اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

شفنين

  • شفنين.
  • (الحيوان) طائر وحيد الجنس والنوع من فصيلة الحماميّات، عنقه ملتحف بريش طويل ذهبيّ اللّون، يدرج على الأرض كالحَجَل ويسبح في الماء ويتغذّى بالحبوب.
  • الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر.
معجم الغني +

شِفْنِينٌ

  • (حيوان).
  • : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الحَمَامِيَّاتِ، ذَهَبِيُّ اللَّوْنِ، يَكْسُو عُنُقَهُ رِيشٌ طَوِيلٌ، شَبِيهٌ إِلَى حَدٍّ مَّا بِالْحَجَلِ، يَسْبَحُ فِي الْمَاءِ.
  • :الشِّفْنِينُ البَحْرِيُّ : جِنْسُ أَسْمَاكٍ بَحْرِيَّة، غُضْرُوفِيَّة، أَنْوَاعُهَا كَثِيرَةٌ، كَبِيرَةُ الحَجْمِ وَالزَّعَانِفِ مُفَلْطَحَةُ الْمُقَدَّمِ.
معجم الرائد +

شفان

  • شفان.
  • ريح باردة.
المعجم الوسيط +

شَفَنَهُ

  • شَفَنَهُ ، وإليه شَفَنَهُ شُفُونًا: نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا.
  • فهو شافِنٌ، و شَفُونٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) الشَّفْنُ

  • ـ الشَّفْنُ: الكَيِّسُ العاقِلُ، كالشَّفِنِ، ورَقيبُ المِيراثِ، والانْتظارُ.
  • ـ شُفَنٌ: الشديدُ النَّظَرِ.
  • ـ شَفَنَهُ، وشَفِنَهُ، شُفُوناً: نَظَرَ إليه بِمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ، أَو نَظَرَ في إعْراضٍ، أَو رَفَعَ طَرْفَهُ ناظِراً إليه كالمُتَعَجِّبِ أَو كالكارِهِ، فهو شافِنٌ وشَفونٌ.

(ب) الشَفُّ

  • ـ الشَفُّ وشِفُّ: الثوبُ الرَّقيقُ، ج: شُفوفٌ. والريحُ، والفَضْلُ، والنُّقْصَانُ، ضِدٌّ.
  • ـ شَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً: رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ.
  • ـ شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً: زاد، ونَقَصَ، وتحرَّكَ.
  • ـ شَفَّ جِسْمُهُ شُفوفاً: نَحَلَ.
  • ـ شَفَّهُ الهَمُّ: هَزَلَهُ.
  • ـ شَفيفُ: لَذْعُ البَرْدِ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ، أو الريحُ الباردةُ، كالشَّفْشافِ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ، ضِدٌّ، والقليلُ، كالشَّفَفِ.
  • ـ ثوبٌ شَفْشافٌ: لم يُحْكَمْ عَمَلُه.
  • ـ شُفافةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ.
  • ـ شَفاشِفُ: شِدَّةُ العَطَشِ.
  • ـ غَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ: بَرْدٍ ورِيحٍ.
  • ـ أشْفَفْتُهُمْ: فَضَّلْتُهُم.
  • ـ اشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه: مَلأَهُ، واسْتَوْفَاهُ.
  • ـ اشْتَفَّ ما في الإِناءِ كُلَّهُ: شَرِبَهُ كُلَّهُ، كتَشَافَّ.
  • ـ تَشافَفْتُهُ: ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ، أي: فَضْلِهِ.
  • ـ شَفْشَفَةُ: الارْتِعَادُ، والاخْتِلاَطُ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ.
  • ـ مُشَفْشَفُ ومُشِفْشِفُ: السَّخيفُ السِّيِّئُ الخُلُقِ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ.
  • ـ اسْتَشَفَّهُ: نَظَرَ ما وراءَهُ.
معجم لسان العرب +

(أ) شفن

  • شَفَنَه يَشْفِنه، بالكسر، شَفْناً وشُفُوناً وشَفِنَه يَشْفَن شَفْناً، كلاهما: نظر إليه بمُؤْخِرِ عينيه بِغْضَةً أَو تعجباً، وقيل نظره نظراً فيه اعتراض.
  • الكسائي: شَفَِنْتُ إلى الشيء وشَنِفْت إذا نظر إليه؛ قال الأَخطل وإذا شَفَنَّ إلى الطريقِ رأَيْنَ لَهِقاً، كشاكِلَةِ الحصانِ الأَبْلَق وفي حديث مُجالد بن مسعود: أَنه نظر إلى الأَسوَدِ ابن سُرَيْعٍ يَقُصّ في ناحيةِ المسجد فشَفَنَ الناسُ إليهم؛ قال أَبو عبيد: قال أَبو زي الشَّفْنُ أَن يرفع الإِنسان طرفه ناظراً إلى الشيءِ كالمتعجب منه أَ كالكاره له أَو المُبْغِضِ، ومثله شنِفَ.
  • وفي رواية أَبي عبيد عن مُجالِدٍ رأَيتكم صنعتم شيئاً فشَفَنَ الناسُ إليكم فإِياكم وما أَنكر المسلمون أَبو سعيد: الشَّفْنُ النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العين، وهو شافِنٌ وشَفُون وأَنشد الجوهري للقَطَاميّ يُسارِقْنَ الكلامَ إليَّ لَمّا حَسِسْنَ حِذَارَ مُرتَقِبٍ شَفُون قال: وهو الغَيُور.
  • ابن السكيت: شَفِنْت إليه وشَنِفْت بمعنى، وهو نظ في اعتراض؛ وقال رؤبة يَقْتُلْنَ، بالأَطرافِ والجُفُونِ كُلَّ فَتًى مُرْتَقِبٍ شَفُون ونَظَرٌ شَفُونٌ ورجل شَفُون وشُفَنٌ؛ وقال جَنْدَل بن المُثَنَّ الحارثي ذي خُنْزُواناتٍ ولَمَّاحٍ شُفَن ورواه بعضهم: ولَمَّاحٍ شُفا؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هذا والشَّفُونُ: الغَيُور الذي لا يَفْتُر طرفه عن النظر من شِدَّة الغَيْر والحَذَرِ.
  • والشَّفْنُ والشَّفِنُ: الكَيِّسُ العاقل.
  • والشَّفْنُ: البُغْض والشَّفَّانُ: القُرُّ والمَطر؛ قال الشاعر ولَيْلَةٍ شَفَّانُها عَرِيُّ تُحَجَّرُ الكلبَ له صَئِيّ وقال آخر في كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُره من عَلُ الشَّفَّان، هُدَّابُ الفَنَنْ والشَّفْنُ: رَقُوبُ الميراث (* قوله [ رقوب الميراث ] عبارة غيره: رقي الميراث).
  • أَبو عمرو: الشَّفْنُ الانتظار؛ ومنه حديث الحسن: تَموت وتَتْرُكُ مالك للشَّافِنِ أَي للذي ينتظر موتك، استعار النظر للانتظار كم استعمل فيه النظر، ويجوز أَن يريد به العَدُوّ لأَن الشُّفُون نظ المُبْغِضِ.

(ب) شفف

  • شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً: لذَع قَلْبَه، وقيل أَنحَلَه، وقيل أَذْهَبَ عقله؛ وبه فسر ثعلب قوله ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّن ذَكاء، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّر وشَفَّ كَبِدَه: أَحْرَقَها؛ قال أَبو ذؤيب فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَري ـمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهو وشفَّه الحُزْنُ: أَظهر ما عنده من الجَزَعِ: وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَ وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِ جلد لابِسِه.
  • والشُّفوفُ: نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ.
  • وشَفّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ.
  • الجوهري: شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه بالضم، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً؛ ومنه قول الفرزدق مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف قال ابن بري: ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ.
  • يقال: شَفْشَفَ علي إذا أَشْفَقَ والشَّفُّ والشِّفُّ: الثوبُ الرقيقُ، وقبل: السِّتْر الرقيق يُرى م وراءه، وجمعهما شُفُوفٌ.
  • وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفا واسْتَشَفَّ: ظهر ما وراءه.
  • واسْتَشَفَّه هو: رأَى ما وراءه.
  • الليث: الشَّفُ ضر من السُّتور يُرى ما وراءه، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ م وراءه، وجمعه شُفُوف؛ وأَنشد زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِس ـكِ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَرير واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه.
  • وفي حديث كعب: يُؤْمَرُ برجلي إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ؛ قال: هي جمعِ شِف بالكسر والفتح، وهو ضرب من السّتور.
  • وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفّ شُفُوفاً: وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها.
  • والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً؛ عن الكسائي، أَ رَقَّ حتى يرى ما خلفه.
  • وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق.
  • وفي حديث عمر، رض اللّه عنه: لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإن يَصِفُ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَة (* قوله [ صفيقة ] في النهاية ضعيفة.
  • ) النَّسْج، فإذا لَبِسَتْها المرأَ لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْن الثِّخانَ الغِلاظَ؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: وعليها ثوب قد كا يَشِفُّ وتقول للبزازِ: اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظل حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ.
  • وتقول: كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّ أَي تَأَمَّلْ ما فيه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ، وهي لاهِيَةٌ كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْف وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّ وتَشافاه؛ قال ابن سيده: وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصل تَشافَّه، كل ذلك: تَقَصَّى شربه.
  • قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه: أَقْبَح طاعِمٍ المُقْتَفُّ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ؛ واستعاره عبد اللّه ب سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَع أَي حتى شرب آخر الموت، وإذا شرب آخره فقد شربه كله.
  • وفي المثل: لي الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مم يُرْوي، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله، وقيل: معنا ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى.
  • ويقال: تشافَفْت ما ف الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً.
  • اب الأَعرابي: تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله.
  • ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء وقال كعب بن زُهير له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعان وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير.
  • وفي حديث أُم زرع: وإن شر اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ول تُسْئره وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، خطَ أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ؛ قا شمر: معناه إلا شيء يسير.
  • وشُفافةُ النهار: بَقِيَّتُه، وكذلك الشَّفَى وقال ذو الرمة شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَع رَواحاً، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِب والشُّفافةُ: بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء؛ قال ابن الأَثير: وذك بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب.
  • وحكي ع أَبي زيد أَنه قال: سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ ومنه حديث ردّ السلام: قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها، وهو تَفاعَل منه والشَّفُّ والشِّفُّ: الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ، والمعروفُ بالكسر وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً، وهو أَيضا النُّقصانُ، وهو من الأَضْداد؛ يقال: شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذ نقَص، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه.
  • والشفِيفُ: كالشَّفِّ والشِّفِّ، يكو للزيادة والنقصان، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ: رَبِحْتُ.
  • الفراءُ: الشَّفُّ الفضلُ.
  • وقد شَفَفْت عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه؛ قال جرير كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُو خَسِروا، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُو (* في ديوان جرير: بُنِيَ شفّ واستوضعوا بناءَ ما لم يُسمَّ فاعله.
  • وفي الحديث: أَنه نهى عن شِفِّ ما لم يُضْمَنْ؛ الشَّفُّ: الرِّبْح زالزيادة، وهو كقوله نهى عن رِبْح ما لم يُضمن؛ ومنه الحديث: فَمَثَلُه ( قوله [ فمثله إلخ ] صدره كما في النهاية: من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعه ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ.
  • وبعده حتى يؤدي رأس المال.
  • كمثَل ما لا شِفَّ له؛ ومنه حديث الرِّبا: ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخ أَي لا تُفَضِّلُوا.
  • وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً؛ وقول الجَعْدِيّ يصف فرسين واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَل يقول: كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ.
  • وأَشَفّ عليه: فضَلَه في الحُسْن وفاقَه.
  • وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض فَضَّله.
  • وفي الحديث: قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً.
  • وفي الحديث ف الصَّرْفِ: فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه؛ قال شمر أَي زاد قال: والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ، يقال: هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَ يَنْقُصُ؛ وأَنشد ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّم أَراد: لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم.
  • قال اب شميل: تقول للرجل: أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك؟ فيقول: إنه شَفَّ عن أَي قَصُرَ عنك.
  • وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ: قَصُرَ.
  • وشَفَّ لك الشيءُ دامَ وثبت.
  • والشَّفَفُ: الرِّقّة والخِفّة، وربما سميت رِقَّةُ الحا شَفَفاً والشَّفيفُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وقيل: شِدةُ لَذْعِ البرد؛ ومنه قو الشاعر ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف قال ابن بري: ومثله لصخر الغَيّ كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيف وفي حديث الطفيل: في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ؛ الشِّفافُ: جمع شَفيفٍ هو لَذْعُ البرد، وقيل: لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ.
  • ووجَدَ ف أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً، وقيل: الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ ويقال: شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنا واللِّثات.
  • وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً.
  • أَبو سعيد: فلان يَجِد ف مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً والشَّفَّانُ: الريح الباردة مع المطر؛ قال غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْب ويقال: إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً، وهذه غَداةٌ ذات شَفّانٍ؛ قال عدي بن زيد العبادي في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه من عَلُ الشَّفّان، هُدَّابُ الفَنَن (* قوله [ الشفان هداب ] كذا ضبط في الأصل.
  • وفيما بأيدينا من نسخ الصحا في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان.
  • أَي من الشّفَّانِ.
  • والشَّفْشافُ: الريح اللينةُ البرد؛ وقول أَب ذؤَيب:ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّ قَطْرٌ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَع إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها، ولا يكون من قولك شَفَّ الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر والشِّفُّ: المَهْنَأُ، يقال: شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قل له ذلك وتَشَفْشَفَ النباتُ: أَخذ في اليُبْسِ.
  • وشَفْشَفَ الحَرُّ النبات وغيره: أَيْبَسَه.
  • وفي التهذيب: وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذ يَبَّسه.
  • والشَّفْشَفةُ: تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَ الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح ابن بزرج قال: يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع ( قوله [ من الممنوع ] هكذا في الأصل، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشي بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه، مضمومة.
  • ) ، وكذلك الوَجَعُ يَشُفّ صاحِبَه، مضمومة؛ قال: وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه والشَّفُّ: بَثْر يخرج فيُرْوِح، قال: والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ م الحَفَفِ والحَفِّ والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ: السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ، وقيل الغَيُورُ؛ قال الفرزدق يصف نساء ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَف ويروى المُشَفْشِفُ؛ الكسر عن ابن الأعرابي، أَراد الذي شَفَّ الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة، وكر الشين والفاء تبليغاً كما قالوا مُجَثْجِثٌ، وتَجَفْجَفَ الثوب، وقيل الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ والشفْشفَة: الارْتِعادُ والاخْتلاط.
  • والشَّفْشفةُ: سُوء الظنِّ م الغَيْرة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) شوفينية

  • إفراط في الوطنية ينتهي إلى معاداة الدول والثقافات الأخرى. وتستعمل الكلمة بمعنى سلبي. فقد يدعو رجل سياسي إلى سياسة خارجية شوفنية لكنه طبعا لن يعترف بأن سياسته شوفنية بل يترك ذلك الحكم لأعدائه.
  • مصطلحات سياسية.

(ب) شوفينية أو تزمت وطني

  • وطنية مفرطة وعدوانية لا تستند إلى منطق معين. وتعني الكلمة أيضا موقفا محتقرا تجاه جنس أو أمة أو ذكر أو أنثى كما هو حال شوفينية الرجال تجاه النساء.
  • مصطلحات سياسية.

ترجمة الشوفينية باللغة الإنجليزية

الشوفينية
Chauvinism

كلمات شبيهة ومرادفات