معنى كلمة الصبغات في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صبَغَ
- صبَغَ يَصبَغ ويَصبُغ ويَصبِغ ، صَبْغًا وصِبَاغةً ، فهو صابِغ ، والمفعول مَصْبوغ وصَبيغ.
- صبَغ الثَّوبَ ونحوَه لوَّنه.
- صبَغ الأقمشةَ بألوانٍ مختلفة.
- صبَغ الصُّوف باللَّون الأحمر.
- ثوبٌ/ شعرٌ/ صُوفٌُ مصبوغٌ.
- صَبِغ المسيحيُّ ولدَه: غمسه في الماء ليُعمِّده.
- صبَغ كلامَه بصبغة مُعيَّنة: طبعه بطابع معيّن.
- صبغ حديثه بصبغة فلسفيّة.
- صبغ فلانًا بالنَّعيم: غرَّقه فيه.
- هم مصبوغون بآرائه وأفكاره: متأثِّرون به، مُتَّبِعُون له.
- صبَغ يدَه بالعَمل: اشتغل به.
- صبَغ يدَه بالعلم: اجتهد فيه واشتهر.
(ب)اصطبغَ
- اصطبغَ / اصطبغَ بـ يصطبغ ، اصطباغًا ، فهو مُصطبِغ ، والمفعول مُصطبَغ به.
- اصطبغ الثَّوبُ صار مصبوغًا.
- اصطبغ الحائطُ باللَّون الأزرق: تلوَّن به.
- اصطبغ الثَّوبُ باللّون الأصفر.
معجم الرائد
+
(أ)أصبغ
- ج، صبغ ، -مؤ، صبغاء.
- أصبغ من الخيل : الذي ابيضت ناصيته أو أطراف أذنه.
- أصبغ من الطير والشاء : مبيض الذنب.
- أصبغ أعظم السيول.
(ب)إِصطَبَغ
- إصطبغ.
- اصطباغا.
- إصطبغ بكذا : تلون به.
- إصطبغ [ بالصبغ ]، وهو ما يغمس فيه الخبز كالخل والزيت أو غيرهما : أكله.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَصْبَغَت
- أَصْبَغَت النخلةُ: بدا نُضْجُ بُسْرِها.
(ب)الصَّبَّاغُ
- الصَّبَّاغُ مَنْ عَمَلُه تلوين الثياب ونحوها.
- و الصَّبَّاغُ الكذَّابُ.
المحيط في اللغة
+
صِبْغُ
- ـ صِبْغُ وصِبَغَةُ وصِبَغُ وصِباغُ: ما يُصْبَغُ به. وما أخَذَه بِصِبْغِ ثَمَنِه، أي لم يأخُذْه بِثَمنِه، بل بِغَلاءٍ.
- ـ إنها لَحَدِيثَةُ صِبْغِ: أوّلُ ما تُزُوِّجَ بها.
- ـ أحمدُ بنُ إسحاقَ الصِبْغِيُّ: من الفُقَهاءِ، وصَبَغَه بها، صَبغاً وصِبَغَاً: لَوَّنَه.
- ـ صَبَغَ يَدَهُ بالماءِ: غَمَسَهَا فيه.
- ـ صَبَغَ ضَرْعُها صُبوغاً: امْتَلأَ وحَسُنَ لَوْنُه، وناقةٌ صابغٌ.
- ـ صَبَغَ عَضَلَتُه: طالَتْ.
- ـ صَبَغَ فلاناً عندَ فلانٍ، أو في عَيْنِه: أشار إليه بأنه مَوْضِعٌ لِما قَصَدْتَه به.
- ـ صَبَغَ فلاناً بعَيْنِه: أشار إليه، أو هي صَبَعَ.
- ـ صِبْغَةُ: الدّينُ والمِلَّةُ.
- ـ {صِبْغَةَ اللهِ}: فِطْرَةُ اللّهِ أو التي أمَرَ اللّهُ تعالى بها محمداً صلى الله عليه وسلم، وهي الخِتانَةُ.
- ـ أَصْبَغُ: أعْظَمُ السُّيولِ، ومَن أحْدَثَ في ثِيابِه إذا ضُرِبَ، ووادٍ بالبَحْرَيْنِ.
- ـ أَصْبَغُ من الطَّيْرِ: المُبْيَضُّ الذَّنَبِ.
- ـ أَصْبَغُ من الخَيْلِ: المُبْيَضُّ الناصِيَةِ أو أطرافِ الأُذُنِ.
- ـ أصْبَغُ بنُ غِياثٍ: قيلَ: صَحابِيٌّ.
- ـ أصْبَغُ بنُ نُباتَةَ: تابِعِيٌّ.
- ـ أصْبَغُ بنُ الفَرَجِ المِصْريُّ: أعْلَمُ الخَلْقِ برأيِ مالِكٍ.
- ـ أصْبَغُ بنُ زَيْدٍ: مُحدِّثٌ، ومَوْلًى لِعَمْرِو بنِ حُرَيْثٍ.
- ـ صَبْغاءُ من الشاءِ: المُبْيَضُّ طَرَفُ ذَنَبِهَا.
- ـ صَبْغاءُ: شَجَرَةٌ كالثُّمامِ بَيْضاءُ الثَّمَرِ رَمْلِيَّةٌ، والطاقةُ من النَّبْتِ، إذا طَلَعَتْ كانَ ما يَلِي الشمسَ من أعالِيها أخْضَرَ، وما يَلِي الظِلَّ أبْيَضَ.
- ـ صَبَّاغُ: من يُلَوِّنُ الثِيابَ، والكَذَّابُ يُلَوِّنُ الحديثَ ويُغَيِّرُهُ.
- ـ ابنُ صَبَّاغِ: أبو نَصْرٍ عبدُ السَّيِّدِ بنُ محمدٍ الفَقِيهُ.
- ـ صُبْغَةُ: البُسْرَةُ قد نَضِجَ بعضُها.
- ـ صَبيغُ: ابنُ عُسَيْلٍ كانَ يُعَنِّتُ الناسَ بالغَوامِضِ والسُّؤَالاتِ، فَنَفَاهُ عُمَرُ إلى البَصْرَةِ.
- ـ صُبَيغُ: ماءٌ لِبَنِي مُنْقِذٍ.
- ـ صُبَيْغَاءُ: موضع قُرْبَ طَلْحٍ.
- ـ أصْبَغَ النِعْمَةَ: أَسْبَغَهَا.
- ـ أصْبَغَ النَّخْلَةُ: ظَهَرَ في بُسْرِها النُّضْجُ، كَصَبَّغَ تَصْبيغاً.
- ـ أصْبَغَ الناقةُ: ألْقَتْ وَلَدَها وقد أشْعَرَ، كَصَبَّغَتْ تَصْبيغاً.
- ـ اصْطَبَغَ بالصِبْغِ: ائْتَدَمَ.
- ـ تَصَبَّغَ في الدِينِ: من الصِبْغَةِ.
معجم لسان العرب
+
صبغ
- الصَّبْغُ والصِّباغُ: ما يُصْطَبَغُ به من الإِدامِ؛ ومنه قول تعالى في الزَّيْتُون: تَنْبَتُ بالدُّهْنِ وصِبْغٍ للآكِلِين، يعن دُهْنَه؛ وقال الفراء: يقول الآكلونَ يَصْطَبِغُون بالزَّيت فجعل الصِّبْغ الزيت نفسَه، وقال الزجاج: أَراد بالصَّبْغ الزيتونَ، قال الأَزهري: وهذ أَجود القولين لأَنه قد ذكر الدُّهن قبله، قال: وقوله تَنْبُتُ بالدُّهْ أَي تنبت وفيها دُهْن ومعها دُهْن كقولك جاءني زيد بالسيف أَي جاءني ومع السيف.
- وصَبَغَ اللقمةَ يَصْبُغُها صَبْغاً: دَهَنها وغمَسها، وكلُّ م غُمِسَ، فقد صُبِغَ، والجمع صِباغٌ؛ قال الراجز تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ باليَلاغِ وباكِرِ المِعْدَةَ بالدِّباغ بالمِلْحِ ، أَو ما خَفَّ من صِباغ ويقال: صَبَغَتِ الناقةُ مَشافِرَها في الماء إذا غَمَسَتْها، وصَبَغ يدَه في الماء؛ قال الراجز قد صَبَغَتْ مَشافِراً كالأَشْبارْ تُرْبِي على ما قُدَّ يَفْرِيهِ الفَارْ مَسْكَ شَبُوبَينِ لها بأَصْبار قال الأَزهري: وسمَّتِ النصارى غَمْسَهم أَوْلادَهم في الماء صَبْغا لغَمْسِهم إياهم فيه.
- والصَّبْغُ: الغَمْسُ.
- وصَبَغَ الثوبَ والشَّيْب ونحوَهما يَصْبَغُه ويَصْبُغُه ويَصْبِغُه ثلاتُ لغاتٍ؛ الكسر عن اللحياني صَبْغاً وصِبْغاً وصِبَغةً؛ التثقيل عن أَبي حنيفة.
- قال أَبو حاتم: سمع الأَصمعي وأَبا زيد يقولان صَبَغْتُ الثوبَ أَصْبَغُه وأَصْبُغُه صِبَغا حسناً، الصاد مكسورة والباء متحركة، والذي يصبغ به الصِّبْغُ، بسكو الباء، مثل الشِّبَعِ والشِّبْع؛ وأَنشد واصْبَغْ ثِيابي صِبَغاً تَحْقِيقا مِن جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيق قال: والتَّشْرِيقُ الصَّبْغُ الخفيفُ.
- والصِّبْغُ والصِّباغ والصِّبْغةُ: ما يُصْبَغُ به وتُلَوَّنُ به الثياب، والصَّبْغُ المصدر، والجم أَصْباغٌ وأَصْبِغةٌ واصْطَبَغَ: اتَّخَذَ الصِّبْغَ، والصِّباغُ: مُعالِجُ الصّبْغِ وحِرْفته الصِّباغةُ.
- وثيابٌ مُصَبَّغةٌ إِذا صُبِغَتْ، شُدِّدَ للكثرة.
- وف حديث علي في الحج: فوجَد فاطمة لَبِسَتْ ثياباً صَبِيغاً أَي مَصْبوغة غي بيض، وهي فَعِيل بمعنى مَفْعول.
- وفي الحديث: فَيُصْبَغُ في النار صَبْغة أَي يُغْمَسُ كما يُغْمَسُ الثوبُ في الصِّبْغ.
- وفي حديث آخر: اصْبُغُو في النار.
- وفي الحديث: أَكْذَبُ الناسِ الصبّاغُون والصَّوّاغُون؛ ه صَبّاغو الثياب وصاغةُ الحُلِيِّ لأَنهم يَمْطُلُون بالمَواعِيد، وأَصل الصَّبْغُ التغيير.
- وفي حديث أَبي هريرة: رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال: م لهم؟ فقالوا: خرج الدَّجّالُ، فقال: كَذِبةٌ كَذَبَها الصّباغُون، ورو الصوَّاغون.
- وقولهم: قد صَبَغُوني في عَيْنِكَ، يقال: معناه غَيَّرون عندك وأَخبروا أَني قد تغيرت عما كنت عليه.
- قال: والصَّبْغُ في كلام العر التَّغْيِيرُ، ومنه صُبِغَ الثوبُ إذا غُيِّرَ لَونُه وأُزِيلَ عن حال إلى حالِ سَوادٍ أَو حُمْرةٍ أَو صُفْرةٍ، قال: وقيل هو مأْخوذ من قوله صَبَغُوني في عينك وصَبغوني عندك أَي أَشارُوا إليك بأَني موضع لم قَصَدْتَني به، من قوْلِ العرب صَبَغْتُ الرجلَ بعيني ويدي أَي أَشَرْتُ إليه قال الأَزهري: هذا غلط إذا أَرادت بإشارةٍ أَو غيرها قالوا صَبَعْت بالعين المهملة؛ قال أَبو زيد وصِبْغةُ الله: دِينُه، ويقال أَصلُه.
- والصِّبغةُ: الشرِيعةُ والخِلقةُ وقيل: هي كل ما تُقُرِّبَ به.
- وفي التنزيل: صِبْغةَ الله ومَن أَحْسَنُ من اللهِ صِبْغةً؛ وهي مشتقٌّ من ذلك، ومنه صَبْغُ النصارى أَولادهم ف ماء لهم؛ قال الفراء: إنما قيل صِبْغةَ لأَن بعض النصارى كانوا إذ وُلِدَ المولود جعلوه في ماءٍ لهم كالتطهير فيقولون هذا تطهير له كالخِتانة قال الله عز وجل: قل صبغة الله، يأْمر بها محمداً، صلى الله عليه وسلم وهي الخِتانةُ اخْتَتَنَ إِبراهيم، وهي الصِّبْغَةُ فجرت الصِّبْغة عل الخِتانة لصَبْغهم الغِلْمانَ في الماء، ونصب صبغةَ الله لأَنه رَدَّه على قوله بل مِلَّةَ إبراهيم أَي بل نَتَّبِع مِلَّة إبراعهيم ونتَّبِ صبغةَ الله، وقال غير الفراء: أَضمر لها فعلاً اعْرِفُوا صِبْغة الل وتدبَّرُوا صبغة الله وشبه ذلك.
- ويقال: صبغةُ الله دِينُ الله وفِطْرته.
- وحك عن أَبي عمرو أَنه قال: كل ما تُقُرِّبَ به إلى الله فهو الصبغة وتَصَبَّغَ فلان في الدين تَصَبُّغاً وصِبغةً حَسَنةً؛ عن اللحياني.
- وصَبَغ الذَّمِّيُّ ولدَه في اليهوديّة أَو النصرانية صِبْغةً قبيحة: أَدخلها فيها وقال بعضهم: كانت النصارى تَغْمِسُ أَبناءها في ماء يُنَصِّرونهم بذلك قال: وهذا ضعيف والصَّبَغُ في الفرس: أَن تَبْيَضَّ الثُّنّةُ كلُّها ولا يَتَّصل بياضُها ببَياضِ التَّحْجِِيلِ.
- والصَّبَغُ أَيضاً: أَن يَبْيَضَّ الذنَب كله والناصيةُ كلها، وهو أَصْبَغُ.
- والصَّبَغُ أَيضاً: أَخَفُّ م الشَّعَل، وهو أَن تكون في طرَف ذنَبه شَعرات بِيض، يقال من ذلك فرس أَصْبَغُ قال أَبو عبيدة: إذا شابت ناصية الفرس فهو أَسْعَفُ، فإِذا ابيضت كلها فه أَصْبَغُ، قال: والشَّعَلُ بَياض في عُرْضِ الذنَب، فإِن ابيض كله أَ أَطْرافُه فهو أَصْبَغُ، قال: والكَسَعُ أَن تبيضَّ أَطْرافُ الثُّنَنِ فإِن ابيضت الثنن كلها في يد أَو رجل ولم تتصل ببياض التحجيل فه أَصْبَغُ.
- والصَّبْغاءُ من الضأْن: البيضاءُ طرَفِ الذنب وسائرُها أَسود، والاس الصُّبْغةُ.
- أَبو زيد: إِذا ابيض طَرَفُ ذنَب النعجةِ فهي صَبْغاء، وقيل الأَصبغُ من الخيل الذي ابيضت ناصِيته أَو ابيضت أَطراف ذنبه والأَصْبَغُ من الطير ما ابيض أَعلى ذنبه، وقيل ما ابيض ذنَبُه.
- وفي حديث أَب قتادة: قال أَبو بكر كلاَّ لا يُعْطِيهِ أُصَيْبِغَ قُريش، يصفه بالعَجْز والضَّعْفِ والهَوان، فشبه بالأَصبغ وهو نوع من الطيور ضعيف، وقيل شَبَّه بالصَّبْغاءِ النَّباتِ، وسيجيء، ويروى بالضاد المعجمة والعين المهمل تصغير ضَبُع على غير قياس تَحْقيراً له وصَبَغَ الثوبُ يَصْبُغُ صُبوغاً: اتَّسَعَ وطالَ لغة في سَبَغَ وصَبَّغَتِ الناقةُ: أَلْقَتْ ولدَها لغة في سَبَّغَتْ.
- الأَصمعي: إذا أَلق الناقةُ ولدَها وقد أَشْعَرَ قيل: سَبَّغْتْ، فهي مُسبِّغٌ؛ قال الأَزهري ومن العرب من يقول صَبَّغَتْ فهي مُصَبِّغٌ، بالصاد، والسينُ أَكثر ويقال: ناقة صابِغٌ إذا امْتَلأَ ضَرْعُها وحَسُنَ لونه، وقد صَبُغَ ضَرعُه صُبوغاً، وهي أَجْوَدُها مَحْلبة وأَحَبُّها إلى الناسِ.
- وصَبَغَت عَضَلةُ فلان أَي طالتْ تَصْبُغ، وبالسين أَيضاً.
- وصَبَغَتِ الإِبلُ ف الرعْي تَصْبُغُ، فهي صابغةٌ؛ وقال جندل يصف إِبلاً قَطَعْتُها بِرُجَّعٍ أَبْلاءِ إذا اغْتَمَسْنَ مَلَثَ الظَّلْماء بالقَوْمِ ، لم يَصْبُغْنَ في عَشاء ويروى: لم يَصْبُؤْنَ في عَشاء.
- يقال: صَبأَ في الطعام إذا وضَعَ في رأْسَه.
- وقال أَبو زيد: يقال ما تَرَكْتُه بِصِبْغ الثَّمَنِ أَي لم أَترك بثَمَنِه الذي هو ثمنه، وما أَخذته بِصِبْغ الثمن أَي لم آخذه بثمن الذي هو ثمنه، ولكني أَخذته بِغلاَءٍ ويقال: أَصْبَغَتِ النخلةُ فهي مُصْبِغٌ إذا ظَهر في بُسْرِه النُّضْجُ، والبُسْرةُ التي قد نَضِجَ بعضها هي الصُّبْغةُ، تقول: نَزَعْتُ منه صُبْغةً أَو صُبْغَتَينِ، والصاد في هذا أَكثر.
- وصَبَّغَت الرُّطَبةُ: مث ذنَّبَتْ.
- والصَّبْغاءُ: ضَرْبٌ من نبات القُفِّ.
- وقال أَبو حنيفة الصَّبْغاء شجرة شبيهة بالضَّعةِ تأْلَفُها الظِّباء بيضاء الثمرة، قال: وع الأَعراب الصَّبْغاءُ مثل الثُّمامِ.
- قال الأَزهري: الصَّبْغاءُ نب معروف.
- وجاء في الحديث: هل رأَيتم الصَّبْغاء ما يَلي الظلَّ منها أَصفر وأَبيضُ؟ وروي عن عطاء بن يسار عن أَبي سعيد الخُدْري أَن رسول الله، صل الله عليه وسلم، قال فَيَنْبُتُونَ كما تَنْبُتُُ الحِبَّةُ في حَمِي السيْلِ، أَلم تَرَوْها ما يَلِي الظلَّ منها أُصَيْفِرُ أَو أَبيضُ، وما يل الشمسَ منها أُخَيْضِرُ؟ وإذا كانت كذلك فهي صَبْغاءُ؛ وقال: إِنّ الطاقَةَ الغَضَّةَ من الصبْغاء حين تَطْلُعُ الشمسُ يكون ما يلي الشمسَ م أَعالِيها أَبيضَ وما يلي الظلَّ أَخضر كأَنها شبهت بالنعجة الصبغاء؛ قا ابن قتيبة: شَبَّه نَباتَ لحومهم بعد إحْراقِها بنبات الطاقة من النب حين تطلُع، وذلك أَنها حين تطلُع تكون صَبْغاء، فما يلي الشمسَ م أَعالِيها أَخضرُ، وما يلي الظلَّ أَبيضُ وبنو صَبْغاء: قوم.
- وقال أَبو نصر: الصَّبْغاء شجرة بيضاء الثمرةِ وصُبَيْغٌ وأَصْبَغُ وصبِيغٌ: أَسماء.
- وصِبْغٌ: اسم رجل كان يَتَعَنَّت الناسَ بسُؤالات في مُشْكِل القرآن فأَمر عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، بضرب ونفاه إلى البَصرة ونَهى عن مُجالَسَتِه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الصّبغيّات
- (حي) الكروموسومات؛ الأجزاء الصَّغيرة التي تحمل الصِّفات الوراثيّة، وعددها ثابت في النَّوع من كلّ كائن حيّ.
(ب)الصّبغ الجزريّ
- (حي) صِبْغ نباتيّ أو حيوانيّ من مجموعة أصباغ حمراء وصفراء تحتوي على الجزرين (الكاروتين) وأصباغ اليصفور.
ترجمة الصبغات باللغة الإنجليزية
الصبغات
Pigments
الصبغات في سياق الكلام
نعم، الطبيعي دون صبغات مجال عمل رائع
Yeah. All natural, no dyes is a good business.