معنى كلمة القبول في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قَبُول
- قَبُول / قُبُول.
- مصدر قبِلَ2/ قبِلَ بـ.
- إمّا القبول وإمّا الرَّفض: يجب اتِّخاذ القرار بصورة حاسمة.
- امتحان القَبول: اختبار يُجْرى لمن يتقدّم لوظيفة أو معهد علميّ.
- بالقبول: بالإيجاب.
- تفضَّلوا بقبول وافر الشُّكر: عبارة للمجاملة في ختام الرَّسائل.
- موافقة جماعة أو فرد أو هيئة على انضمام فرد إليها بعد التَّأكُّد من موافقته على لوائحها ونُظمها.
- (القانون) ثاني كلام يصدر من أحد العاقدين أو المتعاقدين لأجل إنشاء التصرُّف وبه يتمّ العقد، وهو جواب الإيجاب، وينتج عن تلاقي الإرادات.
(ب)استقبلَ
- استقبلَ يستقبل ، اسْتِقبالاً ، فهو مُسْتقبِل ، والمفعول مُسْتقبَل.
- استقبل الضَّيْفَ لقيه مُرَحِّبًا به.
- ذهب لاستقبال السَّائحين في المطار.
- استقبل المصلِّي القِبلةَ: اتَّجه نحوَها، ضدّ استدبرها.
- استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة.
- استقبل الأمرَ: استأنفه.
- استقبل الطلابُ الدِّراسةَ بعد الإجازة.
- استقبل الرِّسالةَ: تسلَّمها.
- استقبل موجاتٍ: (الطبيعة والفيزياء) التقط أو حوّل الموجات الكهرومغناطيسيّة إلى إشارات مرئيّة أو مسموعة.
- مُرْسِل ومُسْتَقبِل: جهاز لا سلكيّ محمول باليد ومشغّل بالبطاريّة يسمح بالاتِّصال بين طرفين.
معجم الغني
+
قَبُولٌ
- [ق ب ل]. (مصدر قَبِلَ).
- :قَبُولُ الأَمْرِ الْوَاقِعِ : الرِّضَى بِهِ.
- :هُوَ فِي انْتِظَارِ قَبُولِ طَلَبِهِ : فِي انْتِظَارِ الْمُوَافَقَةِ عَلَيْهِ.
- :رِيحُ الْقَبُولِ أو القَبولُ : رِيحُ الصَّبَا.
معجم الرائد
+
(أ)قَبول
- قبول.
- جمع : قبائل.
- مصدر قبل.
- أخذ الشيء عن رضا.
- أن تقبل العافية وغيرها.
- حسن الهيئة.
- ريح شرقية.
- إمرأة مولدة.
(ب)أقبل
- ج، قبل ، -مؤ، قبلاء.
- أقبل ذو [ القبل ]، وهو إقبال سواد العين على الأنف.
- أقبل [ رجل أقبل ] : كأنه ينظر إلى طرف أنفه.أ.
المعجم الوسيط
+
القَبُولُ
- القَبُولُ الرِّضا بالشيءِ وميلُ النَّفْس إليه.
- و القَبُولُ الحُسْنُ والشَّارَةُ.
- و القَبُولُ ريحُ الصَّبا. والجمع : قبائلُ.
المحيط في اللغة
+
قَبْلُ
- ـ قَبْلُ: نَقيضُ بعدَ. وآتِيكَ من قَبْلُ وقَبْلُ، قَبْلاً وقَبْلٌ، وقَبْلَ.
- ـ قُبْلُ وقُبُلُ: نَقيضُ الدُّبُرِ.
- ـ قُبْلُ من الجَبلِ: سَفْحُه.
- ـ قُبْلُ من الزَّمَن: أوَّلُهُ.
- ـ إذا أُقْبِلُ قُبْلَكَ: أقْصِدُ قَصْدَكَ.
- ـ قُبْلَةُ: اللَّثْمَةُ، وما تَتَّخِذُهُ الساحِرةُ لتُقْبِلَ به وجْهَ الإِنسانِ على صاحِبِه، ووَسْمٌ بأُذُنِ الشاةِ مُقْبِلاً، والكفَالَةُ.
- ـ قِبْلَةُ: التي يُصَلَّى نحوَها، والجِهَةُ، والكعبةُ، وكلُّ ما يُسْتَقْبَلُ.
- ـ ما لَهُ في هذا قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ: وِجْهَةٌ.
- ـ قُبالَتُه: تُجاهُه.
- ـ قِبالُ النَّعْلِ: زِمامٌ بين الإِصْبَعِ الوُسْطَى والتي تَليها.
- ـ قَبَلَها وقابَلَها وأقْبَلَها: جَعَلَ لها قِبالَيْنِ.
- ـ مُقابَلَتُها: أن تُثْنَى ذُؤابَةُ الشِّراكِ إلى العُقْدَةِ.
- ـ قَبَلَها: شَدَّ قِبالَها.
- ـ أقْبَلَها: جعلَ لها قِبالاً.
- ـ قَوابِلُ الأمرِ: أوائِلُه.
- ـ قابِلَةُ: الليلةُ المُقْبِلَةُ.
- ـ قد قَبَلَتْ وأقْبَلَتْ، والمرأةُ التي تأخُذُ الوَلَدَ عند الوِلادةِ، كالقَبولِ والقَبيلِ. وقد قَبِلَتْ قِبالَةَ.
- ـ تَقَبَّلَهُ وقَبِلَهُ، قَبولاً وقُبولاً: أخَذَه.
- ـ قَبولُ: ريحُ الصَّبا، لأَنها تُقابِلُ الدَّبورَ، أو لأَنها تُقابِلُ بابَ الكعبةِ، أَو لأَن النَّفْسَ تَقْبَلُها. وقد قَبَلَتْ، قَبْلاً وقُبولاً وقَبولاً.
- ـ قَبَلُ: نَشَزٌ من الأرضِ يَسْتَقْبلكَ، أَو رأسُ كلِّ أكَمَةٍ أَو جَبَل أَو مُجْتَمَعُ رَمْلٍ، والمحَجَّةُ الواضِحَةُ، ولُطْفُ القابِلَةِ لإِخْراجِ الوَلَدِ، والفَحَجُ.
- ـ قَبَلُ في العَيْنِ: إِقبالُ السَّوادِ على الأنْفِ، أَو مِثلُ الحَوَلِ، أَو أحْسَنُ منه، أَو إقْبالُ إِحْدى الحَدَقَتَيْنِ على الأخْرَى، أَو إقْبالُها على عُرْضِ الأنْفِ، أَو على المَحْجِرِ، أَو على الحاجِبِ، أَو إقْبالُ نَظَرِ كلٍّ من العَيْنَيْنِ على صاحِبَتِها. وقد قَبَلَتْ وقَبِلَتْ، واقْبَلَّتِ اقْبِلالاً، واقْبالَّتِ اقْبيلالاً، وأقْبَلْتُها، فهو أقْبَلُ، بَيِّنُ القَبَلِ: كأنه يَنْظُر إلى طَرَفِ أنْفِهِ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ الماءَ، وهو يُصَبُّ على رُؤُوسِها، وأن يُقْبِلَ قَرْنا الشاةِ على وَجْهِها، فهي قَبْلاءُ، وأن يَتَكَلَّمَ الإِنْسانُ بالكَلامِ ولم يَسْتَعِدَّ له، وأن يَرَى الهِلالَ قَبْلَ الناسِ، أَو كلُّ شيءٍ أَوَّلَ ما يُرَى قَبَلٌ. وجَمْعُ قَبَلَةٍ: للْفَلَكَةِ، وضَرْبٌ من الخَرَزِ يُؤَخَّذُ بها، كالقَبْلَةِ، أَو شيءٌ من عاجٍ مُسْتَديرٌ، يَتَلأَلَأُ، يُعَلَّقُ في صَدْرِ المرأةِ، وعلى الخَيْلِ.
- ـ رأيْتُه قَبَلاً وقُبُلاً وقُبَلاً وقِبَلاً وقَبَلِيّاً وقَبيلاً: عِياناً ومُقابَلَةً.
- ـ لي قِبَلَه: عندَهُ.
- ـ مالي به قِبَلٌ: طاقَةٌ.
- ـ قَبيلُ: الكَفيلُ والعَريفُ والضامِنُ وقد قَبَلَ به، وقَبِلَ به، قَبالَةً، وقَبَّلْتُ العامِلَ العَمَلَ تَقَبُّلاً نادِرٌ، والاسمُ: القَبالَةُ. وتَقَبَّلَه العامِلُ تَقْبيلاً نادِرٌ أَيضاً.
- ـ قَبيلُ: الزَّوجُ، والجماعَةُ من الثلاثَةِ فَصاعِداً من أقوامٍ شَتَّى، وقد يكونونَ من نَجْرٍ واحدٍ، ورُبَّما كانوا بَني أبٍ واحدٍ ج: قُبُلُ، وما أقْبَلَتْ به المرأةُ من غَزْلها حينَ تَفْتِلُه، وطاعةُ الرَّبِّ، والدَّبيرُ مَعْصِيَتُه، وفَوْزُ القِدْح في القِمارِ، والدَّبيرُ خَيْبَتُه، وأن يكونَ رأسُ ضِمْنِ النَّعْلِ إلى الإِبْهامِ، والدَّبيرُ أن يكونَ رأسُ ضِمْنِها إلى الخِنْصِرِ، أو ما أُقْبِلَ به من الفَتْلِ على الصَّدْرِ، والدَّبيرُ ما أُدْبِرَ به عنه، أَو باطِنُ الفَتْلِ والدَّبيرُ ظاهِرُهُ، أَو الفَتْلُ الأوَّلُ، والدَّبيرُ الفَتْلُ الآخِرُ، أَو أسْفَلُ الأذُنِ، والدَّبيرُ أعلاها، أو القُطْنُ، والدَّبيرُ الكتَّان.
- ـ ما يَعْرِفُ قَبيلاً من دَبيرٍ وقِبالاً من دِبارٍ: ما يَعْرِفُ الشاةَ المقابَلَةَ من المُدابَرَةِ، أو ما يَعْرِفُ من يُقْبِلُ عليه ممَّنْ يُدْبِرُ عنه، أو ما يَعْرِفُ نَسَبَ أُمِّهِ من نَسَبِ أبيه، واسمٌ.
- ـ قَبِيْلَةُ: واحِدُ قَبائِلِ الرأسِ للقِطَعِ المَشْعوب بعضُها إلى بعضٍ، ومنه قَبائِلُ العَرَبِ، واحِدُهُم: قَبيلَةٌ، وهم بَنُو أبٍ واحدٍ، وسَيْرُ اللِّجامِ، وصَخْرَةٌ على رأسِ البئرِ، وفَرَسُ الحُصَيْنِ بنِ مِرْداسٍ.
- ـ أقْبَلَ: نَقيضُ أدْبَرَ. أقْبَلَ مُقْبَلاً، كأدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ.
- ـ أقْبَلَ: عَقلَ بعدَ حَماقَةٍ.
- ـ قَبَلَ على الشيءِ وأقبلَ: لَزِمَهُ وأخَذَ فيه.
- ـ أقْبَلْتُه الشيءَ: جَعَلْتُه يَلي قُبالَتَه.
- ـ قابَلَهُ: واجَهَه.
- ـ قابَلَ الكِتابَ: عارَضَه.
- ـ شاةٌ مُقابَلَةٌ: قُطِعَتْ من أُذُنِها قِطْعَةٌ وتُرِكَتْ مُعَلَّقَةً من قُدُمٍ.
- ـ تقَابلا: تَواجَها.
- ـ رجُلٌ مُقابَلٌ: كريمُ النَّسَبِ من قِبَلِ أبَوَيْهِ.
- ـ اقْتَبَلَ أمْرَهُ: اسْتَأنَفَه.
- ـ رجُلٌ مُقْتَبَلُ الشَّبابِ: لم يَظْهَرْ فيه أثَرُ كِبَرٍ.
- ـ اقْتَبَلَ الخُطْبَةَ: ارْتَجَلَها.
- ـ قَبَلَةُ: الجُشار، وأبو بكرٍ محمدُ ابنُ عُمَرَ وأبو يَعْقُوبَ القَبَلِيَّان: محدِّثانِ.
- ـ لا أُكَلِّمُكَ إلى عَشْرٍ من ذي قَبَلٍ، وقِبَلٍ: فيما أسْتَأنِفُ، أو معنى القَبَلُ: إلى عَشْرٍ تَسْتَقْبِلُها، ومعنى القِبَلُ: إلى عَشْرٍ مما تُشاهِدُه من الأيامِ.
- ـ قَبولُ وقُبولُ: الحُسْنُ والشارَةُ، ومنه قولُ نَديمِ المأمونِ في الحَسَنَيْنِ: ''أُمُّهُما البَتولُ، وأبوهُما القَبولُ''.
- ـ القَبولُ: أن تَقْبَلَ العَفْوَ وغيرَ ذلك، اسمٌ للمَصْدَرِ قد أُمِيتَ فِعْلُه. ومَصْدَرُ قَبِلَ القابِلُ الدَّلْوَ: وهو الذي يأخُذُها من الساقي.
- ـ قُصَيْرَى قِبالٍ: حَيَّةٌ خَبيثَةٌ.
- ـ قَبَلٌ: جَبلٌ ـ وبِزِنته ـ قُرْبَ دُومَةِ الجَنْدَلِ.
- ـ قَبَلَةٌ: بلد قُرْبَ الدَّرَبَنْدِ.
- ـ قُبْلَى: موضع بين عُرَّبٍ والرَّيَّانِ.
- ـ قابِلُ: مسجدٌ كان عن يَسارِ مسجدِ الخَيْفِ.
- ـ مَقْبولُ ومُقَبَّلُ: الثَّوْبُ المُرَقَّعُ.
- ـ قِبليَّةُ وقَبَلِيَّةُ: من نَواحي الفُرْعِ.
- ـ {واجْعَلوا بُيوتَكُم قِبْلَةً}: مُتَقابِلَةً.
- ـ قُبَلُ: موضع.
- ـ وسَمَّوْا: مُقْبِلاً وقابِلاً وقَبِيلاً وقَبُولاً.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)القبول
- هو قبول الرواية والعمل بها. .
(ب)قبـول
- تطلق على ريح الصبا، أيضا تطلق على الموافقة والرضا ومشتقة حينئذ من قبل إذ وافق، واصطلاحا هو إنشاء الموافقة والرضا على العقد من المتعاقد بعد أن يكون قد انشىء الإيجاب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)القبول
- موافقة رسمية على خدمة تكنولوجيا المعلومات أو عملية أو خطة أو معطيات آخرى، من حيث الاكتمال و الدقة و الاعتمادية و أنها تحقق المتطلبات المحددة لها. و القبول يسبقه دائماً تقييم أو اختبار ، و هو دائماً ما يكون ضرورياً قبل الانتقال إلى المرحلة التالية من المشروع أو العملية.
- راجع معايير قبول الخدمة.---(المجال:حاسوب).
(ب)قبلت القابلة الولد
- تلقّته عند الولادة.
ترجمة القبول باللغة الإنجليزية
القبول
Agreeableness
القبول في سياق الكلام
.أو القبول بحقيقة أنها لن تكون سعيدة أبداً
or resign ourselves to the fact that she's never gonna be happy.