اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عبِثَ

  • عبِثَ / عبِثَ بـ / عبِثَ في يَعبَث ، عَبَثًا ، فهو عابث ، والمفعول معبوثٌ به.
  • عبِث الشَّخصُ لعِبَ وهزل، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة.
  • عبِث الطّالب.
  • {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا}: مُهْمَلين لا ثواب ولا عقاب.
  • {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ}.
  • حاول عَبَثًا: لم ينجحْ في محاولته.
  • عبِث الطِّفلُ بالأوراق/ عبِث الطِّفلُ في الأوراق: لعب بها.
  • عبِث بالدِّينِ وغيرِه: استخفَّ به، خلَط فيه فأفسد.
  • عبِث بالمبادئ/ بالجدول الزَّمنيّ/ بمشاعر وعواطف الآخرين/ بالاتّفاقية.
  • ? عبِث به الدَّهرُ أو القَدَرُ: انقلب عليه.

(ب)عَبَث

  • مصدر عبِثَ/ عبِثَ بـ/ عبِثَ في.
  • عَبَثًا: بلا جَدْوَى، أو بغير طائل.
  • مِنْ العَبَث أن: لا فائدة من أن.
  • ارتكاب أمر غير معلوم الفائدة، ليس فيه غرض صحيح لفاعله.
  • (الفلسفة والتصوُّف) حالة يكون فيها وجود البشر في الكون غير منطقيّ ولا معنى له.
معجم الغني +

(أ)عَبِثَ

  • [ع ب ث]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَبِثْتٌ، أَعْبَثُ، مصدر عَبَثٌ.
  • :عَبِثَ لَيْلَ نَهَارَ : هَزَلَ، لَعِبَ، ضَيَّعَ الْوَقْتَ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.
  • :قَوْمٌ يَعْبَثُونَ بِشَعَائِرِ الدِّينِ : يَسْتَخِفُّونَ بِهَا. :عَبِثَتْ بِي الْحَوَادِثُ عَبَثاً خَطِيراً. (ع. بنجلون).
  • :عَبِثَ بِهِ الدَّهْرُ : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ. :وَغَرِقْتُ فِي مَقْعَدِي وَقَدْ عَبِثَ النَّوْمُ بِأَجْفَانِي. (توفيق الحكيم).

(ب)عَبَثَ

  • [ع ب ث]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَبَثْتُ، أَعْبَثُ، اِعْبَثْ، مصدر عَبَثٌ.
  • :عَبثَتِ الْمَرْأَةُ : اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً.
  • :عَبَثَ التُّرَابَ بِالرَّمْلِ : خَلَطَهُ. :قَدْ عَبَثَ الشَّيْبُ بِلَهَازِمِهِ مَعَ السَّمْتِ وَالْوَقَارِ. (التوحيدي).
معجم الرائد +

(أ)عَبَث

  • عبث.
  • يعبث ، عبثا.
  • عبث الشيء بالشيء : خلطه به.
  • عبث إتخذ [ العبيثة ]، وهي طعام يتخذ من جبن رطب وجبن جاف يخلطان معا.

(ب)عبث

  • يعبث ، عبثا.
  • عبث لعب وهزل.
  • عبث بالدين أو نحوه : استخف به.
  • عبث به الدهر : تقلب به.
المعجم الوسيط +

(أ)عَبَثَ

  • عَبَثَ عَبَثَ ِ عَبْثًا: اتَّخَذَ عَبِيثَةً.
  • و عَبَثَ الشَّيءَ بالشيءِ: خَلَطَهُ.

(ب)عَبِثَ

  • عَبِثَ عَبِثَ َ عَبَثًا: لعِبَ وعمِلَ ما لا فائدةَ فيه.
  • وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 115أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا ) ) ، ويقال: عبِثَ به الدُّهْرُ: تقَلَّبَ.
  • فهو عابثٌ، وعِبِّيثٌ.
المحيط في اللغة +

عَبِثَ

  • ـ عَبِثَ: لَعِبَ.
  • ـ عَبَثَ: خَلَطَ.
  • ـ اتَّخَذَ العَبيثةَ، وهي: أقِطٌ معالَجٌ، أو طعَامٌ يُطبَخُ وفيه جَرادٌ.
  • ـ عَبيثةُ الناس: أخْلاطُهُمْ.
  • ـ عِبِّيثُ: الكثير العَبَثِ.
  • ـ عَبِيْثٌ: رَيْحانٌ.
  • ـ عَوْبَثُ: شَعْبٌ.
  • ـ عَوبَثانُ بنُ زاهِر بن مُرادٍ: جَدُّ بَدَّاءِ بنِ عامِرٍ.
  • ـ هو عَبيثةٌ: مُؤْتَشَبٌ، في نَسَبِه خَلْطٌ.
مختار الصحاح +

عبث

  • ع ب ث: العَبَثُ اللعب وبابه طرِب.
معجم لسان العرب +

عبث

  • عَبِثَ به، بالكسر، عَبَثاً: لَعِبَ، فهو عابِثٌ: لاعِبٌ بما ل يَعْنيه، وليس من بالهِ.
  • والعَبَثُ: أَن تَعْبَثَ بالشيءِ.
  • ورجلٌ عِبِّيثٌ عابِثٌ.
  • والعَبْثَةُ، بالتسكين: المَرَّة الواحدة والعَبَثُ: اللَّعِبُ.
  • قال الله عز وجل: أَفَحَسِبْتم أَنما خلقناك عَبَثاً؟ قال الأَزهري: نَصَبَ عَبَثاً لأَنه مفعول له، بمعنى خلقناك للعَبَث.
  • وفي الحديث: من قَتَل عُصفوراً عَبَثاً.
  • العَبَثُ: اللَّعِبُ؛ والمرا أَن يَقْتُلَ الحيوانَ لَعِباً، لغير قَصْدِ الأَكْل، ولا على جه التَّصَيُّدِ للانتفاع وفي الحديث: أَنه عَبَث في منامه أَي حَرَّكَ يديه، كالدافع أَو الآخذ وعَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً: جَفَّقَه في الشَّمس؛ وقيل فَرَّغَه على اليابس، ليَحْمِل يابِسُه رَطْبَه حتى يُطَبَّخَ؛ وقيل: عَبَث الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً: خَلَطه بالسمن؛ وهي العَبيثة.
  • وعَبَثْت الأَقِطَ أَعْبِثُه عَبْثاً، ومِثْتُه ودُفْتُه: مثلُه، وغَبَثْتُه، بالغين لغة فيه والعَبيثةُ والعَبيثُ، أَيضا: الأَقِطُ يُدَقُّ مع التمر، فيُؤْك ويُشرب.
  • والعبيثةُ أَيضاً: طعامٌ يُطْبَخُ، ويُجْعَلُ فيه جراد.
  • والعَبيثةُ البُنُّ والشَّعيرُ يُخْلَطانِ معاً.
  • والعَبيثةُ: الغنم المُخْتلِطةُ يقال: مَرَرْنا على غنم بني فُلانٍ عَبيثةً واحدةً أَي اخْتَلَطَ بعضُه ببعض.
  • والعَبيثةُ: أَخْلاطُ الناسِ، ليسوا من أَبٍ واحد؛ قال عَبِيثةٌ من جُشَمٍ وبَكْر ويروى: من جُشَمٍ وجَرْمِ؛ كلُّ ذلك مشتقٌّ من العَبْث.
  • ورجل عَبِيثة مُؤْتَشَبٌ، وهو من ذلك أَيضاً.
  • قال أَبو عبيدة: في نسب بني فلان عَبيثة أَي مُؤْتَشَبٌ، كما يقال: جاءَ بعَبيثةٍ في وِعائه أَي بُرٍّ وشعير ق خُلِطا.
  • والعَبِيثُ في لغةٍ: المَصْلُ.
  • والعَبْثُ: الخَلْطُ، وه بالفارسية تَرَفْ تَرِين.
  • قال: وتقول إِن فلاناً لفي عَبيثةٍ من الناس، ولَوِيثة من الناس، وهم الذين ليسوا من أَبٍ واحدٍ، تَهَبَّشُوا من أَماك شَتَّى.
  • والعَبْثُ: الخَلْطُ.
  • والعَبْثُ: اتِّخاذُ العَبيثةِ.
  • قال أَبو صاعِد الكِلابيُّ: العَبِيثةُ الأَقِطُ، يُفْرَغُ رَطْبُه حين يُطْبَخُ عل جافِّه، فَيُخْلَطُ به يقال: عَبَثَتِ المرأَةُ أَقِطَها إِذا فَرَّغَتْه على المُشَرّ اليابسِ، ليَحْمِلَ يابسُه رَطْبَه؛ يقال: ابْكُلِي واعْبِثي؛ قا رؤْبة:وطاحتِ الأَلْبانُ والعَبائِث وظلَّتِ الغنمُ عَبِيثةً واحدةً، وبَكيلةً واحدة: وهو أَن الغنم إِذ لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى فدَخَلَتْ فيها، اخْتَلَطَ بعضُها ببعضٍ، وه مَثَلٌ، وأَصله من الأَقِطِ والسَّويقِ، يُبْكَلُ بالسَّمْن فيُؤْكَلُ؛ وأَم قولُ السَّعْدِيّ إِذا ما الخَصِيفُ العَوْبَثَانيُّ ساءَنا تَرَكْناه، واخْتَرْنا السَّدِيفَ المُسَرْهَدَ فيقال: إِن العَوْبَثَانيَّ دقيقٌ وسَمْنٌ تمر، يُخْلَطُ باللب الحَلِيب.
  • قال ابن بري: هذا البيت لناشرَة بن مالك يَرُدُّ على المُخَبَّل السَّعْدِيّ، وكان المُخَبَّلُ قد عَيَّرَه باللبن.
  • والخصِيفُ: اللبن الحليبُ، يُصَبُّ عليه الرائبُ؛ وقبله وقد عَيَّرُونا المَحْضَ، لا دَرَّ دَرُّهم وذلك عارٌ خِلْتُه، كانَ أَمْجَدَ فأَسْقَى الإِلهُ المَحْضَ، من كان أَهْلَه وأَسْقَى بني سَعْدٍ سَماراً مُصَرَّد السَّمَارُ: اللبن المخلوطُ بالماءِ.
  • والمُصَرَّد: المقَلَّلُ والعَوْبَث: موضع؛ قال رؤبة بِشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَث.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)عبث الطّفل بالأوراق/ عبث الطّفل في الأوراق

  • لعب بها.

(ب)عبث الشّخص

  • لعِبَ وهزل، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة.
  • عبِث الطّالب- {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا}.

ترجمة العبث باللغة الإنجليزية

العبث
Frothiness

العبث في سياق الكلام

تريد أن تكون ثورياً؟ كف عن العبث
You want to be a rebel? Stop being cool.

كلمات شبيهة ومرادفات