معنى كلمة الفرق في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) فرَقَ
- فرَقَ يفرُق ويَفرِق ، فَرْقًا وفُرْقانًا ، فهو فارِق ، والمفعول مفروق (للمتعدِّي).
- فرَقَ بين الشَّيئين فصَل، ميّز أحدهما من الآخر.
- فرَق بين الأخوين في المعاملة.
- {فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ}.
- {فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا}: فصلاً بين الحقّ والباطل والحلال والحرام، أو تفريقًا للسَّحاب.
- فرَقَ بين المتشابهين: بيّن أوجه الخلاف بينهما.
- فرَق بين أنواع القطن.
- فرَقَ الشَّيءَ: قَسَمَه، فلقه وشقَّه.
- فرَق الخبز.
- {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ}.
- فرَقَ الكتابَ: فصّله، بيّنه.
- فرق المقال.
- {وَقُرْءَانًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ}: أنزلناه مُفرَّقًا.
- {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}.
- فرَقَ الشَّعرَ بالمشط: سرَّحه.
(ب) فرَّقَ
- فرَّقَ يفرِّق ، تفريقًا وتفرقةً ، فهو مُفرِّق ، والمفعول مُفرَّق (للمتعدِّي).
- فرَّقَ بينهما.
- باعد بينهما، فصل بينهما.
- فرّق بين أصناف البضاعة.
- فرّق الخلافُ بينهما.
- فرّق القاضي بين الزوجين.
- {يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ}.
- سياسَةُ فرِّق تَسُد: سياسة تدعو إلى خلق خلافات بين من تسيطر عليهم (حتى لا يتحدوا ضدك) لتضمن استمرار السيطرة عليهم.
- ميّز بينهما.
- دون تفريق بين الطوائف والأجناس.
- وقف التفرقة العنصرية.
- {لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ}.
- فرَّقَ الأشياءَ والناسَ: شتَّتهم، قسَّمهم، ضد جمَّعهم.
- فرّقت الحربُ جمعهم.
- فرّقت الشرطة تجمّعات طلابيّة.
- {فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ}.
- {اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ}.
- فرّق الشَّملَ: شتّت جمعهم.
- فرَّقَ الشَّيءَ: وزّعه ونَشَره.
- فرّق جنوده قبل الهجوم.
- فرَّق زكاة ماله على المستحقين.
معجم الرائد
+
(أ) فَرق
- فرق.
- يفرق ويفرق ، فرقا وفرقانا.
- فرق بينهما : فصل، ميز أحدهما من الآخر.
- فرق بين الخصمين : فصل بينهما بالحكم.
(ب) فرق
- فرق.
- يفرق ويفرق ، فرقا.
- فرق الشعر بالمشط : سرحه.¨.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفَرِقُ
- الفَرِقُ، والفَرُقُ من الرجال: الشديد الفَزَعَ جِبِلَّةً.
(ب)الفَرْقُ
- الفَرْقُ بين الأمرين: المميِّز أَحدهما من الآخر.
- و الفَرْقُ من الرأس: الفاصلُ بين صَفّيْن من الشَّعْر. والجمع : فُرُوق.
المحيط في اللغة
+
فَرَقَ
- ـ فَرَقَ بينهما فَرْقاً وفُرْقاناً: فَصَلَ.
- ـ {فيها يُفْرَقُ كلُّ أمرٍ حكيمٍ}: يُقْضى.
- ـ {وقُرْآناً فَرَقْناهُ}: فَصَّلْنَاهُ وأحْكَمْناهُ.
- ـ {وإذ فَرَقْنا بكُمُ البَحْرَ}: فَلَقْناهُ.
- ـ {والفارِقاتِ فَرْقاً}: الملائكةُ تَنْزِلُ بالفَرْقِ بينَ الحَقِّ والباطِلِ.
- ـ فَرْقُ: الطَّريقُ في شَعَرِ الرأسِ، وطائرٌ، والكَتَّانُ، ومِكْيالٌ بالمدينةِ يَسَعُ ثلاثة آصُعٍ، أَو هو أفْصَحُ، أَو يَسَعُ سِتَّةَ عَشَرَ رِطْلاً، أَو أربعةَ أرْباعٍ، ج: فُرْقانٌ.
- ـ فاروقُ: (عُمَرُ بنُ الخَطَّاب، رضي الله تعالى عنه)، لأَنه فَرَقَ بين الحَقِّ والباطِلِ، أو أظْهَرَ الإِسْلامَ بمكةَ فَفَرَقَ بين الإِيمانِ والكُفْرِ.
- ـ التِّرْياقُ الفاروقُ: أحمدُ التَّرايِيقِ، وأجَلُّ المُرَكَّباتِ، لأنه يَفْرُقُ بين المَرَضِ والصِّحةِ.
- ـ فَرِقَ: فَزِعَ.
- ـ ورجُلٌ وامرأةٌ فاروقةٌ وفَرُوقةٌ وفَرُّوقةٌ، أَو رجُلٌ فَرِقٌ وفَرُقٌ وفَروقٌ وفَرْوَقَةُ وفَرُّوقُ وفاروقٌ وفاروقةٌ: شديدُ الفَزَعِ.
- ـ فَرُقٌ: إذا كان منه جِبِلَّةً.
- ـ فَرِقُ: إذا فَزِعَ من الشيءِ.
- ـ مَفْرَقُ ومَفْرِقُ: وسَطُ الرأسِ، وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشَّعَرُ.
- ـ مَفْرَقُ من الطريقِ: المَوْضِعُ الذي يَنْشَعِبُ منه طريقٌ آخَرُ، ج: مَفارِقُ.
- ـ وقَّفْتُه على مفَارِقِ الحديثِ: وجُوهِه.
- ـ فَرَقَ له الطريقُ فُروقاً: اتَّجَهَ له طريقانِ، (أو أمْرٌ فَعَرَفَ وجْههُ).
- ـ فَرَقَ الناقَةُ أو الأَتانُ فُروقاً: أخَذَهَا المَخاضُ فَنَدَّتْ في الأرضِ، فهي فارِقٌ، ج: فَوارِقُ وفُرَّقٌ وفُرُقٌ، وتُشَبَّهُ بهذه السحابةُ المُنْفردَةُ عن السحابِ.
- ـ فَرَقُ: الصُّبْحُ نَفْسُه، أو فَلَقُه، وتَباعُدُ ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ وما بين المَنْسِمَيْنِ.
- ـ الفَرَقُ في الخيلِ: إشْرافُ إحْدى الوَرِكَيْنِ على الأُخْرَى، مَكْروهٌ، فرسٌ أفْرَقُ.
- ـ دِيكٌ أفْرَقُ، بَيِّنُ الفَرَقِ: عُرْفُه مَفْروقٌ.
- ـ رجُلٌ أفْرَقُ: كأن ناصِيَتَه أو لِحْيَتَه مَفْروقةٌ بَيِّنُ الفَرَقِ.
- ـ أرضٌ فَرِقةٌ: في نَبْتِها فَرَقٌ إذا كان مُتَفَرِّقاً.
- ـ نَبْتٌ فَرِقٌ: صغيرٌ لم يُغَطِّ الأرضَ.
- ـ أَفْرَقُ: الديكُ الأَبيضُ.
- ـ أَفْرَقُ من الشاءِ: البَعيدُ ما بين خُصْيَيْهِ، ج: فُرْقٌ.
- ـ أَفْرَقُ من الخَيْلِ: ذو خُصْيَةٍ واحدةٍ، والأَفْلَجُ.
- ـ فَرْقاءُ: الشاةُ البَعيدةُ ما بين الطُّبْيَيْنِ. وفارِقينُ، في: م ي ي.
- ـ أَفْراقُ: موضع من أمْوَالِ المدينةِ.
- ـ فُرَيْقاتٌ: موضع بعَقيقِها.
- ـ فُرَيْقُ: بِتِهامَةَ.
- ـ فُرَيَّقُ: فَلاةٌ قُرْبَ البَحْرَيْنِ.
- ـ فُروقٌ: موضع بِدِيارِ سعدٍ.
- ـ مَفْروقٌ: جَبَلٌ، وأبو عبدِ المَسيحِ.
- ـ فَرُوقُ: عَقَبَةٌ دونَ هَجَرَ، ولَقَبُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ، وموضع آخَرُ.
- ـ فَرُوقَةُ: الحُرْمَةُ، وشَحْمُ الكُلْيَتَيْنِ.
- ـ يومُ الفَرُوقَيْنِ:من أيامِهِمْ.
- ـ فِرْقُ: القَطيعُ من الغَنَمِ العظيمُ، ومن البَقَرِ أو الظِّباءِ، أو من الغَنَمِ فقطْ، أو من الغَنَمِ الضَّالَّةِ، كالفَريقِ، أو ما دونَ المِئَةِ، والقِسْمُ من كلِّ شيء، والطائفةُ من الصِّبْيَانِ، وقِطْعَةٌ من النَّوَى يُعْلَفُ بها البعيرُ، والجَبَلُ، والهَضْبَةُ، والمَوْجَةُ.
- ـ فَرَقَ: مَلَكَهُ.
- ـ فِلْقُ من الشيءِ: المُنْفَلِقُ.
- ـ فَلِقَ: دَخَلَ فيها وغاصَ، وشَرِبَ بالفَرَقِ.
- ـ فَرَقَ: ذَرَقَ.
- ـ أفْرَقَه: أذْرَقَه.
- ـ ذاتُ فِرْقَيْنِ أو ذاتُ فِرْقٍ أو فَرْقَيْنِ أو ذاتُ فَرْقٍ: هَضْبَةٌ بِبلادِ تَمِيمٍ بين البَصْرَةِ والكوفةِ.
- ـ فِرْقَةُ: السِّقاءُ المُمْتَلِئُ لا يُسْتَطاعُ يُمْخَضُ حتى يُفْرَقَ، أي: يُذْرَقَ، والطائفةُ من الناسِ، ج: فِرَقٌ، وجُمِعَ في الشِّعْرِ على أفارِقَ، جج: أفْراقٌ، جج: أفاريقُ.
- ـ فَريقُ: أكْثَرُ منها، ج: أفْرِقاءُ وأفْرِقَةٌ وفُروقٌ.
- ـ فُرْقانُ: القُرآنُ، كالفُرْقِ، وكلُّ ما فُرِقَ به بَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ، والنَّصْرُ، والبُرْهانُ، والصُّبْحُ أو السَّحَرُ، والصِّبْيانُ، والتَّوْراةُ، وانْفراقُ البحرِ، ومنه: {آتَيْنَا موسى الكتابَ والفُرقانَ}.
- ـ يَوْمُ الفُرْقانِ: يَوْمُ بَدْرٍ.
- ـ فَرِيقَةُ: تَمْرٌ يُطْبَخُ بِحُلْبَةٍ للنُّفَساءِ، أو حُلْبَةٌ تُطْبَخُ مع الحُبوبِ لهَا، وقِطْعَةٌ من الغَنَمِ تَتَفَرَّقُ عنها فَتَذْهَبُ تَحْتَ الليلِ عن جَماعَتِها.
- ـ فَرَقَها: أطْعَمَهَا ذلك، كأَفْرَقَها.
- ـ فَراقُ وفِراقُ: الفُرْقَةُ، وقُرِئَ {هذا فَراقُ بيني وبينِك}.
- ـ إِفْريقِيَةُ: بِلادٌ واسعَةٌ قُبالَةَ الأَنْدَلُسِ.
- ـ أَفْرَقَ من مَرَضِه: أقبلَ وأفاقَ، أو بَرِئَ، أو لا يكونُ الإِفْراقُ إلا فيما لا يُصيبُكَ غيرَ مَرَّةٍ كالجُدَرِيِّ.
- ـ أَفْرَقَتِ الناقَةُ: رَجَعَ إليها بعضُ لَبَنِها.
- ـ أَفْرَقَ القومُ إبِلَهُم: خَلَّوْها في المَرْعى، لم يُنْتِجُوها ولم يُلْقِحوها.
- ـ ناقَةٌ مُفْرِقٌ: فارَقَهَا ولدُها بِمَوْتٍ.
- ـ فَرَّقَهُ تَفْرِيقاً وتَفْرِقَةً: بَدَّدَهُ، وأخَذَ حَقَّهُ بالتَّفاريقِ.
- ـ قولُ غَنِيَّةَ الأَعْرابِيَّةِ لابْنِهَا: إنَّكَ خيْرٌ من تَفاريقِ العَصا. لأنه كانَ عارِماً كثيرَ الإِساءَةِ مع ضَعْفِ بَدَنِهِ، فواثَبَ يوماً فَتًى، فَقَطَعَ الفَتَى أنْفَهُ، فأخَذَتْ أُمُّه دِيَتَه، فَحَسُنَتْ حالُها بعدَ فَقْرٍ مُدْقعٍ، ثم واثَبَ آخَرَ، فَقَطَعَ أُذُنَه، ثم آخَرَ، فَقَطَعَ شَفَتَه، فأَخَذَتْ دِيَتَهُما، فلما رأتْ حُسْنَ حالِهَا مَدَحَتْهُ.
- ـ تَفاريقِ العَصا: تُقْطَعُ ساجوراً، ثم أوتاداً، ثم شِظاظاً، فإذا جُعِلَ لِرأسِ الشِّظاظِ كالفَلْكَةِ صارَ عِراناً للبَخاتِيِّ، ثم يُؤخَذُ منها تَوادي تُصَرُّ بِها الأَخْلافُ، فإذا كانَتِ العَصا قَنًى فكلُّ شِقٍّ قَوْسُ بُنْدُقٍ، فإن فُرِّقَت الشِّقَّةُ صارَتْ سِهاماً، ثم حِظاءَ، ثم مَغازِلَ، ثم يَشْعَبُ بها الشَّعَّابُ أقداحَهُ، على أنه لا يَجِدُ لهَا أصْلَحَ منها.
- ـ تَفْريقُ: التَّخْويفُ.
- ـ مُفَرِّقُ النَّعَمِ: الظَّرِبانُ، لأنه إذا فَسا تَفَرَّقَتِ المالُ.
- ـ هو مُفْرِقُ الجِسْمِ: قليلُ اللحمِ، أو سَمينٌ، ضِدٌّ.
- ـ تَفَرَّقَ تَفَرُّقاً وتِفِرَّاقاً: ضِدُّ تَجَمَّعَ، كافْتَرَقَ.
- ـ انْفَرَقَ: انْفَصَلَ.
- ـ مُنْفَرَقُ: يكونُ مَوْضِعاً ومَصْدَراً.
معجم لسان العرب
+
فرق
- الفَرْقُ: خلاف الجمع، فَرَقه يَفْرُقُه فَرْقاً وفَرَّقه، وقيل فَرَقَ للصلاح فَرْقاً، وفَرَّق للإِفساد تَفْريقاً، وانْفَرَقَ الشي وتَفَرَّق وافْتَرقَ.
- وفي حديث الزكاة: لا يُفَرَّق بين مجتمع ولا يجمع بين مُتَفَرِّق خشية الصدقة، وقد ذكر في موضع مبسوطاً، وذهب أَحمد أَن معناه: لو كان لرجل بالكوفة أَربعون شاةً وبالبصر أَربعون كان عليه شاتان لقوله لا يُجْمَع بين مُتفرِّق، ولو كان له ببغداد عشرون وبالكوفة عشرون لا شيء عليه، ول كانت له إِبل متفرقة في بلْدانٍ شَتَّى إِن جُمِعَتْ وجب فيها الزكاة وإِن لم تجمع لم تجب في كل بلد لا يجب عليه فيها شيء.
- وفي الحديث البَيِّعَانِ بالخيار ما لم يَفْتَرِقَا (* قوله [ ما لم يفترقا ] كذا في الأصل وعبارة النهاية: ما لم يتفرقا، وفي رواية: ما لم يفترقا)؛ اختلف الناس ف التَّفَرُّق الذي يصح ويلزم البيع بوجوبه فقيل: هو بالأَبدان، وإِليه ذه معظم الأَئمة والفقهاء من الصحابة والتابعين، وبه قال الشافعي وأَحمد وقال أَبو حنيفة ومالك وغيرهما: إِذا تعاقدا صحَّ البيع وإِن ل يَفْتَرِقَا، وظاهر الحديث يشهد للقول الأَول، فإِن رواية ابن عمر في تمامه: أَن كان إِذا بايع رجلاً فأَراد أَن يتمّ البيعُ قام فمشى خَطَوات حت يُفارقه، وإِذا لم يُجْعَل التَّفَرُّق شرطاً في الانعقاد لم يكن لذكره فائدة فإِنه يُعْلَم أَن المشتري ما لم يوجد منه قبول البيع فهو بالخيار وكذلك البائع خيارُه ثابتٌ في ملكه قبل عقد البيع.
- والتَّفَرّق والافْتِراقُ سواء، ومنهم من يجعل التَّفَرّق للأَبدان والافْتِراقَ في الكلام؛ يقا فَرَقْت بين الكلامين فافْترقَا، وفَرَّقْت بين الرجلين فَتَفَرّقا.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فَرِّقُوا ع المَنِيَّة واجعلوا الرأْس رأْسين؛ يقول: إِذا اشتريتم الرقيق أَو غيره م الحيوان فلا تُغَالوا في الثمن واشتروا بثمن الرأْس الواحد رأْسين، فإِ مات الواحد بقي الآخر فكأَنكم قد فَرَّقتم مالكم عن المنيّة.
- وفي حديث اب عمر: كان يُفَرِّق بالشك ويجمع باليقين، يعني في الطلاق وهو أَن يحل الرجل على أَمر قد اختلف الناس فيه ولا يُعْلَم مَنِ المُصيبُ منهم فكا يُفَرِّق بين الرجل والمرأَة احتياطاً فيه وفي أَمثاله من صور الشك، فإِ تبين له بعد الشك اليقين جَمَعَ بينهما.
- وفي الحديث: من فارَقَ الجماعة فَمِيتَتُه جاهليّة؛ يعن أَن كل جماعة عَقَدت عَقْداً يوافق الكتاب والسنَّة فلا يجوز لأَحد أَ يفارقهم في ذلك العقد، فإِن خالفهم فيه استحق الوعيد، ومعنى قوله فميتت جاهلية أَي يموت على ما مات عليه أَهل الجاهلية من الضلال والجهل.
- وقول تعالى: وإِذ فَرَقْنا بكم البحر؛ معناه شققناه.
- والفِرْقُ: القِسْم والجمع أَفْراق.
- ابن جني: وقراءة من قرأَ فَرَّقنا بكم البحر، بتشديد الراء شاذة، من ذلك، أَي جعلناه فِرَقاً وأَقساماً؛ وأَخذتُ حقي من بالتَّفَارِيق والفِرْقُ: الفِلْق من الشيء إِذا انْفَلَقَ منه؛ ومنه قوله تعالى فانْفَلَق فكان كلُّ فِرْقٍ كالطَّوْد العظيم.
- التهذيب: جاء تفسير فرقنا بكم البحر في آية أُخرى وهي قوله تعالى: وأَوحينا إِلى موس أَن اضرب بعصاك البحر فانْفَلَق فكان كل فِرْقٍ كالطود العظيم؛ أَرا فانْفَرَق البحرُ فصار كالجبال العِظام وصاروا في قَرَاره.
- وفَرَق بي القوم يَفْرُق ويَفْرِق.
- وفي التنزيل: فافْرُقْ بيننا وبين القوم الفاسقين قال اللحياني: وروي عن عبيد بن عمير الليثي أَنه قرأَ فافْرِقْ بيننا بكسر الراء وفَرَّق بينهم: كفَرَقَ؛ هذه عن اللحياني.
- وتَفَرَّق القوم تَفَرُّقا وتَفْرِيقاً؛ الأَخيرة عن اللحياني.
- الجوهري: فَرَقْتُ بين الشيئين أَفْرُ فَرْقاً وفُرْقاناً وفَرَّقْتُ الشيءَ تَفْريقاً وتَفْرِقةً فانْفَرق وافْتَرَق وتَفَرَّق، قال: وفَرَقْتُ أَفْرُق بين الكلام وفَرَّقْتُ بي الأَجسام، قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: البَيِّعان بالخيار ما لَ يَتَفَرقا بالأَبدان، لأَنه يقال فَرَّقْتُ بينهما فَتَفَرَّقا.
- والفُرْقة مصدر الافْتِرَاقِ.
- قال الأَزهري: الفُرْقة اسم يوضع موضع المصدر الحقيق من الافْتِرَاقِ.
- وفي حديث ابن مسعود: صلَّيت مع النبي، صلى الله علي وسلم، بمنىً ركعتين ومع أَبي بكر وعمر ثم تَفَرَّقَتْ بكم الطُرُق، أَي ذه كل منكم إِلى مذهب ومَالَ إِلى قول وتركتم السُّنة وفارَق الشيءَ مُفَارقةً وفِرَاقاً: بايَنَهُ، والاسم الفُرْقة.
- وتَفَار القومُ: فَارَقَ بعضهم بعضاً.
- وفَارَقَ فلان امرأَته مُفَارقةً وفِراقاً بايَنَها.
- والفِرْق والفِرْقةُ والفَرِيقُ: الطائفة من الشيء المُتَفَرِّق.
- والفِرْقةُ طائفة من الناس، والفَرِيقُ أَكثر منه.
- وفي الحديث: أَفارِيق العرب، وهو جم أَفْراقٍَ، وأَفراقٌ جمع فِرْقةِ، قال ابن بري: الفَرِيقُ من النا وغيرهم فِرْقة منه، والفَرِيقُ المُفارِقُ؛ قال جرير أَتَجْمعُ قولاً بالعِراقِ فَرِيقُهُ ومنه بأَطْلالِ الأَرَاكِ فَرِيقُ قال: وأَفْرَاق جمع فِرَقٍ، وفِرَقٌ جمع فِرْقةٍ، ومثله فِيقَةٌ وفِيَ وأَفْواق وأَفَاويق.
- والفِرْقُ: طائفة من الناس، قال: وقال أَعراب لصبيان رآهم: هؤُلاء فِرْقُ سوء.
- والفَرِيقُ الطائفة من الناس وهم أَكثر م الفِرْقِ، ونيَّة فَرِيقٌ: مُفَرَّقة؛ قال أَحَقّاً أَن جِيرتَنَا اسْتَقَلُّوا فَنِيَّتُنا ونِيَّتُهُمْ فَرِيق قال سيبويه: قال فَرِيقٌ كما تقول للجماعة صَدِيق.
- وفي التنزيل: ع اليمين وعن الشمال قَعيدٌ؛ وقول الشاعر أَشهدُ بالمَرْوَةِ يوماً والصَّفَا أَنَّكَ خيرٌ من تَفارِيقِ العَصَ قال ابن الأَعرابي: العصا تكسر فيتخذ منها ساجُورٌ، فإِذا كُس السَّاجُور اتُّخِذَت منه الأَوْتادُ: فإِذا كُسر الوَتِد اتخذت منه التَّوَادِ تُصَرُِّ بِهَا الأَخْلاف.
- قال ابن بري: والرجز لغنية الأَعرابية، وقي لامرأَة قالتهما في ولدها وكان شديد العَرَامة مع ضعف أَسْرٍ ودِقَّةٍ وكان قد واثب فَتىً فقطع أَنفه فأَخذت أُمه دِيَتَه، ثم واثب آخر فقطع شفت فأَخذت أُمه ديتها، فصلحت حالها فقالت البيتين تخاطبه بهما والفَرْقُ: تَفْرِيق ما بين الشيئين حين يَتَفَرَّقان.
- والفَرْقُ: الفصل بين الشيئين.
- فَرَق يَفْرُقُ فَرْقاً: فصل: وقوله تعالى: فالفَارِقاتِ فَرْقاً، قال ثعلب هي الملائكة تُزَيِّل بين الحلال والحرام.
- وقوله تعالى: وقرآنا فَرَقْناه، أَي فصلناه وأَحكمناه، مَنْ خفَّف قال بَيَّناه من فَرَقَ يَفْرُق ومن شدَّد قال أَنزلناه مُفَرَّقاً في أَيامٍ.
- التهذيب: قرئَ فَرَّقْنا وفَرَقْناهُ، أَنزل الله تعالى القرآن جملةً إِلى سماءِ الدنيا ثم نز على النبي، صلى الله عليه وسلم، في عشرين سنة، فَرَّقةُ الله في التنزي ليفهمه الناس.
- وقال الليث: معناه أَحكمناه كقوله تعالى: فيها يُفَرَّق كل أَمر حكيم؛ أَي يُفَصَّل، وقرأَه أَصحاب عبد الله مخففاً، والمعن أَحكمناه وفصلناه.
- وروي عن ابن عباس فَرَّقْناه، بالتثقيل، يقول لم ينزل ف يوم ولا يومين نزل مُتَفَرِّقاً، وروي عن ابن عباس أَيضاً فَرَقْنا مخففة.
- وفَرَقَ الشعر بالمشط يَفرُقُه ويَفْرِقُه فَرْقاً وفَرَّقه: سَرَّحه.
- والفَرْقُ: موض المَفْرِق من الرأْس.
- وفَرْقُ الرأْس: ما بين الجبين إِلى الدائرة؛ قا أَبو ذؤيب ومَتْلَف مثل فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُ مَطَارِبٌ زَقَبٌ، أَمْيالُها فِيح شبّهه بفَرْقِ الرأْس في ضيقه، ومَفْرِقُه ومَفْرَقُه كذلك: وسط رأْسه وفي حديث صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن انْفَرَقَتْ عَفِيقَتُ فَرَق وإِلاَّ فلا يبلغ شعرُه شَحْمة أُذنه إِذا هو وَفَّرَه أَي إِن صار شعر فِرْقَيْن بنفسه في مَفْرقه تركه، وإِن لم يَنْفَرِقْ لم يَفْرِقْه أَراد أَنه كان لا يَفْرُق شعره إِلاَّ يَنْفَرِق هو، وهكذا كان أَول الأَم ثم فَرَقَ.
- ويقال للماشطة: تمشط كذا وكذا فَرْقاً أَي كذا وكذا ضرباً والمَفْرَق والمَفْرِقُ: وسط الرأْس وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشعر، وكذل مَفْرَق الطريق.
- وفَرَقَ له عن الشيء: بيَّنه له ؛ عن ابن جني ومَفْرِقُ الطريق ومَفْرَقُه: مُتَشَعَّبُه الذي يَتَشَعَّب منه طريق آخر، وقوله للمَفِْرِق مَفَارِق كأَنهم جعلوا كل موضع منه مَفْرِقاً فجمعوه عل ذلك.
- وفَرَقَ له الطريق أَي اتجه له طريقان والفَرَقُ في النبات: أَن يَتَفرَّق قِطَعاً من قولهم أَرض فَرِقَةٌ ف نبتها، فَرَق على النسب لأَنه لا فعل له، إِذا لم تكن (* الضمير يعو إِلى الأرض الفَرِقة.
- ) واصبَةً متصلة النبات وكان مُتَفَرِّقاً.
- وقال أَب حنيفة: نبت فَرِقٌ صغير لم يغطِّ الأَرض.
- ورجل أَفْرقُ: للذي ناصيت كأَنها مَفْروقة، بيِّن الفَرَق (* بيّن الفرق أي الرجل الأَفرق)، وكذل اللحية، وجمع الفَرَق أَفْراق؛ قال الراجز يَنْفُضُ عُثْنوناً كثيرَ الأَفْرَاقْ تَنْتِحُ ذِفْراهُ بمثل الدِّرْياق الليث: الأَفْرق شبه الأفْلَج إِلاَّ أَن الأَفْلَج زعموا ما يفلّج، والأَفْرَقُ خِلْقة والفرقاءُ من الشاءِ: البعيدة ما بين الخصيتين.
- ابن سيده: الأَفْرقُ المتباعد ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ.
- وتَيْس أَفْرَقُ: بعيد ما بي القَرْنَيْن.
- وبعير أَفْرَقُ: بعيد ما بين المَنْسِمَيْنِ.
- وديك أَفْرَقُ: ذ عُرْفَيْنِ للذي عُرْفُه مَفْروق، وذلك لانفراج ما بينهما.
- والأفْرَقُ م الرجال: الذي ناصيته كأَنها مفروقة، بيِّن الفَرَقِ، وكذلك اللحية، وم الخيل الذي إِحدى ورِكَيْه شاخصة والأُخرى مطمئنة، وقيل: الذي نقصت إِحدى فخذيه عن الأُخرى وه يكره، وقيل: هو الناقص إِحدى الوركين؛ قال ليسَتْ من الفُرْقِ البِطاءِ دَوْسَر وأَنشده يعقوب: من القِرْقِ البطاء، وقال: القِرْقُ الأَصل، قال اب سيده: ولا أَدري كيف هذه الرواية.
- وفي التهذيب: الأَفْرَقُ من الدواب الذ إِحدى حَرْقَفَتَيْهِ شاخصة والأُخرى مطمئنة.
- وفرس أَفْرَقُ: له خصي واحدة، والاسم الفَرَقُ من كل ذلك، والفعل من كل ذلك فَرِقَ فَرَقاً والمَفْروقان من الأَسباب: هما اللذان يقوم كل واحد منهما بنفسه أَ يكون حرف متحرك وحرف ساكن ويتلوه حرف متحرك نحو مُسْتَفْ من مُسْتَفْعِلُنْ وعِيلُنْ من مَفاعِيلُنْ والفُرْقانُ: القرآن.
- وكل ما فُرِق به بينْ الحق والباطل، فهو فُرْقان، ولهذا قال الله تعالى: ولقد آتين موسى وهرون الفرقان.
- والفُرْق أَيضاً: الفُرْقان ونظيره الخُسْ والخُسْران؛ وقال الراجز ومُشْرِكيّ كافر بالفُرْق وفي حديث فاتحة الكتاب: ما أُنزل في التوراة ولا الإِنجيل ولا الزَّبُو ولا الفُرْقانِ مِثْلُها؛ الفُرْقان: من أَسماء القرآن أَي أَنه فارِق بين الحق والباطل والحلال والحرام.
- ويقال: فَرَقَ بين الحق والباطل ويقال أَيضاً: فَرَقَ بين الجماعة؛ قال عدي بن الرِّقاع والدَّهْرُ يَفْرُقُ بين كلِّ جماعةٍ ويَلُفّ بين تَباعُدٍ وَتَناء وفي الحديث: محمدٌ فَرْقٌ بين الناس أَي يَفْرُقُ بين المؤمني والكافرين بتصديقه وتكذيبه.
- والفُرْقان: الحُجّة.
- والفُرْقان: النصر.
- وف التنزيل: وما أَنزلنا على عبدنا يوم الفُرْقان، وهو يوم بَدْرٍ لأَن الل أَظْهَر من نَصْره ما كان بين الحق والباطل.
- التهذيب وقوله تعالى: وإِذ آتين موسى الكتاب والفُرْقان لعلكم تهتدون، قال: يجوز أَن يكونَ الفُرْقان الكتاب بعينه وهو التوراة إِلا أَنه أُعِيدَ ذكره باسم غير الأَول، وعنى ب أَنه يَفْرُقُ بين الحق والباطل، وذكره الله تعالى لموسى في غير هذ الموضع فقال تعالى: ولقد آتينا موسى وهرون الفُرْقانَ وضياء أَراد التوراة فسَمّى جلّ ثناؤه الكتاب المنزل على محمد، صلى الله علي وسلم، فُرْقاناً وسمى الكتاب المنزل على موسى، صلى الله عليه وسلم فُرْقاناً، والمعنى أَنه تعالى فَرَقَ بكل واحد منهما بين الحق والباطل، وقا الفراء: آتينا موسى الكتاب وآتينا محمداً الفُرْقانَ، قال: والقول الذ ذكرناه قبله واحتججنا له من الكتاب بما احتججنا هو القول والفَارُوقُ: ما فَرَّقَ بين شيئين.
- ورجل فارُوقٌ: يُفَرِّقُ ما بي الحق والباطل.
- والفارُوقُ: عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، سماه الله ب لتَفْريقه بين الحق والباطل، وفي التهذيب: لأَنه ضرب بالحق على لسانه في حدي ذكره، وقيل: إِنه أَظهر الإِسلام بمكة فَفَرَّقَ بين الكفر والإِيمان وقال الفرزدق يمدح عمر بن عبد العزيز أَشْبَهْتَ من عُمَرَ الفارُوقِ سِيرَتَهُ فاقَ البَرِيَّةَ وأْتَمَّتْ به الأُمَم وقال عتبة بن شماس يمدح عمر بن عبد العزيز أَيضاً إن أَوْلى بالحقّ في كلّ حَقٍّ ثم أَحْرَى بأَن يَكُونَ حَقِيقا مَنْ أَبوهُ عبدُ العَزِيزِ بنُ مَرْو نَ، ومَنْ كان جَدُّه الفارُوق والفَرَقُ: ما انفلق من عمود الصبح لأَنه فارَقَ سواد الليل، وق انْفَرَقَ، وعلى هذا أَضافوا فقالوا أَبْين من فَرَق الصبح، لغة في فَلَ الصبح، وقيل: الفَرَقُ الصبح نفسه.
- وانْفَرَقَ الفجرُ وانْفَلَق، قال: وه الفَرَق والفَلَقُ للصبح؛ وأَنشد حتى إِذا انْشَقَّ عن إِنسانه فَرَقٌ هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليلِ مُنْتَصِب والفارِقُ من الإِبل: التي تُفارق إِلْفَها فَتَنْتَتِجُ وحدها، وقيل هي التي أَخذها المَخاض فذهبت نادَّةً في الأَرض، وجمعها فُرَّق وفَوارِق وقد فَرَقَتْ تَفْرُق فُروقاً، وكذلك الأَتان؛ وأَنشد الأَصمعي لعُمار بن طارق اعْجَلْ بغَرْبٍ مثل غَرْبِ طارقِ ومَنْجَنُون كالأَتان الفارق من أَثْلِ ذاتِ العَرْض والمَضايق قال: وكذلك السحابة المنفردة لا تخلف وربما كان قبلها رعد وبرق؛ قال ذ الرمة أَو مُزْنَة فارِق يَجْلُو غوارِبَه تَبوُّجُ البرقِ والظلماءُ عُلْجُوم الجوهري: وربما شبهوا السحابة التي تنفرد من السحاب بهذه الناقة فيقا فارق.
- وقال ابن سيده: سحابة فارِقٌ منقطعة من معظم السحاب تشبه بالفارِق من الإِبل؛ قال عبد بني الحَسْحاسِ يصف سحاباً له فُرَّقٌ منه يُنَتَّجْنَ حَوْلَهُ يفَقِّئْنَ بالمِيثِ الدِّماثِ السَّوابي فجعل له سوابي كسوابي الإِبل اتساعاً في الكلام، قال ابن بري: ويجم أَيضاً على فُرَّاق؛ قال الأَعشى أَخرجَتْه قَهْباءُ مُسْبِلةُ الوَد قِ رَجُوسٌ، قدَّامَها فُرّاق ابن الأَعرابي: الفارقُ من الإِبل التي تشتد ثم تُلْقي ولدها من شدة م يمرّ بها من الوجع.
- وأَفْرَقَتِ الناقة: أَخرجت ولدها فكأَنها فارَقَتْه وناقة مُفْرق: فارقها ولدها، وقيل: فارقها بموت، والجمع مَفارِيق.
- وناق مُفْرِق: تمكث سنتين أَو ثلاثاً لا تَلْقَح.
- ابن الأَعرابي: أَفْرَقْن إِبلَنا لعام إِذا خلَّوْها في المرعى والكلإِ لم يُنْتِجوها ول يُلْقِحوها.
- قال الليث: والمطعون إِذا برأَ قيل أَفْرَق يُفْرِقُ إِفْراقاً.
- قا الأَزهري: وكل عَليلٍ أَفاق من علته، فقد أَفْرَقَ.
- وأَفْرَقَ المريض والمحْموم: برأَ، ولا يكون إِلا من مرض يصيب الإِنسان مرة واحد كالجُدَرِيّ والحَصْبة وما أَشبههما.
- وقال اللحياني: كل مُفِيقٍ من مرضه مُفْر فعَمّ بذلك.
- قال أَعرابي لآخر: ما أَمَارُ إِفْراقِ المَوْرود؟ فقال الرُّحَضاءُ؛ يقول: ما علامة برء المحموم، فقال العَرَق.
- وفي الحديث: عُدّو مَنْ أَفْرقَ من الحيّ أَي من برأَ من الطاعون والفِرْقُ، بالكسر: القطيع من الغنم والبقر والظباء العظيمُ، وقيل: ه ما دون المائة من الغنم؛ قال الراعي ولكنما أَجْدَى وأَمْتَعَ جَدُّه بفِرْق يُخَشِّيه، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه يهجو بهذا البيت رجلاً من بني نُميرٍ اسمه قيس بن عاصم النُّميري يلق بالحَلالِ، وكان عَيَّره بإِبله فهجاه الراعي وعَيَّره أَنه صاحب غنم ومد إِبله، يقول أَمْتَعَهُ جدُّه أَي حظه بالغنم وليس له سواها؛ أَلا تر إِلى قوله قبل هذا البيت وعَيَّرَني الإِبْلَ الحَلالُ، ولم يَكُن ليَجْعَلَها لابن الخَبِيثَةِ خالقُ والفَريقةُ: القطعة من الغنم.
- ويقال: هي الغنم الضالة؛ وهَجْهَجْ: زج للسباع والذِّئاب، والناعق: الراعي.
- والفَريقُ: كالفِرْقِ.
- والفِرْق والفَريقُ من الغنم: الضالة.
- وأَفْرَقَ فلانٌ غنمه: أَضلَّها وأَضاعها والفَريقةُ من الغنم: أَن تتفرق منها قطعة أَو شاة أَو شاتان أَو ثلاث شيا فتذهب تحت الليل عن جماعة الغنم؛ قال كثيِّر وذِفْرى ككاهِلِ ذِيخِ الخَلِيف أَصاب فَرِيقةَ ليلٍ فعاثَ وفي الحديث: ما ذِئْبانِ عادِيانِ أَصابا فَريقة غنمٍ؛ الفَرِيقةُ القطعة من الغنم تَشِذّ عن معظمها، وقيل: هي الغنم الضالة.
- وفي حديث أَبي ذر سئل عن ماله فقال فِرْقٌ لنا وذَوْدٌ؛ الفِرْقُ القطعة من الغنم.
- وقا ابن بري في بيت كثيِّر: والخَلِيفُ الطريق بين الجبلين؛ وصواب إِنشاد بذفرى لأَن قبله تُوالي الزِّمامَ، إِذا ما وَنَت ركائِبُها، واحْتُثِثْنَ احْتِثاث ابن سيده: والفِرْقَةُ من الإِبل، بالهاء، ما دون المائة والفَرَقُ، بالتحريك: الخوف.
- وفَرِقَ منه، بالكسر، فَرَقاً: جَزِع؛ وحك سيبويه فَرِقَه على حذف من؛ قال حين مثّل نصب قولهم: أَو فَرَقاً خيرا من حُبّ أَي أَو أَفْرَقُكَ فَرَقاً.
- وفَرِقَ عليه: فزع وأَشفق؛ هذه ع اللحياني.
- ورجل فَرِقٌ وفَرُق وفَرُوق وفَرُوقَةٌ وفَرُّوق وفَرُّوقة وفاروق وفارُوقةٌ: فَزِعٌ شديد الفَرَق؛ الهاء في كل ذلك ليست لتأْني الموصوف بما هي فيه إِنما هي إِشعار بما أُريد من تأْنيث الغاية والمبالغة وفي المثل: رُبَّ عَجَلة تَهَبُ رَيْثاً ورب فَرُوقةٍ يُدْعى ليْثاً والفَرُوقة: الحُرْمة؛ وأَنشد ما زالَ عنه حُمْقُه ومُوقُ واللؤْمُ، حتى انْتُهكتْ فَروقُ وامرأَة فَرُوقة ولا جمع له؛ قال ابن بري: شاهد رجلٌ فَرُوقَة للكثي الفزع قول الشاعر بَعَثْتَ غلاماً من قريشٍ فَرُوقَةً وتَتْرُك ذا الرأْي الأَصيلِ المُهَلَّب وقال مُوَيلك المَرْموم إِنِّي حَلَلْتُ، وكنتُ جدّ فَرُوقة بلداً يمرُّ به الشجاعُ فَيَفْزَع قال: ويقال للمؤنث فَرُوقٌ أَيضاً؛ شاهده قول حميد بن ثور رَأَتْني مُجَلِّيها فصَدَّتْ مَخافَةً وفي الخيل رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوق وفي حديث بدء الوحي: فَجُئِثْتُ منه فَرَقاً؛ هو بالتحريك الخوف والجزع يقال: فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً، وفي حديث أَبي بكر: أَبالله تُفَرِّقُني؟ أَي تخوِّفني.
- وحكى اللحياني: فَرَقْتُ الصبيّ إِذا رُعْتَه وأَفزعته قال ابن سيده: وأراها فَرَّقت، بتشديد الراء، لأَن مثل هذا يأْتي عل فَعَّلت كثيراً كقولك فَزّعت ورَوَّعت وخوَّفت.
- وفارَقَني ففَرَقْتُ أَفْرُقُه أَي كنت أَشد فَرَقاً منه؛ هذه عن اللحياني حكاه عن الكسائي.
- وتقول فَرِقْتُ منك ولا تقل فَرِقْتُكَ وأَفْرَقَ الرجلُ والطائر والسبع والثعلب:: سَلَحَ؛ أَنشد اللحياني أَلا تلك الثَّعالبُ قد تَوَِالَت عليَّ، وحالَفَتْ عُرْجاً ضِباع لتأْكلني، فَمَرَّ لهنَّ لَحْمِي فأَفْرَقَ، من حِذَاري، أَو أَتاع قال: ويروى فأَذْرَقَ، وقد تقدم والمُفْرِقُ: الغاوِي على التشبيه بذلك أَو لأَنه فارَق الرُّشد والأَول أَصح؛ قال رؤْبة حتى انتهى شيطانُ كلّ مُفْرِ والفَريقةُ: أَشياء تخلط للنفساء من بُرّ وتمر وحُلْبة، وقيل: هو تم يطبخ بحلبة للنفساء؛ قال أَبو كبير ولقدْ ورَدْتُ الماء، لَوْنُ جِمامِه لَوْنُ الفَرِيقَةِ صُفِّيَتْ للمُدْنَف قال ابن بري: صوابه ولقد ورَدتَ الماء، بفتح التاء، لأَنه يخاط المُرِّيّ.
- وفي الحديث: أَنه وصف لسعد في مرضه الفَريقةَ؛ هي تمر يطبخ بحلبة وه طعام يعمل للنفساء والفَرُوقة: شحم الكُلْيَتَيْنِ؛ قال الراعي فبتْنَا، وباتَتْ قِدْرُهُمْ ذاتَ هِزَّةٍ يُضِيءُ لنا شحمُ الفَرُوقةِ والكُلَ وأَنكر شمر الفَروقة بمعنى شحم الكليتين.
- وأَفرقوا إِبلهم: تركوها ف المرعى فلم يُنْتِجوها ولم يُلقحوها.
- والفَرْقُ: الكتَّان؛ قال وأَغْلاظ النُّجوم مُعَلَّقا كحبل الفَرْقِ ليس له انتِصاب والفَرْق والفَرَقُ: مكيال ضخم لأَهل المدينة معروف، وقيل: هو أَربع أَرباع، وقيل: هو ستة عشر رطلاً؛ قال خِدَاشُ بن زهير يأْخُذونَ الأَرْشَ في إِخْوَتِهِم فَرَقَ السَّمْن وشاةً في الغَنَم والجمع فُرْقان، وهذا الجمع قد يكون للساكن والمتحرك جميعاً، مثل بَطْ وبُطْنان وحَمَل وحُمْلان؛ وأَنشد أَبو زيد تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في فُرْقا قال: والصَّفُّ أَن تَحْلُبَ في مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة تَصُفّ بينها وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يتوضأُ بالمُدِّ ويغتس بالصاع، وقالت عائشة: كنت أَغتسل معه من إِناء يقال له الفَرَقُ؛ قا أَبو منصور: والمحدِّثون يقولون الفَرْق، وكلام العرب الفَرَق؛ قال ذل أَحمد بن يحيى وخالد بن يزيد وهو إِناء يأْخذ ستة عشر مُدّاً وذلك ثلاث أَصْوُعٍ.
- ابن الأَثير: الفَرَقُ، بالتحريك، مكيال يسع ستة عشر رطلاً وه اثنا عشر مُدّاً، وثلاثة آصُعٍ عند أَهل الحجاز، وقيل: الفَرَق خمسة أَقسا والقِسْط نصف صاع، فأَما الفَرْقُ، بالسكون، فمائة وعشرون رطلاً؛ ومن الحديث: ما أَسْكَرَ منه الفَرْقُ فالحُسْوةُ منه حرام؛ وفي الحديث الآخر من استطاع أَن يكون كصاحب فَرْقِ الأَرُزّ فليكن مثله؛ ومنه الحديث: ف كلِّ عشرةِ أَفْرُقِ عسلٍ فَرَقٌ؛ الأَفْرُق جمع قلة لفَرَقٍ كجبَل وأَجْبُل.
- وفي حديث طَهْفة: بارَكَ الله لهم في مَذْقِها وفِرْقِها، وبعضه يقوله بفتح الفاء، وهو مكيال يكال به اللبن (* قوله [ يكال به اللبن ] الذ في النهاية: البرّ).
- والفُرقان والفُرْقُ: إِناء؛ أَنشد أَبو زيد وهي إِذا أَدَرَّها العَيْدان وسطَعَت بمُشْرِفٍ شَبْحان تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في الفُرْقا أَراد بالصَّفّ قَدَحَيْن، وقال أَبو مالك: الصف أَن يصفَّ بين القدحي فيملأهما.
- والفُرقان: قدحان مفترقان، وقوله بمشرف شبحان أَي بعنق طويل قال أَبو حاتم في قول الراجز ترفد بعد الصف في الفرقا قال: الفُرْقان جمع الفَرْق، والفَرْق أَربعة أَرباع، والصف أَن تصفّ بين محلبين أَو ثلاثة من اللبن ابن الأَعرابي: الفِرْق الجبل والفِرْق الهَضْبة والفِرْق المَوْجة ويقال: وَقَّفْتُ فلاناً على مَفارِقِ الحديث أَي على وجوهه.
- وق فارَقْتُ فلاناً من حسابي على كذا وكذا إِذا قطعتَ الأَمر بينك وبينه على أَم وقع عليه اتفاقكما، وكذلك صادَرْتُه على كذا وكذا ويقال: فَرَقَ لي هذا الأَمرُ يَفْرُقُ فُرُوقاً إِذا تبين ووضح والفَرِيقُ: النخلة يكون فيها أُخرى؛ هذه عن أَبي حنيفة والفَرُوق: موضع؛ قال عنترة ونحن مَنَعْنا، بالفَرُوقِ، نساءَكُم نُطَرِّف عنها مُبْسِلاتٍ غَوَاشِي والفُرُوق: موضع في ديار بني سعد؛ أَنشد رجل منهم لا بارَكَ اللهُ على الفُرُوقِ ولا سَقاها صائبَ البُرُوق وفي حديث عثمان: قال لخَيْفان كيف تركتَ أَفارِيق العرب؟ هو جم أَفْراق، وأَفْراقٌ جمع فِرْق، والفِرْق والفَرِيقُ والفِرْقةُ بمعنى.
- وفَرَق لي رأْيٌ أَي بدا وظهر.
- وفي حديث ابن عباس: فَرَقَ لي رأْيٌ أَي ظهر، وقا بعضهم: الرواية فُرِقَ، على ما لم يسمَّ فاعله ومَفْروق: لقب النعمان بن عمرو، وهو أَيضاً اسم.
- ومَفْرُوق: اسم جبل قال رؤبة ورَعْنُ مَفْرُوقٍ تَسامى أُرَّمُه وذاتُ فِرقَيْن التي في شعر عَبيد بن الأَبرص: هَضْبة بين البصر والكوفة؛ والبيت الذي في شعر عبيد هو قوله فَرَاكِسٌ فَثُعَيْلَباتٌ فذاتُ فِرْقَيْنِ فالقَليب وإفْريقيَةُ: اسم بلاد، وهي مخففة الياء؛ وقد جمعها الأَحوص عل أَفارِيق فقال أَين ابنُ حَرْبٍ ورَهْطٌ لا أَحُسُّهُمُ كانواعلينا حَديثاً من بني الحَكَم يَجْبُونَ ما الصِّينُ تَحْوِيهِ، مَقانِبُهُم إلى الأَفارِيق من فخصْحٍ ومن عَجَم ومُفَرِّقُ الغنم: هو الظِّرِبان إذا فَسا بينها وهي مجتمعة تفرقت.
- وف الحديث في صفته، عليه السلام: أَن اسمه في الكتب السالفة فَارِق لِيط أَي يَفْرُقُ بين الحق والباطل.
- وفي الحديث: تأتي البقرة وآل عمران كأنهم فِرْقانِ من طير صَوافّ أَي قطعتان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) فرق الجهد
- (فز) فرق في الحالة الكهربائيّة لنقطتين ينتج عنه تدفُّق الإلكترونات من إحدى النقطتين إلى الأخرى عند توصيلهما بموصِّل جيِّد للكهرباء ويُقاس هذا الفرق عادة بجهاز الفولتميتر ووحدة قياسه الفولت.
(ب) فرق الشّعر بالمشط
- سرَّحه.
ترجمة الفرق باللغة الإنجليزية
الفرق
Distinction
الفرق في سياق الكلام
المرافقات للفرقة الموسيقية تضاجعن المرافقين من الشباب حتى تصل إلى النجم الكبير
The groupies sleep with the roadies in order to get to Mick.
و عازف الجيتار هذا بالفرقة البريطانية كان رائعاً
And that guitar player in that English band. He was great.
لا، الفرق بين الحب و الكراهية ليس شعرة
No. There is not a thin line between love and hate.
الفرق الموسيقية الشبابية هذه نذر شؤم
Boys' choirs. Those are bad omens.
و هذا هو الفرق بين الوباء و الصدفة
That would be the difference between an epidemic and a coincidence.
كانت الفرق بين الموعدين عشرة أشهر
Appointments were ten months apart.
كان يدخل أخوك فرقاً لإنقاذ القطة
Your brother was sending in teams to save the cat.