معنى كلمة المساومات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سامَ
- سامَ يَسُوم ، سُمْ ، سَوْمًا وسَوَامًا ، فهو سائِم ، والمفعول مَسوم (للمتعدِّي).
- سام فلانٌ هام، ذهب على وجهه حيث شاء.
- سامتِ الماشيةُ: رَعَتْ بنفسها حيث شاءت.
- سام الماشيةَ: خلاَّها ترعى الكلأ حيث شاءت.
- سام ناقته على الحوض: عرضها عليه.
- سام السِّلعةَ.
- طلب شراءها (عادة مع ذكر الثَّمن الذي يرغب في دفعه).
- وَلاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ [حديث].
- عَرَضها للبيع وذكر الثَّمن الذي يرغب في الحصول عليه.
- سامَهُ العذابَ أو الذُّلَّ ونحوَهما: عذّبه وأذلّه.
- {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ}.
- سامه خسفًا: أذلّه، أهانه وكلّفه المشقَّة.
(ب)أسامَ
- أسامَ يُسيم ، أسِمْ ، إسامةً ، فهو مُسِيم ، والمفعول مُسام.
- أسامَ الماشيةَ سامَها، أخرجها إلى المرْعى.
- يُسيمون أغنامَهم حيث يوجد الكلأ.
- {لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ}.
معجم الرائد
+
(أ)سام
- يسوم ، سوما وسواما.
- سام البائع البضاعة أو بها : عرضها للبيع وذكر ثمنها.
- سام المشتري البضاعة أو بها : طلب ابتياعها ومعرفة ثمنها.
- سامه خسفا : أذله.
- سامت الماشية : خرجت إلى المرعى ترعى حيث شاءت.
- سام الماشية في المرعى : تركها ترعى.
- سام الطائر على الشيء : حام.
- سامت الريح أو الجمال : مرت واستمرت.
- سام الماشية على الحوض : عرضها عليه.
- سامه الأمر : كلفه إياه. 1.
- سام الكاهن : رسمه.
(ب)ساوَم
- ساوم.
- مساومة وسواما.
- ساوم المشتري البائع بالبضاعة : فاوضه في ابتياعها.
المعجم الوسيط
+
(أ)استامَتَ
- استامَتَ الماشيةُ: سامت.
- و استامَتَ البائعُ بالسلعة وعليها: غالَى.
- و استامَتَ المشتري من البائع بسلْعته: عَرَض عليه ثمنَها.
- و استامَتَ فلانا السلعة، وعليها: سأله سوْمَها.
(ب)السَّائمَةُ
- السَّائمَةُ كلُّ إبل أَو ماشيةٍ ترسلُ للرَّعْي ولا تُعْلَف، والجمع سوائِمُ.
المحيط في اللغة
+
السَّوْمُ
- ـ السَّوْمُ في المُبايَعَةِ: كالسُّوامِ.
- ـ سُمْتُ بالسِّلْعَةِ، وساوَمْتُ واسْتَمْتُ بها، وساوَمْتُ عليها: غالَيْتُ.
- ـ اسْتَمْتُهُ إِيَّاها، واسْتَمْتُهُ عليها: سأَلْتُهُ سَوْمَها.
- ـ إِنَّه لغالي السيمَةِ، والسُّومَةِ، أي: السَّوْمِ.
- ـ سامَتِ الإِبِلُ أو الريحُ: مَرَّتْ، واسْتَمَرَّتْ.
- ـ سامَتِ المالُ: رَعَتْ.
- ـ سامَتِ فُلاناً الأَمْرَ: كَلَّفَهُ إِيَّاهُ، أو أوْلاهُ إياهُ، كسَوَّمَهُ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في العَذابِ والشَّر.
- ـ سامَتِ الطَّيْرُ على الشيءِ: حامَتْ.
- ـ السَّوامُ والسائِمةُ: الإِبِلُ الراعِيَةُ.
- ـ أسامَها: أرْعاها.
- ـ السومةُ، والسيمَةُ والسيماءُ والسيمياءُ: العَلامَةُ.
- ـ سَوَّمَ الفَرَسَ تَسْوِيماً: جَعَلَ عليه سِيمَةً.
- ـ سَوَّمَ فلاناً: خَلاَّهُ، وسَوَّمَه لما يُريدُهُ.
- ـ سَوَّمَهُ في مالِه: حكَّمَهُ.
- ـ سَوَّمَ الخَيْلَ: أرْسَلَها.
- ـ سَوَّمَ على القَوْمِ: أغارَ، فعاثَ فيهم.
- ـ {من طينٍ مُسَوَّمَةً}، أي: عليها أمثالُ الخَواتيمِ، أو مُعَلَّمَةً ببياضٍ وحُمْرَةٍ، أو بعلامةٍ يُعْلَمُ أنها ليست من حِجارةِ الدُّنْيا.
- ـ السامَةُ: الحُفْرَةُ على الرَّكِيَّةِ, ج: سِيَمٌ، وقد أسامَها، وعِرْقٌ في الجَبلِ مُخالِفٌ لِجِبِلَّتِهِ، والذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو عُروقُهُما في الحَجَرِ, ج: سامٌ، والساقَةُ.
- ـ السامُ: الخَيْزُرانُ، وجَبَلٌ لِهُذَيْلٍ، وابنُ نوحٍ، ونُقْرَةٌ يُنْقَعُ فيها الماءُ.
- ـ سامةُ: موضع للعربِ، وقَرْيَتانِ باليمنِ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ، ويقالُ لها: بنو سامَةَ وابنُ لؤَيِّ بنِ غالِبٍ، يُنْسَبُ إليه إبراهِيمُ بنُ الحَجَّاجِ السامِيُّ، وجَماعَةً بَصْريُّونَ.
- ـ سِيمُويَةُ البَلْقاوِيُّ، بالكسر: صَحابِيُّ.
- ـ أسامَ إليه ببَصَرِه: رَماهُ به.
- ـ المَسامَةُ: خَشَبَةٌ عَريضَةٌ غَلِيظَةٌ في أسْفَلِ قاعِدَتَيِ البابِ، وعَصاً من قُدَّامِ الهَوْدَجِ.
- ـ السَّوامُ: نُقْرَتانِ أسْفَلَ عَيْنَيِ الفَرَسِ.
- ـ السُّوامُ: طائرٌ.
- ـ يَسُومُ: جَبَلٌ مُتَّصِلٌ بجبَلٍ فَرْقَدٍ، لا يُنْبِتانِ غيرَ النَّبْعِ والشَّوْحَطِ، تأْوي إليهما القُرودُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سوم
- السَّوْمُ: عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع.
- الجوهري: السَّوْمُ ف المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً، واسْتامَ عليَّ، وتساوَمْنا المحكم وغيره: سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ به وعليها غاليت، واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ، واسْتَمْتُهُ إِياه سأَلته سَوْمَها، وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها.
- وإِنه لغالي السِّيمَة والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ.
- ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلعت سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعت سَوْماً.
- ويقال: اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذك ثمنها.
- ويقال: اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض علي الثَّمَن.
- وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً: وذلك حين يذكر لك هو ثمنها والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ.
- وفي الحديث: نهى أَن يَسوم الرجلُ على سَومِ أَخيه؛ المُساوَمَةُ: المجاذبة بين البائع والمشتري عل السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها، والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ ف السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَة ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ علي بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد، فذلك ممنوع عند المقاربة لم فيه من الإِفساد، ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ.
- وفي الحدي أَيضاً: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس؛ قا أَبو إِسحق: السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه، ونهى عن ذلك في ذلك الوق لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره، قال: ويجوز أَن يكون السَّوْم من رَعْي الإِبل، لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وه نَدٍ أَصابها منه داء قتلها، وذلك معروف عند أَهل المال من العرب وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة، وإِنه لغالي السِّيمةِ.
- وسامَ أَي مَرَّ؛ وقا صخر الهذلي أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ سام وسَوْمُ الرياح: مَرُّها، وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً: استمرّت وقول ذي الرُّمَّةِ ومُسْتامة تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَح يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل، من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا م السَّوْم الذي هو البيع، وتُباعُ: تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها، وتَمْسَحُ من المسح الذي هو القطع، من قول الله عز وجل: فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعْناقِ.
- الأَصمعي: السَّوْمُ سرعة المَرِّ؛ يقال: سامَتِ الناقَة تَسُومُ سَوْماً؛ وأَنشد بيت الراعي مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَ بالسَّوْمِ، ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَد ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله، صل الله عليه وسلم تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجوم وقال غيره: السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى: وهو المال الراعي.
- وسامَتِ الراعية والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً: رعت حيث شاءت، فهي سائِمَةٌ؛ وقوله أَنشد ثعلب ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة غَرْبَةُ العَيْنِ، جِهادُ المَسام (* قوله [ جهاد المسام ] البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد، لكن أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم وفسره فقال: المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه والسَّوامُ والسائمةُ: الإِبل الراعية.
- وأَسامَها هو: أَرعاها، وسَوَّمَها أَسَمْتُها أَنا: أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ؛ قال الله تعالى: فيه تُسِيمون والسَّوَامُ: كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَه يرعى حيث شاء.
- والسَّائِمُ: الذاهب على وجهه حيث شاء.
- يقال: سامَت السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها.
- ثعلب: أَسَمْتُ الإِبل إِذا خَلَّيْتَها ترعى.
- وقال الأَصمعي: السَّوامُ والسائمة كل إِب تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل، وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ وفي الحديث: في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ.
- وفي الحديث أَيضاً: السائم جُبَارٌ، يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كان جنايتُها هَدَراً وسامه الأَمرَ سَوْماً: كَلَّفَه إِياه، وقال الزجاج: أَولاه إِياه وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم.
- وفي التنزيل: يَسُومونكم سُوء العذاب؛ وقال أَبو إِسحق: يسومونكم يُولُونَكم؛ التهذيب: والسَّوْم من قول تعالى يسومونكم سوء العذاب؛ قال الليث: السَّوْمُ أَن تُجَشِّم إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً، وقال شمر: سامُوهم أَرادوهم به، وقيل عَرَضُوا عليهم، والعرب تقول: عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ؛ قال الكسائي: وه بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ؛ قال شمر: يُضْرَبُ هذا مثلاً لم يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ، كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفا فَيَعْرِضُ عليك القِرى.
- وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه ويقال: سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها، من قوله تعالى يَسُومُونكم سُوءَ العذاب؛ أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب.
- وفي حدي فاطمة: أَنها أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَة فأَكل وما سامني غَيْرَهُ، وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ؛ هو م السَّوْمِ التكليف، وقيل: معناه عَرَضَ عَليَّ، من السَّوْمِ وهو طل الشراء.
- وفي حديث علي، عليه السلام: مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الل الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ: العلامة.
- وسَوَّم الفرسَ: جعل عليه السِّيمة.
- وقوله عز وجل: حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عن ربك للمُسْرفين؛ قال الزجاج: روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة وقال غيره: مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعل بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها؛ الجوهري: مُسَوَّمة أَي عليه أَمثال الخواتيم.
- الجوهري: السُّومة، بالضم، العلامة تجعل على الشاة وف الحرب أَيضاً، تقول منه: تَسَوَّمَ.
- قال أَبو بكر: قولهم عليه سِيما حَسَنَة معناه علامة، وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ، قال: والأَصل في سيم وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين، كما قالوا م أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه، فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار م قبلها.
- وفي التنزيل العزيز: والخيلِ المُسَوَّمَةِ.
- قال أَبو زيد: الخي المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها، وهو من قولك: سَوَّمْتُ فلاناً إِذ خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد، وقيل: الخيل المُسَوَّمة هي التي عليه السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة.
- وقال ابن الأَعرابي: السِّيَمُ العلامات على صُوف الغنم.
- وقال تعالى: من الملائكة مُسَوَّمين؛ قرئَ بفتح الواو أَراد مُعَلَّمين.
- والخَيْلُ المُسَوَّمة: المَرْعِيَّة والمُسَوَّمَةُ: المُعَلَّمةُ.
- وقوله تعالى: مُسَوّمين، قال الأَخفش: يكون مُعَلَّمي ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها؛ ومنه السائمة وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها.
- وف الحديث: إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَ مُعَلَّمِينَ.
- وفي الحديث: قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَ اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً.
- وفي حديث الخوارج: سِيماهُم التحليق أَي علامتهم، والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر الليث: سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به قال: والسِّيما ياؤها في الأَصل واو، وهي العلامة يعرف بها الخير والشر.
- قا الله تعالى: تَعْرفُهم بسيماهم؛ قال: وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد قال الراجز غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَر (* قوله سيماء؛ هكذا في الأصل، والوزن مختل، ولعلَّها سيمياء كما سو يأتي في الصفحة التالية) تأْنيث سِيما غيرَ مُجْرىً.
- الجوهري: السيما مقصور من الواو، قال تعالى سِيماهُم في وجوههم؛ قال: وقد يجيء السِّيما والسِّيميَا ممدودين وأَنشد لأُسَيْدِ ابن عَنْقاء الفَزارِيِّ يمدح عُمَيْلَةَ حين قاسم مالَه:غُلامٌ رَماه الله بالحُسْنِ يافعاً له سِيمِياءٌ لا تَشُقُّ على البَصَر كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِهِ وفي جِيدِه الشِّعْرَى، وفي وجهه القَمَ له سِيمياء لا تشق على البصر أَي يَفْرَح به من ينظر إِليه.
- قال اب بري: وحكى عليُّ بنُ حَمْزَة أَن أَبا رِياشٍ قال: لا يَرْوي بيتَ ابن عنقا الفزاري غلام رماه الله بالحسن يافعا إِلا أَعمى البصيرة لأَن الحُسْنَ مَوْلود، وإِنما هو رماه الله بالخير يافعا قال: حكاه أَبو رِياشٍ عن أَبي زيد.
- الأَصمعي: السِّيماءُ، ممدودة السِّيمِياءُ؛ أَنشد شمر في باب السِّيما مقصورةً للجَعْدِي ولهُمْ سِيما، إِذا تُبْصِرُهُمْ بَيَّنَتْ رِيبةَ من كانَ سَأَل والسَّامةُ: الحَفْرُ الذي على الرَّكِيَّة، والجمع سِيَمٌ، وق أَسامَها، والسَّامَةُ: عِرْقٌ في الجَبل مُخالف لجِبِلَّتِه إِذا أُخذَ م المُشْرِقِ إِلى المغرب لم يُخْلِف أَن يكون فيه مَعْدِنُ فضَّة، والجم سامٌ، وقيل: السَّامُ عُروق الذهب والفضة في الحَجر، وقيل: السَّامُ عُرو الذهب والفضة، واحدته سامَةٌ، وبه سمي سامَةُ بن لُؤَيِّ بن غالب؛ قا قَيْسُ بنُ الخَطِيمِ لَوَ انَّكَ تُلْقِي حَنْظَلاً فَوْقَ بَيْضِنا تَدَحْرَجَ عن ذِي سامِهِ المُتَقارِب أَي على ذي سامه، وعن فيه بمعنى على، والهاء في سامه ترجع إِلى البيض يعني البَيْضَ المُمَوَّهَ به أَي البيض الذي له سامٌ؛ قال ثعلب: معنا أَنهم تَراصُّوا في الحرب حتى لو وقع حَنْظَلٌ على رؤوسهم على امِّلاس واسْتِواءِ أَجزائه لم ينزل إِلى الأَرض، قال: وقال الأَصمعي وابن الأَعراب وغيره: السامُ الذهب والفضة؛ قال النابغة الذُّبْيانيُّ كأَنَّ فاها، إِذا تُوَسَّنُ، م طِيبِ رُضابٍ وحُسْنِ مُبْتَسَم رُكِّبَ في السَّامِ والزبيب أَق حِيُّ كَثِيبٍ، يَنْدَى من الرِّهَم قال: فهذا لا يكون إِلا فضة لأَنه إِنما شبه أَسنان الثغر بها ف بياضها، والأَعْرَفُ من كل ذلك أَن السَّامَ الذهبُ دون الفضة.
- أَبو سعيد: يقا للفضة بالفارسية سِيمٌ وبالعربية سامٌ.
- والسامُ: المَوْتُ.
- وروي ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: في الحَبَّةِ السَّوداء شفاءٌ من ك داء إِلا السَّامَ، قيل: وما السَّامُ؟ قال: المَوْتُ.
- وفي الحديث: كان اليهود إِذا سَلَّموا على النبي، صلى الله عليه وسلم، قالوا السَّام عليكم، ويُظْهرون أَنهم يريدون السلام عليكم، فكان النبي، صلى الله علي وسلم، يَرُدُّ عليهم فيقول: وعليكم أَي وعليكم مثلُ ما دَعَوْتم.
- وفي حدي عائشة: أَنها سمعت اليهود تقول للنبي، صلى الله عليه وسلم: السَّامُ علي يا أَبا القاسم، فقالت: عليكم السامُ والذامُ واللعنةُ، ولهذا قال، علي السلام: إِذا سلم عليكم أَهل الكتاب فقولوا وعليكم، يعني الذي يقولون لك رُدُّوه عليهم؛ قال الخطابي: عامة المُحَدِّثِينَ يَرْوُونَ هذا الحدي يقولون وعليكم، بإِثبات واو العطف، قال: وكان ابن عيينة يرويه بغير وا وهو الصواب لأَنه إِذا حذف الواو صار قولهم الذي قالوه بعينه مردودا عليهم خاصة، وإِذا أَثبت الواو وقع الاشتراك معهم فيما قالوه لأن الواو تجم بين الشيئين، والله أَعلم.
- وفي الحديث: لكل داءٍ دواءٌ إِلا السَّام يعني الموت.
- والسَّامُ: شجر تعمل منه أَدْقالُ السُّفُنِ؛ هذه عن كراع وأَنشد شمر قول العجاج ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبيّ صَعْلٌ من السَّامِ ورُبَّانيّ أَجْرَدُ يقول الدَّقَلُ لا قِشْر عليه، والصَّعْلُ الدقيق الرأْس، يعن رأْس الدَّقَل، والسَّام شجر يقول الدَّقَل منه، ورُبَّانيٌّ: رأْس المَلاَّحين وسامَ إِذا رَعى، وسامَ إِذا طَلَبَ، وسامَ إِذا باع، وسامَ إِذ عَذَّبَ.
- النَّضْرُ: سامَ يَسُوم إِذا مَرَّ.
- وسامَتِ الناقةُ إِذا مضت، وخل لها سَومْها أَي وَجْهها.
- وقال شجاع: يقال سارَ القومُ وساموا بمعنى واحد.
- ابن الأَعرابي: السَّامَةُ الساقةُ، والسَّامَةُ المَوْتَةُ والسَّامَةُ السَّبِيكةُ من الذَّهب، والسَّامةُ السَّبِيكة من الفضة، وأَما قوله لا سِيمَّا فإِن تفسيره في موضعه لأَن ما فيها صلة وسامَتِ الطيرُ على الشيء تَسُومُ سَوْماً: حامت، وقيل: كل حَوم سَوْمٌ.
- وخلَّيْتُه وسَوْمَه أَي وما يريد.
- وسَوَّمَه: خَلاَّه وسَوْمَه أَ وما يريد.
- ومن أَمثالهم: عَبْد وسُوِّمَ أَي وخُلِّيَ وما يريد.
- وسَوَّمه في مالي: حَكَّمَه وسَوَّمْتُ الرجلَ تَسْوِيماً إِذا حَكَّمْتَه في مالك.
- وسَوَّمْتُ على القوم إِذ أَغَرْتَ عليهم فعِثْتَ فيهم.
- وسَوَّمْتُ فلانا في مالي إِذا حَكَّمْتَه في مالك.
- والسَّوْمُ: العَرْضُ؛ عن كراع والسُّوامُ: طائر وسامٌ: من بني آدم، قال ابن سيده: وقضينا على أَلفه بالواو لأَنِها عين الجوهري: سامٌ أَحد بني نوح، عليه السلام، وهو أَبو العرب.
- وسَيُومُ جبل (* قوله [ وسيوم جبل إلخ ] كذا بالأصل، والذي قي القاموس والتكملة: يسوم بتقديم الياء على السين، ومثلهما في ياقوت).
- يقولون، والله أَعلم: مَن حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل.
(ب)سيم
- قوم سُيُوم آمِنُونَ.
- وفي حديث هجرة الحَبَشَة: قال النجاشي لم هاجر إِلى أَرضه امْكُثوا فأَنتم سُيُوم بأَرْضي أَي آمنون؛ قال اب الأَثير كذا جاء تفسيره، قال: هي كلمة حبشية، وتروى بفتح السين، وقيل: سُيُوم جمع سائم أَي تَسُومُون في بلدي كالغنم السائمة لا يعارضكم أَحد، والل تعالى أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)سوّمه الذّلّ/ سوّمه العذاب
- بالغ في إذلاله وتعذيبه.
- {يُسَوِّمُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} [ق].
(ب)ساومه
- فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة، أو للحصول على أفضل سِعْر.
- إنّه رجلٌ يساوِم ولا يشتري.
مصطلحات مالية
+
(أ)ساوم/ يساوم؛ ماحك/ يماحك
- يفاوض من أجل تخفيض السعر ، في الإنجليزية، هي haggle.
(ب)نظرية المساومة
- نظرية تقول بأن الوسيط مسؤول عن مراعاة المساواة والعدالة في تعامله مع عملائه ، في الإنجليزية، هي shingle theory.
ترجمة المساومات باللغة الإنجليزية
المساومات
Haggles
المساومات في سياق الكلام
نعم، يمكنك المساومة حالاً لكن إليكم الأمر
Yeah, you guys can haggle in a minute, but here's the thing.