معنى كلمة القاتلة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قاتلَ
- قاتلَ يقاتل ، قِتالاً ومُقاتلةً ، فهو مُقاتِل ، والمفعول مُقاتَل.
- قاتل عدوَّه حاربه وعاداه.
- قاتل ببسالة في المعركة.
- فَلْيُقَاتِلْهُ فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ [حديث]: المارّ بين يدي المصلِّي.
- {وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ}.
- قاتل اللهُ فلانًا: لعنه، دعاء عليه.
- قاتله الله ما أظرفه: دعاء له لا عليه، وهو تعبير عن الإعجاب بفصاحته.
(ب)قتَلَ
- قتَلَ يَقتُل ، قَتْلاً ، فهو قاتِل ، والمفعول مَقْتول وقَتيل.
- قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به.
- قتل المجرمُ طفلاً.
- إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ [حديث].
- {وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ}: فتنة المسلمين عن دينهم أعظم وزرًا من القتل.
- {مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا}.
- قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه.
- قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة.
- قتَل الكسولُ الوَقْتَ: أضاعه فيما لا ينفع.
- قتل وقت فراغه.
- قتَل الجوعَ/ قتَلَ العطشَ: أزال ألمَه بطعام أو شراب، كسر شدَّتَه.
- قتَله اللهُ: لعنه.
- قُتِل الإنسانُ ما أكفره: لُعِن.
- قتَل الموضوعَ بحثًا: درسه من جميع جوانبه.
- قتَل الشّيءَ خُبرًا: عرفه، أحاط به علمًا، علِمَه علمًا تامًّا? قتَل الدَّهرَ خبرةً: أصبح ذا تجربةٍ كبيرةٍ في الحياة.
معجم الرائد
+
(أ)قاتَل
- قاتل.
- مقاتلة وقتالا وقيتالا.
- قاتله حاربه وعاداه.
- قاتله الله : لعنه.
- قاتل [ قاتله الله ما أفصحه! ] : تقال في الاستحسان والمدح.
(ب)قاتِل
- قاتل.
- ج، قاتلون وقتلة وقتال.
- قاتل مزهق الأرواح، مميت.
المعجم الوسيط
+
(أ)القَتَالُ
- القَتَالُ النَّفْسُ، أَو بقيّتُها.
- يقال: أَصَاب قَتالَهُ: نَفْسَهُ.
- و القَتَالُ الشَّحمُ واللَّحْم.
- ويقال: دابةٌ ذاتُ قَتالٍ: وثيقةُ الخَلْق قوية.
- وبَقِيَ منه قَتَالٌ: إذا بَقِيَ منه بعد الهُزالِ غِلَظُ أَلْواح.
(ب)القَتُولُ
- القَتُولُ الكثيرُ أو الكثيرةُ القتل. والجمع : قُتْلٌ، وقُتُلٌ.
المحيط في اللغة
+
قَتَلَهُ
- ـ قَتَلَهُ، وقَتَلَ به، عن ثَعْلَبٍ، قَتْلاً وتَقْتالاً: أماتَهُ، كقَتَّلَهُ.
- ـ قَتَلَ الشيءَ خُبْراً: عَلِمَه.
- ـ قَتَلَ الشَّرابَ: مَزَجَهُ بالماءِ. وقاتَلَهُ قِتالاً ومُقاتَلَةً وقِيتالاً، وقَتَلَهُ قِتْلَةَ سُوءٍ.
- ـ قِتْلُ: العَدُوُّ، والمُقاتِلُ، ج: أقْتالٌ، والصَّديقُ، ضِدٌّ، والنظيرُ، وابنُ العَمِّ، والمِثْلُ، والشُّجاعُ، والقِرْنُ.
- ـ إنه لَقِتْلُ شَرٍّ: عالِمٌ به.
- ـ قُتْلُ وقُتُلُ: جمعُ قَتولٍ، لكَثيرِ القَتْلِ.
- ـ أقْتَلَهُ: عَرَّضَهُ للقَتْلِ.
- ـ مُقَتَلُ: المُجَرِّبُ.
- ـ مُقَتَلُ من القُلوبِ: المُذَلَّلُ الذي قَتَلَهُ العِشْقُ.
- ـ اسْتَقْتَلَ: اسْتَماتَ.
- ـ رجُلٌ وامرأةٌ قَتيلٌ: مَقْتولٌ، وإن لم تُذْكَرِ المرأةُ، فهذه قَتيلَةٌ.
- ـ امرأةٌ قَتولٌ: قاتِلَةٌ.
- ـ القَتالُ: النَّفْسُ، وبَقِيَّةُ الجِسْمِ، والقُوَّةُ.
- ـ اقْتُتِلَ: إذا قَتَلَهُ العِشْقُ أو الجِنُّ.
- ـ تَقَتَّلَ لحاجَتِه: تأنَّى.
- ـ تَقَتَّلَتِ المرأةُ في مِشْيَتِها: تَثَنَّتْ.
- ـ تَقاتَلوا واقْتَتلوا: بمَعْنًى، ولم يُدْغَمْ لأَنَّ التاءَ غيرُ لازمَةٍ، ويقالُ أيضاً: قَتَّلوا يَقَتِّلونَ، بنَقْلِ حَرَكَةِ التاءِ إلى القاف فيهما، وبحذفِ الألِف، لأَنها مُجْتَلَبَةٌ للسكونِ. والفاعِلُ من الأوَّلِ: مُقَتِّلٌ، ومن الثاني: مُقِتِّلٌ. وأهْلُ مكةَ يقولونَ: مُقُتِّلٌ يُتْبعونَ الضَّمَّةَ الضَّمَّةَ.
- ـ {قُتِلَ الإِنسانُ ما أكْفَرَهُ}: لُعِنَ.
- ـ {قاتَلَهُم الله}: لَعَنَهُم.
- ـ قِتْوَلُّ: العَيِيُّ المُسْتَرخي.
- ـ وسَمَّوْا: قَتْلَةَ وقُتَيْلَةَ وقِتالَ وقَتَّالَ وقُتَلَ وقَتيلَ.
- ـ مُقاتِلُ بنُ حَيَّانَ الإِمامُ، وابنُ دُوالْ دُوْزْ، أو هُما واحدٌ، وابنُ سليمانَ المُفَسِّرُ الضعيفُ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ قَيْسٍ، وآخَرُ تابعيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ: محدِّثونَ.
معجم لسان العرب
+
قتل
- القَتْل: معروف، قَتَلَه يَقْتُله قَتْلاً وتَقْتالاً وقَتَل ب سواء عند ثعلب، قال ابن سيده: لا أَعرفها عن غيره وهي نادرة غريبة، قال وأَظنه رآه في بيت فحسِب ذلك لغة؛ قال: وإِنما هو عندي على زيادة البا كقوله سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَ وإِنما هو يقرأْن السُّوَر، وكذلك قَتَّله وقَتَل به غيرَه أَي قتل مكانه؛ قال قَتَلتُ بعبد الله خيرَ لِداتِ ذُؤاباً، فلم أَفخَرْ بذاك وأَجْزَع التهذيب: قَتَله إِذا أَماته بضرْب أَو حجَر أَو سُمّ أَو علَّة والمنية قاتلة؛ وقول الفرزدق وبلغه موت زياد، وكان زياد هذا قد نفاه وآذاه ونذ قتله فلما بلغ موته الفرزدق شَمِت به فقال كيف تراني قالِباً مِجَنِّي أَقْلِب أَمري ظَهْره لِلْبَطْنِ قد قَتَلَ اللهُ زياداً عَنِّ عَدَّى قَتَل بعنْ لأَنَّ فيه معنى صَرَفَ فكأَنه قال: قد صَرَف الل زياداً، وقوله قالِباً مِجَنِّي أَي أَفعل ما شئت لا أَتَرَوَّع ول أَتَوقَّع.
- وحكى قطرب في الأَمر إِقْتُل، بكسر الهمزة على الشذوذ، جاء به عل الأَصل؛ حكى ذلك ابن جني عنه، والنحويون ينكرون هذا كراهية ضمة بعد كسر لا يحجُز بينهما إِلا حرف ضعيف غير حصين.
- ورجل قَتِيل: مَقْتول، والجم قُتَلاء؛ حكاه سيبويه، وقَتْلى وقَتالى؛ قال منظور بن مَرْثَد فظلَّ لَحْماً تَرِبَ الأَوْصالِ وَسْطَ القَتلى كالهَشِيم البال ولا يجمع قَتِيل جمعَ السلامة لأَن مؤنثه لا تدخله الهاء، وقَتَل قِتْلة سَوء، بالكسر.
- ورجل قَتِيل: مَقْتول.
- وامرأَة قَتِيل: مَقْتولة، فإِذ قلت قَتيلة بَني فلان قلت بالهاء، وقيل: إِن لم تذكر المرأَة قلت هذ قَتِيلة بني فلان، وكذلك مررت بقَتِيلة لأَنك تسلك طريق الاسم.
- وقا اللحياني: قال الكسائي يجوز في هذا طرْح الهاء وفي الأَوّل إِدخال الهاء يعن أَن تقول: هذه امرأَة قَتِيلة ونِسْوة قَتْلى وأَقْتَل الرجلَ: عرَّضه للقَتْل وأَصْبَره عليه.
- وقال مالك بن نُوَيْر لامرأَته يوم قَتَله خالد بن الوليد: أَقْتَلْتِني أَي عرَّضْتِن بحُسْن وجهك للقَتْل بوجوب الدفاع عنك والمُحاماة عليك، وكانت جميلة فقَتَل خالد وتزوَّجها بعد مَقْتَله، فأَنكر ذلك عبد الله بن عمر؛ ومثله أَبَعْتُ الثَّوْب إِذا عَرَّضْته للبيع.
- وفي الحديث: أَشدُّ الناس عذاباً يو القيامة من قتَل نبيّاً أَو قَتَله نبيٌّ؛ أَراد من قَتَله وهو كاف كقَتْله أُبيَّ بن خَلَف يوم بدْر لا كمَن قَتَله تطهيراً له في الحَدّ كماعِزٍ.
- وفي الحديث: لا يُقْتَل قُرَشيٌّ بعد اليوم صبْراً؛ قال ابن الأَثير إِن كانت اللام مرفوعة على الخَبر فهو محمول على ما أَباح من قَتْ القُرَشيّين الأَربعة يوم الفَتْح، وهم ابن خَطَل ومَنْ معه أَي أَنهم ل يعودون كفَّاراً يُغْزوْن ويُقْتَلون على الكفر كما قُتِل هؤلاء، وهو كقول الآخر: لا تُغْزَى مكة بعد اليوم أَي لا تعودُ دار كفر تُغْزى عليه، وإِ كانت اللام مجزومة فيكون نهياً عن قَتْلهم في غير حَدٍّ ولا قِصاص.
- وف حديث سَمُرة: مَنْ قَتَل عَبْده قَتَلْناه ومن جَدَعَ عبده جَدَعْناه قال ابن الأَثير: ذكر في رواية الحسن أَنه نَسِيَ هذا الحديث فكان يقول ل يُقْتَل حرٌّ بعبد، قال: ويحتمل أَن يكون الحسن لم يَنْسَ الحديث، ولكن كان يتأَوَّله على غير معنى الإِيجاب ويراه نوعاً من الزَّجْ ليَرْتَدِعوا ولا يُقْدِموا عليه كما قال في شارب الخمر: إِنْ عاد في الرابعة أَ الخامسة فاقتُلوه، ثم جيء به فيها فلم يَقْتله، قال: وتأَوَّله بعضهم أَن جاء في عَبْد كان يملِكه مرَّة ثم زال مِلْكه عنه فصار كُفؤاً ل بالحُرِّية، قال: ولم يقل بهذا الحديث أَحد إِلاَّ في رواية شاذة عن سفيا والمرويُّ عنه خلافه قال: وقد ذهب جماعة إِلى القِصاص بين الحرِّ وعبد الغير وأَجمعوا على أَن القِصاص بينهم في الأَطراف ساقط، فلما سقَط الجَدْ بالإِجماع سقط القِصاص لأَنهما ثَبَتا معاً، فلما نُسِخا نُسِخا معاً فيكون حديث سَمُرة منسوخاً؛ وكذلك حديث الخمر في الرابعة والخامسة، قال: وق يرد الأَمر بالوَعيد رَدْعاً وزَجْراً وتحذيراً ولا يُراد به وقوع الفعل وكذلك حديث جابر في السارق: أَنه قُطِع في الأُولى والثانية والثالث إِلى أَن جيء به في الخامسة فقال اقتُلوه، قال جابر: فقَتَلْناه، وف إِسناده مَقال قال: ولم يذهب أَحد من العلماء إِلى قَتْل السارق وإِن تكرر منه السَّرقة ومن أَمثالهم: مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْه أَي سبب قَتْله بي لَحْيَيْه وهو لِسانه.
- وقوله في حديث زيد بن ثابت: أَرسَل إِليَّ أَبو بك مَقْتَلع أَهل اليمامة؛ المَقْتَل مَفْعَل من القَتْل، قال: وهو ظرف زمان ههن أَي عند قَتْلهم في الوَقْعة التي كانت باليمامة مع أَهل الرِّدَّة ف زمن أَبي بكر، رضي الله عنه وتَقاتَل القوم واقتَتَلوا وتقَتَّلوا وقَتَّلوا وقِتَّلوا، قال سيبويه وقد أَدغم بعض العرب فأَسكن لمَّا كان الحرفان في كلمة واحدة ولم يكون مُنفَصِلين، وذلك قولهم يَقِتِّلون وقد قِتَّلوا، وكسروا القاف لأَنهم ساكنان التقيا فشبِّهت بقولهم رُدِّ يا فَتى، قال: وقد قال آخرو قَتَّلوا، أَلقَوْا حركة المتحرك على الساكن، قال: وجاز في قاف اقتَتَلو الوَجْهان ولم يكن بمنزلة عَصَّ وقِرَّ يلزمه شيء واحد لأَنه لا يجوز في الكلا (* قوله [ لأنه لا يجوز في الكلام إلخ ] هكذا في الأصل) فيه الإِظها والإِخْفاء والإِدغام، فكما جاز فيه هذا في الكلام وتصرَّف دَخَله شيئَا يَعْرضان في التقاء الساكنين، وتحذف أَلف الوَصْل حيث حرِّكت القاف كما حذف الأَلف التي في رُدَّ حيث حركت الراء، والأَلف التي في قلَّ لأَنهم حرفا في كلمة واحدة لحقها الإِدغام، فحذفت الأَلف كما حذفت في رُبَّ لأَنه ق أُدْغِم كما أُدْغم، قال: وتصديق ذلك قراءة الحسن: إِلا مَنْ خَطَّ الخَطْفة؛ قال: ومن قال يَقَتِّل قال مُقَتِّل، ومن قال يَقِتِّل قا مُقِتِّل، وأَهل مكة يقولون مُقُتِّل يُتْبِعون الضمة الضمة.
- قال سيبويه وحدثني الخليل وهرون أَنَّ ناساً يقولون مُرُدِّفين يريدون مُرْتَدِفي أَتبَعُوا الضمةَ الضمة؛ وقول منظور بن مرثد الأَسدي تَعَرَّضَتْ لي بمكان حِلِّ تَعَرُّضَ المُهْرةِ في الطِّوَلِّ تَعَرُّضاً لم تَأْلُ عن قَتْلَلِّ أَراد عن قَتْلي، فلما أَدخل عليه لازماً مشدَّدة كما أَدخل نونا مشدَّدة في قول دَهْلَب بن قريع جارية ليسَتْ من الوَخْشَنّ أُحِبُّ منكِ مَوْضِع القُرْطنّ وصار الإِعراب فيه فتَحَ اللامَ الأُولى كما تفتح في قولك مررت بتَمْر وبتَمْرَةٍ وبرجُلٍ وبرَجُلَين؛ قال ابن بري والمشهور في رجز منظور لم تَأْلُ عن قَتْلاً ل على الحِكاية أَي عن قولها قَتْلاً له أَي اقتُلوه.
- ثم يُدغم التنوين ف اللام فيصير في السَّمْع على ما رواه الجوهري، قال: وليس الأَمر على م تأَوَّله.
- وقاتَله مُقاتَلة وقِتالاً، قال سيبويه: وَفَّروا الحرو كما وَفَّروها في أَفْعَلْت إِفْعالاً قال: والتَّقْتال القَتْل وهو بناء موضوع للتَّكثير كأَنك قلت ف فَعَلْت فَعَّلْت، وليس هو مصدر فَعَّلْت، ولكن لما أَردت التَّكْثير بَنَيْ المصدر على هذا كما بنيت فَعَّلْت على فَعَلْت.
- وقتَّلوا تقْتيلاً: شدِّ للكثرة.
- والمُقاتَلة: القتال؛ وقد قاتَله قِتالاً وقِيتالاً، وهو من كلا العرب، وكذلك المُقاتَل؛ قال كعب بن مالك أُقاتِل حتى لا أَرى لي مُقاتَلاً وأَنجو إِذا عُمَّ الجَبانُ من الكَرْ وقال زيد الخيل أُقاتِل حتى لا أَرى لي مُقاتَلاً وأَنجُو إِذا لم يَنْجُ إِلا المُكَيّ والمُقاتِلة: الذين يَلُون القِتال، بكسر التاء، وفي الصحاح: القو الذين يَصْلحون للقتال.
- وقوله تعالى: قاتَلهم الله أَنَّى يؤفَكُون؛ أَ لَعَنَهم أَنَّى يُصْرَفون، وليس هذا بمعنى القِتال الذي هو من المُقاتل والمحاربة بين اثنين.
- وقال الفراء في قوله تعالى: قُتِل الإِنسان م أَكْفَره؛ معناه لُعِن الإِنسان، وقاتَله الله لعَنه الله؛ وقال أَبو عبيدة معنى قاتَلَ الله فلاناً قَتَله.
- ويقال: قاتَل الله فلاناً أَي عاداه.
- وف الحديث: قاتَل الله اليهود أَي قَتَلَهُم الله، وقيل: لعَنهم الله، وقيل عاداهم، قال ابن الأَثير: وقد تكرر في الحديث ولا يخرج عن أَحد هذ المعاني، قال: وقد يرد بمعنى التعجب من الشيء كقولهم: تَرِبَتْ يداه، قال: وق ترد ولا يراد بها وُقوعُ الأَمر، وفي حديث عمر، رضي الله عنه: قاتَ الله سَمُرة؛ وسَبِيلُ فاعَلَ أَن يكون بين اثنين في الغالب، وقد يرد م الواحد كسافرْت وطارَقْت النعْل.
- وفي حديث المارّ بين يدي المُصَلِّي قاتِلْه فإِنه شيطان أَي دافِعْه عن قِبْلَتِك، وليس كل قِتال بمعنى القَتْل وفي حديث السَّقِيفة: قَتَلَ الله سعداً فإِنه صاحب فتنة وشرٍّ أَي دف الله شرَّه كأَنه إِشارة إِلى ما كان منه في حديث الإِفْك، والله أَعلم وفي رواية: أَن عمر قال يوم السَّقِيفة اقْتُلوا سعداً قَتَله الله أَ اجعلوه كمن قُتِل واحْسِبُوه في عِدادمَنْ مات وهلك، ولا تَعْتَدُّو بمَشْهَده ولا تُعَرِّجوا على قوله.
- وفي حديث عمر أَيضاً: مَنْ دَعا إِل إِمارة فسِه أَو غيره من المسلمين فاقتلوه أَي اجعلوه كمن قُتِلَ ومات بأَ لا تَقْبَلوا له قولاً ولا تُقِيموا له دعوة، وكذلك الحديث الآخر: إِذ بُويِع لخَلِيفتين فاقتلوا الأَخير منهما أَي أَبْطِلوا دعوته واجعلو كمَنْ قد مات وفي الحديث: على المُقْتَتِلِين أَن يَنْحَجِزوا الأَوْلى فالأَوْلى وإِن كانت امرأَة؛ قال ابن الأَثير: قال الخطابي معناه أَن يَكُفُّوا ع القَتْل مثل أَن يُقْتَل رجل له وَرَثة فأَيهم عفا سقط القَوَدُ، والأَوْل هو الأَقرب والأَدنى من ورثة القتيل، ومعنى المُقْتَتِلِين أَن يطلُ أَولياء القَتِيل القَوَد فيمتنع القَتَلة فينشأ بينهم القِتال من أَجله فهو جمع مُقْتَتِل، اسم فاعل من اقْتَتَل، ويحتمل أَن تكون الرواية بنص التاءين على المفعول؛ يقال: اقْتُتِل، فهو مُقْتَتَل، غير أَن هذا إِنم يكثر استعماله فيمن قَتَله الحُبُّ؛ قال ابن الأَثير: وهذا حديث مشك اختلف فيه أَقوال العلماء فقيل: إِنه في المُقْتَتِلِين من أَهل القِبْلة عل التأْويل فإِن البَصائر ربما أَدْرَكت بعضَهم فاحتاج إِلى الانصراف م مَقامه المذموم إِلى المحمود، فإِذا لم يجد طريقاً يمرُّ فيه إِليه بقي ف مكانه الأَول فعسى أَن يُقْتَل فيه، فأُمِرُوا بما في هذا الحديث، وقيل إِنه يدخل فيه أَيضاً المُقْتَتِلون من المسلمين في قِتالهم أَهل الحرب إِذ قد يجوز أَن يَطْرأَ عليهم مَنْ معه العذر الذي أُبِيح لهم الانصرا عن قِتاله إِلى فِئة المسلمين التي يَتَقَوَّون بها على عدوِّهم، أَ يصيروا إِلى قوم من المسلمين يَقْوَون بهم على قِتال عدوِّهم فيقاتِلونه معهم.
- ويقال: قُتِل الرجل، فإِن كان قَتَله العِشْق أَو الجِنُّ قي اقْتُتِل.
- ابن سيده: اقْتُتِل فلان قتله عشق النساء أَو قَتَله الجِنُّ، وكذل اقْتَتَلَتْه النساء، لا يقال في هذين إِلا اقْتُتِل.
- أَبو زيد اقْتُتِل جُنَّ، واقْتَتَله الجِنُّ خُبِل، واقْتُتِل الرجل إِذا عَشِق عِشْقا مُبَرِّحاً؛ قال ذو الرمة إِذا ما امْرُؤٌ حاوَلْن أَن يَقْتَتِلْنه بِلا إِحْنةٍ بين النُّفوس، ولا ذَحْ هذا قول أَبي عبيد؛ وقد قالوا قَتَله الجِنّ وزعموا أَن هذا البيت قَتَلْنا سَيِّد الخَزْر ج سعدَ بْنَ عُباد إِنما هو للجنّ.
- والقِتْلة: الحالة من ذلك كله.
- وفي الحديث: أَعَفّ الناس قِتْلَةً أَهلُ الإِيمان؛ القِتْلة، بالكسر: الحالة من القَتْل وبفتحها المرَّة منه، وقد تكرر في الحديث ويفهَم المراد بهما من سياق اللفظ ومَقاتِل الإِنسان: المواضع التي إِذا أُصيبت منه قَتَلَتْه، واحده مَقْتَل.
- وحكى ابن الأَعرابي عن أَبي المجيب: لا والذي أَتَّقِيه إِل بمَقْتَلِه (* قوله [ والذي أتقيه إلا بمقتله ] هكذا في الأصل) أَي كل موضع من مَقْتَل بأَيِّ شيءٍ شاء أَن ينزِل قَتْلي أَنزله، وأَضاف المَقْتَل إِل الله لأَن الإِنسان كله مِلْك لله عز وجل، فمَقاتِله ملك له وقالوا في المَثل: قَتَلَتْ أَرْضٌ جاهلَها وقَتَّلَ أَرضاً عالِمُها قال أَبو عبيدة: من أَمثالهم في المعرفة وحمدِهم إِياها قولُهم قَتَّ أَرضاً عالمُها وقَتَلت أَرضٌ جاهلها، قال: قولهم قتَّل ذلك من قولهم فلا مُقَتَّل مُضَرَّس، وقالوا قَتَله عِلْماً على المَثل أَيضاً، وقَتَلْ الشيء خُبْراً.
- قال تعالى: وما قَتَلوه يَقِيناً بل رفعه الله إِليه؛ أَ لم يُحيطوا به عِلْماً، وقال الفراء: الهاء ههنا للعلم كما تقول قَتَلْتُ علماً وقَتَلْتَه يقيناً للرأْي والحديث، وأَما الهاء في قوله: وم قَتَلوه وما صَلَبوه، فهو ههنا لعيسى، عليه الصلاة والسلام؛ وقال الزجاج المعنى ما قَتَلوا علْمَهم يقيناً كما تقول أَنا أَقْتُل الشيء علما تأْويله أَي أَعْلم علماً تامًّا.
- ابن السكيت: يقال هو قاتِل الشَّتَوات أَ يُطعِم فيها ويُدْفِيءُ الناس، والعرب تقول للرجل الذي قد جرَّب الأُمور هو مُعاوِد السَّقْي سقى صَيِّباً.
- وقَتَل غَليلَه: سقاه فزال غَليلُ بالرِّيِّ، مثل بما تقدم؛ عن ابن الأَعرابي والقِتْل، بالكسر: العدوُّ؛ قال واغْتِرابي عن عامِر ب لُؤَيٍّ في بلادٍ كثيرة الأَقْتا الأَقتال: الأَعداء، واحدهم قِتْل وهم الأَقْران؛ قال ابن بري: البي لابن قيس الرُّقَيّات، ولُؤَي بالهمز تصغير اللأْيِ، وهو الثور الوحشيُّ والقَتالُ والكَتَالُ: الكِدْنة والغِلْظ، فإِذا قيل ناقة نَقِيَّ القَتال فإِنما يريد أَنها، وإِن هُزِلت، فإِن عملَها باقٍ؛ قال اب مقبل:ذعرْت بِجَوْس نَهْبَلَةٍ قِذَاف من العِيدِيِّ باقِية القَتَا والقِتْل: القِرْن في قِتال وغيره.
- وهما قِتْلان أَي مِثْلان وحَِتْنان وقِتْل الرجل: نظيرة وابنُ عمه.
- وإِنه لقِتْل شرٍّ أَي عالم به، والجم من ذلك كله أَقْتال ورجل مُقَتَّل: مجرِّب للأُمور.
- أَبو عمرو: المجرِّبُ والمُجَرَّ والمُقَتَّل كله الذي جرَّب الأُمور وعرفها.
- وقَتَل الخمر قَتْلاً: مزجه فأَزال بذلك حِدَّتها؛ قال الأَخطل فقلتُ: اقْتُلوها عنكُم بمِزاجِها وحُبَّ بها مَقْتولة، حين تُقْتَ وقال حسان إِنَّ التي عاطَيْتَني فَرَدَدْتُه قُتِلَتْ، قُتِلْتَ فهاتِها لم تُقْتَ قوله قُتِلْتَ دعاء عليه أَي قَتَلك الله لِمَ مزجتها؛ وقول دكين أُسْقَى بَراوُوقِ الشَّباب الخاضِلِ أُسْقَى من المَقْتولَةِ القَواتِل أَي من الخُمور المَقْتولة بالمَزْج القَواتِل بحدَّتها وإِسكارها وتَقَتَّل الرجل للمرأَة: خضَع.
- ورجل مُقَتَّل أَي مُذَلَّل قَتَل العشق.
- وقلْب مُقَتَّل: قُتِل عشقاً، وقيل مذلَّل بالحب؛ وقال أَبو الهيثم ف قوله بسَهْمَيْكِ في أَعْشارِ قَلْب مُقَتَّ (* هذا البيت لامرئ القيس من معلقته، وصدره وما ذَرَفَت عيناك إلا لتضربي قال: المُقَتَّل العَوْد المُضَرَّس بذلك الفعل كالناقة المُقَتَّل المُذَلَّلة لعمل من الأَعمال وقد رِيضت وذُلِّلَتْ وعُوِّدت؛ قال: ومن ذل قيل للخمر مَقْتولة إِذا مُزِجت بالماء حتى ذهبت شدَّتها فصار رِياض لها.
- والمُقَتَّل: المَكْدود بالعمل المُذَلَّلُ.
- وجمل مُقَتَّل: ذَلول؛ قا زهير كأَنَّ عَيْنيَّ في غَرْبَيْ مُقَتَّلَةٍ من النواضِحِ، تَسْقي جَنَّةً سُحُقَ واسْتَقْتَل أَي اسْتَمات.
- التهذيب: المُقَتَّل من الدواب الذي ذَلّ ومَرَن على العمل.
- وناقة مُقَتَّلة: مذللة.
- وتَقَتَّلَت المرأَةُ للرجل تزينت.
- وتَقَتَّلت: مشت مِشْية حسنة تقلَّبت فيها وتثنَّت وتكسَّرت؛ يوص به العشق؛ وقال تَقَتّلْتِ لي، حتى إِذا ما قَتَلْتِن تنسَّكْتِ، ما هذا بفِعْل النَّواسِك قال أَبو عبيد: يقال للمرأَة هي تَقَتَّل في مِشْيتها؛ قال الأَزهري معناه تَدَلُّلها واخْتيالها واسْتَقْتَل في الأَمر: جدَّ فيه.
- وتقتَّل لحاجته: تهيَّأ وجدَّ والقَتَال: النَّفْس، وقيل بقيَّتها؛ قال ذو الرمة أَلم تَعْلَمِي يا مَيُّ أَني، وبينن مَهاوٍ يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتَالُها أُحَدِّثُ عنكِ النَّفْسَ حتى كأَنن أُناجِيكِ من قُرْبٍ، فيَنْصاحُ بالُها ونَحْلاً: جمع ناحِل، تقول منه قَتْله كما تقول صَدرَه ورأَسَ وفَأَدَه.
- والقَتَال: الجسمُ واللحمُ، وقيل: القَتال بقيَّة الجسم.
- وقال في موض آخر: العُجُوس مَشْيُ العَجَاساء وهي الناقة السمينة تتأَخَّر عن النُّو لثِقَل قَتالها، وقَتالُها شحمُها ولحمُها.
- ودابة ذات قَتال: مستوي الخَلْق وَثِيقة.
- وبقي منه قَتَال إِذا بقي منه بعد الهُزال غِلَ أَلواح.
- وامرأَة قَتُول أَي قاتلة؛ وقال مدرك بن حصين قَتُول بعَيْنَيْها رَمَتْكَ، وإِنم سِهامُ الغَواني القاتِلاتُ عُيونُه والقَتُول وقَتْلَة: اسمان؛ وإِياها عنى الأَعشى بقوله شاقَتْك مَنْ قَتْلَة أَطْلالُها بالشَّطِّ فالوُِتْر إِلى حاجِر والقَتَّال الكِلابي: من شُعَرائهم.
ترجمة القاتلة باللغة الإنجليزية
القاتلة
Murderess
القاتلة في سياق الكلام
شكراً لكِ يا قاتلة المرح
Thank you, Miss Buzz Kill.