معنى كلمة الكساء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- سِرْبَالُ : (جامد)
1 - لَبِسَ سِرْبَالاً تَقْلِيدِيّاً : قَمِيصاً عَرِيضاً.النحل آية 81 وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كِساء
- جمع أكْسِيَة، مث كِساءان وكِساوان: لِباس، ثياب.
- كِساء من حرير.
- أكْسِيَة الشتاء.
- كِساء طائرة: غطاؤها.
(ب)ألِكْسُو
- الألِكْسُو المنظمة العربيّة للتربيّة والثقافة والعلوم، إحدى منظمات جامعة الدول العربيّة ومقرّها تونس.
معجم الغني
+
(أ)كِسَاءٌ
- جمع: أَكْسِيَةٌ. [ك س و]. :غَطَّاهُ بِكِسَاءٍ : بِثَوْبٍ، بِغِطَاءٍ. :يَشْتَغِلُ مِنْ أَجْلِ غِذَاءِ أَبْنَائِهِ وَكِسَائِهِمْ.
(ب)كُسْوَةٌ
- جمع: كُساً. [ك س و]. :اِرْتَدَى كُسْوَةَ العِيدِ : لِبَاسَ العِيدِ. :كُسْوَةُ السَّهْرَةِ :كُسْوَةُ العُمَّالِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكِسَاءُ
- الكِسَاءُ اللِّباسُ. والجمع : أَكْسِية.
(ب)الكُسْوَةُ
- الكُسْوَةُ الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى. والجمع : كُسًا.
المحيط في اللغة
+
كُسْوَةُ
- ـ كُسْوَةُ: قرية بِدِمَشْقَ.
- ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ: الثَّوْبُ، ج: كُساً وكِساءٌ.
- ـ كَسِيَ: لَبِسَها، كاكْتَسَى.
- ـ كساهُ: ألْبَسَه.
- ـ رجلٌ كاسٍ: ذُو كُسوةٍ.
- ـ كِساءُ: معروف، ج: أكْسِيَةٌ.
- ـ كَساءُ: المَجْدُ، والشَّرَفُ، والرِفْعَةُ.
- ـ هو أكْسَى منه: أكْثَرُ اكْتساءً، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة.
- ـ كاساه: فاخَرَهُ.
معجم لسان العرب
+
كسا
- الكِسْوةُ والكُسْوةُ: اللباس، واحدة الكُسا؛ قال الليث: وله معانٍ مختلفة.
- يقال: كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَ ثياباً فاكْتَسى.
- واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة؛ قال رؤبة يصف الثو والكلاب قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعا يعني كساهنَّ دَماً طرّياً؛ وقال يصف العير وأُتُنه يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا على اضْطِرامِ اللُّوحِ، بَوْلاً زَغْرَب يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه.
- ويقال: اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذ تغطَّت به.
- والكُسا: جمع الكُسوة.
- وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى وقيل: كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة؛ قال يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيه أَنشده يعقوب.
- واكْتَسى: كَكَسِيَ، وكَساه إِياها كَسْواً.
- قال ابن جني أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمز فإِنه نقل بالمثال، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ، وإِنما جاز نقل بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نح جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته، وقصر عن الشي وأَقْصَر، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَل على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل، نقل أَيضاً فَعِل يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَت وعُرْتها.
- ورجل كاسٍ: ذو كُسوة، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم، وهو خلا لما أَنشدناه من قوله يَكْسى ولا يَغْرَثُ قال ابن سيده: وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشي إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل.
- ويقال: فلان أَكْسى من بَصَلة إِذا لبس الثياب الكثيرة، قال: وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاس بمعناه.
- ويقال: فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة، م كَسَوْتُه أَكْسُوه.
- وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه؛ وقال في قو الحطيئة دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِ أَي المُكْتَسي.
- وقال الفراء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك ماء دافِق وعيشةٌ راضِيةٌ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا.
- وفي الحديث ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ م الشكر، وقيل: هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائه فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات، وقيل: أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقا يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ ف المعنى.
- قال ابن بري: يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى؛ قال سعيد ب مسحوج الشيباني لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّا بَناتي، أَنَّهُنَّ من الضِّعاف مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صاف وأَن يَعْرَيْنَ، إِنْ كَسِيَ الجَواري فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجاف واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق: لبسه؛ عن أَبي حنيفة.
- واكْتَسَتِ الأَرضُ تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته والكِساء: معروف، واحد الأَكْسِية اسم موضوع، يقال: كِساءٌ وكِساءَا وكِساوانِ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ، وأَصله كِساوٌ لأَنه م كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت.
- وتَكَسَّيْتُ بالكِساء لبسته؛ وقول عمرو بن الأَهتم فبَاتَ له دونَ الصَّبا، وهي قُرَّةٌ لِحافٌ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيق أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده وبات له يعني للضيف؛ وقبله فباتَ لَنا منها، وللضَّيْف مَوْهناً شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوق ابن الأَعرابي: كاساهُ إِذا فاخَره، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه ف المُطالبة، وسَكا إِذا صغر جسمه.
- التهذيب: أَبو بكر الكَساء، بفتح الكاف ممدود المجد والشرف والرِّفْعة؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث، قال الأَزهري وهو غريب والأَكْساء: النَّواحي؛ واحدها كُسْء، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً، وه يائي.
- والكُسْيُ: مؤخَّر العجز، وقيل: مؤخر كل شيء، والجمع أَكساء؛ قا الشماخ كأَنّ على أَكْسائِها، من لُغامِها وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَج وحكى ثعلب: رَكِبَ كَساه (* قوله[ ركب كساه ] هذا هو الصواب، وما ف القاموس: أكساءه، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم.
- إِذا سقط على قَفاه، وهو يائي لأَن ياءه لام، قال ابن سيده: ولو حمل عل الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء، والذي حكاه اب الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز، وقد تقدم ذكره في موضعه.
ترجمة الكساء باللغة الإنجليزية
الكساء
Garment