معنى كلمة الفوطة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) فُوطة
- فُوطة.
- جمع فُوطات وفُوَط.
- إزار يُلبس فوق الثياب ليقيها أثناء العمل.
- فُوطة مَطْبَخ.
- قطعة من القماش يُجفّف بها.
- مسَح وجهَه بالفُوطة.
- قطعة من القماش توضع على الركبتين أو الصدر عند تناول الطعام.
- فُوَط المائدة.
(ب) وَطَّ
- وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ.
- وطَّ الوطواطُ صاح.
معجم الغني
+
فُوطَةٌ
- جمع: فُوَطٌ.
- :يَأْتَزِرُ الطَّبَّاخُ بِالْفُوطَةِ : ثَوْبٌ قَصِيرٌ يَأْتَزِرُ بِهِ الطَّبَّاخُونَ أَوِ الْخَدَمُ.
- :مَسَحَ وَجْهَهُ بِالْفُوطَةِ : مِنْشَفَةٌ، ثَوْبٌ مِنَ الْقُمَاشِ ثَخِينٌ نِسْبِيّاً يُجَفَّفُ بِهِ الْوَجْهُ أَوْ أَعْضَاءُ الْجِسْمِ.
معجم الرائد
+
(أ) فوطة
- فوطة.
- ثوب قصير يأتزر به الخدم أو الحمالون أو نحوهم، جمع : فوط.
(ب) فَوَّط
- فوط.
- تفويطا.
- فوطه ألبسه الفوطة.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفُوطَةُ
- الفُوطَةُ ثوبٌ قصيرٌ غليظٌ يُتَّخَذ مِئْزَرًا كان يُجلب من السِّند.
- و الفُوطَةُ إِزار كالميدعَةِ يُلبَسُ فوق الثياب ليقِيَها أَثناءَ العمل.
- و الفُوطَةُ نسيجة من القطن ونحوِه يُجفَّفُ بها الوجهُ واليدان، أَو توضع على الصدر أَو الرُّكبتين عند تناول الطعام وقايةً للثوب. والجمع : فُوَطٌ.
(ب)الفَوَّاطُ
- الفَوَّاطُ من ينسج الفُوَطَ أَو يبيعُهَا.
المحيط في اللغة
+
فُوَطُ
- ـ فُوَطُ: ثيابٌ تُجْلَبُ من السِّنْدِ، أو مآزِرُ مُخَطَّطَةٌ، الواحِدَةُ: فُوطَةٌ أو هي لغةٌ سِنْدِيَّةٌ.
مختار الصحاح
+
(أ) نوط
- ن و ط: نَاطَ الشيء علَّقه وبابه قال وذات أَنْوَاطٍ اسم شجرة بعينها وهو في الحديث وهو عَنِّي أو هو مَنِي مناط الثُّرَّيا في البُعد.
(ب) وطط
- و ط ط: الوَطْوَاطُ الخُطَّاف والجمع الوَطَاوِيطُ وقد يكون الوَطْوَاط الخُفَّاش.
معجم لسان العرب
+
(أ) فوط
- الفُوطة: ثوب قصير غليظ يكون مئزراً يجلَب من السِّند، وقيل الفُوطة ثوب من صوف، فلم يُحَلَّ بأَكثر، وجمعها الفُوَط.
- قال أَبو منصور: ل أَسمع في شيء من كلام العرب في الفُوَط، قال: ورأَيت بالكوفة أُزُرا مخطَّطة يشتريها الجمَّالون والخدَم فيتَّزرون بها، الواحدة فُوطة، قال: فل أَدري أَعربيّ أَم لا.
(ب) نوط
- ناطَ الشيءَ يَنُوطُه نَوْطاً: عَلَّقه.
- والنَّوْطُ: ما عُلِّق سمي بالمصدر، قال سيبويه وقالوا: هو منِّي مَناط الثُّرَيَّا أَي ف البُعْد، وقيل: أَي بتلك المنزلة فحذف الجارّ وأَوْصل كذهبت الشام ودخل البيتَ.
- وانتاط به تعَلَّق.
- والنَّوْطُ: ما بين العَجُز والمَتْن.
- وكلُّ م عُلِّقَ من شيء، فهو نَوْط.
- والأَنواطُ: المَعالِيقُ.
- وفي المثل (* قول [ وفي المثل إلخ ] هو عبارة الصحاح، وفي مجمع الامثال للميداني: يضرب لمن يدع ما ليس يملكه.
- ): عاطٍ بغير أَنْواطٍ أَي يتَناوَلُ وليس هناك شي مُعَلَّق، وهذا نحو قولهم: كالحادِي وليس له بعير، وتجَشَّأَ لُقْمانُ من غي شبَعٍ.
- والأَنْواطُ: ما نُوِّطَ على البعير إِذا أُوقِرَ.
- والتَّنْواطُ ما يُعَلَّق من الهَوْدَج يُزَيَّنُ به.
- ويقال: نِيطَ عليه الشيء عُلِّق عليه؛ قال رقاع بن قَيْس الأَسدي بِلاد بِها نِيطَتْ عليَّ تَمائِمي وأَوَّلُ أَرضٍ مسَّ جِلْدِي تُرابُه وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أُتِيَ بمال كثير فقال: إِن لأَحْسَبكم قد أَهْلَكْتُم الناسَ، فقالوا: واللّه ما أَخَذْناه إِلاَّ عَفْوا بلا سَوْطٍ ولا نوط أَي بلا ضَرْب ولا تَعْلِيقٍ؛ ومنه حديث علي، كرَّ اللّه وجهه: المُتَعَلِّقُ بها كالنَّوْط المُذَبْذَبِ؛ أَراد ما يُناط بِرَحْل الرَّاكب من قَعْب أَو غيره فهو أَبداً يتحرَّك.
- ونيط به الشي أَيضاً: وُصِلَ به.
- وفي الحديث: أُرِيَ الليلةَ رجُل صالحٌ أَنَّ أَبا بك نِيطَ برسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَي عُلِّقَ.
- يقال: نُطْت هذا الأَمرَ به أَنُوطُه، وقد نِيطَ به، فهو مَنُوط وفي حديث الحجّاج: قال لِحَفَّار البئر: أَخَسَفْتَ أَم أَوْشَلْتَ فقال: لا واحدَ منهما ولكن نَيِّطاً بين الأَمرين أَي وسَطاً بين القلي والكثير، كأَنه مُعَلَّق بينهما؛ قال القتيبي: هكذا روي بالياء مشدَّدة، وه من ناطَه يَنُوطُه نَوْطاً، فإِن كانت الرواية بالباء الموحدة فيقا للرّكية إِذا استُخْرج ماؤُها واسْتُنْبِط هي نَبَطٌ، بالتحريك ونِياطٌ كل شيء: مُعَلَّقُه كنِياطِ القوْسِ والقِرْبة.
- تقول: نُطْت القربةَ بنِياطِها نَوْطاً.
- ونِياطُ القوس: مُعَلَّقُها.
- والنِّياط الفُؤَاد.
- والنِّياطُ: عِرْق علق به القلب من الوتين، فإِذا قُطع مات صاحبُه وهو النَّيْطُ أَيضاً؛ ومنه قولهم: رماه اللّه بالنيْطِ أَي بالموت.
- ويقا للأَرنب: مُقَطَِّعَةُ النِّياطِ كما قالوا مُقَطَّعة الأَسْحار ونِياطُ القلب: عِرْق غليظ نِيط به القلبُ إِلى الوتين، والجمع أَنوِطةٌ ونُوط وقيل: هما نِياطانِ: فالأَعلى نِياطُ الفؤاد، والأَسفل الفرجُ، وقا الأَزهري في جمعه: أَنوِطةٌ، قال: فإِذا لم ترد العدد جاز أَن يقال للجم نُوط لأَن الياء التي في النِّياطِ واو في الأَصل.
- والنِّياط والنائط: عر مستبْطِن الصُّلْب تحت المتن، وقيل: عرق في الصلب ممتدّ يُعالَ المَصْفور بقَطْعه، قال العجاج فَبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ قَضْبَ الطَّبِيبِ، نائطَ المَصْفُور (* قوله [ فبج إلخ ] أَورده المؤلف في مادة نعر وقال: بج شق أَي طعن الثو الكلب فشق جلده، وتقدم في مادة ع ن د فبج كل بالخاء المعجمة ورفع ك والصواب ما هنا.
- القَضْبُ: القَطْع.
- والمَصْفُور: الذي في بطنه الماء الأَصفر.
- ونِياط المَفازةِ: بُعد طريقها كأَنها نِيطت بمفازة أُخرى لا تكاد تنقطع، وإِنم قيل لبُعد الفلاة نياط لأَنها منوطة بفلاة أُخرى تتصل بها؛ قال العجاج وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ مَجْهُولةٍ تَغْتالُ خَطْوَ الخاطِ وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: إِذا انْتاطتِ المَغازِي أَي إِذا بَعُد وهو من نِياطِ المَفازة وهو بعدها، ويقال: انْتاطَت المغازي أَي بَعُد من النَّوط، وانْتَطَتْ جائز على القلب؛ قال رؤبة وبَلْدةٍ نِياطُها نَطِي أَراد نَيِّطٌ فقلب كما قالوا في جمع قَوْس قِسِيّ وانْتاطَ أَي بعُد فهو نَيِّطٌ.
- ابن الأَعرابي: وانْتاطَتِ الدارُ بعُدَت، قال: ومنه قو مُعاوية في حديثه لبعض خُدّامه: عليك بصاحِبك الأَقدم فإِنك تَجِدُه عل مودّة واحدة وإِن قَدُمَ العهدُ وانْتاطَتِ الدار، وإِياك وكل مُسْتَحْدَث فإِنه يأْكل مع كل قوم ويجري مع كل ريح؛ وأَنشد ثعلب ولكنَّ أَلفاً قد تجَهَّز غادِياً بحَوْرانَ، مُنْتاط المَحَلِّ غَرِيب والنَّيِّطُ من الآبار: التي يجري ماؤُها معلَّقاً يَنْحَدِرُ م أَجْوالِها إِلى مَجَمِّها.
- ابن الأَعرابي: بئر نَيِّطٌ إِذا حُفرت فأَتَ الماء من جانب منها فسال إِلى قعرها ولم تَعِنْ من قعرها بشيء؛ وأَنشد لا تَسْتَقِي دِلاؤها من نَيِّطِ ولا بَعِيدٍ قعْرُها مُخْرَوِّط وقال الشاعر لا تتّقي دِلاؤها بالنَّيِّ (* قوله [ تتقي ] كذا بالأصل ولعله تستقي.
- وانْتاطَ الشيءَ: اقْتَضَبَه برأْيه من غير مُشاوَرة والنَّوْطُ: الجُلّةُ الصغيرة فيها التمر ونحوه، والجمع أَنْواط ونِياطٌ.
- قال أَبو منصور: وسمعت البَحْرانِيين يسمون الجِلالَ الصغار الت تعلَّق بعُراها من أَقتاب الحَمُولةِ نِياطاً، واحدها نَوْط.
- وفي الحديث إِنَّ وفد عبد القَيْس قَدِمُوا على رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم فأَهْدَوْا له نَوْطاً من تَعْضُوضِ هَجَر أَي أَهدوا له جُلّة صغيرة م تمر التَّعْضُوض، وهو من أَسْرَى تُمْرانِ هَجر، أَسْوَدُ جَعْدٌ لَحِي عَذْب الطعم حُلو.
- وفي حديث وفد عبد القيس: أَطْعِمْنا من بقيَّةِ القَوْ الذي في نَوْطِك.
- الأَصمعي: ومن أَمثالهم في الشدّة على البخيل: إِ ضَجَّ فزِدْه وِقْراً، وإِن أَعْيا فزِدْه نَوطاً، وإِن جَرْجَرَ فزِدْ ثقلاً؛ قال أَبو عبيدة: النوط العِلاوة بين الفَوْدَيْنِ ويقال للدَّعِيِّ يَنْتَمِي إِلى قوم: مَنُوطٌ مُذَبْذَب؛ سمي مذبذبا لأَنه لا يدرى إِلى من يَنتَمِي فالريح تُذَبْذِبُه يميناً وشمالاً.
- ورج منوط بالقوم: ليس من مُصاصِهم؛ قال حسان وأَنْتَ دَعِيٌّ نِيطَ في آل هاشِمٍ كما نِيطَ خَلْفَ الراكِب القَدَحُ الفَر ونيط به الشيء: وُصل به والنَّوْطةُ: الحوْصَلةُ؛ قال النابغة في وصف قطاة حَذَّاء مُدبِرةً، سَكّاء مُقْبِلةً للماء في النَّحْر منها نَوْطة عَجَب قال ابن سيده: ولا أَرى هذا إِلا على التشبيه.
- حذّاء: خفيفة الذنب سَكّاء: لا أُذن لها، شبه حوصلةَ القطاةِ بنوطة البعير وهي سِلْعة تكون ف نَحْرِه.
- والنوْطةُ: ورم في الصدر، وقيل: ورَم في نَحر البعير وأَرْفاغ وقد نِيط له؛ قال ابن أَحمر ولا عِلْمَ لي ما نَوْطةٌ مُسْتكِنَّةٌ ولا أَيُّ مَن فارقت أَسْقي سِقائي والنوْطةُ: الحِقْدُ.
- ويقال للبعير إِذا وَرِمَ نحرُه وأَرفاغُه: نِيط له نوْطة، وبعير مَنُوط وقد نِيطَ له وبه نَوْطة إِذا كان في حَلقه ورَم ويقال: نيط البعير إِذا أَصابه ذلك.
- وفي الحديث: بعير له قد نيط.
- يقال نِيط الجمل، فهو منوط إِذا أَصابه النوْطُ، وهي غُدَّة تُصيبه فتقتله والنوْطة: ما يَنْصَبُّ من الرِّحاب من البلد الظاهر الذي به الغَضَا والنوْطةُ: الأَرض يكثر بها الطَّلْح، وليست بواحدة، وربما كانت فيه نِياط تجتمع جماعات منه ينقطع أَعلاها وأَسفلها.
- ابن شميل: والنوْطةُ ليست بواد ضخْمٍ ولا بتَلْعةٍ هي بينهما.
- والنوْطةُ: المَكان في وسطه شجر، وقيل مكان فيه طَرْفاء خاصّة.
- ابن الأَعرابي: النوْطةُ المكان فيه شجر في وسطه وطرَفاه لا شجر فيهما، وهو مرتفع عن السيل.
- والنوْطة: الموضع المرتفع ع الماء؛ عن ابن الأَعرابي.
- وقال أَعرابي: أَصابنا مطَر جَوْدٌ وإِنَّ لَبِنَوْطةٍ فجاء بجارّ الضبُع أَي بسَيْل يجُرّ الضبُع من كثرته والتَّنَوُّطُ والتُّنَوِّطُ: طائر نحو القارِية سواداً تركَّب عُشه بين عُودين أَو على عود واحد فتُطيل عشها فلا يصل الرجل إِلى بيضها حت يُدخل يده إِلى المنكب، وقال أَبو علي في البصريّات: هو طائر يُعلِّق قشورا من قشور الشجر ويُعشِّش في أَطرافها ليحفظَه من الحيات والناس والذرّ قال تُقَطِّعُ أَعناقَ التَنَوُّطِ بالضُّحَى وتَفْرِسُ في الظَّلْماء أَفْعَى الأَجارِع وصف هذه الإِبل بطول الأَعناق وأَنها تصل إِلى ذلك، واحدها تَنَوُّطة وتُنَوِّطة.
- قال الأَصمعي: إِنما سمي تنوّطاً لأَنه يُدلِّي خُيوطاً م شجرة ثم يُفرخ فيها.
- وذاتُ أَنواطٍ: شجرة كانت تُعبد في الجاهلية، وف الحديث: اجعل لنا ذات أَنْواطٍ، قال ابن الأَثير: هي اسم سَمُرةٍ بعينها كان للمشركين يَنُوطون بها سِلاحَهم أَي يعلِّقونه بها ويَعْكُفون حولَها فسأَلوه أَن يجعل لهم مثلها فنهاهم عن ذلك.
- وأَنواط جمع نَوْط، وهو مصد سمي به المَنُوط.
- الجوهري: وذات أَنواط اسم شجرة بعينها.
- وفي الحديث: أَن أَبصر في بعض أَسفاره شجرة دَفْواء تسمّى ذاتَ أَنواط ويقال: نوْطةٌ من طَلْح كما يقال عِيصٌ من سِدْر وأَيكةٌ من أَثل وفَرْ من عُرْفُط ووَهْطٌ من عُشَرٍ وغالٌّ من سَلَم وسَلِيلٌ من سَمُ وقَصِيمةٌ من غضاً ومن رِمْث وصَرِيمةٌ من غَضاً ومن سَلَم وحَرَجةٌ من شجر وقال الخليل: المدّات الثلاث مَنُوطات بالهمز، ولذلك قال بعض العرب ف الوقوف: افْعَلِئ افْعَلأ افْعَلُؤ، فهمزوا الأَلف والياء والواو حي وقفوا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)واط/ ساعة
- (فز) وحدة طاقة، خاصة، طاقة كهربائيّة مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدّة ساعة، ويساوي 3600 جول.
(ب) وطّ الوطواط
- صاح.
ترجمة الفوطة باللغة الإنجليزية
الفوطة
Dishrag