معنى كلمة اللذة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)لذَّة
- جمع لَذَّات (لغير المصدر).
- مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ.
- مؤنَّث لَذّ.
- كأسٌ لذّة.
- هادم اللَّذَّات: الموت.
- طِيب طعم الشَّيء.
- شعر بلذّة الطعام/ العصير.
- {وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ}: لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع.
- (علوم النفس) إدراك الملائم المُشْتَهَى كالنور عند البصر وطعم الحَلاوة عند حاسّة الذَّوق.
- ما أجمل لذَّة النُّور بعد الظَّلام.
- لكلِّ جديد لذّة [مثل أجنبيّ].
- (علوم النفس) متعة، شعور بالارتياح العميق الذي يُناقض الألم والبشاعة.
- شعر بلذّة عند قراءة القرآن.
- شعر باللذّة تسري في جميع جسده.
- دقيقة الألم ساعة وساعة اللذّة دقيقة.
(ب)تلذَّذَ
- تلذَّذَ / تلذَّذَ بـ يتلذَّذ ، تلذُّذًا ، فهو مُتلذِّذ ، والمفعول مُتلذَّذ.
- تلذَّذ الطَّعامَ/ تلذَّذ بالطَّعامِ.
- التذَّه، وجده لذيذًا؛ أي طيِّبًا شهيًّا.
- تلذَّذ بتناول الفاكهة/ بقطعة الكعْكة.
- تمتَّع به.
- تلذّذ بقراءة القرآن الكريم.
- تلذَّذ بالسباحة في البحر.
- كان يتلذّذ بقهر الضعفاء.
معجم الغني
+
(أ)لَذَّةٌ
- جمع: لَذَّاتٌ. [ل ذ ذ].
- :لَذَّةُ الطَّعَامِ : طِيبَتُهُ.
- :لَذَّةُ الْحَيَاةِ : الشُّعُورُ بِالارْتِيَاحِ وَالاِطْمِئْنَانِ. :وَيَجِدُ اللَّذَّةَ كُلَّ اللَّذَّةِ فِيمَا يَرَى. (طه حسين).
(ب)لَذِيذٌ
- جمع: لُذٌّ، لِذَاذٌ. [ل ذ ذ]. (صِيغَةُ فَعِيل). :طَعَامٌ لَذِيذٌ : شَهِيٌّ.
معجم الرائد
+
(أ)لَذّة
- لذة.
- ج، لذات.
- لذة إدراك المشتهى والملائم.
- لذة نقيض الألم.
- لذة طيب طعم الشيء.
(ب)إِستَلذّ
- إستلذ.
- استلذاذا.
- إستلذ الشيء أو به : وجده لذيذا.
المعجم الوسيط
+
(أ)اللَّذَّة
- اللَّذَّة إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق، والنور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها.
- و اللَّذَّة طِيبُ طعم الشيء.
(ب)لَذَّذَه
- لَذَّذَه جعله يلتذّ.
المحيط في اللغة
+
لَذَّةُ
- ـ لَذَّةُ: نَقيضُ الأَلَم، الجمع: لَذَّاتٌ.
- ـ لَذَّهُ ولَذَّ به، لَذَاذاً ولَذاذَةً، والْتَذَّهُ، والْتَذّ به، واسْتَلَذَّهُ: وجَدَهُ لَذيذاً.
- ـ لَذَّ هو: صارَ لَذيذاً.
- ـ لَذُّ: النَّوْمُ.
- ـ اللَّذيذُ: الخَمْرُ، كاللَّذَّةِ، الجمع: لُذٌّ ولِذاذٌ.
- ـ لَذْلاذُ: السَّريعُ الخَفيفُ في عَمَلِهِ، وقد لَذْلَذَ، والذِّئْبُ.
- ـ رَوْضَةُ مُلْتَذٍّ: موضع قُربَ المدينةِ.
- ـ أَلِذَّةُ: الذينَ يأخُذونَ لَذَّتَهُم، وذِكْرُ الجوهريِّ اللَّذْ هنا وهَمٌ، وإنما مَوْضِعُهُ المُعْتَلُّ.
مختار الصحاح
+
لذذ
- ل ذ ذ: اللَّذَّة واحدة اللَّذّات وقد لَذِذْتُ الشيء وجدته لَذِيذاً وبابه سلم و لَذَاذَاً أيضا و الْتَذَّ به و تَلَذَّذَ به بمعنى وشراب لَذُّ و لَذِيذ بمعنى و اسْتَلَذَّهُ عده لذيذا و اللَّذّ النوم و اللَّذِ و اللَّذْ بكسر الذال وتسكينها لغة في الّذي والتثنية اللَّذَا بحذف النون والجمع الّذين وربما قالوا في الرفع اللّذُون.
معجم لسان العرب
+
لذذ
- اللَّذَّةُ: نقيض الأَلم، واحدة اللذان.
- لذَّه ولَذَّ به يَلَذّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه: عدّه لَذِيذاً ولَذِذْتُ الشيءَ، بالكسر، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً.
- والتذذ به وتلذذت به بمعنى.
- واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية.
- ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ ب لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء؛ وأَنشد ابن السكيت تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّ يداك، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِل ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً؛ وقال رؤْبة لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِع أَي اسْتُلِذ بها؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً وفي الحديث: إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَ ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة.
- والمَلاذُّ: جمع مَلَذٍّ، وهو موض اللذة، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة، فهو لذيذ أَي مشتهى.
- وفي حدي عائشة، رضي الله عنها: أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مضى لَذْواها وبق بَلْواها أَي لذتها، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقض والتلظي، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم وبالبلوى ما حدث بعده من المحن.
- وقول الزبير (* قوله [ وقول الزبير إلخ ] ف شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول) في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق قال: تقول لذذته، بالكسر، أَلذه، بالفتح.
- ورجل لَذٌّ: مُلْتذ؛ أَنشد اب الأَعرابي لابن سَعْنَهَ فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأ وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَع واللَّذّ واللَّذيذ: يجريان مَجرى واحداً في النعت.
- وقوله عز وجل: م خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ؛ وشراب لَذٌّ م أَشربة لُذٍّ ولِذاذ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ.
- وكأْسٌ لَذَّةٌ: لذيذة.
- وف التنزيل: بيضاء لَذةٍ للشاربين.
- وقد روي بيت ساعدة: لَذٌّ بِهَزّ الكَفِّ؛ أَراد يلتذ الكف به، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالك إِذا هزته، والمعروف لَدْنٌ، وكذلك رواه سيبويه؛ وأَنشد ثعلب حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبه أَمْلَحَ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّ فنفى عنه أَن يكون لَذًّا، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصف بأَنه لَذٌّ؛ وكان يقول [ قناعاً أَشهبا، أَملح لذّاً محببا ].
- ولَذَّ الشيءُ: صار لذيذاً.
- اب الأَعرابي: اللَّذُّ النوم؛ وأَنشد ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ، تركتُ بأَرْضِ العِدى، من خَشْيَةِ الحَدَثان واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي قال ابن بري: البيت للراعي وعجزه.
- دفعت عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم.
- وقوله في الحديث لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض واللَّذْلَذَةُ: السُّرْعَةُ والخِفَّةُ.
- ولَذْلاذٌ: الذئبُ لسرعته هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ الجوهري: واللذِ واللذْ، بكسر الذال وتسكينها، لغة في الذي، والتثني اللذا بحذف النون، والجمع الذين؛ وربما قالوا في الجمع اللذون.
- قال اب بري: صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل.
- تاموضع قال وقد ذكره في ذل وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء، قال: وهذا إِنما باب الشعر أَعني حذف الياء من الذي.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تلذّذ الطّعام/ تلذّذ بالطّعام
- التذَّه، وجده لذيذًا؛ أي طيِّبًا شهيًّا.
- تلذَّذ بتناول الفاكهة/ بقطعة الكعْكة.
(ب)لذّته الأعين
- استطيبته وتمتّعت به.
- {وفيها ما تشتهيه الأنفسُ وتَلَذُّ الأعين}.
ترجمة اللذة باللغة الإنجليزية
اللذة
Scrumptiousness