معنى كلمة المملي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- دِكْتاتورٌ : (جامد)
اِنْتَهَى عَهْدُ الدِّكْتاتورِ : الحاكِمُ الَّذِي يَسْتَوْلِي على جَميعِ السُّلَطِ وَيَحْكُمُ حُكْماً مُطْلَقاً وَلا يَسْتَشِيرُ أَحَداً في أَحْكامِهِ، الَّتِي تَكونُ في كُلِّ الأَحْوَالِ ضِدَّ رَغَباتِ الشَّعْبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أملَّ
- أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ.
- أملَّه الأمرُ/ أملَّ عليه الأمرُ سبّب له المَلَلَ، شقَّ عليه وأضجره، ضايقه وأبرمه.
- أملَّه الحديثُ.
- أمَلَّه تأجيل الحكم في القضيّة.
- أملّ عليه السّفرُ.
- حديث مُمِلّ.
- أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه.
- فلانٌ مملّ: ثقيلُ الرُّوحِ.
- أملَّ الشَّخصُ الكِتَابَ: قاله وأملاه فكُتب.
- أمَلّ الرسالةَ.
- {فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ}.
معجم الغني
+
مُمِلٌّ
- جمع: ـون، ـات. [م ل ل]. (فاعل من أَمَلَّ). :عَمَلٌ مُمِلٌّ : مُقْرِفٌ، أَيْ يَبْعَثُ عَلَى القَرَفِ والسَّأَمِ والْمَلَلِ. :يُرَدِّدُ أَحَادِيثَهُ فِي رَتَابَةٍ مُمِلَّةٍ.
معجم الرائد
+
أمل
- أمل.
- إملالا.
- أمله الأمر أو عليه : أوقعه في الملال، أضجره.
- أمله الأمر أو عليه : صعب عليه.
- أمل عليه السفر : طال.
- أمله الشيء : جعله [ يمله ]، أي يسأمه ويضجر منه.
- أمل الكتاب على الكاتب، أو الدرس على الطالب القاه عليه فكتبه.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَلِيُّ
- المَلِيُّ الزَّمانُ الطويل.
- وفي التنزيل العزيز:مريم آية 46 وَاهْجُرْني مَلِيًا) ).
- ويقال: مضى مَلِيُّ من النهار أَو الليل: ما يين أَوّله إلى ثلثه، أو قطعةٌ منه لا تُحَدّ.
(ب)المُمَلُّ
- المُمَلُّ المُمَلُّ حيوانٌ مُمَلٌّ: مُتْعَبٌ أُكثِرَ رُكُوبُه.
- وطريقٌ مُمَلٌّ: سُلِك كثيرًا وطال الاختلافْ عليه.
المحيط في اللغة
+
(أ)مَلِلْتُهُ
- ـ مَلِلْتُهُ، ومَلِلْتُ منه، مَلَلاً ومَلَّةً ومَلالَةً ومَلالاً: سَئِمْتُه، كاسْتَمْلَلْتُه.
- ـ أمَلَّني وأمَلَّ عَلَي: أبْرَمَني، فهو مَلولٌ ومَلولَةٌ ومالولَةٌ ومَلاّلَةٌ وذو مَلَّةٍ، وهي مَلولٌ ومَلولَةٌ.
- ـ مَلَلُ: سِمةٌ على حُرَّةِ الذُفْرَى خَلْفَ الأُذُنِ.
- ـ مَلَّةُ: الرَّمادُ الحارُّ، والجَمْرُ، وعَرَقُ الحُمَّى، كالمُلالِ.
- ـ مُلَّةُ: الخِياطَةُ الأولَى.
- ـ مِلَّةُ: الشَّريعَةُ أو الدينُ.
- ـ تَمَلَّلَ وامْتَلَّ: دَخَلَ فيها، والدِّيَةُ.
- ـ مَلَّ القوسَ أو السَّهْمَ بالنارِ: عالَجَه بها.
- ـ مَلَّ الشيءَ في الجَمْرِ: أدخَلَه.
- ـ مَلَّ في المَشْيِ: أسْرَعَ، كامْتَلَّ وتَمَلَّلَ.
- ـ مَلَّ الثوبَ: خاطَه.
- ـ مَلَّ المَلاَّلُ الخُبْزَ واللحم: أدخَلَهُ في المَلَّةِ، فهو مَليلٌ ومَمْلولٌ.
- ـ مَلَّ عليه السَّفَرُ: طالَ، كأَمَلَّ.
- ـ مُلالُ: خَشَبَةُ قائِمِ السَّيْفِ، وظَهْرُ القَوْسِ، وموضع، والحَرُّ الكامِنُ في العَظْم، كالمَليلَةِ، ووَجَعُ الظَّهْرِ، وعَرَقُ الحُمَّى، والتَّقَلُّبُ مَرَضاً أو غَمّاً، فِعْلُ الكُلِّ مَلِلْتُ ومَلَّلْتُ وتَمَلَّلْتُ.
- ـ تَمَلْمَلَ: تَقَلَّبَ. ومَلَّلْتُهُ أنا.
- ـ طَريقٌ مَليلٌ ومُمَلٌّ: سُلِكَ فهو مُعْلَمٌ لاحِبٌ.
- ـ أمَلَّهُ: قال له فَكَتَبَ عنه.
- ـ حِمارٌ مُلامِلٌ، وناقَةٌ مَلْمَلَى: سَريعٌ.
- ـ مَلْمَلَةُ: السُّرْعَةُ.
- ـ مُلْمولُ: المِكْحالُ، وقَضيبُ الثَّعْلَبِ والبَعيرِ، والحَديدَةُ يُكْتَبُ بها في ألْواحِ الدَّفْتَرِ.
- ـ مَلَلُ: موضع.
- ـ مَليلَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
- ـ مَلَّالَةُ: قرية قُرْبَ بِجايَةَ.
- ـ مُلَّى: الخُبْزَةُ المُنْضَجَةُ.
- ـ هارونُ بنُ مَلُّولٍ، وشُعَيْبُ بنُ إسحاقَ المَعْروفُ بابنِ أخي مَلُّولٍ: محدِّثانِ.
- ـ مُلَيْلُ: الغُرابُ، واسمٌ.
- ـ أبو مُلَيْلِ بنُ عبدِ اللهِ، وابنُ الأَغَرِّ: صَحابيَّانِ.
- ـ انْمَلَّ: انْسَلَّ.
(ب)مَلَتَه
- ـ مَلَتَه يَمْلِتُه: حَرَّكَهُ، وزَعْزَعَه.
- ـ أَماليتُ: الإِبِلُ السِّراعُ.
- ـ مِلِّيْتٌ: سِنْفُ المَرْخِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) أمل
- الأَمَل والأَمْل والإِمْل: الرَّجاء؛ الأَخيرة عن ابن جني، والجم آمال.
- وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً؛ المصدر عن اب جني، وأَمَّله تَأْميلاً، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً، وما أَطو إِمْلته، من الأَمَل أَي أَمَله، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل؛ ع اللحياني، مثل الجِلسة والرِّكبة والتَّأَمُّلُ: التَّثَبُّت.
- وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِلي مُستثْبِتاً له.
- وتَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت في الأَمر والنظر والأَميلُ على فَعيل: حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل وأَنشد كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَف قال ابن سيده: الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل وقيل: يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم، وقيل مسيرة يومين، وقيل عرضه نص يوم، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ.
- الجوهري: الأَمي اسم موضع أَيضاً، قال ابن بري: ومنه قول الفرزدق وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركو نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَ (* قوله [ وهم على هدب الاميل ] الذي في المعجم: على صدف الأميل) قال أَبو منصور: وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرم الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء؛ قال: ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا، وجم الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل: أُمُل؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّر على غي ذلك.
- وأَمُول: موضع؛ قال الهذلي رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْه جِبالُ أَمُولَ، لاسُقِيَتْ أَمُول ابن الأَعرابي: الأَمَلة أَعوان الرجل، واحدهم آمل.
(ب)ملل
- المَلَلُ: المَلالُ وهو أَن تَمَلَّ شيئاً وتُعْرِض عنه؛ قا الشاعر وأُقْسِمُ ما بي من جَفاءٍ ولا ملَ ورجل مَلَّةٌ إِذا كان يَمَلُّ إِخوانَه سريعاً.
- مَلِلْت الشيء مَلَّ ومَلَلاً ومَلالاً ومَلالة: بَرِمْت به، واسْتَمْلَلْته: كمَلِلْتُه؛ قا ابن هَرْمة قِفا فَهَرِيقا الدمْع بالمَنْزِل الدَّرْسِ ولا تَسْتَمِلاَّ أَن يطول به عَنْسِ وهذا كما قالوا خَلَت الدارُ واستخْلت وعَلا قِرْنَه واسْتَعْلاه؛ وقا الشاعر لا يَسْتَمِلُّ ولا يَكْرى مُجالِسُها ولا يَمَلُّ من النَّجْوَى مُناجِيه وأَمَلَّني وأَمَلَّ عَليَّ: أَبرَمَني.
- يقال: أَدَلَّ فأَمَلَّ وقالوا: لا أَمْلاهُ أَي لا أَمَلُّه، وهذا على تحويل التضعيف والذي فعلوه ف هذا ونحوِه من قولهم لا (* هكذا بياض في الأصل).
- لا أَفعل وإِنشادهم:من مآشِرٍ حِداء (* قوله [ من مآشر حداء ] قبله كما في مادة حدد يا لك من تمر ومن شيشا ينشب في المسعل واللها أنشب من مآشر حداء) لم يكن واجباً فيجب هذا، وإِنما غُيِّر استحساناً فساغ ذلك فيه الجوهري: مَلِلْت الشيء، بالكسر، ومَلِلْت منه أَيضاً إِذا سَئِمْته، ورجل مَلّ ومَلول ومَلولة ومالولةٌ ومَلاَّلة وذو مَلَّة؛ قال إِنك والله لَذُو مَلَّة يَطرِفُك الأَدْنى عن الأَبْعَد قال ابن بري: الشعر لعمر بن أَبي ربيعة وصواب إِنشاده: عن الأَقدَم وبعده قلت لها: بل أَنتِ مُعْتَلَّ في الوَصل، يا هندُ، لِكَي تَصْرِم وفي الحديث: اكْلَفوا من العمل ما تُطِيقون فإِن الله لا يَمَلُّ حت تَمَلُّوا؛ معناه إِن الله لا يَمَلُّ أَبداً، مَلِلْتم أَو لم تَمَلُّوا فجرى مجرى قولهم: حتى يَشِيبَ الغراب ويبيضَّ القارُ، وقيل: معناه إِ الله لا يَطَّرِحُكم حتى تتركوا العمل وتزهدوا في الرغبة إِليه فسم الفعلين مَلَلاً وكلاهما ليس بِمَلَل كعادة العرب في وضع الفعل موضع الفعل إِذ وافق معناه نحو قولهم ثم أَضْحَوْا لَعِبَ الدهرُ بهم وكذاك الدهرُ يُودِي بالرجا فجعل إِهلاكه إِياهم لَعِباً، وقيل: معناه إِن الله لا يقطع عنكم فَضْل حتى تَمَلُّوا سؤاله فسمَّى فِعل الله مَلَلاً على طريق الازْدِواج ف الكلام كقوله تعالى: وجزاءُ سيئة سيئةٌ مثلها، وقوله: فمَنِ اعْتَدى عليك فاعْتَدوا عليه؛ وهذا باب واسع في العربية كثير في القرآن.
- وفي حدي الاستسقاء: فأَلَّف اللّه السَّحاب ومَلَّتْنا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء ف رواية لمسلم، قيل: هي من المَلَلِ أَي كثر مطرُها حتى مَلِلناها، وقيل هي مَلَتْنا، بالتخفيف، من الامْتِلاء فخفف الهمزة، ومعناه أَوسَعَتْن سَقْياً وريًّا.
- وفي حديث المُغيرة: مَلِيلة الإِرْغاء أَي مَمْلول الصوت، فَعِيلة بمعنى مفعولة، يَصِفها بكثرة الكلام ورَفْعِ الصوت حتى تُمِلّ السامعين، والأُنثى مَلول ومَلولة، فملول على القياس ومَلولة على الفعل والمَلَّة: الرَّماد الحارُّ والجمْر.
- ويقال: أَكلنا خُبزَ مَلَّة، ول يقال أَكلنا مَلَّة.
- ومَلَّ الشيءَ في الجمْر يَمُلُّه مَلاًّ، فه مَمْلول ومَلِيل: أَدخله (* قوله [ ادخله ] يعني فيه فلفظ فيه إما ساقط من قل الناسخ او اقتصاراً من المؤلف).
- يقال: مَلَلْت الخُبرةَ في المَلَّ مَلاًّ وأَمْلَلْتها إِذا عمِلتها في المَلَّة، فهي مَمْلولة، وكذلك ك مَشْوِيّ في المَلَّة من قَريس وغيره.
- ويقال: هذا خُبز مَلَّةٍ، ولا يقا للخبز مَلَّة، إِنما المَلة الرَّماد الحارّ والخبز يسمى المَلِي والمَمْلول، وكذلك اللحمُ؛ وأَنشد أَبو عبيد ترى التَّيْمِيَّ يَزْحَفُ كالقَرَنْب إِلى تَيْمِيَّةٍ، كعَصا المَلِي وفي الحديث: قال أَبو هريرة لما افتتَحْنا خَيبرَ إِذا أُناس من يَهُو مجتمعون على خُبزة يَمُلُّونها أَي يجعلونها في المَلَّة.
- وفي حديث كعب أَنه مرَّ به رِجْل من جَراد فأَخذ جَرادَتين فمَلَّهما أَي شَواهم بالمَلَّة؛ وفي قصيد كعب بن زهير كأَنَّ ضاحِيَهُ بالنار مَمْلول أَي كأَنَّ ما ظهر منه للشمس مَشْويّ بالمَلَّة من شدّة حرّه.
- ويقال أَطعَمَنا خبز مَلَّةٍ وأَطعمَنا خبزة مَلِيلاً، ولا يقال أَطعَمنا مَلَّة قال الشاعر لا أَشْتُم الضَّيْفَ إِلاّ أَنْ أَقولَ له أَباتَكَ الله في أَبيات عَمَّار أَباتَك الله في أَبيات مُعْتَنِز عن المَكارِم، لا عَفٍّ ولا قارِ صَلْدِ النَّدى، زاهِدٍ في كل مَكْرُمة كأَنَّما ضَيْفُهُ في مَلَّة النار وقال أَبو عبيد: المَلَّة الحُفْرة نفسها.
- وفي الحديث: قال له رجل إِنّ لي قَراباتٍ أَصِلُهم ويَقْطَعُونَني وأُعْطِيهم ويَكْفُرونني فقال له إِنما تُسِفُّهم المَلَّ؛ المَلُّ والمَلَّة: الرّماد الحارّ الذ يُحْمى ليُدْفَن فيه الخبز ليَنْضَج، أَراد إِنما تجعل المَلَّة لهم سَفُوفا يَسْتَفُّونه، يعني أَن عَطاءَك إِياهم حرام عليهم ونارٌ في بطونهم ويقال: به مَلِيلة ومُلالٌ، وذلك حَرارة يجدها، وأَصله من المَلَّة، ومن قيل: فلان يتململ على فِراشه ويتَمَلَّلُ إِذا لم يستقرّ من الوجع كأَنه عل مَلَّة ويقال: رجل مَلِيل للذي أَحرقته الشمس؛ وقول المرار على صَرْماءَ فيها أَصْرَماها وخِرِّيتُ الفَلاة بِها مَلِيل قوله: وخِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيلُ أَي أَضْحَت الشمس فلَفَحَتْ فكأَنه مَمْلول في المَلَّة الجوهري: والمَلِيلة حَرارة يجدها الرجل وهي حُمَّى في العظم.
- وف المثَل: ذهبت البَلِيلة بالمَلِيلة.
- والبَلِيلة: الصِّحَّة من أَبَلَّ م مَرَضه أَي صح.
- وفي الحديث: لا تَزال المَلِيلةُ والصُّداعُ بالعبد المَلِيلة: حرارة الحُمَّى وتوهُّجُها، وقيل: هي الحُمَّى التي تكون في العظام والمَلِيلُ: المِحْضَأْ ومَلَّ القَوْسَ والسهمَ والرمح في النار: عالجها به (* قوله [ عالجه به ] هكذا في الأصل، ولعله عالجها بها) عن أَبي حنيفة: والمَلِيلة والمُلالُ: الحرُّ الكامِن.
- ورجل مَمْلول ومَلِيل: به مَلِيلة.
- والمَلَّة والمُلالُ: عَرَق الحُمَّى، وقال اللحياني: مُلِلْتُ مَلاًّ والاسم المَلِيلة كَحُمِمْت حُمَّى والاسم الحُمَّى.
- والمُلال: وجع الظَّهْر؛ أَنشد ثعلب دَاوِ بها ظَهْرَك من مُلالِه من خُزُرات فيه وانْخِزالِه كما يُداوى العَرُّ من إِكالِ والمُلال: التقلُّب من المرض أَو الغم؛ قال وهَمّ تأْخُذُ النُّجَواءُ منه يُعَدُّ بِصالِبٍ أَو بالمُلال والفعل من ذلك مَلَّ.
- وتَمَلَّل الرجلُ وتَمَلْمَلَ: تَقلَّب، أَصل تَمَلَّل فَفُكَّ بالتضعيف.
- ومَلَّلْته أَنا: قلَّبته.
- وتَمَلَّل اللحمُ عل النار: اضطرب.
- شَمِر: إِذا نَبا بالرجل مَضْجَعُه من غَمٍّ أَو وَصَ قيل: قد تَمَلْمَلَ، وهو تقلُّبه على فِراشه، قال: وتَمَلْمُله وهو جال أَن يَتوكأَ مرة على هذا الشِّق، ومرة على ذاك، ومرة يَجْثُو على ركبتيه وأَتاه خَبَر فَمَلْمَله، والحِرْباءُ تَتَمَلْمَل من الحرِّ: تصعَد رأْ الشجرة مرة وتَبْطُن فيها مرة وتظهر فيها أُخرى أَبو زيد: أَمَلَّ فلان على فلان إِذا شقَّ عليه وأَكثر في الطلَب يقال: أَمْلَلْت عليَّ؛ قال ابن مقبل أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ أَمَلَّ عليها بالبِلى المَلَوان وقال شمر في قوله أَمَلَّ عليها بالبِلى: أَلقى عليها، وقال غيره أَلَحَّ عليه حتى أَثَّر فيها.
- وبعير مُمَلٌّ: أَكثر رُكوبه حتى أَدْبَ ظَهره؛ قال العجاج فأَظهر التضعيف لحاجته إِليه يصِف ناقة حَرْف كقَوْسِ الشَّوْحَطِ المُعَطَّلِ لا تَحْفِل السَّوْطَ ولا قولي حَل تشكُو الوَجى من أَظْلَلٍ وأَظلَلِ من طُولِ إِمْلالٍ وظَهْرٍ مُمْلَل أَراد تشكُو الناقة وجَى أَظَلَّيْها، وهما باطِنا مَنْسِمَيها، وتشك ظهرَها الذي أَمَلَّه الركوب أَي أَدْبَرَه وجَزَّ وبَره وهَزَله.
- وطري مَلِيل ومُمَلٌّ: قد سلك فيه حتى صار مُعْلَماً؛ وقال أَبو دُواد رَفَعْناها ذَمِيلاً ف مُمَلٍّ مُعْمَلٍ لَحْب وطريق مُمَلّ أَي لَحْب مسلوك.
- وأَمَلَّ الشيءَ: قاله فكُتِب.
- وأَمْلاه كأَمَلَّه، على تحويل التضعيف.
- وفي التنزيل: فليُمْلِلْ وَلِيُّ بالعدْل؛ وهذا من أَمَلَّ، وفي التنزيل أَيضاً: فهي تُمْلى عليه بُكْرة وأَصِيلاً؛ وهذا من أَمْلى.
- وحكى أَبو زيد: أَنا أُمْلِلُ عليه الكتاب، بإِظها التضعيف.
- وقال الفراء: أَمْلَلْت لغة أَهل الحجاز وبني أَسد، وأَمْلَيْ لغة بني تميم وقيس.
- يقال: أَمَلَّ عليه شيئاً يكتبه وأَمْلى عليه، ونز القرآن العزيز باللغتين مَعاً.
- ويقال: أَمللت عليه الكتاب وأَمليته.
- وف حديث زيد: أَنه أَمَلَّ عليه لا يَستوي القاعدون من المؤمنين.
- يقال أَمْلَلْت الكتاب وأَمليته إِذا أَلقيته على الكاتب ليكتبه ومَلَّ الثوبَ مَلاًّ: درَزَه؛ عن كراع.
- التهذيب: مل ثوبَه يَمُلُّ إِذا خاطه الخياطة الأُولى قبل الكَفِّ؛ يقال منه: مَلَلت الثوب بالفتح.
- والمِلَّة: الشريعة والدين.
- وفي الحديث: لا يَتوارثُ أَهلُ مِلَّتين المِلَّة: الدين كملَّةِ الإِسلام والنَّصرانية واليهودية، وقيل: هي مُعْظ الدين، وجملة ما يجيء به الرسل.
- وتملَّل وامتلَّ: دخل في المِلَّة.
- وف التنزيل العزيز: حتى تَتَّبِع مِلَّتهم؛ قال أَبو إِسحق: المِلة في اللغ سُنَّتُهم وطريقهم ومن هذا أُخذ المَلَّة أَي الموضع الذي يختبزُ في لأَنه يؤثَّر في مكانها كما يؤثَّر في الطريق، قال: وكلام العرب إِذا اتفَ لفظُه فأَكثره مُشتق بعضُه من بعض.
- قال أَبو منصور: ومما يؤيد قولَ قولُهم مُمَلٌّ أَي مسلوك معلوم؛ وقال الليث في قول الراجز كأَنه في ملَّة مَمْلو قال: المملول من المِلَّة، أَراد كأَنه مثال مُمَثَّل مما يعبد في مِلَ المشركين.
- أَبو الهيثم: المِلَّة الدية، والمِلَل الديات؛ وأَنشد غَنائم الفِتْيان في يوم الوَهَل ومن عَطايا الرؤساء في المِلَ (* قوله [ غنائم الفتيان إلخ ] في هامش النهاية ما نصه: قال وأنشدني أب المكارم غنائم الفتيان أيام الوهل * ومن عطايا الرؤساء والمل يريد إبلاً بعضها غنيمة وبعضها صلة وبعضها من ديات) وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: ليس على عَرَبيٍّ مِلْك ولَسْن بنازِعِين من يدِ رجل شيئاً أَسلَم عليه، ولكِنَّا نُقَوِّمُهم (* قول [ ولكنا نقوّمهم إلخ ] هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ولكنا نقوّمهم المل على آبائهم خمساً من الابل: الملة الدية وجمعها ملل؛ قال الازهري الى آخ ما هنا وقال الصاغاني بعد ان ذكر الحديث كما في النهاية: قال الازهر أراد إنما نقومهم كما نقوّم الى آخر ما هنا وضبط لفظ ونذر الجراح بهذ الضبط ففي عبارة الأصل سقط ظاهر) كما نُقَوِّم أَرشَ الدِّيات ونَذَر الجِراحَ، وجعل لكلِّ رأْسٍ منهم خمساً من الإِبل يَضْمَنُها عَشائِرُهم أَ يضمنونها للذين مَلَكوهم.
- قال ابن الأَثير: قال الأَزهري كان أَهل الجاهلي يَطَؤون الإِماءَ ويَلِدْن لهم فكانوا يُنْسَبُون إِلى آبائهم وه عَرَب، فرأَى عمر، رضي الله عنه، أَن يردّهم على آبائهم فَيَعْتِقون ويأْخُ من آبائهم لِمَواليهم عن كلِّ وَلَدٍ خمساً من الإِبل، وقيل: أَراد مَ سُبِيَ من العرب في الجاهليَّة وأَدركه الإِسلام وهو عبد مَن سَباه أَ يردّه حرّاً إِلى نسبه، ويكون عليه قيمته لِمَن سَباه خمساً من الإِبل.
- وف حديث عثمان: أَنَّ أَمَةً أَتت طَيِّئاً فأَخبرتهم أَنها حُرَّة فتزوّج فولَدت فجعل في وَلَدِها المِلَّة أَي يَفْتَكُّهم أَبوهم من مَوال أُمِّهم، وكان عثمان يعطي مكانَ كلَّ رأْسٍ رأْسَيْن، وغيرُه يعطي مكان ك رأْس رأْساً، وآخرون يُعْطُون قيمته بالغةً ما بلغت.
- ابن الأَعرابي: مَلّ يَمِلُّ، بالكسر كسرِ الميم، إِذا أَخذ المِلَّة؛ وأَنشد جاءت به مُرَمَّداً ما مُلاَّ ما فِيَّ آلُ خَمَّ حين أَلَّ (* قوله [ وأنشد جاءت به إلخ ] هكذا في الأصل) قوله: ما مُلاَّ ما جُحِد، وقوله: ما فيَّ آل، ما صلة، والآلُ: شخصه وخَمَّ: تغيرت ريحُه، وقوله: أَلَّى أَي أَبْطأَ، ومُلَّ أَي أُنضِج.
- وقا الأَصمعي: مَرَّ فلان يَمْتَلّ امْتِلالاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً المحكم: مَلَّ يَمُلُّ مَلاًّ وامْتَلَّ وتَمَلَّل أَسرع.
- وقال مصعب امْتَلَّ واسْتَلَّ وانْمَلَّ وانسَلَّ بمعنى واحد.
- وحمار مُلامِلٌ: سريع، وه المَلْمَلة.
- ويقال: ناقة مَلْمَلى على فَعْلَلى إِذا كانت سريعة وأَنشد:يا ناقَتا ما لَكِ تَدْأَلِينا أَلم تكوني مَلْمَلى دَفونا (* قوله [ دفونا ] هكذا في الأصل؛ وفي التكملة: ذقونا، بالذال والقاف) والمُلمُول: المِكْحال.
- الجوهري: المُلمول الذي يكتحَل به؛ وقال أَب حاتم: هو المُلُمول الذي يُكْحَل وتُسْبَرُ به الجراح، ولا يقال المِيل إِنما المِيلُ القِطعة من الأَرض.
- ومُلمول البعير والثعلب: قضيبه، وحك سيبويه مالُّ، وجمعه مُلاَّن، ولم يفسِّره وفي حديث أَبي عبيد: أَنه حَمَل يوم الجِسْر فضرب مَلْمَلة الفِيل يعن خُرْطومَه ومَلَل: موضع في طريق مكة بين الحرَمين، وقيل: هو موضع في طري البادِية.
- وفي حديث عائشة: أَصبح النبي، صلى الله عليه وسلم، بمَلَل ثم راح وتعشَّى بسَرفٍ؛ مَلَلٌ، بوزن جَبل: موضع بين مكة والمدينة على سبعة عش ميلاً بالمدينة (* قوله [ سبعة عشر ميلاً بالمدينة ] الذي في ياقوت: ثماني وعشرين ميلاً من المدينة) ومُلال: موضع؛ قال الشاعر رَمى قلبَه البَرْقُ المُلالِيُّ رَمْيةً بذكرِ الحِمَى وَهْناً، فباتَ يَهِيم.
ترجمة المملي باللغة الإنجليزية
المملي
Dictator