معنى كلمة الفصلة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فَصْلة1
- فَصْلة.
- جمع فَصَلات وفَصْلات: (النبات) جزء من أجزاء الكأس في الزَّهرة، وتكون تارة منفصلة، كما هي الحال في الوردة، وطورًا مُتَّحدة، كما هي الحال في القرنفل.
(ب)فَصْلة2
- فَصْلة.
- جمع فَصَلات وفَصْلات وفِصَل.
- بحث أو مقال مُنتزَع من مجلّة.
- فاصلة؛ علامة من علامات الترقيم، تُرسم هكذا (،) وتُوضع بين الجمل المتعاطفة، وبين أنواع الشَّيء وأقسامه وبعد لفظة المنادى.
- فَصْلة منقوطة: فاصلة منقوطة؛ علامة ترقيم تُرسَم هكذا (؛) وتوضع بين الجمل الطويلة، وبين جملتين تكون الثانية منهما سببًا في الأولى.
- فاصلة؛ علامة عشرية تُوضع بين الكسر والعدد مثل (5).
- نخلة منقولة من موضعها.
معجم الغني
+
فَصْلَةٌ
- [ف ص ل].
- :فَصْلَةُ نَخْلَةٍ : النَّخْلَةُ الْمَنْقُولَةُ مِنْ مَوْضِعِهَا.
- :فَصْلَةٌ مِنْ كِتَابٍ أَوِ مَجَلَّةٍ : جُزْءٌ أَوْ مَقَالٌ أَوْ بَحْثٌ مُنْتَزَعٌ مِنْهُمَا.
- : فَاصِلَةٌ، مِنْ عَلاَمَاتِ التَّرْقِيمِ، تُرْسَمُ هَكَذَا (،).
معجم الرائد
+
(أ) فَصلة
- فصلة.
- المرة من فصل.
- نخلة منقولة من موضعها.
(ب)فَصيل
- فصيل.
- ج، فصلان وفصلان وفصال.
- فصيل حائط قصير أقل ارتفاعا من حائط يكون قدامه.
- فصيل ولد الناقة أو البقرة إذا فطم وفصل عن أمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفَصْلَةُ
- الفَصْلَةُ النخلةُ المنقولةُ من موضعها.
- و الفَصْلَةُ البحثُ أو المقالُ المنتزَعُ من مَجَلَّة أو نحوها.
- و الفَصْلَةُ علامة من علامات الترقيم، ترسم هكذا (،) وتوضع بين الجُمل المتعاطفة، وبين أَنواع الشيءِ وأقسامه، وبعد لفظة المنادى.
- وهناك فَصْلة منقوطة تستعمل في موضعين: (ا) بين الجملِ الطويلة، مثل: إِن الناس لا ينظرون إِلى الزمان الذي عمل فيه العمل؛ وإنما ينْظرون إِلى مقدار جودته.
- (ب) بين جملتين تكون الثانية منهما سببًا في الأولى، مثل: سهرت الليل كلَّه؛ لأنجز بعضَ الأعمال.
(ب)الفَصْلُ
- الفَصْلُ المسافةُ بين الشيئين.
- و الفَصْلُ الحاجزُ بين الشيئين.
- و الفَصْلُ ملتقى كلِّ عظمين في الجسد.
- و الفَصْلُ الفرع.
- يقال: للنَّسب أُصولٌ و فصول.
- و الفَصْلُ واحدُ فصول السنة الشمسية، وهي الربيعُ، و الصيفُ، و الخريفُ، و الشّتاءُ.
- و الفَصْلُ أَحدُ أَجزاءِ الكتاب مما يندرج تحت الباب.
- و الفَصْلُ أَحدُ أَقسام التمثيلية.
- يقال: تمثيلية ذاتُ أَربعةِ فصول.
- و الفَصْلُ أَحدُ أَقسام المدرسة، ويسمَّى الصّف أَيضًا.
- و الفَصْلُ من القول: ما كان حقّا قاطعا.
- ويومُ الفصلِ: يومُ القيامة.
- وفَصْلُ الخطاب: ما كان الحكم فيه قاطعًا لا رادَّ له.
المحيط في اللغة
+
فَصْلُ
- ـ فَصْلُ: الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ، كالمَفْصِلِ، والحَقُّ من القَوْلِ.
- ـ فَصْلُ من الجَسَدِ: مَوْضِعُ المَفْصِلِ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ، كالفَيْصَلِ، وفَطْمُ المَوْلودِ، كالافْتِصالِ، والاسمُ فِصالُ، والحَجْزُ، والقَطْعُ، يَفْصِلُ في الكلِّ.
- ـ فاصِلَةُ: الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ. وقد فَصَلَ النَّظْمَ.
- ـ فَواصِلُ: أواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ، الواحدةُ فاصِلَةٌ.
- ـ حُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ: ماضٍ.
- ـ حكُومة فَيْصَلٌ: كذلك.
- ـ طَعْنَةٌ فَيْصَلٌ: تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ.
- ـ فَصيلُ: حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه، ج: فُصْلانٌ وفِصْلانٌ وفِصالُ.
- ـ فَصِيلَةُ: أُنْثى الفَصيلِ.
- ـ فَصِيلَةُ من الرجُلِ: عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ.
- ـ فَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً: خَرَجَ منه.
- ـ فَصَلَ الكَرْمُ: خَرَجَ حَبُّه صغيراً.
- ـ فَصْلَةُ: النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها.
- ـ مَفاصِلُ: مَفاصِلُ الأعْضاءِ، الواحدُ: كمَنْزِلٍ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ، ويَصْفُو ماؤُه.
- ـ مِفْصَلُ: اللِّسانُ.
- ـ فَيْصَلُ وفَيْصَلِيُّ: الحاكمُ.
- ـ فَصَّالُ: مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ، دَخيلٌ.
- ـ وسَمَّوْا: فَصْلاً وفَصيلاً.
- ـ أبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ: شاعِرٌ.
- ـ فُصَلُ: واحِدٌ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ. رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ: ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه، فقالَ: أيْنَ القُصَلُ؟ ـ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ ـ. قالوا: سبحان اللهِ، مَرَّ آنفاً، فما حاجَتُكَ إليه؟ فقال: أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ. ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ. وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل. أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ. ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ. الذي مَشَى فاحْزَألْ. ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ. أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ. وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ؟ فقلتُ: نَعَمْ. قال: فأفاقَ، ونَكَحَ النِّساءَ، ووُلِدَ له أولادٌ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ.
- ـ مُفَصَّلُ من القرآنِ: من{الحُجُراتِ} إلى آخِرِه في الأصَحِّ، أو من {الجاثِيَةِ} أو {القِتالِ} أو {قاف} عن النَّواوِيِّ، أو {الصافَّاتِ} أو {الصَّفِّ} أو {تَبارَكَ} عن ابنِ أبي الصَّيْفِ، أو {إنا فَتَحْنا} عنِ الدِّزْمارِيِّ، أو {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ} عن الفِرْكاحِ، أو {الضُّحَى} عن الخَطَّابِيِّ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه.
- ـ فَصْل الخِطابِ: كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي، واليَمينُ على المُدَّعى عليه، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ.
- ـ تَفْصيلُ: التَّبْيينُ.
- ـ فاصَلَ شَريكَهُ: بايَنَهُ.
- ـ الفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ: ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ، نحوُ ضَرَبَتْ، والكُبْرَى: أربَعٌ، نَحْوُ ضَرَبَتا.
- ـ نَفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ: هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ.
- ـ فَصْلُ في القَوافي: كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً، فإذا كان كذلك، سُمِّيَ فَصْلاً. والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ، كأَميرٍ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ: مُحدِّثونَ.
معجم لسان العرب
+
فصل
- الليث: الفَصْل بَوْنُ ما بين الشيئين.
- والفَصْل من الجسد: موض المَفْصِل، وبين كل فَصْلَيْن وَصْل؛ وأَنشد وَصْلاً وفَصْلاً وتَجْميعاً ومُفْتَرقاً فَتْقاً ورَتْقاً وتأْلِيفاً لإِنسان ابن سيده: الفَصْل الحاجِز بي الشيئين، فَصَل بينهما يفصِل فَصْلاً فانفصَل، وفَصَلْت الشيء فانصَل أَ قطعته فانقطع والمَفْصِل: واحد مَفاصِل الأَعضاء.
- والانْفصال: مطاوِع فصَل والمَفْصِل: كل ملتقى عظمين من الجسد.
- وفي حديث النخعي: في كل مَفْصِل من الإِنسا ثلُث دِيَة الإِصبع؛ يريد مَفْصِل الأَصابع وهو ما بين كل أَنْمُلَتين والفاصِلة: الخَرزة التي تفصِل بين الخَرزتين في النِّظام، وقد فَصَّل النَّظْمَ.
- وعِقْد مفصَّل أَي جعل بين كل لؤلؤتين خرزة.
- والفَصْل: القضا بين الحق والباطل، واسم ذلك القَضاء الذي يَفْصِل بينهما فَيْصَل، وه قضاء فَيْصَل وفاصِل.
- وذكر الزجاج: أَن الفاصِل صفة من صفات الله عز وج يفصِل القضاء بين الخلق وقوله عز وجل: هذا يوم الفَصْل؛ أَي هذا يوم يفصَل فيه بين المحس والمسيء ويجازي كل بعمله وبما يتفضل الله به على عبده المسلم.
- ويوم الفَصْل هو يوم القيامة، قال الله عز وجل: وما أَدراك ما يومُ الفَصْل.
- وقَوْ فَصْل: حقٌّ ليس بباطل.
- وفي التنزيل العزيز: إِنَّه لقَوْل فَصْل.
- وفي صف كلام سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فَصْل لا نَزْر ولا هَذْر أَ بيِّن ظاهر يفصِل بين الحق والباطل؛ ومنه قوله تعالى: إِنه لقول فَصْل أَي فاصِل قاطِع، ومنه يقال: فَصَل بين الخَصْمين، والنَّزْر القليل والهَذْر الكثير.
- وقوله عز وجل: وفَصْل الخطاب؛ قيل: هو البيّنة على المدَّع واليمين على المدَّعي عليه، وقيل: هو أَن يفصِل بين الحق والباطل؛ ومن قوله: إِنه لقول فَصْل؛ أَي يفصِل بين الحق والباطل، ولولا كلمة الفَصْ لقضي بينهم.
- وفي حديث وَفْدِ عبد القيس: فمُرْنا بأَمر فَصْل أَي لا رجع فيه ولا مردَّ له وفَصَل من الناحية أَي خرج.
- وفي الحديث: من فَصَل في سبيل الله فمات أَ قتِل فهو شهيد أَي خرج من منزله وبلده.
- وفاصَلْت شريكي والتفصيل: التبيين.
- وفَصَّل القَصَّاب الشاةَ أَي عَضَّاها والفَيْصَل: الحاكم، ويقال القضاء بين الحق والباطل، وقد فَصَل الحكم وحكم فاصِل وفَيْصَل: ماض، وحكومة فَيْصَل كذلك.
- وطعنة فَيْصَل: تفصِل بي القِرْنَيْن.
- وفي حديث ابن عمر: كانت الفَيْصَل بيني وبينه أَي القطيع التامة، والياء زائدة.
- وفي حديث ابن جبير: فلو علم بها لكانت الفَيْصَ بيني وبينه والفِصال: الفِطام؛ قال الله تعالى: وحَملُه وفِصالُه ثلاثون شهراً المعنى ومَدى حَمْلِ المرأَة إِلى منتهى الوقت الذي يُفْصَل فيه الولد ع رَضاعها ثلاثون شهراً؛ وفَصَلت المرأَة ولدها أَي فطمَتْه.
- وفَصَل المولود عن الرضاع يَفْصِله فَصْلاً وفِصالاً وافْتَصَلَه: فَطَمه، والاس الفِصال، وقال اللحياني: فَصَلته أُمُّه، ولم يخص نوعاً.
- وفي الحديث: لا رَضا بعد فِصال، قال ابن الأَثير: أَي بعد أَن يُفْصَل الولد عن أُمِّه، وب سمي الفَصِيل من أَولاد الإِبل، فَعِيل بمعنى مَفْعول، وأَكثر ما يطلق ف الإِبل، قال: وقد يقال في البقر؛ ومنه حديث أَصحاب الغار: فاشتريت ب فَصِيلاً من البقر، وفي رواية: فَصِيلةً، وهو ما فُصِل عن اللبن من أَولا البقر.
- والفَصِيل: ولد الناقة إِذا فُصِل عن أُمه، والجمع فُصْلا وفِصال، فمن قال فُصْلان فعلى التسمية كما قالوا حرث وعبَّاس، قال سيبويه وقالوا فِصْلان شبهوه بغُراب وغِرْبان، يعني أَن حكْم فَعِيل أَن يكسَّر عل فُعْلان، بالضم، وحكم فُعال أَن يكسَّر على فِعْلان، لكنهم قد أَدخلو عليه فَعِيلاً لمساواته في العدَّة وحروف اللين، ومنْ قال فِصال فعلى الصف كقولهم الحرث والعبَّاس، والأُنثى فَصِيلة ثعلب: الفَصِيلة القطعة من أَعضاء الجسد وهي دون القَبيلة.
- وفَصِيل الرجل: عَشِيرته ورَهْطه الأَدْنَوْن، وقيل: أَقرب آبائه إِليه؛ عن ثعلب وكان يقال لعباس فَصِيلة النبي، صلى الله عليه وسلم؛ قال ابن الأَثير الفَصِيلة من أَقرب عَشِيرة الإِنسان، وأَصل الفَصِيلة قطعة من لحم الفخِذ حكاه عن الهروي.
- وفي التنزيل العزيز: وفَصِيلته التي تُؤْوِيِه.
- وقا الليث: الفَصِيلة فخذ الرجل من قومه الذين هو منهم، يقال: جاؤوا بفَصِيلَته أَي بأَجمعهم والفَصْل: واحد الفُصول والفاصِلة التي في الحديث: من أَنفق نفقة فاصلة في سبيل الله فبسبعمائة وفي رواية فله من الأَجْر كذا، تفسيرها في الحديث أَنها التي فَصَلَت بين إِيمانه وكفره، وقيل: يقطعها من ماله ويَفْصِل بينها وبين مال نفسه وفَصَلَ عن بلد كذا يَفْصِلُ فُصُولاً؛ قال أَبو ذؤَيب وَشِيكُ الفُصُول، بعيدُ الغُفُ ل، إِلاَّ مُشاحاً به أَو مُشِيح ويروى: وَشِيك الفُضُول.
- ويقال: فَصَل فلان من عندي فُصُولاً إِذا خرج وفَصَل مني إِليه كتاب إِذا نفذ؛ قال الله عز وجل: ولما فَصَلَت العِيرُ؛ أَي خرجت، فَفَصَلَ يكون لازماً وواقعاً، وإِذا كان واقعاً فمصدر الفَصْل، وإِذا كان لازماً فمصدره الفصُول.
- والفَصِيل: حائط دون الحِصْن، وف التهذيب: حائط قصير دون سُورِ المدينة والحِصْن.
- وفَصَل الكَرْمُ: ظه حبُّه صغيراً أَمثال البُلْسُنِ والفَصْلة: النخلة المَنْقولة المحوَّلة وقد افْتَصَلَها عن موضعها؛ هذ عن أَبي حنيفة.
- وقال هجري: خير النخل ما حوِّل فسيله عن منبته والفَسِيلة المحوَّلة تسمى الفَصْلة، وهي الفَصْلات، وقد افتصلنا فَصْلات كثير في هذه السنة أَي حوَّلناها ويقال: فَصَّلْت الوِشاح إِذا كان نظمه مفصّلاً بأَن يجعل بين ك لؤلؤتين مَرْجانة أَو شَذْرة أَو جوهرة تفصل بين كل اثنتين من لون واحد وتَفْصيل الجَزور: تَعْضِيَتُه، وكذلك الشاة تفصَّل أَعضاء والمفاصِل: الحجارة الصُّلْبة المُتَراصِفة، وقيل: المَفاصِل ما بي الجَبلين، وقيل: هي منفصَل الجبل من الرمْلة يكون بينها رَضْراض وحصى صِغا فيَصْفو ماؤه ويَرِقُّ؛ قال أَبو ذؤيب مَطافِيلَ أَبكار حديثٍ نِتاجُها يُشاب بماء مثل ماء المفاصِ هو جمع المَفْصِل، وأَراد صفاء الماء لانحداره من الجبال لا يمرُّ بترا ولا بطين، وقيل: ماء المَفاصِل هنا شيء يسيل من بين المَفْصِلين إِذ قطع أَحدهما من الآخر شبيه بالماء الصافي، واحدها مَفْصِل.
- التهذيب المَفْصِل كل مكان في الجبل لا تطلع عليه الشمس، وأَنشد بيت الهذلي، وقال أَب عمرو: المَفْصِل مَفْرق ما بين الجبل والسَّهْل، قال: وكل موضعٍ مَّا بي جبلين يجري فيه الماء فهو مَفْصِل.
- وقال أَبو العميثل: المَفاصِل صُدو في الجبال يسيل منها الماء، وإِنما يقال لما بين الجبلين الشِّعب.
- وف حديث أَنس: كان على بطنه فَصِيل من حجر أَي قطعة منه، فَعِيل بمعنى مفعول والمَفْصِل، بفتح الميم: اللسان؛ قال حسان كِلْتاهما عَرق الزُّجاجة، فاسْقِن بزُجاجة أَرْخاهما للمَفْصِ ويروى المِفْصَل، وفي الصحاح: والمِفْصَل، بالكسر، اللسان؛ وأَنشد اب بري بيت حسان كلتاهما حَلَب العَصِير، فعاطِن بزُجاجة أَرخاهما للمِفْصَ والفَصْل: كلُّ عَرُوض بُنِيت على ما لا يكون في الحَشْو إِمَّا صح وإِمَّا إِعلال كمَفاعِلن في الطويل، فإِنها فَصْل لأَنها قد لزمها ما ل يلزم الحَشْو لأَن أَصلها إِنما هو مَفاعيلن، ومفاعيلن في الحَشْو عل ثلاثة أَوجه: مفاعيلن ومَفاعِلن ومفاعيلُ، والعَروض قد لزمها مَفاعِلن فه فَصْل، وكذلك كل ما لزمه جنس واحد لا يلزم الحَشْو، وكذلك فَعِلن في البسي فَصْل أَيضاً؛ قال أَبو إِسحق: وما أَقلّ غير الفُصُول في الأَعارِيض وزعم الخليل أَن مُسْتَفْعِلُن في عَروض المُنْسَرِح فَصْل، وكذلك زع الأَخفش؛ قال الزجاج: وهو كما قال لأَن مستفعلن هنا لا يجوز فيها فعلتن فه فَصْل إِذ لزمها ما لا يلزم الحَشْو، وإِنما سمي فَصْلاً لأَنه النصف م البيت والفاصِلة الصغرى من أَجزاء البيت: هي السببان المقرونان، وهو ثلا متحركات بعدها ساكن نحو مُتَفا من مُتَفاعِلُن وعلتن من مفاعلتن، فإِذا كان أَربع حركات بعدها ساكن مثل فَعَلتن فهي الفاصِلة الكُبْرى، قال: وإِنم بدأْنا بالصغرى لأَنها أَبسط من الكُبْرى؛ الخليل: الفاصِلة في العَرو أَن يجتمع ثلاثة أَحرف متحركة والرابع ساكن مثل فَعَلَت، قال: فإِن اجتمع أَربعة أَحرف متحركة فهي الفاضِلة، بالضاد المعجمة، مثل فعَلتن قال: والفَصل عند البصريين بمنزلة العِماد عند الكوفيين، كقوله عز وجل إِن كان هذا هو الحقَّ من عندك؛ فقوله هو فَصْل وعِماد، ونُصِب الح لأَنه خبر كان ودخلتْ هو للفَصْل، وأَواخر الآيات في كتاب الله فَواصِ بمنزلة قَوافي الشعر، جلَّ كتاب الله عز وجل، واحدتها فاصِلة وقوله عز وجل: كتاب فصَّلناه، له معنيان: أَحدهما تَفْصِيل آياتِ بالفواصِل، والمعنى الثاني في فَصَّلناه بيَّنَّاه.
- وقوله عز وجل: آيا مفصَّلات، بين كل آيتين فَصْل تمضي هذه وتأْتي هذه، بين كل آيتين مهلة، وقيل مفصَّلات مبيَّنات، والله أَعلم، وسمي المُفَصَّل مَفصَّلاً لقِصَر أَعدا سُوَرِه من الآي.
- وفُصَيْلة: اسم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الفصل بين السلطات
- تقسيم الصلاحيات والسلطات الحكومية ومنحها لفروع مميزة.
(ب)الفصْل الدّراسيّ
- أحد القسمين في سنة دراسيّة يتراوح بين 15.
ترجمة الفصلة باللغة الإنجليزية
الفصلة
Extract