معنى كلمة الطمس في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)طمَّسَ
- طمَّسَ يطمِّس ، تطميسًا ، فهو مُطمِّس ، والمفعول مُطمَّس.
- طمَّس الشيءَ بالغ في مَحْوِه وإتلافه.
- {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِّسَتْ} [قرآن]: مُحيت وأُذهب ضوءُها إذهابًا شديدًا.
(ب)طَمْس
- مصدر طمَسَ2/ طمَسَ على.
- (طب) عدم رؤية الأشياء القريبة لأن صورتها في العين تحصُل وراء الشبكية.
معجم الغني
+
(أ)طَمَسَ
- [ط م س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). طَمَسْتُ، أَطْمِسُ، اِطْمِسْ، مصدر طُمُوسٌ.
- :طَمَسَ القَمَرُ : ذَهَبَ ضَوْؤُهُ. :طَمَسَ النَّجْمُ :طَمَسَ البَصَرُ.
- :طَمَسَ القَلْبُ : فَسَدَ، صَارَ لاَ يَعِي شَيْئاً.
- :طَمَسَ عَلَى عَيْنَيْهِ : أَعْمَاهُ.يس آية 6.
- وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ (قرآن).
- :طَمَسَ عَلَى مَالِهِ : أَهْلَكَهُ.
- :طَمَسَ بِعَيْنَيْهِ : نَظَرَ نَظَراً بَعِيداً.
(ب)طَمَسَ
- [ط م س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). طَمَسْتُ، أَطْمِسُ، اِطْمِسْ، مصدر طَمْسٌ.
- :طَمَسَ عَيْنَهُ : أَذْهَبَ بَصَرَهَا.
- :طَمَسَتِ الرِّيحُ الأَثَرَ : مَحَتْهُ.
- :طَمَسَ الكِتَابَةَ : مَحَاهَا، غَطَّاهَا، خَبَّأَهَا.
- :طَمَسَ الغَيْمُ النُّجُومَ : حَجَبَ ضَوْؤُهَا. :طَمَسَ أَخْبَارَهُ عَنْ أَهْلِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)طمس
- يطمس ، طماسة.
- طمس الشيء : حزره، قدره.
(ب)طمس
- يطمس ، طموسا.
- طمس الشيء : تغيرت صورته.
- طمس الشيء : امحى.
- طمس النجم أو القمر أو البصر : ذهب ضوؤه.
- طمس بعد.
- طمس بعينه : نظر نظرا بعيدا.
المعجم الوسيط
+
(أ)طمَسَ
- طمَسَ الشيءُ طمَسَ ُ طُمُوسًا: تغيرت صورتُه.
- ويقال: طَمسَ القمرُ أو النّجمُ أو البَصَرُ نحوُه: ذَهَبَ ضَوْءه.
- و طمَسَ القلب ونحوهُ: فسَدَ فلا يَعي شيئا.
- و طمَسَ الشيءَ، وعليه طمَسَ ِ طَمْسًا: شوّهه أو محاه وأزاله.
- يقال: طَمَسَت الريح الأثرَ.
- ويقال: طَمسَ الغيم الكواكبَ: حَجَبَ ضوْءها.
- وطَمَس عينَه، وعليها: أَعماها.
- وفي التنزيل العزيز: يس آية 66وَلَوْ نَشَاءُ لطَمَسْنَا عَلَى أعْيُنِهِمْ) ).
(ب)الطامِسُ
- الطامِسُ الطامِسُ يقال رسم طامس: دارسٌ.
- وطريق طامس: بعيد، لا مَسْلَكَ فيه.
- ونجمٌ طامس: ذاهبُ الضَّوءِ. والجمع : طَوامِسُ.
- ويقال: رجل طامس القلبِ: فاسدُه لا يَعي شيئا.
المحيط في اللغة
+
طُموسُ
- ـ طُموسُ: الدُّروسُ، والامِّحاءُ، يَطْمُسُ ويَطْمِسُ.
- ـ طَمَسْتُهُ طَمْساً: مَحَوْتُهُ.
- ـ طَمَسَ الشيءَ: اسْتَأصَلْتُ أثَرَهُ، ومنه {وإذا النُّجوم طُمِسَتْ}.
- ـ {اطْمِسْ على أمْوالهِم}: أهْلِكْها.
- ـ طَميسُ أو طُمَيْسةُ أو طَمِيْسَةُ: بلد بِطَبَرِسْتانَ.
- ـ طَمَسَ بعَيْنِهِ: نَظَرَ نَظَراً بَعيداً.
- ـ طَمَسَ الرجلُ: تَباعَدَ.
- ـ طامِسُ: البعيدُ، ج: طَوامِسُ.
- ـ رجلٌ طامِسُ القلبِ: مَيِّتُهُ.
- ـ طَميسٌ ومَطْموسٌ: ذاهِبُ البصرِ.
- ـ طَماسَةُ: الحَزْرُ، وقد طَمَسَ يَطْمِسُ.
- ـ انْطَمَسَ وتَطَمَّسَ: امَّحَى، وانْدَرَسَ.
مختار الصحاح
+
طمس
- ط م س: الطُّمُوسُ الدروس والامحاء وقد طَمَسَ الطريق من باب دخل وجلس وطمسه غيره من باب ضرب فهو متعد ولازم و تَطَمَّسَ الشيء و انْطَمَسَ أي امحى ودرس وقوله تعالى {ربنا اطمس على أموالهم} أي غَيَّرها كما قال {من قبل أن نطمس وجوها}.
معجم لسان العرب
+
طمس
- الطُّمُوس: الدروس والانْمِحاء.
- وطَمَس الطريقُ وطَسَمَ يَطْمِس ويَطْمُسُ طُموساً: درَسَ وامَّحى أَثَرُه؛ قال العجاج وإِن طَمَسَ الطريقُ تَوَهَّمَتْ بخَوْصاوَيْنِ في لَحِجٍ كَنِين وطَمَسْتُه طَمْساً، يَتَعَدَّى ولا يتعدَّى.
- وانْطَمَس الشيء وتَطَمَّسَ: امَّحَى ودَرَسَ قال شمر: طُموسُ البصر ذهاب نوره وضوئه، وكذلك طُمُوس الكواكب ذها ضَوْئها؛ قال ذو الرمة فلا تَحْسِبي شَجِّي بك البيدَ كلم تَلأْلأَ بالغَوْرِ النجومُ الطَّوامِس وهي التي تخفى وتغيب.
- ويقال: طَمَسْتُه فطَمَس طُمُوساً إِذا ذهب بصره وطُمُوس القلب: فسادُه.
- أَبو زيد: طَمَس الرجلُ الكتابَ طُموساً إِذ دَرَسه.
- وفي صفة الدَّجَّال: أَنه مَطْموسُ العين أَي مَمْسُوحها من غي فحش.
- والطَّمْسُ: استئصال أَثر الشيء.
- وفي حديث وَفْدِ مَذْحِج: ويُمْس سَرابُها طامِساً أَي يذهب مرة ويجيء أُخرى.
- قال ابن الأَثير: قال الخطاب كان الأَشبه أَن يكون سَرابُها طامياً ولكن كذا يروى.
- وطَمَس اللَّهُ علي يَطْمِسُ وطَمَسَه، وطُمِسَ النجمُ والقمر والبصر: ذهب ضوءُه.
- وقا الزجاج: المَطْموس الأَعمى الذي لا يبين حَرْفُ جَفْنِ عينه فلا يرى شُفْر عينيه.
- وفي التنزيل العزيز: ولو نشاء لطَمَسْنا على أَعينهم؛ يقول: ل نشاء لأَعميناهم، ويكون الطموس بمنزلة المسخ للشيء، وكذلك قوله عز وجل: م قبل أَن تَطْمِسَ وُجُوهاً، قال الزجاج: فيه ثلاثة أَقوال: قال بعضهم يجع وجوههم كأَقفيتهم،وقال بعضهم يجعل وجوههم منابت الشعر كأَقفيتهم، وقيل الوجوه ههنا تمثيل بأَمر الدين؛ المعنى من قبل أَن نضلهم مجازاة لما ه عليه من العناد فنضلهم إِضلالاً لا يؤمنون معه أَبداً.
- قال وقوله تعالى ولو نشاء لطمسنا على أَعينهم؛ المعنى لو نشاء لأَعميناهم، وقال في قول تعالى: ربنا اطْمِسْ على أَموالهم، أَي غَيِّرْها، قيل: إِنه جعل سُكَّرَه حجارة.
- وتأْويل طَمْسِ الشيء: ذهابُه عن صورته.
- والطَّمْسُ: آخر الآيا التسع التي أُوتيها موسى، عليه السلام، حين طُمِسَ على مال فرعون بدعوت فصارت حجارة.
- جاء في التفسير: أَنه صير سُكَّرَهم حجارة.
- وأَرْبُع طِماسٌ: دارِسَة.
- والطَّامِسُ: البعيدُ.
- وطَمَسَ الرجلُ يَطْمُس طُمُوساً بَعُدَ.
- وخَرْقٌ طامِسٌ: بعيد لا مَسْلك فيه؛ وأَنشد شمر لابن مَيَّادة ومَوْماةٍ يَحارُ الطِّرْفُ فيها صَمُوتِ الليلِ طامِسَةِ الجِبال قال: طامسة بعيدة لا تتبين من بُعد، وتكون الطَّامِسة التي غطاه السَّراب فلا ترى.
- وطَمَسَ بعينه: نظر نظراً بعيداً والطَّامِسِيَّة: موضع؛ قال الطِّرِمَّاح بن الجَهْم انْظُرْ بعينِك هل تَرَى أَظْعانَهُم فالطَّامِسِيَّةُ دُونَهُنَّ فَثَرْمَد الأَزهري: قال أَبو تراب سمعت أَعرابيّاً يقول طَمَسَ في الأَرض وطَهَس إِذا دخَل فيها إِما راسخاً وإِما واغلاً، وقال شجاع بالهاء؛ ويقال: م أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب.
- الفراء في كتاب المصادر الطَّماسَةُ كالحَزْرِ، وهو مصدر.
- يقال: كم يكفي داري هذه من آجُرَّةٍ قال: اطْمِسْ أَي احْزُِرْ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)طمس الشّيء/ طمس على الشّيء
- شوَّهه أو محاهُ وأزاله، استأصل أثره.
- طَمَسَ الحقيقةَ/ معالم الجريمة- طمَست الرِّمالُ آثارَه- {وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ}.
(ب)طمس الشّيء
- تغيَّرت صورتُه.
ترجمة الطمس باللغة الإنجليزية
الطمس
Effacement