معنى كلمة البنسات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)آبَنُوسُ
- آبَنُوسُ / آبُنُوسُ / آبِنُوسُ.
- (النبات) أبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث.
(ب)آبنوسيَّة
- اسم مؤنَّث منسوب إلى آبَنُوسُ/ آبُنُوسُ/ آبِنُوسُ.
- (الكيمياء والصيدلة) مادّة صُلبة سوداء، غير موصِّلة للكهرباء، تنتج من خلط الكبريت بالمطَّاط النَّقيّ.
معجم الغني
+
آبُنُوس
- (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الآبنُوسِيَّاتِ، يَنْبُتُفِي الحَبَشَةِ وَالهِنْدِ، خَشَبُهُ ثَمِينٌ أسْوَدُ، صُلْبُ العُودِ ثَقِيلٌ، تُصْنَعُ مِنْهُ بَعْضُ الأثَاثِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الآبُنُوس
- الآبُنُوس الآبُنُوس الآبِنُوس شجر ينبت في الحبشة والهند، خشبه أَسود صُلْب، ويُصنَع منه بعض الأَدوات والأَواني والأثاث.
(ب)السِّبِنْسةُ
- السِّبِنْسةُ المركبة الأخيرة من القطار الحديديّ.
المحيط في اللغة
+
(أ)بَنَسُ
- ـ بَنَسُ: الفِرارُ من الشَّرِّ، كالإِبْنَاسِ.
- ـ بَنَّسَ تَبْنِيساً: تأخَّرَ.
- ـ إِبْناسُ: قرية بمِصْرَ.
(ب) النَسُّ
- ـ النَسُّ: السَّوْقُ، والزَّجْرُ، كالنَّسْنَسَةِ، واليُبْسُ، كالنُّسوسِ، يَنُسُّ ويَنِسُّ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً، كالتَّنْساسِ.
- ـ مِنَسَّةُ: العَصا.
- ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ: مَكَّةُ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ، أي أُخْرِجَ عنها.
- ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ: تَشَعَّثَتْ.
- ـ نَسِيسُ: الجُوعُ الشديدُ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ، والخَلِيقَةُ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ.
- ـ نَسيسَةُ: الإِيكالُ بينَ الناسِ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ، والطبيعةُ.
- ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه: كادَ يَمُوتُ.
- ـ نُسُسُ: الأُصُولُ الردِيَّةُ.
- ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ: جِنْسٌ من الخَلْقِ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ. وفي الحديث: ‘‘إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ’‘. وقيل: أولئِكَ انْقَرَضُوا، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ: ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ. أو النَسانِسُ: الإِناثُ منهم، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ، أو هم قومٌ من بني آدمَ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ، ولَيْسُوا منهم.
- ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ: سَيْرٍ باقٍ.
- ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ: سريعٌ.
- ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ: سَيْرَهُ وأثَرَهُ.
- ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً: قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ.
- ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ: مَشَّاهَا.
- ـ نَسْنَسَ: ضَعُفَ.
- ـ نَسْنَسَ الطائرُ: أسْرَعَ.
- ـ نَسْنَسَتِ الريحُ: هَبَّتْ هُبوباً بارِداً.
- ـ تَنَسَّسَ منه خيراً: تَنَسَّمَهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)بنس
- بَنَّسَ عنه تَبْنِيساً: تأَخر؛ قال ابن أَحمر كأَنها من نَفا العَزَّافِ طاوِيَةٌ لَمَّا انْطَوى بطنُها واخْرَوَّطَ السَفَر ماوِيَّةٌ لُؤْلُؤانُ اللَّوْنِ، اَوَّدَه طَلٌّ، وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِر قال ابن سيده: قال ابن جني قوله بَنَّسَ عنها إِنما هو من النوم غي أَنه إنما يقال للبقرة، قال: ولا أَعلم هذا القول عن غير ابن جني، قال: وقا الأَصمعي هي أَحد الأَلفاظ التي انفرد بها بن أَحمر، قال: ولم يسند أَب زيد هذين البيتين إِلى ابن أَحمر ولا هما أَيضاً في ديوانه ولا أَنشدهم الأَصمعي فيما أَنشده له من الأَبيات التي أَورد فيها كلماته، قال وينبغي أَن يكون ذلك شيء جاء به غير ابن أَحمر تابعاً له فيه ومُتَقَبِّلا أَثره، هذا أَوفق من قول الأَصمعي إِنه لم يأْتِ به غيره.
- وقال شمر: ول أَسمع بَنَّسَ إِذا تأَخر إِلا لابن أَحمر.
- وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه بَنِّسوا عن البيوت لا تَطُمُّ امرأَة ولا صبي يسمع كلامكم؛ أَي تأَخرو لئلا يسمعوا ما يَسْتَضِرُّون به من الرَّفَثِ الجاري بينكم.
- وبَنِّسْ اقْعُدْ؛ عن كراع كذلك حكاها بالأَمر، والشين لغة، وسيأْتي ذكرها اللحياني: بَنَّسَ وبَنَّشَ إِذا قعد؛ وأَنشد إِن كنتَ غيرَ صائدٍ فَبَنِّس ابن الأَعرابي: أَبْنَسَ الرجلُ إِذا هرب من سلطان، قال: والبَنَس الفرار من الشر.
(ب) نسس
- النَّسُّ: المَضاءُ في كل شيء، وخص بعضهم به السرعة في الوِرْدِ قا سَوْقي حُدائي وصَفيري النَّسّ الليث: النس لزوم المَضاء في كل أَمر وهو سرعة الذهاب لوِرْدِ الما خاصة وبَلَد تُمْسي قَطاهُ نُسَّ قال الأَزهري: وهم الليث فيما فَسَّر وفيما احتج به، أَما النَّسُّ ( قوله [ أَما النس إلخ ] لم يأت بمقابل أَما، وهو بيان الوهم فيما احتج ب وسيأتي بيانه عقب إِعادة الشطر المتقدم.
- ) فإِن شمراً قال: سمعت اب الأَعرابي يقول: النَّس السوق الشديد، والتَّنْساس السير الشديد؛ قا الحطيئة:وقَدْ نَظَرْتُكمُ إِيناءَ صادِرَة لِلْخِمْسِ، طال بها حَوْزي وتَنْساس لَمّا بَدا ليَ مِنْكُم عَيْبُ أَنْفُسِكُمْ ولم يَكُنْ لِجِراحي عِنْدَكُمْ آسِي أَزْمَعْتُ أَمْراً مُرْيِحاً من نَوالِكُم ولَنْ تَرى طارِداً لِلْمَرْءِ كالْياسِ (* لهذه الأبيات رواية أِخر تختلف عن هذه الرواية.
- يقول: انتظرتكم كما تَنْتظر الإِبلُ الصادرة التي ترد الخِمْس ثم تُسْق لتَصْدُر.
- والإِيناءُ: الانتظار.
- والصادرة، الراجعة عن الماء؛ يقول انتظرتكم كما تَنْتظرُ هذه الإِبلُ الصادرةُ الإِبل الخوامسَ لتشرب معها والحَوْز: السوق قليلاً قليلاً.
- والتَّنْساس: السوق الشديد، وهو أَكثر م الحَوْز.
- ونَسْنَس الطائر إِذا أَسرع في طَيَرانِه.
- ونَسَّ الإِب يَنُسُّها نَسّاً ونَسْنَسَها: ساقها؛ والمِنَسَّةُ منه، وهي العصا الت تَنُسُّها بها، على مِفْعَلةٍ بالكسر، فإِن همزت كان من نَسَأْتُها، فأَم المِنْسَأَة (* قوله [ فان همزت إلخ، وقوله فأَما المنسأة إلخ ] كذا بالأَصل.
- التي هي العصا فمن نَسَأْتُ أُ سُقْتُ.
- وقال أَبو زيد: نَسَّ الإِبل أَطلقها وحَلَّها.
- الكسائي: نَسَسْتُ الناقةَ والشاة أَنُسُّها نَسّاً إِذ زجرتها فقلت لها: إِسْ إِسْ؛ وقال غيره: أَسَسْتُ؛ وقال ابن شميل نَسَّسْتُ الصبي تَنْسِيساً، وهو أَن تقول له: إِسْ إِسْ ليبولَ أَو يَخْرَأَ الليث: النَّسِيسَةُ في سرعة الطَيران.
- يقال: نَسْنَسَ ونَصْنَصَ والنَّسُّ: اليُبْس، ونَسَّ اللحمُ والخبزُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نُسُوسا ونَسِيساً: يبس؛ قال وبَلَد تُمْسِي قَطاهُ نُسَّ أَي يابسة من العطش.
- والنَّسُّ ههنا ليس من النَّسِّ الذي هو بمعن السوق ولكنها القطا التي عطشت فكأَنها يَبِست من شدة العطش ويقال: جاءنا بخبز ناسٍّ وناسَّةٍ (* قوله [ ناس وناسة ] كذا بالأصل.
- ) وق نَسَّ الشيءُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نَسّاً.
- وأَنْسَسْتُ الدابة: أَعطشتها وناسَّةٌ والنَّاسَّة؛ الأَخيرة عن ثعلب: من أَسماء مكة لقلة مائها وكانت العرب تسمي مكة النَّاسَّة لأَن من بغى فيها أَو أَحدث فيها حدثا أَخرج عنها فكأَنها ساقته ودفعته عنها؛ وقال ابن الأَعرابي في قو العجاج:حَصْبَ الغُواةِ العَوْمَجَ المَنْسُوس قال: المَنْسُوسُ المطرود والعَوْمَجُ الحية والنَّسِيسُ: المَسوق؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَنُسّ أَصحابه أَي يمشي خلفهم.
- وفي النهاية: وفي ضفته، صلى اللَّه عليه وسلم كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يسوقهم يقدِّمهم ويمشي خلفهم.
- والنَّسُّ: السو الرقيق.
- وقال شمر: نَسْنَسَ ونَسَّ مثل نَشَّ ونَشْنَشَ، وذلك إِذا سا وطرد، وحديث عمر: كان يَنُسُّ الناس بعد العشاء بالدِّرَّة ويقول: انصرفو إِلى بيوتكم؛ ويروى بالشين، وسيأْتي ذكره.
- ونَسَّ الحطبُ يَنِسّ نُسُوساً: أَخرجت النار زَبَدَه على رأْسه، ونَسِيسه: زَبَدُه وما نَسَّ منه والنَّسِيسُ والنَّسِيسَة: بقية النَّفْسِ ثم استعمل في سِواه؛ وأَنش أَبو عبيد لأَبي زبيد الطائي يصف أَسداً إِذا عَلِقَتْ مَخالِبُه بِقِرْنٍ فَقَدْ أَوْدى، إِذا بَلَغَ النَّسِي كأَنَّ، بنحره وبمنكبيه غَبِيراً باتَ تَعْبَؤُهُ عَرُو وقال: أَراد بقية النفس بقية الروح الذي به الحياة، سمي نَسيساً لأَن يساق سوقاً، وفلان في السِّياق وقد ساق يَسُوق إِذا حَضَرَ رُوحَه الموتُ ويقال: بلغ من الرجل نَسِيسُه إِذا كان يموت، وقد أَشرف على ذها نَكِيثَتِه وقد طُعِنَ في حَوْصِه مثله.
- وفي حديث عمر: قال له رجل شَنَقْتُه بِجَبُوبَة حتى سكن نَسِيسُها أَي ماتت.
- والنَّسِيسُ: بقية النفس.
- ونَسِي الإِنسانِ وغيره ونَسْناسه، جميعاً: مجهوده، وقيل: جهده وصبره؛ قال ولَيْلَةٍ ذاتِ جَهامٍ أَطْباقْ قَطَعْتُها بِذاتِ نَسناسٍ باق النَّسْناسُ: صبرها وجهدها؛ قال أَبو تراب: سمعت الغنوي يقول: ناقة ذا نَسْناسٍ أَي ذات سير باقٍ، وقيل: النَّسِيسُ الجهد وأَقصى كل شيء الليث: النَّسِيسُ غاية جهد الإِنسان؛ وأَنشد باقي النَّسِيسِ مُشْرِفٌ كاللَّدْن ونَسَّت الجُمَّةُ: شَعِثَتْ.
- والنَّسْنَسَةُ: الضعف والنِّسْناس والنَّسْناس: خَلْقٌ في صورة الناس مشتق منه لضعف خلقهم قال كراع: النِّسْناسُ والنَّسناس فيما يقال دابة في عِدادِ الوحش تصا وتؤكل وهي على شكل الإِنسان بعين واحدة ورجل ويد تتكلم مثل الإِنسان الصحاح: النِّسْناس والنَّسْناس جنس من الخلق يَثبُ أَحَدُهم على رِجْل واحدةٍ.
- التهذيب: النِّسْناسُ والنَّسْناس خَلْق على صورة بني آدم أَشبهوهم ف شيء وخالفوهم في شيء وليسوا من بني آدم، وقيل: هم من بني آدم.
- وجاء ف حديثٍ: أَنَّ حَيّاً من قوم عاد عَصَوْا رسولهم فمسخهم اللَّه نَسْناساً لكل إِنسان منهم يد ورجل من شِقٍّ واحد، يَنْقُزُون كما يَنْقُزُ الطائ ويَرْعَوْن كما ترعى البهائم، ونونها مكسورة وقد تفتح.
- وفي الحديث عن أَب هريرة قال: ذهب الناس وبقي النِّسْناسُ، قيل: مَنِ النِّسْناسُ؟ قال الذين يتشبهون بالناس وليسوا من الناس، وقيل: هم يأْجوج ومأْجوج.
- اب الأَعرابي: النُّسُسُ الأُصول الرديّئَة.
- وفي النوادر: ريح نَسْناسَة وسَنْسَانَةٌ بارِدَةٌ، وقد نَسْنَسَتْ وسَنْسَنَتْ إِذا هبت هبوباً بارداً ويقال: نَسْناسٌ مِن دُخان وسَنْسانٌ يريد دخان نار والنَّسِيسُ: الجوع الشديد.
- والنِّسْناسُ، بكسر النون: الجوع الشديد؛ ع ابن السكيت، وأَما ابن الأَعرابي فجعله وصفاً وقال: جُوعٌ نِسْناسٌ قال: ونعني به الشديد؛ وأَنشد أَخْرَجَها النِّسْناسُ من بَيْت أَهْلِه وأَنشد كراع أَضَرَّ بها النِّسْناسُ حتى أَحَلَّه بِدارِ عَقِيلٍ، وابْنُها طاعِمٌ جَلْد أَبو عمرو: جوع مُلَعْلِعٌ ومُضَوِّرٌ ونِسْناسٌ ومُقَحِّزٌ ومُمَشْمِ بمعنى واحد والنَّسِيسَةُ: السعي بين الناس.
- الكلابي: النَّسِيسة الإيِكالُ بي الناس.
- والنَّسائسُ: النَّمائم.
- يقال: آكَلَ بين الناس إِذا سعى بينه بالنَّمائم، وهي النَّسائِسُ جمع نَسِيسة.
- وفي حديث الحجاج: من أَهل الرَّسّ والنَّسِّ، يقال: نَسَّ فلان لفلان إِذا تَخَبَّر.
- والنَّسِيسَة السِّعاية.
ترجمة البنسات باللغة الإنجليزية
البنسات
Pennies