معنى كلمة التجزع في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تجزَّعَ
- تجزَّعَ يتجزَّع ، تجزُّعًا ، فهو مُتجزِّع ، والمفعول مُتجزَّع (للمتعدِّي).
- تجزَّع الشَّيءُ تكسَّر، تقطَّع وتفرّق.
- تجزَّعت أغصانُ شجرة التفّاح لكثرة ما تحمله من ثمر.
- تجزَّع القومُ الشَّيءَ: تقسَّموه.
- فَقَامَ النَّاسُ إِلَى غُنَيْمَةٍ فَتَوَزَّعُوهَا، أَوْ قَالَ: فَتَجَزَّعُوهَا [حديث].
(ب)جزِعَ
- جزِعَ / جزِعَ على / جزِعَ لـ / جزِعَ من يَجزَع ، جَزَعًا وجُزُوعًا ، فهو جازِع وجَزِع ، والمفعول مَجْزُوع عليه.
- جزِع الشَّخْصُ أظهرَ الحُزْنَ والكدرَ، لم يصبر على ما نزل به.
- شابٌّ جَزِع النّفس.
- {سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا}.
- جزِع عليه: أشفق عليه وحزِن.
- جزِع على أبيه المريض.
- جزِع له: حزن بسببه أو من أجله.
- جزِع من أستاذه: خاف منه.
- جزِع من عتاب أبيه.
- مَنْ جزِع اليوم من الشَّرِّ ظَلَم [مثل]: يُضرب عند صلاح الأمر بعد فساده، أيّ لا شرَّ يُجْزَع منه اليوم.
معجم الرائد
+
(أ)تجزَّع
- تجزع.
- تجزعا.
- تجزع الشيء : تقطع.
- تجزع الشيء : تكسر.
- تجزع القوم الشيء : اقتسموه.
(ب)جَزع
- جزع.
- يجزع ، جزعا وجزوعا.
- جزع لم يصبر على ما حل به.
- جزع عليه : أشفق، خاف.
- جزع إضطرب، شغل باله.
المعجم الوسيط
+
(أ)تَجَزَّعَ
- تَجَزَّعَ الشيءُ: تقطَّع.
- و تَجَزَّعَ البُسْرُ والرُّطَبُ وغيرهما: جَزَّعَ.
- و تَجَزَّعَ السَّهْمُ والسيفُ ونحوُهُما: تكَسَّرَ.
- و تَجَزَّعَ القومُ الشيءَ: تقسَّمُوهُ.
- وفي الحديث: حديث شريف فتفرَّقَ الناسُ إِلى غُنيْمَةٍ َفتجَزَّعُوها //.
(ب)أَجزَعَهُ
- أَجزَعَهُ حَمَلَهُ على الجَزَع.
المحيط في اللغة
+
جَزَعَ
- ـ جَزَعَ الأرضَ والواديَ: قَطَعَه، أو عَرْضاً.
- ـ جَزْعُ وجِزْعُ: الخَرَزُ اليَمانِيُّ الصينيُّ، فيه سوادٌ وبَياضٌ، تُشْبَّهُ به الأعْيُنُ، والتَّخَتُّمُ به يورِثُ الهَمَّ والحُزْنَ والأَحْلامَ المُفَزِّعَةَ ومُخَاصَمَةَ الناسِ، وإن لُفَّ به شعَرُ مُعْسِرٍ وَلَدَتْ من ساعَتِها.
- ـ جِزْعُ ـ وقال أبو عُبَيْدَةَ: اللائِق به أن يكونَ مَفْتوحاً ـ: مُنْعَطَفُ الوادي، ووَسَطُهُ، أو مُنْقَطَعُه، أو مُنْحناهُ، أو لا يُسَمَّى جِزْعاً حتى تكونَ له سَعَةٌ تُنْبِتُ الشَّجَرَ، أو هو مكانٌ بالوادي لا شَجَرَ فيه، ورُبَّما كان رَمْلاً، ومَحِلَّةُ القومِ، والمُشْرِفُ من الأرض إلى جَنْبِه طُمَأنينَةٌ، وخَلِيَّةُ النَّحْلِ، ج: أجْزاعٌ، وقرية عن يَمينِ الطائِفِ، وأخْرَى عن شِمالِها.
- ـ جُزْعُ: المِحْوَرُ الذي تَدُورُ فيه المَحالَةُ، وصِبْغٌ أصْفَرُ يُسَمَّى الهُرْدَ والعُروقَ.
- ـ جازِعُ: الخَشَبَةُ توضَعُ في العَريشِ عَرْضاً يُطْرَحُ عليه قُضْبانُ الكَرْمِ، وكُلُّ خَشَبَةٍ مَعْروضَةٍ بينَ شَيْئَيْنِ ليُحْمَلَ عليها شيءٌ.
- ـ جِزْعَةُ: القليلُ من المالِ، ومن الماءِ، والقِطْعَةُ من الغَنَمِ، وطائفَةٌ من الليلِ ما دونَ النِّصْفِ من أوَّلِهِ أو من آخِرِهِ، ومُجْتَمَعُ الشجرِ.
- ـ جِزْعَةُ والجَزْعَةُ: الخَرَزَةُ.
- ـ جَزَعُ: نَقيضُ الصَّبْرِ، وقد جَزِعَ، جَزَعاً وجُزُوعاً، فهو جازِعٌ وجَزِعٌ وجَزُعٌ وجَزوعٌ وجُزَاعٌ. وأجْزَعَهُ غيرُهُ.
- ـ أجْزَعَ جِزْعَةً وجُزْعَةٌ: أبْقَى بقِيَّةً.
- ـ جُزْعَةُ السِكِّينِ: جُزْأتُهُ.
- ـ جَزَّعَ البُسْرُ تَجْزيعاً، فهو مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ: أرْطَبَ إلى نِصْفِهِ، ورُطَبَةٌ مُجَزَّعَةٌ.
- ـ جَزَّعَ فلاناً: أزالَ جَزَعَهُ.
- ـ جَزَّعَ الحوضُ فهو مُجَزِّعٌ: لم يَبْقَ فيه إلاَّ جِزْعَةٌ.
- ـ نَوًى مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ: حُكَّ بعضُهُ حتى ابْيَضَّ، وتُرِكَ الباقي على لَوْنِهِ.
- ـ كُلُّ ما فيه سوادٌ وبياضٌ فهو: مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ.
- ـ انْجَزَعَ الحَبْلُ: انْقَطَعَ، أو بِنِصْفَيْنِ.
- ـ انْجَزَعَ العَصا: انْكَسَرَتْ، كتَجَزَّعَتْ.
- ـ اجْتَزَعَه: كَسَرَه، وقَطَعَه.
- ـ هِجْزَعُ: الجَبانُ، هِفْعَلٌ من الجَزَعِ.
معجم لسان العرب
+
جزع
- قال الله تعالى: إِذا مَسَّه الشرُّ جَزُوعاً وإِذا مسه الخيْر مَنُوعاً؛ الجَزُوع: ضد الصَّبُورِ على الشرِّ، والجَزَعُ نَقِيض الصَّبْرِ.
- جَزِعَ، بالكسر، يَجْزَعُ جَزَعاً، فهو جازع وجَزِعٌ وجَزُع وجَزُوعٌ، وقيل: إِذا كثر منه الجَزَعُ، فهو جَزُوعٌ وجُزاعٌ؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد ولستُ بِميسَمٍ في الناس يَلْحَى على ما فاته، وخِمٍ جُزا وأَجزعه غيرُه والهِجْزَع: الجَبان، هِفْعَل من الجَزَع، هاؤه بدل من الهمزة؛ عن اب جني؛ قال: ونظيره هِجْرَعٌ وهِبْلَع فيمن أَخذه من الجَرْع والبَلْع، ول يعتبر سيبويه ذلك.
- وأَجزعه الأَمرُ؛ قال أَعْشَى باهلَة فإِنْ جَزِعْنا، فإِنَّ الشرَّ أَجْزَعَنا وإِنْ صَبَرْنا، فإِنّا مَعْشَرٌ صُبُر وفي الحديث: لما طُعِنَ عُمر جعَل ابن عباس، رضي الله عنهما، يُجْزِعُه قال ابن الأَثير: أَي يقول له ما يُسْليه ويُزِيل جَزَعَه وهو الحُزْن والخَوف والجَزْع: قطعك وادياً أَو مَفازة أَو موضعاً تقطعه عَرْضاً، وناحيتا جِزْعاه.
- وجَزَعَ الموضعَ يَجْزَعُه جَزْعاً: قطَعَه عَرْضاً؛ قا الأَعشى:جازِعاتٍ بطنَ العَقيق، كما تَمْ ـضِي رِفاقٌ أَمامهن رِفاق وجِزْع الوادي، بالكسر: حيث تَجْزَعه أَي تقطعه، وقيل مُنْقَطَعُه، وقي جانبه ومُنْعَطَفه، وقيل هو ما اتسع من مَضايقه أَنبت أَو لم ينبت وقيل: لا يسمى جِزْع الوادي جِزْعاً حتى تكون له سعة تنبِت الشجر وغيره واحتج بقول لبيد حُفِزَتْ وزايَلَها السرابُ، كأَنه أَجزاعُ بئْشةَ أَثلُها ورِضامُه وقيل: هو مُنْحَناه، وقيل: هو إِذا قطعته إِلى الجانب الآخر، وقيل: ه رمل لا نبات فيه، والجمع أَجزاع.
- وجِزْعُ القوم: مَحِلَّتُهم؛ قال الكميت وصادَفْنَ مَشْرَبَهُ والمَس مَ، شِرْباً هَنيًّا وجِزْعاً شَجِير وجِزْعة الوادي: مكان يستدير ويتسع ويكون فيه شجر يُراحُ فيه المالُ م القُرّ ويُحْبَسُ فيه إِذا كان جائعاً أَو صادِراً أَو مُخْدِراً والمُخْدِرُ: الذي تحت المطر.
- وفي الحديث: أَنه وقَفَ على مُحَسِّرٍ فقَرَ راحلَته فخَبَّتْ حتى جَزَعَه أَي قطَعَه عَرْضاً؛ قال امرؤ القيس فَريقان: منهم سالِكٌ بَطْنَ نَخْلةٍ وآخَرُ منهم جازِعٌ نَجْد كَبْكَب وفي حديث الضحية: فتَفَرَّقَ الناسُ إلى غُنَيْمةٍ فتَجَزّعوها أَ اقْتَسَموها، وأَصله من الجَزْع القَطْعِ وانْجَزَعَ الحبل: انْقَطَع بنِصْفين، وقيل: هو أَن ينقطِع، أَيًّا كان إلا أَن يَنقطع من الطرَف والجِزْعَةُ والجُزْعَةُ: القليل من المال والماء وانْجَزعَتِ العصا: انكسرت بنصفين.
- وتَجَزّعَ السهمُ: تكَسَّر؛ قا الشاعر إذا رُمْحُه في الدَّارِعِين تَجَزّع واجْتَزَعْتُ من الشجرة عوداً: اقْتَطَعْتُه واكْتَسَرْته.
- ويقال جَزَعَ لي من المال جِزْعةً أَي قطَعَ لي منه قِطْعةً وبُسرةٌ مُجَزَّعةٌ ومُجَزٍّعةٌ إِذا بلَغ الإرطابُ ثُلُثيها.
- وتمر مُجَزَّعٌ ومُجَزِّعٌ ومُتَجَزِّعٌ: بلَغَ الإِرطابُ نصفَه، وقيل: بل الإِرطابُ من أَسفله إلى نصفه، وقيل: إلى ثلثيه، وقيل: بلغ بعضَه من غير أَ يُحَدّ، وكذلك الرُّطب والعنب.
- وقد جَزَّع البُسْرُ والرطبُ وغيرهم تجزيعاً، فهو مُجَزِّع.
- قال شمر: قال المَعَرِّي المُجَزِّع، بالكسر، وهو عند بالنصب على وزن مُخَطَّم.
- قال الأَزهري: وسماعي من الهَجَرِيّين رُط مُجَزِّع؛ بكسر الزاي، كما رواه المعري عن أبي عبيد.
- ولحم مُجَزِّعٌ: في بياض وحمرة، ونوى مُجَزّع إِذا كان محكوكاً.
- وفي حديث أَبي هريرة: أَن كان يُسبّح بالنوى المجَزَّع، وهو الذي حَكَّ بعضُه بعضاً حتى ابيضّ الموضِعُ المحكوك منه وتُرك الباقي على لونه تشبيهاً بالجَزْعِ.
- ووَتَ مُجَزَّع: مختلِف الوضع، بعضُه رَقيق وبعضه غَليظ، وجِزْعٌ: مكان لا شج فيه.
- والجَزْعُ والجِزْعُ؛ الأَخيرة عن كراع: ضرب من الخَرَز، وقيل: هو الخر اليماني، وهو الذي فيه بياض وسواد تشبَّه به الأَعين؛ قال امرؤ القيس كأَنَّ عُيُونَ الوحْشِ ، حَولَ خِبائن وأَرْحُلِنا ، الجَزْعُ الذي لم يُثَقَّب واحدته جَزْعة؛ قال ابن بري: سمي جَزْعاً لأَنه مُجَزَّع أَي مُقَطَّ بأَلوان مختلفة أَي قَطِّع سواده ببياضه، وكأَنَّ الجَزْعةَ مسما بالجَزْعة، المرة الواحدة من جَزعَتْ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: انقطَع عِقْد لها من جِزْعِ ظَفارِ والجُزْعُ: المِحْوَرُ الذي تَدورُ فيه المَحالةُ، لغة يمانية والجازِعُ: خشبة مَعروضة بين خشبتين منصوبتين، وقيل: بين شيئين يحم عليها: وقيل: هي التي توضع بين خشبتين منصوبتين عَرضاً لتوضع عليها سُرو الكرُوم وعُروشها وقُضْبانها لترفعها عن الأَرض.
- فإن وُصِفت قيل جازِعةٌ.
- والجُزْعةُ والجِزْعة من الماء واللبن: ما كان أَقل من نصف السقا والإِناء والحوض.
- وقال اللحياني مرة: بقي في السقاء جُِزْعة من ماء، وف الوَطب جُِزْعة من لبن إِذا كان فيه شيء قليل.
- وجَزَّعْتُ في القربة: جعل فيها جُِزْعة، وقد جزَّعَ الحوضُ إِذا لم يبقَ فيه إلا جُزْعة.
- ويقال: ف الغدير جُزْعة وجِزْعة ولا يقال في الركِيَّة جُزْعة وجِزْعة، وقال اب شميل: يقال في الحوض جُزْعة وجِزعة، وهي الثلث أَو قريب منه، وهي الجُزَع والجِزَعُ.
- وقال ابن الأَعرابي: الجزعة والكُثْبة والغُرْفة والخمْط البقيّة من اللبن.
- والجِزْعةُ: القطْعة من الليل، ماضيةً أَو آتيةً، ويقال مضت جِزْعة من الليل أَي ساعة من أَولها وبقيت جِزْعة من آخرها أَبو زيد: كَلأ جُزاع وهو الكلأُ الذي يقتل الدوابَّ، ومنه الكلأ الوَبيل والجُزَيْعةُ: القُطيعةُ من الغنم.
- وفي الحديث: ثم انكَفَأَ إل كَبْشَين أَمْلَحين فذبحهما وإلى جُزَيْعة من الغنم فقسمها بيننا؛ الجُزَيْعةُ القطعة من الغنم تصغير جِزْعة، بالكسر، وهو القليل من الشيء؛ قال اب الأَثير: هكذا ضبطه الجوهري مصغراً، والذي جاء في المجمل لابن فار الجَزيعة، بفتح الجيم وكسر الزاي، وقال: هي القطعة من الغنم فَعِيلة بمعن مفعولة، قال: وما سمعناها في الحديث إلا مصغرة.
- وفي حديث المقداد: أَتان الشيطانُ فقال إنَّ محمداً يأْتي الأَنصارَ فيُتْحِفُونه، ما به حاجة إلى هذ الجُزَيعة؛ هي تصغير جِزْعة يريد القليل من اللبن، هكذا ذكره أَبو موس وشرحه، والذي جاء في صحيح مسلم: ما به حاجة إلى هذه الجِزْعةِ، غي مصغَّرة، وأَكثر ما يقرأُ في كتاب مسلم: الجُرْعة، بضم الجيم وبالراء، وه الدُّفْعةُ من الشراب والجُزْعُ: الصِّبْغ الأَصفر الذي يسمى العُروق في بعض اللغات.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تجزّع الشّيء
- تكسَّر، تقطَّع وتفرّق.
- تجزَّعت أغصانُ شجرة التفّاح لكثرة ما تحمله من ثمر.
(ب)تجزّع القوم الشّيء
- تقسَّموه.
- فَقَامَ النَّاسُ إِلَى غُنَيْمَةٍ فَتَوَزَّعُوهَا، أَوْ قَالَ.
ترجمة التجزع باللغة الإنجليزية
التجزع
Grain