معنى كلمة المعتم في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) مُعْتِم
- مُعْتِم.
- اسم فاعل من أعتمَ.
- (الطبيعة والفيزياء) وصف للمادَّة التي لا تُنفذ الضَّوء أو أيَّة إشعاعات أخرى.
(ب)عتَّمَ
- عتَّمَ / عتَّمَ على يعتِّم ، تعتيمًا ، فهو مُعتِّم ، والمفعول مُعتَّم.
- عتَّمَ الأنوارَ أطفأها، أخفاها بشدَّة.
- عتَّم أضواءَ المدينة لتوقُّع غارة جوِّيَّة.
- عتّم الصورةَ/ عتّم المشهدَ.
- عتَّم على الخبر: أخفاه، تجاهله.
- عتَّم العدوُّ على أخبار هزيمته.
- ? التَّعتيم الإعلاميّ: إخفاء الأخبار عن الجمهور عن طريق الرَّقابة.
- سياسَةُ التَّعتيم: ستر الحقائق وشئون البلاد عن الرَّعيَّة والتَّكتُّم في اتّخاذ القرارات الهامّة والخطيرة.
معجم الغني
+
(أ) مُعْتِمٌ
- [ع ت م]. (فاعل مِن أَعْتَمَ). :مَكَانٌ مُعْتِمٌ : مُظْلِمٌ.
(ب)عَاتِمٌ
- [ع ت م]. (فاعل مِنْ عَتَمَ).
- :ضَيْفٌ عَاتِمٌ : بَطِيءٌ، مُمْسٍ.
- :نَاقَةٌ عاَتِمَةٌ : مَحْلُوبَةٌ عِشَاءً.
معجم الرائد
+
(أ)إِستَعتَم
- إستعتم.
- استعتاما.
- إستعتمه وجده بطيئا.
- إستعتم الماشية : أخر حلبها.
- إستعتمت الماشية : حلبت مساء.
(ب)عتم
- تعتيما.
- عتم قرى الضيف : أخره تقديم الطعام له.
- عتم دخل في وقت العتمة.
- عتم عمل في العتمة.
- عتم سار في العتمة.
- عتم عن الشيء : امتنع عنه بعد المضي فيه.
- عتم الطائر : رفرف على رأس الإنسان ولم يبعد.
- عتم [ ما عتم أن فعل كذا ] : أي ما لبث.
المعجم الوسيط
+
(أ)اسْتَعْتَمَهُ
- اسْتَعْتَمَهُ اسَتبْطأه.
(ب)العاتِمُ
- العاتِمُ العاتِمُ يقال: أَتانا ضيْفٌ عاتِمٌ: بَطيءٌ مُمْسٍ.
- وقِرًى عاتِمٌ: بطيءٌ.
المحيط في اللغة
+
عَتَمَ
- ـ عَتَمَ عنه يَعْتِمُ: كَفُّ بعدَ المُضِيِّ فيه، كَعَتَّمَ وأعْتَمَ، أو احْتَبَسَ عن فِعْلِ شيء يُريدُهُ.
- ـ عَتَمَ قِراهُ: أبْطأ، كعَتَّمَ.
- ـ عَتَمَ اللَّيْلُ: مَرَّ منه قِطْعَةٌ، كأَعْتَمَ فيهما.
- ـ عَتَمَ الشَّعَرَ: نَتَفَهُ.
- ـ عَتَمَ الإِبِلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ, وأعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ: حُلِبَتْ عِشاءً.
- ـ العَتَمَةُ: ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ بعد غَيْبُوبَةِ الشَّفَقِ، أو وَقْتُ صَلاةِ العشاء الآخِرَةِ.
- ـ أعْتَمَ وعَتَّمَ: سارَ فيها، أو أوْرَدَ وأصْدَرَ فيها، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ تلك الساعَةَ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، ورُجوعُ الإِبِلِ من المَرْعَى بعدَما تُمْسي.
- ـ قَمْراء أرْبَعٍ: عَتَمَةُ رُبَعَ، أي: قَدْرَ ما يَحْتَبِسُ في عَشائِهِ.
- ـ عَتَّمَ الطائِرُ تعْتِيماً: رَفْرَفَ على رأسِ الإِنسانِ ولم يُبْعِدْ.
- ـ حَمَلَ عليه فما عَتَّمَ: ما نَكَصَ.
- ـ ما عَتَّمَ أن فَعَلَ: ما لَبثَ.
- ـ النُّجومُ العاتِماتُ: التي تُظْلِمُ من غبْرَةٍ في الهواء.
- ـ العُتْمُ، والعُتُمُ: شَجَرُ الزَّيْتُونِ البَرِّيِّ.
- ـ العَيْتُومُ: الجَمَلُ البَطيء، والرَّجُلُ الضَّخْمُ العَظيمُ.
- ـ عُتْمٌ: اسمٌ، وفَرَسٌ.
- ـ عَتومُ: الناقَةُ لا تُدِرُّ إِلاَّ عَتَمَةً.
- ـ جاءَنا ضَيْفٌ عاتِمٌ: بطيءٌ مُمْسٍ.
- ـ اسْتَعْتِموا نَعَمَكُمْ حتى تُفيقَ: أَخِّروا حَلْبَها حتى يَجْتَمِعَ لَبَنُها.
مختار الصحاح
+
عتم
- ع ت م: العَتَمَةُ وقت صلاة العشاء قال الخليل العتمة الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة الشفق وقد عَتَم الليل من باب ضرب و عَتَمَتُ ُ ظلامه و أعْتَمْنَا من العتمة كأصبحنا من الصبح و عَتَّمَ تَعتيماً سار في ذلك الوقت.
معجم لسان العرب
+
عتم
- عَتَم الرجلُ عن الشيء يَعْتِمُ وعَتَّم: كَفَّ عنه بعد المُضِيّ فيه؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما يقال عَتَّم تَعْتِيماً، وقيل: عَتَّ احْتَبَسَ عن فِعْل الشيء يريده.
- وعتَم عن الشيء يَعْتِمُ وأَعْتَم وعَتَّم أَبْطأَ، والاسم العَتَمُ: وعَتَم قِراهُ: أَخَّره.
- وقِرًى عاتِم ومُعَتِّمٌ: بطيء مُمْسٍ، وقد عَتَم قِرَاه.
- وأَعْتَمه صاحبُه وعَتَّمه أَي أَخَّره ويقال: فلانٌ عاتِمُ القِرَى؛ قال الشاعر فلما رأيْنا أَنه عاتِمُ القِرَ بَخِيلٌ، ذَكَرْنا ليلةَ الهَضْمِ كَرْدَم قال ابن بري: ويقال جاءنا ضَيْفٌ عاتِمٌ إذا جاء ذلك الوقتَ؛ قا الراجز:يَبْني العُلى ويَبْتَني المَكارِما أَقْراهُ للضَّيْفِ يؤُوب عاتِمَ وأَعْتَمْتَ حاجَتك أَي أَخَّرْتَها.
- وقد عَتَمَتْ حاجتُك، ولغةٌ أُخرى أَعْتَمَتْ حاجتُك أَي أَبْطأَتْ؛ وأنشد قوله مَعاتِيمُ القِرَى، سُرُفٌ إذا م أَجَنَّتْ طَخْيَةُ الليلِ البَهِيم وقال الطِّرِمّاحُ يمدح رجلاً متى يَعِدْ يُنْجِزْ، ولا يَكْتَبِل منه العَطايا طُولُ إعْتامِه وأَنشد ثعلب لشاعر يهجو قوماً إذا غابَ عنْكُمْ أَسوَدُ العَينِ كُنْتُم كِراماً، وأَنْتمْ، ما أَقامَ، أَلائِم تحَدَّث رُكْبانُ الحَجِيجِ بلُؤْمِكمْ ويَقْرِي به الضَّيْفَ اللِّقاحُ العَواتِم يقول: لا تكونون كراماً حتى يَغِيبَ عنكم هذا الجبلُ الذي يقال ل أَسْوَدُ العَينِ وهو لا يَغِيبُ أَبداً، وقوله: يقري به الضيفَ اللقاح العواتم، معناه أَن أَهل البادية يتَشاغَلون بذكر لُؤْمِكُمْ عن حَلْب لِقاحِهم حتى يُمْسُوا، فإذا طَرَقَهم الضيفُ صادفَ الأَلْبانَ بحالها ل تُحْلَبْ فنال حاجَته، فكان لُؤمُكم قِرى الأَضيافِ.
- قال ابن الأَعرابي العُتُم يكون فَعالُهم مَدْحاً ويكون ذَمّاً جمعُ عاتِمٍ وعَتُومٍ، فإذا كا مَدْحاً فهو الذي يَقْري ضِيفانَه الليلَ والنهارَ، وإذا كان ذَمّاً فه الذي لا يَحْلُب لبَنَ إبِله مُمْسِياً حتى ييْأَسَ من الضيف.
- وحكى اب بري؛ العَتَمةُ الإبْطاءُ أَيضاً؛ قال عمرو بن الإطْنابة وجِلاداً إنْ نَشِطْت له عاجِلاً ليسَتْ له عَتَم وحمَل عليه فما عَتَّمَ أَي ما نَكَلَ ولا أَبْطأَ.
- وضرَبَ فلانٌ فلانا فما عَتَّم ولا عَتَّبَ ولا كَذَّبَ أَي لم يَتَمَكَّثْ ولم يتَباطأْ ف ضرْبه إياه.
- وفي حديث عمر: نَهى عن الحَريرِ إلا هكذا وهكذا فم عَتَّمْنا أَنه يَعْني الأعْلامَ أَي أَبْطأْنا عن معرفةِ ما عَنى وأَراد؛ قا ابن بري: شاهدُه قولُ الشاعر فمَرَّ نَضِيُّ السَّهمِ تحتَ لَبانِه وجالَ على وَحْشِِيِّه لم يُعَتِّم قال الجوهري: والعامَّةُ تقولُ ضرَبَهُ فما عَتَّبَ.
- وفي الحديث في صف نَخْلٍ: أَنَّ سَلْمانَ غرَس كذا وكذا وَدِيَّةً والنبيُّ، صلى الله علي وسلم، يُناوِلُه وهو يٍغْرِسُ فما عَتَّمَتْ منها وَدِيَّة أَي ما لَبِثَتْ أَن عَلِقَتْ.
- وعَتَمَتِ الإبلُ تَعْتِمُ وتَعْتُم وأَعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ: حُلِبَتْ عِشاءً وهو من الإبْطا والتَّأَخُّرِ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ فيها ضَوىً قد رُدَّ من إعْتامِه والعَتَمَةُ: ثلثُ الليلِ الأولُ بعد غَيْبوبةِ الشَّفَقِ.
- أَعْتَ الرجلُ: صار في ذلك الوقت.
- ويقال: أَعْتَمنا من العَتَمَةِ كما يقا أَصْبَحْنا من الصُّبْحِ.
- وأَعْتَم القومُ وعَتَّمُوا تَعْتِيماً: ساروا في ذل الوقت، أَو أَوْرَدُوا أو أَصْدَروا، أَو عَمِلوا أَيَّ عَمَلٍ كان، وقيل العَتَمةُ وقتُ صلاةِ العشاء الأَخيرةِ، سميت بذلك لاسْتِعْتام نَعَمِها، وقيل: لِتَأخُّر وقتِها.
- ابن الأَعرابي: عَتَم الليلُ وأَعْتَم إذ مَرَّ قِطْعةٌ من الليل، وقال: إذا ذَهب النهارُ وجاء الليل فقد جَنَ الليلُ.
- وفي الحديث: لا يَغْلِبَنَّكُم الأَعرابُ على اسْمِ صَلاتِك العشاءِ؛ فإن اسْمها في كتاب الله العِشاءُ، وإنما يُعْتَمُ بحِلابِ الإبل قوله: إنما يُعْتَمُ بِحلابِ الإبل، معناه لا تُسَمُّوها صلاةَ العَتَمة فإ الأَعرابَ الذين يَحْلُبُونَ إبلَهم إذا أَعْتَموا أَي دخلوا في وق العَتَمة سَمَّوْها صلاةَ العَتَمة، وسَمَّاها اللهُ عز وجل في كتابه صلاة العشاء، فسَمُّوها كما سَمَّاها اللهُ لا كما سماها الأَعرابُ، فنهاهم ع الاقتداء بهم، ويُستحَبُّ لهم التَّمَسُّكُ بالاسم الناطق به لسان الشريعةِ، وقيل: أراد لا يَغُرَّنَّكُمْ فعْلُهم هذا فَتُؤَخِّروا صلاتكم ولك صَلُّوها إذا حانَ وقْتُها.
- وعَتَمةُ الليلِ: ظلامُ أَوَّلهِ عند سقوط نور الشفقِ.
- يقال: عَتَم الليلُ يَعْتِمُ.
- وقد أَعْتَم الناسُ إذ دَخَلوا في وقت العَتَمة، وأَهلُ البادِية يُرِيحون نَعَمَهم بُعَيْد المَغْرِب ويُنِيخُونَها في مُراحِها ساعةً يَسْتَفِيقونها، فإذا أَفاقَت وذل بعد مَرِّ قطعة من الليلِ أَثارُوها وحَلَبوها، وتلك الساعةُ تُسَمَّ عَتَمةً، وسمعتهم يقولون: اسْتَعْتِمُوا نَعَمَكم حتى تُفِيقَ ث احْتَلِبوها.
- وفي حديث أَبي ذَرٍّ: واللِّقاحُ قد رُوِّحَتْ وحُلِبتْ عَتَمتُها أَ حُلِبَتْ ما كانت تُحْلَبُ وقتَ العَتَمةِ، وهم يُسَمُّون الحِلا عَتَمةً باسم الوقت.
- ويقال: قَعَدَ فلان عندنا قَدْرَ عَتَمة الحَلائبِ أَ احْتَبَس قدر احْتِباسها للإفاقَةِ.
- وأَصلُ العَتْمِ في كلام العرب المُكْث والاحْتِباسُ.
- قال ابن سيده: والعَتَمةُ بقِيَّةُ اللبنِ تُفيقُ به النَّعَمُ في تلك الساعةِ.
- يقال: حَلَبْنا عَتَمةً.
- وعَتَمة الليلُ: ظَلامُه.
- وقوله: طَيْفٌ أَلَمّْ بذِي سَلَمْ، يَسْرِي عَتَم بينَ الخِيَمْ، يجوز أَن يكون على حذف الهاء كقولهم هو أَبو عُذْرِها وقوله أَلا ليتَ شِعْرِي هل تَنَظَّرَ خالِد عِيادِي على الهِجْرانِ أَم هو يائِسُ قد يكون من البُطْءِ أَي يَسْري بطِيئاً، وقد عَتَم الليلُ يَعْتِمُ وعَتَمَةُ الإبلِ: رُجوعُها من المَرْعى بعدما تُمْسي.
- وناقة عَتُومٌ: وهي التي لا تَزالُ تَعَشَّى حتى تَذْهَبَ ساعة من الليل ولا تُحْلَبُ إلا بعد ذلك الوقت؛ قال الراعي أُدِرُّ النَّسا كيْلا تَدِرَّ عَتُومُه والعَتُومُ: الناقةُ التي لا تَدِرُّ إلا عَتَمَةً.
- قال ابن بري: قا ثعلب العَتُومة الناقةُ الغزيرةُ الدَّرّ؛ وأَنشد لعامر بن الطُّفَيْلِ سُودٌ صَناعِيَةٌ، إذا ما أَوْرَدُو صَدَرَتْ عَتُومَتُهمْ، ولَمَّا تُحْلَب صُلْعٌ صَلامعةٌ، كأَنَّ أُنُوفَهُم بَعَرٌ يُنَظِّمهُ الوَلِيدُ بِمَلْعَ لا يََخْطُبونَ إلى الكرامِ بنَاتِهمْ وتَشِيبُ أَيِّمُهُمْ ولما تُخْطَب ويروى يُنَظّمُه وَليدٌ يَلْعَب سُودٌ صَناعِيَةٌ: يَصْنعونَ المالَ ويُسَمّنُونَه، والصَّلامِعَةُ الدِّقاقُ الرُّؤُوس.
- قال الأزهري: العَتُوم ناقةٌ غَزِيرَة يُؤخَّرُ حِلابُها إلى آخر الليل.
- وقيل: ما قَمْراءُ أَرْبَع (* قول [ ما قمراء أربع ] كذا في الصحاح والقاموس، والذي في المحكم: ما قمر أربع بغير مد)؟ فقيل: عَتَمةُ رُبَع أَي قَدْر ما يَحْتَبِسُ في عشَائه؛ قا أَبو زيد الأَنصاري: العرب تَقول للقَمَرِ إذاكان ابن لَيْلَةٍ: عَتَمَة سُخَيْلة حَلَّ أَهلُها برُمَيْلة أَي قَدْرُ احْتِباسِ القَمَرِ إذا كا ابن ليلة، ثم غُروبِه قدْر عَتَمةِ سَخْلَةٍ يَرْضَعُ أُمَّه، ث يَحْتَبِسُ قليلاً، ثم يعودُ لرَضاعِ أُمِّه، وذلك أَن يُفَوِّقَ السِّخْلُ أمَّ فُواقاً بعدَ فُواقٍ يَقْرُبُ ولا يَطولُ، وإذا كان القمرُ ابن لَيْلَتَيْن قيل له: حديثُ أَمَتَيْن بكَذِبٍ ومَيْنٍ، وذلك أَن حَدِيثَهما ل يَطولُ لشُغْلِهما بمَهْنَةِ أَهْلِهما، وإذا كان ابنَ ثلاث قيل: حدِيث فَتَياتٍ غيرِ مُؤْتَلفاتٍ، وإذا كان ابنَ أَرْبَع قيل: عَتَمةُ رُبَع غي جائع ولا مُرْضَع؛ أَرادوا أَن قدرَ احتباسِ القَمَرِ طالعاً ثم غُروب قدرُ فُواقِ هذا الرُّبَعِ أَو فُواق أُمِّه.
- وقال ابن الأَعرابي عَتَمَة أُمِّ الرُّبَع، وإذا كان ابنَ خَمْسٍ قيل: حديثٌ وأُنْس، ويقال: عَشاء خَلفاتٍ قُعْسٍ، وإذا كان ابنَ سِت قيل: سِرْ وبِتْ، وإذا كان ابن سَبْع قيل: دُلْجَةُ الضَّبُعُ، وإذا كان ابنَ ثَمان قيل: قَمَرٌ إضْحِيان وإذا كان ابنَ تِسْع قيل: يُلْقَطُ فيه الجِزْعُ، وإذا كان ابنَ عَشْر قي له: مُخَنِّقُ الفَجْر؛ وقول الأَعشى نُجُومَ الشِّتاء العَاتماتِ الغَوامِض يعني بالعاتماتِ التي تُظْلِمُ من الغَبَرة التي في السماء، وذلك ف الجَدْب لأن نجومَ الشِّتاء أَشدُّ إضاءةً لنَقاء السماء.
- وضَيْفٌ عاتِمٌ مُقِيمٌ.
- وعَتَّمَ الطائرُ إذا رَفْرَفَ على رَأْسِكَ ولم يَبْعُدْ، وه بالغين والياء أَعلى.
- وعَتَم عَتْماً: نَتَفَ؛ عن كراع والعُتْم والعُتُم: شجر الزيتون البَرِّي الذي لا يَحْمِلُ شيئاً، وقيل هو ما يَنْبتُ منه بالجبال.
- وفي حديث أَبي زَيْدٍ الغَافِقيِّ الأَسْوِكَةُ ثلاثةٌ أَراكٌ فإن لم يكنْ فَعَتَم أَو بُطْمٌ؛ العَتَمُ، بالتحريك: الزَّيْتونُ، وقيل: شيء يُشْبِهه يَنْبُت بالسَّراة؛ وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة الهُذَليُّ من فَوْقِه شُعَبٌ قُرٌّ، وأَسْفَلُ جَيءٌ تَنَطَّقَ بالظَّيَّانِ والعَتَ وثَمَرُه الزَّغْبَجُ، والجَيْءُ: الماءُ الذي يَخْرُجُ من الدُّو فيجتمع في موضع واحد، ومنه أُخِذَ هذه الْجَيْئَةُ المعروفة؛ وقال أمية تِلْكُمْ طَرُوقَتُه، واللهُ يَرْفَعها فيها العَذاةُ، وفيها يَنْبُتُ العَتَم وقال الجَعْدِيّ تَسْتَنُّ بالضِّرْوِ من بَراقِشَ أَو هَيْلانَ، أو ناضِرٍ منَ العُتُ وقوله ارْمِ على قَوْسِكَ ما لم تَنْهَزِمُ رَمْيَ المَضَاءِ وجَوادِ بنِ عُتُم يجوز في عُتُمٍ أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم فرسٍ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)العتْم/ العتم
- (نت) شجر برّيّ من الفصيلة الزَّيتونيّة، من جنس الزَّيتون، ينبت شماليّ الشَّام.
(ب)عتم اللّيل
- أظلم، مرَّ منه جزء.
ترجمة المعتم باللغة الإنجليزية
المعتم
Darkener
المعتم في سياق الكلام
"المعنى الحرفي للوثيقة هو "لا تعيدوه للحياة "و ليس "لا تعالجوه
D.N.R. means Do not resuscitate , not Do not treat .
المعنى الحرفي ثانيةً فوجلر)، الفكرة ماتت)
Again with the literal translation. Vogler, the idea.
يجعل رجاله و فتياته يلمعونه ثانيةً
he has his boys and girls alter it just a tiny bit, patent it all over again,
ربما المعي الصغير
Maybe her small intestine.