معنى كلمة المقود في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
مِقْوَد
- جمع مقاوِدُ: اسم آلة من قادَ1 وقادَ2: ما تُقاد به الدابَّة أو الآلات المتحركة.
- مِقْوَد الجمل.
- مِقْوَد السيارة: جهاز مستدير يوجِّه به السائقُ السيارة.
- مِقْوَد الطائرة: قاعدة أو جهاز متحرِّك يستعمل في توجيه الطائرة إلى اليمين أو الشمال.
معجم الغني
+
(أ)مَقُودٌ
- [ق و د]. (مفعول من قَادَ). :حَيَوَانٌ مَقُودٌ : يُقَادُ بِمِقْوَدٍ.
(ب)مِقْوَدٌ
- جمع: مَقَاوِدُ. [ق و د].
- :شَدَّ مِقْوَدَ الدَّابَّةِ : مَا تُقَادُ بِهِ الدَّابَّةُويَكُونُ مُتَّصِلاً بِاللِّجَامِ.
- :مِقْوَدُ السَّيَّارَةِ : جِهَازٌ آلِيٌّ يَتَحَكَّمُ فِي سَيْرِ السَّيَّارَةِ وتَوْجِيهِهَا.
معجم الرائد
+
(أ)مَقود
- مقود.
- ج، مقاود.
- مقود ما تقاد به الدابة أو غيرها من حبل ونحوه.
- مقود ما تقاد به السيارة.
(ب)مُقَوَّد
- مقود.
- جبل طويل.
المعجم الوسيط
+
(أ)المُقَوَّدُ
- المُقَوَّدُ الجبَلُ الطويل.
(ب)المِقْوَدُ
- المِقْوَدُ القِيادُ. والجمع : مقاوِدُ.
المحيط في اللغة
+
قَوْدُ
- ـ قَوْدُ: نقيضُ السَّوْقِ، فهو من أمامٍ، وذاكَ من خَلْفٍ، كالقِيادَةِ والمَقادَةِ والقَيْدودَةِ والتَّقْوادِ والاقْتِيادِ والتَّقْويدِ، والخيلُ، أو التي تقادُ بِمَقاوِدِها ولا تُرْكَبُ، والدَّابَّةُ مَقُودَةٌ ومَقْوُدَةٌ. واقْتادَها فاقْتادَتْ وانْقادَتْ. ورَجُلٌ قائِدٌ من قُوَّدٍ وقُوَّادٍ وقادَةٍ.
- ـ أقادَه خيلاً: أعْطاهُ ليَقودَها.
- ـ أقادَ القاتِلَ بالقَتيلِ: قَتَلَه به.
- ـ أقادَ الغَيْثُ: اتَّسَعَ.
- ـ أقادَ فُلانٌ: تَقَدَّمَ.
- ـ مِقْوَدُ: ما يُقادُ به، كالقِيادِ.
- ـ أعْطاهُ مَقادَتَهُ: انْقادَ له.
- ـ فَرَسٌ وبَعيرٌ قَؤُودٌ وقَيِّدٌ وقَيْدٌ وأقْوَدُ: ذَلولٌ مُنْقادٌ.
- ـ جَعَلْتُهُ مَقادَ المُهْرِ: عن اليَمينِ.
- ـ قائِدُ من الجَبَلِ: أنْفُه، وكُلُّ مُسْتَطيلٍ من أرضٍ أو جَبَلٍ على وجْهِ الأرضِ، وأعْظَمُ فُلْجانِ الحَرْثِ، والأَوَّلُ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى الذي هو آخِرُها: قائِدٌ، والثاني: عَنَاقٌ، وإلى جانِبِهِ قائدٌ صغير، وثانيهِ: عَناقٌ، وإلى جانِبِهِ الصَّيْدَقُ، وهو السُّهى، والثالِثُ: الحَوَرُ.
- ـ قَياديدُ: الطِّوالُ من الأُتُنِ وغيرِها، الواحِدَةُ: قَيْدودٌ.
- ـ قِيدُ، وقادُ: القَدْرُ.
- ـ أَقْوَدُ: الشديدُ العُنُقِ، والبخيلُ على الزَّاد، والجَبَلُ الطويلُ، كالمُقَوَّدِ، ومَنْ أقْبَلَ على شيءٍ لم يَكَدْ يَنْصَرِفُ عنه.
- ـ قَوَدُ: القِصاصُ، وطولُ الظَّهْرِ والعُنُقِ.
- ـ انْقادَ: خَضَعَ، وذَلَّ.
- ـ انْقادَ لِيَ الطريقُ إليه: وضَحَ.
- ـ قَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ العالِيَةُ.
- ـ قَوَّادُ: الأَنْفُ، حِمْيَرِيَّةٌ.
- ـ الأَحْمَرُ بنُ قُوَيْدٍ: معروف.
- ـ مَقادُ: جَبَلٌ بالصَّمَّانِ.
- ـ قائِدَةُ: الأَكَمَةُ تَمْتَدُّ على الأرضِ.
- ـ قِيدَ الدَّقيقُ: طُبخَ وتَكَتَّلَ وتَكَبَّبَ.
معجم لسان العرب
+
قود
- القَوْدُ: نقيض السَّوْق، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُه من خَلْفِها، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف.
- قُدْتُ الفر وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة، وقاد البعيرَ واقْتادَه: معنا جَرَّه خلفه.
- وفي حديث الصلاة: اقْتادوا رَواحِلَهم؛ قاد الدابة قَوْداً، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية، واقْتادَه والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى.
- وقَوَّدَهُ: شدِّد للكثرة والقَوْدُ: الخيل، يقال: مَرَّ بنا قَوْد.
- الكسائي: فرس قَوُودٌ، بل همز، الذي ينقاد، والبعير مثله، والقَوْد من الخيل التي تُقاد بِمَقاوِدِها ولا تركب، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها.
- يقال: هذ الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد، وهو قائد بَيِّ القِيادة، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّ وقُوَّاد وقادة وأَقاده خيلاً: أَعطاه إِياها يَقُودها، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها والمِقْوَدُ والقِيادُ: الحبل الذي تقود به.
- الجوهري: المقود الحبل يشد في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة.
- والمِقْوَدُ: خَيْط أَ سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به.
- وفلان سَلِسُ القِيا وصَعْبُه، وهو على المثل.
- وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فمن اللَّهِج باللذة السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِي فقال في صِفاتها: وهي مُلوك النحل وقادَتُها وفي حديث السَّقِيفَةِ: فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُ أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه وأَعطاه مَقادَتَه: انقادَ له.
- والانقيادُ: الخُضوعُ.
- تقول: قُدْتُه فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه، وفي حديث عليّ: قُرَيْشٌ قادَ ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ، وهو جمع قائِدٍ.
- وروي أَنَّ قُصَيّا قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ، ثم وَلِيَها عبد شَمْسٍ، ثم أُمية بن حرب، ثم أَبو سفيان وفرس قَؤُود: سَلِسٌ مُنْقادٌ.
- وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ، مث مَيْت، وأَقْوَدُ: ذليل مُنْقاد، والاسم من ذلك كله القِيادةُ وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ عل اليمين؛ قال ذو الرمة وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمين مَقادَ المُهْرِ، واعْتَسَفُوا الرِّمال وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل؛ قالت أُم خالد الخثعمية لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمام وأَقادَ الغَيثُ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث سَقاها، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَ قيل في تفسيره: أَقاد اتَّسَع، وقيل: أَقاد أَي صار له قائد من السحا بين يديه؛ كما قال ابن مقبل أَيضاً له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ، وخَلْفَ رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَر أَراد: له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع.
- وأَقادَ: تقدَّم وهو مم ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها؛ وقول رؤبة أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّا قيل في تفسيره: مُتَقَدّم.
- ويقال: انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذ انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ، وارْتَقَ عن الرَّمْلِ، فانقادَتْ إِليه الموارِد قال أَبو منصور: سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ قال: تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ والقائدةُ من الإِبلِ: التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ والقَيِّدَةُ من الإِبل: التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها، وه الدَّرِيئة.
- والقائدُ من الجَبَل: أَنْفُه.
- وقائد الجبل: أَنْفُه.
- وكلّ مستطيلٍ من الأَرضِ: قائدٌ.
- التهذيب: والقِيادَةُ مصدر القائدِ.
- وكلُّ شيءٍ م جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض، فهو قائدٌ وظهر م الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً.
- والقائدَةُ الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ؛ والجبل أَقْوَدُ.
- وهذ مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه.
- والقائدُ: أَعظ فُلْجانِ الحَرْثِ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكث من الياء فيه.
- والأَقْوَدُ: الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والنا والدوابِّ.
- وفرس أَقْوَدُ: بَيِّن القَوَد؛ وناقة قَوْداءُ؛ وفي قصي كعب:وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيل القَوْداءُ: الطويلة؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ؛ وخيل قُبّ قُودٌ، وقد قَوِد قَوَداً.
- والأَقْوَدُ: الجبَلُ الطويل والقَيْدُود: الطويل، والأُنثى قَيْدُودة.
- وفرس قَيْدُودٌ: طويل العُنُق في انحناء؛ قال ابن سيده: ولا يوصَفُ به المذكر.
- والقَيادِيدُ الطِّوالُ من الأُتُن، الواحد قَيْدُود؛ وأَنشد لذي الرمة راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَت له الفَرائِشُ، والقُبُّ القَيادِيد والأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العنُق، سمي بذلك لقلة التفاته؛ ومن قيل للبخيل على الزاد: أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا ير إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه.
- ورجل أَقْوَدُ: لا يتلفت؛ التهذيب: والأَقو من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه وأَنشد إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل: الأَقْوَدُ م الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه والقَوَدُ: قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة؛ وق استَقَدْتُه فأَقادني.
- الجوهري: القَوَدُ القِصاصُ.
- وأَقَدْتُ القاتِل بالقتيل أَي قَتَلْتُه به.
- يقال: أَقاده السلطان من أَخيه.
- واستقدت الحاك أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل.
- وفي الحديث: من قَتَلَ عَمْداً فهو قَوَدٌ؛ القَوَدُ: القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل؛ وق أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة.
- الليث: القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل، تقول أَقَدْتُه، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِه قيل: استقادَها منه؛ الأَحمر: فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل: أَقا السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه.
- ابن بُزُرج: تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة، سمِّي تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثر حَمْضِها وخُلَّتِها.
مصطلحات عربية عامة
+
قاده إلى مكتبه
- أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه.
- قاده إلى الخراب- قاد فلان القاتلَ إلى موضع القتل- قاد الدربُ إلى الطريق الرئيسيّ.
ترجمة المقود باللغة الإنجليزية
المقود
Joy-stick