معنى كلمة القمح في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قَمْح
- جمع الجمع قُمُوح،مفرد قَمْحة: (النبات) نبات عُشْبيّ من الفصيلة النجيليّة، حَبُّه مستطيل مشقوق الوسط أبيض يميل إلى صُفْرَةٍ، ينمو في سنابل، يُتَّخذ من دقيقه الخُبزُ ويقال له أيضًا: بُرٌّ، وحِنطة.
- تهتمّ الدولةُ بزراعة القمح لسدّ احتياجات المواطنين.
(ب)أقمحَ
- أقمحَ يُقْمِح ، إقماحًا ، فهو مُقْمِح ، والمفعول مُقْمَح (للمتعدِّي).
- أقمح السُّنبلُ ظهر قمْحُه.
- أقمح الدَّابّةَ: شدَّ رأسَها إلى الخلف.
- أقمح القَيْدُ الأسيرَ: ضاق على عُنُقه فاضطرَّه إلى رفع رأسِهِ.
- {إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلاَلاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ}: أي: أنّهم يرفعون رءوسهم متضرِّرين من ضيق الأغلال حول أعناقهم.
معجم الغني
+
قَمْحٌ
- : نَبَاتٌ يَنْمُو دَاخِلَ سُنْبُلَةٍ، يُدْرَسُ، وَيُطْحَنُ وَيُتَّخَذُ مِنْهُ الْخُبْزُ.
معجم الرائد
+
(أ)قَمح
- قمح.
- يقمح ، قموحا.
- قمح الجمل : رفع رأسه عن الماء وامتنع عن الشرب شبعا وريا.
(ب)قمح
- يقمح ، قمحا.
- قمح الحب أو الدقيق : رفع رأسه لتناوله وبلعه.
- قمح الشراب : أخذه في راحته فشربه.
المعجم الوسيط
+
(أ)القَمْحُ
- القَمْحُ نباتٌ عُشبيٌّ من الفصيلة النجيلية، حَبُّهُ مستطيلٌ مشقوقُ الوَسَط أبيضُ إِلى صُفرة، ينمو فى سنابل، ويُتَّخَذُ من دقيقِه الخبز، ويسمى: البُرَّ، والحِنْطة.
(ب)قَمَحَ
- قَمَحَ عن الماء قَمَحَ َ قَمُوحًا رفَعَ رأَسَه عنه رِيًّا أَو كرامة.
المحيط في اللغة
+
قَمْحُ
- ـ قَمْحُ: البُرُّ.
- ـ قَمِحَهُ: اسْتَفَّهُ، كاقْتَمَحَهُ.
- ـ قَمِيحَةُ: الجُوارِشُ.
- ـ قُمْحَةُ: مِلْءُ الفَمِ منه.
- ـ قُمُّحانُ والقُمَّحانُ: الوَرْسُ، أو كالذَّريرَةِ يَعْلُو الخَمْرَ، والزَّعْفَرَانُ، كالقُمْحَة في الكُلِّ.
- ـ قَمَحَ البعيرُ قُموحاً: رَفَعَ رأسَهُ عِنْدَ الحَوْضِ، وامْتَنَعَ من الشُّرْبِ، كتَقَمَّحَ وانْقَمَحَ، فهو قامِحٌ، الجمع: قُمَّحٌ.
- ـ قَامَحَتْ إبِلُكَ: ورَدَتْ فلم تَشْرَبْ لداءٍ أو بَرْدٍ، وهي ناقَةٌ مُقامِحٌ وإبِلٌ مُقَامِحَةٌ.
- ـ أقْمَحَ: رَفَعَ رأسَهُ، وغَضَّ بَصَرَهُ.
- ـ أقْمَحَ بِأَنْفِهِ: شَمَخَ.
- ـ أقْمَحَ السُّنْبُلُ: جَرى فيه الدَّقِيقُ.
- ـ أقْمَحَ الغُلُّ الأَسيرَ: تَرَكَ رأسَهُ مَرْفُوعاً لِضيقِهِ.
- ـ شَهْرَا قُماحٍ، قِماحٍ: أشدُّ ما يكونُ من البَرْدِ.
- ـ القِمْحى والقِمْحَاةُ: الفَيْشَةُ.
- ـ قِمْحَانَةُ: ما بَيْنَ القَمَحْدُوَةِ ونُقْرَةِ القَفَا.
- ـ قَمَّحَهُ تَقْمِيحاً: دَفَعَهُ بالقَلِيلِ عن كثيرٍ يَجِبُ له.
- ـ قامِحُ: الكارِهُ للماءِ لأيّةِ عِلَّةٍ كانَتْ.
- ـ قامِحُ من الإِبِلِ: ما اشْتَدَّ عَطَشُهُ حتى فَتَرَ شَدِيداً.
- ـ اقْتَمَحَ البُرُّ: صارَ قَمْحاً نضِيجاً.
- ـ اقْتَمَحَ النَّبيذَ: شَرِبَهُ.
مختار الصحاح
+
قمح
- ق م ح: القَمْحُ البر و الإقمْاحُ رفع الرأس وغض البصر يقال أقْمَحَهُ الغل إذا ترك رأسه مرفوعا من ضيقه.
معجم لسان العرب
+
قمح
- القَمْحُ: البُرُّ حين يجري الدقيقُ في السُّنْبُل؛ وقيل: م لَدُنِ الإِنضاج إِلى الاكتناز؛ وقد أَقمَح السُّنْبُل.
- الأَزهري: إِذا جر الدقيق في السُّنْبُل تقول قد جرى القَمْحُ في السنبل، وقد أَقْمَ البُرُّ.
- قال الأَزهري: وقد أَنْضَجَ ونَضِج.
- والقَمْحُ: لغة شامية، وأَه الحجاز قد تكلموا بها.
- وفي الحديث: فَرَضَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم زكاةَ الفطر صاعاً من بُرّ أَو صاعاً من قَمْحٍ؛ البُرُّ والقَمْحُ: هم الحنطة، وأَو للشك من الراوي لا للتخيير، وقد تكرَّر ذكر القمح في الحديث والقَمِيحةُ: الجوارِشُ.
- والقمْحُ مصدر قَمِحْتُ السويقَ وقَمِحَ الشيءَ والسويقَ واقْتَمَحه: سَفَّه واقْتَمَحه أَيضاً: أَحذه في راحته فَلَطَعه.
- والاقتماحُ: أَخذ الشيء ف راحتك ثم تَقْتَمِحه في فيك، والاسم القُمْحة كاللُّقْمة.
- والقُمْحةُ ما ملأَ فمك من الماء.
- والقَمِيحة: السَّفوفُ من السويق وغيره.
- والقُمْحة والقُمُّحانُ والقُمَّحانُ: الذَّرِيرة؛ وقيل: الزعفران؛ وقيل الوَرْسُ؛ وقيل: زَبَدُ الخمر؛ وقيل: طِيبٌ؛ قال النابغة إِذا قُضَّتْ خواتِمُه، عَلاه يَبِيسُ القُمَّحانِ من المُدام يقول: إِذا فتح رأْس الحُبّ من حِبابِ الخمر العتيقة رأَيت عليها بياضا يَتَغَشَّاها مثلَ الذريرة؛ قال أَبو حنيفة: لا أَعلم أَحداً من الشعرا ذكر القُمَّحانَ غير النابغة؛ قال: وكان النابغة يأْتي المدين ويُنْشِدُ بها الناسَ ويَسْمَعُ منهم، وكانت بالمدينة جماعة الشعراء؛ قال: وهذ رواية البصريين، ورواه غيرهم [ علاه يبيس القُمُّحان ] وتَقَمَّحَ الشرابَ: كرهه لإِكثار منه أَو عيافة له أَو قلة ثُفْلٍ ف جوفه أَو لمرض.
- والقامِحُ: الكاره للماء لأَيَّةِ علة كانت.
- الجوهري وقَمَحَ البعيرُ، بالفتح، قُمُوحاً وقامَحَ إِذا رفع رأْسه عند الحوض وامتن من الشرب، فهو بعير قامِحٌ يقال: شرِبَ فَتَقَمَّح وانْقَمَح بمعنى إِذا رقع رأْسه وترك الشر رِيًّا وقد قامَحَتْ إِبلك إِذا وردت ولم تشرب ورفعت رؤوسها من جاء يكون به أَو برد، وهي إِبل مُقامِحةٌ؛ أَبو زيد: تَقَمَّحَ فلان من الماء إِذا شر الماء وهو متكاره؛ وناقة مُقامِحٌ، بغير هاء، من إِبل قِماحٍ، على طَرْح الزائد؛ قال بشر بن أَبي خازم يذكر سفينة وركبانها ونحن على جَوانِبِها قُعُودٌ نَغُضُّ الطَّرْفَ كالإِبِلِ القِماح والاسم القُماح والقامِحُ.
- والمُقامِحُ أَيضاً من الإِبل: الذي اشتد عطشه حتى فَتَرَ لذلك فُتُوراً شديداً.
- وذكر الأَزهري في ترجمة حمم الإِبل إِذا أَكلت النَّوَى أَخذها الحُمامُ والقُماحُ؛ فأَما القُماحُ فإِن يأْخذها السُّلاحُ ويُذْهب طِرْقها ورِسْلها ونَسْلها؛ وأَما الحُمام فسيأْتي في بابه.
- وشَهْرا قِماحٍ وقُماحٍ: شهرا الكانون لأَنهما يكره فيهم شرب الماء إِلا على ثُفْلٍ؛ قال مالك بن خالد الهُذَليّ فَتًى، ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قِماح ويروى: قُماح، وهما لغتان، وقيل: سمِّيا بذلك لأَن الإِبل فيهم تُقامِحُ عن الماء فلا تشربه؛ الأَزهري: هما أَشَدُّ الشتاء بَرْداً سمي شَهْرَيْ قُِماحِ لكراهة كل ذي كَبِدٍ شُرْبَ الماء فيهما، ولأَن الإِبل ل تشرب فيهما إِلا تعذيراً؛ قال شمر: يقال لشهري قُِماح: شَيْبانُ ومِلْحان قال الجوهري: سميا شهري قُِماحٍ لأَن الإِبل إِذا وردَتْ آذاها بَرْد الماء فقامَحَتْ وبعيرٌ مُقْمِحٌ: لا يكاد يرفع بصره.
- والمُقْمَحُ: الذليل.
- وفي التنزيل فهي إِلى الأَذقان فهم مُقْمَحون؛ أَي خاشعون أَذلاء لا يرفعو أَبصارهم.
- والمُقْمَحُ: الرافع رأْسه لا يكاد يضعه فكأَنه ضِدُّ والإِقْماحُ: رفع الرأْس وغض البصر: يقال: أَقْمَحَه الغُلّ إِذا تر رأْسه مرفوعاً من ضيقه قال الأَزهري: قال الليث: القامِحُ والمُقامِحُ من الإِبل الذي اشتد عطشه حتى فَتَرَ.
- وبعير مُقْمَحٌ، وقد قَمَح يَقْمَحُ من شدّة العط قُموحاً، وأَقْمَحَه العطشُ، فهو مُقْمَحٌ.
- قال الله تعالى: فهي إِلى الأَذقا فهم مُقْمَحون خاشعون لا يرفعون أَبصارهم؛ قال الأَزهري: كل ما قال الليث في تفسير القامح والمُقامِح وفي تفسير قوله عز وجل [ فهم مقمحون ] فه خطأٌ وأَهل العربية والتفسير على غيره.
- فأَما المُقامِح فإِنه روي ع الأَصمعي أَنه قال: بعير مُقامِحٌ وكذلك الناقة، بغير هاء، إِذا رفع رأْسه ع الحوض ولم يشرب، قال: وجمعه قِماحٌ، وأَنشد بيت بشر يذكر السفين ورُكبانَها؛ وقال أَبو عبيد: قَمَحَ البعير يَقْمَحُ قُموحاً، وقَمَه يَقْمَ قُموهاً إِذا رفع رأْسه ولم يشرب الماء؛ وروي عن الأَصمعي أَنه قال التَّقَمُّح كراهةُ الشرب قال: وأَما قوله تعالى: فهم مُقْمَحون؛ فإِن سلمة روى عن الفراء أَن قال: المُقْمَحُ الغاضّ بصره بعد رفع رأْسه؛ وقال الزجاج: المُقْمَح الرافع رأْسه الغاضُّ بَصَرَه.
- وفي حديث علي، كرم الله وجهه، قال له النبي صلى الله عليه وسلم: سَتَقْدَمُ على الله تعالى أَنت وشِيعَتُك راضي مَرْضِيِّين، ويَقْدَمُ عليك عَدُوُّك غِضاباً مُقْمَحين؛ ثم جمع يده إِل عنقه يريهم كيف الإِقْماحُ؛ الإِقماح: رفع الرأْس وغض البصر.
- يقال: أَقْمَح الغُلّ إِذا تركه مرفوعاً من ضيقه.
- وقيل: للكانونَيْنِ شهرا قُِماح لأَ الإِبل إِذا وردت الماء فيهما ترفع رؤُوسها لشدة برده؛ قال: وقوله [ فه إِلى الأَذقان ] هي كناية عن الأَيدي لا عن الأَعناق، لأَن الغُلَّ يجع اليدَ تلي الذَّقَنَ والعُنُقَ، وهو مقارب للذقن.
- قال الأَزهري: وأَراد ع وجل، أَن أَيديهم لما غُلَّتْ عند أَعناقهم رَفَعَت الأَغلالُ أَذقانَه ورؤُوسَهم صُعُداً كالإِبل الرافعة رؤوسها.
- قال الليث: يقال في مَثَلٍ الظَّمَأُ القامِح خير من الرِّيِّ الفاضح؛ قال الأزهري: وهذا خلاف م سمعناه من العرب، والمسموع منهم: الظمأُ الفادح خير من الرِّيِّ الفاضح ومعناه العطشُ الشاق خير من رِيٍّ يفْضَحُ صاحبه، وقال أَبو عبيد في قو أُمِّ زرع: وعنده أَقول فلا أُقَبَّحُ وأَرب فأَتَقَمَّحُ أَي أَرْوَى حت أَدَعَ الشربَ؛ أَرادت أَنها تشرب حتى تَرْوَى وتَرْفَعَ رأْسَها؛ ويرو بالنون.
- قال الأَزهري: وأَصل التَّقَمُّح في الماء، فاستعارته للبن أَرادت أَنها تَرْوَى من اللبن حتى ترفع رأْسها عن شربه كما يفعل البعير إِذ كره شرب الماء.
- وقال ابن شميل: إِن فلاناً لَقَمُوحٌ للنبيذ أَي شَرُو له وإِنه لَقَحُوفٌ للنبيذ.
- وقد قَمِحَ الشرابَ والنبيذ والماء واللب واقْتَمَحه؛ وهو شربه إِياه؛ وقَمِحَ السويقَ قَمحاً، وأَما الخبز والتم فلا يقال فيهما قَمِحَ إِنما يقال القَمْحُ فيما يُسَفُّ.
- وفي الحديث أَنه كان إِذا اشتكى تَقَمَّحَ كفّاً من حَبَّة السوداء.
- يقال: قَمِحْت السويقَ، بكسر الميم (* قوله [ بكسر الميم ] وبابه سمع كما في القاموس.
- )، إِذ استففته.
- والقِمْحَى والقِمْحاة: الفَيْشة (* زاد في القاموس القمحانة بالكسر: ما بين القمحدوه إِلى نقرة القفا.
- وقمحه تقميحاً: دفعه بالقلي عن كثير يجب له اهـ.
- زاد في الأَساس كما يفعل الامير الظالم بمن يغزو مع يرضخه أَدنى شيء ويستأثر عليه بالغنيمة.
ترجمة القمح باللغة الإنجليزية
القمح
Buckwheat