معنى كلمة العانسات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عنَسَ
- عنَسَ يَعنُس ، عُنُوسةً وعِناسًا وعَنْسًا وعُنُوسًا ، فهو عانس.
- عنَستِ البنتُ البكْرُ طالت عزوبتُها، طال مُكْثُها في منزل أهلها بعد إدراكها سِنَّ الزَّواج دون أن تتزوَّج.
- عنَس الرَّجلُ: طالت عزوبتُه ولم يتزوّج.
(ب)عنَّسَ
- عنَّسَ يعنِّس ، تعنيسًا ، فهو مُعنِّس ، والمفعول مُعنَّس (للمتعدِّي).
- عنَّستِ البنتُ البِكْرُ عَنَسَت، طالت عزوبتُها، طال مكثُها في منزل أهلها بعد إدراكها سِنَّ الزواج دون أن تتزوَّج.
- عنَّس الفتاةَ: حبسها عن التَّزوُّج حتَّى فاتت سِنَّ الزَّواج.
معجم الغني
+
(أ)عَانِسٌ
- جمع: عَوَانِسُ. [ع ن س]. (فاعل مِنْ عَنَسَ). :اِمْرَأَةٌ عَانِسٌ، ةٌ : أَسَنَّتْ وَلَمْ تَتَزَوَّجْ. :فَتَيَاتٌ عَوَانِسُ.
(ب)عَنَسَ
- [ع ن س]. (فعل: ثلاثي لازم). عَنَسْتُ، أَعْنِسُ، مصدر عُنُوسٌ.
- :عَنَسَتِ الْبِنْتُ : طَالَتْ عُزُوبِيَّتُهَا وَلَمْ تَتَزَوَّجْ.
- :عَنَسَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ وَ لَمْ يَتَزَوَّجْ.
معجم الرائد
+
(أ)عانس
- ج، عوانس وعنس وعنس وعنوس.
- عانس من النساء التي كبرت في السن ولم تتزوج.
- عانس من الرجال : الذي كبر في السن ولم يتزوج.
(ب)عنَس
- عنس.
- يعنس ويعنس ، عنسا وعنوسا وعناسا.
- عنست الفتاة : كبرت في السن ولم تتزوج.
- عنس أسن ولم يتزوج.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَنْسُ
- العَنْسُ الصَّخرةُ في الماءِ، لغة في العَنْز.
- و العَنْسُ العُقابُ.
- و العَنْسُ الناقةُ القويةُ: شُبِّهَتْ بالصخرة لصلابتِها. والجمع : عِناسٌ، وعُنُوسٌ.
(ب)العِنَاسُ
- العِنَاسُ المِرآةُ:، والجمع عُنُسٌ.
المحيط في اللغة
+
عَنْسُ
- ـ عَنْسُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ، والعُقابُ، وعَطْفُ العُودِ، وقَلْبُهُ.
- ـ عَنْسٌ (وبلا لام): لَقَبُ زيدِ بنِ مالِكِ بنِ أُدَدٍ، أبو قبيلةٍ من اليمنِ. ومِخْلافُ عَنْسٍ بها، مُضافٌ إليه.
- ـ عَنَسَتِ وعَنِسَتِ الجاريةُ عُنوساً وعِناساً: طالَ مُكْثُها في أهْلِها بعدَ إدْراكِها، حتى خَرَجَتْ من عداد الأبْكارِ، ولم تَتَزَوَّج قَطُّ، كأَعْنَسَتْ وعَنَّسَتْ وعُنِّسَتْ. وعَنَّسَها أهْلُها تَعْنيساً، وهي: عانِسٌ، ج: عَوانِسُ وعُنْسٌ وعُنَّسٌ وعُنوسٌ، والرجلُ: عانِسٌ أيضاً.
- ـ عانِسُ: الجَمَلُ السمينُ التامُّ، وهي: عانِسَةٌ.
- ـ عِنَاسُ: المرآةُ.
- ـ عَنَسُ: النَّظَرُ فيها كلَّ ساعةٍ.
- ـ عَنَّاسُ: عَلَمٌ.
- ـ عُنَيِّسٌ: رَمْلٌ معروف.
- ـ أَعْنَسُ بنُ سَلْمانَ: شاعِرٌ.
- ـ أعْنَسَهُ: غَيَّرَهُ.
- ـ أعْنَسَ الشَّيْبُ وجْهَهُ: خالَطَهُ.
- ـ اعْنِيناسُ ذَنَبِ الناقةِ: وفُورُ هُلْبِه، وطُولُه.
مختار الصحاح
+
عنس
- ع ن س: عَنَسَت الجارية من باب دخل و عِنَاساً بالكسر فهي عَانِسٌ إذا طال مكثها في بيت أهلها بعد إدراكها حتى خرجت من عداد الأبكار هذا إذا لم تتزوج فإن تزوجت مرة فلا يقال عنست ويقال للرجل أيضا عانس والجمع عُنْسٌ و عُنَّسٌ كبازل وبُزْلٌ وبُزَّل قال أبو زيد و عَنَّسَت الجارية أيضا تَعْنِيساً وقال الأصمعي لا يقال عَنَّسَتْ ولكن عُنِّسَت على ما لم يسم فاعله و عَنَّسَها أهلها.
معجم لسان العرب
+
عنس
- عَنَسَتِ المرأَة تَعْنُس، بالضم، عُنُوساً وعِناساً وتَأَطَّرَتْ وهي عانس، من نِسوة عُنَّسٍ وعَوَانِسَ، وعَنَّسَتْ، وهي مُعَنَّس وعَنَّسَها أَهلُها: حَبَسُوها عن الأَزواج حتى جازت فَتَاءَ السِّن ولمَّ تَعْجُِزْ.
- قال الأَصمعي: لا يقال عَنَسَتْ ولا عَنَّسَت ولكن يقا عُنِّسَت، على ما لم يسمَّ فاعلُه، فهي مُعَنَّسَة، وقيل: يقال عَنَسَت بالتخفيف، وعُنِّسَتْ ولا يقال عَنَّسَت؛ قال ابن بري: الذي ذكره الأَصمعي ف خَلْق الإِنسان أَنه يقال عَنَّسَت المرأَة، بالفتح مع التشديد، وعَنَسَت بالتخفيف، بخلاف ما حكاه الجوهري.
- وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: ل عانِسٌ ولا مُفَنِّدٌ؛ العانِس من الرجال والنساء: الذي يَبقى زماناً بع أَن يُدْرِك لا يتزوج، وأَكثر ما يُستعمل في النساء.
- يقال: عَنَسَت المرأِة، فهي عانِس، وعُنِّسَت، فهي مُعَنِّسَة إِذا كَبِرَت وعَجَزَتْ ف بيت أَبويها.
- قال الجوهري: عَنَسَتِ الجارية تَعْنُس إِذا طال مكثها ف منزل أَهلها بعد إِدْراكها حتى خرجتْ من عِداد الأَبكار، هذا ما لم تتزوج فإِن تزوجت مرَّة فلا يقال عَنَسَت؛ قال الأَعشى والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطالَ جِراؤُها ونَشَأْنَ في فَنَنٍ وفي أَذْواد ويروى: والبيضِ، مجروراً بالعطف على الشَّرْب في قوله ولقد أُرَجَّل لِمَّتي بِعَشِيَّة للشَّرْبِ، قبلَ حَوادثِ المُرْتاد ويروى: سَنابِك، أَي قيل حوادث الطَّالِب؛ يقول: أُرَجِّلُ لِمَّت للشَّرْب وللجواري الحِسان اللواتي نشَأْن في فَنَنٍ أَي في نعمة.
- وأَصله أَغصان الشجر؛ هذه رواية الأَصمعي، وأَما أَبو عبيدة فإِنه رواه: في قِنٍّ بالقاف، أَي في عبيد وخَدَم.
- ورجل عانِس، والجمع العانِسُون؛ قال أَب قيس بن رفاعة مِنَّا الذي هو ما إِنْ طَرَّ شارِبُه والعانِسُون، ومِنَّا المُرْدُ والشِّيب وفي حديث الشعبي: سئل عن الرجل يَدخل بالمرأَة على أَنها بكر فيقول ل أَجدها عَذْراء، فقال: إِن العُذْرة قد يُذهِبها التَعْنيسُ والحَيْضَة وقال الليث: عَنَسَت إِذا صارت نَصَفاً وهي بكر ولم تتزوَّج.
- وقا الفَرَّاء: امرأَة عانس التي لم تتزوج وهي تترقب ذلك، وهي المُعَنَّسة.
- وقا الكسائي: العَانِس فوق المُعْصِر؛ وأَنشد لذي الرمة وعِيطاً كأَسْراب الخُروج تَشَوَّقَت مَعاصِيرُها، والعاتِقاتُ العَوانِس العِيطُ: يعني بها إِبلاً طِوال الأَعناق، الواحدة منها عَيْطاء.
- وقول كأَسراب الخروج أَي كجماعة نساء خرجْن متشوّفات لأَحد العِيدين أَ متزينات، شبَّه الإِبل بهنَّ.
- والمُعْصِر: التي دنا حيضها.
- والعانِقُ: التي ف بيت أَبويها ولم يقع عليها اسم الزوج، وكذلك العانِس وفلان لم تَعْنُس السِّنُّ وَجهَه أَي لم تغيّره إِلى الكِبَرِ؛ قا سُوَيْدٌ الحارثي فَتى قَبَلٌ لم تَعْنُس السنُّ وجهَهُ سِوى خُلْسَةٍ في الرأْس كالبَرْقِ في الدُّج وفي التهذيب: أَعْنَس الشيبُ رأْسَه إِذا خالطه؛ قال أَبو ضب الهذلي فَتى قَبَلٌ لم يَعْنُسِ الشَّيبُ رأْسَه سِوى خُيُطٍ في النُّورِ أَشرَقْنَ في الدُّج ورواه المُبَرَّد: لم تعْنُس السِّنُّ وَجهه؛ قال الأَزهري: وهو أَجود والعُنَّسُ من الإِبلِ فوق البَكارة أَي الصِّغار.
- قال بعض العرب: جَع الفحلُ يضرب في أَبكارِها وعُنَّسِها؛ يعني بالأَبكار جمع بَكْر والعُنَّس المتوسِّطات التي لَسْن بأَبكار والعَنْسُ: الصَّخرة.
- والعَنْسُ: الناقة القويَّةُ، شبهت بالصخر لصلابتها، والجمع عُنْسٌ وعُنُوس وعُنَّس مثل بازِل وبُزْلٍ وبُزَّل؛ قا الراجز يُعْرِسُ أَبكاراً بها وعُنَّس وقال ابن الأَعرابي: العَنْس البازِل الصُّلبة من النُّوق لا يقا لغيرها، وجمعها عِناس، وعُنُوس جمع عِناس؛ قال ابن سيده: هذا قول اب الأَعرابي وأَظنه وهَماً منه لأَن فِعالاً لا يجمع على فُعُول، كان واحداً أَ جمعاً، بل عُنُوس جمع عَنْس كعِناس.
- قال الليث: تُسمّى عَنْساً إِذ تَمَّتْ سِنّها واشتدت قوَّتها ووفَر عظامها وأَعضاؤُها؛ قال الراجز كَمْ قَدْ حَسَرْنا مِنْ عَلاةٍ عَنْس وناقة عانِسَة وجمل عانِس: سمين تامّ الخَلق؛ قال أَبو وجزة السعدي بعانِساتٍ هَرِماتِ الأَزْمَلِ جُشٍّ كبَحْريّ السَّحاب المُخْيِل والعَنْس: العُقاب.
- وعَنَسَ العودَ: عَطَفَه، والشين أَفصح واعْنَوْنَسَ ذنَب الناقةٍ، واعْنِيناسُه: وفُورُ هُلْبِه وطولُه؛ قا الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً يَمْسَحُ الأَرض بمُعْنَوْنِسٍ مِثل مئلاة النِّياح القِيا أَي بذنب سابغ.
- وعَنْسٌ: قبيلة، وقيل: قبيلة من اليمن؛ حكاها سيبويه وأَنشد لا مَهْلَ حَتى تَلْحَقي بعَنْسِ أَهلِ الرِّباطِ البِيضِ والقَلَنْس قال: ولم يقل القَلَنْسُو لأَنَه ليس في الكلام اسم آخره واو قبلها حر مضموم، ويكفيك من ذلك أَنهم قالوا: هذه أَدْلي زير والعِناسُ: المرآة.
- والعُنُس: المرايا؛ وأَنشد الأَصمعي حتى رَأَى الشَّيْبَة في العِناسِ وعادمَ الجُلاحبِ العَوَّاس وعُنَيِّس: اسم رَمْل معروف؛ وقال الراعي وأَعْرَضَ رَمْلٌ من عُنَيِّس، تَرْتَعِ نِعاجُ المَلا، عُوذاً به ومَتالِي أَراد: ترتعي به نعاجُ الملا أَي بَقَرُ الوحش.
- عوذاً: وضَعَت حَدِيثاً، ومَتَاليَ: يتلوها أَولادها.
- والملا: ما اتّسع من الأَرض، ونَصَ عُوذاً على الحال.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)عنس الرّجل
- طالت عزوبتُه ولم يتزوّج.
(ب)عنست البنت البكْر
- طالت عزوبتُها، طال مُكْثُها في منزل أهلها بعد إدراكها سِنَّ الزَّواج دون أن تتزوَّج.
ترجمة العانسات باللغة الإنجليزية
العانسات
Spinsters