معنى كلمة الكحال في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كحَلَ
- كحَلَ يَكحَل ، كَحْلاً ، فهو كاحِل ، والمفعول مَكْحول وكَحيل.
- كحَلتِ المرأةُ عَيْنَيها جعلت فيهما الكُحْلَ.
- كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ.
(ب)اكتحلَ
- اكتحلَ / اكتحلَ بـ يكتحل ، اكتحالاً ، فهو مُكتحِل ، والمفعول مُكتحَل به.
- اكتحلتِ المرأةُ/ اكتحلتِ المرأةُ بالكُحل وضعت الكُحْلَ في عَيْنَيْها.
- اكتحلتِ الأرضُ بالخضرة: بَدَتْ أوّل خُضرة النبات.
- اكتحل وجهُه بالهَمّ: بدا أثرُ الهمّ على وجهه.
- ما اكتحلت عيناه بالنّوم: أصابه الأرقُ.
- ما اكتحلت عَيْناي بِك: ما رأيتك.
معجم الرائد
+
(أ)كَحّال
- كحال.
- كحال حجر يكتحل به.
- كحال خرزة للسحر، أو لمنع الإصابة بالعين.
(ب)كحال
- الذي يداوي العين بالكحل.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَحَّالُ
- الكَحَّالُ من يُداوي العينَ بالكُحْلِ.
(ب)اكْتَحَلَتِ
- اكْتَحَلَتِ المرأَةُ: وضعت الكُحْلَ في عينيها.
- ويقال: ما اكتحلت عيني بك: مارأَيتُك.
- وما اكتحلت عيني بغُمْضٍ: لم أَنَمْ.
المحيط في اللغة
+
كُحْلُ
- ـ كُحْلُ: المالُ الكثيرُ، والإِثْمِدُ، كالكِحالِ، وكلُّ ما وُضِعَ في العينِ يُشْتَفَى به. كَحَلَ العينَ، فهي مَكْحولَةٌ وكَحِيلٌ، وكَحِيلَةٌ وكَحِلٌ، كخَجِلٍ، من أعْيُنٍ كَحْلَى وكحائلَ. وكحَّلَها تَكْحيلاً.
- ـ كُحْلُ السودانِ: البَشْمَةُ.
- ـ كُحْلُ فارِسَ: الأنْزروتُ.
- ـ كُحْلُ خَوْلانَ: الحُضُضُ.
- ـ كَحَلُ: أن يَعْلُو مَنَابِتَ الأشْفارِ سَوادٌ خِلْقَةً، أو أن تَسْوَدَّ مَواضِع الكُحْلِ. كَحِلَ فهو أكْحَلُ.
- ـ كَحْلاءُ: الشديدةُ سَوادِ العينِ، أو التي كأَنها مَكحولَةٌ وإن لم تُكْحَلْ.
- ـ الكَحْلاءُ من النِعاجِ: البَيْضاءُ السَّوْداءُ العَيْنَيْنِ، ونَبْتٌ مَرْعًى للنَحْلِ تَجْرُسُها، أو عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ لها وَرْدَةٌ حَسَنَةٌ، ولسانُ الثَّوْرِ، كالكُحَيْلاءِ، وطائرٌ.
- ـ كَحْلَةُ: خَرَزَةٌ للتأخيذِ أو للعَيْنِ، كالكِحالِ، والكِحْلِ.
- ـ كُحْلَةُ: بَقْلَةٌ، ج: أكاحِلُ، نادِرٌ.
- ـ كَحْلَةٌ، مَعْرِفَةً: اسمٌ للسَّماءِ، كالكَحْلِ وكُحْلَ.
- ـ كحَلَتِ السنةُ: اشْتَدَّتْ.
- ـ كحَلَتِ السِنونَ القومَ: أصابَتْهُم.
- ـ كَحْلٌ، ويُمْنَعُ: السَّنَةُ الشَّديدَةُ.
- ـ كَحْلُ وإِكْحالُ: شِدَّةُ المَحْلِ.
- ـ اكْتَحَلَتِ الأرضُ بالنَّباتِ كَحَّلَتْ وتَكَحَّلَتْ وأكْحَلَتْ واكْحالَّتْ: وذلك حينَ تُرِي أوَّلَ خُضْرَةِ النَّباتِ.
- ـ أكْحَلُ: عِرْقٌ في اليَدِ، أو هو عِرْقُ الحياةِ، ولا تَقُلْ عِرْقُ الأَكْحَلِ.
- ـ مِكْحَلُ ومِكْحالُ: المُلْمُولُ يُكْتَحَلُ به.
- ـ مِكْحالانِ: عَظْمانِ شاخِصانِ فيما يَلي باطِنَ الذِراعِ، أو هما عَظْما الوَرِكَيْن من الفَرَسِ.
- ـ كُحَيْلُ: النَّفْطُ أو القَطِرانُ يُطْلَى به الإِبِلُ، وموضع بالجزيرَةِ.
- ـ كُحَيْلَةُ: موضع.
- ـ مُكْحُلْ مُكْحُلْ: دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلْبِ، أي: كأنها مُكْحُلَةٌ مُلِئَتْ كُحْلاً منْ سَوادِها.
- ـ كُحْلُ كُحَيْلَه: زَجْرٌ لها، أي سودُ سُوَيْدَه.
- ـ كُحْلُ: موضع.
- ـ كُحْلان: ابنُ شُرَيْحٍ أبو قَبيلَةٍ.
- ـ مَكْحولٌ: مَوْلًى للنبيِّ صلى الله عليه وسلم، والتابِعِيُّ الدِمَشْقِيُّ فقيهُ الشامِ، وفَرَسُ عليِّ ابنِ شَبيبٍ الأزْدِيِّ.
- ـ كَحَلَةُ: ماءٌ لجُشَمَ.
- ـ مُكْحُلَةُ: ما فيه الكُحْلُ، وهو أحَدُ ما جاءَ بالضم من الأَدَواتِ.
- ـ تَمَكْحَلَ: أخَذَ مُكْحُلَةً.
- ـ اكْتَحَلَ: وَقَعَ في شِدَّةٍ.
معجم لسان العرب
+
كحل
- الكُحْل: ما يكتحل به.
- قال ابن سيده: الكُحْل ما وُضِع في العي يُشتَفى به، كَحَلَها يَكْحَلها ويَكْحُلها كَحْلاً، فهي مَكْحولة وكَحِيل من أَعين كُحْلاء وكَحائل؛ عن اللحياني؛ وكَحَّلَها، أَنشد ثعلب فمَا لك بالسُّلْطان أَن تَحْمِل القَذَ جُفُونُ عُيون، بالقَذَى لم تُكَحَّ وقد اكْتَحَل وتَكَحَّل والمِكْحال: المِيلُ تكحل به العين من المُكْحُلة؛ قال ابن سيده المِكْحَل والمِكْحَال الآلة التي يُكْتَحَل بها؛ وقال الجوهري: المِكْحَ والمِكْحال المُلْمُول الذي يُكْتَحَل به؛ قال الشاعر إِذا الفَتَى لم يَرْكَب الأَهْوالا وخالَفَ الأَعْمام والأَخْوال فأَعْطِهِ المرآة والمِكْحَالا واسْعَ له وعُدَّه عِيَال وتَمَكْحَل الرجل إِذا أَخذ مُكْحُلة.
- والمُكْحُلة: الوِعاء، أَحد م شذَّ مما يرتَِفق به فجاء على مُفْعُل وبابه مِفْعَل، ونظيره المُدْهُ والمُسْعُط؛ قال سيبويه: وليس على المكان إِذ لو كان عليه لفتح لأَنه م يَفْعُ، قال ابن السكيت: ما كان على مِفْعَل ومِفْعَلة مما يعمل به فه مكسور الميم مثل مِخْرَز ومِبْضَع ومِسَلَّة ومِزْرَعة ومِخْلاة، إِل أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي: مُسْعُط ومُنْخُل ومُدْهُن ومُكْحُل ومُنْصُل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قال وهو للبيد فيما زعموا كَمِيش الإِزار يَكْحُل العين إِثْمداً ويغدو علينا مُسْفِراً غيرَ واجِ فسره فقال: معنى يكْحُل العين إِثْمداً أَنه يركب فحمة الليل وسواده الأَزهري: الكَحَل مصدر الأَكْحَل والكَحْلاء من الرجال والنساء؛ قا ابن سيده: والكحَل في العين أَن يَعْلُو مَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْ من غير كَحْل، رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل، وقيل الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل، وقيل: الكَحْلاء الشديدة السواد وقيل: هي التي تراها كأَنها مَكْحولة وإِن لم تُكْحَل؛ وأَنشد كأَنَّ بها كُحْلاً وإِن لم تُكَحَّ الفراء: يقال عين كَحيلٌ، بغير هاء، أَي مَكْحولة.
- وفي صفته، صلى الل عليه وسلم، في عينه كَحَل؛ الكَحَل، بفتحتين: سواد في أَجفان العين ( قوله [ في اجفان العين ] صوابه في اشفار العين كما في هامش الأصل) خلقة.
- وف حديث أَهل الجنة: جُرْد مُرْد كَحْلى؛ كَحْلى: جمع كَحيل مثل قتيل وقتلى وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءت به أَدْعَج أَكْحَل العينين.
- والكَحْلا من النعاج: البيضاء السوداء العينين.
- وجاء من المال بكُحْل عَيْنيْن أَ بقدر ما يملؤهما أَو يغَشِّي سوادهما أَبو عبيد: ويقال لفلان كُحْل ولفلان سَواد أَي مال كثير.
- قال: وكا الأَصمعس يتأَول في سَواد العراق أَنه سمي به للكثرة؛ قال الأَزهري: وأَم أَنا فأَحسبه للخُضْرة.
- ويقال: مضى لفلان كُحْل أَي مال كثير والكَحْلة: خرزة سواد تجعل على الصبيان.
- وهي خرزة العين والنفس تجعل م الجن والإِنس، فيها لونان بياض وسواد كالرُّبِّ والسَّمْن إِذا اختلطا وقيل: هي خرزة تُستعطَف بها الرجال؛ وقال اللحياني: هي خرزة تُؤخِّذ به النساءُ الرجال وكُحْل العُشْبِ: أَن يُرَى النبت في الأُصول الكبار وفي الحشي مخضَرّاً إِذا كان قد أُكل، ولا يقال ذلك في العِضاه.
- واكْتَحَلَت الأَر بالخُضْرة وكَحَّلَت وتَكَحَّلَت وأَكْحَلَت واكْحالَّت: وذلك حين تُرِ أَوَّلَ خضرةِ النبات والكَحْلاء: عُشْبة رَوْضِيَّة سوداء اللَّوْن ذات ورَق وقُضُب، وله بُطون حمر وعِرْق أَحمر ينبت بنَجْد في أَحْويَةِ الرَّمْل.
- وقال أَب حنيفة: الكَحْلاء عُشْبة سُهْلية تنبُت على ساقٍ، ولها أَفْنان قليلة ليِّن وورَق كورَق الرَّيْحان اللِّطاف خضرٌ ووَرْدة ناضرة، لا يرعاها شي ولكنها حسنة المَنْظَر؛ قال ابن بري: الكَحْلاء نبت ترعاه النحل؛ قال الجعد في صفة النحل قُرْع الرُّؤوس لصَوْتها جَرْسٌ في النَّبْع والكحْلاء والسِّدْ والإِكْحال والكَحْل: شدَّة المَحْل.
- يقال: أَصابهم كَحْل ومَحْل وكَحْلُ: السنة الشديدة، تصرف ولا تصرف على ما يجب في هذا الضرْب من المؤن العلم؛ قال سلامة بن جندل قومٌ، إِذا صَرَّحت كَحْلٌ، بُيوتُهُم مأْوَى الضَّرِيكِ، ومأْوَى كلِّ قُرْضُو فأَجراه الشاعرُ لحاجته إِلى إِجْرائه؛ القُرْضوب ههنا: الفقير.
- ويقال صٍرَّحت كَحْلُ إِذا لم يكن في السماء غَيْم.
- وحكى أَبو عبيد وأَبو حنيف فيها الكَحْل، وبالأَلف واللام، وكرهه بعضهم.
- الجوهري: يقال للسن المجدبة كَحْل، وهي معرفة لا تدخلها الأَلف واللام.
- وكَحَلَتْهم السِّنون أَصابتهم؛ قال لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا كَحَلَت إِحدى السِّنين، فَجارُهم تَمْر يقول: يأْكلون جارَهم كما يؤكل التمر.
- وقال أَبو حنيفة: كَحَلَت السنة تَكْحَل كَحْلاً إِذا اشتدَّت.
- الفراء: اكْتَحَل الرجل إِذا وقع بشدَّ بعد رخاء.
- ومن أَمثالهم: باءت عَرَارِ بِكَحْلٍ؛ إِذا قُتِل القات بمقتولة.
- يقال: كانتا بَقَرَتين في بني إِسرائيل قُتلت إِحداهما بالأُخرى؛ قا الأَزهري: من أَمثال العرب القديمة قولهم في التساوي: باءتْ عَرار بكَحْلٍ؛ قال ابن بري: كَحْل اسم بقرة بمنزلة دَعْد، يصرف ولا يصرف، فشاه الصرف قول ابن عنقاء الفزاري باءتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً فلا تَمَنَّوْا أَمانيَّ الأَباطِي وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان باءتْ عَرارِ بكَحْل فيما بيننا والحقُّ يعرِفه ذَوُو الأَلبا وكَحْلَةُ: من أَسماء السماء.
- قال الفارسي: وتأَلَّهَ قيس بن نُشْبة ف الجاهلية وكان مُنَجِّماً متفلسِفاً يخبر بمبعث النبي، صلى الله علي وسلم، فلما بعث أَتاه قيس فقال له: يا محمد ما كَحْلة؟ فقال: السماء، فقال ما مَحْلة؟ فقال: الأَرض، فقال: أَشهد أَنك الرسول الله فإِنَّا قد وجدن في بعض الكتب أَنه لا يعرف هذا إِلاَّ نبيّ؛ وقد يقال لها الكَحْل، قا الأُموي: كَحْلٌ السماء؛ وأَنشد للكميت إِذا ما المراضِيعُ الخِماصُ تأَوَّهَتْ ولم تَنْدَ من أَنْواءِ كَحْلٍ جَنُوبه والأَكْحَل: عِرْق في اليد يُفْصَد، قال: ولا يقال عرق الأَكْحَل.
- قا ابن سيده: يقال له النَّسا في الفخِذ، وفي الظهر الأَبْهَرَ، وقيل الأَكْحَل عِرْق الحياة يُدْعى نَهْرَ البدَن، وفي كل عضو منه شعبة لها اسم عل حِدَة، فإِذا قطع في اليد لم يَرْقإِ الدمُ.
- وفي الحديث: أَن سعداً رم في أَكْحَله؛ الأَكْحَل: عرق في وسط الذراع يكثر فصده والمِكْحالان: عظمان شاخِصان مما يلي باطنَ الذراعين من مركبهما، وقيل هما في أَسفل باطن الذراع، وقيل: هما عَظْما الوَرِكين من الفرس والكُحَيْل، مبني على التصغير: الذي تطلى به الإِبل للجرَب، لا يستعم إِلاَّ مصغَّراً؛ قال الشاعر مثل الكُحَيْل أَو عَقِيد الرُّبّ قيل: هو النِّفْط والقَطِران، إِنما يطلى به لِلدَّبَر والقِرْدا وأَشباه ذلك؛ قال علي بن حمزة: هذا من مشهور غلط الأَصمعي لأَن النِّفْط ل يطلى به للجرَب وإِنما يطلى بالقَطِران، وليس القَطِران مخصوصاً بالدَّبَ والقِرْدان كما ذكر؛ ويفسد ذلك قول القَطِران الشاعر أَنا القَطِران والشُّعَراءُ جَرْبى وفي القَطِران للجَرْبى شِفاء وكذلك قول القُلاَّخ المِنْقَري إِني أَنا القَطِرانُ أَشْفي ذا الجَرَب وكُحَيْلَةُ وكُحْل: موضعان.
مصطلحات عربية عامة
+
الأكحل
- (شر) وريدٌ في وسط الذِّراع يُفصَد أو يُحقَن، وهو عِرْق الحياة، ويسمَّى نهر البدن.
ترجمة الكحال باللغة الإنجليزية
الكحال
Dipsomania