اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)صبَعَ

  • صبَعَ / صبَعَ بـ / صبَعَ على / صبَعَ في يَصبَع ، صَبْعًا ، فهو صابِع ، والمفعول مَصْبوع.
  • صبَع فلانٌ فلانًا أصاب إصبعَه.
  • صبَع فلانًا على الشَّيء: دلَّه عليه بالإشارة.
  • صبَع به/ صبَع عليه أمام زملائه: أشار نحوه بإصبعه سخريةً.
  • ما صبع في الطَّعام: لم يتناول شيئًا منه.
  • صبَع في ثقب الباب وغيرِه: أدخل إصبعَه فيه.

(ب)أُصْبُع

  • أُصْبُع / إِصْبَع.
  • جمع أصابعُ.
  • (التشريح) عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم، ولكلمة إصبَع تسع صيغ، بتثليث حركتي الهمزة والباء فيها (مؤنّثة، وقد تذكَّر).
  • أصابع اليد خمسة: الإبهام، السّبابة، الوسطى، الخنصر، البنصر.
  • إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللهِ يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ [حديث]: يتحكَّم فيها بسهولة.
  • {يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي ءَاذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ}.
  • أشار له بإصبعه: استدعاه.
  • أطراف الأصابع: رءوسها، البنان.
  • بصمة الأصابع: ما تتركه الأصابعُ من أثر أو علامة تُمكّن من تحقيق هويَّة شخص، دمغتها.
  • بين أصابعه: في متناول يده، يتحكَّم فيه بسهولة.
  • تُعَدّ على الأصابع: قليلة العدد محصورة.
  • خماسيّ الأصابع: ذو خمسة أصابع في كفّ أو قدم.
  • عضَّ أصابعَه: ندم.
  • على رءوس أصابعه: بهدوء، دون ضوضاء.
  • فروج الأصابع: فَتَحَاتها.
  • قصبة الإصبع: أنملتها.
  • له في هذا الأمر إصبع: له أثر أو بَصْمة أو تدخُّل.
  • وضع إصبعَه على الأمر: عرف حقيقة أمرٍ، اهتدى إلى سرٍّ.
  • كُلّ ما هو على شكل إصبع.
  • إصبع موز/ ديناميت.
  • أصابع العروس: صنف من العنب طويل الحبّ.
  • أصابع من البطاطس.
  • أصابع زينب: ضرب من الحلواء ببغداد يدعى أصابع زينب.
  • ذو أصابع كفِّيَّة: (التشريح) ذو وترات كأقدام الإوَزّ.
  • مفردات الأصابع: (الحيوان) ثدييَّات مُعيَّنة من ذوات الحافر كالخيول ووحيدات القرن، من رتبة مفردات الأصابع، لها عدد مفرد من الأصابع.
  • أصابع هَرْمَس: (النبات) نبات برِّيّ تظهر أزهارُه في الخريف قبل الورق، يزرع لزهره، وتستخدم عصارة بصلاته في الطبّ.
معجم الغني +

صَبَعَ

  • [ص ب ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). صَبَعْتُ، أَصْبَعُ، اِصْبَعْ، مصدر صَبْعٌ، مَصْبَعَةٌ.
  • :صَبَعَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ : أَشَارَ نَحْوَهُ بِأُصْبُعِهِ.
  • :صَبَعَ الوَلَدَ : أَصَابَ أُصْبُعَهُ.
  • :صَبَعَ فِي الطَّعَامِ : أَدْخَلَ أُصْبُعَهُ فِيهِ. :مَا صَبَعَ فِي الطَّعَامِ.
  • :صَبَعَ الوَلَدَ عَلَى مَكَانِهِ : دَلَّهُ عَلَيْهِ بِالإِشَارَةِ.
  • :صَبَعَ الإِنَاءَ : صَبَّ مَا فِيهِ مِنْ بَيْنِ أُصْبُعَيْهِ لَئِلاَّ يَنْتَشِرَ فَيَنْدَفِقَ.
معجم الرائد +

(أ)صَبع

  • صبع.
  • يصبع ، صبعا ومصبعة.
  • صبعه أصاب إصبعه.
  • صبع الشيء : أدخل فيه إصبعه.
  • صبع في الطعام : أدخل إصبعه فيه.
  • صبعه جعله متكبرا.
  • صبع بين القوم : دل عليهم غيرهم.

(ب)إِصبَع

  • أصبع.
  • و أصبع و أصبع و أصبع و أصبع و أصبع و إصبع و إصبع و إصبع.
  • عضو مستطيل ذو مفاصل يتشعب من طرف الكف أو القدم، مؤنث وقد يذكر، جمع : أصابع.
المعجم الوسيط +

(أ)الإصْبَعُ،والأُصْبُع

  • الإصْبَعُ،والأُصْبُع أَحَدُ أطراف الكفّ أو القدم. والجمع : أصابعُ.
  • وتطلق الإصبعُ على الأثرِ.
  • يقال: عليه من الله إصبعٌ حسنةٌ: أثرُ نعمَةٍ.
  • وهو حَسَنُ الإصَبع في ماله.
  • وله في هذا الأمر إصبع.

(ب)الأُصْبوعُ

  • الأُصْبوعُ الإصبَعُ. والجمع : أصابيعُ.
المحيط في اللغة +

(أ) عُذْرُ

  • ـ عُذْرُ: معروف، ج: أعْذارٌ، عَذَرَهُ يَعْذِرُهُ عُذْراً وعُذُوراً وعُذْرَى ومَعْذِرَةً ومَعْذُورةً، وأعْذَرَه، والاسمُ: المَعْذَرَةُ والمَعْذُرَةُ المَعْذِرَةُ والعِذْرَةُ.
  • ـ أعْذَرَ: أبْدَى عُذْراً، وأحْدَثَ، وثَبَثَ له عُذْرٌ، وقَصَّرَ ولم يُبالِغْ وهو يُرِي أنه مُبالِغٌ، وبالَغَ، كأنه ضِدٌّ، وكثُرَتْ ذُنُوبُه وعُيُوبُه، كعَذَرَ، ومنه: ‘‘لَنْ يَهْلِكَ الناسُ حتى يَعْذِرُوا من أنفسِهم’‘.
  • ـ أعْذَرَ الفرسَ: ألْجَمَهُ، أو جَعَلَ له عِذاراً.
  • ـ أعْذَرَ الغُلامَ: خَتَنَهُ، كعَذَرَهُ يَعْذِرُه.
  • ـ أعْذَرَ للقومِ: عَمِلَ طَعامَ الخِتانِ، وأنْصَفَ.
  • ـ أعْذَرَ في ظَهْرِهِ: ضَرَبَهُ فأثَّرَ فيه.
  • ـ أعْذَرَتِ الدارُ: كثُرَتْ فيه العَذِرَةُ.
  • ـ عَذَّرَ تَعْذِيراً: لم يَثْبُتْ له عُذْرٌ، كعاذَرَ.
  • ـ عَذَّرَ الغُلامُ: نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ.
  • ـ عَذَّرَ الشيءَ: لَطَخَه بالعَذِرَةِ.
  • ـ عَذَّرَ الدارَ: طَمَسَ آثارَها، واتَّخَذَ طَعَامَ العِذَارِ ودَعَا إليه.
  • ـ تَعَذَّرَ: تَأخَّرَ.
  • ـ تَعَذَّرَ الأمْرُ: لم يَسْتَقِمْ.
  • ـ تَعَذَّرَ الرَّسمُ: دَرَسَ، كاعْتَذَرَ، وتَلَطَّخَ بالعَذِرَةِ، واحْتَجَّ لنفسِهِ. وفَرَّ.
  • ـ عَذِيرُ: العاذِرُ، والحالُ التي تُحاوِلُها تُعْذَرُ عليها، والنَّصيرُ.
  • ـ عِذَارُ: جانِبا اللِّحْيَةِ، وطَعامُ البِناءِ والخِتانِ، وأن تَسْتَفيدَ شيئاً جديداً فَتَتَّخِذَ طَعاماً تَدْعُو إليه إخْوانَكَ، كالإِعْذارِ والعَذيرَةِ والعَذيرِ فيهما، وغِلَظٌ من الأرضِ يَعْتَرِضُ في فَضَاءٍ واسعٍ، والخَدُّ، كالمُعَذِّرِ، وما يَضُمُّ حَبْلَ الخِطَامِ إلى رأسِ البَعيرِ.
  • ـ عِذَارُ من اللِّجامِ: ما سَالَ على خَدِّ الفَرَسِ.
  • ـ عَذَرَ الفَرَسَ به يَعْذِرُهُ ويَعْذُرُهُ: شَدَّ عِذَارَهُ، كأعْذَرَهٌ، ج: عُذُرٌ.
  • ـ عَذَرَ من العِراقِ: ما انْفَسَحَ عن الطَّفِّ.
  • ـ عِذَارَيْن في قولِ ذي الرُّمَّةِ: حَبْلانِ مُسْتَطيلانِ من الرملِ، أو طَريقانِ، والحَياءُ، وسِمَةٌ في موضِعِ العِذَارِ، كالعُذْرةِ.
  • ـ عِذَارَيْن من النَّصلِ: شَفْرَتَاهُ.
  • ـ عُذْرُ: النُّجْحُ، والغَلَبَةُ.
  • ـ عُذْرَةُ: الناصِيَةُ، وهيَ الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ، والشَّعَرُ على كاهِلِ الفَرَسِ، والبَظْرُ، والخِتانُ، والبَكَارَةُ، وخمسةُ كواكِبَ في آخِرِ المَجَرَّةِ، وافتِضاضُ الجارِيةِ، ومُفْتَضُّها: أبو عُذْرِها، ونَجْمٌ إذا طَلَعَ، اشْتَدَّ الحَرُّ، والعَلامَةُ، وداءٌ في الحَلْقِ، كالعاذُور، أو وَجَعُهُ من الدَّمِ. وعَذَرَهُ فَعُذِرَ، وهو مَعْذُورٌ، واسْمُ ذلك المَوْضِعِ.
  • ـ وبلا لام: قَبيلَةٌ في اليَمنِ.
  • ـ عَذْراءُ: البِكْرُ، ج: العَذَارَى والعَذَارِي والعَذْرَاواتُ، وشيءٌ من حديدٍ يُعَذَّب به الإِنسانُ لإِقْرارٍ بأمْرٍ ونحوهِ، ورَمْلَةٌ لم تُوطَأْ، ودُرَّةٌ لم تُثْقَبْ، وبُرْجُ السُّنْبُلَةِ أو الجَوْزاءِ، ومدينةُ النبي، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ وبلا لام: موضع على بَريدٍ من دِمَشْقَ، قُتِلَ به مُعاوِيةُ بنُ حُجْرٍ، أو قرية بالشامِ معروفة.
  • ـ عاذِرُ: عِرْقُ الاسْتِحاضَةِ، وأثَرُ الجُرْحِ، والغائِطُ، كالعاذِرَةِ والعَذِرَةِ.
  • ـ عَذِرَةُ: فِناءُ الدَّارِ، ومجلِسُ القومِ، وأرْدَأُ ما يَخْرُجُ من الطَّعامِ.
  • ـ مَعاذِيرُ: السُّتُورُ، والحُجَجُ، الواحدُ: مِعْذَارٌ.
  • ـ عَذَوَّرُ: الواسِعُ الجَوْفِ الفَحَّاشُ من الحَميرِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ الشديدُ النَّفْسِ، والمَلِكُ الشديدُ.
  • ـ اعْتَذَرَ: شَكا.
  • ـ اعْتَذَرَ العِمامَةَ: أرْخَى لها عَذَبَتَيْنِ من خَلْفُ.
  • ـ اعْتَذَرَتِ المِياهُ: انْقَطَعَتْ.
  • ـ عَذَرُ بنُ وائلٍ: جَدٌّ لأَبي موسى الأَشْعَرِيِّ.
  • ـ عُذَرُ: ابنُ سعدٍ من هَمْدانَ.
  • ـ ضُرِبَ زَيْدٌ فأُعْذِرَ: أُشْرِفَ به على الهَلاكِ.
  • ـ قولهُ تعالى: {وجاءَ المُعَذِّرُونَ}: المُعْتَذِرونَ الذين لهم عُذْرٌ، وقد يكونُ المُعَذِّرُ غيرَ مُحِقٍّ، فالمَعْنى: المُقَصِّرونَ بغيرِ عُذْرٍ، وقَرَأ ابنُ عَبَّاسٍ بالتخفيف، من أعْذَرَ، وكان يقولُ: والله لهكَذا أُنْزلَتْ. وكان يقولُ: لَعَن اللّهُ المُعَذِّرِينَ. كأَنَّ المُعَذِّرَ عندَه إنما هو غيرُ المُحِقِّ.
  • ـ مُعْذِرُ: من له عُذْرٌ.

(ب)إِصْبَعُ

  • ـ إِصْبَعُ وأُصْبَعُ وأَصْبَعُ وإِصْبِعُ وأُصْبِعُ وأَصْبِعُ إِصْبُعُ وأُصْبُعُ وأَصْبُعُ: تِسْعُ لُغاتٍ، والعاشر أُصْبوعٌ، وأُصْبَعُ: كلُّ ذلك عن كُراعٍ، وقد تُذَكَّرُ، ج: أَصابِعُ وأَصابيعُ.
  • ـ إِصْبَعُ: جبلٌ بنَجْدٍ.
  • ـ ذو الإِصْبَعِ: حُرْثانُ بنُ مُحَرِّثٍ العَدْوانيُّ الحكيمُ الشاعرُ الخطيبُ المُعَمَّرُ، نَهَشَتْ أفْعَى إبهامَ رِجْلِه، فَقَطَعَها، فَلُقِّبَ به، وحِبَّانُ بنُ عبدِ اللهِ التَّغْلَبِيُّ الشاعرُ، وشاعرٌ آخَرُ مُتَأخِّرٌ من مُدَّاحِ الوليد بنِ يزيدَ.
  • ـ ابنُ أَبي الإِصْبَعِ: مُتَأخِّرٌ كتَبَ عنه الحافظُ الدِّمْيَاطِيُّ.
  • ـ ذو الأصابعِ التَّميمِيُّ، أو الخُزَاعِيُّ، أَو الجُهَنِيُّ: صحابيٌّ.
  • ـ على ماشِيَتِه إصْبَعٌ: أَثَرٌ حَسَنٌ.
  • ـ إِصْبَعُ خَفَّانَ: بناءٌ عظيمٌ قُرْبَ الكُوفة.
  • ذاتُ الإِصْبَعِ: رُضَيْمَةٌ.
  • ـ هو مُغِلُّ إِصْبَعِ: خائِنٌ.
  • ـ أَصابعُ الفَتَياتِ: رَيْحانةٌ تُعْرَفُ بالفَرَنْجَمُشْكِ.
  • ـ أصابعُ هُرْمُسَ: فُقَّاحُ السُّورِنْجَانِ.
  • ـ أصابعُ العَذَارى: صِنْفٌ من العِنَبِ طِوالٌ كالبَلُّوطِ، شُبِّهَ بِبنانِهِنّ.
  • ـ أصابعُ صُفْرٌ: أصْلُ نَباتٍ شَكْلُه كالكَفِّ نافِعٌ من الجُنونِ والسُّمومِ.
  • ـ أصابعُ فِرْعَوْنَ: شِبْهُ المَراويد في طُول الإِصْبَعِ، يُجْلَبُ من بَحْرِ الحجازِ، مُجَرَّبٌ لإِلْحامِ الجِراحاتِ سَريعاً.
  • ـ ذاتُ الأصابعِ: موضع.
  • ـ صَبَعَ به، وصَبَعَ عليه: أشارَ نحوَهُ بإصْبَعِهِ مُغْتاباً.
  • ـ صَبَعَ فلاناً على فلانٍ: دَلَّهُ عليه بالإِشارةِ.
  • ـ صَبَعَ الإِناءَ: وَضَعَ عليه إصْبَعَه حتى سالَ عليه ما في إناءٍ آخَرَ.
  • ـ صَبَعَ الدَّجاجةَ: أدْخَلَ فيها إصْبَعَه ليَعْلَمَ أنها تَبيضُ أَمْ لا.
  • ـ صَبْعُ ومَصْبَعَةُ: الكِبْرُ.
  • ـ مَصْبوعُ: المُتَكَبِّرُ.
مختار الصحاح +

صبع

  • ص ب ع: الإصْبَعُ يذكر ويؤنث وفيه خمس لغات إصْبَعٌ و ِأُصْبَعٌ بكسر الهمزةئ وضمها والباء مفتوحة فيهما و إصْبِعٌ باتباع الكسرة الكسرة و أُصْبُع باتباع الضمة الضمة و أَصْبِعٌ بفتح الهمزة وكسر الباء.
معجم لسان العرب +

صبع

  • الأَصْبَعُ: واحدة الأَصابِع، تذكر وتؤنث، وفيه لغات: الإِصْبَع والأُصْبَعُ، بكسر الهمزة وضمها والباء مفتوحة، والأَصْبُعُ والأُصْبِع والأَصْبِعُ والإِصْبِعُ مثال اضْرِبْ، والأُصْبُعُ: بضم الهمزة والباء والإِصْبُعُ نادِرٌ، والأُصْبُوعُ: الأُنملة مؤنثة في كل ذلك؛ حكى ذل اللحياني عن يونس؛ روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه دَمِيَت إِصْبَعُه في حَفْر الخَنْدَق فقال هَلْ أَنْتِ إِلاَّ إِصْبَعٌ دَمِيتِ وفي سَبِيلِ اللهِ ما لَقِيت فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم ذهبتْ بعض أَصابِعه فإِنه أَنث البع لأَنه إِصبع في المعنى، وإِن ذَكَّرَ الإِصبعَ مُذَكِّر جاز لأَنه ليس فيه علامة التأْنيث.
  • وقال أَبو حنيفة: أَصابع البُنَيّاتِ (* [ اصابع البنيا في القاموس اصابع الفتيات، قال شارحه: كذا في العباب والتكملة، وف المنهاج لابن جزلة اصابع الفتيان وفي اللسان اصابع البنيات.
  • ) نبات يَنْبُ بأَرض العرب من أَطراف اليمن وهو الذي يسمى الفَرَنْجَمُشْكَ، قال وأَصابِعُ العذارَى أَيضاً صنف من العنب أَسود طِوال كأَنه البَلُّوطُ، يشبّ بأَصابِع العذارَى المُخَضَّبةِ، وعُنْقُودُه نحو الذراع متداخِسُ الحب ول زبيب جيِّد ومَنابِتُه الشّراةُ.
  • والإِصْبَعُ: الأَثَر الحسَنُ، يقال فلان من الله عليه إِصْبَعٌ حسَنة أَي أَثَرٌ نعمة حسنة ؛ وعليك من اصْبَعٌ خسَنة أَي أتَرٌ حسَن؛ قال لبيد مَنْ يَجْعَلِ اللهُ إِصْبَعا في الخَيْرِ أَو في الشّرِّ، يَلْقاهُ مَع وإِنما قيل للأَثر الحسن إِصبع لإِشارة الناس إِليه بالإِصبع.
  • اب الأَعرابي: إِنه لحسنُ الإِصْبَعِ في ماله وحسَنُ المَسِّ في ماله أَي حسَ الأَثر؛ وأَنشد أَورَدَها راعٍ مَرِيءِ الإِصْبَعِ لم تَنْتَشِرْ عنه ولم تَصَدَّع وفلانٌ مُغِلُّ الإِصْبَع إِذا كان خائناً؛ قال الشاعر حَدَّثْتَ نَفْسَكَ بالوَفاءِ، ولم تَكُن للغَدْرِ خائِنةً مُغِلَّ الإِصْبَع وفي الحديث: قَلْبُ المؤمِن بين إِصْبَعَيْنِ من أَصابِع الله يُقَلّبُ كيف يشاء، وفي بعض الروايات: قلوب العباد بين إِصبعين؛ معناه أَن تقل القلوب بين حسن آثاره وصُنْعِه تبارك وتعالى.
  • قال ابن الأَثير: الإِصبع م صفات الأَجسام،تعالى الله عن ذلك وتقدّس، وإِطلاقها عليه مجاز كإِطلا اليد واليمين والعين والسمع، وهو جار مجرى التمثيل والكناية عن سرعة تقل القلوب، وإِن ذلك أَمر معقود بمشيئة الله سبحانه وتعالى، وتخصيص ذك الأَصابع كناية عن أَجزاء القدرة والبطش لأَن ذلك باليد والأَصابع أَجزاؤها ويقال: للراعي على ماشيته إِصبع أَي أَثر حسن، وعلى الإِبل من راعيه إِصبع مثله، وذلك إِذا أَحسن القيام عليها فتبين أَثره فيها؛ قال الراعي يص راعياً ضَعِيفُ العَصا بادِي العُروقِ، تَرَى ل عليها، إِذا ما أَجْدَبَ الناسُ، إِصْبَع ضَعِيفُ العَصا أَي حاذِقُ الرَّعْيةِ لا يضرب ضرباً شديداً، يصفه بحس قيامه على إِبله في الجدب وصَبَعَ به وعليه يَصْبَعُ صَبْعاً: أَشار نحوَه بإِصْبَعِه واغتابه أَ أَراده بشَرٍّ والآخر غافل لا يُشْعُر.
  • وصَبَعَ الإِناء يَصْبَعُ صَبْعاً إِذا كان فيه شَرابٌ وقابَلَ بين إِصْبَعَيْهِ ثم أَرسل ما فيه في شي ضَيِّقِ الرأْس، وقيل: هو إِذا قابل بين إِصبعيه ثم أَرسل ما فيه ف إِناء آخَرَ أَيَّ ضَرْبٍ من الآنيةِ كان، وقيل: وضَعْتَ على الإِناء إِصْبَعَك حتى سال عليه ما في إِناء آخر غيره؛ قال الأَزهري: وصَبْعُ الإِنا أَن يُرْسَل الشَّرابُ الذي فيه بين طرفي الإِبهامين أَو السبَّابتي لئلا ينتشر فيندفق، وهذا كله مأْخوذ من الإِصبع لأَن الإِنسان إِذا اغتا إِنساناً أَشار إِليه بإِصبعه، وإِذا دل إِنساناً على طريق أَو شيء خف أَشار إِليه بالإِصبع.
  • ورجل مَصْبُوعٌ إِذا كان متكبراً.
  • والصَّبْعُ الكِبْر التامُّ.
  • وصَبَعَ فلاناً على فلان: دَلَّه عليه بالإِشارة.
  • وصَبَعَ بي القوم يَصْبَعُ صَبْعاً: دل عليهم غيرهم.
  • وما صَبَعَك علينا أَي م دَلَّك.
  • وصَبَع على القوم يَصْبَعُ صَبْعاً: طلع عليهم، وقيل: إِنما أَصل صَبَأَ عليهم صَبْأً فأَبْدَلُوا العين من الهمزة.
  • وإِصْبَعٌ: اسم جب بعينه.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)صبع به/ صبع عليه أمام زملائه

  • أشار نحوه بإصبعه سخريةً ° ما صبع في الطَّعام.

(ب)أصابع هرْمس

  • (نت) نبات برِّيّ تظهر أزهارُه في الخريف قبل الورق، يزرع لزهره، وتستخدم عصارة بصلاته في الطبّ.

ترجمة العذارى باللغة الإنجليزية

العذارى
Virgins

كلمات شبيهة ومرادفات