معنى كلمة المهل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) مهَلَ
- مهَلَ في يمهَل ، مَهْلاً ، فهو مَهِل ، والمفعول مَمْهول فيه.
- مهَل الشّخصُ في فعله تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ.
- لو لم تمهلْ في فعله لما أحكمته.
(ب) مهَّلَ
- مهَّلَ يمهِّل ، تمهيلاً ، فهو مُمَهِّل ، والمفعول مُمَهَّل.
- مهَّل الشَّيءَ أجّله وأخّره.
- مهَّل تسديدَ الدَّيْن.
- {فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا}.
- مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً.
- مهَّل سائقًا/ لاعبًا.
معجم الغني
+
(أ) مَهَلٌ
- [م هـ ل]. :عَلَى مَهَلٍ : عَلَى مَهْلٍ، أَي دُونَ عَجَلَةٍ.
(ب) مَهَلَ
- [م هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَهَلْتُ، أَمْهَلُ، اِمْهَلْ، مصدر مَهْلٌ، مُهْلَةٌ. :مَهَلَ فِي الْعَمَلِ : لَمْ يَتَعَجَّلْ، أَيْ يَعْمَلُ فِي بُطْءٍ وَتَأَنٍّ.
معجم الرائد
+
(أ) مهل
- مهل.
- يمهل ، مهلا ومهلة.
- مهل في العمل : عمله بالسكينة والرفق ولم يعجل.
(ب) مهَّل
- مهل.
- تمهيلا.
- مهله الدين : أنظر ه، أجله، أخر طلبه.
- مهله رفق به.
- مهل في الأمر : بالغ فيه.
- مهله قال له [ مهلا ].
المعجم الوسيط
+
(أ)المَهَلُ
- المَهَلُ المَهْلُ.
- و المَهَلُ التَّقدُّمُ فى الخير؛ ولا يقال فى الشر.
- و المَهَلُ الهدايةُ للأَمر قبلَ ركوبه.
(ب)المَهْلُ
- المَهْلُ التُّؤَدة والرِّفق.
- تقول : مَهْلاً يا فلان : رِفقًا لا تعجل.
- وتقول : مَا مَهَلٌ واللهِ بمغنيةٍ عنك شيئًا.
المحيط في اللغة
+
مَهْلُ
- ـ مَهْلُ ومَهَلُ ومُهْلَةُ: السَّكينَةُ والرِّفْقُ.
- ـ أمْهَلَهُ: رَفَقَ به.
- ـ مَهَّلَهُ تَمْهِيلاً: أجَّلَهُ.
- ـ تَمَهَّلَ: اتَّأَدَ.
- ـ يقالُ: مهلاً يا رجُلُ، وكذا للْأُنْثَى والجمعِ: بمعنى أمْهِلْ.
- ـ تَقُولُ مُجِيباً: لا مَهَلَ واللهِ.
- ـ لا تَقُولُ: لا مَهْلاً واللهِ.
- ـ تقول: ما مَهْلٌ ـ والله ـ بِمُغْنِيَةٍ عنكَ.
- ـ رُزِقَ مَهْلاً: رَكِبَ الخَطايا فَمُهِّلَ ولم يُعْجَلْ.
- ـ مُهْلُ: اسْمٌ يَجْمَعُ مَعْدِنِيَّاتِ الجَواهِرِ كالفِضَّةِ والحديدِ ونحوِهِما، والقَطِرانُ الرَّقيقُ، كالمُهْلَةِ، وما ذابَ من صُفْرٍ أو حديدٍ، والزَّيْتُ، أو دُرْدِيُّهُ، أو رَقيقُه، وما يَتَحاتُّ عن الخُبْزَةِ من الرَّمَادِ والجَمْرِ، والسَّمُّ، والقَيْحُ، وصَدِيدُ المَيِّتِ، كالمَهْلِ والمَهَلِ والمُهْلَةِ والمِهْلَةِ والمَهْلَةِ والمَهَلَةِ.
- ـ مَهَلَ البعيرَ: طَلاهُ بالخَضْخَاضِ.
- ـ مَهَلَ الغَنَمُ: رَعَتْ على مَهْلِهَا.
- ـ مَهَلُ: التَّقَدُّمُ في الخيرِ، كالتَّمَهُّلِ، وأسْلافُ الرجُلِ المُتَقَدِّمُونَ.
- ـ مُهْلَةُ: العُدَّةُ.
- ـ أخَذَ على فلانٍ المُهْلَةَ: إذا تقَدَّمَهُ في سِنٍّ أو أدَبٍ.
- ـ أمْهَلَ: بالَغَ وأعْذَرَ.
- ـ ماهِلُ: السريعُ، والمُتَقَدِّمُ.
- ـ أبو مَهَلٍ: عُرْوَةُ بنُ عبدِ اللهِ الجُعْفِيُّ من تابعِ التابعينَ.
- ـ اسْتَمْهَلَهُ: اسْتَنْظَرَهُ.
- ـ أمْهَلَهُ: أنْظَرَه.
- ـ اتْمَهَلَّ اتْمِهْلاَلاً: اعْتَدَلَ وانْتَصَبَ.
- ـ اتْمِهْلاَلُ: سكونٌ وفتورٌ.
مختار الصحاح
+
مهل
- م ه ل: المَهَلُ بفتحتين التُّؤُدة و أَمْهَلَهُ أنظره و مَهَّلَهُ تَمْهِيلاً والاسم المُهْلَةُ و الاسْتِمْهالُ الاستنظار و تَمَهَّلَ في أمره اتأَد وقولهم مَهْلاً يا رجل وكذا للاثنين والجمع والمُؤنث بمعنى أمْهِل وقوله تعالى {بماء كالمُهْلِ} قيل هو النُّحاس المُذاب وقال أبو عمرو المُهْلُ دُرديُّ الزيت قال والمُهْلُ أيضا القيح والصديد وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه {ادفنوني في ثوبي هذين فانما هُما للمُهْلِ والتُراب}.
معجم لسان العرب
+
مهل
- المَهْل والمَهَل والمُهْلة، كله: السَّكِينة والتُّؤَد والرِّفْق.
- وأَمْهله: أَنظره ورَفَق به ولم يعجل عليه.
- ومَهَّله تمْهِيلاً أَجَّله.
- والاسْتِمْهال: الاستنظار.
- وتَمَهَّل في عمله: اتَّأَدَ.
- وكلّ ترفُّقٍ تمَهُّل.
- ورُزِق مَهْلاً: رَكِب الذُّنوب والخَطايا فمُهِّل ول يُعْجَل.
- ومَهَلَت الغنمُ إِذا رعت بالليل أَو بالنهار على مَهَلِها والمُهْلُ: اسمٌ يجمع مَعْدِنِيَّات الجواهر.
- والمُهْل: ما ذاب م صُفْرٍ أَو حديد، وهكذا فسر في التنزيل، والله أَعلم.
- والمُهْل والمُهْلة ضرْب من القَطِران ماهِيُّ رَقِيق يُشْبه الزيت، وهو يضرِب إِلى الصفرة م مَهاوَتِه، وهو دَسِم تُدْهَن به الإِبل في الشتاء؛ قال: والقَطِرا الخاثر لا يُهْنَأُ به، وقيل: هو دُرْدِيُّ الزيتِ، وقيل: هو العَكَ المُغْلى، وقيل: هو رَقِيق الزيت، وقيل: هو عامَّته؛ وأَنشد ابن بري للأَفو الأَوْدِي وكأَنما أَسَلاتُهم مَهْنوءة بالمُهْلِ، من نَدَبِ الكُلومِ إِذا جَر شبَّه الدمَ حين يَبِس بِدُرْدِيّ الزيت.
- وقوله عز وجل: يُغاثوا بما كالمُهْل؛ يقال: هو النُّحاس المذاب.
- وقال أَبو عمرو: المُهْل دُرْدِيّ الزيت؛ قال: والمُهْل أَيضاً القَيْح والصَّدِيد ومَهَلْت البعيرَ إِذا طليته بالخَضْخاض فهو مَمْهول؛ قال أَبو وجزة ( قوله [ قال ابو وجزة ] في التهذيب زيادة لفظ: يصف ثوراً) صافي الأَديم هِجان غير مَذْبَحِه كأَنه بِدَم المَكْنان مَمْهو وقال الزجاج في قوله عز وجل: يوم تكون السماء كالمُهْلِ، قال: المُهْ دُرْدِيُّ الزيت، قال الأَزهري: ومثله قوله: فكانت وَرْدةً كالدِّهانِ ( قوله [ فكانت وردة كالدهان ] في الازهري زيادة: جمع الدهن) قال أَبو إِسحق كالدِّهان أَي تَتَلوَّن كما يتلوَّن الدِّهان المختلفة، ودليل ذلك قول تعالى: كالمُهْل يَشْوي الوُجوه؛ فدَعا بفِضة فأَذابها فجَعلتْ تَميَّ وتَلوَّن، فقال: هذا من أَشبَهِ ما أَنتم راؤون بالمُهْل؛ قال أَبو عبيد أَراد تأْويلَ هذه الآية.
- وقال الأَصمعي: حدَّثني رجل، قال وكان فصيحاً أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، أَوْصى في مرضه فقال: ادفِنوني ف ثَوْبَيَّ هذين فإِنهما للمَهْلةِ والتراب، بفتح الميم، وقال بعضهم: المِهْلة بكسر الميم، وقالت العامرية: المُهْل عندنا السُّمُّ.
- والمُهْل: الصدي والدم يخرج فيما زعم يونس.
- والمُهْل: النحاس الذائب؛ وأَنشد ونُطْعمُ من سَدِيفِ اللحْم شِيزى إِذا ما الماءُ كالمُهْلِ الفَرِيغ وقال الفراء في قوله تعالى: وكانت الجبالُ كَثِيباً مَهِيلاً؛ الكَثِي الرمل، والمَهِيل الذي يحرَّك أَسفله فيَنْهال عليه من أَعلاه، والمَهِي من باب المُعْتَلِّ.
- والمُهْل: ما يَتَحاتُّ عن الخُبزة من الرماد ونحو إِذا أُخرِجت من المَلَّة.
- قال أَبو حنيفة: المُهْل بقيّة جَمْر ف الرماد تُبِينُه إِذا حرَّكته.
- ابن شميل: المُهْل عندهم المَلَّة إِذا حَمِي جدًّا رأَيتها تَمُوج.
- والمُهْلُ والمَهْلُ والمُهْلةُ: صديد الميت.
- وف الحديث عن أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه أَوْصى في مرضه فقال: ادفِنون في ثوبيَّ هذين فإِنما هما للمُهْل التراب؛ قال أَبو عبيدة: المُهْل ف هذا الحديث الصديدُ والقيحُ، قال: والمُهْل في غير هذا كلُّ فِلِزّ أُذِيبَ، قال: والفِلِزُّ جواهرُ الأَرض من الذهب والفضة والنُّحاس، وقال أَب عمرو: المُهْل في شيئين، هو في حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، القيح والصديدُ، وفي غيره دُرْدِيُّ الزيت، لم يعرف منه إِلاَّ هذا، وقد قدَّمن أَنه روي في حديث أَبي بكر المُهْلة والمِهْلة، بضم الميم (* قوله [ بض الميم ] لم يتقدم له ذلك) وكسرها، وهي ثلاثَتُها القيحُ والصديدُ الذي يذُو فيَسيل من الجسد، ومنه قيل للنُّحاس الذائب مُهْل والمَهَلُ والتمَهُّل: التقدُّم.
- وتمهَّل في الأَمر: تقدَّم فيه والمُتْمَهِلّ والمُتْمَئلّ، الهمزة بدل من الهاء: الرجلُ الطويلُ المعتدلُ وقيل: الطويلُ المنتصبُ.
- أَبو عبيد: التمَهُّل التقدُّم.
- ابن الأَعرابي الماهِلُ السريع، وهو المتقدِّم.
- وفلان ذو مَهَل أَي ذو تقدُّم في الخي ولا يقال في الشرِّ؛ وقال ذو الرمة كم فيهمُ من أَشَمِّ الأَنْفِ ذي مَهَلٍ يأْبى الظُّلامةَ منه الضَّيْغم الضار أَي تقدُّمٍ في الشرَف والفضل.
- وقال أَبو سعيد: يقال أَخذ فلان على فلا المُهْلةَ إِذا تقدَّمه في سِنٍّ أَو أَدبٍ، ويقال: خُذِ المُهْلةَ ف أَمْرك أَي خذ العُدَّة؛ وقال في قول الأَعشى إِلا الذين لهم فيما أَتَوْا مَهَل قال: أَراد المعرفةَ المتقدِّمة بالموضع.
- ويقال: مَهَلُ الرجلِ أَسْلافُه الذين تقدّموه، يقال: قد تقدّم مَهَلُك قبلك، ورَحِم الل مَهَلَك.
- ابن الأَعرابي: روي عن عليٍّ، عليه السلام، أَنه لما لَقِيَ الشُّراة قال لأَصحابه: أَقِلُّوا البِطْنةَ وأَعْذِبوا، وإِذا سِرْتم إِلى العدوّ فَمَهْلاً مَهْلاً أَي رِفْقاً رِفْقاً، وإِذا وقعت العين على العي فَمَهَلاً مَهَلاً أَي تقدُّماً تقدُّماً، الساكن الرفق، والمتحرك التقدُّم أَي إِذا سِرْتم فَتَأَنَّوْا وإِذا لَقِيتم فاحمِلوا.
- وقال الجوهري المَهَل، بالتحريك، التُّؤدة والتباطُؤ، والاسم المُهْلة.
- وفلان ذو مَهَل بالتحريك، أَي ذو تقدُّم في الخير، ولا يقال في الشر.
- يقال: مَهَّلْت وأَمْهَلْته أَي سكَّنته وأَخَّرته.
- ومنه حديث رُقَيْقة: ما يبلُغ سَعْيُه مَهَلَه أَي ما يبلُغ إِسراعُهم إِبطاءه؛ وقول أُسامة بن الحرث الهذلي لَعَمْري لقد أَمْهَلْت في نَهْي خالد عن الشام، إِمّا يَعْصِيَنَّك خال أَمْهَلْت: بالغت؛ يقول: إِن عصاني فقد بالغت في نهيه.
- الجوهري اتْمَهَلَّ اتْمِهْلالاً أَي اعتدلَ وانتصَب؛ قال الراجز وعُنُق كالجِذْع مُتْمَهِل أَي منتصِب؛ وقال القحيف إِذا ما الضِّباعُ الجِلَّة انْتَجَعَتْهُم نَمَا النِّيُّ في أَصْلائها فاتْمَهَلَّت وقال معن بن أَوس لُباخِيَّة عَجْزاء جَمّ عِظامُها نَمَتْ في نَعيمٍ، واتْمَهَلَّ بها الجس وقال كعب بن جعيل في مكانٍ ليس فيه بَرَمٌ وفَرَاش مُتعالٍ مُتْمَهِل وقال حبيب بن المرّ قال العبدي لقد زُوّج المردادُ بَيْضاءَ طَفْلة لَعُوباً تُناغِيهِ، إِذا ما اتْمَهَلَّت (* قوله [ المرداد ] هكذا في الأصل) وقال عُقبة بن مُكَدّم في تَلِيلٍ كأَنه جِذْعُ نخْلٍ مُتَمَهِلٍّ مُشَذَّبِ الأَكْراب والاتْمِهْلال أَيضاً: سكون وفتور.
- وقولهم: مَهْلاً يا رجل، وكذل للاثنين والجمع والمؤنث، وهي موحدة بمعنى أَمْهِل، فإِذا قيل لك مَهْلاً، قل لا مَهْلَ والله، ولا تقل لا مَهْلاً والله، وتقول: ما مَهْلٌ والل بمُغْنِيةٍ عنك شيئاً؛ قال الكميت أَقُولُ له، إِذا ما جاء: مَهْلا وما مَهْلٌ بَواعِظة الجَهُو وهذا البيت (* قوله [ وهذا البيت إلخ ] الذي في نسخ الصحاح الخط والطب التي بأَيدينا كما أورده سابقاً وكذا هو في الصاغاني عن الجوهري فلعل م وقع لابن بري نسخة فيها سقم) أَورده الجوهري أَقول له إِذ جاء: مهلا وما مَهْل بواعظة الجهو قال ابن بري: هذا البيت نسبه الجوهري للكميت وصدره لجامع بن مُرْخِيَة الكِلابيِّ، وهو مُغَيَّر ناقص جزءاً، وعَجُزه للكميت ووزنهما مختلفٌ الصَّدْرُ من الطويل والعَجُز من الوافر؛ وبيت جامع أَقول له: مَهْلاً، ولا مَهْلَ عنده ولا عنْدَ جارِي دَمْعِهِ المُتَهَلِّ وأَما بيت الكميت فهو وكُنَّا، يا قُضاع، لكم فَمَهْلاً وما مَهْلٌ بواعِظة الجَهُول فعلى هذا يكون البيت من الوافر موزوناً، وقال الليث: المَهْلُ السكين والوَقار.
- تقول: مَهْلاً يا فلانُ أَي رِفْقاً وسكوناً لا تعجل، ويجوز ل كذلك ويجوز التثقيل؛ وأَنشد فيا ابنَ آدَمَ، ما أَعْدَدْتَ في مَهَلٍ لله دَرُّكَ ما تأْتي وما تَذَر وقال الله عز وجل: فَمَهِّلِ الكافرين أَمْهِلْهُم؛ فجاء باللغتين أَ أَنْظِرْهُمْ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) مهل الشّخص في فعله
- تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ.
- لو لم تمهلْ في فعله لما أحكمته.
(ب) مهّل الشّخص
- قال له.
ترجمة المهل باللغة الإنجليزية
المهل
Pauses
المهل في سياق الكلام
.كل من يصوت على إدانة (بالدوين) بـ !مهلًا
All those who accuse Baldwin of. Wait!
!مهلاً، مهلاً، مهلاً
Hey, hey, hey, hey!