معنى كلمة المرتفع في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- جِبَالٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُرتفَع
- جمع مُرتَفعات: اسم مكان من ارتفعَ/ ارتفعَ إلى/ ارتفعَ بـ: مكان عالٍ كجبل ونحوه.
- تكثر المرتفعات في الجزائر.
- بيتٌ على مُرتفَع.
- مُرتفَعٌ جوِّيّ: (البيئة والجيولوجيا) منطقة يعلو فيها الضغط الجوِّيّ، ويعني كذلك إعصارًا عكسيًّا.
(ب)رفُعَ
- رفُعَ في يَرفُع ، رِفعةً ورِفاعةً ، فهو رَفيع ، والمفعول مَرْفُوع فيه.
- رفُعَ الشَّخصُ في حسبه ونسبه ارتفع قَدْرُه وشَرُف.
- نال رِفْعة بين مواطنيه.
- رفيع الشأن/ المستوى.
- مقام/ خُلُق رفيع.
- فلانٌ أرفعُ من السَّماء.
معجم الغني
+
(أ)مُرْتَفِعٌ
- جمع: ـون، ـات. [ر ف ع]. (فاعل مِن اِرْتَفَعَ).
- :مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ : عَالٍ.
- :سِعْرٌ مُرْتَفِعٌ : غَالٍ.
(ب)مُرْتَفَعٌ
- جمع: ـات. [ر ف ع]. (مفعول مِن اِرْتَفَعَ). :جَلَسَ فِي مُرْتَفَعٍ : مَكَانٌ عَالٍ.
- :مُرْتَفَعَاتُ البِلاَدِ : جِبَالُهَا.
معجم الرائد
+
(أ)مُرتفِع
- مرتفع.
- ج، مرتفعات.
- مرتفع مكان مرتفع عال، تلة، قمة.
(ب)رَفع
- رفع.
- يرفع ، رفعة ورفاعة.
- شرف وعلا قدره.
المحيط في اللغة
+
رَفَعَهُ
- ـ رَفَعَهُ: ضِدُّ وضَعَهُ، كرَفَّعَهُ، وارْتَفَعَهُ فارْتَفَعَ.
- ـ رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ: بالَغَ.
- ـ ورَفَعْتُهُ أنا، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ورَفَعَ القَوْمُ: أصْعَدُوا في البلادِ.
- ـ رَفَعَ الزَّرْعَ: حَمَلوهُ بعد الحَصادِ إلى البَيْدَرِ. وهذه أيامُ رَفاعٍ ورِفاعٍ.
- ـ رَفاعُ: اكْتِنازُ الزَّرْعِ.
- ـ رَفاَّعُ: جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ الأَنْدَلُسِيِّ المُحدِّثِ.
- ـ {وفُرُشٍ مَرْفوعَةٍ}: بعضُها فوق بعضٍ أو مُقَرَّبَةٌ لهم، ومنه: رَفَعْتُهُ إلى السلطانِ رُفْعاناً، أو مَعْناهُ: النِّساءُ المكَرَّماتُ.
- ـ ناقَةٌ رافِعٌ: رَفَعَتِ اللِّبَأَ في ضَرْعِها.
- ـ بَرْقٌ رافِعٌ: ساطِعٌ.
- ـ رافِعٌ: خَمْسَةٌ وثَلاثون صحابياً.
- ـ رِفاعَةُ: ثَلاثَةٌ وعشرون.
- ـ رُوَيْفِعٌ: مَوْلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، ورُوَيْفِعُ بنُ ثابِتٍ: صحابيان.
- ـ رِفاعَةُ والرُّفاعَةُ: العُظَّامَةُ، وخَيْطٌ يَرْفَعُ به المُقَيَّدُ قَيْدَهُ إليه، وشِدَّةُ الصَّوْتِ.
- ـ رَفُعَ رَفاعَةً: صارَ رَفيعَ الصَّوْتِ.
- ـ رَفُعَ رِفْعَةً: شَرُفَ وعلا قَدْرُهُ، فهو رفيعٌ.
- ـ رُفَيْعٌ: أبو العالِيَة الرِّيَاحِيُّ التابِعِيُّ.
- ـ رَبيعَةُ بنُ رُفَيْعٍ: في القافِ.
- ـ رُفَيْعَةٌ: بِنْتُ وَزَرٍ المُحَدِّثَةُ.
- ـ رَفَّعَهُمْ تَرْفيعاً: باعَدَهُمْ في الحَرْبِ.
- ـ رَفَّعَ الحِمارُ في عَدْوِهِ: عَدَا عَدْواً بَعْضُهُ أرْفَعُ من بعضٍ.
- ـ رافَعَهُ إلى الحاكِمِ: شَكاهُ.
- ـ رافَعَهُ بهم: أبْقى عليهم.
- ـ رافَعَني وخافَضَني: داوَرَني كلَّ مُداوَرَةٍ.
- ـ اسْتَرْفَعَه: طَلَبَ رَفْعَه.
- ـ اسْتَرْفَعَ الخِوانُ: نَفِذَ ما عليه، وحانَ أن يُرْفَعَ.
معجم لسان العرب
+
رفع
- في أَسْماء الله تعالى الرافِعُ: هو الذي يَرْفَعُ المؤْم بالإِسعاد وأَولياءَه بالتقْرِيب.
- والرَّفْعُ: ضدّ الوَضْع، رَفَعْته فارْتَفَ فهو نَقيض الخَفْض في كل شيء، رَفَعه يَرْفَعُه رَفْعاً ورَفُع هو رَفاع وارْتَفَع.
- والمِرْفَع: ما رُفِع به.
- وقوله تعالى في صفة القيامة خافِضةٍ رافِعة؛ قال الزجاج: المعنى أَنها تَخْفِض أَهل المعاصي وتَرْفَع أَه الطاعة.
- وفي الحديث: إِنّ اللهَ تعالى يَرفع العَدْلَ ويَخْفِضُه؛ قا الأَزهري: معناه أَنه يرفع القِسط وهو العَدل فيُعْلِيه على الجَوْر وأَهله، ومرة يخْفِضه فيُظهر أَهلَ الجور على أَهل العدل ابْتلاءً لخلقه، وهذ في الدنيا والعاقبةُ للمتقين ويقال: ارْتَفَعَ الشيءُ ارْتِفاعاً بنفسه إِذا عَلا.
- وفي النوادر: يقا ارتفع الشيءَ بيده ورَفَعَه.
- قال الأَزهري: المعروف في كلام العر رَفَعْت الشيءَ فارتفع، ولم أَسمع ارتفع واقعاً بمعنى رَفَع إِلاَّ ما قرأْت في نوادر الأعراب والرُّفاعة، بالضم، ثوب تَرْفَع به المرأَة الرَّسْحاء عَجِيزتَه تُعظِّمها به، والجمع الرفائعُ؛ قال الراعي عِراضُ القَطا لا يَتَّخِذْن الرَّفائع والرفاع: حبل (* قوله [ والرفاع حبل ] كذا بالأصل بدون هاء تأنيث وهو عي ما بعده.
- ) يُشدُّ في القيد يأْخذه المُقَيَّد بيده يَرْفَعُه إِليه ورُفاعةُ المُقيد: خيط يرفع به قيدَه إِليه.
- والرَّافِعُ من الإِبل: الت رَفَعت اللِّبَأَ في ضَرْعِها؛ قال الأَزهري: يقال للتي رَفَعَت لبنَها فل تَدِرَّ رافِعٌ، بالراء، فأَما الدَّافِعُ فهي التي دَفَعت اللبأَ ف ضرعها.
- والرَّفْع تَقرِيبك الشيء من الشيء.
- وفي التنزيل: وفُرُشٍ مَرْفوعة أَي مُقَرَّبةٍ لهم، ومن ذلك رَفَعْتُه إِلى السلطان، ومصدره الرُّفعان بالضم؛ وقال الفراء: وفرش مرفوعة أَي بعضها فوق بعض.
- ويقال: نسا مَرْفُوعات أَي مُكَرَّمات من قولك إِن الله يَرْفَع من يَشاء ويَخْفِضُ.
- ورفَع السَّرابُ الشخص يَرْفَعُه رَفْعاً: زَهاه.
- ورُفِعَ لي الشيء: أَبصرته م بُعْد؛ وقوله ما كان أَبْصَرَنِي بِغِرَّاتِ الصِّبا فاليَوْمَ قَد رُفِعَتْ ليَ الأَشْباح قيل: بُوعِدت لأَني أَرى القريب بعيداً، ويروى: قد شُفِعت ليَ الأَشْبا أَي أَرى الشخص اثنين لضَعْف بصري، وهو الأَصح، لأَنه يقول بعد هذا ومَشَى بِجَنْبِ الشخْصِ شَخْصٌ مِثْلُه والأَرضُ نائِيةُ الشخُوصِ بَراح ورافَعْتُ فلاناً إِلى الحاكم وتَرافَعْنا إِليه ورفَعه إِلى الحَكَم رَفْعاً ورُفْعاناً ورِفْعاناً: قرّبه منه وقَدَّمه إِليه ليُحاكِمَه ورَفَعْتُ قِصَّتي: قَدَّمْتُها؛ قال الشاعر وهم رَفَعُوا لِلطَّعْن أَبْناء مَذْحِج أَي قدَّمُوهم للحرب؛ وقول النابغة الذبياني ورَفَعَته إِلى السِّجْفَيْنِ فالنَّضَد (* قوله: رفَعَته؛ في ديوان النابغة رفَّعته بتشديد الفاء.
- أَي بَلَغَتْ بالحَفْر وقَدَّمَتْه إِلى موضع السِّجْفَيْنِ، وهم سِتْرا رُواقِ البيت، وهو من قولك ارْتَفَع الشيء أَي تقدَّم، وليس هو م الارْتِفاعِ الذي هو بمعنى العُلُوّ، والسيرُ المَرْفُوعُ: دون الحُضْر وفو المَوْضُوعِ يكون للخيل والإِبل، يقال: ارْفَعْ من دابَّتك؛ هذا كلا العرب.
- قال ابن السكيت: إِذا ارتفع البعير عن الهَمْلَجة فذلك السي المَرْفُوعُ، والرَّوافِعُ إِذا رفَعُوا في مَسيرهم.
- قال سيبويه: المَرْفُوع والمَوْضُوعُ من المصادر التي جاءت على مَفْعول كأَنه له ما يَرْفَعُه ول ما يَضَعُه.
- ورفَع البعيرُ في السير يَرْفَع، فهو رافعٌ أَي بالَغَ وسار ذلك السيرَ، ورفَعَه ورفَع منه: ساره، كذلك، يَتعدّى ولا يتعدّى؛ وكذل رَفَّعْتُه تَرْفِيعاً.
- ومَرْفُوعها: خلاف مَوْضُوعِها، ويقال: دابة ل مَرْفُوع ودابة ليس له مَرْفُوع، وهو مصدر مثل المَجْلُود والمَعْقُول قال طرفة مَوْضُوعُها زَوْلٌ، ومَرْفُوعه كَمَرِّ صَوْبٍ لَجِبٍ وسْطَ رِي قال ابن بري: صواب إِنشاده مرفوعها زول، وموضوعه كَمَرِّ صَوْبٍ لَجِبٍ وسْطَ رِي والمرفوعُ: أَرفع السير، والمَوضُوع دونه، أَي أَرْفَعُ سيرها عَجَب ل يُدْرك وصْفُه وتشبيهُه، وأَمّا موضوعها وهو دون مرفوعها، فيدرك تشبيه وهو كمرّ الريح المُصوِّتة، ويروى: كمرّ غَيْثٍ.
- وفي الحديث: فَرَفَعْت ناقتي أَي كلّفْتها المَرْفُوع من السير، وهو فوق الموضوع ودون العَدْو وفي الحديث: فرَفَعْنا مَطِيَّنا ورَفَع رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم مَطِيَّتَه وصَفِيَّةُ خَلْفَه.
- والحمار يُرَفِّع في عَدْوه تَرْفِيعاً ورفَّع الحِمار: عَدا عَدْواً بعضُه أَرْفع من بعض.
- وكلُّ ما قدَّمْتَه فقد رَفَّعْته.
- قال الأَزهري: وكذلك لو أَخذت شيئاً فرَفَعْتَ الأَوّل فالأَوّل رفَّعْته ترفيعاً والرِّفْعة: نقيض الذِّلّة.
- والرِّفْعة: خلاف الضّعة، رَفُع يَرْفُ رَفاعة، فهو رَفيع إِذا شَرُف، والأُنثى بالهاء.
- قال سيبويه: لا يقال رَفُ ولكن ارْتَفَع، وقوله تعالى: في بيوت أَذِنَ الله أَن تُرْفَع؛ قا الزجاج: قال الحسن تأْويل أَن تُرفع أَنْ تُعَظَّم؛ قال: وقيل معناه أَ تُبْنَى، كذا جاء في التفسير.
- الأَصمعي: رَفَع القومُ، فهُم رافِعُون إِذ أَصْعَدُوا في البلاد؛ قال الراعي دَعاهُنَّ داعٍ للخَرِيفِ، ولم تَكُن لَهُنَّ بِلاداً، فانْتَجَعْنَ روافِع أَي مُصْعِداتٍ؛ يريد لم تكن تلك البلادُ التي دعَتْهن لهُنّ بِلاداً والرَّفِيعةُ: ما رُفِعَ به على الرَّجل، ورَفَعَ فلان على العام رَفِيعة: وهو ما يَرْفَعُه من قَضِيَّة ويُبَلِّغها.
- وفي الحديث: كلُّ رافِعة رَفَعتْ عَلَيْنا من البَلاغِ فقد حَرَّمْتُها أَن تُعْضَد أَو تُخْبَ إِلاَّ لعُصْفُورِ قَتَبٍ أَو مَسْنَدِ مَحالةٍ، أَي كلُّ نفْس أَو جماع مُبلِّغة تُبَلِّغ وتُذِيعُ عنا ما نقوله فَلْتُبَلّغْ ولتَحْك أَنّي ق حَرَّمْت المدينة أَن يُقْطَع شجرها أَو يُخْبَط ورَقُها، وروي: م البُلاَّغِ، بالتشديد، بمعنى المُبَلِّغين كالحُدّاثِ بمعنى المُحدِّثِين والرَّفْع هنا من رَفَع فلان على العامل إِذا أَذاع خبره وحكى عنه.
- ويقال هذه أَيامُ رَفاعٍ ورِفاعٍ، قال الكسائي: سمعت الجَرامَ والجِرام وأَخَواتها إِلا الرِّفاع فإِني لم أَسمعها مكسورة، وحكى الأَزهري عن اب السكيت قال: يقال جاء زَمَنُ الرَّفاعِ والرِّفاعِ إِذا رُفِعَ الزَّرْعُ والرَّفاعُ والرِّفاعُ: اكْتِنازُ الزَّرعِ ورَفْعُه بعد الحَصاد.
- ورَفَ الزَّرعَ يَرْفَعُه رَفْعاً ورَفاعة ورَفاعاً: نقله من الموضع الذ يَحْصِدُهُ فيه إِلى البَيْدر؛ عن اللحياني: وبَرْقٌ رافع: ساطعٌ؛ قا الأَحوص:أَصاحِ أَلم تَحْزُنْك رِيحٌ مَرِيضةٌ وبَرْقٌ تَلالا بالعَقِيقَيْنِ رافِعُ ورجل رَفِيعُ الصوتِ أَي شريف؛ قال أَبو بكر محمد بن السَّرِيّ: ول يقولوا منه رَفُع؛ قال ابن بري: هو قول سيبويه، وقالوا رَفِيع ولم نَسمعه قالوا رَفُع.
- وقال غيره: رَفُعَ رِفْعة أَي ارْتَفَعَ قَدْرُه.
- ورَفاعة الصوت ورُفاعتُه، بالضم والفتح: جَهارَتُه.
- ورَجل رَفِيعُ الصوت جَهِيرُه.
- وقد رَفُع الرجل: صار رَفِيع الصوتِ.
- وأَمّا الذي ورد في حدي الاعتكاف: كان إِذا دخل العَشْرُ أَيْقظَ أَهلَه ورَفَع المِئْزَر، وهو تشميره ع الإِسبال، فكناية عن الاجْتهاد في العِبادة؛ وقيل: كُنِي به عن اعْتِزا النساء.
- وفي حديث ابن سلام: ما هلَكت أُمّة حتى يُرْفَع القُرآنُ عل السلطان أَي يتَأَوَّلونه ويَرَوْن الخروج به عليه والرَّفْعُ في الإِعراب: كالضمّ في البِناء وهو من أَوضاع النحويين والرَّفعُ في العربية: خلاف الجر والنصب، والمُبْتَدأُ مُرافِع للخبر لأَنّ كل واحد منهما يَرْفَع صاحبه ورِفاعةُ، بالكسر: اسم رجل.
- وبنو رِفاعةَ: قبيلة.
- وبنو رُفَيْع: بطن ورافِع: اسم.
مصطلحات مالية
+
(أ)ارتفع/ يرتفع
- يرتدّ بعد هبوط حادّ ، في الإنجليزية، هي rebound.
(ب)الرفع
- نسبة رأس مال شركة مقترض إلى رأسمالها الكلّي أي ديونها طويلة الأجل، التي تتمثّل عادة في سندات، وأسهمها الممتازة وحقوق مساهميها. ، في الإنجليزية، هي leverage.
ترجمة المرتفع باللغة الإنجليزية
المرتفع
Highland
مرادفات المرتفع
- أَوْطَاد
المرتفع في سياق الكلام
لدينا عيب بالنمو، ضغط دم مرتفع جلطات الدم، السمنة
We got stunted growth, high blood pressure, blood clots, obesity
ماذا عن الكبد؟ معدل كفاءة الكبد مرتفع بشكل بسيط
What about his liver? L.F.T.'s are slightly elevated.
نتائج كفاءة فحص الكبد مرتفعة لكن ضعف المتوسط
L.F. T.'s are elevated, but only twice the normal range.
أولاً يكون مرتفعاً جداً و الآن منخفضاً جداً؟
First it's too high. Now it's too low?
كان نبضه مرتفعاً جداً و كذلك البوتاسيوم
His pulse was through the roof. So was his potassium.
انخفضت ضربات قلبه إلى 40 ظننتها مرتفعة
Heart rate's down to 40. I thought it was up.
لماذا نسبة البوتاسيوم مرتفعة؟ لا أعرف
Why's his potassium up? Damned if I know.
نسبة الكالسيوم مرتفعة؟ أكثر من 16
Her calcium up? Lab over 16.
طلب مساعدتي كان ضغط دمها مرتفع
He asked for help. Her blood pressure was high.
أكذب؟ هل ضغط دم زوجك مرتفع؟
Lying? Does your husband have high blood pressure?