معنى كلمة العسيل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
عَسَّلَ
- عَسَّلَ يُعَسِّل ، تَعْسِيلاً ، فهو مُعَسِّل ، والمفعول مُعَسَّل (للمتعدِّي).
- عسَّل الشَّيءُ صار حلوًا كالعَسَل.
- عسَّل التِّينُ.
- نبات مُعَسِّل: له عصارة حلوة.
- عسَّل النَّحلُ: أخرج العَسَلَ.
- عسَّل الشّخصُ: نام نومًا خفيفًا.
- عسَّل العجوزُ والنّاس حوله يتحدّثون.
- عسَّل الحارسُ/ الرّاعي.
- عسَّل الطَّعامَ أو الشّرابَ ونحوَهما: خلطه بالعَسَل، حلاّه بالعَسَل ونحوه.
- طعامٌ مُعَسَّل.
- مستحضرات مُعَسَّلة.
- عسَّلَ التبغ: مزجه ببعض الأخلاط التي تمنحه رائحته وطعمه المميزين.
معجم الرائد
+
(أ)عَسيل
- عسيل.
- مكنسة العطار التي يكنس بها العطر، جمع : عسل.
(ب)عاسِل
- عاسل.
- ج، عسل وعواسل وعسلان.
- عاسل الذي يستخرج العسل من موضعه.
- عاسل ذو عمل صالح.
- عاسل ذئب.
- عاسل من الرماح : الذي يهتز لينا.
- عاسل من الأماكن : ذو العسل.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَسِيلُ
- العَسِيلُ مِكْنَسَةُ العَطَّار التي يكْنس بها بلاطَه من العِطْر. والجمع : عُسُلٌ.
(ب)العاسِلُ
- العاسِلُ مُستخرِجُ العَسَلِ من موضعه.
- و العاسِلُ الذِّئبُ. والجمع : عُسَّلٌ، وعواسِلُ، وعُسْلانٌ.
- ومكانٌ عاسِلٌ: فيه عَسَلٌ.
المحيط في اللغة
+
عَسَلُ
- ـ عَسَلُ: حَبابُ الماءِ إذا جَرَى، ولُعابُ النَّحْل، أو طَلٌّ خَفِيٌّ يَقَعُ على الزَّهْرِ وغيرِه، فَيَلْقُطُه النَّحْلُ. وهو بُخارٌ يَصْعَدُ فَيَنْضَجُ في الجَوِّ، فَيَسْتَحيلُ فَيَغْلُظُ في الليل، فَيَقَعُ عَسَلاً، وقد يَقَعُ العَسَلُ ظاهراً فَيَلْقُطُه الناسُ، وأفْرَدْتُ لمَنافِعِه وأسمائِهِ كتاباً، ويُؤَنَّث، ج: أعْسالٌ وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسولٌ وعُسْلانٌ.
- ـ عَسَّالُ وعاسِلُ: مُشْتارُهُ من مَوْضِعِه.
- ـ عَسَّالَةُ: شُورَةُ النَّحْلِ، والنَّحْلُ نَفْسُها.
- ـ عَسَلَ الطعامَ يَعْسِلُه ويَعْسُلُه وعَسَّلَهُ: خَلَطَهُ به.
- ـ اسْتَعْسَلوا: اسْتَوْهبوه. فَعَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم.
- ـ عَسَلْتُهُم وعَسَّلْتُهم: زَوَّدْتُهم إياهُ.
- ـ عَسَلُ: صَقْرُ الرُّطَبِ، وصَمْغُ العُرْفُطِ.
- ـ عَسَلِيُّ اليَهودِ: عَلامَتُهم.
- ـ عَسَلُ اللُّبْنى: طِيبٌ يَنْضَحُ من شجرةٍ، ويُتَبَخَّرُ به. والعامَّةُ تَقولُ: حَصَى لُبانٍ.
- ـ عَسَلُ الرِّمْثِ: أبْيَضُ كالجُمان.
- ـ بَنو عَسَلٍ: قَبيلَةٌ.
- ـ عَسَلُ بنُ ذَكْوانَ: معروف.
- ـ عَسَلَ فُلاناً: طَيِّبَ الثَّناءَ عليه.
- ـ عَسَلَ المَرْأةَ يَعْسِلُها: نَكَحها.
- ـ عَسَلَ من طعامِه عَسَلاً: ذاقَهُ، كحَلَبَ حَلَباً.
- ـ عَسَلَ الله فلاناً: حَبَّبَهُ إلى الناسِ.
- ـ عَسَلَ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسولاً وعَسَلاناً: اشْتَدَّ اهْتِزازهُ، فهو عاسلٌ وعَسَّالٌ وعَسولٌ.
- ـ عَسَلَ الذئبُ أو الفرسُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً: اضْطَرَبَ في عَدْوِه، وهَزَّ رأسَه.
- ـ عَسَلَ الماءُ عَسَلاً وعَسَلاناً: حَرَّكَتْهُ الريحُ فاضْطَرَبَ.
- ـ عَسَلَ الدليلُ بالمفازةِ: أسْرَعَ.
- ـ عَسْلُ: الناقةُ السريعةُ، كالعَنْسَلِ، وموضع.
- ـ عِسْلُ: قَبيلٌ من الجِنِّ.
- ـ بنُو عِسْلٍ: قبيلةٌ من بني عَمْرِو بنِ يَرْبُوع، ويَزْعُمونَ أن أُمَّهُمُ السِّعْلاةُ.
- ـ مَعْسَلَةُ: الخَلِيَّةُ.
- ـ ما أعْرِفُ له مَضْرَبَ عَسَلَةٍ: أعْراقَهُ.
- ـ عَسِيلُ: الرجُلُ الشديدُ الضَّرْب، السريعُ رَجْعِ اليَدِ.
- ـ مِعْسَلَةُ: العَطَّارُ، أو الريشةُ يُقْلَعُ بها الغالِيَةُ، وقَضيبُ الفيلِ، والبعيرِ، ج: عَسَلٌ.
- ـ هو عِسْلُ مالٍ: إزاؤُه.
- ـ قَصْرُ عِسْلٍ: بالبَصْرَةِ قُرْبَ خُطَّةِ بني ضَبَّةَ، نُسِبَ إلى عِسْلٍ أبي صَبيغٍ.
- ـ ذو عِسْلٍ: موضع.
- ـ عِسْلُ بنُ عَسَلَةَ: شاعرٌ.
- ـ أبو عِسْلَةَ: الذئبُ.
- ـ عُسَيْلَةُ: ماءٌ شَرْقيَّ سَميراءَ، والنُّطْفَةُ، أو ماءُ الرجُلِ، أو حَلاوةُ الجماعِ، تَشْبيهٌ بالعَسَلِ لِلَذَّتِهِ.
- ـ عُسُلُ: الرجالُ الصالحونَ، الواحدُ: عاسِلٌ وعَسولٌ.
- ـ صَفْوانُ بنُ عسَّالٍ: صحابيٌ.
- ـ عَسْلاً: تَعْساً.
- ـ وفي الحديثِ: ''كذَبَ عليكَ العَسَلَ'' بنصبِ العَسَل ورفعِهِ، أي: عليكَ بسُرْعَةِ المَشْيِ، وشَرْحُه في ك ذ ب.
- ـ عاسِلُ: الذئبُ ج: عُسَّلٌ وعَواسِلٌ، وذو العَمَلِ الصالِحِ يُسْتَحْلَى الثناءُ عليه به كالعَسَلِ.
- ـ عَسِلَةُ: قرية باليمنِ من عَمَلِ البَعْدانيَّةِ.
- ـ هو على أعْسالٍ من أبيهِ: على آسانٍ.
معجم لسان العرب
+
عسل
- قال الله عز وجل: وأَنهارٌ من عَسَل مُصَفى؛ العَسَلُ في الدنيا ه لُعاب النَّحْل وقد جعله الله تعالى بلطفه شِفاءً للناس، والعر تُذَكِّر العَسَل وتُؤنِّثه، وتذكيره لغة معروفة والتأْنيث أَكثر؛ قا الشماخ:كأَنَّ عُيونَ الناظِرِين يَشُوقُه بها عَسَلٌ، طابت يدا من يَشُورُه بها أَي بهذه المرأَة كأَنه قال: يَشُوقُها بِشَوْقِها إِيَّاها عَسَلٌ الواحدة عَسَلةٌ، جاؤوا بالهاء لإِرادة الطائفة كقولهم لَحْمة ولبَنَة وحكى أَبو حنيفة في جمعه أَعْسال وعُسُلٌ وعُسْلٌ وعُسُولٌ وعُسْلانٌ وذلك إِذا أَردت أَنواعه؛ وأَنشد أَبو حنيفة بَيْضاءُ من عُسْلِ ذِرْوَةٍ ضَرَبٌ شِيبَتْ بماء القِلاتِ من عَرِ القِلاتُ: جمع قَلْتٍ، والعَرِمُ: جمع عَرِمة، وهي الصُّخور تُرْصَ ويُقْطَع بها الوادي عَرْضاً لتكون رَدّاً للسَّيْل.
- وقد عَسَّلَتِ النَّحْ تعسيلاً.
- والعَسَّالة: الشُّورة التي تَتَّخِذ فيها النَّحْلُ العَسَل من راقُودٍ وغيره فتُعَسِّل فيه.
- والعَسَّالة والعاسِلُ: الذي يَشْتار العَسَلَ من موضعه ويأْخُذه من الخَلِيَّة؛ قال لبيد بأَشْهَبَ من أَبكارِ مُزْنِ سَحابة وأَرْيِ دُبُورٍ شارَهُ النَّحْلَ عاسِل أَراد شارَه من النَّحْل فعدّى بحذف الوَسِيط كاخْتارَ مُوسى قومَ سَبْعِين رَجُلاً.
- ومَكانٌ عاسِلٌ: فيه عَسَلٌ؛ وقول أَبي ذؤيب تَنَمَّى بها اليَعْسُوبُ حَتَّى أَقَرَّه إِلى مَأْلَفٍ، رَحْبِ المَباءةِ، عاسِل إِنما هو على النَّسَب أَي ذي عَسَلٍ، والعرب تُسَمِّي صَمْغَ العُرْفُ عَسَلاً لحلاوته، وتقول للحديث الحُلْو: مَعْسُولٌ.
- واستعار أَبو حنيف العَسَلَ لِدِبْس الرُّطَب فقال: الصَّقْرُ عَسَلُ الرُّطَب وهو ما سا من سُلافَتِه، وهو حُلْوٌ بمَرَّةٍ، وعَسَلُ النَّحْل هو المنفرد بالاس دون ما سواه من الحُلْو المسمَّى به على التشبيه وعَسَلَ الشيءَ يَعْسِلُه ويَعْسُله عَسْلاً وعَسَّله: خَلَطَه بالعَسَ وطَيّبه وحَلاَّه.
- وعَسَّلْتُ الرجُلَ: جَعَلْتُ أُدْمَه العَسَل واسْتَعْسَلَ القومُ: اسْتَوْهَبوا العَسَل.
- وعَسَّلْتُ القومَ: زوَّدته إِيَّاه.
- وعَسَلْتُ الطعامَ أَعْسِلُه وأَعْسُله أَي عمِلْته بالعَسَل وزَنْجَبِيل مُعَسَّل أَي مَعْمول بالعَسَل؛ قال ابن بري: ومنه قو الشاعر:إِذا أَخَذَتْ مِسْواكَها مَنَحَتْ ب رُضاباً، كطَعْم الزَّنْجَبِيل المُعَسَّ وفي الحديث في الرجل يُطَلِّق امرأَته ثم تَنْكِح زوجاً غيره: فإِ طَلَّقها الثاني لم تَحِلَّ للأَوَّل حتى يَذُوقَ من عُسَيْلَتِها وتَذُوق من عُسَيْلَته، يعني الجِماع على المَثَل.
- وقال النبي، صلى الله علي وسلم، لامرأَة رِفاعة القُرَظِيِّ، وقد سأَلَتْه عن زوج تَزَوَّجَتْ لِتَرْجِع به إِلى زَوْجِها الأَوَّل الذي طَلَّقها، فلم يَنْتَشِرْ ذَكَرُ للإِيلاج فقال له: أَتُرِيدينَ أَن تَرْجِعي إِلى رِفاعة؟ لا، حَتَّ تَذُوقي عُسَيْلَتَه ويَذُوقَ عُسَيْلَتَكِ، يعني جِماعَها لأَن الجِماع ه المُسْتَحْلى من المرأَة، شَبَّهَ لَذَّة الجماع بذَوْق العَسَل فاستعار له ذَوْقاً؛ وقالوا لكُلِّ ما اسْتَحْلَوْا عَسَلٌ ومَعْسول، على أَن يُسْتَحْلى اسْتِحْلاء العَسَل، وقيل في قوله: حتى تَذُوقي عُسَيْلَته ويَذو عُسَيْلَتَك، إِنَّ العُسَيْلة ماء الرجل، والنُّطْفَةُ تُسَمَّ العُسَيْلة؛ وقال الأَزهري: العُسَيْلة في هذا الحديث كناية عن حَلاوة الجِما الذي يكون بتغييب الحَشَفة في فرج المرأَة، ولا يكون ذَواق العُسَيْلَتَيْن معاً إِلا بالتغييب وإِن لم يُنْزِلا، ولذلك اشترط عُسَيْلَتهم وأَنَّثَ العُسَيْلة لأَنه شَبَّهها بقِطْعة من العَسَل؛ قال ابن الأَثير ومن صَغَّرَه مؤنثاً قال عُسَيْلة كَقُوَيْسة وشُمَيْسة، قال: وإِنم صَغَّرَه إِشارة إِلى القدر القليل الذي يحصل به الحِلُّ ويقال: عَسَلْت من طَعامه عَسَلاً أَي ذُقْت.
- وعَسَلَ المرأَة يَعْسِلُها عَسْلاً: نكَحها، فإِمَّا أَن تكون مشتقَّة من قوله حتى تَذُوق عُسَيْلته ويَذُوق عُسَيْلتك، وإِمَّا أَن تكون لفظَةً مُرْتَجَلَة على حِدَة قال ابن سيده: وعندي أَنها مشتقة والمَعْسُلة (* قوله [ والمعسلة ] هكذا ضبط في الأصل وفي موضعين من المحك بضم السين وعليه علامة الصحة، ووزنه في القاموس بمرحلة) الخَلِيَّة يقال: قَطَفَ فلان مَعْسُلَتَه إِذا أَخذ ما هنالك من العَسَل، وخَلِيَّ عاسِلةٌ، والنَّحْل عَسَّالة وما أَعرف له مَضْرِبَ عَسَلة: يعني أَعْراقَه؛ ويقال: ما لِفُلا مضرِبُ عَسَلَة يعني من النسب، لا يستعملان إِلاَّ في النفي؛ وقيل: أَصل ذل في شَوْر العَسَل ثم صار مثلاً للأَصل والنسب وعَسَلُ اللُّبْنى: شيءٌ يَنْضَحُ من شَجَرِها يُشْبِه العَسَل ل حَلاوة له.
- وعَسَلُ الرِّمْث: شيء أَبيض يخرج منه كأَنَّه الجُمَان.
- وعَسَل الرجُلَ: طَيَّب الثناءَ عليه؛ عن ابن الأَعرابي، وهو من العَسَل لأَ سامِعَه يَلَذُّ بِطيبِ ذِكْرِه.
- والعَسَلُ: طِيبُ الثناء على الرجل.
- وف الحديث: إِذا أَراد الله بعبد خيراً عَسَلَه في الناس أَي طَيَّب ثَناء فيهم؛ وروي أَنه قيل لرسول الله، صلى الله عليه وسلم: ما عَسَلَه؟ فقال يَفْتَح له عَمَلاً صالحاً بين يَدَيْ موته حتى يَرْضى عنه مَنْ حَوْلَ أَي جَعَل له من العمل الصالح ثناء طَيِّباً، شَبَّه ما رَزَقَه اللهُ م العمل الصالح الذي طاب به ذِكْرُه بين قومه بالعَسَل الذي يُجْعَل ف الطعام فَيَحْلَوْلي به ويَطِيب، وهذا مَثَلٌ، أَي وفَّقَه الله لعمل صال يُتْحِفه كما يُتْحِف الرجل أَخاه إِذا أَطعمه العَسَل ويقال: لَبَنَهُ ولَحَمه وعَسَلَهُ إِذا أَطعمه اللبن واللحم والعَسَل والعُسُلُ: الرجال الصالحون، قال: وهو جمع عاسِلٍ وعَسُول، قال: وهو مم جاء على لفظ فاعل وهو مفعول به، قال الأَزهري: كأَنه أَراد رجل عاسِل ذو عَسَل أَي ذو عَمَلٍ صالِحٍ الثَّناء به عليه يُسْتَحْلى كالعَسَل وجارية مَعْسُولة الكلام إِذا كانت حُلْوة المَنْطِق مَلِيحة اللفظ طَيِّب النَّغْمة.
- وعَسَلَ الرُّمْحُ يَعْسِلُ عَسْلاً وعُسُولاً وعَسَلاناً اشْتَدَّ اهتزازُه واضْطَرَب.
- ورُمْحٌ عَسَّالٌ وعَسُولٌ: عاسِل مُضْطَرِبٌ لَدْنٌ، وهو العاتِرُ وقد عَتَرَ وعَسَلَ؛ قال بكُلِّ عَسَّالٍ إِذا هُزَّ عَتَ وقال أَوس تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ وتَلَذُّ يَداكَ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِل والعَسَلُ والعَسَلانُ: أَن يَضْطَرِم الفرسُ في عَدْوِه فيَخْفِ برأْسه ويَطَّرِد مَتْنُه.
- وعَسَل الذِّئْبُ والثعلبُ يَعْسِلُ عَسَلا وعَسَلاناً: مَضَى مُسْرِعاً واضْطَرب في عَدْوِه وهَزَّ رأْسَه؛ قال واللهِ لولا وَجَعٌ في العُرْقُوب لكُنْتُ أَبْقَى عَسَلاً من الذِّي استعاره للإِنسان؛ وقال لبيد عَسَلانَ الذِّئْب أَمْسَى قارِباً بَرَدَ اللَّيْلُ عليه فنَسَ وقيل: هو للنابغة الجعدي، والذئب عاسِلٌ، والجمع العُسَّل والعَواسِل وقول ساعدة بن جُؤَيَّة لَدْنٌ بِهَزِّ الكَفِّ يَعْسِلُ مَتْنُ فيه، كما عَسَلَ الطَّريقَ الثَّعْلَب أَراد عَسَلَ في الطريق فحذف وأَوْصل، كقولهم دَخَلْتُ البيت، ويرو لَذٌّ.
- والعَسَلُ حَبابُ الماء إِذا جَرَى من هُبوب الرِّيح.
- وعَسَلَ الماء عَسَلاً وعَسَلاناً: حَرَّكَتْه الريحُ فاضْطَرَب وارْتَفَعَتْ حُبُكُه أَنشد ثعلب قد صبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَ حَوْضاً، كأَنَّ ماءه إِذا عَسَ من نافِضِ الرِّيحِ، رُوَيْزِيٌّ سَمَ الرُّوَيْزِيُّ: الطَّيْلَسانُ، والسَّمَل: الخَلَق، وإِنما شَبَّ الماءَ في صَفائه بخُضْرة الطَّيْلَسان وجعله سَمَلاً لأَن الشيء إِذ أَخْلَق كان لونُه أَعْتَق.
- وعَسَلَ الدَّليلُ بالمَفازة: أَسرع والعَنْسَل: الناقةُ السريعة، ذهب سيبويه إِلى أَنه من العَسَلانِ.
- وقا محمد بن حبيب: قالوا للعَنْس عَنْسَل، فذهب إِلى أَن اللام من عَنْسَ زائدة، وأَن وزن الكلمة فَعْلَلٌ واللام الأَخيرة زائدة؛ قال ابن جني: وق تَرَك في هذا القول مذهب سيبويه الذي عليه ينبغي أَن يكون العمل، وذل أَن عَنْسَل فَنْعَلٌ من العَسَلانِ الذي هو عَدْوُ الذئب، والذي ذه إِليه سيبويه هو القول، لأَن زيادة النون ثانيةً أَكثر من زيادة اللام، أَل ترى إِلى كثرة باب قَنْبَر وعُنْصُل وقِنْفَخْرٍ وقِنْعاس وقلة باب ذلِ وأُولالِك؟ قال الأَعشى وقد أَقْطَعُ الجَوْزَ، جَوْزَ الفَلا ةِ بالحُرَّةِ البازِلِ العَنْسَ والنون زائدة.
- ويقال: فلان أَخْبَثُ من أَبي عِسْلة ومن أَبي رِعْلة وم أَبي سِلْعامَة ومن أَبي مُعْطة، كُلُّه الذِّئب ورَجُلٌ عَسِلٌ: شديد الضَّرْب سَرِيعُ رَجْعِ اليد بالضَّرْب؛ قا الشاعر تَمْشِي مُوالِيةً، والنَّفْس تُنْذِرُه مع الوَبِيلِ، بكَفِّ الأَهْوَجِ العَسِ والعَسِيلُ: مِكْنَسة الطِّيب، وهي مِكْنَسَة شَعَرٍ يَكْنِس به العطَّارُ بَلاطَه من العِطْر؛ قال فَرِشْني بخَيْرٍ، لا أَكونُ ومِدْحَت كَناحِتِ، يوماً، صَخْرةٍ بِعَسِي فَصَلَ بين المضاف والمضاف إِليه بالظرف (* قوله [ فصل بين المضا والمضاف إليه بالظرف ] هذه عبارة المحكم وضبط صخرة فيه بالجر.
- وقوله [ أراد إلخ هذه عبارة التهذيب وضبط صخرة فيه بالنصب وعليه يتم تمثيله ببيت أب الأسود فهما روايتان في البيت كما لا يخفى، وقوله بعد [ وقيل أراد لا أكونن لعله سقط قبل هذا ما يحسن العطف عليه، وفي التهذيب والصحاح: لا أكونن، بنو التوكيد) ؛ أَراد كناحِتٍ صَخْرةً يوماً بعَسِيلٍ، هكذا أُنشد ع الفراء؛ ومثله قول أَبي الأَسود فأَلْفَيْتُه غَيْرَ مُسْتَعْتِبٍ ولا ذاكِرِ اللهَ إِلا قليل أَراد: ولا ذاكِرٍ اللهَ؛ وأَنشد الفراء أَيضاً رُبَّ ابْن عَمٍّ لسُلَيْمَى مُشْمَعِلْ طَبَّاخِ ساعاتِ الكَرَى زادَ الكَسِل وقيل: أَراد لا أَكونَنْ ومِدْحَتي والعَسيل: الرِّيشة التي تُقْلَع بها الغالِية، وجمعها عُسُلٌ وإِنه لَعِسْلٌ من أَعْسالِ المالِ أَي حَسَنُ الرِّعية له، يقال عِسْل مالٍ كقولك إِزاء مالٍ وخالُ مالٍ أَي مُصْلح مالٍ.
- والعَسيل: قَضي الفيل، وجمعه عُسُلٌ.
- والعَسَلُ والعَسَلانُ: الخبَب.
- وفي حديث عمر: أَن قال لعمرو بن مَعْدِيكَرِب: كَذَبَ، عليْك العَسَلَ أَي عليْك بسُرْع المَشْي؛ هو من العَسَلان مَشْيِ الذئب واهتزاز الرمح، وعَسَلَ بالشي عُسُولاً ويقال: بَسْلاً له وعَسْلاً، وهو اللَّحْيُ في المَلام.
- وعَسَلِيّ اليهودِ: علامَتُهم.
- وابن عَسَلة: من شعرائهم؛ قال ابن الأَعرابي: وه عَبْدالمَسيح بن عَسَلة.
- وعاسِلُ بن غُزَيَّة: من شُعَراء هُذَيل.
- وبَنُ عِسْلٍ: قَبيلةٌ يزعمون أَن أُمَّهم السِّعْلاة.
- وقال الأَزهري في ترجم عسم: قال وذكر أَعرابي (* قوله [ قال وذكر أعرابي ] القائل هو النضر بن شمي كما يؤخذ من التهذيب) أَمَةً فقال: هي لنا وكُلُّ ضَرْبَةٍ لها م عَسَلةٍ؛ قال: العَسَلة النَّسْل.
ترجمة العسيل باللغة الإنجليزية
العسيل
Ament