معنى كلمة المسام في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) مَسامُّ
- مَسامُّ.
- مفرد مَسَمّ: (التشريح) منافذ العرقِ في الجسم والامتصاص في أوراق النَّبات وسمِّيت مَسامًّا لأنّ فيها خروقًا خفيَّة.
- استعمال مساحيق الوجه يسدّ مسامّ الجلد.
(ب)سمَّمَ
- سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم.
- سمَّم الشَّخصَ سمَّه؛ سقاه السُّمّ.
- سمَّم حيوانًا.
- سمَّم الحياة: كدّرها وملأها مرارة.
- سمَّم العلاقات: أفسدها.
- سمَّم الشَّرابَ ونحوَه: سَمَّه؛ جعل فيه السُّمّ.
معجم الغني
+
(أ) مَسَامُّ
- [س م م]. :مَسَامُّ الجِسْمِ : ثُقَبٌ وَمَنَافِذُ عَلَى ظَهْرِ جِلْدِ الجِسْمِ يَتَخَلَّلُهَا الشَّعْرُ.
(ب) سَامٍ
- جمع: مُون، ياتٌ، سُمَاةٌ. [س م و]. (فاعل من سَمَى).
- :الْمَقَامُ السَّامِي : العَالِي، الرَّفِيعُ، الْمُحْتَرَمُ. :يَحْتَلُّ مَنْصِباً سامِياً :الْمَبْدَأُ الشَّرِيفُ لِلنَّفْسِ، وَالفِكْرُ السَّامِي لِلْعَقْلِ، وَالحُبُّ الطَّاهِرُ لِلْقَلْبِ. (م. ص. الرافعي).
- :لَهُ عَوَاطِفُ سَامِيَةٌ : نَبِيلَةٌ.
- :أصْدَرَ أمْرَهُ السَّامِيَ : أمْرُ مَلَكِيٌّ أوْ أمِيريٌّ.
معجم الرائد
+
(أ) مسام
- مسام.
- المسام من الجسد أو الجلد : ثقبه ومنافذه، كمنابت الشعر.
(ب)سامّة
- سامة.
- ج، سوام.
- سامة مؤنث سام.
- سامة من الناس الخاصة، النخبة.
- سامة ذوات السم من الحشرات أو نحوها.
- سامة موت.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَسَامُّ
- المَسَامُّ منافذ العَرق في البدن.
(ب)السَّامُ
- السَّامُ الموتُ.
- و السَّامُ الذَّهَبُ.
- و السَّامُ عروقُ الذهب والفضة في الحجر والمعدِن.
- و السَّامُ السبيكة من الذهب والفضَّةِ.
- و السَّامُ.
- الخيزرانُ.
- واحدته: سَامَةٌ.
المحيط في اللغة
+
أسامةُ
- ـ أسامةُ: عَلَمٌ للْأَسَدِ.
- ـ الأُسامةُ: لُغَةٌ فيه.
- ـ أُسامةُ بنُ زيْدٍ: مَوْلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وحِبُّه، وابنُ شريكٍ الثَّعْلَبِيُّ، وابنُ عُمَيْرٍ الهُذَلِيُّ، وابنُ مالِكٍ الدارِمِيُّ، وابنُ أَخْدَرِيٍّ الشَّقَرِيُّ: صحابيُّون.
- ـ وسامة: لغةٌ فيه. والاسْمُ: في س م و.
معجم لسان العرب
+
(أ)سمم
- السَّمُّ والسِّمُّ والسُّمُّ: القاتلُ، وجمعها سِمامٌ.
- وفي حدي عليّ، عليه السلام، يذُمُّ الدنيا: غذاؤها سِمام، بالكسر؛ هو جمع السَّمّ القاتل.
- وشيءٌ مَسْمُوم: فيه سَمٌّ.
- وسَمَّتْه الهامَّة: أَصابَتْ بسَمِّها.
- وسَمَّه أَي سقاه السمَّ.
- وسَمَّ الطعام: جعل فيه السُّمَّ والسَّامَّةُ: الموتُ، نادر، والمعروف السَّامُ، بتخفيف الميم بلا هاء.
- وف حديث عُمير بن أَفْصَى: تُورِدُه السَّامَّةَ أَي الموت، قال: والصحيح ف الموت أَنه السَّامُ، بتخفيف الميم.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: قال لليهود عليكم السَّامُ والدَّامُ.
- وأَما السَّامَّةُ، بتشديد الميم، فه ذواتُ السُّمومِ من الهوامِّ، ومنه حديث ابن عباس: اللهم إِني أَعوذُ ب من كل شيطان وهامَّه، ومن كلّ عَيْنٍ لامَّه، ومن شرِّ كل سامَّه.
- وقال شمر: ما لا يَقْتُل ويَسُمّ فهي السَّوامُّ، بتشديد الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلغ أَن تقتُل مث الزُّنْبور والعَقْرب وأَشباههما.
- وفي الحديث: أُعِيذُكُما بكَلِمات الل التامَّه من كل سامَّه.
- والسَّمُّ: سَمُّ الحية.
- والسامَّةُ: الخاصَّة يقال: كيف السَّامَّةُ والعامَّةُ.
- والسُّمَّةُ: كالسامَّةِ؛ قال رؤبة ووُصِلَتْ في الأَقْربينَ سُمَمُه وسَمَّه سَمّاً: خصَّه.
- وسَمَّتِ النِّعْمَةُ أَي خصَّت؛ قال العجاج هو الذي أَنْعَمَ نُعْمى عَمَّتِ على البِلاد، رَبُّنا وسَمَّت وفي الصحاح على الذين أَسْلَموا وسَمَّت أَي بَلَغت الكلَّ.
- وأَهل المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ والأَقارب، وأَهل المَنْحاة: الذين ليسُوا بالأَقارب.
- ابن الأَعرابي: المَسَمَّةُ الخاصَّةُ والمَعَمَّةُ العامَّةُ.
- وفي حديث ابن المسيّب: كنا نقول إِذا أَصبَحْنا نعوذُ بالله من شر السامَّة والعامَّة؛ قال ابن الأَثير: السَّامَّ ههنا خاصَّة الرجل، يقال: سَمَّ إِذا خَصَّ.
- والسَّمُّ: الثَّقْبُ.
- وسَمّ كلِّ شيء وسُمُّه: خَرْتُه وثَقْبُه، والجمع سُمُومٌ، ومنه سَمّ الخِيَاط.
- وفي التنزيل العزيز: حتى يَلِجَ الجمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ قال يونس أَهل العالية يقولون السُّمُّ والشُّهْدُ، يَرْفَعُون، وتميم تفت السَّمَّ والشَّهْدَ، قال: وكان أَبو الهيثم يقول هما لغتان سَمٌّ وسُمٌّ لخر الإِبْرة.
- وسُمَّةُ المرأَة: صَدْعُها وما اتَّصل به من رَكَبِه وشُفْرَيْها.
- وقال الأَصمعي: سُمَّةُ المرأَة ثَقْبة فَرْجِها.
- وفي الحديث فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئتم سِماماً واحداً؛ أَي مَأْتىً واحداً، وه من سِمام الإِبرة ثَقْبِها، وانْتَصَب على الظرف، أَي في سِمام واحد، لكن ظرف مخصوص، أُجري مُجْرى المُبْهَم وسُمومُ الإِنسانِ والدابة: مَشَقُّ جِلْده (* قوله [ مشق جلده ] الذي ف المحكم: مشاق).
- وسُمُوم الإِنسانِ وسِمامُه: فَمُه ومَنْخِرُه وأُذنُه الواحد سَمٌّ وسُمٌّ؛ قال: وكذلك السُّمُّ القاتل، يضم ويفتح، ويجمع عل سُموم وسِمام ومَسامُّ الجسد: ثُقَبُه.
- ومَسامُّ الإنسان: تَخَلْخُل بشرته وجلْد الذي يبرُزُ عَرقُهُ وبُخار باطنه منها، سمِّيت مَسامَّ لأَن فيها خُروقا خفيّة وهي السُّموم، وسُمومُ الفَرس: ما رقَّ عن صَلابة العظْم من جانب قصَبة أَنفه إِلى نَواهِقه، وهي مَجاري دموعه، واحدها سَمٌّ.
- قال أَب عبيدة: في وجه الفرس سُمومٌ، ويستحب عُرْيُ سُمومِه، ويستدلّ به عل العِتْق؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف الفرَس طِرْف أَسِيل مَعْقِد البَرِيمِ عارٍ لَطيف موضع السُّمُوم وقيل: السَّمَّانِ عِرْقان في أَنف الفرس.
- وأَصاب سَمَّ حاجتِه أَ مطلَبَه، وهو بصير بسَمِّ حاجته كذلك وسَمَمْت سَمَّك أَي قصدت قَصْدَك.
- ويقال: أَصبت سَمَّ حاجتك في وجهها والسَّمُّ: كل شيء كالوَدَعِ يخرُج من البحر.
- والسُّمَّةُ والسَّمُّ الوَدَع المنظومُ وأَشباهُه، يستخرَجُ من البحر يُنْظَم للزينة، وقال اللي في جمعه السُّموم، وقد سَمَّه؛ وأَنشد الليث على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْه الوَضِينَ المُسَمَّم أَراد: وَضِيناً مزيَّناً بالسُّموم.
- ابن الأَعرابي: يقال لِتَزاويق وجهِ السَّقْف سَمَّان، وقال غيره: سَمُّ الوَضِينِ عُرْوَتُه، وكل خَرْ سَمٌّ.
- والتَّسْمِيمُ: أَن يتخذ للْوَضينِ عُرىً؛ وقال حميد بن ثور على كلِّ نابي المَحْزِمَيْنِ تَرى ل شَراسِيفَ، تَغْتالُ الوَضِينَ المُسَمَّم أَي الذي له ثلاث عُرىً وهي سُمُومُه.
- وقال اللحياني: السَّمَّان الأَصْباغُ التي تُزَوَّقُ بها السقُوف، قال: ولم أَسمع لها بواحدة.
- ويقا لِلْجُمَّارة: سُمَّة القُلْب.
- قال أَبو عمرو: يقال لِجُمَّارة النخل سُمَّة، وجمعها سُمَم، وهي اليَقَقَةُ وسَمَّ بين القوم يَسُمُّ سَمَّاً: أَصْلَح.
- وسَمَّ شيئاً: أَصلحه وسَمَمْت الشيءَ أَسُمُّه: أَصلحته.
- وسَمَمْت بين القوم: أَصْلَحْت؛ قا الكميت وتَنْأَى قُعُورُهُمُ في الأُمُو على مَنْ يَسُمُّ، ومَن يَسْمُ وسَمَّه سَمّاً: شدَّه.
- وسَمَمْت القارورةَ ونحوَها والشيءَ أَسُمُّ سَمّاً: شدَدْتُه، ومثله رَتَوْتُه.
- وما له سَمٌّ ولا حَمٌّ، بالفتح، غيرُ ولا سُمٌّ ولا حُمٌّ، بالضم، أَي ما له هَمٌّ غيرك.
- وفلان يَسُمُّ ذل الأَمر، بالضم، أَي يَسبُره وينظُر ما غَوْرُهُ والسُّمَّةُ: حصير تُتَّخذ من خوص الغَضف، وجمعها سِمامٌ؛ حكاه أَب حنيفة.
- التهذيب: والسُّمَّةُ شِبْه سفرة عريضة تُسَفُّ من الخوص وتبسط تح النخلة إِذا صُرِمت ليسقُط ما تَناثَر من الرُّطَب والتمر (* قول [ والتمر ] الذي في التكملة: والبسر) عليهما، قال: وجمعها سُمَمٌ وسامُّ أَبْرَصَ: ضرب من الوَزَغ.
- وفي التهذيب: من كبار الوَزَغ وسامَّا أَبرصَ، والجمع سَوامُّ أَبْرصَ.
- وفي حديث عِياض: مِلْنا إِلى صخر فإِذا بَيْض، قال: ما هذا؟ قال: بيض السامِّ، يريد سامَّ أَبْرصَ نوع م الوَزَغ والسَّمُومُ: الريحُ الحارَّة، تؤنث، وقيل: هي الباردة ليلاً كان أَ نهاراً، تكون اسماً وصفة، والجمع سَمائم.
- ويومٌ سامٌّ ومُسِمٌّ؛ الأَخير قليلة عن ابن الأَعرابي.
- أَبو عبيدة: السَّمومُ بالنهار، وقد تكون بالليل والحَرُور بالليل، وقد تكون بالنهار؛ يقال منه: سُمَّ يومُنا فه مَسْمومٌ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة هَوْجاء راكِبُها وَسْنانُ مَسْمُوم وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كانت تصوم في السفَر حتى أَذْلَقَه السَّمُومُ؛ هو حرُّ النهار.
- ونَبْتٌ مَسْمُومٌ: أَصابتْه السَّمومُ.
- ويوم مَسْمُومٌ: ذو سَمومٍ؛ قال وقد عَلَوْت قُتودَ الرَّحْل، يَسْفَعُن يوم قُدَيْدِمُهُ الجَوْزاء مَسْمو التهذيب: ومن دوائر الفرس دائرة السَّمامةِ، وهي التي تكون في وَسَ العُنُق في عَرضها، وهي تستحبُّ، قال: وسُمومُ الفَرس أَيضاً كل عظْم في مُخٌّ، قال: والسُّمومُ أَيضاً فُروجُ الفَرس، واحدها سَمٌّ، وفُروجُ عَيناه وأُذناه ومَنْخِراه؛ وأَنشد فنَفَّسْتُ عن سَمَّيْه حتى تَنَفَّس أَراد عن مَنْخِريه.
- وسُمومُ السيف: حُزوزٌ فيه يعلَّمُ بها؛ قال الشاع يمدح الخَوارج لِطافٌ بَراها الصومُ حتى كأَنَّه سُيوف يَمانٍ، أَخْلَصَتْها سُمُومُه يقول: بَيَّنَت هذه السُّموم عن هذه السيوف أَنها عُتُق، قال: وسُمو العُتُق غير سُموم الحُدْث.
- والسَّمام، بالفتح: ضَرْب من الطير نح السُّمانى، واحدته سَمامَة؛ وفي التهذيب: ضرب من الطير دون القَطَا ف الخِلْقَة، وفي الصحاح: ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً؛ عن أَبي زيد؛ وأَنش ابن بري شاهداً على الناقة السريعة سَمام نَجَتْ منها المَهارَى، وغُودِرَت أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّع وقولهم في المثَل: كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم؛ فسرَّه فقال السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف، ولم يذكر لها واحداً.
- قال اللحياني: يقال ف مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون: كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم، وكلفتني بيض الأَنُوق؛ قال: السَّماسِم طي مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض والسَّمامُ: اللواء، على التشبيه.
- وسَمامَةُ الرجُلِِ وكلِّ شي وسَماوتُه: شخصُه، وقيل: سَماوتُه أَعلاه.
- والسَّمامَةُ: الشخص؛ قال أَب ذؤيب:وعادِيَة تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّم تُزَعْزِعُها، تحت السَّمامةِ، ريح وقيل: السَّمامة الطَّلْعة.
- والسَّمامُ والسَّمْسامُ والسُّماسِ والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانيُّ، كله: الخفيف اللطيفُ السريعُ من كل شيء، وه السَّمْسَمةُ.
- والسَّمْسامةُ: المرأَة الخفيفة اللطيفة ابن الأَعرابي: سَمْسَمَ الرجلُ إِذا مَشى مَشْياً رفِيقاً وسَمسَمٌ وسَمْسامٌ: الذِّئب لخِفَّته، وقيل: السَّمْسَم الذئب الصغي الجسم.
- والسَّمْسَمَةُ: ضرب من عَدْوِ الثَّعْلب، وسَمْسَمٌ والسَّمْسَم جميعاً من أَسمائه.
- ابن الأَعرابي: السَّمْسَمُ، بالفتح، الثَّعْلب وأَنشد فارَقَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُ والسَّمامةُ والسمْسُمة والسِّمْسِمة: دُوَيْبَّة، وقيل: هي النمل الحمراء، والجمع سَماسِم.
- الليث: يقال لدُّوَيْبَّة على خِلْقة الآكِلَ حمراء هي السِّمْسِمة؛ قال الأَزهري: وقد رأَيتها في البادية، وهي تَلْس فتُؤلم إِذا لَسَعَت؛ وقال أَبو خيرة: هي السَّماسِم، وهي هَناتٌ تكو بالبصرة تَعَضُّ عَضّاً شديداً، لَهُنَّ رؤوس فيها طول إِلى الحمر أَلوانُها.
- وسَمْسَم: موضع؛ قال العجاج يا دارَ سَلْمَى، يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِ بسَمْسَمٍ، أَو عن يمين سَمْسَم وقال طُفَيل أَسَفَّ على الأَفلاجِ أَيمنُ صَوْبهِ وأَيْسَره يَعْلو مَخارِمَ سَمْسَم وقال ابن السكيت: هي رَمْلة معروفة؛ وقول البَعِيث مُدامِنُ جَوعاتٍ، كأَنَّ عُروقَ مَسَارِبُ حَيَّات تَشَرَّبْنَ سَمْسَمَ قال: يعني السَّمَّ، قال: ومن رواه تَسَرَّبْنَ جعل سَمْسَماً رملة ومساربُ الحيات: آثارها في السهل إِذا مرَّت، تَسَرَّبُ: تجيء وتذهب، شبَّ عروقه بمَجارِي حَيَّاتٍ لأَنها مُلْتوية والسِّمْسِمُ: الجُلْجُلانُ؛ قال أَبو حنيفة: هو بالسَّراة واليَمَن كثير، قال: وهو أَبيض الجوهري: السِّمْسِمُ حَبُّ الحَلِّ.
- قال ابن بري: حكى ابن خالويه أَن يقال لبائعِ السِّمْسِمِ سَمَّاسٌ، كما قالوا لبائع اللُّؤلؤ لأْ آلٌ وفي حديث أَهل النار: كأَنهم عِيدانُ السَّماسِمِ؛ قال ابن الأَثير: هكذ يروى في كتاب مُسْلِمٍ على اختلاف طُرْقِهِ ونُسَخِه، فإِن صحَّت الرواي فمعناه أَن السَّماسِم جمع سِمْسِم، وعيدانُه تَراها إِذا قُلِع وتُرِكَتْ ليؤخذ حَبُّها دِقاقاً سُوداً كأَنَّها محترقة، فشبه بها هؤلاء الذي يخرجون من النار، قال: وطالما تَطَلَّبْتُ معنى هذه اللفظة وسأَلت عنه فلم أَرَ شافياً ولا أُجِبْتُ فيها بِمُقْنِعٍ، وما أَشبه ما تكو مُحَرَّفةً، قال: وربما كانت كأَنهم عيدان السَّاسَمِ، وهو خشب كالآبنوس، والل أعلم.
(ب) سوم
- السَّوْمُ: عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع.
- الجوهري: السَّوْمُ ف المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً، واسْتامَ عليَّ، وتساوَمْنا المحكم وغيره: سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ به وعليها غاليت، واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ، واسْتَمْتُهُ إِياه سأَلته سَوْمَها، وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها.
- وإِنه لغالي السِّيمَة والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ.
- ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلعت سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعت سَوْماً.
- ويقال: اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذك ثمنها.
- ويقال: اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض علي الثَّمَن.
- وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً: وذلك حين يذكر لك هو ثمنها والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ.
- وفي الحديث: نهى أَن يَسوم الرجلُ على سَومِ أَخيه؛ المُساوَمَةُ: المجاذبة بين البائع والمشتري عل السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها، والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ ف السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَة ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ علي بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد، فذلك ممنوع عند المقاربة لم فيه من الإِفساد، ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ.
- وفي الحدي أَيضاً: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس؛ قا أَبو إِسحق: السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه، ونهى عن ذلك في ذلك الوق لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره، قال: ويجوز أَن يكون السَّوْم من رَعْي الإِبل، لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وه نَدٍ أَصابها منه داء قتلها، وذلك معروف عند أَهل المال من العرب وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة، وإِنه لغالي السِّيمةِ.
- وسامَ أَي مَرَّ؛ وقا صخر الهذلي أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ سام وسَوْمُ الرياح: مَرُّها، وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً: استمرّت وقول ذي الرُّمَّةِ ومُسْتامة تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَح يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل، من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا م السَّوْم الذي هو البيع، وتُباعُ: تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها، وتَمْسَحُ من المسح الذي هو القطع، من قول الله عز وجل: فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعْناقِ.
- الأَصمعي: السَّوْمُ سرعة المَرِّ؛ يقال: سامَتِ الناقَة تَسُومُ سَوْماً؛ وأَنشد بيت الراعي مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَ بالسَّوْمِ، ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَد ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله، صل الله عليه وسلم تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجوم وقال غيره: السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى: وهو المال الراعي.
- وسامَتِ الراعية والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً: رعت حيث شاءت، فهي سائِمَةٌ؛ وقوله أَنشد ثعلب ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة غَرْبَةُ العَيْنِ، جِهادُ المَسام (* قوله [ جهاد المسام ] البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد، لكن أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم وفسره فقال: المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه والسَّوامُ والسائمةُ: الإِبل الراعية.
- وأَسامَها هو: أَرعاها، وسَوَّمَها أَسَمْتُها أَنا: أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ؛ قال الله تعالى: فيه تُسِيمون والسَّوَامُ: كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَه يرعى حيث شاء.
- والسَّائِمُ: الذاهب على وجهه حيث شاء.
- يقال: سامَت السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها.
- ثعلب: أَسَمْتُ الإِبل إِذا خَلَّيْتَها ترعى.
- وقال الأَصمعي: السَّوامُ والسائمة كل إِب تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل، وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ وفي الحديث: في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ.
- وفي الحديث أَيضاً: السائم جُبَارٌ، يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كان جنايتُها هَدَراً وسامه الأَمرَ سَوْماً: كَلَّفَه إِياه، وقال الزجاج: أَولاه إِياه وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم.
- وفي التنزيل: يَسُومونكم سُوء العذاب؛ وقال أَبو إِسحق: يسومونكم يُولُونَكم؛ التهذيب: والسَّوْم من قول تعالى يسومونكم سوء العذاب؛ قال الليث: السَّوْمُ أَن تُجَشِّم إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً، وقال شمر: سامُوهم أَرادوهم به، وقيل عَرَضُوا عليهم، والعرب تقول: عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ؛ قال الكسائي: وه بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ؛ قال شمر: يُضْرَبُ هذا مثلاً لم يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ، كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفا فَيَعْرِضُ عليك القِرى.
- وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه ويقال: سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها، من قوله تعالى يَسُومُونكم سُوءَ العذاب؛ أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب.
- وفي حدي فاطمة: أَنها أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَة فأَكل وما سامني غَيْرَهُ، وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ؛ هو م السَّوْمِ التكليف، وقيل: معناه عَرَضَ عَليَّ، من السَّوْمِ وهو طل الشراء.
- وفي حديث علي، عليه السلام: مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الل الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ: العلامة.
- وسَوَّم الفرسَ: جعل عليه السِّيمة.
- وقوله عز وجل: حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عن ربك للمُسْرفين؛ قال الزجاج: روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة وقال غيره: مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعل بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها؛ الجوهري: مُسَوَّمة أَي عليه أَمثال الخواتيم.
- الجوهري: السُّومة، بالضم، العلامة تجعل على الشاة وف الحرب أَيضاً، تقول منه: تَسَوَّمَ.
- قال أَبو بكر: قولهم عليه سِيما حَسَنَة معناه علامة، وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ، قال: والأَصل في سيم وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين، كما قالوا م أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه، فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار م قبلها.
- وفي التنزيل العزيز: والخيلِ المُسَوَّمَةِ.
- قال أَبو زيد: الخي المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها، وهو من قولك: سَوَّمْتُ فلاناً إِذ خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد، وقيل: الخيل المُسَوَّمة هي التي عليه السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة.
- وقال ابن الأَعرابي: السِّيَمُ العلامات على صُوف الغنم.
- وقال تعالى: من الملائكة مُسَوَّمين؛ قرئَ بفتح الواو أَراد مُعَلَّمين.
- والخَيْلُ المُسَوَّمة: المَرْعِيَّة والمُسَوَّمَةُ: المُعَلَّمةُ.
- وقوله تعالى: مُسَوّمين، قال الأَخفش: يكون مُعَلَّمي ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها؛ ومنه السائمة وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها.
- وف الحديث: إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَ مُعَلَّمِينَ.
- وفي الحديث: قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَ اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً.
- وفي حديث الخوارج: سِيماهُم التحليق أَي علامتهم، والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر الليث: سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به قال: والسِّيما ياؤها في الأَصل واو، وهي العلامة يعرف بها الخير والشر.
- قا الله تعالى: تَعْرفُهم بسيماهم؛ قال: وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد قال الراجز غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَر (* قوله سيماء؛ هكذا في الأصل، والوزن مختل، ولعلَّها سيمياء كما سو يأتي في الصفحة التالية) تأْنيث سِيما غيرَ مُجْرىً.
- الجوهري: السيما مقصور من الواو، قال تعالى سِيماهُم في وجوههم؛ قال: وقد يجيء السِّيما والسِّيميَا ممدودين وأَنشد لأُسَيْدِ ابن عَنْقاء الفَزارِيِّ يمدح عُمَيْلَةَ حين قاسم مالَه:غُلامٌ رَماه الله بالحُسْنِ يافعاً له سِيمِياءٌ لا تَشُقُّ على البَصَر كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِهِ وفي جِيدِه الشِّعْرَى، وفي وجهه القَمَ له سِيمياء لا تشق على البصر أَي يَفْرَح به من ينظر إِليه.
- قال اب بري: وحكى عليُّ بنُ حَمْزَة أَن أَبا رِياشٍ قال: لا يَرْوي بيتَ ابن عنقا الفزاري غلام رماه الله بالحسن يافعا إِلا أَعمى البصيرة لأَن الحُسْنَ مَوْلود، وإِنما هو رماه الله بالخير يافعا قال: حكاه أَبو رِياشٍ عن أَبي زيد.
- الأَصمعي: السِّيماءُ، ممدودة السِّيمِياءُ؛ أَنشد شمر في باب السِّيما مقصورةً للجَعْدِي ولهُمْ سِيما، إِذا تُبْصِرُهُمْ بَيَّنَتْ رِيبةَ من كانَ سَأَل والسَّامةُ: الحَفْرُ الذي على الرَّكِيَّة، والجمع سِيَمٌ، وق أَسامَها، والسَّامَةُ: عِرْقٌ في الجَبل مُخالف لجِبِلَّتِه إِذا أُخذَ م المُشْرِقِ إِلى المغرب لم يُخْلِف أَن يكون فيه مَعْدِنُ فضَّة، والجم سامٌ، وقيل: السَّامُ عُروق الذهب والفضة في الحَجر، وقيل: السَّامُ عُرو الذهب والفضة، واحدته سامَةٌ، وبه سمي سامَةُ بن لُؤَيِّ بن غالب؛ قا قَيْسُ بنُ الخَطِيمِ لَوَ انَّكَ تُلْقِي حَنْظَلاً فَوْقَ بَيْضِنا تَدَحْرَجَ عن ذِي سامِهِ المُتَقارِب أَي على ذي سامه، وعن فيه بمعنى على، والهاء في سامه ترجع إِلى البيض يعني البَيْضَ المُمَوَّهَ به أَي البيض الذي له سامٌ؛ قال ثعلب: معنا أَنهم تَراصُّوا في الحرب حتى لو وقع حَنْظَلٌ على رؤوسهم على امِّلاس واسْتِواءِ أَجزائه لم ينزل إِلى الأَرض، قال: وقال الأَصمعي وابن الأَعراب وغيره: السامُ الذهب والفضة؛ قال النابغة الذُّبْيانيُّ كأَنَّ فاها، إِذا تُوَسَّنُ، م طِيبِ رُضابٍ وحُسْنِ مُبْتَسَم رُكِّبَ في السَّامِ والزبيب أَق حِيُّ كَثِيبٍ، يَنْدَى من الرِّهَم قال: فهذا لا يكون إِلا فضة لأَنه إِنما شبه أَسنان الثغر بها ف بياضها، والأَعْرَفُ من كل ذلك أَن السَّامَ الذهبُ دون الفضة.
- أَبو سعيد: يقا للفضة بالفارسية سِيمٌ وبالعربية سامٌ.
- والسامُ: المَوْتُ.
- وروي ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: في الحَبَّةِ السَّوداء شفاءٌ من ك داء إِلا السَّامَ، قيل: وما السَّامُ؟ قال: المَوْتُ.
- وفي الحديث: كان اليهود إِذا سَلَّموا على النبي، صلى الله عليه وسلم، قالوا السَّام عليكم، ويُظْهرون أَنهم يريدون السلام عليكم، فكان النبي، صلى الله علي وسلم، يَرُدُّ عليهم فيقول: وعليكم أَي وعليكم مثلُ ما دَعَوْتم.
- وفي حدي عائشة: أَنها سمعت اليهود تقول للنبي، صلى الله عليه وسلم: السَّامُ علي يا أَبا القاسم، فقالت: عليكم السامُ والذامُ واللعنةُ، ولهذا قال، علي السلام: إِذا سلم عليكم أَهل الكتاب فقولوا وعليكم، يعني الذي يقولون لك رُدُّوه عليهم؛ قال الخطابي: عامة المُحَدِّثِينَ يَرْوُونَ هذا الحدي يقولون وعليكم، بإِثبات واو العطف، قال: وكان ابن عيينة يرويه بغير وا وهو الصواب لأَنه إِذا حذف الواو صار قولهم الذي قالوه بعينه مردودا عليهم خاصة، وإِذا أَثبت الواو وقع الاشتراك معهم فيما قالوه لأن الواو تجم بين الشيئين، والله أَعلم.
- وفي الحديث: لكل داءٍ دواءٌ إِلا السَّام يعني الموت.
- والسَّامُ: شجر تعمل منه أَدْقالُ السُّفُنِ؛ هذه عن كراع وأَنشد شمر قول العجاج ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبيّ صَعْلٌ من السَّامِ ورُبَّانيّ أَجْرَدُ يقول الدَّقَلُ لا قِشْر عليه، والصَّعْلُ الدقيق الرأْس، يعن رأْس الدَّقَل، والسَّام شجر يقول الدَّقَل منه، ورُبَّانيٌّ: رأْس المَلاَّحين وسامَ إِذا رَعى، وسامَ إِذا طَلَبَ، وسامَ إِذا باع، وسامَ إِذ عَذَّبَ.
- النَّضْرُ: سامَ يَسُوم إِذا مَرَّ.
- وسامَتِ الناقةُ إِذا مضت، وخل لها سَومْها أَي وَجْهها.
- وقال شجاع: يقال سارَ القومُ وساموا بمعنى واحد.
- ابن الأَعرابي: السَّامَةُ الساقةُ، والسَّامَةُ المَوْتَةُ والسَّامَةُ السَّبِيكةُ من الذَّهب، والسَّامةُ السَّبِيكة من الفضة، وأَما قوله لا سِيمَّا فإِن تفسيره في موضعه لأَن ما فيها صلة وسامَتِ الطيرُ على الشيء تَسُومُ سَوْماً: حامت، وقيل: كل حَوم سَوْمٌ.
- وخلَّيْتُه وسَوْمَه أَي وما يريد.
- وسَوَّمَه: خَلاَّه وسَوْمَه أَ وما يريد.
- ومن أَمثالهم: عَبْد وسُوِّمَ أَي وخُلِّيَ وما يريد.
- وسَوَّمه في مالي: حَكَّمَه وسَوَّمْتُ الرجلَ تَسْوِيماً إِذا حَكَّمْتَه في مالك.
- وسَوَّمْتُ على القوم إِذ أَغَرْتَ عليهم فعِثْتَ فيهم.
- وسَوَّمْتُ فلانا في مالي إِذا حَكَّمْتَه في مالك.
- والسَّوْمُ: العَرْضُ؛ عن كراع والسُّوامُ: طائر وسامٌ: من بني آدم، قال ابن سيده: وقضينا على أَلفه بالواو لأَنِها عين الجوهري: سامٌ أَحد بني نوح، عليه السلام، وهو أَبو العرب.
- وسَيُومُ جبل (* قوله [ وسيوم جبل إلخ ] كذا بالأصل، والذي قي القاموس والتكملة: يسوم بتقديم الياء على السين، ومثلهما في ياقوت).
- يقولون، والله أَعلم: مَن حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل.
ترجمة المسام باللغة الإنجليزية
المسام
Pore