معنى كلمة العطارة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- عُطُورٌ : (جامد)
- مَعْطَرَةٌ : (جامد)
: الْمَحَلُّ الَّذِي تُبَاعُ فِيهِ العُطُورُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عِطارة
- حرفة العَطَّار: صناعةُ العطور أو تجارتها.
- وَرِث العِطارةَ عن جَدِّه وأبيه.
(ب)عطَّرَ
- عطَّرَ يعطِّر ، تعطيرًا ، فهو مُعَطِّر ، والمفعول مُعَطَّر.
- عطَّر المكانَ طيَّبه برائحةٍ مُستحبَّة.
- عطَّر ثيابَه/ مِنْديلاً/ خطابًا.
- عطَّر الجوَّ برائحة الورد.
معجم الغني
+
(أ)عِطَارَةٌ
- [ع ط ر]. : حِرْفَةُ العَطَّارِ.
(ب)عَطِرٌ
- [ع ط ر]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).
- :جِسْمُهَا عَطِرٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ.
- :يَمْتَازُ بِسُمْعَةٍ عَطِرَةٍ : بِسُمْعَةٍ حَسَنَةٍ، طَيِّبَةٍ، مُمْتَازَةٍ.
المعجم الوسيط
+
(أ)العِطَارَةُ
- العِطَارَةُ حرفةُ العطَّارِ.
(ب)العَاطِرُ
- العَاطِرُ محبُّ العِطْر.
- و العَاطِرُ ذو العِطْر. والجمع : عُطُرٌ.
المحيط في اللغة
+
عِطْرُ
- ـ عِطْرُ: الطِّيبُ، ج: عُطُورٌ. ورجلٌ عَطِرٌ، وامرأةٌ عَطِرَةٌ ومِعْطارَةٌ ومُعَطَّرَةٌ ومُتَعَطِّرَةٌ، وكِلاهُما مِعْطيرٌ ومِعْطارٌ.
- ـ عاطِرُ: مُحِبُّ العِطْرُ، ج: عُطُرٌ.
- ـ عَطَّارُ: بائعُ العِطْرُ، وفرسُ سالِمِ بنِ وابِصَةَ.
- ـ عِطارَةُ: حِرْفَتُهُ.
- ـ ناقةٌ مِعْطارٌ ومُعْطِرٌ: شديدةٌ حَسَنةٌ.
- ـ مِعْطيرُ: حَمْراءُ طَيِّبَةُ العَرْفِ.
- ـ عَطَّارَةٌ وعَطِرَةٌ: نافِقَةٌ في السُّوقِ، أو عَطِرَةٌ ومِعْطارَةٌ ومُعْطِرَةٌ: كريمةٌ.
- ـ تَعَطَّرَتْ: أقامَتْ عندَ أبَوَيْهَا ولم تَتَزَوَّجْ، وكان صلى الله عليه وسلم، ‘‘يَكْرَهُ تَعَطُّرَ النساءِ، وتَشَبُّهَهُنَّ بالرجال’‘ أي: تَعَطُّلَهُنَّ من الحَلْي إبدالٌ.
- ـ ‘‘ بَطْنِي عَطِّرِي’‘: في س أ ر.
- ـ عُطَيْرٌ وعَطْرانُ: اسْمانِ.
معجم لسان العرب
+
عطر
- العِطْرُ: اسم جامع للطِّيب، والجمع عُطورٌ.
- والعطّار: بائعُه وحِرْفَتُه العِطَارةُ.
- ورجل عاطرٌ وعَطِرٌ ومِعْطِير ومِعْطارٌ وامرأَ عَطِرةٌ ومِعْطيرٌ ومُعَطَّرة: يتعهّدان أَنفُسهما بالطيب ويُكْثِران منه فإِذا كان ذلك من عادتِها، فهي مِعْطار ومِعْطارة؛ قال عُلِّقَ خَوْداً طَفْلةً مِعْطارَهْ إِياكِ أَعْني، فاسْمَعِي يا جاره قال اللحياني: ما كان على مِفْعال فإِنّ كلام العرب والمجتمعَ عليه بغي هاء، في المذكر والمؤَنث، إِلا أَحْرُفاً جاءت نوادِرَ قيلَ فيه بالهاء، وسيأْتي ذكرها، وقيل: رَجلٌ عَطِرٌ وامرأَة عَطِرة إِذا كان طَيّبَيْنِ رِيحَ الجِرْم، وإِن لم يَتَعَطَّرا.
- وقال ابن الأَعرابي: رجل عاطِرٌ وجمعه عُطُرٌ، وهو المُحِبُّ للطِّيب.
- وعَطِرت المرأَة، بالكسر، تَعْطَر عَطَراً: تَطيّبتْ.
- وامرأَة عَطِرة مَطِرةٌ بَضّة مَضّة، قال: والمَطِر الكثيرة السِّواك.
- أَبو عمرو: تَعَطَّرت المرأَةُ وتأَطَّرت إِذا أَقام في بيت أَبَوَيْها ولم تتزوج.
- وفي الحديث: أَنه كان يكره تَعَطُّر النساء وتشبُّهَهُنَّ بالرجال؛ أَراد العِطْرَ الذي تَظْهَرُ ريحُه كما يظه عِطْرُ الرجال، وقيل: أَراد تَعَطُّلَ النساء، باللام، وهي التي ل حَلْيَ عليها ولا خِضابَ، واللام والراء يتعاقبان.
- وفي حديث أَبي موسى المرأَةُ إِذا اسْتَعْطَرت ومَرَّت على القوم ليَجِدُوا رِيحَها أَي استعمل العِطْرَ وهو الطيب؛ ومنه حديث كعب بن الأَشرف: وعندي أَعْطَرُ العربِ أَ أَطْيَبُها عِطْراً.
- قال أَبو عبيدة: يقال بَطْني أَعْطِري (* قوله [ بطني أعطري ] هكذا في الأصل، والذي في الأمثال: عطري، بفتح العين وتشدي الطاء.
- وفي شرح القاموس وقال أَبو عبيدة يقال: بطني عطري؛ هكذا في سائ النسخ، والذي في أمهات اللغة: أعطري وسائري فذري).
- وسائرِي فذَرِي؛ يقال ذل لمن يُعْطِيك ما لا تحتاج إِليه،كأَنه في التمثُّل رجل جائع أَتى قوما فطيّبوه.
- وناقة عَطِرةٌ ومِعْطارةٌ وعَطّارةٌ إذا كانت نافِقةً في السو تَبِيعُ نفسَها لحُسْنها.
- أَبو حنيفة: المُعْطِرات من الإِبل التي كأَنّ على أَوبارِها صِبْغاً من حُسْنها، وأَصله من العطْرِ؛قال المرّار ب منقذ:هِجاناً وحُمْراً مُعْطِراتٍ كأَنه حَصى مَغْرةٍ ، أَلْوانُها كالمَجاسِ وناقةٌ مِعْطارٌ ومُعْطِرٌ: شديدة؛ ابن الأَعرابي: ومِعْطِيرٌ: حمرا طيّبة العَرَق؛ أَنشد أَبو حنيفة كَوْماء مِعْطِير كَلَوْنِ البَهْرَم قال الأَزهري: وقرأْت في كتاب المعاني للباهلي أَبكي على عَنْزَيْنِ لا أَنْساهُما كأَنَّ ظِلَّ حَجَرٍ صُغْراهما وصالغٌ مُعْطِرةٌ كُبْراهُم قال: مُعْطِرة حمراء.
- قال عمرو: مأْخوذ من العِطْر، وجَعَلَ الأُخْر ظِلَّ حَجَرٍ لأَنها سَوْداء، وناقة عَطِرة ومِعْطارٌ ومُعْطِرة وعِرْمِس أَي كريمة؛ وأَما قول العجاج يصف الحمار والأُتن يَتْبَعْنَ جأْباً كمُدُقِّ المِعْطِي فإِنه يريد العطّار.
- وعُطَيْرٌ وعُطْرانُ: اسمان.
ترجمة العطارة باللغة الإنجليزية
العطارة
Perfumery