمِيِّ : مُسَايَرَتُهُ.
(ب)مُوَاكِبٌ
- ج : ـون، ـات. [و ك ب]. (فاعل من وَاكَبَ).
- :مُوَاكِبٌ عَلَى العَمَلِ : مُوَاظِبٌ عَلَيْهِ.
- :مُوَاكِبٌ لِسَيْرِ القَافِلَةِ : مُسَايِرٌ لَهَا.
معجم الرائد
+
(أ)وكب
- يكب ، وكبا ووكوبا ووكبانا.
- مشى في تؤدة وتمهل.
(ب)واكَب
- واكب.
- مواكبة ووكابا.
- واكبه : ركب معه في موكبه.
- واكب الموكب ركب معهم وسايرهم.
- واكب على الأمر : واظب، داوم.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَوْكِبُ
- المَوْكِبُ رُكَّابُ الإِبل للزِّينة.
- و المَوْكِبُ الجماعةُ من النَّاس يسيرون رُكبانًا ومُشاةً في زينة أو احتفال. والجمع : مَواكِبُ.
(ب)المُوَكِّبُ
- المُوَكِّبُ البُسر يُطعَن فيه بالشَّوْك حتَّى ينضَج.
المحيط في اللغة
+
(أ)وكَبَ
- ـ ـ وكَبَ يَكِبُ وُكُوباً ووكَباناً: مَشى في دَرَجانٍ، ومنه: المَوكِبُ: للجماعَةِ رُكْباناً أو مُشاةً، أو رُكَّابُ الإبلِ للزِّينَةِ.
- ـ أوكَبَ: لَزِمَهم.
- ـ أوكَبَ: الطَّائِرُ: تَهَيأ للطَيرانِ، أو ضَرَبَ بِجَناحَيْهِ، وهو واقِعٌ.
- ـ أوكَبَ فلاناً: أغْضَبَهُ.
- ـ واكَبَهُم: سا يَرَهُم، أو بادَرَهُم، أو رَكِبَ معهم.
- ـ واكَبَ عليهِ: واظَبَ، كوَكَّبَ.
- ـ وَكْبُ: الإنتصابُ والقِيامُ.
- ـ وَكَبُ: الوَسَخُ، وسوادُ التَّمرِ إذا نَضِجَ. ووَكِبَ، ووكَّبَ تَوكيباً، وهو مُوَكَّبٌ.
- ـ وَكَّابُ: الكَثيرُ الحُزْنِ، وَشاعِرٌ هُذَليٌّ.
- ـ واكِبَةُ: القائِمَةُ.
- ـ تَوكيبُ: المُقارَبَةُ في الصِّرارِ.
- ـ ناقةٌ مُواكِبَةٌ: تُسايِرُ المَوْكِبَ، أو مُعْنِقٌ في سَيْرِها.
(ب)كَبَنَ
- ـ كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبوناً: عَدَا في اسْتِرْسالٍ، أو قَصَّرَ في عَدْوِه.
- ـ كَبَنَ الثَّوْبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه: ثَناهُ إلى داخِلٍ، ثم خاطَهُ.
- ـ كَبَنَ هُدْبَتَه: كَفَّها، وصَرَفَ مَعْروفَهُ عن جارِه إلى غيرِهم.
- ـ كَبَنَ عن الشيءِ: كَعَّ، وعَدَلَ.
- ـ كَبَنَ الرجلُ: دَخَلَتْ ثَناياهُ من فَوْقُ وأسْفَلُ غارَ الفَمِ.
- ـ كَبَنَ الظَّبْيُ: لَطَأَ بالأرض.
- ـ رجلٌ كُبُنٌّ، وكُبُنَّةٌ: كَزٌّ لئيمٌ، أو لا يَرْفَعُ طَرْفَه بُخْلاً.
- ـ مَكْبونَةُ: الفرسُ القصيرُ القوائِمِ الرَّحيبُ الجَوْفِ، الشَّخْتُ العِظامِ، كالمَكْبونِ,ج: المَكابينُ، والمرأةُ العَجِلَةُ.
- ـ اكْبَأَنَّ: تَقَبَّضَ.
- ـ مَكْبونُ الأصابِعِ: شَثْنُها.
- ـ كُبَانُ: طَعامٌ من الذُّرَةِ لليَمَنِيِّينَ، وداءٌ للإِبِلِ. وبَعيرٌ مَكْبونٌ.
- ـ كُبْنَةُ: لُعْبَةٌ.
- ـ كُبُنَّةُ: الخُبْزَةُ اليابِسةُ.
- ـ أكْبَنَ لِسانَهُ عنه: كَفَّهُ.
- ـ مُكْبَنُ الفَقَارِ: مُحْكَمُهُ.
- ـ كَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها.
- ـ كُبُونُ: السُّكونُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وكب
- الـمَوْكِبُ: بابةٌ من السَّيْر.
- وَكَبَ وُكُوباً ووَكَباناً مَشَى في دَرَجانٍ، وهو الوَكَبانُ.
- تقول: ظَبْيةٌ وَكُوبٌ، وعَنْزٌ وَكُوبٌ، وقد وَكَبَت تَكِبُ وُكُوباً؛ ومنه اشْتُقَّ اسمُ الـمَوكِبِ؛ قا الشاعر يصف ظبية لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ وَكُوبٌ، * بحيثُ الرَّقْوُ، مَرْتَعُها البَرير والـمَوْكِبُ: الجماعةُ من الناس رُكْباناً ومُشاةً، مشتق من ذلك؛ قال أَلا هَزِئَتْ بنا قُرْشِـيَّــ * ــةٌ، يَهْتَزُّ مَوْكِـبُه والـمَوْكِبُ: القوم الرُّكُوبُ على الإِبل للزينة، وكذلك جماع الفُرْسان.
- وفي الحديث: أَنه كان يسير في الإِفاضةِ سَيْرَ الـمَوْكِب؛ الـمَوْكِبُ: جماعةٌ رُكْبانٌ يسيرون بِرِفْقٍ، وهم أَيضاً القومُ الرُّكُوبُ للزينة والتَّنَزُّهِ، أَراد أَنه لم يكن يُسْرعُ السَّيْرَ فيها.
- وأَوْكَبَ البعيرُ: لَزِمَ الـمَوْكِبَ.
- وناقة مُواكِـبةٌ: تُسايِرُ الـمَوْكِبَ وفي الصحاح: ناقة مُواكِـبَة، التي تُعْنِقُ في سيرها وظَبْيةٌ وَكُوبٌ: لازِمةٌ لِسِرْبها الرِّياشِيُّ: أَوْكَبَ الطائرُ إِذا نَهَضَ للطَّيران، وأَنشد أَوْكَبَ ثم طارا.
- وقيل: أَوْكَبَ تَهَيَّــأَ للطَّيران.
- وواكَبَ القومَ: بادَرَهُمْ وتقول: واكَبْتُ القَوم إِذا رَكِبْتَ معهم، وكذلك إِذا سابَقْتَهم ووكَبَ الرجلُ على الأَمر، وواكَبَ إِذا واظَبَ عليه.
- ويقال: الوَكْبُ الانْتِصابُ، والواكِـبةُ القائمةُ، وفلانٌ مُواكِبٌ على الأَمر، وواكِبٌ أَي مُثابر، مُواظِبٌ والتَّوكِـيبُ: الـمُقاربةُ في الصِّرار والوَكَبُ: الوَسَخُ يَعْلُو الجِلْدَ والثَّوبَ؛ وقد وَكِبَ يَوكَبُ وَكَباً، وَوسِبَ وَسَباً، وحَشِنَ حَشَناً إِذا رَكبه الوَسَخُ والدَّرَنُ.
- والوَكَبُ: سَوادُ التمر إِذا نَضجَ، وأَكثر ما يُستعمل في العِنَب وفي التهذيب: الوَكَبُ سَوادُ <ص:803 اللَّون، من عِنَبٍ أَو غير ذلك إِذا نَضِـجَ.
- ووَكَّبَ العِنَبُ تَوكيباً إِذا أَخذَ فيه تَلوِينُ السَّوادِ، واسمُه في تلك الحال مُوَكِّبٌ؛ قال الأَزهري: والمعروف في لون العِنَبِ والرُّطَبِ إِذا ظهر فيه أَدْنى سَواد التَّوكِـيتُ، يقال: بُسْرٌ مُوَكِّتٌ؛ قال: وهذا معروف عند أَصحاب النخيل في القرى العربية.
- والـمُوَكِّبُ: البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوكِ حتى يَنْضَجَ؛ عن أَبي حنيفة، واللّه أَعلم.
(ب)كبن
- الكَبْنُ: عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال.
- كَبَن الرجلُ يَكْبِن كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه؛ وأَنشد الليث (* قوله [ وأنشد الليث أي العجاج وعجزه كما في التكملة خزاية والخفر الخزي الخزاية بفتح الخاء المعجمة: الاستحياء، والخفر ككتف: شديد الحياء والخزيّ: فعيل) يَمور وهو كابِنٌ حَيِيّ وقيل: هو أَن يُقَصِّر في العَدْو.
- قال الأَزهري: الكَبْن في العَدْو أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه، كَبَنَ الفرسُ يَكْبِن كَبْناً وكُبُوناً.
- وفي حديث المنافق: يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مر أَي يَعْدُو.
- يقال: كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً والكُبُونُ: السُّكُونُ؛ ومنه قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَن أَي سَكَنَ.
- وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً: ثناه إِل داخل ثم خاطَه.
- وفي الحديث: مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَن ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة: مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم، وقيل: هو الذ لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً، وقيل: هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخي والمعروف؛ قال الخنساء فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيق وقال الهذلي يَسَرٍ، إِذا كانَ الشِّتاءُ، ومُطْعِم للَّحْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوف واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي يَسَرٍ، إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُو في القَوْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوف التهذيب: الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض وأَنشد بيت الهذلي واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ والكُبُنَّة: الخُبْزة اليابسة.
- والكُبُنُّ: الخُبْز لأَن في الخُبْ تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً ورجل مَكْبُون الأَصابع: مِثل الشَّثْنِ.
- وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً: دخل ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم.
- وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّ يَكْبِنُها كَبْناً: كفَّها وصَرَفَها؛ قال اللحياني: معنى هذا صَرَف هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم.
- وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ، وف التهذيب: كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ.
- يقال: كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته، وفر كُبُنٌّ.
- ابن سيده: وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء والكُبانُ: داء (* قوله [ والكبان داء إلخ ] وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذر المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجه أُخرج).
- يأْخذ الإِبل، يقال منه: بعير مَكْبُونٌ.
- وكَبَنَ له الظَّبْي وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض.
- واكبَأَنَّ الرجل انكسر، واكْبَأَنَّ: انْقَبَضَ؛ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّ قال ابن بري: شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَن أَي قد تَثَنَّى ونام؛ وأَنشد لآخر فلم يَكْبَئِنُّوا، إِذ رَأَوْنِي، وأَقْبَلَت إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّل وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال: كَبَنَ شَفَنَ.
- والكُبُونُ الشُّفُونُ.
- ابن بُزُرْج: المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه ف حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه، قال: والمُكْبَئِنّ والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
- والكُبْنَةُ: لُعْبة للأَعراب تُجْمَعُ كُبَناً؛ وأَنشد تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَن (* قوله [ تدكلت إلخ ] عجزه كما في التكملة: ونحن نعدو في الخبار والجر وتدكلت أي تدللت) أَبو عبيدة: فرس مَكْبُون، والأُنثى مَكْبُونة، والجمع المَكابينُ، وه القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ، ولا يكو المَكبُون أَقْعَسَ.
- وكَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها، وقيل: ما ثُنِيَ من الجل عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ.
- الأَصمعي: الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عن شفة الدلو.
- ابن السكيت: هو الكَبْنُ والكَبْلُ، باللام والنون؛ حكاه ع الفراء، تقول منه: كَبَنْتُ الدلو، بالفتح، أَكْبِنُها، بالكسر، إِذ كَفَفْتَ حول شَفَتِها.
- وكَبَنْتُ عن الشيء: عَدَلْتُ.
- وكَبَنْتُ الشيءَ غَيَّبْتُه، وهو مثل الخَبْنِ.
- وكَبَنَ فلان: سمن.
- والكِبْنَةُ: السِّمَنُ قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَن.
ترجمة المواكبة باللغة الإنجليزية
المواكبة
Convoying