معنى كلمة المنخر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَنْخَر
- مَنْخَر / مَنْخِر / مُنْخُر / مِنْخَر.
- جمع مَناخِرُ: (التشريح) مِنخار، ثَقْبُ الأنف، مذكّر ولا يجوز تأنيثه.
- بطرْفِ منخريه: باحتقار.
(ب)نخِرَ
- نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر.
- نخِر الشّيءُ تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم.
- نخِر العودُ/ العظمُ.
- نخِرت الشّجرةُ.
- {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً}.
معجم الغني
+
(أ)مَنْخَرٌ
- جمع: مَنَاخِرُ. [ن خ ر]. : ثَقْبُ الأَنْفِ.
(ب)نَخِرٌ
- [ن خ ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
- :عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ. :عُودٌ نَخِرٌ :خَشَبٌ نَخِرٌ :سِنٌّ نَخِرَةٌ.النازعات آية.
- إِذَا كُنَّا عِظَاماً نَخِرَةً (قرآن) : أَيْ بَالِيَةً.
معجم الرائد
+
(أ)مَنخَر
- منخر.
- و منخر و منخر و منخر.
- ثقب الأنف، جمع : مناخر.
(ب)نخَر
- نخر.
- ينخر وينخر ، نخرا ونخيرا.
- نخر الإنسان أو الحيوان : مد النفس والصوت في أنفه.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَنْخِرُ
- المَنْخِرُ ثَقْبُ الأنفِ. والجمع : مَناخِر.
(ب)المُنْخُرُ
- المُنْخُرُ المَنْخِرُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَخَرَ
- ـ نَخَرَ يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخيراً: مَدَّ الصَّوْتَ في خَياشيمِهِ.
- ـ مَنْخَرُ ومِنْخِرُ ومُنْخُرُ ومَنْخِرُ ومُنْخُورُ: الأَنْفُ.
- ـ نُخْرَةُ الأَنْفِ: مُقَدِّمَتُهُ، أو خَرْقُهُ أو ما بَيْنَ المنْخَرَيْنِ، أو أرْنَبَتُهُ.
- ـ نُخْرَةُ من الريحِ: شِدَّةُ هُبوبِها.
- ـ نَخَرَ الناقَةَ: أدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها، ودَلَكَهُ لِتَدِرَّ.
- ـ ناقَةٌ نَخورٌ: لا تَدِرُّ إلا على ذلك.
- ـ نَخِرُ وناخِرُ: البالي المُتَفَتِّتُ، وقد نَخِرَ.
- ـ نَخِرَةُ من العِظامِ: البالِيَةُ.
- ـ ناخرَةُ: المُجَوَّفَةُ التي فيها ثُقْبَةٌ.
- ـ نُخَيْرُ ونَخَّارُ: اسْمانِ.
- ـ نِخْوارُ: الشَّريفُ المُتَكَبِّرُ، والجَبانُ، والضَّيْفُ، ج: نَخاوِرَةٌ.
- ـ نَخْوَرِيُّ: الواسِعُ الفَمِ والجَوْفِ، والواسِعُ الإِحْليلِ.
- ـ ناخِرُ: الخِنْزيرُ الضارِي، ج: نُخُرٌ.
- ـ ما بها ناخِرٌ: أحدٌ.
- ـ امرأةٌ مِنْخارٌ: تَنْخِرُ عند الجِماعِ، كأنَّها مَجْنونَةٌ.
- ـ تَنْخيرُ: التَّكْليمُ.
- ـ مَنْخَرُ: هَضْبَةٌ لبَني رَبيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ.
- ـ مُنْتَخَرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ بناحِيَةِ فَرْشِ مالِكٍ.
- ـ نَخَّارُ: النَّخَّارُ بنُ أوْسٍ أنْسَبُ العَرَبِ.
- ـ العَدَّاءُ بنُ النَّخَّارِ: صاحِبُ طَلائِعِ بَني القَيْنِ يَومَ بالِغَةَ.
- ـ إبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ نَخْرَةَ ونُخْرَةَ: محدِّثٌ.
(ب)فِنْخِيرَةُ
- ـ فِنْخِيرَةُ: الرجُلُ الكثيرُ الافتخارِ، وشِبْهُ صَخْرَةٍ تَنْقَطِعُ في أعْلَى الجَبَلِ فيها رَخاوَةٌ.
- ـ فِنْخِرُ: الصُّلْبُ الباقي على النِّطاحِ.
- ـ فُنْخُرُ وفُنَاخِرُ: العظيم الجُثَّةِ، وهي: فُنْخُرَةٌ وفُنَاخِرَةٌ.
- ـ فَنْخَرَ: نَفَخَ مَنْخَرَهُ الواسعَ، فهو فُناخِرٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نخر
- النَّخِيرُ: صوتُ الأَنفِ.
- نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنف يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً: مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه.
- الفرا في قوله تعالى: أَئذا كنا عِظاماً نَخِرَةً، وقرئ: ناخِرَةً؛ قال وناخِرَةً أَجود الوجهين لأَن الآيات بالأَلف، أَلا ترى أَن ناخرة مع الحافِر والساهِرة أَشبه بمجيء التأْويلفقال: والناخِرة والنَّخِرة سواء ف المعنى بمنزلة الطامِع والطمِع؛ قال ابن بري وقال الهَمْداني يو القادسية:أَقْدِمْ أَخا نَهْمٍ على الأَساوِرَهْ ولا تَهُولَنْكَ رؤوسٌ نادِرَهْ فإِنما قَصْرُكَ تُرْبُ الساهِرَه حتى تعودَ بعدَها في الحافِرَهْ من بعدِ ما صِرتَ عِظاماً ناخِرَه ويقال: نَخِرَ العَظْمُ، فهو نَخِرٌ إِذا بَليَ ورَمَّ، وقيل: ناخِر أَي فارِغة يجيء منها عند هُبوب الريح كالنَّخير والمَنْخِرُ والمَنْخَرُ والمِنْخِرُ والمُنْخُرُ والمُنْخورُ: الأَنف قال غيلان بن حريث يَسْتَوْعِبُ البُوعَينِ من جَرِيرِه من لَدُ لَحْيَيْهِ إِلى مُنْخُورِه قال ابن بري: وصواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحورهِ، بالحاء والمنحور: النَّحْر؛ وصف الشاعر فَرَساً بطول العُنُق فجعله يَستوعِ حَبْله مقدار باعَين من لحْيَيْه إِلى نَحْرِه.
- الجوهري: والمَنْخِرُ ثُقْب الأَنْفِ، قال: وقد تكسر الميم إِتباعاً لكسرة الخاء، كما قالو مِنْتِن، وهما نادران لأن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية.
- وفي الحديث: أَنه أَخ بِنُخْرَة الصبيّ أَي بأَنفِه.
- والمُنْخُران أَيضاً: ثُقْبا الأَنْف.
- وف حديث الزِّبْرِقان: الأُفَيْطِس النُّخْرَةِ لِلذي كان يَطْلُع في حِجْرِه التهذيب: ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخِراً ولكن أَرادو مِنْخِيراً، ولذلك قالوا مِنْتِن والأَصل مِنْتِين.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه أَنه أَُتِيَ بسكران في شهر رمضان فقال: لِلمَنْخِرَين دُعاءٌ عليه أَ كَبَّه الله لِمَنْخِرَيهِ، كقولهم: بْعداً له وسُحْقاً وكذلك لليدي والفَم.
- قال اللحياني في كل ذي مَنْخِرٍ: إِنه لَمُنْتَفِخُ المَناخِر كم قالوا إِنه لمُنْتَفِخ الجوانِب، قال: كأَنهم فَرَّقوا الواحد فجعلو جمعاً.
- قال ابن سيده: وأَما سيبويه فذهب إِلى تعظيم العُضْوِ فجعل كلَّ واح منه مَنْخِراً (* قوله[ فجعل كل واحد إلخ ] لعل المناسب فجعل كل جزء) والغَرَضان مُقْترِبان والنُّخْرة: رأْس الأَنفِ.
- وامرأَةٌ مِنْخار: تَنْخِرُ عند الجماع كأَنها مجنونة، ومن الرجال من يَنْخِرُ عند الجماع حتى يُسمع نَخِيره ونُخْرَتا الأَنْف: خَرْقاه، الواحدة نُخْرة، وقيل: نُخْرَتُه مُقدّمه، وقيل هي ما بين المُنْخُرَين، وقيل: أَرْنَبَتُهُ يكون للإِنسان والشاء والناق والفرس والحمار؛ وكذلك النُّخَرة مثال الهُمَزَة.
- ويقال: هَشَ نُخْرَتَه أَي أَنفه.
- غيره: النُّخْرة والنُّخَرة، مثال الهُمَزة، مُقدَّم أَن الفرس والحمار والخنزير ونَخَرَ الحالِبُ الناقةَ: أَدخل يده في مَنْخرها ودلَكه أَو ضرَ أَنفَها لتَدِرَّ؛ وناقة نَخُور: لا تَدِرُّ إِلاّ على ذلك.
- الليث: النَّخُو الناقة التي يَهلِك ولدُها فلا تَدِرّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً والتَّنْخِير: أَن يدلُك حالبُها مُنْخُرَيها بإِبهامَيه وهي مُناخة فتثُو دارَّة.
- الجوهري: النَّخُور من النُّوق التي لا تَدِرّ حتى تضرِب أَنفَها ويقال: حتى تُدخِل إِصْبَعَك في أَنفها ونَخِرَت الخشَبة، بالكسر، نَخَراً، فهي نَخِرة: بَلِيَتْ وانْفَتَّ أَو اسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إِذا مُسَّت، وكذلك العظْم، يقال: عَظْم نَخِ وناخِر، وقيل: النَّخِرَة من العظام الباليةُ، والناخِرة التي فيها بقيَّ (*قوله[ التي فيها بقية ] كذا في الأصل.
- وعبارة القاموس: المجوفة الت فيها ثقبة.
- ) ، والناخر من العظام الذي تَدخل الريح فيه ثم تخرج منه، وله نَخِير.
- وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لما خلق الله إِبليس نَخَرَ النَّخِير: صوت الأَنف.
- ونَخَر نَخِيراً: مدّ الصَّوت في خياشيمه وصوَّ كأَنه نَغْمة جاءت مضطرِبة.
- وفي الحديث: ركِب عمرو بن العاص على بغل سَمِطَ وجهُها هرَماً فقيل له: أَتركب بغلة وأَنت على أَكرمِ ناخرة بمصر وقيل: ناجِرة، بالجيم؛ قال المبرّد: قوله الناخِرة يريد الخيل، يقال للواح ناخِر وللجماعة ناخرة، كما يقال رجل حَمَّار وبغَّال وللجماعة الحمَّار والبغَّالة؛ وقال غيره: يريد وأَنت على ذلك أَكرم (* قوله[ وانت على ذل أكرم إلخ ] كذا في الأصل) ناخِرة.
- يقال: إِن عليه عَكَرَةً من مال أَ إِنّ له عَكَرة، والأَصل فيه أَنها تَرُوحُ عليه، وقيل للحمير الناخِر للصَّوت الذي خرج من أُنوفها، وأَهلُ مِصر يُكثِرون ركوبها أَكثرَ من ركو البِغال.
- وفي الحديث: أَفضلُ الأَشياءِ الصلاةُ على وقتها أَي لوقتها وقال غيره: الناخِر الحمار.
- الفراء: هو الناخِر والشاخِر، نخيرُه من أَنفِ وشَخِيرُه من حلقِه.
- وفي حديث النَّجاشيِّ: لما دخل عليه عمرو والوفْد معه قال لهم: نَخِّرُوا أَي تكلموا؛ قال ابن الأَثير:كذا فُسر في الحديث قال: ولعله إِن كان عربيّاً مأْخوذ من النَّخير الصَّوتِ، ويروى بالجيم وقد تقدم.
- وفي الحديث أَيضاً: فتناخَرَتْ بَطارِقَتُه أَي تكلمت وكأَن كلام مع غضب ونُفور والناخِر: الخِنزير الضَّارِي، وجمعه نُخُرٌ ونُخْرة الريح، بالضم: شِدّةُ هُبوبها والنَّخْوَرِيُّ: الواسع الإِحلِيل؛ وقال أَبو نصر في قول عَدِيِّ ب زيد بعدَ بنِي تُبَّعٍ نَخاوِرَة قدِ اطمأَنَّتْ بهم مَرازِبُه قال: النَّخاوِرَة الأَشراف، واحدهم نِخْوارٌ ونَخْوَرِيّ، ويقال: ه المتكبرون.
- ويقال: ما بها ناخِر أَي ما بها أَحد؛ حكاه يعقوب عن الباهلي ونُخَير ونَخَّار: اسمانِ.
(ب)فنخر
- الفِنْخِيرة: شبه صخرة تنقلع في أَعلى الجبل، فيها رَخاوة وه أَصغر من الفِنْدِيرة.
- ويقال للمرأَة إِذا تَدَحْرَجت في مِشْيَتِها: إِنه لفُناخِرة.
- والفِنْخِرُ: الصُّلْبُ الباقي على النكاح.
- ابن السكيت: رج فُنْخُر وفُناخِرٌ، وهو العظيم الجُثَّة؛ قال وأَنشدني بعض أَهل الأَدب إِنَّ لنا لَجارةً فُناخِره تَكْدَحُ للدنيا وتَنْسى الآخر.
ترجمة المنخر باللغة الإنجليزية
المنخر
Nostril