اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)كرِهَ

  • كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه.
  • كرِه الشّخصُ فعلَ السّوءِ مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه.
  • كرِه التدخينَ: عافَه.
  • {وَاللهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}.
  • {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا}.
  • فعلته كَرْهًا: إكراهًا.

(ب)كرُهَ

  • كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه.
  • كرُه الشّيءُ قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ.
  • كرُهت رائحةُ المستنقعات.
  • رائحة كريهة.
  • كريهة المنظر.
معجم الغني +

(أ)مُكْرِهٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ك ر هـ]. (فاعل من أَكْرَهَ). :جَاءَ مُكْرِهاً إِيَّاهُ عَلَى ارْتِكَابِ جُرْمٍ : أَيْ مُجْبِراً إِيَّاهُ.

(ب)مُكْرَهٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ك ر هـ]. (مفعول من أَكْرَهَ).
  • :تَنَازَلَ عَنْ حَقِّهِ مُكْرَهاً لاَ رَاضِياً.
  • :مُكْرَهٌ أَخُوكَ لاَ بَطَلٌ :(مثل) : أَيْ مَنْ يُجْبَرُ عَلَى القِيَامِ بِعَمَلٍ ولَيْسَ أَهْلاً لَهُ ولاَ شَجَاعَةَ لَهُ عَلَيْهِ.
معجم الرائد +

(أ)مَكْرَه

  • مكره.
  • مكروه، مبغوض، جمع : مكاره.

(ب)كَره

  • كره.
  • يكره ، كرها وكرها وكراهة وكراهية ومكرهة ومكرهة.
  • كرهه اوالشيء : مقته، أبغضه.
المعجم الوسيط +

(أ)المَكْرَهُ

  • المَكْرَهُ ما يكرهه الإنسان ويشقُّ عليه. والجمع : مَكارِهُ.
  • ويقال: لقيت دونه مَكارِهَ الدَّهر: ما يُكْرَه.

(ب)مَكَرَهُ

  • مَكَرَهُ وبه مَكَرَهُ ُ مَكْرًا: خَدَعَه.
  • فهو ماكرٌ، وَمَكَّارٌ، ومَكُورٌ.
  • و مَكَرَهُ اللهُ العاصيَ، وبه: جازاه على المَكْر، أَو أَمهله ومكَّنه من الدنيا.
  • وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 54وَمَكَرُوا وَمَكَرَ الله ) ).
  • و مَكَرَهُ الثوبَ: صبغه بالمَكْر: المَغْرة.
  • فهو مَمكورٌ.
  • و مَكَرَهُ الأَرضَ: سقاها.
  • و يقال: مررت بزرع مَمْكُور.
المحيط في اللغة +

كَرْهُ

  • ـ كَرْهُ، وكُرْهُ: الإِباءُ، والمَشَقَّةُ.
  • ـ كُرْهُ: ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه.
  • ـ كَرْهُ: ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه. كَرِهَهُ، كَرْهاً وكُرههاً، وكَراهَةً وكراهِيَةً، ومَكْرَهَةً، ومَكْرُهَةَ، وتَكَرَّهَهُ.
  • ـ شيءٌ كَرْهٌ، وكَرِهٌ وكَريهٌ: مَكْروهٌ.
  • ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً: صَيَّرَهُ كَرِيهاً. ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ.
  • ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ: كَراهيةَ أن تَغْضَبَ.
  • ـ كَرْهُ: الجَملُ الشَّديدُ.
  • ـ كراهَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ.
  • ـ كَرِيهُ: الأَسَدُ.
  • ـ كَرِيهَةُ: الحَرْبُ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ، والنازِلَةُ.
  • ـ ذُو كَرِيهَةِ: السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ.
  • ـ كَرِيهَتُه: بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه.
  • ـ كَرْهاءُ، وكُرْهى: أعلى النُّقْرَةِ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ.
  • ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ: شِدَّةٍ.
  • ـ تَكَرَّهَهُ: تَسَخَّطَهُ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً.
  • ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ: غُصِبَتْ نَفْسَها.
  • ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ. ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ.
معجم لسان العرب +

كره

  • الأَزهري: ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع م كتابه العزيز، واختلف القراء في فتح الكاف وضمها، فروي عن أَحمد بن يحيى أَن قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة: وهو كُرْهٌ لكم بالضم ف هذا الحرف خاصة، وسائر القرآن بالفتح، وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً واللذيْنِ في الأَحقاف: حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً ويقرأُ سائرَهُن بالفتح، وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذ الحروفَ الثلاثةَ، والذي في النساء: لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النسا كُرْهاً، ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح، قال: وقال بعض أَصْحابنا نختار م عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة فإن القراء أَجمعوا عليه.
  • قال أَحمد بن يحيى: ولا أَعلم بين الأَحْرُ التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّة تُتَّبع، ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إل أَنه اسم، وبقية القرآن مصادرُ، وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْه والكُرْهَ لُغتانِ، فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ، إلا الفراء فإنه زعم أَ الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه، والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه تقول: جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً، وقال الزجاج في قول تعالى: وهو كُرْه لكم؛ يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً قال: وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز، إلا في هذ الحرف الذي في هذه الآية، فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون عل ضمِّه، قال: ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْس غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه، لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله، لأَ الله تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح.
  • وقال الليث في الكَرْ والكُرْه: إذا ضمُّوا أَو خفضوا قالوا كُرْهٌ، وإذا فتحوا قالوا كَرْهاً تقول: فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ، وتقول: فعلتُه كَرْهاً، قال: والكَرْه المكروهُ؛ قال الأَزهري: والذي قاله أَبو العباس والزجاج فحسَن جَمِيل، وما قاله الليث فقد قاله بعضهم، وليس عند النحويِّين بالبَيِّن الواضح.
  • الفراء: الكُرْه، بالضم، المَشقَّةُ.
  • يقال: قُمْتُ على كُرْه أَي على مشقَّةٍ.
  • قال: ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ، بالفتح، إذا أَكره عليه.
  • قال ابن بري: يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه: وله أَسْلَ مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً؛ ولم يقرأ أَحد بضم الكاف.
  • وقا سبحانه وتعالى: كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم؛ ولم يقرأ أَحد بفت الكاف فيصير الكَره، بالفتح، فعل المضْطَرّ، الكُرْه، بالضم، فع المختار.
  • ابن سيده: الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها والكُرْهُ، بالضم، المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها.
  • يقال: فعل ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ.
  • وحكى يعقوب: أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ، وق كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً قال لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُه وأَنشد ثعلب تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ، ولا تُرَ على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيب يقول: لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها.
  • وفي الحديث: إِسْبا الوُضوء على المَكارِه؛ ابن الأَثير: جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسا ويشقُّ عليه.
  • والكُرْهُ، بالضم والفتح: المَشَقَّةُ؛ المعنى أَ يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء، وم إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّم الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة.
  • وفي حديث عبادة: بايَعْت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على المَنْشَطِ والمَكْرَه؛ يعني المَحْبوب والمَكْروهَ، وهما مصدران.
  • وفي حديث الأُضْحية: هذا يومٌ اللحمُ في مكروهٌ، يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ.
  • قال ابن الأَثير: كذا قال أَب موسى، وقيل: معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي ع النُّسُك، هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ، والذي جاء في البخاري هذ يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ، وهو ظاهر.
  • وفي الحديث: خُلِقَ المكروهُ يو الثَّلاثاءِ، وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء؛ أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههن الشرَّ لقوله: وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء، والنُّورُ خيرٌ، وإنم سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب.
  • ابن سيده: واسْتَكْرَهَ ككَرِهَهُ.
  • وفي المثل: أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ، وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَ آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه، يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فل يُبالِغ فيها؛ وقول الخَثْعَمِيَّة رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرام إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها.
  • وشيءٌ كَرْهٌ: مكروهٌ قال وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ.
  • وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه.
  • وتكَرَّه الأَمْرَ: كَرِهَه.
  • وأَكْرهْتُه: حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ، وجم المكروه مَكارِهُ.
  • وامرأَة مُسْتَكْرِهة: غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ عل ذلك.
  • وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً: صيَّره كريهاً إليه، نقي حَبَّبَه إليه، وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً؛ وعليه توجَّه ما أَنشد ثعلب من قول الشاعر حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَب أَمْلَحَ، لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَب إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت، لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ، فإذ امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إل على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره.
  • وأَمْرٌ كَريهٌ: مَكروهٌ.
  • ووَجْه كَرْه وكَريهٌ: قبيحٌ، وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه.
  • وأَتَيْتك كَراهينَ أَن تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ.
  • وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه؛ قا الحُطَيْئة مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِك (* قوله [ مصاحبة إلخ ] صدره كما في التكملة: وبكر فلاها عن نعيم غزيرة) أَي على الكراهة، وهي لغة.
  • اللحياني: أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهية ذلك بمعنىً واحد.
  • والكَرِيهةُ: النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ، وكذل كَرائهُ نَوازلُ الدهر.
  • وذو الكَريهةِ: السَّيْفُ الذي يَمْضِي عل الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها.
  • قال الأَصمعي: مِنْ أَسماء السيو ذُو الكَريهة، وهو الذي يَمْضِي في الضرائب.
  • الأَزهري: ويقال للأَر الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ.
  • ورجل ذو مَكْروهةٍ أَ شدة؛ قال وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِ إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَق ورجل كَرْهٌ: مُتَكرِّهٌ.
  • وجمل كَرْهٌ: شديد الرأْس؛ وأَنشد كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآ والكَرْهاءِ: أَعْلى النُّقْرة، هُذَليَّة، أَراد نُقْرَة القَفا والكَرْهاءُ: الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)كرّهه الشرّ/ كرّه إليه الشرّ

  • بغَّضه إليه وجعله يمقته.
  • كرَّه إليه التدخين- {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ}.

(ب)استكرهه على شرب الخمر

  • أجبره على شُربها.
  • استكره المرأةَ.

ترجمة المكره باللغة الإنجليزية

المكره
Impellent Impeller

المكره في سياق الكلام

لا يوجد خطة ماكرة، ولا عبقرية شريرة
there's no evil plan, no evil genius.

كلمات شبيهة ومرادفات